المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بكتريا المعدة المسببة للقرحة والسرطان


أبو فـلاح
11 / 11 / 2002, 17 : 05 PM
واشنطن: قال باحثون امريكيون ان البكتريا الموجودة بالمعدة والمعروفة بأنها تسبب السرطان والقرحة تعيش مع الانسان منذ الاف السنين . واكتشف العلماء قبل 20 عاما ان بكتريا هليكوباكتر بيلورى وليس الاطعمة الحريفة او الاجهاد هى السبب فى اغلب حالات سرطان المعدة. ومنذ ذلك الاكتشاف الذى قلب عالم الطب رأسا على عقب يجرى العلماء ابحاثا مكثفة على البكتريا.
وتشير دراسة جينية الى ان البكتريا ليست جديدة لكنها تحتال على العيش فى معدة البشرة منذ 11 الف سنة على الاقل. وهليكوباكتر منتشرة بصفة خاصة فى شرق اسيا واقل انتشارا فى اوروبا. واجرى مارتن بلايزر ورفاقه فى جامعة نيويورك ابحاثا على الامريكيين الاصليين للعثور على بعض الاجابات. وقال بلايزر الذى نشرت نتائج ابحاثه اليوم الثلاثاء فى طبعة الانترنت من مجلة الاكاديمية القومية للعلوم "نعلم ان اسلاف الهنود الحمر الحاليين هاجروا من شرق اسيا الى العالم الجديد قبل اكثر من 11 الف سنة."
واضاف "استخدمنا ذلك الحدث التاريخى ليساعدنا فى فهم منذ متى توجد البكتريا فى التجمعات البشرية. تظهر دراستنا ان هليكوباكتر موجودة فى البشر منذ 11 الف سنة على الاقل." ودرس الباحثون الهنود الفنزويليين والفنزويليين من اصل اوروبى مختلط.
وكان الفريق وجد فى السابق ان بكتريا هليكوباكتر بيلورى تحدث تغيرات جينية معينة. وعثر على احد تلك التشوهات فى ابناء شرق اسيا فقط. ووجد فريق بازلر ان الهنود الفنزويليين المنحدرين من مهاجرين من شرق اسيا والذين جاءوا الى الامريكتين قبل 11 الف عام او اكثر يحملون البكتريا وبها التغير الخاص بابناء شرق اسيا. ويحمل ذوو الاصل المختلط بكتريا اقرب للنمط الجينى العام.

altabeeb
11 / 11 / 2002, 45 : 10 PM
الاخ حسن اشكرك على هذه المشاركه حيث تعتبر بكتيريا H.PYLORI اكثر الامراض المعديه المزمنه التي تصيب الانسان حيث ان نصف سكان الارض تقريبا مصابون بهذه البكتيريا ولكن اغلب المصابين بهذه البكتيريا ليس لديهم اعراض ولن يعانو من اي اعراض في المستقبل وهذه البكتيريا تكثر في المجتمعات الفقيره وتنتقل عن طريق المخالطه الشخصيه عن طريق اللعاب او البراز او الاطعمه والمياه الملوثه وتزيدنسبة الاصابه بوجود عدة عوامل منها الازدحام الشديد,زيادة عدد افراد الاسره,النوم المشترك وعدم توفر مياه نظيفه وتسبب هذه البكتيريا تهيج المعده,قرحة المعده وبشكل اقل سرطان المعده ولتشخيص هذه البكتيريا عدة طرق ولكن لايجب فحص اي مريض ليس لديه اعراض او لديه اعراض بسيطه ولها علاج متوفر وهو فعال في الشفاء من قرحة المعده المرتبطه بهذه البكتيريا
هذه المعلومات لاتغني عن زيارة الطبيب

المسعودي
28 / 11 / 2002, 05 : 12 PM
شكرا على هذي المعلومات المفيدة

هاوي القنص
04 / 05 / 2007, 19 : 04 PM
شكرا على الموضوع

عابد نضال ابومعيلق
16 / 03 / 2011, 45 : 12 PM
بارك الله فيك على الموضوع المتميز