المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لغتنا العربية الى أين؟


مخاوي النشاما
05 / 05 / 2004, 17 : 01 PM
تدخل الي اصدقائك فتقول hi، وعندما تود شكر شخص ما تقول thank you، تعتذر لآخر sorry تودع اصدقاءك bye.. الخ، هذا هو حال غالبية الناس.. فقد اصبح اليوم قليلا ما تجد شخصا لا يدخل ولو كلمة واحدة من اللغات الأجنبية الأخري، وبالأخص الانجليزية في حديثه، والبعض الآخر يدخل جملا بأكملها هذا علي نطاق الوطن العربي فأنت وأنا وهو وهي وهذا وذاك اصبح ذلك هو حالنا، ولم يقتصر الأمر علي الكبار فقط، بل تعداه الي الصغار ايضا ولو بقول yes، no، bye.

يظن الكثيرون انها من علامات التقدم والتطور، ولكن ان يكون ذلك علي حساب لغتنا العربية الأصيلة؟

صحيح انك بحاجة الي تعلم تلك اللغة الاجنبية، لأنك تضطر الي التحدث بها اينما ذهبت في المستشفيات والأسواق والمطاعم وانت مسافر، و.. الخ، بسبب العمالة غير العربية، ولكن ذلك لا يعني ان نتحدث بها دائما، فلكل شيء وقته، انها ليست ثقافة وتطور ان نتحدث فيما بيننا او ندخل كلمات من تلك اللغات كلا انها هدم وتضييع للغتنا العربية، فيكفينا تلك اللهجات التي نتحدثها وتلك الحروف التي نقلبها ونبدلها في لغتنا، ويكفي ما نأخذه من الغرب من عادات وتقاليد خاطئة، وتقليدهم في بعض ما يخص حياتهم، فنأخذ لغتهم ايضا، لتصبح لغتنا من التراث الذي نطل عليه بين الحين والآخر.

فقد أصبح الأهل ايضا يتباهون بأبنائهم الذين يتحدثون الاجنبية والذين في المدارس الاجنبية غير عالمين او عابئين بالخطأ الذي وقعوا وما زالوا يقعون فيه، لا أقول ألا نتعلم لغات اخري، بل العكس نتعلم ولكن بشرط ان نحافظ علي لغتنا سليمة كما هي، والخوف من غد تكون فيه تلك اللغات سائدة في وطننا العربي في ظل تلك التطورات التي يتصف بعضها بالهدام، فماذا بعد أن تندثر لغتنا؟ ما الذي سيبقي لنا لنفتخر به من لغتنا العربية والجميلة؟

لماذا نتخلي عن هويتنا العربية من أجل أولئك الذين يسعون أصلا لتدميرنا ومحو حضاراتنا وثقافاتنا وكل ما له صلة بالهوية العربية من علي وجه الأرض؟ فلنحاول ان نجعل لغتنا كما كانت عربية اصيلة خالية من اي لغات اجنبية دخيلة، لغة مدعاة للفخر وعلي مر العصور والأجيال القادمة.

تحيـــــــــــــاتي

كونان
05 / 05 / 2004, 49 : 10 PM
فعلا مصيبة التحدث بغير لغتنا وقد انتشرت بكل أسف لدرجة ان البعض لايتحدث مع ابنه الا باللغة الانجليزية وان تحدث بالعربي ضيع طريقه :قهر:

صادق الكلمة
06 / 05 / 2004, 29 : 12 PM
[align=center:5920f56b6e]اخي مخاوي النشاما,

صدقت لقد اصبحت لغتنا العربيه في خطر وللاسف نحن من فعل ذلك بانفسنا

حيث سهلنا ورضينا وتحت مظلة كلمة التقدم والتطور ان نتجاذب اطراف حديثنا بالعربي

الممزوج باللغات الاخرى..

هذا الوضع حاليآ .... فهل يا ترى ما هو جديد التطور والتقدم مستقبلآ

هل هو نسيان العربيه... والتحدث باللغات الاخرى ام ماذا؟

ونسيان العربيه يعني نسيان الدين... ام سوف نقرا القران باللغات الاخرى ...

تحياتي لك[/align:5920f56b6e]

مخاوي النشاما
06 / 05 / 2004, 48 : 02 PM
يعطيك العافيه اخوي كونان على الاطلاع والتعليق

وما قصرت


وتقبل تحياتي

مخاوي النشاما
06 / 05 / 2004, 50 : 02 PM
يعيطك العافيه اخوي صادق الكلمه

الله يستر من هذا التطور الى وين بيوصلنا


تحيــــــــــــــاتي لك