تراء الخوه الي مالها فالسلوم اقيود=ماتلقالها في سيرة المجد عنواني
يجي طبع اهلها تالي الوقت طبع(..)=اوجيهيةٍ والكل يبلس على الثاني
اسنونٍ تضاحك والمرض فالقلوب السود=هل الشذب لاشال الحموله بليهاني
لصار الخوي مايحسب النقص قبل الزود=يجي بالمطمه حزةٍ مالها شاني
افضل يصب الرأس طلقه لها عبرود=ولا طلقةٍ ماغير ملحٍ ودخاني
تشوه وجيه الناس بالملح والبارود=وتثر على الأقصى وتثر على الداني
اقوله وعرف اللي بعيدأ عن المنقود=حزام الشدايد مانخيته وخلاني
ابلج خاطرٍه يضحك ولازدت قام ايزود=ماهو باأدغس وجهه مكرضم وزعلاني
عز الله العزيز ان الزمن طيب ومحمود=مادامه كشفلي كل ماكان يخفاني
عرفت الرجال الي لشين الطبوع اجنود=وعرفت الرجال الي لها الطيب ميداني
وعرفت الذي لمن نخيته يزيد اصدود=ليت المعرفه ماجاتبه لين خاواني
وعرفت الذي لاحك عودٍ برأس العود=وقف وقفةٍ تطلق احجاجه كحيلاني
وعرفت الذي لامن مضره ولامن فود=ضعيف الرجال اقليل العرف ترباني
وعرفت الذي يجعل من الصادرات اورود=عديم المعرفه دائم الدوم غلطاني
اقوله عسا الله ايعز حكامنا آل سعود=خلوا فالرجال اشيوخ من قبل رعياني
التعديل الأخير تم بواسطة أبو فـلاح ; 05 / 06 / 2006 الساعة 58 : 12 AM
والبيت الأول أعتقد أو وجهة نظري أن به ضعف في المعنى وذلك لأن الشاعر يخبرنا أن خوة الردي لاتكتب وتسجل في سيرة المجد.
ووجه الضعف هو إستحالة غير ذلك لأنه في أحسن الأحوال لن تسطّر إلا بشكل نسبي وفي صدور بعض الرواة ...........أليس كذلك؟
ثالثاً:هجوت أصحاب الضحكات وذوي القلوب السوداء وخيراً فعلت ولكنك هجوتهم بما فيه منقبه فقلت (هل الشذب) وهي تأتي على سبيل المدح والمناقب ألاترى أن العرب يقولون عودٌ مشذب والتشذيب هو إزالة الزوائد.
رابعاً:
الطلقات لاتأتي إلا بالعباريد وماسواها من غير العباريد يطلق عليه أعيره ناريه.
كذلك مكرضم ..........لعلك تقصد عبوس الوحه.......على كل حال لفظه غير فصيحه.
خامساً:
قلت عز الله العزيز ............
هنا أسلوب غير بلاغي البته وذلك لتأكيدك مالا يحتاج تأكيد.
وعلى كل حال القصيده روعه بحد ذاتها ويكفي لها شرفاً إنسيابها من ثغرك الوضّاء,
صح لسانك
والله يمنعنا ويمنعكم من المنقود واهل المنقود.
+++++++++++++++++++++++++++++++
الاخ ابو ماجد
قد تكون الكلمة المحذوفة " زيود " وليست قرود
وان كانت قرود فالقردة لا تبلس على بعض كما هو حال البشر .
اما انتقادك لكلمة "الشذب " فاعتقد انه جانبك الصواب
فالقصد هو ان اهل القلوب السود (يشذبون) اي يقطعون في اعراض من يشيلون الحمول
ولن تكون منقبة كما ذكرت بأي حال
ربما وافقتك في النقطه الأولى ولكن لفظة زيود؟؟ هل يقصد بها أنهم يبلسون على بعضهم.
مع إنهم أقرب مايكونوا لأخلاق أهل السنه والجماعه .. مساكين هؤلاء الزيود.
أما بالنسبة للشذب فأنا أتذكر في أيام الدراسة في الجامعه أن الشذب هو قطع الزائد وإذا قلت أنها ليست منقبه فأنت مطالب بتخريج البيت الذي يقول فيه.
أما إذا إستقبلته فكأنه................في العين جذع من أوال مشذب.
فإذا أردتها على معناك فمعنى ذلك أن من يقوم بشذيب أعراض الناس فإنما قد أسدى لهم خدمه جليله وهي إراحتهم من ما أرادوا إزالته.
شكراً لك والشكر موصول للشاعر على سعة صدره.
الأخ حسن المسعودي:
أولاً: نشكرك على القصيدة الرائعه وهذا ليس غريب منك...وصح الله لسانك
ثانياً: الله يعينك على الممرسين للثقافه( عفواً المتمرسين في الثقافة)...المهتمين بالأخطاء الأملائيه..بدلاً من مضمون القصيدة..
وشـــــكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــراً
الأخ حسن المسعودي
بيض الله وجهك على هذه القصيدة وصح لسانك وكما سبقني أخوي الفهري
الله يمنعنا واياك من المنقود.
الأخ ابو ماجد
بالنسبة للنقد وكلمة أن أي قصيدة يكون لها الكثير من نقدك فأنا لا أويد
الشي هذا والصمت كما قيل حكمة (في غير الباطل) إلا إذا كان هذا اللقب
(لقب ابو ماجد) يخفي وراءه شاعر من كبار شعراء الجزيرة العربية فكلى له
الحق في النقد ونحوه اما ان كان من ينتقد الشي لا يجده فـ................. دبر لها حل؟