المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ++المنتـــديات القبليـــه++


جذر تكعيب
10 / 10 / 2011, 28 : 03 AM
في هذا العصر وتحديدا في الخمس السنوات الاخيره وجدة منابر كانت بالامس محظورة والغريب فيها

ان عدد اعضاءها يتزايد بشكل يومي حتى بلغ في بعض المنابر تعدادهم بالالف من غير الزوار طبعا

وليس من المستبعد ان تصل الى الملايين صحيح ان الحريه لدى تلك المنابر مفتوح بشكل كلي وهذا ما

يؤخذ عليها ولكن من الممتع الابحار مع تلك الافكار من غير الايمان بها .

ولكن حينما تنظر الى المنتديات القبليه تجد عدد اعضاءها لا يتجاوز عدد اصابع اليد الواحده

وتجد بعض كتاب القبيله يتجهون بالكتابه ويهاجرون الى منابر اخرى لتعبير عن افكارهم وطروحاتهم و

الخاسر الاكبر هي القبيله وابنائها .

فابناء القبيله المؤسسين لاي منتدى قبلي مازالوا هم حتى الان المسيطرين على منبر القبيله

ويرفضون اي تدخل خارجي يطالب باتغيير في انتظار توريث المنتدى لاحد ابناء المؤسسين او تسليمها

لاحد الاشخاص مجاملة وليس بتقدير علمه وثقافته واحترافه في فن التعامل مع الاعضاء المفكرين

وطروحاتهم واصبح منبر القبيله ضحية عاداة قبلية وحكم الشيوخ بان الشيوخ هم دائما الابخص

فاصبح السائد في هذه المنتديات المجاملات وتبادل التهانيء في الطرح وسرد قصص الرحلات وقصص

الابناء و غيرها من الطروحات التي لا تمثل فكر ابناء القبيله وثقافتهم وطموحاهم

فاطموح اكبر واعمق مما يطرح فيها الان وخصوصا للمثقف والمفكر ..فالاولى لديهم اصلاح مجتمعهم قبل

غيره والرقي به وصقل افكار ابنائه بالمعلومات والمناقشات الهادفه الموضوعيه وجذب العقول النيره

من هنا وهناك لزيادة الوعي لدى ابنائه فكيف يتم ذلك وتلك العقليات مازالات هي الماسكه بزمام تلك

المنتديات ..

ملك الكلمة
10 / 10 / 2011, 52 : 01 PM
اتفق معك في اغلب ماذهبت اليه
تحليل منطفي
وانا في طور اعداد موضوع يخص المنتدى قريبا ساناقشه معكم
دمتــ

أبو ياسر
11 / 10 / 2011, 15 : 09 AM
عزيزي جذر تكعيب بعد التحية أقول /
أن المنتديات القبيلة حصرت نفسها في القبيلة فأبداً مهما طورت أو صنعت الإدارة أو الأعضاء حتى فلا يمكنهم الانعتاق من سلطان القبيلة وعاداتها ، فهم من الأصل وضعوا اسم القبيلة مظلة ينزلون تحتها و يتفيؤون ظلها ، و ما يمكن للمثقفين من أبناء القبيلة فعله هو التنزل قليلاً و عدم تجاوز المسلمات القبيلة ( السلوم ) إذا كانت لا تصادم الدين الصحيح أو العقل السليم ، ومن ثم نقد قبيلتهم و ما فيها من هنات و مشكلات ، و استغلال هذا الانتماء الفطري للقبيلة في صرفه إلى الأعمال الحسان من بر و إيمان ..
هنا في منتدى جاش تجد يا غالي أن المنتدى لم ينتسب لقبيلة المساردة و إنما انتسب إلى جاش القرية ، وأعلم أنه لا ينفك من قبيلة المساردة ضمناً غير أن هذا فيه مساحة من الحرية ولو النفسية على أقل تقدير ، فهامش الحرية المعطاة في هذا المنتدى كبيرة بالقياس مع المنتديات القبيلة الأخرى وكذلك الاهتمام هنا جيد بالفكر و النقد ، و هذا لا أقوله من فراغ فقد تصفحت العديد من المنتديات القبيلة فوجدتها مهتمة بأخبار القبيلة من أفراح و أتراح و مناسبات كبرى ، و هذا لا يعني أن منتدى جاش يرتقي ليصطف مع المواقع الكبرى التي تروج فيها الأفكار و المقالات العلمية المتينة لا لا لايمكن أن أقول هذا ، فمنتدى جاش مازال في درجة متأخرة جداً و السبب في تصوري لا تتحمله الإدارة فقط بل يتحمله الجميع على رأسهم أنت عزيزي جذر تكعيب ، فالمنتدى صفحاته أمامنا بيضاء ناصعة فما الذي يجعلنا نتأخر عن الكتابة و النقد البناء ، فهذا الموضوع مثلاً لو صرفت طاقة كتابته في موضوع آخر فيه فكرة أو موقف مؤثر لاشك أنه أكثر نفعاً و أقوم حديث ، بأي حال أن أشكرك من صميم قلبي و سعيد جداً بتواجدك بيننا و أتمنى أن أرى مواضيع ينثرها قلمك الغض و سأشرف بقراءتها .. لك الود

جذر تكعيب
11 / 10 / 2011, 38 : 08 PM
اهلا يا با ياسر مع التحيه والتقدير لفكرك وطرحك اسمح لي بان اعقب على ردك
أن المنتديات القبيلة حصرت نفسها في القبيلة فأبداً مهما طورت أو صنعت الإدارة أو الأعضاء حتى فلا يمكنهم الانعتاق من سلطان القبيلة وعاداتها ، فهم من الأصل وضعوا اسم القبيلة مظلة ينزلون تحتها و يتفيؤون ظلها ، و ما يمكن للمثقفين من أبناء القبيلة فعله هو التنزل قليلاً و عدم تجاوز المسلمات القبيلة ( السلوم ) إذا كانت لا تصادم الدين الصحيح أو العقل السليم ، ومن ثم نقد قبيلتهم و ما فيها من هنات و مشكلات ، و استغلال هذا الانتماء الفطري للقبيلة في صرفه إلى الأعمال الحسان من بر و إيمان ..

المنتديات هي مدرسة لكل عضو فان حسن معلموها وهم المشرفون حسنت وتطورت
بانسبه لمثقفي القبيله ومطالبتك لهم بان يتنزلو قليلا ولايتجاوزو المسلمات (السلوم ) فلا اعلم ماهي السلوم التي تريد المثقف ان لا يتجاوزها فكان بودي ان تكتب في الشروط لدخول المنتدى خاصة منتدى نزف المحابر بما انه القسم الخاص للمثقف هذا الشرط مع العلم ان المثقف اتى ليطور السلوم الحسنه الى الاحسن و يلغي مافي تلك السلوم من مساوء فتلك السلوم وجدت من قبل القبيله في زمن الجهل والحاجه
وهنا ياتي دور المثقف لتنوير القبيله من الجهل فكيف يرجع به الى الوراء فقد قتلته قبل ان ينطق
بانسبه ان المثقف يصرف افكاره لاعمال البر والاحسان فهنا اقفل ولا تعليق هنا في منتدى جاش تجد يا غالي أن المنتدى لم ينتسب لقبيلة المساردة و إنما انتسب إلى جاش القرية ، وأعلم أنه لا ينفك من قبيلة المساردة ضمناً غير أن هذا فيه مساحة من الحرية ولو النفسية على أقل تقدير ، فهامش الحرية المعطاة في هذا المنتدى كبيرة بالقياس مع المنتديات القبيلة الأخرى وكذلك الاهتمام هنا جيد بالفكر و النقد ، و هذا لا أقوله من فراغ فقد تصفحت العديد من المنتديات القبيلة فوجدتها مهتمة بأخبار القبيلة من أفراح و أتراح و مناسبات كبرى ، و هذا لا يعني أن منتدى جاش يرتقي ليصطف مع المواقع الكبرى التي تروج فيها الأفكار و المقالات العلمية المتينة لا لا لايمكن أن أقول هذا ، فمنتدى جاش مازال في درجة متأخرة جداً و السبب في تصوري لا تتحمله الإدارة فقط بل يتحمله الجميع على رأسهم أنت عزيزي جذر تكعيب ، فالمنتدى صفحاته أمامنا بيضاء ناصعة فما الذي يجعلنا نتأخر عن الكتابة و النقد البناء
انا لا اتكلم عن منتدى جاش فالموضوع يتكلم عن المنتديات القبليه بشكل عام
اخي الكريم
حينما ينشيء المنتدى القبلي وتجد انه لا يوجد فيه روح المثقف فاعلم ان القائم على المنتدى جاهل
فهذا الموضوع مثلاً لو صرفت طاقة كتابته في موضوع آخر فيه فكرة أو موقف مؤثر لاشك أنه أكثر نفعاً و أقوم حديث ، بأي حال أن أشكرك من صميم قلبي و سعيد جداً بتواجدك بيننا و أتمنى أن أرى مواضيع ينثرها قلمك الغض و سأشرف بقراءتها .. لك الود
اتمنى ان نرتقي عن تسفيه المواضيع فهو نقد اراه لتجديد واذا تراه عكس ذلك فاتمنى ان تحتفظ به لنفسك

أبو ياسر
13 / 10 / 2011, 29 : 08 AM
اهلا يا با ياسر مع التحيه والتقدير لفكرك وطرحك اسمح لي بان اعقب على ردك
المنتديات هي مدرسة لكل عضو فان حسن معلموها وهم المشرفون حسنت وتطورت
بانسبه لمثقفي القبيله ومطالبتك لهم بان يتنزلو قليلا ولايتجاوزو المسلمات (السلوم ) فلا اعلم ماهي السلوم التي تريد المثقف ان لا يتجاوزها فكان بودي ان تكتب في الشروط لدخول المنتدى خاصة منتدى نزف المحابر بما انه القسم الخاص للمثقف هذا الشرط مع العلم ان المثقف اتى ليطور السلوم الحسنه الى الاحسن و يلغي مافي تلك السلوم من مساوء فتلك السلوم وجدت من قبل القبيله في زمن الجهل والحاجه
وهنا ياتي دور المثقف لتنوير القبيله من الجهل فكيف يرجع به الى الوراء فقد قتلته قبل ان ينطق
بانسبه ان المثقف يصرف افكاره لاعمال البر والاحسان فهنا اقفل ولا تعليق
انا لا اتكلم عن منتدى جاش فالموضوع يتكلم عن المنتديات القبليه بشكل عام
اخي الكريم
حينما ينشيء المنتدى القبلي وتجد انه لا يوجد فيه روح المثقف فاعلم ان القائم على المنتدى جاهل
اتمنى ان نرتقي عن تسفيه المواضيع فهو نقد اراه لتجديد واذا تراه عكس ذلك فاتمنى ان تحتفظ به لنفسك

مرحباً بك مجدداً أخي الغالي/ جذر تكعيب .. و أنا بالتأكيد أبادلك التقدير و الاحترام ..
بالنسبة لقولك يا غالي : مع العلم ان المثقف اتى ليطور السلوم الحسنه الى الاحسن و يلغي مافي تلك السلوم من مساوء هو تماماً ما كنت أعنيه بقولي : و ما يمكن للمثقفين من أبناء القبيلة فعله هو التنزل قليلاً و عدم تجاوز المسلمات القبيلة ( السلوم ) إذا كانت لا تصادم الدين الصحيح أو العقل السليم
فنحن نتفق إذن أن أي منتدى أعضاءه منتمون لقبيلة ما لابد و أن عندهم عادات تقليدية ما كان منها براً نؤكد عليه و ننصره و ما كان منها فجوراً نبذه و نخذله ، و عندما أقول هذا الكلام فأنا أنطلق من منطلق فكري حول فكرة القبيلة ، فكما لا يخفاك أن القبيلة مكون أساسي للمجتمع العربي و لا يمكن أبداً أن نطلق على قبيلة بأنها قبيلة متماسكة إلا إذا كانت لها عادات و تقاليد مرعية ،وإلا لما كانت قبيلة أبداً ، فهنا ننزل ما اتفقنا عليه من أن السلوم منها ما هو سليم نؤيده و منها ما هو عليل نطببه و إن لزم الأمر استئصلناه ...
أما قولك رعاك الله : اتمنى ان نرتقي عن تسفيه المواضيع فهو نقد اراه لتجديد واذا تراه عكس ذلك فاتمنى ان تحتفظ به لنفسك
معاذ الله أن أكون أريد تسفيه موضوعك ، و أعتذر لك حقاً إن فهمت مني هذا الأمر فهذا خطأي كان من المفترض أن أوضح ما أريده بعبارة أكثر نضجاً، بأي حال أردت فقط أن أدعوك بدل انتقادك للمنتديات القبلية بعدم طرح مواضيع اصلاحية للمجتمع و القبيلة ، أن تقوم أنت مشكوراً بحمل مشعل المبادرة وتكتب لنا موضوعاً ينتقد سلبية في مجتمعنا ، ولا يعني أبداً أن حديثك غير مهم لا أبداً فهو مهم ولكنه ليس الأهم هذه الفكرة باختصار... باركك الرب

كش ملك
13 / 10 / 2011, 24 : 12 PM
عالميا يتداول مصطلح ما بعد الحداثة ، كمفهوم يحدد أشكال العلاقة بين عناصر الإنتماء ، في المجتمعات الجديدة ، وداخل إطارها المرجعي ، سواء، كان دينيا ، أو ثقافيا ، أو عرقيا ، وهو ما يعبر عنه البعض بهويات ما بعد الحداثة ، أو الفسيفساء العالمية ، أو قوس المطر ، كمجاز لوصف التجاور بين هذه البنى الضخمة ، وقد جاء هذا المصطلح في تحديد مسار الفكر في تعاطيه مع هذا التنوع ، بعد سقوط مفهوم الحداثة ، أو الصيغة الواحدة التي كانت تبشر بأن العالم يتجه نحو حتمية واحدة تنتهي معها كل دوائر الإنتماء التقليدية ، وتحل محلها روابط جديدة ، هي أثر الفعل الحداثي على المستوى الثقافي والسياسي والإجتماعي ، يعني الرابطة القومية بدل الرابطة الدينية أو العرقية ، والفردية بدل الرابطة الإجتماعية ، إلى غير ذلك .. ولكن مالبثت هذه النظرية أن أعلنت فشلها نتيجة لعوامل كثيرة يطول شرحها ، ليس أقلها تأثيرا العقائد الراسخة ، وتماسك البنى الإجتماعية ، وأثر الحروب في تعزيز الإنقسامات إلى غير ذلك من الأسباب ..

الذي يعنينا هنا هو أن القبيلة ما زالت هي القبيلة ، والدين ما زال هو الدين ، والقوميات ما زالت قائمة ، ولكن العمل على إيجاد توافق سلمي بينها ، داخل إطار يحترم هذه المكونات ، ويمنحها حقها في الإنتماء وممارسة أشكال التعبير عنه ، دون إقصاء ، هو ما يسمى بنظرية ما بعد الحداثة ..


وقبل 1400 سنه أصدر النبي صلى لله عليه وسلم أعظم وثيقة لحفظ حقوق الإنسان في العالم ، بل وحقوق الحيوان والجماد ..


ما علاقة هذا الأمر بموضوعك .


علاقته أنه من حيث المبدأ فأنا أحترم التعبير عن الإنتماء القبلي ، أو الإقليمي ، والتعبير عنه مثلا في شكل منتدى ، ولست ضد فكرة المنتديات القبلية ، ولكني ضد أن تطرح نفسها على أنها مؤسسة ثقافية مسكونة بهموم الثقافة ، ومشاكل الفكر والسياسة ، وهي تصر على تضييق دائرتها ولها الحق في ذلك .


هذا لا يعني أنه لا يطرح فيها شئ من هذه القضايا ، لا ، ولكن إسهامها في هذه القضايا محدود ، لأن حجم التواصل محدود ، علاوة على أنها محملة بسلبيات العنصرية أكثر من غيرها ، والواقع شاهد على ضعف أثرها في هذه المجالات ، وهو ما يفسر لك الهجرات المتزايدة نحو غيرها ..

شكرا لك أخي جذر تكعيب .

ناصر بن هذال
17 / 10 / 2011, 59 : 03 AM
عزيزي ان تصل القبيله الى هذا المستوى من التعامل مع التقنيه ومواكبتها فهذا امر جيد .
وشيئ طبيعي ان ينجح البعض ويتعثر البعض مثلها كمثل بقية المبادرات .
وبما اننا بمنتدى جاش فماذا عساي ان اقول عن منتدى جاش..
قد يعتقد البعض ان جاش فقط منتدى..
جاش يقع على سيرفر كامل يملكه الاخ شبيب وهو مؤهل علميا وخريج امريكيا .
وعودة لمنتدى جاش فهو بادارة مهندس خريج افضل جامعه بالمملكه ..
المراقبون والمشرفون هم من طلبة الجامعه والمثقفون وموظفوا الشركات والحكومه .
اقسام المنتدى تهتم بكل مافي الدنيا والاخره من خير..
الاعضاء بالالاف والمواضيع كذلك..
نخبة من الكتاب والشعراء لاحت اسماءهم في الصحف واعتلت اصداراتهم ارفف المكتبات ومروا شاشات التلفاز.
.
.
وبعد ذلك كله ماذا عساهم يفعلون ..وكان ذنبهم انهم ولدوا ابناء قبيله..
لا اعلم لماذا اشم دائما رائحة التهمة في مقولة قبلي؟؟
.
.
انا عضو باكثر من منتدى قبلي ورايت به مايشرف من :
-صلة الارحام (تواصل -نشر الافراح-والاتراح)
-تاصيل الثقافه والموروث والهويه الوطنيه
-مكافحه لمد العولمه والغاء الهويه
-نشر اثقافه والتعليم
-الخ من المزايا اللتي لا تحصى
---------------------
بالمناسبه وللامانه لا بد ان اشيد بمنتدى المسارده اللذي كان له السبق في الحصول على ترخيص من وزارة الثقافه والاعلام لمزاولة نشاط ما اسميته بالمنتدى القبلي.

كش ملك
18 / 10 / 2011, 36 : 12 AM
حقيقة لا أدري من أين أبدأ ..


منطق "نحن" و"هم" يملأ المكان .. الآراء في بعض الأحيان لا تتمكن من استنشاق القليل من الهواء ..

الموضوع يتحدث عن ظاهرة من الظواهر ، في كوكب من كواكب المجموعة الشمسية ، وليس بالضرورة أن يكون عن منتدى جاش .. هذه الحساسية البالغة ، ورمي منتدى جاش في وجه الأسنة ، وإلقاؤه بين أقدام المتحاورين ، أمر يدعوا للاستغراب ، ويكشف عن توجس وحذر غير مبرر ..

لماذا يفترض أن أي نقد لأي فكرة أو رأي أو ظاهرة ، هو محاولة للإسقاط ، أو الإلغاء .. انتقد أحدهم مشروعا من المشاريع فاتهم بمحاولة عرقلته ، وأنه ينطلق من منطلقات شخصية ، ومواقف مسبقة .. ولو كان نقده بناءا لانضم إلى العاملين فيه ، وساهم في بناءه ، وهل يجب أن يكون كل من ينتقد مشروعا أن يكون عضوا فيه ، أو من يقدم نشرة نقدية لفكرة من الأفكار ، أن يكون قصده الانتقام وتوجيه التهم ..

وكأن الذين يكتبون في نقد بعض السلبيات هنا ، في مخيال كثير من الأعضاء ، ما هم إلا مجموعة من العصابات المسلحة ، جاؤوا ليقطعوا الطريق على ركب المنتدى الميمون ، ويعلقوا الأعضاء في المشانق ، فيجوسوا خلال الديار ، ويتبروا ما علو تتبيرا !!

يا أخوان بارك الله فيكم ، منتدى جاش يستنشق الهواء ، في عامه العاشر دون خوف من الإجهاض أو السقوط ، ولكنه مع ذلك مثقل بكثير من العوارض الصحية والتي ينبغي علاجها ، ولكن خارج مصحات المديح المرصع بألوان الثناء !!

حتى ولو كان أعضاؤه مثقفون ، ومهندسون ، وأطباء ، وأكاديميون ، فهو في النهاية منتدى إقليمي ، ولا أظن أنني بحاجة إلى أدلة في هذا السياق .. الفكرة بارك الله فيكم هو في حجم تأثيرها في الرأي العام .. واضح أم ليس بواضح ؟!

أنا هنا لا أصادر رأي أحد على الإطلاق ، ولكنني ضد التخندق ، واختزال القضايا ، وكأنه لا يوجد منتدى في العالم إلا منتدى جاش .. اطرح رأيك فيما يتعلق بالمنتديات القبلية ، ولا تقل إني أتحدث عنها عبر منتدى جاش وكأنه مثال لها ، فالحديث عن دورها كمنظومة ، وليس عن بعضها دون بعض ، لو كان الموضوع عن منتدى جاش كنا حصرنا الحديث فيه ، لا تكن "متحدثا رسميا" باسم المنتدى ، جرب أن تتحرر من العقل الإداري المغلق .

· أقترح أن يكون هناك "متحدث رسمي" واحد باسم المنتدى ، لا أن يكون المتحدثون أكثر من عضو لأن هذا سيضر بالمنتدى كثيرا .

جذر تكعيب
19 / 10 / 2011, 16 : 12 AM
ابو هذال مع التحيه
مع احترامي لك ولتاريخك في منتدى جاش وغيرها من المنتديات.
اذا كنت ترى ان معرفة القبيلة للتقنيه امر يميزها ويشاد به ويستشهد به فهنا اقف لا اعلم ماذا اقول
وعموما انا لا اتكلم عن معرفة القبيله لتقنيه من عدمه ولا اتكلم عن محصلة الثقافة عند اي شخص سواء
مشرف او غيره
انا اتحدث عن صاحب الفكر الواعي وعن دوره في ابراز ابناء قبيلته وتنمية افكارهم وتحويلها الى تحفه فنيه عبر مناقشة افكارهم وتصويبها او تاييدها ولا يحدد لصاحب هذا الفكر شهادة معينه او كم من خطابات شكر لديه معلقة بجدران مكتبه
الفكر الواعي يجد من المعلومه البسيطه او ثقافه معينه مفتاح لكنز الابداع واحياء للمواهب الغير
مكتشفه
وذلك عبر ترك العقول المفكره تتحرر من حلقات العبوديه القبليه واعني بها السلوم والعادات والتعصبات الفكريه من غير الخروج عن الاسلام الصحيح
وهذا هو الدور الذي اطالب به في المنتديات القبليه خصوصا في الاقسام التي تعنى بالفكر والراي
واما بانسبة للمنتدى بشكل عام القبلي فالواجب تدوير الاشراف عليه من ابناء القبيله لكتشاف المواهب
وايضا لكل مسؤل طاقة يجب عليه ان يبادر بترك موقعه لغيره حينما يعلم انه لم يعد قادرا على تقديم المزيد من العطاء هنا هو العقل الناضج والمسؤل الذي يرى مصلحة قبيلته قبل مصلحته هو وليس العكس

جذر تكعيب
19 / 10 / 2011, 25 : 12 AM
كش ملك مع تحياتي
من الجيد ان ترى انك تغرد خارج السرب احيانا فلولا خروجك من السرب لمى علم السرب بان لهم سرب

ناصر بن هذال
19 / 10 / 2011, 57 : 01 AM
ابو هذال مع التحيه
مع احترامي لك ولتاريخك في منتدى جاش وغيرها
من المنتديات.
اذا كنت ترى ان معرف القبيلة للتقنيه امر يميزها ويشادبه ويستشهد به فهنا اقف لا اعلم ماذا اقول
وعموما انا لا اتكلم عن معرفة
القبيله لتقنيه من عدمه ولا اتكلم
عن محصلة الثقافة عند اي شخص سواء
مشرف او غيره
انا اتحدث عن صاحب الفكرالواعي وعن دوره في ابراز
ابناء قبيلته وتنمية افكارهم
وتحويلها الى تحفه فني
عبر مناقشة افكارهم وتصويبها او تاييدها ولا يحدد لصاحب
هذا الفكر شهادة معينه او كم
من خطابات شكر لديه معلقة
بجدران مكتبه
الفكر الواعي يجد من المعلومه
البسيطه او ثقافه معينه مفتاح
لكنز الابداع واحياء للمواهب
الغير
مكتشفه
وذلك عبر ترك العقول المفكره
تتحرر من حلقات العبوديه
القبليه واعني بها السلوم
والعادات والتعصبات الفكريه
من غير الخروج عن الاسلام
الصحيح
وهذا هو الدور الذي اطالب به في المنتديات القبليه خصوصا في الاقسام التي تعنى بالفكر والراي
واما بانسبة للمنتدى بشكل عام القبلي فالواجب تدوير الاشراف
عليه من ابناء القبيله لكتشاف
المواهب
وايضا لكل مسؤل طاقة يجب
عليه ان يبادر بترك موقعه لغيره
حينما يعلم انه لم يعد قادرا على
تقديم المزيد من العطاء هنا هو
العقل الناضج والمسؤل الذي يرى
مصلحة قبيلته قبل مصلحته
هو وليس العكس

اتفق معك في هذا.

أبو فـلاح
19 / 10 / 2011, 50 : 03 PM
الحقيقة أن الموضوع شدني مذ طرحه صاحبنا جذر تكعيب لكنني فضلت التريث في الرد لعلمي المسبق بأن الموضوع طرح كردة فعل من خلال احتوائه على إسقاطات واضحة تخص منتدى جاش تحديدا ولم يكن العنوان سوى حاضنة لها .....

لذا اسمح لي بالمرور على منتدى جاش وإسقاطاته بشكل سريع قبل أن أطرح رؤيتي حول المنتديات القبلية ....

منتدى جاش لم يكن الهدف منه أن يكون منتداً قبلياً بتاتا ولو كلفت نفسك عناء البحث والتحليل ستجد أن المنتدى مر بمراحل كثيرة منذ افتتاحه في عام 2001 وكان مسرحا ثقافيا مفتوحا لجميع المثقفين من جميع بقاع الأرض ولم نغلقه في وجه أحد في يوم من الأيام ...
كان هدفنا الرئيس من هذا المنتدى أن يكون منبرا حرا ومنارة ثقافية لكل من يزوره ويطرح فكره من خلاله .أياً كان جنسه أو لونه.

القسم المحلي مثلاً لم يفتتح سوى قبل سنتين فقط !!!!!! وبناء على رغبات وطلبات كثيرة وصلتنا خلال الأعوام الماضية لم نجد أمامها سوى القبول لإرضاء نسبة كبيرة من أعضاء المنتدى وزواره ..

مع الأخذ في الاعتبار أن المنتدى مر خلال السنوات الماضية بحالة من النشاط والركود وهي حالة طبيعية في أغلب المنتديات ....

طواقم الإشراف في المنتدى متحركة ويشملها التغيير بشكل مستمر ولو كنت تتابع المنتدى على الأقل لآخر سنتين ستجد أن هناك أسماء كثيرة تتجاوز العشرين إسماً تناوبت على التواجد في طاقم الإدارة ...مع دخول مراقبين ومشرفين في طاقم الإدارة من دول شقيقة (قطر - الكويت - عمان - مصر-فلسطين ) وهذا ينفي قبلية أو إقليمية المنتدى ....

بالنسبة لي - وأنا مربط الفرس في جل الإسقاطات - فقد تقدمت بطلب إعفائي من المنصب الذي أشغله منذ ثمان سنوات وفتحت المجال لمن يريد التقدم واستلام المهام لكنني أقابل بأمرين :
1.رفض مؤسس الموقع (شبيب) وإصراره الدائم على بقائي
2. عدم تقدم أي شخص لاستلام مهام الإشراف على المنتدى

لا أدعي الثقافة ولا أنني أملك فكرا واعيا ولست أفضل من كثير ممن يكتبون في هذا المنتدى ولا أراها مقياسا لمن يكون على رأس هرم المنتدى لكن المناصب القيادية في المنتديات تحتاج ممن يشغلها أن يكون على قدر كبير من المسؤولية والقدرة على تسيير المنتدى للهدف الذي أؤسس من أجله بأن يكون ملتقى للجميع ومنبر حضاري ثقافي نبرز فيه أفكارنا بعيدا عن التعصب والعنصرية ....

أعترف بتقصيري تجاه المنتدى لكنني لم أكن في يوم من الأيام مصادرا لأراء الآخرين ولا مطالبا بتكميم الأفواه ولا إقصائيا......فقط من يتجاوز قوانين المنتدى يتم تطبيق نظام المخالفات عليه وهذا ديدن جميع المنتديات ...

قبل أن اخرج من موضوع منتدى جاش أعيد وأكرر بأنه من الظلم أن يحضر الشخص في فترة بسيطة ليقيم عملا قائما منذ سنوات دون أن يكون مستندا على أدلة ...لينسف منجزات المنتدى الثقافية والفكرية والإجتماعية والتي تحققت من خلاله ولعل هذا القسم الذي تكتب فيه الآن شاهد عيان على مكاسبنا من هذا العمل ...

=====================================

بالنسبة لموضوع المنتديات القبلية (العنوان) فأرى أنه متى غاب الهدف والرؤية لوجود موقع القبيلة على النت فإن مصيره سيكون الموت إنترنتيا ...
مئات المواقع القبلية على الشبكة منذ سنوات ونسبة كبيرة منها متشابهة في الطرح والفكر وهدفها إذكاء العصبية واستدعاء بطولات الجاهلية والتعالي على الناس . ومن نجا من هذه الموجه تجده مكررا للمواقع العامة الأخرى ولا تجد لديه طرحا هادفا ...

الفجر
19 / 10 / 2011, 52 : 06 PM
بعيدا عن الموضوع ..
ولما كتب وبأي نيه ..

حقا أن نلحق مؤخرا بالركب
وقد أجهدهم المسير وأقاموا
وارتحلوا وتناكفوا وتقاربوا ولازالوا..


ثم نطالبهم بإنصياع أرائنا فليس من الحق في شيء ..

وأيضا ليس من المرؤه أن نقيض الأحرف لحاجة في نفس يعقوب ..

‏(‏ أرجوكم لنكن هنا للغاية السامية ..
لا أن يقف أحدنا خلف أحرف بمتاريس وأسنه ونطق الشهادة )


إقبلوا أحرفي بالرحب ..

جذر تكعيب
19 / 10 / 2011, 58 : 07 PM
هلا ابوفلاح مع التحيه
طرح الموضوع هو ردة فعل لمى اتخذته انت من اقصاء وتهميش في الراي وحتى الان لم ترد على طلبي في الموضوع الذي حذفة منه ردودي بلا تسبيب للحذف سوى انها سياسة المنتدى وخطوط حمراء لم افهمها ولم تحترم طلبي في ماهية تلك الخطوط حتى الان
وكوني قد قدمت من منتديات تحترم اعضاءها وهنالك مجال بطرح الاراء ولم اعهد فيها اي خطوط حمراء او اسمع بها الا منذ عشر سنوات حيث كان هنالك من يقول بمقولتك وردة الفعل تلك لا يعاب عليها ولا اظنه يعاب فكل الاكتشافات والاراء والافكار اتت كردة فعل حميده وليست خبيثة
وردة الفعل تلك جعلتني افكر في المنتديات القبليه جميعها بمافيها هذا المنتدى لان لي راي بتصحيح مسار المجتمعات القبليه لينهض هذا الوطن خصوصا انه يتكون من مجتمعات يغلب عليها الطابع القبلي
عالعموم انا اكن لك احترام وتقدير لشخصك الكريم والاختلاف في الراي لايفسد بالود قضيه
ونعود الى الموضوع
بانسبة للمنتديات القبليه كما قلت انت ومن خلال اطلاعك عليها لم تتبتعد هي عن الطرح السلبي في الموضوعات العنصريه والمواضيع الغير هادفه ولو تسائلت قليلا لوجدة ان موضوعي يناقشها ويضع الحلول لتطويرها بتدوير مؤسسيها ومشرفيها
كون هذه المنتديات التي استسمت بقبيلة ما او قرية ما ليست حكرا على احد ولا يجوز ان نقول ونستسلم لمقولة من سبق لبق
مع الشكر والتقدير
فهي للجميع

جذر تكعيب
19 / 10 / 2011, 04 : 08 PM
بعيدا عن الموضوع ..
ولما كتب وبأي نيه ..
حقا أن نلحق مؤخرا بالركب
وقد أجهدهم المسير وأقاموا
وارتحلوا وتناكفوا وتقاربوا ولازالوا..
ثم نطالبهم بإنصياع أرائنا فليس من الحق في شيء ..
وأيضا ليس من المرؤه أن نقيض الأحرف لحاجة في نفس يعقوب ..
‏(‏ أرجوكم لنكن هنا للغاية السامية ..
لا أن يقف أحدنا خلف أحرف بمتاريس وأسنه ونطق الشهادة )
إقبلوا أحرفي بالرحب ..

الفجر
هذه سنة الحياة التجديد ويقال لمن سبق شكر الله سعيكم بعيدا عن استهجان الطلب وترديد مقولة( من انتم )لتنتقدونا

أبوعبدالله
20 / 10 / 2011, 31 : 01 AM
ليس من المعقول بأن تكون رده الفعل هي احداث ظاهره
بغية اشباغ الرغبات النفسية فمن السهل الانتقاد وتقديمة بإسلوب يجلب أي شخص على تقبله هذا بخصوص دواعي طرح هذا الموضوع والذي لا يخرج عن كونه ردة فعل كما اوردها صاحبه على رد الاخ ابو فلاح لان العقول لاتتحمل اقحامها وافحامها في الانتقام الشخصي
آمل بأن ترحموا عقولنا من مثل هذه اساليب

كش ملك
20 / 10 / 2011, 16 : 02 AM
[quote=أبوعبدالله;225147]ليس من المعقول بأن تكون رده الفعل هي احداث ظاهره

<FONT size=4><FONT face="arial black">

ابو مي
20 / 10 / 2011, 32 : 07 AM
من سبق لبق ؟؟؟؟

جذر تكعيب
• تاريخ التسجيل: 25 / 01 / 2010
• إجمالي المشاركات: 40

اخوي فيه مثل يقول ... ممداها تبرك ف تبتحص

توك يا خوك في المنتدى ما كملت سنه , حتى شهادة أولى ابتدائي يبيلها سنه كاملة مع متحان بعد عشان يحصل عليها طالبها

ونت تبي تكون مشرف او مشرف عام !!!!!!!

ما يهم انك صرحت بطلب او لم تصرح انت تحوس حوله :) :3:

-----------
واما عن ما تم تحريره وحذفه هناك قوانين وانظمه انت وافقت عليها أثناء التسجيل
تم كتابتها باستشارة منقبل أعضاء ومشرفين المنتدى في وقت سابق

وإذا لم تطلع عليها فرجع لها

-------------

وردة الفعل تلك جعلتني افكر في المنتديات القبلية جميعها بما فيها هذا المنتدى لان لي راي بتصحيح مسار المجتمعات القبلية لينهض هذا الوطن خصوصا انه يتكون من مجتمعات يغلب عليها الطابع القبلي


إذا كانت لديك اطروحة لتصحيح المسار للمنتديات القبلية فطرحها واوضح ماهيتها وشكلها وكيفيتها
حتى يستطيع تناولها غيرك إما بالإضافة عليها او بتعديل او حتى ليجعلها في موضوع التنفيذ ويطبقها

اما انك تقول في راسي فكرة ثم تبدا بنقد المنتديات القبلية وعرض مساويها
ولم تكتب سطر واحد في موضوعك يوضح ماهوا البديل او التصحيح الذي تدعيه سوى إزالة راس الهرم

يعني تخيل ايجيك واحد ينتقد بيتك او مسكنك ويقول تصميمك فيه مش كويس
اهدمه من الساس ونا ببنيه لك
تسأله وش المخطط الي عندك ... يقولك انت اهدمه ونا اعلمك بعدين

يعقل هذا ؟؟؟؟


أخي ليس المثقف من يلوك الحروف بطرف شدقيه ويحفظ الكثير من المصطلحات والإمات بالأصابع في أثنا الحديث
وليس المثقف من أدعى أنه لليبرالي ولا ماركسي ويحفظ أسماء كل صاحب شطحه

المثقف هو من يعرف ماذا يرُيد ويعرف ماذا يدور حوله بعين ثاقبه مستنده على معلومات عامه في وسط جمجمة ناضجة
وقد تجدها في راعي غنم ..في فروع القنه و شعابها من ثقافته لا يفقد ولا ينقد
وقد تجد رجل يدعي الثقافة في أحد الأماكن المرموقة وهو يقول مالا يفقه ولا يدري ماذا يريد مما يقول
إذا عوى غوى وإذا صمت سها تعجبه الكلمات الرنانة ويعيدها كا الأسطوانة و كثرهم في المنتديات
غدت عبارتهم نريد الإصلاح وهو لا يعرف شكل الإصلاح ولا لونه فكيف يعطي الشيء فاقده ؟؟؟

أخي نعم أن المنتديات القبلية تذكي العصبية و لا كنها تبقي عرق أو عرقين لصحوه ورجعه للجادة
أنها عرق العروبة و النخوة .. وهذا ما يحتاجه الإسلام الجذب العرب وإرجاعهم لمركزهم القيادي

ولكن الفكر الليبرالي ومنهجه العلماني يطمس الهوية بشكل كامل دون أن يخرجنا ناس أخرون بل يطمس الملامح وترك الأمه جثه بلا ملامح فلا يتعرف عليها منقذها إذا عاد يطلبها
وهو ولا شك راجع بأذن الله

قد تتسأل ما بال العلمانية والليبرالية هنا في هذا الموضوع
الجواب : ردي لك على بعض مواضيعك ومشاركاتك بشكل مجمل

للجميع تمنياتي بتوفيق والسداد

ناصر بن هذال
20 / 10 / 2011, 17 : 03 PM
صدقت يابو عبدالله.
انا شاركت بالموضوع وكنت اشعر ان منتدى جاش في لحن القول ولكن هناك من انبرى ينافح عن صلب الموضوع مما جعلني اصدق.
لكن جذر تكعيب لديه شجاعه
ادبيه ووضح ان الموضوع ردة فعل.
عموما نلاحظ اعضاء يحصون
على عدد الاصابع يشكلون في
نظري فريق وهم حديثي
التواجد.
فآمل ان يكون هدفهم الاصلاح
وتقدم المنتدى وفق ثوابتتنا وهويتنا -بحيث يعبر المنتدى عن" جاش واهله" كاولويه- ..فان كانو كذلك فانا نأيدهم و نشد على ايدهم للمبادره باستلام المهام الاشرافيه واثبات انهم اهل لذلك بالاعمال المتواصله والعمل على جمع الكلمه ووحدة الصف ونبذ التفرقه والعنصريه .

ايه الاخوه المنتدى في نظري مر بمرحلتين اساستين كما بينت في موضوع سابق.

واليوم وبعد ان رايت شباب يحمل رؤى اخرى وهموما اخرى - سواء اعجبتنا ام لم تعجبنا- ارى ان المرحله الثالثه على الابواب.

كيف ستكون هذه المرحله في ظل وجود المواقع الاجتماعيه كالفيس بوك وتويتر واليوتيوب ووجود الاجهزه الذكيه ب جيب الصغير قبل الكبير ..لا اعلم.

التقنيه تغيرت وشباب اليوم قدرهم ان تؤول لهم بعض المسؤليات يدفعهم له الميول واثبات الذات.

اين سنذهب؟
ليس ببعيد وسننقسم الى:
1-مشارك لا ينقطع
2- متابع عن بعد .
3-سيكون هناك من يتوعد خلفه بالفشل .
-البقيه سيرحلون لتسيير اعمالهم الخاصه واللتي اصبحت اهم من اي شيئ آخر.

وسيكون اجمل مافي الامر -ان خدمنا القدر- ان يحدث رواد الفتره الثالثه نقله للمنتدى...بنقله للناس ونقل الناس للمنتدى عبر المواقع الاجتماعيه او بطريقتهم اللتي سيبتكرونها مستقبلا.

ماذا عن عراب المنتدى ابوفلاح؟
فاعتقد ان ابو فلاح اليوم لديه من الخبره والتحمل مايجعله مكسب للمنتدى لاجيال قادمه فهو متخصص , مرن و صبور وابتسامته الدائمه لن تخفي بان هناك رجلا صلبا وحازما.
اعلم ان دائرة مسؤلياته العمليه والاجتماعيه في اتساع ولكنه يحمل هم المنتدى لانه يعكس ذلك الاسم جاش بكل تفاصيله.



*

كش ملك
21 / 10 / 2011, 27 : 04 AM
إذا كان هناك من يريد أن يطرح تساؤلا يدور حول إحدى السلبيات ، ومن خلال موقف حصل معه بالتحديد ، فهذا لا يغير في الأمر شيئا بالنسبة لي ، فأنا أظن أن الله قد منَّ عليَّ بنعمة عظيمة ، وهي النظر للأشياء في سياقاتها ، وبمنظار أوسع يسلط الضوء على حجم الأزمة ، ويحدد شكل الظاهرة ..

حذف مداخلة اليوم ، وحذف أخرى غدا ، وثالثة بعد غد ، يظهر بجلاء ما يعاني منه المنتدى وغيره من المنتديات المشابهة من علل ، فلإقصاء ، والتحزب ، والانغلاق ، ورفض النقد ، كلها أمراض وقواسم مشتركة تعاني منها المنتديات التي بهذا الشكل .. ويا ليت هذا الرفض يستند إلى أسس موضوعية واضحة المعالم .. كنا وجدنا أرضية صالحة للأخذ والرد ، ولكن للأسف أن فكر القطيع يقيد الكثير ، وقلَّ أن تجد من يفكر بتجرد ، وينظر المشهد بكل أبعاده .

أبو فلاح أكثر مرونة وشفافية ، وتقبل للنقد ، من غيره ، وهذا لا يمنعني من نقد إدارته حينما يحتاج الأمر إلى ذلك ..

ولأن بعضهم يعاني من فقر معرفي حاد ، ظن أن بعض من يخالفونه الرأي ، يؤمنون بالحل في المناهج العلمانية والمادية ، وكأن الدين دار ورثها عن أبيه !!

مع أني أخشى أنه لا يعرف الفرق بين العلمانية و"الفول قلابة" !!

السؤال الذي أريد من كل عضو أن يسأل نفسه إياه بعد أن يقرأ المقال والردود ..

ما رأيه في هذا العقل الجمعي ، وهذا التداعي والتنادي على الوقوف في وجه النقد ؟

ألا يذكر هذا الموقف بقوله تعالى ( وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على آلهتكم إن هذا لشئ يراد ) ؟

ألا ترون "الفزعة" في أبهى حللها ؟

مع أن صاحبي الأديب يصر على أنها عارية – أي الفزعة - ويعتب عليَّ في وصفها بذات الحلة !!

وأقف هنا عند من يظن أنني أنتقد للحصول على مكان بينهم في الغرف المغلقة .. أقول له يا هذا ..أنا لا أحب العيش إلا في الهواء الطلق ، ولتبك عليَّ البواكي إن دار في ذهني يوما أن أكون في هذه الأماكن – مع حفظ المقامات – لأنني أؤمن بشىء واحد ، هو أن قيمة الإنسان الحقيقية هي فيما يملك في ذاته ، وفيما يقدمه للناس ، لا فيما يقدمه الناس له من ألقاب ومناصب وأوصاف ... ولكل من يجثم على كرسيٍٍ في الإدارة أقول .. لا تخف على كرسيٍك منِّي ، ولكن خف على أفكارك منِّي ، فأنا لا أنتقد للإطاحة ، ولكن أنتقد للتصحيح والمراجعة والتغيير .

رسالة إلى من يهمه الأمر ..

ليعلم الجميع أنه لم يحذف لي مداخلة حتى الآن ، فلا يظن أحد أنني أنتقد لغرض شخصي .. فحذف المداخلات ولو كانت لغيري أمر يعنيني ، لأن واجب الأخلاق ، يضعني في صف المجني عليه ، ولا يضعني في صف الجاني !!

وإذا كان من الأعضاء من يعد حذف المداخلات أمرا شخصيا ، ولا ينبغي أن يقحم الأعضاء في خوض نقاشاته ، فأرجوا أن لا يدعي المصداقيَّة بعد ذلك ، وليبك عليها طويلا .

وإذا كان من الأعضاء من لا يعنيه أن تحذف مداخلته ، ويرى أنها ساذجة ولا تستحق أن يدافع عنها ، فليعلم أن غيره يحترم آرائه ولا يسمح لأحد بأن يعبث بها وينسفها .


وإذا كان من الأعضاء من لا يعرف إلا منتدى جاش ، ويضن أنه ليس بعده إلا "سدرة المنتهى" ، فليعلم أن غيره يكتب في مواقع يعتبر حذف المداخلة فيها جريمة .

وإذا كان من الأعضاء من لا يرى العالم الخارجي إلا من ثقب الباب ، فليعلم أن غيره قد غرق البحر في عينيه ، وسالت الأنهار في عروقه ، والتف السحاب فوق عمامته ، واحتضن الأرض بين راحتيه .

وإذا كان من الأعضاء من وضعوا تحت اسمه كاتب ، فظن أنهم منحوه لقبا لم يكن يحلم به ، فقال (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين )، فليعلم أن غيره لا يقعقع له بالشنان ، ولا يلوَّح له بكرسي ولا حتى بحقيبة إدارية كاملة ، لأنه يرى ببساطة أنها سجن لا يتسع لأفكاره .

جذر تكعيب
21 / 10 / 2011, 10 : 09 AM
ابو عبدالله مع التحيه
لا يوجد اي موضوع يهدف الى النقد لاي حدث مالم يكن ردة فعل واذا ترى غير ذلك فابلغني واذا ترى ان كل من انتقد له هدف شخصي اولحاجه بنفس يعقوب فابلغني كي ابلغ كل النقاد بالوطن العربي والغربي بان النقد منهي عنه وانه لا يوجد متخصصون وكتاب شغلتهم فقط النقد الم تسمع بنقاد في الشعر الادب حتى الافلام بها نقاد واحرص ما يتوجب على الكاتب او الاديب على الاخذ برايه والاتصال عليه وعرض عمله عليه هم النقاد قبل عرض اي عمل لتصحيح العمل قبل طرحه ولكن هنالك كتاب ينتقد بنقد سلبي بلا ان يضع تصور او طريقه يظنها حلا لهذا للمشكله وانا وضعت تصوري لحل هذا الاشكال في ردي على الاستاذ ابو فلاح الذي اكن لهكل احترام وتقدير على المنتديات القبليه جميعها بما فيها منتدى جاش فاتمنى ان تقراءه ثم تعود لي ويجب علينا ان نتعودعلى النقد فانت احد الامثله التي يوكدها موضوعي بان المنتديات القبليه منتديات تحرم النقد الهادف لازالت لديك فوبيا النقد في كل موضوع فتجد اغلب ردودك سطحيه على اي موضوع يطرح خوفا من انتقاد كاتب الموضوع لك فاذا انتقدته تظن انه بيسير عليك في العصر وبعدها بيورد عليك يافلان في خاطرك شي علي ليش تقول عني كذا وكذا
على كل حال النقاد هم عماد اي عمل او اي طرح
*

جذر تكعيب
21 / 10 / 2011, 32 : 09 AM
ابو مي مع التحيه
اعذرني مالهدف من استخدام كبير المراقبين ومادوره وصلاحياته اذا علمنا ان هنالك مشرف على كل قسم ذكرتني بصائب عريقات كبير المفاوضين بس له هدف من وجوده
ردك من شقين
الاول نقدك لي باني انه مامداني ابرك فاتبحص ولا اعلم اذا امداك انت ذلك وهل هوشرط لكل عضو ان يتبحص قبل المداخله او طرح اي موضوع حتى اودع الملاعب لاني لست بناقه ولست تبع لاحد يملي علي مايتوجب نقده وممن يحظر علي نقده وانا اكتب بمنتديات اخرى في ردي على ابو فلاح
الثاني اقراء ردي على ابو فلاح وستجد الاجابه التي ستكفيني عن كتابتها مره اخرى كونك لم تقراءها

جذر تكعيب
21 / 10 / 2011, 03 : 10 AM
ابو هذال مع التحيه
منتدى جاش كان في لحن القول ولكن ماحدث لي منحني التفكير بشكل اعم بالمنتديات القبليه ورؤيه بعيده عن تدني النفس والمستوى الثقافي في النقد لاغراض ولاسباب شخصيه و لان تفكيري وهدفي اكبر من ذلك
واتمنى ان تقراء ردودي لاني الان خارج الوطن والوقت لدي قصير لاعادة ردودي
ولكني ذكرة ان الموضوع اتى كردة فعل و كنت اعلم بان هنالك من سيفسر الموضوع باهداف شخصيه ولكن ذكرته لاصحح لشباب المنتدى ماهية النقد ودور النقاد في اي عمل وساتحمل ردودهم وتفكيرهم وكل ذلك من اجلهم حتى نصل الى مرحلة يكون النقد البناء فيها بابا مفتوح للجميع ولا يشترط عند اي نقد ان اكتب بجانبه نقد بناء فالعقول تفهم ذلك ولو كان نقد جارح ولكن الهدف منه تصحيح المسار

جذر تكعيب
21 / 10 / 2011, 10 : 10 AM
كش ملك مع التحيه

انت من اسباب بقائي بهذا المنتدى لانك تملك فكرا متحررا عن العصبيه القبليه وتحمل محصله عضيمه من الثقافه والفكر ولو كان هنالك اختلاف في الطرح بيني وبينك ولكن يسعدني دائما طرحك ومناقشتك ومداخلاتك التي استمتع بها وابحر على مجاديفها
ولي عوده معك خصوصا في فكر الحداثه

أبوعبدالله
21 / 10 / 2011, 45 : 12 PM
ابو عبدالله مع التحيه
لا يوجد اي موضوع يهدف الى النقد لاي حدث مالم يكن ردة فعل واذا ترى غير ذلك فابلغني واذا ترى ان كل من انتقد له هدف شخصي اولحاجه بنفس يعقوب فابلغني كي ابلغ كل النقاد بالوطن العربي والغربي بان النقد منهي عنه وانه لا يوجد متخصصون وكتاب شغلتهم فقط النقد الم تسمع بنقاد في الشعر الادب حتى الافلام بها نقاد واحرص ما يتوجب على الكاتب او الاديب على الاخذ برايه والاتصال عليه وعرض عمله عليه هم النقاد قبل عرض اي عمل لتصحيح العمل قبل طرحه ولكن هنالك كتاب ينتقد بنقد سلبي بلا ان يضع تصور او طريقه يظنها حلا لهذا للمشكله وانا وضعت تصوري لحل هذا الاشكال في ردي على الاستاذ ابو فلاح الذي اكن لهكل احترام وتقدير على المنتديات القبليه جميعها بما فيها منتدى جاش فاتمنى ان تقراءه ثم تعود لي ويجب علينا ان نتعودعلى النقد فانت احد الامثله التي يوكدها موضوعي بان المنتديات القبليه منتديات تحرم النقد الهادف لازالت لديك فوبيا النقد في كل موضوع فتجد اغلب ردودك سطحيه على اي موضوع يطرح خوفا من انتقاد كاتب الموضوع لك فاذا انتقدته تظن انه بيسير عليك في العصر وبعدها بيورد عليك يافلان في خاطرك شي علي ليش تقول عني كذا وكذا
على كل حال النقاد هم عماد اي عمل او اي طرح
*
اخي العزيز
بالعكس انا لم اصادر حقك في النقد ولكن بإسلوب النقد
ولكن كما يتضح لي من ردودك بأن أي نقد بناء لن يجدي في التحاور معك فأنت تدافع عن موضوعك بطريقة غريبه
وانت مندفع للغاية ولكن لا اتوقع بانك وصلت الى مرحله الانتقاد والبحث عن الحلول فمن المفترض بأنك تخصص فكرتك اولا وهل هي انتقاد اشخاص او المنتديات القبيلية او منتدي جاش
حدد لنا موضوعك لاني ارى بانك تهت فية ولم يعد لديك سوا تشخيص الموضوع

جذر تكعيب
21 / 10 / 2011, 07 : 02 PM
ابو عبدالله مع التحيه
المشكله ليست لدي بل انت حددت المشكله في ردك السابق ووضعتها بانه تغرض شخصي مني لاحد مشرفين المنتدى وانت في ردك هذا تبين انك لم تفهم الموضوع
كان تكتب العلاج ولم تشخص العله وحدت باساس الموضوع وهو عن المنتديات القبليه وهي واضحه بالموضوع الذي كتبته واعذرني ان لم ابين اكثر من ذلك لقرب نهاية البطاريه ههه

ابو مي
22 / 10 / 2011, 22 : 01 AM
ابو مي مع التحيه

اعذرني مالهدف من استخدام كبير المراقبين ومادوره وصلاحياته اذا علمنا ان هنالك مشرف على كل قسم ذكرتني بصائب عريقات كبير المفاوضين بس له هدف من وجوده
ردك من شقين
الاول نقدك لي باني انه مامداني ابرك فاتبحص ولا اعلم اذا امداك انت ذلك وهل هوشرط لكل عضو ان يتبحص قبل المداخله او طرح اي موضوع حتى اودع الملاعب لاني لست بناقه ولست تبع لاحد يملي علي مايتوجب نقده وممن يحظر علي نقده وانا اكتب بمنتديات اخرى في ردي على ابو فلاح

الثاني اقراء ردي على ابو فلاح وستجد الاجابه التي ستكفيني عن كتابتها مره اخرى كونك لم تقراءها


انا لست هنا دفع عن مركز في المنتدى
فأنا خدمت المنتدى اكثر من 8 سنوات وتعرف الإدارة ما قدمت
وما المسميات فكلها واحد
رقم عضويتي وتاريخ انتسابي وإلى اليوم
وما سواهما فلا فرق




ردك من شقين
الاول نقدك لي باني انه مامداني ابرك فاتبحص ولا اعلم اذا امداك انت ذلك وهل هوشرط لكل عضو ان يتبحص قبل المداخله او طرح اي موضوع حتى اودع الملاعب لاني لست بناقه ولست تبع لاحد يملي علي مايتوجب نقده وممن يحظر علي نقده وانا اكتب بمنتديات اخرى في ردي

بين عليك أنك متنرفز ..
فهذ مثل يضرب في الاستعجال
ولم أقصد أنك ناقه .. وهذا واضح يا مثقف أن المثال يقصد به الفعل لا الفاعل .
ولكني أراك تجنح لشده والمشادة ... وأرجو منك الهدوء


تبع لاحد يملي علي مايتوجب نقده وممن يحظر علي نقده



واما قولك منت بتابع لأحد يملي عليك من تنتقد وما يتوجب نقده
فعليك معرفه هذا لغيرك
فلحريه التي تمنحها نفسك ستعود عليك من غيرك ..
وكل ما وسعت دائرة نقدك طالتك انتقادات الأخرين


وهل هوشرط لكل عضو ان يتبحص قبل المداخله او طرح اي موضوع حتى اودع الملاعب

وما شرط طرح المشاركة فهو شرط بسيط لا تبتحص ولا تنتكس

التزم بالقوانين
وأهم تلك القوانين هو أول شرط فيها ..

جذر تكعيب
22 / 10 / 2011, 59 : 10 AM
ابو مي مع التحيه
لا اريد ان نحيد عن الموضوع وكم تمنيت بما انك كبييير المراقبين اتمنى التزام الادب والاحترام لمن يناقشك فمثالك يراد به التقليل من شان الاشخاص فلا تقلي انه مجرد مثال لانها اذا مشت عليك ماتمشيها علي ولا اسمح لك
عموما ناقش يا ابا مي صلب الموضوع ولا تحد عنه رجاء وامتعنا بما تحمله من فكر وثقافه كيف السبيل لجعل المنتديات القبليه اكثر تطورا ووعيا حتى تسهم في تطوير الفكر والثقافه لدى ابنائها وهل انت راضي عن وضعها الراهن ....!

*

شبيه الريح
22 / 10 / 2011, 12 : 11 AM
الموضوع هام وواضح
وبودي من طاقم الادارة هنا أن يتوقفوا عن الدفاع عن المنتدى خصوصا بعد مداخلة المشرف العام

الحقيقة التي أختزنها في ذاكرتي أنني لم أجد منتدى قبلي يثري أعضائه لأنها جميعا أسست على مبدأ العنتريات والعنصرية ومن لحق بالركب لايتعدى المثل الشعبي طقها والحقها

بالنسبة لهذا المنتدى فإن شهادتي فيه مجروحة لكني على المستوى الثقافي إستفدت من قامات كتابية لاينكرها إلا جاحد مثل
أبو ماجد وزائر الليل وفارسة القلم وأبو خالد والبحر المحيط وكش ملك والأستاذ وناصر بن هذال وابو ياسر. وعدد آخر لاتحضرني أسمائهم

جذر تكعيب
29 / 10 / 2011, 43 : 09 AM
ابو مي
مازلنا ننتظر مداخلتك في الموضوع

الشايب فهد
06 / 11 / 2011, 59 : 01 AM
ههههههههههه

هذه مشكلة قديمه عند القبائل وليست وليدت الامس او جاءت بها المنتديات فيا حليل المنتديات ... الموت الموت رئساء مراكز القبيلة ( الامير للقبيلة ) راعي الختم الرسمي اهو المشكلة براسه .... فهناك شكوى لي ضد عدد من هؤلاء وفي عدد 4 قبائل عربية ( خبركم الشايب فهد شايب الجميع ومعروف بان لا احد يستطيع الوقوف امامه من هيبته لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . لا تصدق .... خذ وخل ههههههههههههه

المهم ..... اذكر اي قبيلة ترى ان حقها مهضوم وراعي الختم متحكم وماكلهم في الاسلام ... بلغوني على الايميل هنا .. او تسجيل شكوى في منتديات ( مخصصه لمثل هذه الامور وبامر رسمي ) هذه المنتديات هي :

منتديات جاش . منتديات جيزان - منتديات جهينه - منتديات مهد الذهب - منتديات جدة ( مسجل جديد حسب النظام ) هذه المنتديات يتواجد اشخاص يعملون ليلا نهارا من اجل تحقيق العدل ورفع المظالم .. وخصوصا ابناء المملكة الله يحفهم للدين ما دام هم حيين ... الشيئ الوحيد هو ان تعرفوا ان منتديات جاش لها شأن كبير وقد اختيرت لتمثل الدولة خير تمثيل .... وبموجب قرار #### وتاريخ ###### صادر من ابومتعب شخصيا وتحت مسمى جهاز المفتشية العامة ( جهاز علمي تعليمي منظم مدروس بعانية فائقة ولمدة تجاوزت 22 سنة وعليها رجال من الدولة عسكر ومدنيين وامراء وهي في مرحلة تجريبية لعامها الثاني ولم يتم اعلانها بشكل صريح لاسباب كثيرة فارجوا منكم الدعاء لنا والدعم واعتماد هذا المنتدى فالاعتماد عليكم ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ... التنظيم مطلب الجميع والملك له عين تنظر الحق واوامره سريع سريع الله يحفظه لنا ..... كما ارجوا من المفتي العام ان يصدر فتوى بشان هذا الموضوع لنتمكن من اداء الاعمال وتعديل الاوضاع التي باتت تعذب الجميع من فقر وتصرف بكل شيئ كالصدقات والزكاة وتحويل الاموال للخارج بنسبة 66% والباقي لا نعرف ؟؟ واول تدقيق سيكون في ملف ( تبرعات الصومال - وعلى جميع المطاوعه والحسابات التي تم التبرع لها ... جاكم الذيب وجاكم ولده - مطوع يبكي لجل الصومال وله سمعه كبيره ونظن انه من استفاد منها وكذلك العشرات ممن تنصبوا ووضعوا انفسهم كرجال للدين ..... اغلب هؤلاء موجودين في الداخلية والهيئة والتلفزيون ..... من هو موجود معهم فل يستعد للتدقيق .... بسرية ( عند المسردي ) تبي الفضايح ( ابشر عندي )

الشايب فهد
06 / 11 / 2011, 12 : 02 AM
من سبق لبق ؟؟؟؟
جذر تكعيب
• تاريخ التسجيل: 25 / 01 / 2010
• إجمالي المشاركات: 40
اخوي فيه مثل يقول ... ممداها تبرك ف تبتحص
توك يا خوك في المنتدى ما كملت سنه , حتى شهادة أولى ابتدائي يبيلها سنه كاملة مع متحان بعد عشان يحصل عليها طالبها
ونت تبي تكون مشرف او مشرف عام !!!!!!!
ما يهم انك صرحت بطلب او لم تصرح انت تحوس حوله :) :3:
-----------
واما عن ما تم تحريره وحذفه هناك قوانين وانظمه انت وافقت عليها أثناء التسجيل
تم كتابتها باستشارة منقبل أعضاء ومشرفين المنتدى في وقت سابق
وإذا لم تطلع عليها فرجع لها
-------------
إذا كانت لديك اطروحة لتصحيح المسار للمنتديات القبلية فطرحها واوضح ماهيتها وشكلها وكيفيتها
حتى يستطيع تناولها غيرك إما بالإضافة عليها او بتعديل او حتى ليجعلها في موضوع التنفيذ ويطبقها
اما انك تقول في راسي فكرة ثم تبدا بنقد المنتديات القبلية وعرض مساويها
ولم تكتب سطر واحد في موضوعك يوضح ماهوا البديل او التصحيح الذي تدعيه سوى إزالة راس الهرم
يعني تخيل ايجيك واحد ينتقد بيتك او مسكنك ويقول تصميمك فيه مش كويس
اهدمه من الساس ونا ببنيه لك
تسأله وش المخطط الي عندك ... يقولك انت اهدمه ونا اعلمك بعدين
يعقل هذا ؟؟؟؟
أخي ليس المثقف من يلوك الحروف بطرف شدقيه ويحفظ الكثير من المصطلحات والإمات بالأصابع في أثنا الحديث
وليس المثقف من أدعى أنه لليبرالي ولا ماركسي ويحفظ أسماء كل صاحب شطحه
المثقف هو من يعرف ماذا يرُيد ويعرف ماذا يدور حوله بعين ثاقبه مستنده على معلومات عامه في وسط جمجمة ناضجة
وقد تجدها في راعي غنم ..في فروع القنه و شعابها من ثقافته لا يفقد ولا ينقد
وقد تجد رجل يدعي الثقافة في أحد الأماكن المرموقة وهو يقول مالا يفقه ولا يدري ماذا يريد مما يقول
إذا عوى غوى وإذا صمت سها تعجبه الكلمات الرنانة ويعيدها كا الأسطوانة و كثرهم في المنتديات
غدت عبارتهم نريد الإصلاح وهو لا يعرف شكل الإصلاح ولا لونه فكيف يعطي الشيء فاقده ؟؟؟
أخي نعم أن المنتديات القبلية تذكي العصبية و لا كنها تبقي عرق أو عرقين لصحوه ورجعه للجادة
أنها عرق العروبة و النخوة .. وهذا ما يحتاجه الإسلام الجذب العرب وإرجاعهم لمركزهم القيادي
ولكن الفكر الليبرالي ومنهجه العلماني يطمس الهوية بشكل كامل دون أن يخرجنا ناس أخرون بل يطمس الملامح وترك الأمه جثه بلا ملامح فلا يتعرف عليها منقذها إذا عاد يطلبها
وهو ولا شك راجع بأذن الله
قد تتسأل ما بال العلمانية والليبرالية هنا في هذا الموضوع
الجواب : ردي لك على بعض مواضيعك ومشاركاتك بشكل مجمل
للجميع تمنياتي بتوفيق والسداد

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كنك غلت علي !!

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .


اي شهادة ابتدائي ( ساته وكفى ) وانت تنقد على ساته :005: الله يبرج لك ...

يا خوي ما لقينا من كثير من المتعلمين خير .... فلسفة وجاي من امريكا او دارس برا وجاي سوي
سواتن ما فيها خير .... والبعض منهم يكسب الحكومة على حساب المواطنين باختراعاته للقوانين الضريبية بطرق كثيره ليتم اعطاه درع قزاز مع صورة مع امير او وزير وشهادة شكر وتقدير والمشكلة تجمعون الشهادات لتعلو امام الاخرين - امحق منافسات بينكم - :025: اخوكم ساته وتعادل دكتوراه بجستره وفخرية واظن ان هناك اعادة تقييم لهؤلاء الحاملين للشهادات العليا ( تقييم عالمي وراح يطبق )


:22: لا تزعل يا راعي الابتدائي ( شهادة ان لا اله الله محمد رسول الله واقامت الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان ) اكبر شهادة اعتز بها ... كفاية يا شهادات عليا قفوا معنا ولا تقفوا على بطننا؟:21:

الشايب فهد
06 / 11 / 2011, 30 : 02 AM
الموضوع جميل ويجب التثبيت ؟

بعد العيد .... سنكمل ونعرف النتائج ؟؟


:011::011::011::011:

جذر تكعيب
08 / 11 / 2011, 51 : 04 PM
هلا بالشايب فهد
وشلونك وشلون عيالك انشالله بخير كل عام وانت بخير اولا
ثانيا لا يمكن تثبيت الموضوع فاول من وقف في الجهه الاخرى من فكرة الموضوع هم المشرفين و احد كبار المراقبين ابو مي الذي مازال البحث جاريا عنه حتى الان
ثالثا الانسان المتعلم صحيح بانه مشكله اذا كان علمه لمصالحه الشخصيه ويصبح نقمه علا المجتمع والعكس صحيح وانظر هنا الى مشاكله ولناخذ منها مشكلتين فقط
اخذنا بالمدارس ايام ساته ابتدائي ان العلم نور والجهل ظلام وانا اصفق لمن قال بتلك المقوله واحييه
الان فهمته لماذا قال ضلام وعلمت ان الظلام لا ياتيك منه الا شر واذى فاول من يحاربك هم اصحاب الجهل وتراك تتخبط في مسيرك كالسفينه التي تتقاذفها الامواج فهنالك من يتراجع عن مسيره ويعود الى شاطئه الذي انطلق منها ويرضى بالامر الواقع وهنالك من يغرق بتهميش المجتمع له وعدم الاستماع اليه وهنالك من يصل الى بر الامان مصطحبا معه بعض الجهال الذين امنوا بفكره وارادوا تغيير هذا المجتمع والتغيير من انفسهم فهم راوى ان مجتمعهم وامتهم لا تستحق المستوى الذي كانوا يعيشون بها ويستحقون ماهو ارقى واعظم ولا قصد بالارقى هو ان يغير باشكالهم وعاداتهم ولكن اقصد بها كرامتهم وعزة انفسهم وحقوقهم
المشكله الاخرى هي محاربة اصحاب النفوذ للعالم لان اول من يتصدى لهم هو العالم والمفكر والمثقف فيحرمهم من قطيع كانوا بالامس يحتلبون منه ولا يعصونهم في ما يامرون فهو يستحق ان يكون ضحية العيد فهل يستحق المفكر والمثقف والعالم اتمجيد ام لا بتضحيته لاجلهم
المهم ياشايب فهد اتمنى لك الصحه والعافيه والبحث مازال جاريا على ابو مي اذا شفته قله ترانى انتظر رده في الموضوع

مصدر موثوق
10 / 11 / 2011, 46 : 06 AM
المنتديات بمجملها القبلية او غيرها نجاحها يعتمد على ابناء المنطقة او القبيلة وثقافتهم فلا تحكمون على الكل كحكمكم على جاش او المساردة فنحن حديثي عهد بكل شي ويلزمنا جيل او جيلين لنسير على الركب ونتعلم ثقافة الحوار وموقعنا من الاعراب مع انه يوجد من يتفلسف ولكن لا تطول معه في النقاش حذفك باللي في ايده فمثلا يوجد منتديات قبلية في بني شهر وعسير وغامد وشمران ميزانيتها السنوية مايقارب 200000مائتي الف وتبنت جوائز ودعمتها القبيلة والان تتبنى مشاريع خيرية ويرغبون في وصول الدعم الى مليون ريال وهناك منتديات باسماء مناطق واخرى باسماء مختارة لاتجد بها سوى تجمعات شللية لابناء المدارس والحارات واصحابهم وتبادلون اخبار المكاشيت وزبرقة السيارات واشياء واهية ولا انكر النجاح لبعض منها ,,,وبالنسبة لنا كشبكة المساردة تمثلنا قبليا ومسجلة في وزارة الثقافة والاعلام والاخ ابوناصر في لقائي به اوضح بانه يرغب ويطمح وعنده امل بانه سيكون هناك كادر مميز يقود دفة المنتدى المساردة القبلي الرسمي بعقلية متميزة ونيرة ومقدامة ومن تقدم للامساك بزمام الامر فتوقعي بان الوقت والمجال مفتوح الان وللامانة الشبكة لم تتعنصر كما توقعنا ..
لاادري هل انا على جادة الموضوع والا اباريها ..

ابو مي
13 / 11 / 2011, 46 : 03 AM
ابو مي
مازلنا ننتظر مداخلتك في الموضوع


اي موضوع نناقش صلبه

صلب موضوعك برز بوضوح في مشاركتك رقم 14 من هذا الموضوع

اتمنى منك ان تكتب برويه وتفكر بهدوء لكل فكره تطرحها او امر تناقشه

اما موضوع دافعه الغضب , الأنتقام , التنكيل , تعكير الصفو

بالعاده يكون مثل هذه المواضيع هشه لأنه أقنعه لأمور اخرى

والحديث والجدال فيها ليس سوى توريه وجمل حمالة اوجه ولكل كلمه معنا ظاهر وباطن

سبق ان اغلق هذا الموضوع من قبل المشرف
ولا ادري من اعاد فتحه هذا ان لم يكن المشرف تراجع عن الاغلاق
صاحب الموضوع لنا لقاء في مواضيع اخرى إن شاء لله تحمل من الوضوح و وتناسب مع صلبها والصدق في طرحها غير هذا الموضوع
كل الود للجميع