المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزن القصيده


ناصر بن سالم
04 / 12 / 2002, 00 : 08 AM
[center:275b4138f0][table=width:70%;:275b4138f0][cell=filter:;:275b4138f0][align=center:275b4138f0]اخواني الأعزاء اسمحوا لي بهذه المشاركه التي احببت ان اوردها عندما رأيت ان بعض الأخوان يورد بعض الأبيات الغير موزونه

وانا لست متخصصاً في هذا المجال ولكن مجتهد وذلك بعد اذن الأخ ابو نايف المشرف على هذا المنتدى فأقول:

وزن القصيده لا يتطلب المعرفه التامه ببحور الشعر وهناك شعراء كبار ليس لديهم اي معلومه عن علم البحور او العروض كما يسمونه ولم يسمع بيوم من الأيام عن الخليل بن احمدولكن بالخبره والممارسه والموهبه أولاً

فقد قرأت ان احد العامه او الشعراء سأل الأمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه

كيف أوزن الشعر؟
فرد عليه الأمام علي

إذا اردت ان تزن الشعر فغنّه

نعم غنّه فما عليك اخي العزيز إلا ان تبحث عن لحن ينطبق على النص الذي بين يديك فاللحن عباره عن قالب تضع فيه القصيده واي بيت يشذ عن اللحن يعتبر غير موزون وعند ذلك تبحث عن العله اما نقص او زياده

كما يجب ان تعلم اخي العزيز ان جمال الصوت ليس شرطاً هنا بل الصوت ليس شرطاً فمن الممكن ان تغني القصيده بصمت اي بينك وبين نفسك(وهذا افضل في احوال كثيره مثل حالتي!!!!)


كما انه لايجب ان تكون شاعر بل من حق اي انسان ان يحكم على القصيده هل هي موزونه او لا

اما اذا كنت شاعراً فيجب عليك ان تصقل موهبتك فقد سأل رجل احد العلماء

كيف اقول الشعر ؟

فقال له العالم

احفظ عشرة آلاف بيت ثم انسها

والمعنى هنا واضح

فحفظ الشعر او قرائته بكثره يصقل الموهبه ويثريها بالمعاني والمفردات والصور وغيرها

واخيراً ارجو ان اكون قد وفّقت (والله يستر من ابو نايف)
[/align:275b4138f0][/cell:275b4138f0][/table:275b4138f0][/center:275b4138f0]

محسن المسردي
04 / 12 / 2002, 33 : 08 AM
[align=center:d62590714d].
.
.
أبو عبدالله

أنت كتبت ما أردت الكتابه عنه

ونحن تلاميذ في مدرستك الشعريه

لا أقولها مجامله ولكن هي الحقيقه

وهذا الموضوع قرأته في أحد المنتديات

وأحببت طرحه للإستفاده منه وهو بعنوان
.
.
كيف تنظم قصيده نبطيه... وبحور الشعر

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليكم بعضا من البحور السائدة :-

1- بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛

مثال

[poet font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":d62590714d]
أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ= يكسف سنا بدر الدجى من جبينه
[/poet:d62590714d]
2- بحر الصَخَرِي :

وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛

مثال
[poet font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":d62590714d]

غريب الدار ومناي التسلي = أسلي خاطري عن حب خلي
[/poet:d62590714d]

3- بحر الهجيني :

وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،

مثال
[poet font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":d62590714d]

قصيدتي لاغدى ضييّ =شحيح وارتبكت ايديني
وتعثرت بي خطاويي =ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي =ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي =واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي =والعمر ماعاد يمديني
تكفين لا يابعد حيي =ظلي معي لاتهديني
[/poet:d62590714d]

4- بحر الحداء :

وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..

مثال
[poet font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":d62590714d]

يا بو هلال ليتك تشوف =حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف =العسكري ولد الحرام

[/poet:d62590714d]

5- العرضه :

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..

مثال
[poet font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":d62590714d]

والله ياللي منتوي حربنا مايليق =واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق =خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام
[/poet:d62590714d]

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-

الأولى : تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية : وهي الأضمن والأفضل ( ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O



حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه ، أو حركة)
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب ( سكون )

: O


حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب

: O

O/O/إذا ، فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :-

غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وحتى آخر القصيدة ..

---------------------------------------------------------------------------------


نصائح قبل البدىء بكتابة القصيده..

أعزائي ..
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظم القصيدة ، وأنواع الأوزان والبحور ؛ سنعرج في هذا الموضوع على
( نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لكم من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدكم في مشروع قصائدكم القادمه :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، واطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .
.
.
الكاتب ( غريب الدار ) منتديات سحب
.
.
.
أرجو من الجميع التفاعل مع هذا الموضوع

ومن الشعراء الإسهاب في مناقشة الطريقه

الثانية للوزن وهي التقطيع ... لأني أول مره

أسمع عنها
.
.
.
تحياتي للجميع،،،
.
.[/align:d62590714d]

ناصر بن سالم
04 / 12 / 2002, 23 : 09 AM
[center:c764356374][table=width:70%;:c764356374][cell=filter:;:c764356374][align=center:c764356374]ريحتني يا بو نايف الله يريح بالك

والله كنت خايف منك

وترى الناس دايم يسألوني ايش علاقة الهندسه بالشعر؟

واقول لهم كلها فنون

لكن انا ابغى اسألك

من الأقرب للشعر الهندسه المدنيه او الميكانيكيه؟

طبعاً امزح معك

اكييييييد المدنيه

اما بخصوص البحور

والتقاطيع او مثل ما يسمونها تفاعيل

فا بصراحه اشوف انها صعبه على غير المتخصصين اللي هم جماعة كلية الآداب

لأنهم يدرسونها بالمتوسط والثانوي واربع سنين بالجامعه وانت عارف التكرار يعلم الشطار


اما ما اورده الكاتب عن القافيه والخيال وغيرها فهذه اعتقد انها تخضع للموهبه اولاً وخبرة الشاعر ثانياً وجهده في صقل الموهبه ثالثاً

وشكراً يابو نايف


وكل عام وانت بخير[/align:c764356374][/cell:c764356374][/table:c764356374][/center:c764356374]

المسعودي
04 / 12 / 2002, 56 : 09 AM
تسلم يا بو سالم على الموضوع الجيد

وتسلم يا بونايف وما قصرت على المداخلة الطيبة

محسن المسردي
04 / 12 / 2002, 32 : 10 PM
أبو عبدالله

تسأل عن وجه الشبه بين المهندس

والشاعر ويجيب على هذا التسأل

الأستاذ / سياف القويفل ـ جريدة الرياض

وقد كتب هذه المقدمه عندما أهديت له

بعض قصائدي للإطلاع عليها ونقدها


[align=center:287a552b40]مقدمه
-
الأبعاد ، الزوايا ، البناءات ، واللمسات الأخيرة ……… جميعها خصائص هندسية يدركها العقل الثاقب ! والمتخصص لا يستطيع إجادة تركيب هذه الخصائص سوى من يمزج بين بحور الخيال ومدركات العقل ..

إن هناك شبهاً بين الشاعر والمهندس لأن كلاهما يمزج بين الخيال والواقع . فما أجمل أن يكون شاعرنا مهندساً يرى بجميع الزوايا والأبعاد ويستطيع الوصف بمقاييس الجمال وبدقة متناهية حتماً إنه سيبدع عندما يصف المرأة التي شغلت على مر العصور أذهان أغلب الشعراء ... حتماً إنه سيكون أكثر قدرة على إخراج لوحة جميلة لجسد المرأة ومفاتنها ... ... ... وبما أنه يبدع فإنه لن يتنازل عن وصف مكامن الروح ..

الشاعر المهندس محسن القحطاني جمع بين التأني في صنع القصيدة وإخراجها بالشكل الذي يجعلك تلاحظ قسوة العشق والحرمان داخل مكامنه النفسية ..

عندما تراه تلحظ شيئاً آخر ... تلحظ هدوء المشاعر وعمقها في بؤرة العين وملامح العاطفة الجياشة في قسمات الوجه وشموخ الشخصية في تصرفاته وأقواله ..

إنه مهندس النص الشعري وشاعر الزاوية والبناء .. تخرج قصيدته وكأنها هرم قائم حتى لو إمتزجت بالموروث التقليدي ..

بقلم الأستاذ / سياف القويفل ـ جريدة الرياض[/align:287a552b40]




تحياتي،،،

مجموعة انسان
05 / 12 / 2002, 43 : 03 AM
الاخ ابو عبدالله
والاخ ابو نايف
كل عام وانتم بخير
وكل عام وانتم وانا في جاش او تبوك او الرياض او الشرقيه
وبصراحه منكم نستفيد في مثل هالمواضيع الممتازه
ومشكوووووووووورين
تحياتي

ناصر بن سالم
05 / 12 / 2002, 23 : 01 PM
[center:7f254a63e0][table=width:70%;:7f254a63e0][cell=filter:;:7f254a63e0][align=center:7f254a63e0]صدق الاستاذ سياف


وتستاهل اكثر يابونايف


ولا فيه شك ان العلم يؤتي ثماره

وشكر خاص للاخوان المسعودي ومجموعة انسان واحنا في الخدمه لموقع جاش وأعضائه وزواره

وكل عام وانتم بخير[/align:7f254a63e0][/cell:7f254a63e0][/table:7f254a63e0][/center:7f254a63e0]