.::||[ آخر المشاركات ]||::.
فرصة نادرة لتكون شريكا في أجر ... [ آخر الردود : ساكتون - ]       »     #السكرتارية #إدارة #المالية و ... [ آخر الردود : محمدغريب - ]       »     يقدم مركز بروكوالا دورة فى است... [ آخر الردود : ليلي شريف صلاح - ]       »     يقدم مركز بروكوالا دورة فى خلق... [ آخر الردود : ليلي شريف صلاح - ]       »     Operations Accidents Investiga... [ آخر الردود : ليلي شريف صلاح - ]       »     شركة توب اوبشن TopOption أفضل ... [ آخر الردود : توب اوبشن - ]       »     برنامج تدريبى : فحص وتقييم مرا... [ آخر الردود : هويدا الدار - ]       »     الكتاب المذهل الذي أبهر العالم... [ آخر الردود : ساكتون - ]       »     التحدي الاكبر لرجال الاعمال [ آخر الردود : نور ويلز - ]       »     يتشرف مركز بروكوالا تقديم ورشة... [ آخر الردود : ليلي شريف صلاح - ]       »    


   
العودة   منتديات بوابة جاش > المنتديات الخاصة > الصحة والغذاء
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 22 / 06 / 2011, 59 : 03 AM
الصورة الرمزية عابد نضال ابومعيلق
عابد نضال ابومعيلق عابد نضال ابومعيلق غير متصل
:: مشرف ::
 






عابد نضال ابومعيلق will become famous soon enoughعابد نضال ابومعيلق will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر MSN إلى عابد نضال ابومعيلق
Smile فوائد و اضرار العدس Lentils Advantages

العدس هو نبات من عائلة البقوليات ويحتوي على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية . ان العدس يحتوي على الكثير من البروتين النباتي حيث ان اكثر الخضروات احتواء على البروتين هو الصويا ويأتي العدس في المرتبة الثانية بعده تماما . ان المطبخ العربي يستخدم العدس فيه بكثرة سواء مع الرز او كشوربة . سنتعرف الان على فوائد العدس.


الياف غذائية
ان العدس يحتوي على كمية مهولة من الالياف الغذائية حيث ان كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على 15 غرام من الالياف الغذائية . الكمية المنصحة من الالياف الغذائية باليوم هي 30 غرام اي ان العدس يمد بنصفها . الالياف الغذائية تقسم الى الياف قابلة للذوبان والياف غير قابلة للذوبان, العدس يحتوي على النوعين . الالياف القابلة للذوبان تكون خليط اشبه بالجلي في الامعاء وبهذا تجمع الكلسترول المفرز من المرارة وتلقي به بالفضلات . أي انها تقلل من الكلسترول الذي ليس فقط بالغذاء بل الموجود في الجسم أيضا . اما الالياف الغير قابلة للذوبان فانها تمنع الامساك وتقلل من اعراض امراض الجهاز الهضمي كالقولون العصبي


البقوليات والقلب
في دراسة كبيرة قارنت الغذاء بين الدول وتم بها متابعة ستة عشر الف رجل لمدة 25 سنة استخلص الباحثون ان تناول البقوليات باستمرار مرتبط مع تخفيض لخطورة الاصابة بامراض القلب بنسبة 82% وهذه النسبة عالية جدا وتدل على اهمية الالياف الغذائية للصحة .


حمض الفوليك والمغنيسيوم
فائدة العدس ليست محصورة فقط بالالياف الغذائية بل تمتد الى عناصر غذائية اخرى . فالعدس يحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك والمغنيسيوم . حمض الفوليك يقلل من الحمض الاميني المسمى هوموسيستين الذي يؤدي الى مشاكل صحية كثيرة في الجسم منها امراض القلب والشرايين . حمض الفوليك يقلل من الهوموسيستين عن طريق تحويله الى مادة اخرى غير ضارة تدعى سيستين . اما المغنيسيوم فانه مرتبط مع امراض القلب حيث ان قصور المغنيسيوم في الدم يؤدي الى زيادة ضخ المواد الضارة (free radicals ) الى خلايا القلب .


عناصر غذائية اخرى
ان العدس يحتوي على فيتامينات ومعادن عديدة كفيتامينات ب والمغنيسيوم والحديد . على الرغم من احتوائة على هذا الكم من العناصر فهو قليل السعرات فالكوب الواحد يمد الجسم بـ 230 سعرة حرارية فقط فهو شحيح جدا بالدهون وخالي من الكلسترول . ان كل مائة غرام من العدس تحتوي على غرام واحد فقط من الدهون.


الحديد
العدس من المصادر الممتازة للحديد وهو بديل ممتاز عن اللحوم والكبدة للحديد . كل مائة غرام من العدس تمد الجسم بنصف احتياجه من الحديد . النساء اللاتي تأتيهن الدورة الشهرية عرضة لان يكون لديهم نقص في الحديد لذا ينصح بتناولهم العدس بكثرة.


سكر الدم
نظرا لاحتواء العدس على نشويات وعلى الياف غذائية فان امتصاص الجسم للسكريات في العدس يكون بطيء جدا ويمنع تقلب نسبة السكر سواء الى اعلى او اسفل . في عدة دراسات نشرت بمجلات علمية رائدة وجد ان الاغذية التي تحتوي على الياف غذائية عالية كالعدس قادرة ان تقلل من نسبة السكر ونسبة الانسلوين بالدم.


الخلاصة
ان العدس غذاء شامل يحتوي على كربوهيدرات مفيدة وعلى كمية عالية من البروتين . هو خالي الكلسترول وشحيح جدا بالدهون والاملاح . العدس من الاغذية الممتازة لنزول الوزن حيث انه قليل السعرات الحرارية وعالي بالبروتينات (البروتينات تساعد على الاحساس بالشبع لفترة طويلة ) وعالي بالالياف الغذائية المساعدة لنزول الوزن . العدس قليل بالمحتوى الغلايسيمي ويؤدي الى تقليل نسبة امتصاص السكريات من الامعاء.
قديم 22 / 06 / 2011, 41 : 08 PM   رقم المشاركة : [2]
هذال آل الشوافه
*$* عضـو شرف *$*
 






هذال آل الشوافه is on a distinguished road

افتراضي

مشرفنا القدير وحكيمنا ودكتورنا بعون الله الأخ الفاضل عابد نضال أبو معيلق بيض الله وجهك على المجهود وتلبي طلبي ولا فول بعد اليوم وجات من حظ العدس بيستحوذ على البقوليات ببيتنا.
توقيع هذال آل الشوافه
 أحب جاش من محبة هلن له*** وأحب قنة جاش ولي رعاها
من لامني في حب ربعي لعله*** العلة اللي مايعين دواها
هذال آل الشوافه غير متصل  
قديم 23 / 06 / 2011, 49 : 03 AM   رقم المشاركة : [3]
عابد نضال ابومعيلق
:: مشرف ::

 الصورة الرمزية عابد نضال ابومعيلق
 






عابد نضال ابومعيلق will become famous soon enoughعابد نضال ابومعيلق will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر MSN إلى عابد نضال ابومعيلق

افتراضي



لا شكر يا استاذي الفاضل عن واجب علينا حيث نحن موجودين لنفيد احبابنا ونستفيد منهم ان شاء الله ومشكور على ردودك الغالية والطيبة .
عابد نضال ابومعيلق غير متصل  
قديم 23 / 06 / 2011, 03 : 08 AM   رقم المشاركة : [4]
سفير النوايا الحسنه
:: كبار الشخصيات ::
 






سفير النوايا الحسنه is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافيه وجهود تشكر عليها اما بالنسبه للعدس

انا سمعت مره طبيب ينصح مرضى السكري بالتقليل منه


تقبل مروري
سفير النوايا الحسنه غير متصل  
قديم 23 / 06 / 2011, 06 : 09 AM   رقم المشاركة : [5]
الشلهوب
:: كبار الشخصيات ::
 





الشلهوب is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافيه
توقيع الشلهوب
 

,,
الشلهوب غير متصل  
قديم 24 / 06 / 2011, 29 : 03 AM   رقم المشاركة : [6]
عابد نضال ابومعيلق
:: مشرف ::

 الصورة الرمزية عابد نضال ابومعيلق
 






عابد نضال ابومعيلق will become famous soon enoughعابد نضال ابومعيلق will become famous soon enough

إرسال رسالة عبر MSN إلى عابد نضال ابومعيلق

افتراضي



بارك الله فيكم جميعا على الردود الطيبة.
عابد نضال ابومعيلق غير متصل  
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 48 : 12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
مجموعة ترايدنت العربية