العودة   منتديات بوابة جاش > المنتديات العامه > العــــــــــــام
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 11 / 09 / 2008, 17 : 05 PM
الصورة الرمزية حــظ عــيني
حــظ عــيني حــظ عــيني غير متصل
:: عضو ماسي ::
 





حــظ عــيني will become famous soon enoughحــظ عــيني will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حــظ عــيني
افتراضي ابتسم فأنت من السعوديـــة

في وقت صار الانسان فيه يلجأ الى الانعزال والابتعاد عن الكتابه بقلم يكتب بشفافية ووضوح
ظهر هناك كتاب عرب لديهم مكعبات وقوالب لاتوصف بالتعبيرية لكنها وصفت كذلك ، وأدلوا بتسميات تكدست في معاجم من يقرؤنها، لكنها اجمالا عقيمة وتعاني من هزال 00وهم لايتوارون بها عن أنظار العامة..بل يتسابقون في استخدامها في كتاباتهم ومقالالتهم ويهذون بها
في كل مجلس عندما ينوون في كتابة مقال عن مؤلف من السعودية ُ، أو عن كتاب منها أو عن
نشاط ثقافي فيها ويستقصدونها عمدا ويشكلونها باسم بالخط العريض (السعودية)
بالحدث المكتوب عنه.
ليس لذلك علاقة بتحديد جنسية الكاتب، ولا بمصدر الكتاب،
وإنما لأن هذا البلد، فوجئ البعض ( البعض من العرب طبعاً، وليس من الأزتيك ) بوجود مواطنين فيه يكتبون الروايات والشعر والقصص والنقد،
وقد كان ذلك البعض يصف شعب هذا البلد بالشعب الجاهل الذي لا يعرف الفرق بين حرف الألف وكوز الذرة، على حد قول فئة منهم.
ومع ظهور برنامج مرئي فكاهي جل الممثلين فيه من السعوديين، تفاقم زبد الأسئلة على الأفواه حول حقيقة ما يجري.
أيوجد ممثلون هناك أيضا؟؟!! رغم ذلك يستمر ذكر اسم البلد ( السعودية ) مع موضوع المقال مرتبطاً ارتباطاً جنينياً بالتصور القديم عن السعودية،
( في رأيهم، هو: بلد البترول والصحراء وتبديد مال النفط في الخارج في العبث واللهو والخمور والنساء والقمار وهو أيضاً بلد رسوب الطلبة والتلاميذ في امتحانات آخر السنة لأنهم لا يفهمون ما معنى مدرسة؟ وما معنى كتب وأقلام ومقاعد ومعلمين؟ ) أما الثقافة عموماً، والإبداع خصوصاً في القصة القصيرة والرواية والشعر، فيعتقدون جازمين أنها خوارق يقوم بها أناس غيرهم، أناس من الشام، ومصر مثلاً، ثم يتساءلون مستغربين: ما الذي يدعو مواطناً سعودياً لديه كل هذه الكمية الهائلة من الرفاهية، إلى إحراق يديه بلهب الكتابة؟ لا، يا أستاذ، يقول لك أحدهم، هؤلاء في الجنة، جنة النفط ذات المداخيل المالية الفلكية، هؤلاء لا يملكون في الأصل وقتاً لبث شقاء الكتابة في أصابعهم، أما نحن فنصطلي بلهب الكتابة، نحن أرباب القلم وحملة الفكر وأساتذة الإبداع.
طبعاً هذا التصور،
لم ينشأ نتيجة سوء فهم حديث العهد، أي ليس وليد السنوات القليلة الماضية، ولكنه سوء فهم قديم،
بعضه لصالح حسابات سياسية وأيديولوجية تنتمي إلى حقبة السبعينيات من القرن الماضي، وقد توغل في الإمتداد الزمني إلى عقد الستينيات،
يوم أن كان الوضع السياسي والفكري في فورة تعلقه باليوتوبيات القومية،
والتطلعات الآيديولوجية الهائجة المائجة في عقول وأذهان قطيع كبير من عرب المحبرة الثورية.
في تلك الفترة، وقد كان الخليج عموماً يحاول وضع يديه على مكامن نهوضه التنموي، من باطن أرضه،
ومن عقول مواطنيه، في تلك الفترة أطلقت مصطلحات نارية باتجاه الخليج مثل ( عرب البترودلار )، ( عرب النفط )
وقد صدح بها شعراء ثوريون في ذلك الزمن، ولكنهم على سبيل المثال عندما علموا في السنوات الأخيرة أن هناك جائزة في الخليج اسمها جائزة العويس،
ذات بعد عربي، وتضع كبار الشعراء والمثقفين العرب في اهتمامها، عندما علموا ذلك غيروا من لهجتهم، ولبسوا فراء الأرانب وهم يستقلون الطائرة إلى أرض الجائزة، وما زلنا نتذكر على سبيل المثال هجوم الشاعر سعدي يوسف على الجائزة نفسها عقب استلام مبلغها نقداً بفترة قصيرة، لكنه ليس الوحيد على أي حال.
مذاك، لم يزل الميزان التطفيفي العربي يمنح دول الخليج، السعودية تحديداً، أقل الحظوظ في قول الحقيقة حينما تتطرق إلى شأن من شئونها الثقافية.
وحتى اليوم، ما يزال مفهوم لفظة ( السعودية ) عند بعض الكتاب العرب لا يعني الإسم الرسمي المعروف للبلد،
بل يعني خلطة عجيبة من التصورات البائسة، تمس السعوديين كافة،
تتكون من التصور القديم وتفريعات منه جديدة مثل الضحالة الفكرية وعادة ما يتم التركيز من قبل هؤلاء على إصدارات أدبية لم تنج من ربكة المحاولة الأولى،
ومثل تنميط الشخصية المحلية في كركتر هزلي بائس ( طاش ما طاش كمثال ) ثم يستذكي هؤلاء الكتاب العرب في تمرير تصورهم هذا داخل مقالاتهم،
أو هذياناتهم، محاولين تخفيف وقع العبارة بمناورات أسلوبية تتظاهر بالعفوية وحسن النية.
لقد أصبحت لفظة ( السعودية ) عند البعض بمثابة ( تعليقه ) يعلق عليها الكاتب ما يعتمل في داخله من شوفينية،
وتنفج زائف، وادعاء واه بتميز أو تحقيق مكانة ما، فيما هو لا يجرؤ على مصارحة أصدقائه السعوديين تجاه أنفسهم، وتجاه بلدهم، وكأنه بهذا النفاق الثقافي والشخصي، يحاول ترسيخ كم هو السعودي مغفل أيضاً، وإلا لتنبه إلى ما وراء العبارات وإلى ما تحت اللسان من كلمات!
لكن هذا النوع من الكتاب العرب ليس وحده، ولم يكن كذلك في يوم ما، فهناك بعض دور النشر التي تتسابق إلى احتكار الكتاب المحلي، ليس حرصاً منها على ما في العقل السعودي من إضافة وتنوع إيجابيين، وإنما حرصاً منها على الدخول بواسطته إلى سوقه الكبيرة أولاً، وثانياً على اقتناصه كــ ( سعودي ) حسب المفهوم السلبي الرائج في الإعلام، وبالتالي تشغيله تحت هذا المفهوم لفائدة ميزانية الدار المالية، ومن الطبيعي أن يتحصل لها ذلك من خلال أعمال انعكست في سطورها ظلال أعمال كثيرة بدافع التأثر والتقليد والمحاكاة.
هناك بعض الفضائيات التي تنتقي وجوهاً سعودية سطحية وضحلة في برامجها الحوارية، وكأنها بالخط الكبير تشير إلى أن الكل في السعودية مثل هؤلاء السطحيين. بعض مخرجي البرامج في تلك الفضائيات يتعمد تسليط الضوء على وجه الضيف السعودي حينما يوجه إليه سؤال حساس، أو فيه تعقيد لغوي، أو مجرد بهرجة صوتية لإرباك الضيف ليس إلا، فترى وجه الضيف يشرق ويغرب في الاضطراب والحرج إلى أن ينقذه مقدم البرنامج في شهامة مصطنعة بفاصل إعلاني أو بـ ( تغشيشه ) طرفاً من الجواب.
وقد ساهم، للأسف، سعوديون حمقى ومغفلون وبلهاء في تبشيع وتسويد لفظة ( السعودية ) بأعمالهم الإرهابية البشعة في أقطار عديدة من العالم، ولكن هذه الأفعال الإجرامية تختلف الذوات التي تقوم بها عن الذوات التي نحن بصددها في هذا الطرح، فالإرهابي أينما كان، وكيفما كان معتقده الديني والآيديولوجي، هو ضد الحياة البيولوجية أصلاً، وحينما يعجز عن تشكيل العقول على النحو الذي يريد فإنه يقتلها عملياً، وهذا سلوك إجرامي لا يخفى على أحد، ولكن من الواضح أن تلك الأفعال المشينة التي تنسب إلى سعوديين، ساهمت في الترويج لـ ( نيغاتيف ) محلي الطابع، اقترن بشكل أو بآخر بتعميق التصور السلبي عن السعودي عند بعض الأقلام العربية، إذ يطير في عبارته كل الريش اللازم لتشكيل طائر ملفق الصورة في فضاء الإشارة إلى السعودي، وخصوصاً السعودي الذي ينشر للمرة الأولى، أو يظهر في الإعلام للمرة الأولى.
--------
قصة تتعلق بالحدث
________
*حدثني أحد أصدقائي القدامى بأنه ذهب لاحدى الدول العربية والتي تعتبر الاثرى من الناحية الجمالية وليست المعيشية ولما تزخر به من آثار وحضارات "وحلوياااات" وملاهي وفتيات !!
ولقد حدثني انه كان بغاية الشوق لزيارة هذا البلد ورؤيتة طبيعتها الجميلة والتعرف الى ماتكنه
تلك الأماكن من خفايا وأسرار00 لكن تفاجأ بمعاملة من ينسبون أنفسهم لتلك الدولة ويعتبرون أنفسهم مواطنين ديموقراطيين مثقفين و..و..
واذا بهم يوجهون له التهم والسباب وسيلا من الكلام النابي والمسيء لدرجة أنهم وصفوه بحيوان نلتم حوله على مآدبنا الكبيرة 000فليس لك الا ان تلجمه ببضع قروش كي تسد فاه
وتتقي شر ماوراه 0000
فسؤالي لكم هل تتوقع أن مثل هذا الشخص قد يهزأ ب (السعودية)
خسئوا جميعا ولو يقولو مايقولونه أن يهزأوا بحرف من حروفها وأقول (السعودية في قلبي)

توقيع حــظ عــيني
 
قديم 11 / 09 / 2008, 21 : 08 PM   رقم المشاركة : [2]
كيان إنسانه
:: كبار الشخصيات ::
 





كيان إنسانه will become famous soon enough

افتراضي

مشكور اخوي ع الطرح

واصلا انا كل ماتذكرت اني من السعوديه ابتسم



تحيتي لك
كيان إنسانه غير متصل  
قديم 11 / 09 / 2008, 03 : 09 PM   رقم المشاركة : [3]
سلطان بن ذيب
*!* مشرف سابق *!*
 





سلطان بن ذيب will become famous soon enoughسلطان بن ذيب will become famous soon enough

افتراضي

حظ عيني سلم قلبك وسلمت يدك على هذا الموضوع وخسئ من تعرض لها با الكلام فهذا حدهم وانا خوك والسعوديه بلد الأسلام والحضاره وبلدالأخوه والصداقه وبلد الوقفات الخيريه
ولكن؟ هل عرفت من يعكس النظره لنا من الخارج هم من يسافرون من أبناء البلدبحث عن الهو والفساد
وأما الأرهاب فهذه جماعات متطرفه لا تبت للأسلام والسعوديه بصله

وأبتسم بشده لأنني سعودي
توقيع سلطان بن ذيب
 
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:"الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة , والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة" اهـ
سلطان بن ذيب غير متصل  
قديم 12 / 09 / 2008, 16 : 03 PM   رقم المشاركة : [4]
أبو ياسر
 


افتراضي

نعم سأبتسم لأني في السعودية .. بلد التوحيد و الديانة ..
ولا يعني اننا مبرؤن من الخطأ .. بل هناك اخطاء و أخطاء كبيرة و الله أسأل أن يصلح الحال ..
إن الناقد الفعال في مجتمعه ليس الذي يجيد السباب .. بل هو الذي يجيد اقتراح الحلول و الأسباب التي تؤدي لرقي و الكمال ..
أخي حظ عيني .. صدقني كثير من بلدان العالم الإسلامي تحب هذه الدولة و شعبها .. و تعظهم غاية التعظيم .. فيا ليت قومي يعلمون ..
موضوع قيم .. فشكراً لك
  رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2008, 13 : 05 PM   رقم المشاركة : [5]
حــظ عــيني
:: عضو ماسي ::

 الصورة الرمزية حــظ عــيني
 





حــظ عــيني will become famous soon enoughحــظ عــيني will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حــظ عــيني

افتراضي

أتـــــــعــــــــبني غروري

الحـــــر النـــــادر

مجــــــــمع البحــــرين


أشــــــــــــكركـــــم عــــــــــلى مـــروركـــــم جميعا ولكم خالص التحـــايا


توقيع حــظ عــيني
 
حــظ عــيني غير متصل  
قديم 14 / 09 / 2008, 47 : 10 PM   رقم المشاركة : [6]
الغامض
:: كبار الشخصيات ::
 





الغامض will become famous soon enoughالغامض will become famous soon enough

افتراضي

ارفع راسك انت سعوووووووووووودي
توقيع الغامض
 
الغامض غير متصل  
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 55 : 03 AM.


جميع المشاركات ملك لكاتبيها
 
مجموعة ترايدنت العربية