المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا السعوديه اول موقف من نوعه في العالم عاشت بلادي


مقلوم الشارب
18 / 10 / 2013, 35 : 01 PM
هنا السعوديه اول موقف من نوعه في العالم عاشت بلادي
السعودية تعتذر عن قبول عضوية مجلس الأمن حتى إصلاحه
بعد فوزها في الانتخابات التي أجرتها الأمم المتحدة لخمسة أعضاء غير دائمين
الخميس 12 ذو الحجة 1434هـ - 17 أكتوبر 2013م
السعودية تمثل القارة الآسيوية في مجلس الأمن لمدة عامين

دبي - قناة العربية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اعتذارها لقبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية الجمعة، إنه "يسر المملكة العربية السعودية بداية أن تتقدم بخالص الشكر وبالغ الامتنان لجميع الدول التي منحتها ثقتها بانتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن للعامين القادمين".

وأضاف البيان إن "المملكة العربية السعودية وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة لتفتخر بالتزامها الكامل والدائم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة إيمانا منها بأن التزام جميع الدول الأعضاء التزاما أمينا وصادقا ودقيقاً بما تراضت عليه في الميثاق هو الضمان الحقيقي للأمن والسلام في العالم".

وكانت السعودية قد حظيت بمقعد في مجلس الأمن الدولى، للمرة الأولى، لتمثيل مجموعة الدول الآسيوية في المجلس لمدة سنتين، وذلك في انتخابات أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لخمسة أعضاء غير دائمين، مدة عضويتهم سنتان.

وقال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي إن "المجتمع الدولي رحّب بانضمام المملكة لمجلس الأمن". وأضاف أن "أي قرار يصدره المجلس لابد أن يصدر بـ9 أصوات، والدول الدائمة ليس لديها هذه الأصوات، ولذلك دور الدول غير الدائمة مهم جداً في صنع القرارات، والسعودية الآن أصبحت إحدى هذه الدول".

وحول دور السعودية في تصحيح قرارات الأمم المتحدة أوضح المعلمي أن "المملكة لها مواقف واضحة لإصلاح بعض المواقف وطرق منح بعض الدول الصلاحيات الدولية من قبل الأمم المتحدة، وبكل تأكيد مشاركتنا سيكون لها شأن فعال، وأيضاً سنكون على اطلاع بكل الملفات عن كثب".

وأفاد المعلمي بأن المملكة العربية السعودية قامت بتوفير برامج سياسية خاصة لبعض الأعضاء لديها، وعملت على خطة منظمة مسبقة حال دخولها في المجلس، وأن مشاركتها تعتبر دعماً للدول العربية.

مقلوم الشارب
19 / 10 / 2013, 59 : 05 PM
لرياض - العربية.نت أشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني بمطالبة السعودية بإصلاح مجلس الأمن الدولي، وتمكينه فعلياً وعملياً من القيام بواجباته، وتحمل مسؤولياته تجاه الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.
وأكد في بيان صحافي، اليوم السبت، أهمية مطالبة المملكة بتحقيق إصلاح جوهري في نظام مجلس الأمن، بما يدعم دوره كونه جهاز الأمم المتحدة المسؤول عن كل التبعات الرئيسة لقضايا السلم والأمن العالميين، خصوصاً أن عالمنا اليوم في حاجة ماسة لدور مجلس الأمن، وشرعيته الدولية في ظل اتساع حالات الاضطراب السياسي والأمني فيه.
وأوضح: "إنه بالرغم مما تحمله عضوية مجلس الأمن من مكانة دولية، فإن اعتذار المملكة العربية السعودية عن قبول عضوية المجلس بسبب عجزه عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته خصوصا تجاه قضايانا العربية، ينطلق من اهتمام المملكة التاريخي بهموم وقضايا أمتها العربية، وباستقرار جوارها الإقليمي؛ كما ينطلق أيضا من اهتمامها بالقضايا الدولية والاستقرار العالمي الذي يضطلع مجلس الأمن بالمسؤولية الرئيسة في شأنه".
وشدد الزياني على أن موقف السعودية يعبر عن تمسكها بالشرعية الدولية، ورغبتها الصادقة في تفعيل دور مجلس الأمن، وأجهزة الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة، بما يحقق الدعوات العالمية في هذا الشأن، ويجعل العالم أكثر تعاوناً وأمناً واستقراراً.
بدورها أيدت الرئاسة الفلسطينية هذا الموقف السعودي بشأن ضرورة تفعيل مجلس الأمن حتى يصبح أداة فعالة في حفظ الأمن والسلام وحقوق الشعوب.
وأعربت عن شكرها الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على توجيهاته الحكيمة والصائبة بشأن تحويل مجلس الأمن إلى منظمة فاعلة وقوية.
وقالت في بيان أصدرته، اليوم السبت: "بهذه المناسبة فإن الرئاسة الفلسطينية تقدر عالياً الدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".
وعبرت الرئاسة الفلسطينية عن تقديرها وشكرها لما تضمنه بيان وزارة الخارجية السعودية، حول اعتذار المملكة عن قبول عضوية مجلس الأمن، من مشاعر نبيلة وملتزمة بشأن القضية الفلسطينية.

مقلوم الشارب
20 / 10 / 2013, 30 : 12 PM
صحيفة المرصد: أشاد وزير الخارجية القطري خالد العطية بالموقف الذي اتخذته المملكة العربية السعودية بالاعتذار عن عدم قبول العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي.
ووجه وزير الخارجية القطري عبر حسابه على "تويتر" شكره إلى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، قائلاً: "أخي سمو الأمير سعود الفيصل، عندما تغضب تُربك العالم فشكراً لك، فهذي هي المملكة العربية السعودية".

مقلوم الشارب
20 / 10 / 2013, 40 : 12 PM
"الفيصل": إما أن يعالج مجلس الأمن قضايانا أو ندير ظهورنا له
"الفيصل": إما أن يعالج مجلس الأمن قضايانا أو ندير ظهورنا له
شقران الرشيدي- سبق- الرياض: تم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل موسَّع تداول مقطع فيديو لكلمة ألقاها وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل في أحد اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أكد فيها أن الدول العربية حريصة على الالتزام بالقانون الدولي ومبادئ الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، غير أنها - وللأسف الشديد - تُجابَه بالتسويف والمماطلة، ومحاولات إحباط مساعيها السلمية.

وقال "الفيصل": "فإما أن يعالج مجلس الأمن قضايانا المشروعة بجدية ومسؤولية وفقاً لهذه الأسس، أو أننا سنجد أنفسنا مرغمين على إدارة ظهورنا، والنظر في خيارات أخرى".
وقال وزير الخارجية: "أيها السيدات والسادة، في هذه اللحظة يتعرض الفلسطينيون للقتل، الأطفال يُيتمون، ويفقد الآباء محبيهم، لا لسبب سوى أنهم موجودون هناك.. هل يسمح مجلسكم لهذا الوضع أن يستمر لو لساعات أخرى؟ والسلام عليكم ورحمة الله".

واحتوى المقطع على تصريحات لـ"الفيصل" بخصوص بعض المواقف الدولية والعربية، ووضع الشعب الفلسطيني، ودوافع سحب المراقبين السعوديين من بعثة الأمم المتحدة بسبب مآسي السوريين، وكلمته عن عدم السماح بالمساس بأمن السعودية.

وحاز المقطع إشادة كبيرة من المتابعين والمهتمين، تثني على موقف وزير الخارجية السعودية، واصفين كلمته بالصادقة والقوية، والموقف السياسي الثابت للسعودية، ولاسيما أنه جاء قبل قرار السعودية اليوم الجمعة الاعتذار عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن بمدة عامين بعد انتخابها أمس.




لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .







لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

مقلوم الشارب
23 / 10 / 2013, 22 : 09 AM
الرئيسية (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)
»
السعودية (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)
المعلمي: على مجلس الأمن وضع حد لمعاناة الشعب السوري
لم يتخذ المجلس قرارات رادعة لحجب النظام المساعدات عن محتاجيها
الأربعاء 18 ذو الحجة 1434هـ - 23 أكتوبر 2013م
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .













لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)
العربية.نت
قال عبد الله المعلمي، السفير السعودي في الأمم المتحدة إن المجلس لم يتخذ قراراً ملزماً لإيصال المساعدات إلى محتاجيها داخل سوريا بفرض عقوبات رادعة ضد من يستخدم سياسة التجويع ضد شعبه من خلال حجب المساعدات عن البلدات والمدن المحاصرة.
وأكدت السعودية على ضرورة معالجة الموقف في سوريا بشكل كامل وفوري إضافة إلى موضوع الكيمياوي، وعلى ضرورة اتخاذ قرارات لوقف إطلاق النار في سوريا واستخدام الطيران والصواريخ ضد المواطنين إضافة إلى مراقبة وقف إطلاق النار تحت إشراف دولي.
وقال المعلمي إنه آن الأوان للمجلس أن يضع حداً لمعاناة الشعب السوري ويوقف النظام عن استغلال قرارات المجلس في التسويف والمراوغة، وإلا يتحول الملف السوري الى قضية يناقشها المجلس شهرا بعد شهر أو عاما بعد عام.
وأشار إلى أن مجلس الأمن لم يتمكن من ردع النظام السوري بعد استخدامه الأسلحة الكيمياوية وذلك بسبب استخدام بعض الدول حق النقض الفيتو ضد أي قرار يتخذ ضده وتم اختزال قضية الشعب السوري بمجرد كيفية التخلص من أسلحة النظام الكيمياوية.

مقلوم الشارب
30 / 10 / 2013, 21 : 09 AM
قهوة الصباح
ازدواجية المعايير في مجلس الأمن
أسعد الله صباحكم بكل خير



غريب أمر الغرب إما أن تُسايره فيما يُريده أو يفتح عليك أبواب من الهجوم والنقد وكأن لا أجندة لك ولا مصالح يجب أن تُحافظ عليها فهذه الصحافة الغربية فتحت باباً من الهجوم اللاذع على المملكة العربية السعودية لا لشئ
إلا لأنها رفضت عضوية مجلس الأمن الغير الدائمة إن الرفض جاء لازدواجية المعاير والكيل بمكيالين وضعف وهزال هذا المجلس الذي هو عبارة عن مجلس الأمن الأمريكي أو مجلس أمن الدول الخمسة الدائمة العضوية وما هو خارج هذا المجلس الدائم العضوية فهو تكملة عدد لا أكثر ولا أقل وكأنهم خُشبٌ مسندة فهل يليق بمسلم أن يكون في مجلس لا كلمة له فيها لأن الكلمة فقط للكبار ! هذا المجلس الذي يتزعمه عصبة وحفنة من اللصوص لا يُراعون إلا مصالحهم وما عدى ذلك فليذهب الجميع إلى الجحيم فهل وقف هذا المجلس في قضية من قضايا العرب والمسلمين وأصدر قراراً لصالحهم وأتخذ الإجراء لتنفيذ هذا القرار ؟ كم قرار صدر ضد إسرائيل ؟ كثيرة جداً وليست العبرة بكثرة القرارات بل بتنفيذها فهل نقذ هذا المجلس قراراً ضد إسرائيل بالقوة؟ لن أُجيب فالكل يعرف أن لا قرار نفذه هذا المجلس ضد إسرائيل وفي المقبل ما أن يصدر هذا المجلس أي قرار ضد أي دولة عربية أو إسلامية إلا وتجده يُنفذه بكل قوة بل يُنفذه تحت البند السابع باستخدام القوة العسكرية إن رأت هذه العصبة التي تتحكم بهذا المجلس أن مصالحها تطلب تنفيذ هذا القرار فهل بعد كل هذا الظلم والجور وازدواجية المعاير هل تبقى ذرة ماء في الوجه؟ أي مصداقية لكل الدول التي تُسيطر على هذا المجلس بل يجب بل أقول واجب على كل الدول العربية والإسلامية أن تسحب عضويتها من هذا المجلس الجائر ومن هيئة الأمم المتحدة فهي الأخرى لا تُقدم ولا تُؤخر فقط دورها يتمحور في المساعدات وحماية حدود الدول الصديقة للعصبة التي تتحكم في هذا المجلس يعني فقط دورنا تسليم كل المساعدات التي تحتاجها هذه العصبة، فهل من صوت عالٍ يجأر بالحق وبالرفض لما يقوم به هذا المجلس المشبوه؟ إلى متى نظل صامتون حتى كلمة حق نخشى أن نقولها! ما تؤكده الأحداث وما يؤكده التاريخ ألا مكان للضعيف لأن البقاء للأقوى فمتى نكون أقوياء؟


صباحكم جميل

مقلوم الشارب
30 / 10 / 2013, 36 : 09 AM
البرلمان العربى يثمن موقف السعودية الرافض لعضوية مجلس الأمن لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

ثمن البرلمان العربي موقف السعودية الرافض للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولى، مطالبا مجلس الأمن باستيعاب دلالات هذه الرسالة وأخذها بالحسبان.

وقال البرلمان في بيان صادر عن جلسته العامة الخامسة اليوم الثلاثاء "إنه تابع باهتمام كبير موقف المملكة الأصيل في هذا الشأن، والذى يأتي احتجاجا على مواقف مجلس الأمن المتعاقبة إزاء مجمل القضايا العربية وفي صدارتها قضية فلسطين، وغلبة سياسة الكيل بمكيالين، وازدواج المعايير في التعامل مع القضايا الدولية، وما يفرض على مجلس الأمن من إملاءات الدول الكبرى".

وأضاف البيان: "نحن ممثلي الشعوب العربية في البرلمان العربي وصوت هذه الشعوب نؤيد الموقف الذي اتخذته المملكة العربية السعودية حيال عضوية مجلس الأمن، ونشيد به، وندعو مجلس الأمن الدولي إلى استيعاب دلالات هذه الرسالة وأخذها بالحسبان".

وطالب البرلمان العربي مجلس الأمن بمراجعة وتقييم وضعه، والقيام بدوره الفاعل في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، واتخاذ منظمة الأمم المتحدة خطوات جادة وتدابير فاعلة لإصلاح أجهزتها ووكالاتها المتخصصة خاصة مجلس الأمن الدولي.

مقلوم الشارب
30 / 10 / 2013, 46 : 08 PM
السعودية تدعو إلى إصلاح مجلس الأمن
عبدالله بشارة: صوت السعودية في الأمم المتحدة والميادين العالمية "عالٍ"
الأربعاء 25 ذو الحجة 1434هـ - 30 أكتوبر 2013م
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .



دبي - قناة العربية
أكدت المملكة العربية السعودية أن أنظار المجتمع الدولي تتجه أكثر من أي وقت مضى إلى مجلس الأمن الدولي الذي يتطلع الأبرياء في كل مكان في العالم إليه لإنقاذهم من الحروب، مشددة على أن عملية إصلاح المجلس ينبغي أن تكون عمليةً شاملةً تهدف إلى تعزيز دوره في القيام بمهامه وتعكس واقع اليوم وتعددية المجتمع الدولي وتراعي مصالح جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وأضافت أن إعادة هيكلة مجلس الأمن يجب أن تكون ممثلة للواقع الحالي والتطورات والمستجدات التي حدثت على الصعيد الدولي، وقالت إن ضعف المجلس أدى الى تمادي إسرائيل في التعدي على الفلسطينيين.
وقال الأمين العام لمجلس دول التعاون الخليجي الأسبق عبدالله بشارة لنشرة الرابعة لـ"العربية" إن مطالبة السعودية بإصلاح مجلس الأمن له أثر كبير وهو فرصة نادرة لترجمة الضمير الإنساني، فالسعودية لها مصداقية ولها ثقلها لدى الأمم المتحدة، حيث إنها كانت من أكثر الدول التزاماً ووقوفاً بجانب الأمم المتحدة.
ووصف بشارة الأمم المتحدة بأنها البيت العالمي، ويوجد بها طبقية، مشيراً إلى أن مجلس الأمن أُسس على قواعد غير عادلة لأنه يعطي 5 دول دائمة العضوية وهي المنتصرة في الحرب العالمية الثانية وهي: "روسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة"، امتيازات وصلاحيات لا تحق لغيرها ويسمونها قمة المنصة فيما باقي الدول هم أمام هذه المنصة.
وعن صوت الإصلاح داخل مجلس الأمن قال بشارة إنه من أول يوم تم تأسيس الأمم المتحدة وصوت الإصلاح لم يتوقف ولكنه من الداخل وليس من الخارج.
وأكد أن صوت السعودية في الأمم المتحدة والميادين العالمية "عالٍ"، والكل يتطلع إلى مشاركتها ودعوة المملكة لإصلاح مجلس الأمن سيكون لها أثر كبير.
وقال بشارة إن السعودية تملك جمع 9 أصوات مؤيدة لها وتحرج الدول الدائمة العضوية والتي تملك حق الفيتو.
وعن الجوانب التي يجب أن يطالها الإصلاح في مجلس الأمن قال "هناك بالإضافة الى حق الفيتو، القضايا الإنسانية والسياسية".
وأضاف: "في مثل حالة سوريا كان يفترض ألا يستخدم الفيتو وذلك لحماية الشعب السورية وإنصافه، ولكن المبررات التي قبلها مجلس الأمن كانت غير عادلة وكلها مصالح روسية وصينية ليس لها اعتبار بالضمير الإنساني".
وناشد الأمين العام لمجلس دول التعاون الخليجي الأسبق عبدالله بشارة المسؤولين العرب والمسلمين أن "يطالبوا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعادة النظر في قبول عضوية مجلس الأمن، لأن صوت السعودية مهم ومؤثر، وسيكون للمملكة رصيد كبير إذا دخلت مجلس الأمن لأنها إذا تحدثت فإن الجميع ينصت لها".