المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقييم المصادر الطبيه على الانترنت


altabeeb
20 / 11 / 2002, 45 : 03 AM
هنالك أشياء يجب معرفتها عن تقييم المصادر الطبية على شبكة الإنترنت. فأعداد الـمواقع المتعلقة بالصحة هي في نمو كل يوم، والكثير من هذه المواقع تمنح معلومات قيمة، لكن البعض الآخر قد يحتوي على معلومات غير صحيحة أو لا يعتد بها ، وهذه الخطوات القصيرة تحتوي على بعض الأسئلة المهمة التي يجب التركيز عليها اثناء البحث عن معلومات صحية عبر الانترنت، الإجابة على هذه الأسئلة أثناء زيارتك لأحد هذه المواقع سيساعدك على تقييم المعلومات التي ستجدها .



من يقوم بإدارة أو تشغيل هذا الموقع :



أي موقع صحي جيد يجب أن يسهل عليك معرفة من يقوم بتشغيل هذا الموقع والمعلومات التي يحتويها ، ومن هذه الناحية وعلى سبيل المثال المركز الوطني للـمعلومات فشعارهم يظهر بوضوح على كل صفحة رئيسية في الموقع ، بالإضافة إلى الربط بـالصفحة الرئيسة ( Nccam ) .

من يدفع للموقع :



إن عملية تشغيل الموقع مكلفة ، فمصدر تمويل الموقع يجب أن يكون معلومة أو مقروءًا فعلى سبيل المثال الموقع الذي ينتهي عنوانه بـgov يشير إلى أن الموقع برعاية حكومية (حكومي)، يجب عليك معرفة كيفية دفع الموقع لقيمة الظهور أو الوجود ، هل يقوم بالترويج وهل هو من قبل شركة أدوية ؟ فمصدر التمويل قد يؤثر على ما يعرضه الموقع ، وكيفية عرضه له، وما يهدف ملاك الموقع عن توقيعه.

ما هو هدف الموقع :



هذا السؤال متعلق بمن يقوم بتشغيل الموقع وتمويله ، ورابط ( عن هذا الموقع ) يظهر على الكثير من المواقع إذا كان ظاهرا استخدمه فهدف الموقع يجب أن يذكر وبوضوح وسيساعدك ذلك تقييم مصداقية المعلومات .

من أين تأتي المعلومات ؟ ( مصادر المعلومات ) :



الكثير من المواقع الصحية أو الطبية تقوم بإظهار معلومات تم جمعها من مواقع أو مصادر أخرى إذا كان الشخص أو المنظمة المسؤولة عن الموقع لم تكتشف أو توجد هذه المعلومات ، فيجب ذكر المصدر الأصلي للمعلومات .

ما هو أساس المعلومات :



لكيفية معرفة من الكاتب للمواد التي تقوم بقراءتها بجب على الموقع وصف الحقائق المبنية عليها هذه المواد .

الحقائق والإكتشافات الطبية يجب ذكر مصادرها ( كما في المقالات الطبية في الجرائد ) ، كما أن النصائح والآراء الطبية يجب فصلها وبوضوح عن المعلومات المبنية على الحقائـق (المبنية دائما على نتائج البحوث) .

كيف يتم اختبار المعلومات :



هل هناك لجنة تدقيق ؟ هل هناك أناس ذو شهادات علمية وخبرات ممتازة يراجعون المواد قبل عرضها ؟

مدى حداثة المعلومات :



يجب أن يتم مراجعة وتجديد الموقع على فترات متتالية ومن الأهمية القصوى أن يتم تحديث المعلومات الطبية ، كما يجب إظهار تاريخ آخر تحديث أو مراجعة وتوضيح حتى ولو لم تتغير المعلومات ، فتريد أن تعرف إذا قام ملاك أو القائمين على الموقع بمراجعته في الآونة الأخيرة لمعرفة مدى صلاحية المعلومات .

كيف يقوم الموقع باختبار الروابط لمواقع أخرى :



عادة ما تأخذ أو تتبع المواقع سياسة معينة بكيفية تأسيس روابط بمواقع أخرى .

بعض المواقع الطبية تتطلب طلب رسم تقليدي ولا تربط بأي موقع آخر ، والبعض يربط بأي موقع يطلب أو يدفع لذلك ، والبعض يربط بمواقع تحتوي على نفس المحتوى .

ماهي المعلومات التي يقوم الموقع بجمعها عنك ، ولماذا ؟



عادة ما يتابع المواقع الأشخاص الذين قاموا بزيارتها لمعرفة الصفحات التي قاموا بتصفحها المهم أن بعض المواقع الصحية تطلب عنوانك أو تضعك كعضو في بعض الحالات قد يكون السبب في ذلك لتحصيل رسوم عضوية أو لجمع معلومات قد تهمك ، في كل الحالات هذا سيعطي الموقع معلومات شخصية عنك ، أي موقع صحي معقول يسأل عن هذه المعلومات يجب أن يبين لك ما يمكن عمله بهذه المعلومات ، العديد من المواقع التجارية تقوم ببيع إحصائيات عن بيانات مستخدميها لشركات أخرى كعدد مستخدمي الموقع من النساء المصابين بسرطان الثدي ، فعلى سبيل المثال في بعض الحالات قد يقومون بتحصيل معلومات تحدد الهوية كعنوانك ، جنسيتك ، تاريخ ميلادك ، تأكد من قراءتك وفهمك لأي قانون أو لغة مكتوبة على الموقع ولا توقع على أي شيء غير متأكد من فهمه .

كيفية إدارة الموقع أو تعليمات الزائرين :




يجب أن يكون هناك دائما طريقة للإتصال بالقائمين على الموقع في حال وجود عقبة أو إذا كان لديك أي أسألة أو نتائج في غرف الدردشة أو أية نقاشات على الشبكة

إنها فكرة جيدة لقضاء بعض الوقت في قراءة النقاشات ومن الإنضمام إليها لكي ترتاح إلى البيئة قبل أن تكون عضواً


منقول من موقع الصحيه

المسعودي
03 / 12 / 2002, 20 : 02 PM
مشكور على المعلومات الهامة

هاوي القنص
04 / 05 / 2007, 20 : 04 PM
شكرا على الموضوع الرائع

مع تحيا ت