المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الربو الشعبي


الدكتور مناحي
17 / 12 / 2002, 35 : 12 AM
مرض الربو الشعبي من الأمراض المعروفة و الشائعة في مختلف المجتمعات في العالم ، و في القديم كان هذا المرض من الأمراض المخيفة ، فقد كان التعامل معه سيئا و كان يهدد حياة المريض بالخطر . و مع ما نراه اليوم من التطورات الطبية الخاصة بهذا المرض مما ساعد إلى التعرف على طبيعة المرض و أسبابه ، و أهم الطرق لتجنب الإصابة به و طرق علاجه حتى أصبح من السهل جداً التعايش مع هذا المرض وإزالة الكثير من المخاطر التي قد تواجه المريض و إبعاده عن المضاعفات التي قد تشكل محور الخطورة على حياته . و بذلك أصبح التعامل مع هذا المرض تعاملا مبسطا و سهلا إلى درجة أن مرض الربو يعتبر طبيا من الأمراض التي لا تشكل أي درجة من الخطورة على المريض المصاب به ، و بالتأكيد يكون ذلك تحت إشراف طبي و يحتاج ذلك لإدراك المريض و حرصه في هذا الأمر بالمتابعة الطبية و الاستمرارية في العلاج و الالتزام بنصائح الطبيب .
تعريف المرض :
هو تلك النوبات المتكررة التي تصيب المريض بضيق في التنفس الناتج من زيادة التحسس في جدار الشعب الهوائية السفلي مما يؤدي إلى التهابات في جدار هذه الشعب الهوائية و تنتهي بضيق هذه الشعب، فيجد المريض صعوبة في عملية تفريغ الحويصلات الهوائية من الهواء في عملية الزفير ، و هناك عدة عوامل تتسبب في ضيق هذه الشعب الهوائية و أهمها :
أولا : ما ينتج عن هذه الالتهابات من إفرازات لزجة تتجمع في داخل الشعب الهوائية و تؤدي إلى تضييقها .
ثانيا : التقلصات التي تصيب العضلات اللاإرادية و التي تبطن هذه الشعب الهوائية مما يؤدي إلى ضيق هذه الشعب.
ثالثا : تلك الانتفاخات التي تنتج من امتلاء الجدار المخاطي المبطن للشعب الهوائية السفلى بالسوائل الالتهابية الناتجة عن عملية الالتهابات التحسسية مما يؤدي أيضا إلى ضيق هذه الشعب الهوائية .
ولا بد من الإشارة إلى أن الكثير من مرضى الربو لا يعانون من ضيق في التنفس في بداية الأمر بل تظهر عليهم حالات الربو بشكل سعال شديد ( كحة شديدة ) و غالبا ما يصيب المريض الإجهاد من شدتها . كما يمكن أن يصاحب هذا السعال إفرازات مخاطية ( البلغم ) بالإضافة إلى ضيق التنفس . و هنا يجب أن نقول أن هذه الحالات إذا كانت من سبب مرض الربو فيجب أن تأتي على شكل نوبات يكون المريض بين هذه النوبات في حالة طبيعية جدا .
و أن حالات ضيق التنفس يمكن أن تنتج من أمراض عديدة وأهمها أمراض القلب و الأزمات القلبية ، و كذلك التهابات الجهاز التنفسي و منها التهابات بكتيرية أو فيروسية أو فطرية ، لذلك ننصح المريض المصاب بمثل هذه الحالات أن يستشير الطبيب المختص بذلك لتشخيص حالته وإعطائه العلاج اللازم .
و أما العوامل المسببة لحدوث الأزمة الربوية فيمكن حصرها في مجموعتين : الأولى العوامل أو الأسباب الخارجية و هذه تتكون من أي مادة يكتسبها المريض من خارج نطاق جسمه حيث يؤدي إلى صوت تهيج رئوي حاد و هذه المواد عديدة و منها ما يأتي عن طريق التنفس أو الشم و أشهر هذه المواد هي الروائح المختلفة سواء كانت عطورا أو بخورا أو مثل الروائح الصادرة من بعض الحشائش أو الزهور و كذلك التعرض للغبار . و كذلك فإن رائحة بعض الطيور أو الحيوانات الأخرى يمكن أن تؤدي إلى حالات الربو الحاد .و أيضا التعرض لتيارات الهواء الباردة أو التعرض للروائح الناتجة من مخلفات بعض المصانع .
أما المواد التي تأتي عن طريق الفم وأشهرها بعض الأطعمة و منها البيض - السمك - الموز - الشوكولاته و أيضا بعض العقاقير الطبيةو خاصة المسكنات التي تستخدم في حالات الروماتيزم و أشهرها الأسبرين .
و من المهم أن نذكر هنا أن كل ما سبق من مواد تؤدي إلى حدوث حالات الربو الحادة أن تكون لدى الكثير منا مواد غير ضارة و يتقبلها الجسم بدون أي مشاكل بينما هي نفسها وفي القليل من الأشخاص من لديهم زيادة تحسس لهذه المواد يمكن أن تكون مسببة للربو .
أما المجموعة الثانية المسببة لحدوث حالات الربو الحاد هي العوامل الداخلية ، فإنها تمثل العامل النفسي و العصبي فكثيرا ما نشاهد اشتداد المرض عقب التعرض لأسباب عاطفية أو في موسم الامتحانات أو عند أي توتر أو قلق شديد لأي سبب من الأسباب . و يجب على السيدات و اللائى يتعرضن للغبار في داخل البيت عندما تريد القيام بكنس البيت هنا عليها أن تقوم باستخدام المكنسة المبللة بقليل من رشات الماء للتقليل من التعرض للغبار .

التدخين و الربو :
إن التدخين من العادات السيئة و هو يساعد على زيادة نسبة الإصابة بهذا المرض لذلك يجب على كل مرضى الربو الإقلاع عن التدخين مما يساعدهم على التخلص من هذا المرض بإذن الله .

الربو و علاقته بالمهن المختلفة :
لقد ثبت طبيا أن نسبة مرض الربو تزداد مع بعض المهن كالمطابع و الأفران على أنواعها كما أن الكثير من مرضى الربو الذين يتعاملون مع مختلف أنواع الطلاء ( البوية ) يتعرضون لحالات الربو بشكل أكثر من غيرهم ، و عليهم اتخاذ الحيطة بلبس الكمامة التي تمنع وصول البوية أو رائحتها إلى الجهاز التنفسي لدى المريض .

الطفل و الربو :
يمكن أن يظهر مرض الربو في سن مبكرة فيصيب الأطفال مما قد يسبب قلقا كبيرا للأبوين و خاصة عندما تشتد الحالة عند الطفل فيكون السعال و ضيق التنفس شديدا و يصاحب ذلك ظهور صفير من أثر مرور الهواء في مجار تنفسية ضيقة و بذلك تكون حالة الطفل مضطربة مما يدخل الأسى و الحزن على قلب الأبوين ، و هنا نوجه كلمة للأبوين أن يمتثلا بالصبر و عليهما مراجعة الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن ، و هنا أشير إلى دور كل أفراد الأسرة من الإخوان و الأخوات بأن يقوموا بإعطاء هذا الطفل الحنان والانتباه و عدم التنفر منه و إشعاره بأنه طفل سليم يتمتع بجميع ما يتمتع به الأطفال الآخرون و ما هي إلا حالة ربوية بسيطة و سرعان ما تنتهي بأمر الل و يعود إلى حالته الطبيعية مما له الأثر الكبير في حالة الطفل و استجابته للعلاج فورا .
نشير هنا إلى أنه كثيرا ما نجد أن السبب الرئيسي لإثارة حالة الربو عند الأطفال تأتي من تعرضه لتلك المواد التي لا يتقبلها جسده و هي متواجدة حوله و قد تكون من الأشياء التي يأكلها أو من الملابس التي يرتديها أو بعض الألعاب التي يستعملها أو بعض الأغطية التي يستعملها الطفل عند منامه .

نصائح عامة لمرضى الربو :
- على مريض الربو أن يلاحظ و يدون موعد النوبات و مدتها و ما يصاحبها من أمراض و عليه ملاحظة إذا ما كانت هذه الحالات تأتي نتيجة لتناول طعام معين أو شم رائحة معينة أو غير ذلك من العوامل التي سبق ذكرها .
- على المريض تجنب كل المواد التي يمكن أن تسبب حدوث حالة الربو .
- الابتعاد عن الأماكن المتربة و الأماكن المزدحمة و عدم الجلوس في الغرفة أثناء كنسها ، و إن استوجب ذلك فينبغي استخدام مكنسة مبللة حتى لا يتطاير الغبار .
- عدم التعرض للتيارات الهوائية و خاصة الباردة .
- على مريض الربو عدم استخدام أية أدوية إلا بإشراف الطبيب ، كما ينبغي عليه الالتزام بنصائح الطبيب و ينبغي عليه عدم تغيير أو إيقاف علاجه إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على حالته .
- التدخين من أهم العوامل المؤدية إلى ضيق الشعب الهوائية و على مريض الربو خاصة الإمتناع عن التدخين.




منقولة عن موقع الشؤون الصحية للحرس الوطني ....

مجموعة انسان
17 / 12 / 2002, 48 : 10 PM
[align=center:737e68ba4e]يعطيك
مليون
عافيه
يادكتور[/align:737e68ba4e]

محسن المسردي
18 / 12 / 2002, 42 : 01 AM
[align=center:ceaaee60d3]مشكور يادكتور

ويعطيك العافيه

تحياتي،،،
.
.[/align:ceaaee60d3]

أبو فـلاح
18 / 12 / 2002, 01 : 02 AM
شكرا دكتور ابو خالد ...

عندي استفسار : أصبت بانفلونزا تبعها حالات من ضيق التنفس مع العلم بأن عندي نسبة ربو بسيطة ....المهم أنني اصبت بحال سعال شديد لمدة تجاوزت الساعة ...ذهبت للمستشفى فاكد لي الطبيب المناوب على انها طبيعية ...تكررت معي الحالة في نفس اليوم ....ذهبت الى الطبيب فأكد لي بانني مصاب بالتهاب في القصبة الهوائية وانسداد في بعض الشعب الهوائية ...صرف لي بخاخ - اول مرة استخدمه - ومجموعة من الأدوية ....

هل حالتي طبيعية ..خصوصا بان الطبيب يؤكد باننني مع العلاج سوف اعود لحلتي الصحية السابقة ؟

الدكتور مناحي
18 / 12 / 2002, 51 : 03 AM
شكرا للأخوان الأعزاء محسن ومجموعة انسان و حسن الذين تصفحوا هذا الموضوع مع تمنياتي للجميع بالعافية....
بالنسبة لأستفسار أبو فلاح فقد يكون كلام الدكتور المعالج صحيحا و لكن التأكد من ذلك يتم بالفحص السريري و عمل بعض التحاليل كالأشعة ..خاصة أن تاريخك المرضي يبين أنه كان لديك حساسية و هذا يؤيد تشخيصة ..
و لذلك صرف لك بعض الأدوية الموسعة للشعب الهوائية ( البخاخ ) .. و بعض الناس خاصة صغار السن قد يحتاج الى بخار على عدة جلسات ، و عند نزلات الربو الشديدة قد يحتاج الطبيب الى صرف كورتيسون للمريض ..
و لكنني حسب ما فهمت منك أن النزلة كانت بسيطة ..

و أخيرا الحمد لله على السلامة ..

هاوي القنص
08 / 05 / 2007, 35 : 03 PM
شكرا على الموضوع














يادكتور


































مناحي




د
ك
ت

و




م
ن
ا
ح

ي

هاوي القنص
08 / 05 / 2007, 36 : 03 PM
نرجو منك الكثير من المشاركاة