العودة   منتديات بوابة جاش > المنتديات العامه > العــــــــــــام
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 26 / 09 / 2008, 28 : 01 AM
الصورة الرمزية أبو فايز
أبو فايز أبو فايز غير متصل
*.*كـــــاتب مميز*.*
 




أبو فايز will become famous soon enoughأبو فايز will become famous soon enough

افتراضي جوع وأحاديث

هذا مقال شبيه بالقصة للكاتب والأديب المصري طه حسين ، كتب عام 1947 من مجموعتة التي سماها ( بين بين )
أرجوا من أخي مجمع البحرين أن لا ينحر هذا الموضوع فهو ليس كبشا
بل هو حمل وديع ..

يقول طه حسين ..
لا يغضب المواطنون الأعزاء أن نشق عليهم في القول ونعنف بهم في الحديث . فقد يجب أن يقال الحق وإن لم يبلغ من نفوسهم موضع الرضا . وقد يجب أن يقال الحق وإن بلغ من نفوسهم موضع الغضب وأثار في قلوبهم موجدة وغيظا . والمواطنون الأعزاء قد تعودوا أن يكال لهم المديح كيلا ، ويهال عليهم المديح هيلا ، حتى رضوا عن أنفسهم أعظم الرضا ، وسخطوا على غيرهم أشد السخط ، وناموا ملء جفونهم والأحداث لا تنام ، وعاشوا ساهين لاهين تتخطفهم النوائب وتعبث بهم الخطوب ، فلا يغير ذلك في رأيهم في أنفسهم وحياتهم شيئا ، لأنهم قد ألفوا الرضا عن أنفسهم ، والإطمئنان الى حياتهم ، فأصبح من أعسر العسر أن نخرجهم من هذا الرضا أو نزعجهم عن هذا الإطمئنان .. ولابد مع ذلك من أن يبصروا بحقائق الأمر ، ومن أن يخرجوا من رضاهم ويزعجوا عن اطمئنانهم ، ويعلموا أنهم يعيشون أبغض العيش ويحيون أبشع حياة ، وأن هذا المثل العربي القديم الذي اتخذته عنوانا لهذا الحديث لم يوضع إلا لهم ، ولم يضرب إلا فيهم ، ولم يصور إلا ما دأبوا عليه وتورطوا فيه ، من كلام كثير لا يغني ، وعمل قليل لا يفيد !
ولعل المواطنين الأعزاء قد فطنوا ليومين من أيام الأسبوع الماضي كان أحدهما عيد الجهاد والآخر عيد الهجرة . وكان من قبلهما يوم له في حياتهم خطره الخطير وشأنه العظيم ، وهو يوم افتتاح البرلمان !
ولعل المواطنين الأعزاء قد لاحظوا أن هذه الأيام الثلاثة قد انقضت كما تنقضي غيرها من أيامهم المتصلة التي يتبع بعضها بعضا ، ويشبه بعضها بعضا كما تشبه قطرة الماء ، حتى كأن أيامهم على اختلافها وتعاقبها يوم واحد .
ومضت هذه الايام الثلاثة كما تمضي غيرها من أيامهم : كلام كثير ، وعمل قليل ، واضطراب في غير حركة ، ونشاط في غير إنتاج ، وجعجعة في غير طحن ، ورضا بعد ذلك عن النفس ، واطمئنان بعد ذلك الى هذه الحياة المطردة المملة ، التي لا تنفع الناس ولا تنفع أصحابها ، والتي لا تغني عن الناس ولا عن أصحابها شيئا !


كانت رائعة بارعة خطبة العرش التي ألقاها رئيس الوزراء في البرلمان ، صورت لنا الحياة المصرية كأحسن ما تكون حياة الأمم : حكومة جادة لا تنام ولا تنيم ، وشعب عامل لا يريح ولا يستريح ! وقد رضيت الحكومة عن نفسها ورضي البرلمان عن الحكومة فصفق للحكومة ، وسمع الشعب للحكومة تقول والبرلمان يصفق ، فرفع الأكتاف وهز الرؤوس ، وترك الخلق للخالق ، وأقبل المترفون على ترفهم ينعمون بغير حساب ، وتذبذب بين أولئك وهؤلاء فريق من أوساط الناس يأكلون في غير شبع ويشربون في غير ري ، وكلهم راض بما كان ، مطمئن لما هو كائن ، مستعد لما سيكون ، واثق بأن مصر هي كنانة الله في أرضه ، وهي جنة الدنيا ، وزينة العالم ، وقائدة الشعوب العربية الى المجد المؤثل الذي لا يشبهه مجد ، والفخار الذي لا يدانيه فخار !
وفي أثناء هذا كله ، كان المواطنون يموتون مئات ، ويمرضون مئات ، يتخطفهم هذا الموت الطارئ ، ويصرعهم هذا الموت الطارئ ، ومن حولهم ألوف وألوف يتخطفهم الموت العادي الذي لا يحمله الوباء ، ويصرعهم المرض العادي الذي لا يحمله الوباء أيضا . وفي أثناء هذا كذلك كانت ملايين من المواطنين تنعم بالجهل الذي يحجب عنها حقائق الحياة ، فلا ترى ماهي فيه ، ولاتوازن بين حياتها وحياة غيرها من أبناء الأوطان الأخرى ...
وكانت هذه الملايين في أثناء ذلك أيضا تنعم بفقرها الذي يشغله بالتماس القوت وإطعام العيال وكسوتهم ، دون أن تجد ما تسعى إليه ، ولكنه يشغلها على كل حال بذلك عن التفكير في حياتها والموازنة بينها وبين حياة غيرها من أبناء الأوطان الأخرى !
كان هذا يحدث في الصحف من يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر نوفمبر بينما كان رئيس الوزراء ينبئ البرلمان بما فعلت الحكومة وبما ستفعل ، موفقة في الماضي والمستقبل ، لإنقاذ الشعب من الموت والمرض ، ومن الفقر والجهل ، ولتمكين مصر الخالدة المجيدة ، من أن ترفع رأسها العظيم الكريم بين الأمم الراقية ، التي لم تبلغ ولن تبلغ ما بلغت مصر من المجد والفخار !

(( جوع وأحاديث )) كما يقول المثل العربي القديم في يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر نوفمبر ! و ( جوع وأحاديث ) في يوم الخميس الثالث عشر من نوفمبر ، حين استراح الموظفون من العمل احتفالا بعيد الجهاد الوطني !
وأي احتفال بالجهاد يعدل الراحة لا من الجهاد ، فقد انقضت أيام الجهاد ، ولكن من العمل اليومي اليسير الذي يتيح لهم أجورهم آخر الشهر ؟! وأي احتفال بالجهاد يشبه الحصول على الأجر من غير عمل : وإن كان هناك قوم آخرون تفرض عليهم الراحة احتفالا بالجهاد ، ثم يحرمون أجورهم في ذلك اليوم لأنهم أكرهوا على الراحة احتفالا بالجهاد !
في ذلك اليوم خطب الخطباء ، وتكلم الزعماء ، وذكرت الثورة ، وأثني على الشهداء ! وفي أثناء هذا كله كان الجيش البريطاني في أماكنه المقسومة له ، لا يحتفل بعيد الجهاد ، لأن الجهاد لم يرزأه فتيلا !

و( جوع وأحاديث ) يوم الجمعة الأول من شهر المحرم سنة سبع وستين وثلاثمائة والف للهجرة .. في ذلك اليوم كتبت المقالات المدبجة ، والفصول المنمقة ، وأقيمت الحفلات الرائعة ، وذكر المسلمون هذا الحدث الإنساني الخطير الذي تغير له التاريخ وهو الهجرة ، وذكروا ما في الهجرة من موعظة وعبرة ، بكى بعضهم وتباكى بعضهم الآخر ، واصطنع سائرهم الوقار فلم يتكلفوا تباكيا ولا بكاء ! ثم لم ينقض يوم الجمعة الا كما تعودت الأيام أن تنقضي : خمود وجمود ، وكسل وركود ، ونوم عميق ، وإمعان فيما تعود الناس أن يمعنوا فيه من هذه الحياة الفارغة التي لا تغني عن الناس ولا عن أصحابها شيئا !

( جوع وأحاديث ) في هذه الأيام الثلاثة ، وجوع وأحاديث فيما سبقها وفيما سيتلوها من أيام !
صحف لا تحصى ولا يحصى ما فيها من كلام ، تصابح الناس وتماسيهم ، وثرثرة لاتحصى في الراديو تصابح الناس وتماسيهم ، وهراء كثير لا يحصى يشغل الناس عن أنفسهم وعن حياتهم ، وعن آمالهم ، لا يصرفهم عن النوم ، بل هم إذا ناموا وألمت بهم الأحلام ، لم يخرجوا من هذا الهراء !


جوع .. وأحاديث ! فنحن أفصح الناس كلاما ، وأرفع الناس صوتا ، وأبرع الناس في الحركات والتمثيل .. ونحن مع ذلك مضرب المثل في البؤس ، والجهل ، والتهافت في الموت ، كما تتهافت الفراش في النار ؟

والله يعزي الناس في آلامهم ، ويسليهم عن مصاعبهم بالعمل الذي يزيل الآلام ، ويزيل ضرا ، ولا يكشف خطبا ، وانما يجعل أصحابه ضحكة الضاحكين ، وهزء الهازئين !!

فلنبتهل إلى الله في أن يبرئنا من علة الكلام الكثير ، فلعلنا إن برئنا من هذه العلة أن نجد العزاء عن آلامنا وكوارثنا ، في العمل الذي يزيل الآلام ، ويمحو الكوارث ، ويجلي الغمرات !
توقيع أبو فايز
 
و لربما اختزن الكريم لسانـه=حذر الجـواب و إنـه لمُفَـوَّه
و لربما ابتسم الوقور من الأذى=و فـؤاده مـن حـره يَتَـأوَّه
قديم 26 / 09 / 2008, 54 : 01 AM   رقم المشاركة : [2]
أبو فايز
*.*كـــــاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أبو فايز
 




أبو فايز will become famous soon enoughأبو فايز will become famous soon enough

افتراضي

أنا أرى أن ما كتبه الكاتب يصور إلى حد كبير واقع الحياة في كثير من المجتمعات والدول العربية وليس في بلدة فقط ، و إن خلت بعض المجتمعات من بعض المظاهر المذكورة من الأعياد ونحوها غير أنها تقاسمه تلك الأزمات النفسية والمعيشية ، وكذلك المشاكل التي تتمثل في الركود والجمود وغياب الهمة والطموح والأهداف التي تحقق النجاح والتقدم .. ولو لاحظتم أيضا أن المقال فيه شبه تصوير لحال الحركة الثقافية الراكد في بعض الأوساط الثقافية المعاصرة ..

ودعونا نقول أن كثيرا مما قال ينطبق على واقعنا في هذا المنتدى وخاصة ما لونته باللون الأحمر ! .. إن لم تتحققوا من هذا في النظرة الأولى فأعيدوا قراءته مرة أخرى ، فقد قرأت المقال عدة مرات ومن عدة زوايا فوجدته يصلح لتشخيص الكثير من الظواهر في الحياة اليومية ، وفي نطاقات عدة .. ولهذا نقلته لكم ..

كذلك أضيف إلى ما ذكر الكاتب من ثرثرة الراديو والصحف ، ثرثرة أشد وأنكى مما نراه ونسمعه عبر البث الفضائي الهزيل في بعض القنوات ..

أخيرا ألا ترون أن هناك فرقا كبيرا وبونا شاسعا بين ما خطه الكتاب والأدباء قديما ، وما يكتب في الصحف والأعمال الأدبية اليوم .. ألم تروا تلك المحاولات الهزيله من كتاب الأعمدة اليومية في الصحف لإقحام اللهجة العامية في المقالات ، وربما رفع أحدهم بذلك رأسه ورأى أنه قد فاق أقرانه بذلك ..
أقرأوا ما كتبة الأوائل وسترون الفرق .. وشكرا .
توقيع أبو فايز
 
و لربما اختزن الكريم لسانـه=حذر الجـواب و إنـه لمُفَـوَّه
و لربما ابتسم الوقور من الأذى=و فـؤاده مـن حـره يَتَـأوَّه
أبو فايز غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 57 : 01 AM   رقم المشاركة : [3]
أمين القلم
*.*كاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أمين القلم
 




أمين القلم will become famous soon enoughأمين القلم will become famous soon enough

افتراضي

ما دمت ألقيت بهذا المقال للهالك طه حسين فلابد أن يكون هناك ثمت قضية أثارها الكاتب تشد الانتباه و تدعو للنقاش و المداولة، فما الذي تريد ايصاله عبر هذه السطور قبل أن تأتي عليها سيف الجلاد (مشرف الحوار) ؟
توقيع أمين القلم
 
إذا همّت نفسك بالمعصية؛ فذكرها بالله، فإذا لم ترجع؛ فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع؛ فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع : فاعلم أنك تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان ... د.مصطفى السباعي
أمين القلم غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 17 : 02 AM   رقم المشاركة : [4]
ناصر بن هذال
 






ناصر بن هذال has a spectacular aura aboutناصر بن هذال has a spectacular aura about

افتراضي

جميل أن يتزامن مقالك مع يومنا الوطني.
شكرا لك .
توقيع ناصر بن هذال
ناصر بن هذال غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 18 : 02 AM   رقم المشاركة : [5]
أبو فايز
*.*كـــــاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أبو فايز
 




أبو فايز will become famous soon enoughأبو فايز will become famous soon enough

افتراضي

أنت يا أمين القلم تقول الهالك وأنا أقول الهالك بدون تردد لكنك لم تأت بجديد ..

أما ما أردت أن أوصله فلا أظن أنه يخفى على مثلك ما أردت ، حتى لو كان المقال أشد غموضا من هذا ، فضلا عن أن المقال ليس فيه أي غموض يذكر
إلا لمن يقرأ بغير عقله ..

أرى أنك تحب أن تحكم على المقاصد والنوايا ، وهذا لا يثري النقاش أبدا .

شكرا يأمين القلم على هذه المداخلة .
توقيع أبو فايز
 
و لربما اختزن الكريم لسانـه=حذر الجـواب و إنـه لمُفَـوَّه
و لربما ابتسم الوقور من الأذى=و فـؤاده مـن حـره يَتَـأوَّه
أبو فايز غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 28 : 02 AM   رقم المشاركة : [6]
أبو فايز
*.*كـــــاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أبو فايز
 




أبو فايز will become famous soon enoughأبو فايز will become famous soon enough

افتراضي

حياك الله أخي أبا يزيد ، وأشكرك على هذه المداخلة ياعزيزي .
توقيع أبو فايز
 
و لربما اختزن الكريم لسانـه=حذر الجـواب و إنـه لمُفَـوَّه
و لربما ابتسم الوقور من الأذى=و فـؤاده مـن حـره يَتَـأوَّه
أبو فايز غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 36 : 02 AM   رقم المشاركة : [7]
أمين القلم
*.*كاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أمين القلم
 




أمين القلم will become famous soon enoughأمين القلم will become famous soon enough

افتراضي

ألا ترى أن الفارق الوقتي بين مداخلتيك و مداخلتي ضئيل جدا !! ، لم أتمكن معه من قراءة تعليقك على ما نقلته إلا بعد ردي بثوان معدودة ، فلا تعجل علي مهاجمتي ! وتروَ!

ومع هذا فلا أرى ثم قضية تستحق النقاش فالمقال كما أرى تصوير ساخر لما يحيط بالكاتب من غياب الجدية و كثرة الكلام ، و الذي له فيه القدح المعلى فكلامه في هدم الهوية الاسلامية و النيل من ثوابت الدين ليس ثرثرة فارغة فحسب بل تنكر لمجتمعه و تجسيد للخطط الغربية المسلطة عليه!
فأين القضية الكبرى التي حواها المقال والتي بسببها أوردته في هذا المنتدى و الذي أحسبه جعل للنقاش و الحوار ، لا للتحسر على واقعنا و عبر أبواق الخونة !!
توقيع أمين القلم
 
إذا همّت نفسك بالمعصية؛ فذكرها بالله، فإذا لم ترجع؛ فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع؛ فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع : فاعلم أنك تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان ... د.مصطفى السباعي
أمين القلم غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 55 : 02 AM   رقم المشاركة : [8]
أبو فايز
*.*كـــــاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أبو فايز
 




أبو فايز will become famous soon enoughأبو فايز will become famous soon enough

افتراضي

أنا لا أدري لماذا نحب أن نتكلم عن القضايا بصفة شخصية ، وندع الكلام والنقاش في المواضيع المطروحه ، للكلام عن توجهات الكاتب ومنهجه الفكري .. حتى لو كان ما نقل لا يمت إلى توجه الكاتب بصله ، ثم تصبح القضية أنك أيها الناقل لم تنقل الموضوع لا لذات الموضوع بل لأجل تمرير أفكار الكاتب وعبر أبواقة !!
إن كان لدى أحد أي مشكلة مع كاتب النص فهذا ليس له دخل بالموضوع الذي نقلته ..
وإذا كان المحاور يحيل النقاش في أي قضية إلى أمور أخرى لا علاقة لها بالموضوع نفسه فليدع المجال لغيره ممن يناقشون في صلب الموضوع .
توقيع أبو فايز
 
و لربما اختزن الكريم لسانـه=حذر الجـواب و إنـه لمُفَـوَّه
و لربما ابتسم الوقور من الأذى=و فـؤاده مـن حـره يَتَـأوَّه
أبو فايز غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 13 : 04 AM   رقم المشاركة : [9]
أمين القلم
*.*كاتب مميز*.*

 الصورة الرمزية أمين القلم
 




أمين القلم will become famous soon enoughأمين القلم will become famous soon enough

افتراضي

و ما صلب الموضوع ؟
___________________
بعد أن تجيب على هذا السؤال دعني أقول لنفسي دون تدخل من أحد :لله در ذلك الدماغ الذي تسور على ما في نيتي و استخرج ما فيها، و لم يكتف بهذا بل جعله هو الواقع الذي لا محيد عنه ، أنا يا نفس سألت قائلا ما القضية التي حواها المقال و التي تستحق النقاش ؟ فإذا بالناقل الكريم يصوب حروفه نحو مقصدي من السؤال و سيرتي في اتهام السرائر و النيات مع الكتبة هكذا جزافا ، و يعرض جانبا عن سؤالي البرئ ؟؟
___________________________________________
توقيع أمين القلم
 
إذا همّت نفسك بالمعصية؛ فذكرها بالله، فإذا لم ترجع؛ فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع؛ فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع : فاعلم أنك تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان ... د.مصطفى السباعي
أمين القلم غير متصل  
قديم 26 / 09 / 2008, 34 : 06 PM   رقم المشاركة : [10]
أبو ياسر
 


افتراضي

نعم ما نقلت ، و لا أخفيك أني امتشقت سيفي من غمده لأرديه قتيلاً، فلما رأيت تعليقك الذي يعانق مكتوب حسين و يضاهي جماله، استعذت من الشيطان و تنفست نفساً طويلاً أذهب عني ما أرى ..
بحق نقل موفق و تعليق مسدد و توقيت ملهم ، أنت تريد في هذه المقالة أن تبين لنا كم زماننا كثير المقال قليل الفعال ، و سحبت هذا المعنى على كل شيء بدأ بالحكومات و انتهاء بالمنتديات و الديوانيات ..
أوافقك يا أخي الكريم القول .. و أقول أن في الزمن السالف يكفي أن يقف الواعظ على منبره و يقول : يا أيها الناس اتقوا الله !
فتذرف من أثر هذه الكلمة الدموع و تخفق لها القلوب و تتبدل الأحوال ..
أما في زماننا فيقف الواعظ في شؤون الحياة أو الأخرة ، و يتحدث ساعة ونيف و لم يتحرك لخطبته عزيمة و لم تتشعل له همة ، و السبب عوده على صدق القائل و علمه و فهم المستمع و إقباله ..
إني يا أبا فايز الكريم .. لا أريد بما تقدم أن نفقد إيماننا بأهمية الكلمة .. فلا يخفاك عزيزي كم للكلمة من أثر في النفوس قد يصل إلى حد الافتتان بل إلى السحر و الهيام و هذا الحديث يصدقه ما أثر عن النبي صلى الله عليه و سلم ( إن من البيان لسحرا)، و إذا ما قلبنا صفحات التاريخ على عجل و مررنا بكرم بالأيام التي هزت العالم و الثورات التي سطرها لنا المؤرخون نجد أن مبعثها كلمات و خطب استحالت إلى عقائد و مبادئ كان الإنسان يذهب في سبيلها نفسه و يريق دمه وهو قرير العين هادئ الجنان..
فالكلمة لن تأتي أكلها إلا إذا صدقها الفعل ..
ثم هنا لمحة لتو خطرت على ذهني و هي بان الكملة أو الكلام .. قد تكون حيناً مثل المنظر الحسن ، فما يعجبك فيه هو حسن تركيبه و صنعته، فقد تقف على مقال لكاتب من الكتبة ، فتأنس لقرائته و تسعد، وما صنع منك شيء إلا أنه بعث في روحك جمالاً و حسناً أنت له سعيد و لا تدري لماذا، دعني أيضاً أزيد في الشرح و أقول ، بأن الأدب و البيان فن من الفنون الجميلة ، لو لم تخرج من قرائتها بفائدة إلا بأن تنكشفت لك مفاتنها و مكامن الحسن في جسدها لكفاك ..
اما زماننا فنعم ليس في صحفنا أمثال طه من حيث صنعته الأدبيه و حسن سوقه للكلم، ولكني لم أزل متفائلاً و هناك شباب سيكون له شأن في مستقبل الأيام متى ثبتوا و غذوا أدبهم بعلم الشريعة و لعل منهم أبو فايز فبعتقادي أن مستقبل حافل ينتظره مع الكلمة فالله أسأل أن يصرف قلمك وأقلامنا و عقلك و عقولنا فيما يرضيه عنا ..
فلم تزل الأمة العربية - يا سيدي - ولادة بأمثال هؤلاء المبدعين كطه حسين و غيره من أساطير البيان ، وحتى لا يساء الفهم و يذهب في قولي مذاهب غشم، أقول أنا ما أريده من طه حسين - وكذلك أخي أبوفايز - هو اسلوبه في سوق الكلام ، و طريقته في معالجة المشكلات، دون فكره و نحلته .. فخذوا جمال التصوير منه و من غيره ياشبابنا .. وليكن شعارنا جميعاً( الحق ضالة المؤمن متى وجده فهو احق به) ، شريطة أن يكون القارئ لهؤلاء بالدين عارف كي لا يفتن فيقع على أم رأسه ..
أبوفايز .. شكراً جزيلاً لك على هذه المقالة و على هذا التعليق..
  رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 34 : 01 PM.


جميع المشاركات ملك لكاتبيها
 
مجموعة ترايدنت العربية