إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين الابداع وبين النقد..نقف هناك...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    بين الابداع وبين النقد..نقف هناك...

    [align=justify



    اخواني واخواتي ...
    جماعة المبدعين والمبدعات في هذا المنتدى...
    هذه المره..لن اكتب خاطرة ..او عبثية نفسية تحكي تشوهات الفكر وارهاصات العقل...لا...
    فقد ارتأيت هذه المره ان اعقد مجلسا للحوار معكم ..وفي هذا القسم بالذات..
    وربما يقول قائل...لم لا تلهو وتعبث بفكرك بعيدا عنا...فهناك قسم نقطة حوار..مخصص لمثل تلك الامور...
    هذا الكلام صحيح الى حد ما..لكني اراتيت ان اطرح موضوعي هنا...لسببين..

    اولهما|ان هذا القسم يغص ببعض المبدعين والمبدعات في مجال الكلمة والقصيدة والادب بشكل عام..

    وثانيهما\ ان الموضوع وثيق الصلة بما نطرحه هنا ونحاول ان نبدعه وننجزه...
    لذلك استميحكم عذرا على الاطالة وهذه المقدمة..والتي هي اطول بكثير من الموضوع............

    ==========================================

    قال الشاعر الانجليزي ( ماثيو ارنولد) منذ فترة ليست بالقصيرة...ان النقاد ليسوا الا افرادا حاولوا قرض الشعر والكتابة الابداعية فلم ينجحوا..!!وامام فشلهم في اثبات مواهبهم تحولوا الى ممارسة النقد مع ابداعات الاخرين محملين بكل ضغائن الفشل الشخصي..


    ثم اردف الشاعر قائلا:( ان قصيدة رديئة افضل من مقال نقدي حاقد)



    والسؤال هنا يا معشر المبدعين والكتاب...:


    الى مدى نتفق مع نظرة الشاعر الرومانسية الحالمة والمشجعة لكل انتاج ادبي؟؟والى اي مدى تتنازعنا الرغبة في النقد...؟؟
    وهل النقد الادبي..مجرد محايد ام هو محمل بجملة التعقيدات الشخصية المذكورة سلفا...؟؟؟


    الباب مفتوح على مصراعيه لطرح ارائكم والنقاش حول الموضوع..

    ==========================================
    ملحوظة\ مع خالص الاعتذار للاخ البحر المحيط..فقد وجدت ان هذا القسم معني بالموضوع اكثر من غيره..
    ولكم احلى وارق تحية..
    ==========================================[/align]
    آخر تحرير بواسطة brain storm; 09 / 10 / 2005, 14 : 01 AM.

    #2
    النقد هو تلميع للنص ليظهر على حقيقته ..
    النقد ليس هدف بل غاية .. وغاية كل ناقد هو تفكيك النص وتحليل غامضه .. وهنا يفشل الناقد عندما يتحول نقده هدفا .. يصب في التراب على اللوحة .. انت تعلم اخي برين ان الفلسفة ساهمت في تقديم النقد وتقدمه ولكن فشل النقد في التحول الى علم دون مساعدة علم اللغة والفلسفة والمنطق بالذات ..
    ولي عودة ربما قريبا ..
    الى لقاء ..

    تعليق


      #3
      مرحبا بك..

      مرحبا بك اخي علي...
      واشكر لك مداخلتك ومشاركتك حول الموضوع المطروح..
      لكن دعني ان اخبرك شيئا قبل ان تسترسل...ان النقد في مجمله ليس تفكيكيا..بل هناك مدارس بنيوية واخرى رومانسية وتاويلية.ونحوها...وعليه فان الهدف هي العلة النفسية وراء النظرة النقدية...واسلوب النقد ليس الا وسيلة شخصية تعبر عن مدى اتصال او انفصال النص عن ذات القاريء..خصوصا بعد ان تجرد النص وابتعد عن ذات الكاتب فور اطلاع القاريء عليه...
      سعدت بمرورك...وفي انتظار تعقيبك القادم...
      تحياتي.................
      آخر تحرير بواسطة brain storm; 20 / 10 / 2005, 13 : 07 AM.

      تعليق


        #4
        لا000 هذا القول 00 لاينطبق على الكل000

        المشاركة الأصلية بواسطة brain storm
        [align=justify



        اخواني واخواتي ...
        جماعة المبدعين والمبدعات في هذا المنتدى...
        هذه المره..لن اكتب خاطرة ..او عبثية نفسية تحكي تشوهات الفكر وارهاصات العقل...لا...
        فقد ارتأيت هذه المره ان اعقد مجلسا للحوار معكم ..وفي هذا القسم بالذات..
        وربما يقول قائل...لم لا تلهو وتعبث بفكرك بعيدا عنا...فهناك قسم نقطة حوار..مخصص لمثل تلك الامور...
        هذا الكلام صحيح الى حد ما..لكني اراتيت ان اطرح موضوعي هنا...لسببين..

        اولهما|ان هذا القسم يغص ببعض المبدعين والمبدعات في مجال الكلمة والقصيدة والادب بشكل عام..

        وثانيهما\ ان الموضوع وثيق الصلة بما نطرحه هنا ونحاول ان نبدعه وننجزه...
        لذلك استميحكم عذرا على الاطالة وهذه المقدمة..والتي هي اطول بكثير من الموضوع............

        ==========================================

        قال الشاعر الانجليزي ( ماثيو ارنولد) منذ فترة ليست بالقصيرة...ان النقاد ليسوا الا افرادا حاولوا قرض الشعر والكتابة الابداعية فلم ينجحوا..!!وامام فشلهم في اثبات مواهبهم تحولوا الى ممارسة النقد مع ابداعات الاخرين محملين بكل ضغائن الفشل الشخصي..


        ثم اردف الشاعر قائلا:( ان قصيدة رديئة افضل من مقال نقدي حاقد)



        والسؤال هنا يا معشر المبدعين والكتاب...:


        الى مدى نتفق مع نظرة الشاعر الرومانسية الحالمة والمشجعة لكل انتاج ادبي؟؟والى اي مدى تتنازعنا الرغبة في النقد...؟؟
        وهل النقد الادبي..مجرد محايد ام هو محمل بجملة التعقيدات الشخصية المذكورة سلفا...؟؟؟


        الباب مفتوح على مصراعيه لطرح ارائكم والنقاش حول الموضوع..

        ==========================================
        ملحوظة\ مع خالص الاعتذار للاخ البحر المحيط..فقد وجدت ان هذا القسم معني بالموضوع اكثر من غيره..
        ولكم احلى وارق تحية..
        ==========================================[/align]
        [align=center](((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( (((()

        شكرا 00 ستورم على طرح هذا الموضوع000

        اولا: كل عام وأنت 00 وجميع الاخوة 00 والاخوات بألف خير أعاده الله على الجميع 00 بالخير والبركة 00 والامن والامان0 وطاعة الرحمن0

        ثانيا: نعم 00 هناك شريحة من النقاد00 وهذه الشريحة تنقسم الى قسمين قسم 00 حاقد نتيجة فشله فى مجاراة المبدع0 وعدم قدرته على الابداع00 وقسم 00 لايملك القدرة على فهم لغة المبدع الفكرية بالشكل الكافى مما ينعكس على رؤيته النقدية00 وجميعهم يلتقون فى جانب مشترك00 هو الجهل 00 وضحالة الفكر00 والاجحاف فى حق الاخرين00 اما من باب نقص الوعى الكافى 00 أو من باب 00 الحسد والحقد00

        وسوف ابداء بمنطلقات الشخصية النقدية الحاقدة000 المشوهه 00 لابداعات الاخرين 00 فهذه الشخصية 00 أحد منطلقاتها ما ذكرته سابقا وهذا لا يئثر على حركة النقد00 البناء 00 ولا على حركة الفكلر الابداعى0

        اذا هذه الشريحة بقسميها00 وقاسمها المشترك 00 خارج المعادلة0
        بحكم سياقها الاجتماعى وحراكها الثقافى والفكرى00 المتواضع0

        وأعتقد أن هذه الشريحة هى ما عناها شاعرك الانجليزى00

        ولكن ماغاب عنه 00 هو تلك الشخصية ( الانانية00 الحاقدة) المتمكنة00 المبدعة 00 نعم 00 المبدعة00 ويجب أن نتوقف عند هذه الشخصية 00 لكونها جزء من الابداع الفكرى00 وهى بذرة نفاده ! التى يحملها بداخله
        لكونها تمتلك كل الادوات 00 عدا الشفافية الانسانية المميزة للفكر الانسانى00 فقد استبدلتها 00 بالانانية المطلقة00 والامثلة على ذلك كثيرةوموجودة فى جميع العلوم 00 الانسانية 00 والادبية 00 والعلمية 00 والدينية الخ00 وهذه اسميها بــ ((الجزئية الشريرة فى الابداع الفكرى))

        أما الجزئية (( الخيرة فى الابداع الفكرى الانسانى)) فهى ما يسمى النقد البناء الايجابى الذى يسلط الضؤ على زوايا الظل فى الابداعات الفكرية ويشرح العمل الابداعى بغرض الاستمتاع بادق التفاصيل00 حسب بعض التعريفات المعاصرة 00 ((ولى تحفظات على تشريح العمل الابداعى)) أو ما يعرف بالمرآة الفكرية للابداع00 وهذا اتفق معه0

        فاى النقاد00 يعنى شـــــــــــــاعرك المبجل!!!!!

        تحياتى00 وكل عام وأنتم بخير0[/align]

        تعليق


          #5
          مرحبا بك اخي قاصد كريم...
          ابو خالد..
          كل عام وانت بخير...
          واسعدني جدا مرورك وتفضلك بالتعليق...عودتني دائما على رؤيتك الخاصه المميزه..والمختلفه قليلا عن منهجي..لكني ارفع قبعتي تحية واحتراما لك ولاسلوبك الرائع..وليت غيرك يجاريك ويتخذ منك قدوة في النقد والتعليق...
          اخي الفاضل:
          ربما كان الشاعر اياه وعن قصد قاصدا تقسيم فئة المبدعين الى نقاد حاقدين ومبدعين مبتدئين..وقد كان يتطرق لارهاصات التفاعل بين هاتين الفئتين..
          انا اتفق معك...تماما..في ان بعض النقاد الحاقدين او السلبيين هم مبدعين ولكن في الاتجاه الاخر..ذكاؤهم وسلبيتهم تجعلهم يتفننون في هدم النص وتشويهه تحت الف حجه وعذر..وهم بذلك يشبعون عقدة النقص لديهم..فعدم قدرتهم الى الوصول الى ذورة الانتاج الادبي والفكري وتجرعهم لمرارة الفشل في ذلك الاتجاه مدفوعين بشعلة ذكاء خبيثة ..تجعلهم يسيرون في اتجاه تفكيكي هدام بحت الغرض منه الهدم وقتل الابداع في النص في المهد..
          وهذا ديدن الكثيرين في عالمنا العربي على وجه الخصوص..
          ان النص الادبي..متى ما قراه القاريء فانه يعلن بذلك استقلاليته عن شخص الكاتب ..وبالتالي ندخل في مجالات تاويليه نقديه حسب راي كل قاري وفهمه للنص..وهذا هو القصد من وراء تحررية النص الادبي وانفلاته من عقال الكاتب الى افق اوسع يشمل كافة القراء..
          مرة اخرى اشكرك واشكرك بعنف......
          تحياتي.......
          آخر تحرير بواسطة brain storm; 08 / 11 / 2005, 05 : 12 PM.

          تعليق


            #6
            وعنيت ايضا000000

            ولكن ماغاب عنه 00 هو تلك الشخصية ( الانانية00 الحاقدة) المتمكنة00 المبدعة 00 نعم 00 المبدعة00 ويجب أن نتوقف عند هذه الشخصية 00 لكونها جزء من الابداع الفكرى00 وهى بذرة نفاده ! التى يحملها بداخله
            لكونها تمتلك كل الادوات 00 عدا الشفافية الانسانية المميزة للفكر الانسانى00 فقد استبدلتها 00 بالانانية المطلقة00 والامثلة على ذلك كثيرةوموجودة فى جميع العلوم 00 الانسانية 00 والادبية 00 والعلمية 00 والدينية الخ00 وهذه اسميها بــ ((الجزئية الشريرة فى الابداع الفكرى))
            [align=center]----------------------------------------

            الاخ 00ســتورم 00 شىء من الاضاءة حول هذه الشخصية النقدية التى تمتلك ادوات الابداع الفعلى ولكن لانها تنطلق من (( الانا المطلق)) فهى فى نظرى أخطر وأكثر تدميرا للا بداع الفكرى وأكرر 0000
            ((هى بذرة نفاده التى يحملها بداخله))[/align]0000000000000

            تعليق


              #7
              [align=justify]
              الاخ \قاصد كريم (ابوخالد)
              مرحبا بك وبتفاعلك مع الموضوع..
              وانت قد اثرت جزئية مهمة وخطيرة في وقت واحد..وتحتاج منا لدمج بين نظرة نفسية تحليلية ومنهج سلوكي عام ذاك الذي يدفع بمثل هذا الشخص الذكي ( والحاقد) ليكون ناقدا هداما...
              دعنا نحاول ان نستوضح بعض الامور وما خفي من الصفات لمن هم على شاكلته...


              والسؤال هنا: لم يلجأ مثل هذا الشخص للنقد الهدام السلبي؟؟


              هنا تظهر لنا عدة احتمالات ومنها


              1- اما شخصية محبطة من وضع راهن وثائرة عليه ..لكنها عاجزة عن التغيير الحركي والفعلي ..فلا تجد الا اعلان الثورة وعدم الاعتراف بالوضع او النص في شكله النظري..وهي بذلك تحاول ان تؤسس لمثالياتها النظريه عن طريق تشويه النص او الموضوع ليس حقدا على صاحب المقال بشكل مباشر..وانما تنفيسا عن لاوعي مبكوت منذ فترة ويحلم بالتحرر والتغير للافضل كما يترائي لصاحبنا الناقد




              2-او ان يكون هذا الشخص قد عانى وذاق مرارةا الحرمان والكبت والتفرقة منذ فترة طويلة..وازاء عمليات التجميل والنفاق الادبي والنصوص الصفراء..تجده يثور بشكل علني وحاد وتنعدم لديه الحاسة الجمالية او حاسة التذوق الادبي للنص او العمل..بل وتتعطل احيانا فيظل يرى النصف الاخر الفارغ من الكوب..احباط مستمر ورفض لواقع غير متوافق مع التنظير الذي كان يحلم به..




              3-عامل الغيرة والحسد..وهؤلاء مجموعة من المبدعين في بداية الامر..لكنهم احسوا بالخوف من ان يسحب البساط من تحت ايديهم وارجلهم.فنحوا واتجهوا للمسار النقدي والسلبي منه على وجه الخصوص وذلك لحماية مواقعهم ومراكزهم الادبيه والفكريه..وهو تعبير طفولي مكبوت يفسر دلالا فيما مضى ..ورغبة جامحة في السيطرة وان يظل الشخص في البؤرة وتسلط عليه الاضواء..وللاسف تاذخهم النرجسية فلا يرون الا انفسهم..وكانهم مخلدون ..ويعجز تفكيرهم القاصر في هذه الناحية عن الاعتراف بوجود الاخر المختلف والمبدع..وبسبب الفوبيا والخوف .تنشأ مدرسة نقدية حاقدة الغرض تشويه النص وتسييسه وجعله نصا خارجا مارقا مؤذيا..وهم يستغلون اندفاع الجمهور العاطفي ويعزفون على اوتار العادة والنمطية وان العمل المراد تشريحه ما هو الا خروج سافر عن ادبيات وكلاسيكات الوضع الراهن المتعارف عليه



              4-الناقد الذكي الاناني..وهذا يختلف قليلا عنهم..فهو يؤمن بالاختلاف ويؤمن بوجود مبدعين ونصوص مبدعة ورائعة..لكنه يابى التسليم بجودة النص او العمل المقدم..ويظل يحاربه ..لانه اعتاد على نمط معين من النقد والنهج الادبي ولذلك فهو يتعلق به مرضيا ويحارب كل نص خارج عن مدرسته التي تخرج من رحمها..ظنا منه ان المنهج الادبي او العملي الذي ينتهجه هو الصواب فقط..


              هذه بعض التفسيرات لمجمل احتمالات وجود الناقد السلبي الهدام...
              وقد تكون هناك اسباب اخرى...
              اشكرك مرة اخرى على تفاعلك مع الموضوع...
              ولك احلى وارق تحية
              [/align]
              آخر تحرير بواسطة brain storm; 09 / 11 / 2005, 19 : 09 PM.

              تعليق

              يعمل...
              X