العودة   منتديات بوابة جاش > المنتديات العامه > العــــــــــــام
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 13 / 03 / 2006, 15 : 02 AM
أبو ياسر
 


افتراضي الحرية و الفهم المغلوط

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""
(يخال بعض الناشئة أن الحرية حق يبيح لصاحبه أن يجهر بكل ما يقدح في فكره من الآراء و ينشر في مقاله كل ما يؤلفه من الهجاء و الأوصاف الشائنة ، و هذا المعنى بضعة من الحرية و لكن بعد سبكه و إفراغه في قالب أصل من الأصول الاجتماعية و الثقافية التي تميز المجتمعات بعضها عن البعض، و قد يروق للبعض الحديث فيقول إن الذين أصابوا الأمة بالتخلف و الرجعية و كانوا كالطود المنيع في وجه الحرية هم من رفعوا راية الدين و نشروا معالمه بين الناس و يغلوا بعضهم في الحكم بتعدي القول الأول إلى القول بأن الآباء و الأجداد هم السبب في الإجحاف في حق الحرية و منعننا من التمتع بها و التقلب في رياضها، فأضحى مصطلح الحرية مصطلحاً فضفافاً لا يمكن حده في قول و الإحاطة به في عبارة، وما ذاك إلا لأن المخالفين فيه لا يمكن أن نلتقي معهم على أصل نرجع إليه وإنما مردهم و مرجعهم إلى الأهواء و الأنفس الشهوانية و العقول السقيمة التي تعمل لغيرها و تفكر لغيرها و تخدم بالتالي مصالح غيرها.
و يمكننا القول بأن الحرية هي أن تعيش الأمة عيشة راضية تحت ظل ثابت من الأمن على قرار مكين من الاطمئنان، ومن لوازم ذلك أن يعين لكل واحد من أفرادها حد لا يتجاوزه، وتقرر له حقوق لا تعوقه عن استيفائها يد غالبة، فإن في تعدي الحد الذي قضت عليه أصول الاجتماع بالوقوف عنده، ضرباً من الإفراط، و يقابله في الطرف الآخر حرمانه من التمتع بحقوقه ليستأثر غيره بمنفعتها، و كلا الطرفين شعبة من شعب الرذائل و الحرية وسط بينهما على ما هو العادة في سائر الفضائل.
و يقوم فسطاط الحرية على قاعدتين عظيمتين هما: المشورة و المساواة ، فبالمشورة تتميز الحقوق و بالمساواة تنتظم أجزاؤها و يطرد نفاذها و كل واحدة من هاتين القاعدتين رفع الإسلام سمكها و سواها.)كتاب: الحرية في الإسلام
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""
(و أرجوا من الأخوة الأعزاء الزيادة والتعقيب، فإن تلاقح الآراء و تضاربها يُظهر بريق الحقيقة.)

التعديل الأخير تم بواسطة أبو ياسر ; 13 / 03 / 2006 الساعة 08 : 10 AM
رد مع اقتباس
قديم 13 / 03 / 2006, 09 : 05 PM   رقم المشاركة : [2]
brain storm
*!* موقوف *!*

 الصورة الرمزية brain storm
 





brain storm has a spectacular aura aboutbrain storm has a spectacular aura aboutbrain storm has a spectacular aura about

إرسال رسالة عبر MSN إلى brain storm

افتراضي

اخي الفاضل \مجمع البحرين...
دعني ادلي بدلوي هنا..وربما اختلف معك في التنظير لمفهوم الحرية..الا ان الارضية الاساسية ستكون مشتركة ان شاء الله...
الحرية في ابسط تعريفاتها..هو فعل المرء ما يشاء وقت مايشاء اينما يشاء وكيفما يشاء..
لكن هذا التعريف خادع وماكر..فهو تعريف مطلق..لا حدود له..وهنا تمكن الاشكالية...!!!
نحن نعلم ان كل الافعال والسلوكيات البشرية نسبية ومحدودة..ولايوجد فعل مطلق او لا نهائي في عالمنا الارضي..
فعالمنا الارضي نسبي متغير ومحدود..مهما ترائى لنا انتفاء الحدود ...
وعليه فاننا نجد انفسنال ملزمين على تحوير حقيقة التعريف اعلاه ونفي الصفة المطلقة كي يوافق المنطق والعقل..
لابد من ايجاد حد او طرف نضيفه الى التعريف كي يتوافق مع العرف والمنطق...وعليه سيكون التعريف الجديد للحرية كالتالي:
فعل المرء ما يشاء وقت مايشاء ومتى ما بيشاء وكيفماء يشاء بلا ضرر ولا ضرار...
جزئية ( لا ضرر ولا ضرار) مهمة جدا للتعريف ..
فمن خلالها...نقنن الحرية ونعيدها للنسبية بعد ان كانت مطلقة..ومن خلالها ايضا نكون قد نظرنا لتناظر كوني شامل ..وهو التوازن والاستقرار بين طرفي نقيض وهما الافراط والتفريط..
فحرية الشخص ..ان سببت الاذى للغير ..لم تعد حرية ..بل تصبح اذية..وهذا يتنافى مع المنطق..فالحرية والاذية لا تتفقان..الا لدى جاهل او مستبد..فقط..
وكذلك حرية الانسان قد تسبب له الاذى شخصيا او نفسيا او جسديا او فكريا او ماليا...وهنا تنتفي الحرية ليحل محلها التعطيل والهدر..وهذا ايضا يتنافى مع المنطق..

الحرية الحقيقة..هي اي فعل يقوم به الشخص عن اقتناع ويكون ذا مردود ايجابي عليه وعلى بيئته ومجتمعه..لان الحرية ان ظلت فوائدها مقتصرة على الشخص ذاته تصبح انانية لا اكثر...

هناك بعض الاشكاليات في تحديد معيار نسبي موحد للحرية ..وهذا يعزى الى الاختلاف العقدي -الفكري- الثقافي- الموروثي- والبيئي..
وعليه لابد من اختلاف في معايير الحرية من شعب لاخر ومجتمع الاخر..
والسؤال هنا : هل من آلية معينة لتحوير وتعديل المعايير كي تتوحد..
الاجابة نعم..لكن تحتاج وقتا طويلا...,وجهدا خالصا وصادقا كبيرا...نحتاج الى غربلة لمجموعة القيم والعادت والتقاليد والتوجهات..وتحديد الايجابي منها ودعمه وتطويره ..وحذف السلبي والمقيد منها والتخلص منه..مع نشر عام وشامل لمفهوم حرية مجمتعية جديد قائم على اساس الحق والعدالة والتطوير والارتقاء ...

شكرا لك اخي الفاضل على موضوعك ..
تحياااااااااااااااااااااااااااااااااتي
توقيع brain storm
 رغم ان الكون صامت ..الا ان الضجيج يملا المكان..!!!
===============================
[color=#FA0309]
NO THING ELSE MATTERS !!! :11:
[/color]
===============================
[url]www.manowar.com[/url]
brain storm غير متصل  
قديم 13 / 03 / 2006, 22 : 10 PM   رقم المشاركة : [3]
ابوخالد
:: كبار الشخصيات ::

 الصورة الرمزية ابوخالد
 






ابوخالد will become famous soon enoughابوخالد will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر MSN إلى ابوخالد

افتراضي

انا لا اعتقد بوجود تعريف مطلق للحريه مع اجتهاد الاخ برين...
ولا اعتقد وجود حصر للحريات النافع منا والضار ..وذلك لجزئية الاخ برين..
فما تعليقك على من ارتد عن الاسلام كيف يقتل وهو لم يضر غيره ... ولكنها تعاليم الاسلام .. واين لا ضرر ولا ضرار ..
قد يعلق البعض ويقول انني دخلت في محظور و لكنني هنا ابين مدى صعوبة حصر الحريه في تعريف ..ولا اشكك في تعاليم ديني الحنيف...
اما بالنسبه لغربلة العادات والتقاليد فهذه ثامن المستحيلات ..وليس هناك وجود للمدينه الفاضله يا افلاطون ...

تحياتي..
توقيع ابوخالد
 [align=center][CENTER][CENTER]
ربيت فدنيتي مليان ناظر=ولا راعي لمنزال الأهله
وكبرت وماني بحاجة سواتك= فمدك يعتبر مكسى مذله
.
صفحتي في الفيس بوك..
http://www.facebook.com/profile.php?...&id=1237031140

تغريدات تويتر
http://twitter.com/#!/aziz_alodib
ابوخالد غير متصل  
قديم 13 / 03 / 2006, 35 : 10 PM   رقم المشاركة : [4]
brain storm
*!* موقوف *!*

 الصورة الرمزية brain storm
 





brain storm has a spectacular aura aboutbrain storm has a spectacular aura aboutbrain storm has a spectacular aura about

إرسال رسالة عبر MSN إلى brain storm

افتراضي

الاخ \ابوخالد
لو راجعت تعليقي جيدا..لو جدت انني نفيت صفة المطلق واثبت صفة النسبية لمفهوم الحرية..لان الكثيرين يخالون الحرية مطلقة وهي عكس ذلك تماما...هذه نقطة..
اما النقطة الاخرى..فهي حكمك المطلق والخاطيء طبعا..بان غربلة العادات والتقاليد من ثامن المستحيلات..فانت تنفي بشكل مطلق ..والامر نسبي يحتاج لوقت وجهد..فالعادات والتقاليد كما نشات ستندثر..ومصدرها طقوس اجتماعية من قلب ممارسات فردية في الاساس..العملية برمتها سلوكيات متكررة ..اخذت طابع الخصوصية ثم الاستقلالية ومن ثم التبعية والتقديس الاعمى..وكلها امور نسبية قابلة للتغيير ...فهي مفاهيم لا اكثر..وليست مسلمات مطلقة..
فانت اخطأت بتعميم الحكم ونفي حدوث التغيير...!!!!!

اما مسالة من ارتد عن دينه...فانا اتفق معك تماما فيها ولا اخالفك..لانه يبدو ولاول وهلة ان المرتد لايضر احدا ...اليس كذلك؟؟؟
لكن راجع مفهوم لاضرر ولا ضرر ومفهوم الافراط والتفريط وستجد انه اضر بنفسه وبمجتمعه..
فعندما يرتد الشخص عن الاسلام..فهو بذلك ضر نفسه وخسر دنياه وآخرته..فماذا تبقى له؟؟
وكذلك يصبح تدريجيا مصدر خطر على مجتمعه حيث سينشر افكاره ويعمل على تشجيع الاخرين والتغرير بهم لترك الدين..وهنا سيضعف المجتمع ويصبح لقمة سائغة لاعدائه..اليس هذا خطرا وضررا بعيد المدى؟؟؟
رغم انه لايوجد نص قرآاني بقتل المرتد على ما اعتقد..انما لو نفي او طرد ربما يكون افضل.. عقابا له على حرية مضرة بنفسه وبالاخرين..
سؤال خطير...لو ارتد رجل عن دينه واعتنق المسيحية مثلا..لماذا لا يعامل معاملة اهل الكتاب او اهل الذمة؟؟ ام انه في هذه الحالة لا ذمة له لانه غير دينه؟؟؟
لا اريد ان اخوض في هذه الجزئية لاني جاهل بها ..واترك التعليق للمتعمقين من اهل الفقه والتشريع...

تحيااااااااااااااااااااااااااتي
توقيع brain storm
 رغم ان الكون صامت ..الا ان الضجيج يملا المكان..!!!
===============================
[color=#FA0309]
NO THING ELSE MATTERS !!! :11:
[/color]
===============================
[url]www.manowar.com[/url]
brain storm غير متصل  
قديم 13 / 03 / 2006, 53 : 11 PM   رقم المشاركة : [5]
أبو ياسر
 


افتراضي

الأخوان الكريمان / العاصف الذهني
وأبو خالد
أستبيحكم عذراً في أن أطلعكم على حكم الإسلام في المرتد بختصار لألا نخرج عن صلب الموضوع قال الخضر حسين: حكم الإسلام في المرتد هو دعوته إلى الرجوع و الإنابة فإن لم يرجع حكم عليه حدا بضربة بالسيف على عنقه و في الحديث( من بدل دينه فاقتلوه) و إنما كان هذا الحكم المشدد في حق المرتد ، لما يحدثه المرتد من الضرر على الوحدة الإسلامية و النظام الإسلامي المتين فضرره يكون من جهتين:
الجهة الأولى : جهة السياسة و الدولة، وذلك أن لكل دولة سرائر لا ينبغي أن تطلع عليها غير أوليائها ومن كان متلبسًا بصفة الإسلام شأنه الخبرة بأحوال المسلمين و المعرفة بدواخلهم، فإذا خلع ربقة الإسلام وقد كان بطانة لأهله يلقون إليه سرائرهم اتخذه المحاربون أكبر مساعد و أطول يد يمدونها لنيل أغراضهم من المؤمنين.
الجهة الثانية: فالتأثير عليه من جهة كونه ديناً قيماً فإن المرتد يحمله المقلدون من المخالفين على معرفته بحال الدين و الخبره بحقيقته، فيتلقون منه كل ماينسبه إليه من خرفات وضيعة أو عقائد سخيفة يختلقها عليه بقصد إطفاء نوره و تنفير القلوب منه. و أضف إلى ذلك أن في هذا الحد زاجر للأمم الأخرى عن الدخول في الدين مشايعة للدولة و نفاقاً لأهله، و باعث لهم على التثبت في أمرهم فلا يتقلدونه إلا على بصيرة و سلطان مبين إذ الداخل في الدين مداجة و مشايعة يتعسر عليه الاستمرار على الإسلام و إقامة شعائره.
ولما كان المرتد عثرة في سبيل انتشار الدين و جبت إماطته كما يماط الأذى عن الطريق.
فتبين مما قدمته لكم أن المرتد لا يكون ارتداده مجرد حرية بل هو ضرر محض على الدين و أهله.
و أشكركما على التفاعل و التعليق على هذا الموضوع المهم و الحساس ، و أجدد النداء لبقية الأعضاء للمشاركة و التعليق،،،
والله من وراء القصد....

التعديل الأخير تم بواسطة أبو ياسر ; 14 / 03 / 2006 الساعة 04 : 02 AM
  رد مع اقتباس
قديم 14 / 03 / 2006, 11 : 12 AM   رقم المشاركة : [6]
brain storm
*!* موقوف *!*

 الصورة الرمزية brain storm
 





brain storm has a spectacular aura aboutbrain storm has a spectacular aura aboutbrain storm has a spectacular aura about

إرسال رسالة عبر MSN إلى brain storm

افتراضي

اخي الفاضل \مجمع البحرين
اشكرك على التوضيح والتنبيه..لكني اتعجب من شيء واحد..
ان اغلب الاحكام والحدود للامور الجزائية ضمن دائرة النظام الاسلامي قد ذكرت نصا في القرآن..وبينت طرقها وكيفياتها ..الا عقوبة المرتد..فلم يشار اليها لا من قريب ولا من بعيد..وهذا هو ما اثارني فعلا...وجعلني اتعجب.
المهم اشكرك مرة اخرى..
تحياااااااااااااااااااتي
توقيع brain storm
 رغم ان الكون صامت ..الا ان الضجيج يملا المكان..!!!
===============================
[color=#FA0309]
NO THING ELSE MATTERS !!! :11:
[/color]
===============================
[url]www.manowar.com[/url]
brain storm غير متصل  
قديم 14 / 03 / 2006, 45 : 12 AM   رقم المشاركة : [7]
ناصر بن هذال
 






ناصر بن هذال has a spectacular aura aboutناصر بن هذال has a spectacular aura about

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجمع البحرين 
   """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""" و هذا المعنى بضعة من الحرية و لكن بعد سبكه و إفراغه في قالب أصل من الأصول الاجتماعية و الثقافية التي تميز المجتمعات بعضها عن البعض، و قد يروق للبعض الحديث فيقول إن الذين أصابوا الأمة بالتخلف و الرجعية و كانوا كالطود المنيع في وجه الحرية هم من رفعوا راية الدين و نشروا معالمه بين الناس و يغلوا بعضهم في الحكم بتعدي القول الأول إلى القول بأن الآباء و الأجداد هم السبب في الإجحاف في حق الحرية و منعننا من التمتع بها و التقلب في رياضها،
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""
(و أرجوا من الأخوة الأعزاء الزيادة والتعقيب، فإن تلاقح الآراء و تضاربها يُظهر بريق الحقيقة.)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا أرى ان نسبة كبيره في مجتمعنا تتعدى على حرية الاشخاص من خلال الخلط بين الثقافة والدين الى حد قد يحرم عليك بعض الاشياء المباحه مثلا مما قد يؤدي بالظروره الى نوع من التخلف والرجعيه.
فمثلا نحن في مجتمع ينظر للايدي السعوديه العامله بنظرة دونيه تعتمد على خلفية ثقافية استطيع ان اسميها متخلفه وفيها كثير من التعدي على حرية الاشخاص .

ولن يخالفني الكثير في لو ان شاب سعودي ميكانيكي تقدم لمصاهرة احد الاسر الكريمه ..فماذا سيحدث اعتقد ان الاجابه معروفه .
,
هناك ضغوط على حرياتنا فانا او اي سعودي سيفكر كثيرا قبل الانخراط في تخصصات مثلا طب نساء وولاده او طبيب بيطري وذلك يؤكد ان هناك خللا في مكان ما.
,
في مجتمع كمجتمعنا لي ليس لديك الحريه ان تسكن في السكن الذي يناسب حاجاتك ومادياتك..فانت مضطر لان تبني بيتا بنصف مليون او تساجر بنفس المبلغ تقريبا لمدة عشرين عاما.
مالذي يجبري ويقيد حريتي الا ان هناك كبتا للحريه بعدة طرق .
,
في مجتمعنا الكثير من القيود بحكم الدين والعادات والتقاليد فانت وانا نعيش في مجتمع شبه جاف قلما يعرف الاطراء والمحبه والمجامله.
يحب عليك ان تنتظر سنينا ليظمك والدك..او يقدم لك صديق او اخ هدية تذكاريه.
,
بل نحن محرومون وحريتنا مقيده من هوايات كجمع الطوابع والمراسله والرسم والسباحه والمسابقات الرياضيه لاسباب لا يمكن معرفتها الا بالنظر الى الوان لاعبوا الرياضه السعوديه ولا ادري من سلب حرياتنا في اختيارر هذه الرياضه المربحه قبل ان تكون مفيده
,
قد ترى ذلك جليا في اي شخص قريبا منك انهى 12عاما من الدراسه المكثفه وحصل على الثانويه العامه حيث ستراه مسلوب الحريه الممثله في الهواية والميول والتحدي والعزم والتصميم لانجاز اي شي ئ الا من رحم ربك.
,
نحن لانختار تخصصاتنا في الجامعه ..فاين الحريه
انت لاتختار عمل ما..فاين الحريه
الكثير منا لم يختر شريكة حياته ..فاين الحريه
لا تستطيع ان تعبر عن رايك ..فاين الحريه
تقف في طوابير في كل مكان.. فاين الحريه
الكثير لايسمي ابناءه بالاسم الذي يريد.. فاين الحريه
نحن نسافر خلسه ..فاين الحريه
مجلس الشورى لايمثل الشعب.. فاين الحريه
,
انا دائما انظر الى النصف الممتلئ من الكاس ولكني هنا امل ان استطيع ابني جزئية من المدينه الفاضله والمجتمع الفاضل.
,
امل ان لااكون خرجت عن صلب الموضوع ..والسلام عليكم ورحمة الله
توقيع ناصر بن هذال
ناصر بن هذال غير متصل  
قديم 14 / 03 / 2006, 53 : 01 AM   رقم المشاركة : [8]
أبو ياسر
 


افتراضي

أخي الغالي/ ناصر بن هذال آل شري
إن ما نعانيه اليوم و نتجرع مرارته في كثير من الحوارات هي أزمة تنعت (بأزمة المصطلحات) و الخلط المقيت بينها مما يؤدي لعدم استقامة المقال و الحكم المراد تنزيله على موضوع ما، ففي المثال الذي ضربته في مقدم مقالك عن الرجل الميكانيكي الذي تقدم لخطبة امرأة لم يتضح لي مكمن الخلط بين الثقافة و الدين فيه، فإن الدين الإسلامي الحنيف لا يزن الناس بأعمالهم إنما الميزان هو ميزان التقوى حتى وإن كان المتقدم زبالاً!، و لا ينكر كلامك جملة إنما المنكر هو الربط في هذا المثال بين الدين و الثقافة الخاطئة التي ترسبت في أذهان بعض الناس والحق هو أنهم يمثلون أنفسهم و ثقافاتهم ليس إلا، ولا يمكن أن نسحب تصرفاتهم على الدين ومن ثم الحكم عليه بأنه محارب للحرية.
ثم قلت- رعاك الله - أن هناك ضغوط على حرياتنا و هذا أتفق معك فيه تماماً، ثم بعد ذلك عدت للخلط بين المصطلحات و لم تفرق بينها فقلت:( في مجتمعنا الكثير من القيود بحكم الدين و العادات و التقاليد) فالدين مصدره المقنن له الشارع الحكيم كتاباً و سنة فكيف تصمه بالقيد، وعند إردافك للجفاف العاطفي ذكرت الحب و لا يخفى على شريف علمك أن الإسلام قد أعلى من شأن الحب بل جعله من الركائز التي بها قوام الدين أما فقدان هذا المعنى فهو نتاج العادات و التقاليد البائسة التي لا تمت إلى الإسلام بصلة، فمما تروي لنا السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه و سلم قبل الحسن بحضرة أعرابي فقال : الأعرابي في دهشة ( تقبلون الأبناء عندكم، والله إن لي عشرة من الولد ما قبلت أحدهم) فرد النبي صلى الله علي وسلم عليه بقوله( وما أملك أن نزع الله الرحمة من قبك) ،و أما الإطراء والمجاملة فلا أظن أننا بحاجة إليهما،و قالب الثقافة و الاجتماع أعني به ما كان موافقاً لتعاليم الدين الحكيم، و أما ماتضمنه عجز - أي آخر- مقالك فحق لا غبار عليه.
و أشكرك على المرور و المشاركة،،،،،

التعديل الأخير تم بواسطة أبو ياسر ; 14 / 03 / 2006 الساعة 03 : 11 AM
  رد مع اقتباس
قديم 15 / 03 / 2006, 42 : 05 PM   رقم المشاركة : [9]
زائر الليل
*!* كاتب مميز *!*

 الصورة الرمزية زائر الليل
 




زائر الليل will become famous soon enoughزائر الليل will become famous soon enough

افتراضي

بسم الله
في البداية أشكرك أخي العزيز مجمع البحرين على هذا الموضوع المميز ... وإختيارك لهذا الموضوع بالذات للتناقش حوله كان إختياراً موفقاً بدون أدنى شك ...
قرأت مقدمتك التي طرحتها للموضوع قبل أن تفسح المجال لبقية الأعضاء ليدلوا بدلوهم فيه .... ومن قراءتي لما ذكرته في موضوعك أعتقد أنك وفقت لحد بعيد في تعريفك للحرية أو لما يجب أن تكون عليه " رغم علمنا جميعاً بعدم وجود تعريف موحد للحرية "...
فقط لي تعليق بسيط على آخر جملة ذكرتها في موضوعك ... وهي قولك أن الحرية تقوم على المشورة والمساواة ... وكنت أتمنى لو أنك أسهبت قليلاً في الحديث عن هذه الجزئية بالذات حتى لا تبقى جملة مبهمه يمكن تأويلها على أكثر من وجه ... إذ قد يأتي من يفهم من كلامك عن المساواة أنك تتحدث عن مساواة الرجل بالمرأة في الحقوق والواجبات وغيرها !!!
وهذا أمر لا أعتقد أنك كنت تقصدة عند ذكرك لكلمة المساواة .... والذي أعتقده أنك كنت تتحدث عن المجتمع بكافة طبقاته ....
ولهذا أثرت هذه النقطة لكي تتحدث عنها ولو قليلاً وتفيدنا بوجهة نظرك التي نحترمها ولا شك ...
هذا ما أحببت قوله لك .....
بقية حديثي في الموضوع سأخصصه للتعليق على مشاركات الإخوة الأعزاء برين ستورم _ أبو خالد _ ناصر بن هذال آل شري " .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز برين ستورم والذي كثيراً ما اختلفت معه في وجهات النظر وحصل بيننا بعض المشاكسات الخفيفة .....كنت أستمتع بما يكتبه خلال الفترة القليلة الماضية وبالذات مواضيعه المميزة عن مقاطعة المنتجات الدنماركية ودعواته المتكرره لنصرة خير البشر صلوات ربي وسلامه عليه ... وأسأل الله أن لا يحرم أخونا برين أجر ما كتبه وأن يجعلها في ميزان حسناته ....
لكن ...... وآه من لكن !!
لكن أخونا برين عاد للوقوع في الأخطاء الفادحة التي تمس العقيدة الإسلامية ... والتي كانت السبب المباشر فيما تعرض له برين ستورم من إنتقادات مني ومن بعض الأعضاء في المنتدى ...
في هذا الموضوع أتى أخونا برين بتعريف للحرية هو التعريف المعتمد لدى دول الكفر والفساد والإنحلال الأخلاقي .... ولكن أخونا برين ولما عرف عنه من ولعه بالفلسفة حاول التفلسف قليلاً وأضاف جملة " لاضرر ولا ضرار " ........ صراحة أعجبتني لا ضرر ولا ضرار !!!
خصوصاً بعد أن عاد أخونا برين في موضع آخر وذكر أن الحرية ليست مطلقة !!!
وما دامت الحرية ليست مطلقة فلا يمكن للإنسان أن يفعل ما يشاء وقت .. وكيف .. وأينما يشاء !!
وإن أدخلنا جملة أخونا برين " لاضرر ولا ضرار " على تعريف الحرية من وجهة نظر أخونا برين أيضاً فسوف يكبلها !!!! وبالتالي لن تصبح حرية ........ لماذا ؟؟
لأن الحرية الغربية أساسها الضرر والضرار .... ولا يعدونها حرية إذا لم يصاحبها ضرر وضرار .... والحرية الغربية عرفها لنا برين بتعريفه لمعنى الحرية في رده أعلاه !!
ومع ذلك فالمشكلة لا تكمن في تعريف برين للحرية حتى وإن إختلفنا معه في تعريف الحرية فأمر إختلافنا معه من عدمه ليس بذي أهمية كبرى .... ولهذا سأنتقل مباشرة للحديث عن المشكلة الحقيقة والتي تشكل لنا أهمية كبرى .... فأقول :
أخي وعزيزي برين ستورم ...
أنت تقول أنه لم يرد في القرآن الكريم نص عن قتل المرتد ....وتقول أيضاً لو طرد المرتد أو نفي ربما يكون أفضل !!!!!!!!!!
ثم تأتي في موضع آخر وتقول : " ان اغلب الاحكام والحدود للامور الجزائية ضمن دائرة النظام الاسلامي قد ذكرت نصا في القرآن..وبينت طرقها وكيفياتها ..الا عقوبة المرتد..فلم يشار اليها لا من قريب ولا من بعيد..وهذا هو ما اثارني فعلا...وجعلني اتعجب " .......
وهذه النقاط المذكورة أعلاه هي الأخطاء الفادحة التي كنت أقصدها ..............
عزيزي برين ... أولاً لدي نصيحة أخوية أقدمها لك .... وهي أن تستغفر ربك وتتوب إليه من هذه الأقوال المنكرة التي ذكرتها هنا دون أن تدرك فداحة الخطأ الذي وقعت فيه ... وهذا ما أثارني فعلاً وجعلني أتعجب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عزيزي برين أنت تقول لو أن المرتد نفي أو طرد فلربما كان أفضل ... اليس كذلك ؟؟؟؟؟
والذي نفهمه من هذا الكلام أنك معترض على حكم الله سبحانه وتعالى في حق المرتد ... وترى بعبقريتك الفذة أنك ستقترح ما هو أفضل للإنسان لأن حكم الله لا يصلح له والعياذ بالله ....
فقل لي بالله عليك كيف تدعي أنك مسلم مستسلم لله ومنقاد له في الطاعة ومخلص له من الشرك وأنت تقول مثل هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف تكون مؤمناً بالله وفي نفس الوقت تعترض على حكم من أحكامه ... وترى أن هناك ما هو أفضل من هذا الحكم ؟؟؟؟؟؟
هل أنت أعلم من الله سبحانه وتعالى وأعرف منه بما يصلح وما لا يصلح ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ثم تأتي في موضع آخر وتقول أن أغلب الأحكام والحدود ذكرت في القرآن وحد المرتد لم يذكر ..
فماذا تعني بهذا الكلام ؟؟؟؟ هل ترفض حكم المرتد في الإسلام لأنه لم يرد في القرآن ؟؟!!!
هل أنت ممن يأخذون بالقرآن وينفون السنة ؟؟؟وهل تنكر أن السنة هي المشرع الثاني في الإسلام .. وهي التي بينت لنا صفة الأحكام والحدود التي ذكرت في القرآن والتي لم تذكر ؟؟؟؟
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح إن أحدكم ليتكلم وهو شبعان قاعد على أريكته يقول ما أحل القرآن أحللناه وما حرم حرمناه الا إنني أوتيت القرآن ومعه مثله ومثله " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلامك عن المرتد مردود عليك .... والسنة مكملة للقرآن ومن أنكر سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم أو اعترض على حكم من أحكام الله أو شكك في عدم صلاحية أي من حدود الله فقد كفر والعياذ بالله ........ ومما جاء في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم أن المرتد يستتاب وإن لم يتب يضرب عنقه بالسيف حتى الموت ... وليس للمرتد حكم غير هذا ...وهو حكم عادل يتضمن حكمة بالغة من رب السموات والأرض سبحانه وتعالى .... وأعتقد أنه من الصعب على شخص مثلك إدراك مثل تلك الحكمة .......
سأضرب لك مثال هنا ربما يدلك على الحكمة الإلهية البالغة من وراء قتل المرتد وعدم نفيه أو طرده مثلاً كما اقترحت .....
هل تعرف الخنزير المرتد سلمان رشدي ؟؟؟
أعتقد أنك سمعت به ....... هذا المجرم إرتد عن الإسلام ولم يقم الحد عليه بل ترك يذهب إلى أوروبا فماذا كانت النتيجة ؟؟
أخذ هذا المارق يتنقل بين دول أوروبا وينشر الكتب المضللة عن الإسلام ويدعوا أهل الغرب لمحاربة الإسلام ويحذرهم من إعتناقه يساعده في ذلك تسخير اليهود لكافة إمكاناتهم الإعلامية والمالية لنشر أفكار هذا المرتد اللعين ..وتأثر كثير من الخلق بأفكار هذا المرتد فأرتد الكثير من المسلمين عن الإسلام وأحجم الكثير من الكفار عن الدخول في الإسلام لأن هذا الحقير شوه صورة الإسلام ونقل لهم أفكار هدامة نسبها زوراً وبهتاناً للإسلام ...
ونفس الكلام ينطبق على الساقطة البنجالية تسليمة نسرين التي ارتدت عن الإسلام ومارست في أوروبا ما كان يمارسه سلمان رشدي !!!!!!!!
فهل عرفت الآن ياعزيزي برين لماذا حث الإسلام على قتل المرتد ؟؟؟!!!!!!!!
ولم يستعاض عن قتله بطرده ونفيه من بلاد المسلمين ؟؟
إتق الله في نفسك ياعزيزي برين .... وأحذر من إنحراف عقيدتك وتلوثها نتيجة لتأثرك باقوال الفلاسفة والعقلانيين ....
واستغفر ربك وتب إليه ......
ـــــــــــــــــــــــ
أخي العزيز أبو خالد .......
نعم أنت وقعت في محضور بكلامك عن المرتد !! وأكتفي بما ذكرته في ردي على الأخ برين ستورم لتعود إليه وتعود كذلك لما ذكره الأخ مجمع البحرين عن حكم المرتد لتعرف أنه يضر نفسه ويضر غيره ..........
أيضاً أراك هنا تتكلم عن العادات والتقاليد وكأنك تتكلم عن طاعون أو وباء يجب علاجه والقضاء عليه ..
ولا تدري بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقر 14 عادة من عادات العرب وتقاليدهم !!!!
ياعزيزي تلك العادات والتقاليد هي في الأساس عادات حميده في أغلبها .. صحيح أنه يوجد بعض العادات السيئة .... ولكن بنظرة شموليه للعادات والتقاليد نجد أنها في صالح الفرد والمجتمع والدولة كذلك .... وإذا أردت أن أناقشك في هذه الجزئية بشكل موسع فلا مانع لدي ........
ـــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز ناصر بن هذال آل شري ......
أعتقد أن الأخ مجمع البحرين كفى ووفى في رده على كثير من النقاط التي ذكرتها في تعليقك على موضوع الحريات ........
ولكن هناك بعض النقاط التي أوردتها وأثارت دهشتي أما لغرابتها أو لمنافاتها للواقع .......
فمثلاً أنت تقول أننا لا نختار تخصصاتنا في الجامعة فأين الحرية ؟؟؟ ....... فالذي أعرفه أنه يوجد بعض التخصصات التي لا يدخلها إلا من يحصل على درجات مرتفعه تؤهله للدخول في تلك التخصصات لأهميتها الكبرى كالطب مثلاً ...... فلا يعقل أن يفتح المجال لجميع الطلاب لدخول كلية الطب حتى لو كانت معدلات تحصيلهم الدراسي في الثانوية منخفضة والا لأصبح أعداد المتوفين في مستشفياتنا على أيدي أطباء المستقبل أكثر من ضحايا الحروب وحوادث الطرق مجتمعة !!!
إذاً فالطالب هو الذي يحرم نفسه من بعض التخصصات في الجامعة بتحصيله الدراسي المنخفض والذي يدل دلالة مباشرة على أنه غير مؤهل لدخول مثل تلك التخصصات التي تحتاج لشخص يتمتع بالذكاء والمعرفة وسرعة البديهة وغير ذلك من الصفات والمزايا التي يجب توفرها في الطبيب الذي توضع حياة المريض بين يديه !!!.......
ولا أدري ما دخل الطوابير في الحرية ....... فالطوابير في كل دول العالم .... في أوروبا التي تتشدق بالحرية تجد الطوابير الطويلة لقص التذاكر لدخول دور السينما أو الملاعب الرياضية أو البنوك أو غيرها ... وفي أفريقيا التي لا تعرف معنى الحرية تستطيع مشاهدة طوابير إنتظار مواد الإغاثة من نافذة الطائرة وأنت على إرتفاع آلاف الأقدام !!!
فما الذي تقترحه بديلاً لتلك الطوابير لكي تتحقق الحرية ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
أيضاً تقول أن الكثير منا لا يستطيع إختيار شريكة حياته !!!!!
وأعتقد أن هذا الكلام منافي للواقع تماماً فنادراً ما تجد شخص يجبر على الزواج من فتاة لايريدها ...... إلا إن كنت تلمح لأمر آخر !!!!!!!!
وأيضاً في مسألة السكن ...... من سيجبرك على السكن في منزل قيمته نصف مليون ياعزيزي ؟؟
أعتقد أنك تفعل ذلك بإختيارك ........ وأعتقد أيضاً أنك تعرف الكثير ممن يسكنون في منازل متواضعة ولم يعيبهم ذلك الأمر في شيء .....
بالنسبة لتسمية الأبناء فأعتقد أن أي شخص يستطيع تسمية ولده أو ابنته بالإسم الذي يريده ..
إلا أن يسمي ولده بأسم من الأسماء التي نهى الإسلام عن التسمي بها كأسماء الكفار مثلاً !!!!!
وأيضاً في مسألة السفر ..... يستطيع الشخص منا السفر لأي مكان يريده .... ولا يوجد شخص يسافر خلسة إلا شخص ينوي السفر لإحدى البلدان التي تنتشر فيها الرذيلة !!!!!!
أرجو الا تغضب من كلامي ....... وتأكد أنك من الأشخاص الذين أكن لهم كل التقدير والإحترام
ــــــــــــــــ
دمتم جميعاً بالف خير ............

التعديل الأخير تم بواسطة زائر الليل ; 16 / 03 / 2006 الساعة 15 : 12 PM
زائر الليل غير متصل  
قديم 15 / 03 / 2006, 25 : 06 PM   رقم المشاركة : [10]
ابوخالد
:: كبار الشخصيات ::

 الصورة الرمزية ابوخالد
 






ابوخالد will become famous soon enoughابوخالد will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر MSN إلى ابوخالد

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زائر الليل 
   بسم الله
أخي العزيز أبو خالد .......
نعم أنت وقعت في محضور بكلامك عن المرتد !! وأكتفي بما ذكرته في ردي على الأخ برين ستورم لتعود إليه وتعود كذلك لما ذكره الأخ مجمع البحرين عن حكم المرتد لتعرف أنه يضر نفسه ويضر غيره ..........
أيضاً أراك هنا تتكلم عن العادات والتقاليد وكأنك تتكلم عن طاعون أو وباء يجب علاجه والقضاء عليه ..
ولا تدري بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقر 14 عادة من عادات العرب وتقاليدهم !!!!
ياعزيزي تلك العادات والتقاليد هي في الأساس عادات حميده في أغلبها .. صحيح أنه يوجد بعض العادات السيئة .... ولكن بنظرة شموليه للعادات والتقاليد نجد أنها في صالح الفرد والمجتمع والدولة كذلك .... وإذا أردت أن أناقشك في هذه الجزئية بشكل موسع فلا مانع لدي ........
ـــــــــــــــــــــــــ
............

لم توفق اخي الكريم فيما كنت ارمي اليه مع اختصاري الشديد لما كتبت في ردي على الاخ برين..
...ا
اما بالنسبه للعادات والتقاليد واقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لـ 14 عاده كما ذكرت ..فقد كفيتني مؤونة النقاش فيها ...
لقولك اقر منها اي انه رفض الكثير منها في الجهه الاخرى .. ولا اعتقد ان العادات العربيه تحصر باعداد لكثرتها...
وقد علقت على الاخ برين لاستحالة غربلة العادات و ليس لكوني ضد وجودها ...
اخي زائر ليل القليل من الانصاف ..حتى لا يتحول النقاش هنا كنقاشك انت وابو ماجد .والخروج عن النص...
تحياتي..
توقيع ابوخالد
 [align=center][CENTER][CENTER]
ربيت فدنيتي مليان ناظر=ولا راعي لمنزال الأهله
وكبرت وماني بحاجة سواتك= فمدك يعتبر مكسى مذله
.
صفحتي في الفيس بوك..
http://www.facebook.com/profile.php?...&id=1237031140

تغريدات تويتر
http://twitter.com/#!/aziz_alodib
ابوخالد غير متصل  
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 56 : 11 AM.


جميع المشاركات ملك لكاتبيها
 
مجموعة ترايدنت العربية