العودة   منتديات بوابة جاش > المنتديات العامه > العــــــــــــام
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 17 / 10 / 2008, 34 : 11 PM
ناصر بن هذال ناصر بن هذال غير متصل
 






ناصر بن هذال has a spectacular aura aboutناصر بن هذال has a spectacular aura about

افتراضي العصبيه القبليه من منظور الجريسي


كتب-ناصر بن هذال ال شري
العصبيه القبليه من منظور الجريسي
هذه قرائه في كتاب العصبيه من المنظور الاسلامي للدكتور خالد بن عبدالرحمن الجريسي واللذي صدر عام 2006مـ.
الكتاب من القطع المتوسط ويقع في 170صفحه وحدد سعره بخمسة ريالات فقط.
يقدم للكتاب ثلاث شخصيات فاضله لتعزيز رسالة المؤلف.
وددت لو كان عنوان الكتاب هو العصبيه فقط حيث ان العصبيه ظاهره عالميه وموجوده في كل الازمنه ومع كل الشعوب,ومحاولة معالجتها امر محمود ,لكن ربط العصبيه بالقبيله فقط اراه امرا قد جانب الصواب لاسيما انها ظاهره عالميه كما اسلفنا.
تتلخص رسالة المؤلف في هذا الكتاب الى قضيتين:
1- محاربة التفاخر بالانساب وان لايكون النسب فقط هو المعيار الاساسي للزواج .
2- تلميع صورة الخظيرين في نظر القبيلين ويتضح ذلك في السطر الثالث والرابع من صفحة ثلاثه وثلاثون(33)حيث يقول المؤلف مانصه"إن موضوع الكتاب هو عصبية النسب وأنها مدار الحديث والتأليف".
ومع ذلك يناقض الكاتب نفسه ,فتجده لاينفك يؤكد أن ان غير القبيلين بالجزيزه يرجعون لأصول قبيليه ويضيف في صفحة سبعه وثمانون(87)أن هناك قبائل اثيوبيه من جنسية صينيه تنتمي الى فاطمه بن الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم-.
ومع اجلالنا لجهد الكاتب ومكانته العلميه الا اننا نجده يبالغ كثيرا في تهويل القبيله(حكاما ومحكومين) واعتبارها خطر يهدد تماسك المجتمع ومحاولة تمرير اتهامات خطيره تحت غطاء ديني.
في مغالطة واضحه لايقبلها العقل وفي صفحة واحد واربعون(41)يقول الكاتب أن افراد القبيله يتحاكمون الى الطواغيت والكهنه ولايتبعون الرسل.
ويضيف المؤلف و في- صفحة خمسه واربعون(45) – وفي الفقره الثالثه تحديدا :ان من مظاهر العصبيه القبليه التحاكم لغير الله وذلك بتقديس الاعراف والعادات القبليه مع ان الكاتب أقر اكثر من مره بان بعض عادات القبيله اقرها الاسلام وأخرى لم ينكرها الاسلام ويواصل المؤلف مناقضا نفسه ويقول "ان القبيله نظام أجتماعي قائم من الجاهليه الى اليوم وقد هذبه الاسلام" .
بكل اسف لم يتوقف الكاتب عند هذا الحد بل جاوزه عندما قارن اهتمام ابناء القبيله بحسبهم ونسبهم مع اهتمامهم بسلالات الابل والخيل الاصيله وضرب المزاينات كمثال.
مع العلم ان والد المؤلف هو ثالث رجل دعم مزاين قبيلة عتيبه بعدة ملايين ريال.

ومع كل ذلك أحيي في المؤلف شجاعته الأدبيه لتناوله هذه القضيه الحساسه ومحاولته تقريب وجهات النظر بين افراد المجتمع .

كما أشيد بتسليطه الضوء على عدة قضايا مهمه وهي:
1- قضية المحسوبيه والفتوى رقم احدى عشر (11)فيها بصفحة (134) وامل ان تصل لكل مسؤول.
2- قضية أخذ الثار القبلي من أي شخص من القبيله المعاديه حتى ولم يكن مذنبا وهذا امرا غير محمود.
3- احتقار القبليين لبعض المهن اليدويه.
هذا والله اعلم
توقيع ناصر بن هذال
قديم 18 / 10 / 2008, 58 : 02 AM   رقم المشاركة : [2]
(نواف المسردي)
:: عضو ماسي ::

 الصورة الرمزية (نواف المسردي)
 





(نواف المسردي) will become famous soon enough(نواف المسردي) will become famous soon enough

افتراضي

يعطيك العافيه وجيت مشارك لك بكلمة الشكر فشكرآ أخي ناصر
(نواف المسردي) غير متصل  
قديم 21 / 10 / 2008, 37 : 01 AM   رقم المشاركة : [4]
اميرالمشاعر
:: عضو ماسي ::
 




اميرالمشاعر will become famous soon enoughاميرالمشاعر will become famous soon enough

افتراضي

ابويزيد دمت مبدع يالغالي وفي الحقيقه يجب ان اقرأ الكتاب لكي استطلع كيفية تناول الموضوع للكاتب لكي لانجحف برأيه ,,,,,,,,,,,واشكرك شكر خاص وابقاك الله منيرن لمتصفحات هذا المنتدى الغالي ,,,تقبل مروري
توقيع اميرالمشاعر
 
خير الكلام ماقل ودل
اميرالمشاعر غير متصل  
قديم 21 / 10 / 2008, 21 : 09 AM   رقم المشاركة : [5]
الأســـتاذ
*.*عفى الله عنه*.*

 الصورة الرمزية الأســـتاذ
 






الأســـتاذ will become famous soon enoughالأســـتاذ will become famous soon enough

Question

اقتباس:
تلميع صورة الخظيرين في نظر القبيلين ويتضح ذلك في السطر الثالث والرابع من صفحة ثلاثه وثلاثون(33)حيث يقول المؤلف مانصه"إن موضوع الكتاب هو عصبية النسب وأنها مدار الحديث والتأليف".


مع تحفظي على قراءتك للكتاب من منظورك الخاص ، فأنت لم تقدم لنا نقدا موضوعيا يلامس القضايا الكلية التي ناقشها الكاتب ، و ما أوردته بالأعلى إنما هو مثال على ذلك !
فقل لي بربك هل المؤلف عندما يبرز موضوع البحث و يقول :"إن موضوع الكتاب هو عصبية النسب وأنها مدار الحديث والتأليف" ، يلمع صورة الخظيرين - إن صحة التسمية - بهذه المقولة ؟؟؟؟؟؟
أراك بالغت كثيرا في التأكيد على تناقض المؤلف مع نفسه ، فلم أر في استشهاداتك بكلامه الذي قد يكونة مبتورا في بعض الأحيان ما يمت للتناقض بصلة !!!
و تقبل فيض تحياتي
توقيع الأســـتاذ
 
يا الله !
الأســـتاذ غير متصل  
قديم 21 / 10 / 2008, 49 : 01 PM   رقم المشاركة : [6]
ناصر بن هذال
 






ناصر بن هذال has a spectacular aura aboutناصر بن هذال has a spectacular aura about

افتراضي

امير المشاعر
شكرا لمرورك
توقيع ناصر بن هذال
ناصر بن هذال غير متصل  
قديم 21 / 10 / 2008, 57 : 01 PM   رقم المشاركة : [7]
ناصر بن هذال
 






ناصر بن هذال has a spectacular aura aboutناصر بن هذال has a spectacular aura about

افتراضي

أستاذي الكريم
مصطلح خظيري موجود بالكتاب ولم آت به .
توقيع ناصر بن هذال
ناصر بن هذال غير متصل  
قديم 24 / 10 / 2008, 01 : 10 PM   رقم المشاركة : [8]
الأســـتاذ
*.*عفى الله عنه*.*

 الصورة الرمزية الأســـتاذ
 






الأســـتاذ will become famous soon enoughالأســـتاذ will become famous soon enough

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر بن هذال ال شري مشاهدة المشاركة
   أستاذي الكريم
مصطلح خظيري موجود بالكتاب ولم آت به .

معلومة مفيدة جدا!!
توقيع الأســـتاذ
 
يا الله !
الأســـتاذ غير متصل  
قديم 24 / 10 / 2008, 58 : 10 PM   رقم المشاركة : [9]
ناصر بن هذال
 






ناصر بن هذال has a spectacular aura aboutناصر بن هذال has a spectacular aura about

افتراضي

عزيزي الاستاذ
عندما يحارب الكاتب التفاخر بالانساب ويعود لينسب عوائل الجزيره لبعض القبائل...اليس تناقضا؟؟
عندما ينسف القبيله والعادات ويرجع ويقر ان الاسلام اقر بعض العادات وهذب الاخرى ...اليس تناقضا؟؟
عندما يكتب عن قضيه يؤمن بها ..فلماذا يعزز رايه -على غير العاده- بمقدمي الكتاب الثلاثه.
الاسره الحاكمه تنتسب الى قبيله عنزه ومعظم العوائل الحاكمه في الخليج تنتسب الى قبائل ومعظم سكان الجزيره قبليين..اليس من التناقض ان يتجاهل فضلهم ويعتبرهم خطر يحدق بالخظيرين.

يسب المزاينات ويصف القبائل ان يحسنون النسل بطريقه مشابهه لاهتمامهم بحيوانتهم الاصيله...فاين مايدعو اليه من رقي في القول والفعل؟؟
ومع ذلك تقدم عائلة المؤلف ممثله في والده-رجل الاعمال المعروف- دعما ماليا تجاوز 2مليون ريال لمزاين قبيلة عتيبه وكان ثالث داعم للمزاين..اليس هذا تناقض من وجهة نظرك؟؟
محاولة انتساب الكاتب لقبيلة عتيبه كما يذكر...اليس تناقضا ؟
عزيزي الاستاذ:
انت قبيلي فهل تعرف احد يتحاكم الى الكهنه ؟؟
ثم يزعم الكاتب ان يخاطب العقول ؟؟؟
عزيزي الاستاذ:
نحن نعرف المؤلف كاتبا فاضلا له جهود مشكوره ولكن في ثنايا الكتاب يفسر احد الاحاديث كما يراه هو بدون الرجوع لاي مصدر ونحن لم نخبرة مفتيا ولا مفسر ومع ذلك تجاوزت تلك النقطه لاني لا اتصيد الزلات والهفوات ولكن اوضح واستوضح ما لايقبله عقل ولا منطق.
وقد اشدت بمجمل الكتاب وبشجاعة الكاتب ولكن تمرير مغالطات تمسنا-كابناء قبائل- بشكل مباشر امر لانقبله.
وهناك نصوص وايات ترفع من شان القبائل مهما حاول البعض تهمشيها.
عزيزي الاستاذ:
استاثر الكاتب و طبقته بكل شيئ في البلاد ولم يبق لنا الا هذه -ال:ال-ومع ذلك يحاولون سلبها بحجج واهيهه.
وامل ان اكون وفقت في تسليط الضوء عليها.
وانا لم اطرح الموضوع الا للاستفاده منكم ومناقشتكم
توقيع ناصر بن هذال
ناصر بن هذال غير متصل  
قديم 25 / 10 / 2008, 04 : 09 AM   رقم المشاركة : [10]
أبو ياسر
 


افتراضي

موضوع يستحق المناقشة و التثبيت ولي عودة بإذن الله لتعليق عليه ، و بالجملة انا أوافقك أخي أبويزيد في كثير من تصوراتك حول مفهوم القبيلة و نقد هذا الكتاب- و إن لم أتم قرائته بعد - .. و سأعرض رأيي بطوله في تعليق لاحق و أرجوا أن يكون قريباً .. كمى أتمنى من الاخوة الأكارم المشاركة و التعليق على هذه القضية فهي قضية ساخنة جداً و شائكة ..
  رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 36 : 04 PM.


جميع المشاركات ملك لكاتبيها
 
مجموعة ترايدنت العربية