المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المناطق المحرمه!!


ابوخالد
23 / 01 / 2010, 28 : 03 AM
ان من يتابع الساحه الفكريه اليوم
يجد الكثير من القضايا قد اصبحت تخص فكر معين!!
وهذا الفكر او التيار هو المخول في البحث فيها وتناولها وتشريحها والدفاع عنها..
وعلى الطرف الآخر
يوجد تيار آخر
يمتنع عنها ويحاربها بحجة ان هذه القضيه تخص معتمري قبة التصنيف الفلاني فقط..!!
فتجد الشارع الفكري عباره عن طريق يلاقي المار فيه الكثير ممن يرشقه بوابل من التهم حتى يجد مظلة فكريه تظلله والا بقي يراوغ من المقذوفات!!
ان هذا التراشق!!
تطورت مع الزمن الى تصنيفات تتكاثر عن طريق الانقسام
حتى امتلئت الساحه منها وتزاحمت
فتحتاج احيانا الى قاموس للجيب تعود من خلاله الى معنى البعض منها ..
ومن الامور المزعجه حقيقة!!
لقد اصبحت الافكار علامه مسجله لكل معتنق فكر او تيار!!
فلا تستطيع ان تمرر تلك الفكره او هذه على عقلك حتى تشير اليك الساحه (بالسّبابه)
.
.
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
.
.
انت ليبرالي انت علماني انت جامي انت سلفي انت رجعي الخ..
وهذه (النمطيه) في التفكير تجعل المجتمع يعجز عن التطور وتجاوز الفكره الى التي تليها فيتوقف (التدفق العقلي )الاجتماعي!!
وتزيد من الانقسامات والتحزبات..
فلو تكلم احد عن حق بسيط للمرأه على سبيل المثال
لصاح الجميع بلبراليته ولوكان حقا شرعيا اقره الله لها
وان امتدح شيخ ما جانب من جوانب الدوله لأتهم بالجاميه
وهلما جرا!!
لقد اصبح اليوم مايسمى في نظري (بالمناطق المحرمه) والتي لا يجب ان يتكلم فيها احد
المرأه -الهيئه- السلطان -حقوق الانسان- السائق الاجنبي
يحجم عن الكلام فيها الكثير من الشباب او طلبة العلم خوفا من الاقصاء ..
وانا أعني بالكلام (النقد البنّاء ) والذي بدوره يذيب هذه القضيه وتلك القضيه حتى تختفي منها (الزوايا الحاده) فتتغلغل في فسيفساء المجتمع..
ان قضية الاقصاء واعتمار قبعه من تلك القبعات التصنيفيه تحت هذه التصنيفات يجعل منك
عدوا للدين
او العادات
اوالمجتمع
او عجلة التطور
او حتى السلطان
وهذا يزيد من الهدر الانساني في جميع الاصعده حتى تغيب الانسانيه التي حملها الدين على عاتقه منذ بزوغ اول شعاع له..
فهناك من ينتظر على قارعة الطريق ما تتمخض عنه هذه البوتقه الخلافيه ..
ان من المخيف اليوم ان تحمل فكره ما وتمشي بها الهوينا مابين هذه الثكنات العسكريه
وتحاول ان تجد من يشاطرك الرأي
بدون تصنيفات صريحه او حتى ايماءات
ممن حولك
خصوصا المتعصبين
منهم

مهباد
23 / 01 / 2010, 57 : 01 PM
يعطيك العافيه ابا خالد

العالمي
24 / 01 / 2010, 58 : 03 PM
مشكور على الموضوع الجميل




لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

le prince
28 / 01 / 2010, 29 : 03 AM
نعم وهذا ما نراه اليوم وهو التخوّف من التكلم عن أي قضية كانت فلابد أن يكون لك معارضين وأن يكون لك موافقين لرأيك فالقضية التي تكلمت عنها ,,
فالناس مختلفين في عقلياتهم فهناك المتعلم وهناك الجاهل وهناك المتعصب فالعادات والتقاليد وهناك المتأخر في عجلة التطور فلا يستوعب ما يجري من حوله وغيرهم فمن الصعب إقناعهم ومن الصعب أن تفهمهم ما تريد أن تصل إليه وما تريد التحدث عنه ..
ولكن أظن بأن من إتبع مايرضي الله فيما يتحدث عنه هو الناجح في كل قول وعمل .
كما هي العاده أبوخالد كتاباتك فارقة عن غيرها فالتعمق فالأفكار وفالعزف على الأوتار الحقيقه ..

بوركت ياعزيزي’’

محمد بن خالد آل حيدان
28 / 01 / 2010, 04 : 06 PM
مشكور ابو خالد ولا عدمناك

Hero2009
29 / 01 / 2010, 08 : 01 AM
دمــــتــ.. ودامــ.. إبــــداعـــــكــ..

حلو المعاني
29 / 01 / 2010, 56 : 05 AM
مقال مميز .. وليس غريب الابداع منك استاذي .!

لي عودة للتعليق

شبيه الريح
30 / 01 / 2010, 18 : 09 PM
أحسنت أبا خالد
نحن مجتمع مغلق وغير قابل للمس خصوصا في القضايا العصرية والمصيرية

عبدالرحمن ابوخشم
03 / 02 / 2010, 33 : 09 AM
شكراااااااااا ابوخالد على هذا الطرح

واحد فاضي
07 / 02 / 2010, 20 : 11 PM
شكرا على الطرح الرائع والله يعطيك العافيه

مـحـايـد
17 / 02 / 2010, 04 : 04 AM
المجتمع غير مثقف , ولا يكاد يوجد قدوات في أوساط النخب الثقافية

من هنا تحزب الناس من دون علم ومن دون منطق ,,

لذلك يغلب على حوارات المجالس السطحية وعدم المنهجية ,

و من يزعم أن هناك حراك ثقافي في المجتمع فإنه بظني مخطئ, هناك حراك ولكنه أبعد ما يكون عن الثقافة وعن

المنهجية ,

ابو مي
03 / 04 / 2010, 45 : 12 PM
خابر موضوعك هذا

وتوقعت اني قد رديت عليك بس تفاجأت بعدم الرد :)

على كلاً اباخالد

السلام عليكم ورحة الله وبركاته

سعيد جداً بفرصتي اليوم لأرد على أحد مواضيعك التي تجذبني للمشاركة

وانا لا اجد هناك منطقة محضورة للعقل او الشخص في تفكيره وأرأه

إلا عند وجود خطورة عليه او على من يثق به ... فيوخذ بيده حتى لايهلك ويُهلك من يقتدي به

هل ستترك اخيك الصغير يعبث باسلاك التيار الكهربائي ؟؟؟؟

اكيد ستمنعه مع علمك انه شخص قد رشد ويعلم خطورة مايقدم عليه

فإذا لم يهمك حالة فأنك ستمنعه حتى لايعطل الكهرباء عليك ويعطل مصالحك

(فكذالك الأمر مع من يتفلسف فيما لايعرف كشخص امتهن الرقص والغناء ويسأل في قناء فضائية
حن أحوال الأمه العربية والإسلامية وما يجب عليها فعله لتجاوز ما هي فيه ؟ )

هل تتوقع سلامة الإجابه على السوال مابين الأقواس ؟؟

إذا كنت تتوقع أن الإجابه ستكون سليمه
فأني أتوقع أنك ستذهب تطلب العلاج .. عند نجار او سباك او حداد !!!!

لماذا ادع القاصر الجاهل ( على أقل الإحتملات , إن لم يكن عدوا تلبس بلباسي ونطق بلساني , ودس السم في طعامي ) يفسد علي نظام قامت عليه الأرض والسماوات

انا لأتكلم من منطلق فكري معين ولا من ناحيه معينه

انا وبكل بساطه اتكلم على حسب فهمي ومحيطي وما أعتقده

ولن ابحث في ثناياء مايكتب عن اسرار والغاز واذا يعني من خط بما يخط

كلما أجبت عنه هو


نعم انا اجد ان هناك مناطق محرمه لمجرد التفكير فيها فضلاً عن التحدث بها

ولأن الكثير يصنف الإسلام عبادة فقط
وينعت أن المتدينين يؤدلجون الدين ( إدلوجيا = فكر )

وهو منهج كامل [ عباده (دين ) , فكر ( سلوك & علاقه )]

فلذالك هناك مايحرم التفكيرفيه كأن تفكر في ذات الله وتّفكر في مخلوقاته (( لأن تخيل ذات الله حرام نهي عنها الشرع ))

القول الرسول صلى الله عليه وسلم ( تفكروا في آلاء لله ولا تتفكروا في ذات لله ))

آلأء = نعمه

كذالك لا تحدث بما لاتعرف .. فلعلم يقين ولا يحمل على الظن علم

وكل الذي نسمع من من أدعوا الفكر حديثهم هي مشاريع و فكره لاتوجد إلا في رؤسهم

فـ الحجاب معطل لتطور = ولم نراى هذا العطل الا في رؤسهم

المساواة = واما انهارت القيم الجتماعية وتفككة البنية التحتية للمجتمع ( الأسرة ) إلا بعد خروج الحرة من خدرها وصارت ممتهنه
ومع هذا مصرون على على ميرونه بعقولهم

(( من أراد ان يصلح الحياة فليعود لمن صنعها فهو سبحانه اعلم بما صنع ولم يتركنا بل انزل إلينا القرآن الكريم فيه تبينا لكل شيء ))

ولضيق وقتي .. اعتذر

سأرجع بمشية لله اقرأ الموضوع لألتتبع الأخطاء الأملائية .. اعتذر عن الكتابه بسرعة

هذال آل الشوافه
06 / 04 / 2010, 53 : 12 AM
شكرا لك أبا خالد على الطرح
ويفترض فينا جميعا إذا قابلت منهو أعلم منك أن تسفيد من آراءه, وإذا قابلت منهو في مستواك أن تفيد وتستفيد, ومن هو دون ذلك أن تحاول إيصال المعلومه الصحيحه له فإن قبلها فزين على زين وإن صدمك بجهالته فتلك هي المصيبه -فأتركه للزمن يعلمه وفي هذه الحاله أنت المستفيد/وهذا أخوي عبدالعزيز رأيي الشخصي قد أكون مخطي أو صحيح وفق الله الجميع وتقبل مروري,,,,,

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 27 : 03 PM
يعطيك العافيه ابا خالد

وانت بصحه وسلامه..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 28 : 03 PM
مشكور على الموضوع الجميل




لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
يا مراحب يالعالمي..
في اي موضوع..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 31 : 03 PM
نعم وهذا ما نراه اليوم وهو التخوّف من التكلم عن أي قضية كانت فلابد أن يكون لك معارضين وأن يكون لك موافقين لرأيك فالقضية التي تكلمت عنها ,,
فالناس مختلفين في عقلياتهم فهناك المتعلم وهناك الجاهل وهناك المتعصب فالعادات والتقاليد وهناك المتأخر في عجلة التطور فلا يستوعب ما يجري من حوله وغيرهم فمن الصعب إقناعهم ومن الصعب أن تفهمهم ما تريد أن تصل إليه وما تريد التحدث عنه ..
ولكن أظن بأن من إتبع مايرضي الله فيما يتحدث عنه هو الناجح في كل قول وعمل .
كما هي العاده أبوخالد كتاباتك فارقة عن غيرها فالتعمق فالأفكار وفالعزف على الأوتار الحقيقه ..

بوركت ياعزيزي’’


نعم قد تتكمم الافواه لأجل عرف ما انزل الله به من سلطان او بدعه قام بها متفيقه مصادره مجالسة امثاله وليس امهات الكتب والعلماء الربانيين.
شكرا لحضورك..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 31 : 03 PM
مشكور ابو خالد ولا عدمناك


حياك الله يا كنج جاش..
الله لا يورينا فيك مكروه..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 32 : 03 PM
دمــــتــ.. ودامــ.. إبــــداعـــــكــ..

ومن قال يحيا ويدوم..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 33 : 03 PM
مقال مميز .. وليس غريب الابداع منك استاذي .!

لي عودة للتعليق
اهلا بعودتك في اي وقت فالباب مفتوح على مصراعيه..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 35 : 03 PM
أحسنت أبا خالد
نحن مجتمع مغلق وغير قابل للمس خصوصا في القضايا العصرية والمصيرية


منغلقين في امور معينه جلها من العرف الرجعي وصنم القبيله..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 36 : 03 PM
شكراااااااااا ابوخالد على هذا الطرح

لاشكر على واجب..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 37 : 03 PM
شكرا على الطرح الرائع والله يعطيك العافيه

من قال معافي ..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 41 : 03 PM
المجتمع غير مثقف , ولا يكاد يوجد قدوات في أوساط النخب الثقافية

من هنا تحزب الناس من دون علم ومن دون منطق ,,

لذلك يغلب على حوارات المجالس السطحية وعدم المنهجية ,

و من يزعم أن هناك حراك ثقافي في المجتمع فإنه بظني مخطئ, هناك حراك ولكنه أبعد ما يكون عن الثقافة وعن

المنهجية ,

بالضبط هذا ما ارمي اليه..
تكاد الفكره المسمومه او المعطله تمر مرور الكرام دون ان تحاك في صدر احد ما على انها اثم او معضله يفسد منها المجتمع او يتسمم منها العقل..
فنحن نعاني من مجتمع ببغاوي .
يجعل الجاهيه والسلطه والمال مرجعه في اغلب الاحوال..
فلا يكاد يستخدم الثلاثه كيلو التي يحملها على متنه ..

ابوخالد
06 / 04 / 2010, 54 : 11 PM
خابر موضوعك هذا

وتوقعت اني قد رديت عليك بس تفاجأت بعدم الرد :)

على كلاً اباخالد

السلام عليكم ورحة الله وبركاته

سعيد جداً بفرصتي اليوم لأرد على أحد مواضيعك التي تجذبني للمشاركة

وانا لا اجد هناك منطقة محضورة للعقل او الشخص في تفكيره وأرأه

إلا عند وجود خطورة عليه او على من يثق به ... فيوخذ بيده حتى لايهلك ويُهلك من يقتدي به

هل ستترك اخيك الصغير يعبث باسلاك التيار الكهربائي ؟؟؟؟

اكيد ستمنعه مع علمك انه شخص قد رشد ويعلم خطورة مايقدم عليه

فإذا لم يهمك حالة فأنك ستمنعه حتى لايعطل الكهرباء عليك ويعطل مصالحك

(فكذالك الأمر مع من يتفلسف فيما لايعرف كشخص امتهن الرقص والغناء ويسأل في قناء فضائية
حن أحوال الأمه العربية والإسلامية وما يجب عليها فعله لتجاوز ما هي فيه ؟ )

هل تتوقع سلامة الإجابه على السوال مابين الأقواس ؟؟

إذا كنت تتوقع أن الإجابه ستكون سليمه
فأني أتوقع أنك ستذهب تطلب العلاج .. عند نجار او سباك او حداد !!!!

لماذا ادع القاصر الجاهل ( على أقل الإحتملات , إن لم يكن عدوا تلبس بلباسي ونطق بلساني , ودس السم في طعامي ) يفسد علي نظام قامت عليه الأرض والسماوات

انا لأتكلم من منطلق فكري معين ولا من ناحيه معينه

انا وبكل بساطه اتكلم على حسب فهمي ومحيطي وما أعتقده

ولن ابحث في ثناياء مايكتب عن اسرار والغاز واذا يعني من خط بما يخط

كلما أجبت عنه هو


نعم انا اجد ان هناك مناطق محرمه لمجرد التفكير فيها فضلاً عن التحدث بها

ولأن الكثير يصنف الإسلام عبادة فقط
وينعت أن المتدينين يؤدلجون الدين ( إدلوجيا = فكر )

وهو منهج كامل [ عباده (دين ) , فكر ( سلوك & علاقه )]

فلذالك هناك مايحرم التفكيرفيه كأن تفكر في ذات الله وتّفكر في مخلوقاته (( لأن تخيل ذات الله حرام نهي عنها الشرع ))

القول الرسول صلى الله عليه وسلم ( تفكروا في آلاء لله ولا تتفكروا في ذات لله ))

آلأء = نعمه

كذالك لا تحدث بما لاتعرف .. فلعلم يقين ولا يحمل على الظن علم

وكل الذي نسمع من من أدعوا الفكر حديثهم هي مشاريع و فكره لاتوجد إلا في رؤسهم

فـ الحجاب معطل لتطور = ولم نراى هذا العطل الا في رؤسهم

المساواة = واما انهارت القيم الجتماعية وتفككة البنية التحتية للمجتمع ( الأسرة ) إلا بعد خروج الحرة من خدرها وصارت ممتهنه
ومع هذا مصرون على على ميرونه بعقولهم

(( من أراد ان يصلح الحياة فليعود لمن صنعها فهو سبحانه اعلم بما صنع ولم يتركنا بل انزل إلينا القرآن الكريم فيه تبينا لكل شيء ))

ولضيق وقتي .. اعتذر

سأرجع بمشية لله اقرأ الموضوع لألتتبع الأخطاء الأملائية .. اعتذر عن الكتابه بسرعة

اهلا بك يا ابا مي..

الحقيقه انني سعيد جدا بمرورك الحافل والاكثر من رائع..

خصوصا انك بعيد كل البعد عن المصانعه وهذا ما يروقني دائما في نقاشاتك..

بعد هذه الديباجه..

سأضع نقطة نظام تكون كالارصفه التي تحتضن الطريق..فلا يحيد المارة من خلاله حتى يؤدي الى المدينه..

نقطة نظام:

عندما انعت بعض الامور بالمناطق المحرمه فأنا بعيد كل البعد عن الخوض فيما هو حلال ام حرام..

ولكنني اتكلم عن ما بينها من بعض الامور التي تحتمل النقاش والاخذ والرد فيها..

ويكون مقياسها على الاغلب الضمير الانساني وليس التصنيفات الفكريه التي باتت كالفسيفساء

تتشابه في اشكالها وتختلف في مواقعها..

عندما اتكلم مثلا عن قيادة المرأه فأنا اجدها في هذه الحقبه باب مفسده وسوء لا دخل لمفتي من

اقاصي الارض او اقربها في رأيي هذا..

فأنا اميز وغيري يميز مدى خطورة الامر خصوصا بعد تلاقح ثقافتنا بغيرها وولادة مسخ ازاح الكثير من

مكارم الاخلاق والثوابت جانبا..

ولكنني في نفس الوقت مع اقامة اسواق للنساء..او جعل مستلزمات النساء يبيعها النساء انفسهم..

لا احتاج لمفتي من اقاصي الارض او اقربها بذلك ولكنني متقد الغيره ..

فلا ارضى ان يقوم رجل من جنسية عرفت بالعهر والمجون وقلة المرؤه ببيع ملابس النساء المسلمات

وسؤالهن عن ادق التفاصيل حتى يقدم افضل خدمه..

قد يقول قائل ..؟؟

يجب ان يقوم كل رجل بمرافقة محارمه ..

ولكنني اقول هناك من الاسباب الكثيره التي قد تفتح المجال للمراهقه ان تذهب لوحدها..ونحن لسنا

في حاجة لوضع اختبار لمدى العفه في هذا الوطن..

فعمر بن الخطاب رضي الله عنه قد اجلى نصر بن الحجاج لوسامته فقط وليس لسبب آخر يعود على

عفته او مرؤئته..

وهاهي اسواقنا ترزح بالجنسيه اللبنانيه المتخصصه في ملابس النساء من الالف الى الياء..

دونما حدود..

فقد يكون النقاش في هذه الفكره نقطه محرمه لأن المفتي قد نهى عن ذلك..

..............................

أمر آخر

خطبة العريفي وانكاره لأمور الشيعه ووصفه السيستاني بالزنديق..

يعتبر عند الكثير نقطه محرمه لأنها من المذهبيه وانكار الآخر واسقاط الرموز وغيرها..!!!

وانا هنا اقول انه قال الحق في وقت سكت فيه الجميع خوفا من نعته بالمذهبي او غيره..

أرأيت كيف تصنع المناطق المحرمه..والتي هي اصلا من صنع الانسان لا الرب تبارك وتعالى..

انا اتيت بمنطقتين رأيتها في طرفي نقيض..

على سبيل المثال لا الحصر وعليها تستطيع ان تقيس وتقيس وتقيس..

لوس آنجل
07 / 04 / 2010, 06 : 05 PM
"هناك" يا اخي بجانبك ننثر مستودع افكارنا واطروحاتنا ويكثر الكلام
وبعد كل "هناك" نعود الى "هنا"
واذا عدنا والعود احمد
تملكتنا آراء نبذناها حينما كنا "هناك"
وها نحن ندور في حلقة مفرغة
ف عقولنا لم تتحرر بعد مطلقة العنان !
شكرا لك .. تقبل مروري

ابو مي
09 / 04 / 2010, 12 : 09 AM
عندما انعت بعض الامور بالمناطق المحرمه فأنا بعيد كل البعد عن الخوض فيما هو حلال ام حرام..

ولكنني اتكلم عن ما بينها من بعض الامور التي تحتمل النقاش والاخذ والرد فيها..

بارك الله فيك
يعني أنت تنظر للأمور بالمنظور الشرعي ... فما كان محرماً كنت وقافاً عنده

وطرحك فيما كان بين قوسين المتشابه !!!


ثم قلت :

ويكون مقياسها على الاغلب الضمير الانساني وليس التصنيفات الفكريه التي باتت كالفسيفساء

تتشابه في اشكالها وتختلف في مواقعها..


ارجو التوضيح .... هل تتوقع أن الأحكام في المتشابه ... يعود لضمير الإنساني ؟؟ !!
وان الأداة التي يتعامل بها مع الأحداث والمتغيرات والطواري هو العقل , او الضمير , او المصلحة المحضة
او هما معاَ ؟؟؟
طرحت أمثلة لما بررت عنه :
عندما اتكلم مثلا عن قيادة المرأه فأنا اجدها في هذه الحقبه باب مفسده وسوء لا دخل لمفتي من

اقاصي الارض او اقربها في رأيي هذا..

فأنا اميز وغيري يميز مدى خطورة الامر خصوصا بعد تلاقح ثقافتنا بغيرها وولادة مسخ ازاح الكثير من

مكارم الاخلاق والثوابت جانبا..

طيب أنت هنا نظرت للأمر من جانب كان هو من أحد الجوانب التي نظرا لها المفتي ( المصالح المرسلة )
فالعبرة ليست في الشخوص ولا متعلقه بشخص معين كان مفتي او كان غير ذلك
العبره المتعلقة بالمعتقد الذي عقدته انت في داخلك وتنظر للأمور من خلاله ..
فأنت تنظر من خلال عين فطريه سليمه تشكلت بغذاء سليم في بيئة سليمة
تقبل الحق لأنه يوافق طبيعتها السليمة
ولكن هل هذا .. كافي ..؟؟
نعم اكثر الشباب ( وبخاصة في الدولة السعودية ) على العقيدة الصحيحة .. السليمة ( التوحيد السليم ) الحمد لله
ولكن هذا لايكفي لنظر للأمور الفقهية المعقدة ؟؟ وقيادة المرأه وسوق النساء ... من المسائل المعقدة

ولو عرضت على عمر بن الخطاب الجمع لها أكابر الصحابة من أهل بدر وربما أنسكب العرق كما كان ينسكب من الائمه في حين الفتوى .. لنه قول عن الله سبحانه وتعالى

وقد قال تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )) الأعراف 33

فنظر للأية . عد الله المحرمات من الأدنا للأعلى وجعل القول على الله بغير علم بعد الشرك
والشرك أعظم ذنباً عصي الله به

فلذلك زين لنا الشيطان تناول هذه الأمور وبسطها لنا لنقع في المحذور
كما قال الله تعالى :(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ()إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ))

فلمسألة ليست أني أفكر واعرف التعامل مع الحاسب الألي أو اقود الطائرة .. او دكتور .. ان هذه المعارف تخول لي أن تنظر للأمور التي تحتاج لخلفية بنصوص الشرعية والأصول الفقهية ...

فكم من رجل أنتصب للفتوى بمجرد أنه يحمل في مقدمة أسمة ( د . أ . فلان الفلاني )
وهو في نظر العلماء أضل من حمار أهله

الرأي في أمور الدنيا جائزة في التجارة في العلم الدنيوي .. ولكن مايتعلق بحكام يترتب عليها مصالح ومفاسد
هذه يحتاج لها علماء

ولا استطيع ان أقول ( من وجهه نظري ., هذا رائيي ., اتوقع أن الأفضل كذاء ., )
هذا لايجوز من عده وجوه

أولاً خولت لنفسي ماليس لها
ثانيا : أني لما خولت لها نشرت ما أراه على الناس دون بيان ولا دليل
فربما أخذ أحداً برايي لأنه أعجبه ليس لأنه وافق الحق .. وهذا اتباع سقيم .. والطاعة أمر تعبدي
يجزا به ويجازا عليه بالفعل والترك
ثالثا : اني ربما اسن سنه سيئة اشقاء بها واشقي غيري .. وأحسب اني أحسن صنعاء
رباعاً : ربما يالقي الشيطان في داخلي شبهها انتكس بها على عقبي والعياذ بالله

وقد قال الله تعالى : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
وترك السنه في الإتباع من مخالفه أمره


ثم قلت هنا :
ولكنني في نفس الوقت مع اقامة اسواق للنساء..او جعل مستلزمات النساء يبيعها النساء انفسهم..

لا احتاج لمفتي من اقاصي الارض او اقربها بذلك ولكنني متقد الغيره ..

فهنا ليس الأمر فيه من مشكلة

فمنذو عرفت نفسي والعجايز يبيعون في السوق اغراض النسوان
البراقع والمشاط والحنا وما يخصهن
يعني من منع النساء .. من البيع في السوق ... ؟؟
عندنا محلات في السويق وفي القيصرية يبعون فيها عجايز ماهوا المانع ؟؟

اما إذا كان قصدك سوق مغلق ... فهذا فلا اعرف حكمه
والنظر لأرشيف 1430 سنه للخلف فربما تجد من أخبار القرى ما يوافق رايك
أما أنا فأقول إذا جاء امراً بكر محدثاً غير مسن
فنظروا للعلماء الرابنين ودع عقلك فان عقلي لو كان يكفي هدايتي لكنت انا أفضل حال مني الأن

وقد قال حسن البصري ... (تقبل الفتنه فيعلمها العلماء
وتدبر فيعرفها العوام .... )
د يقول قائل ..؟؟

يجب ان يقوم كل رجل بمرافقة محارمه ..


ولكنني اقول هناك من الاسباب الكثيره التي قد تفتح المجال للمراهقه ان تذهب لوحدها..ونحن لسنا

في حاجة لوضع اختبار لمدى العفه في هذا الوطن..

إذا كنت تقصد ان السوق النسائي يمنع وقوع الزنا ... فعذرني أنت واهم

لأن المراهقة إذا خرجت الوحدها ليست مجبره الذهاب السوق النسائي المغلق

فربما ذهبت المخدع مباشرة

ابو خالد .... وقع الزنا في عصر منهوا أغير منك . ومن المفتي ومن خادم الحرمين الشرفين .

علية أفضل الصلاة والتسليم

فلا أحد يحمل نفسه فوق طاقتها ويخالف سنة رسول الله صلى الله علية وسلم بدافع الغيرة

ستقول .... ومن عصى سنه رسول لله او أوامره ؟؟؟؟

الجواب : قول الله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )) [النساء/59]


و قال الرسول الكريم عليه افضل الصلاه والتسليم : كما في صحيح البخاري - (ج 22 / ص 279)
إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْزِعُ الْعِلْمَ بَعْدَ أَنْ أَعْطَاكُمُوهُ انْتِزَاعًا وَلَكِنْ يَنْتَزِعُهُ مِنْهُمْ مَعَ قَبْضِ الْعُلَمَاءِ بِعِلْمِهِمْ فَيَبْقَى نَاسٌ جُهَّالٌ يُسْتَفْتَوْنَ فَيُفْتُونَ بِرَأْيِهِمْ فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ فَحَدَّثْتُ بِهِ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو حَجَّ بَعْدُ فَقَالَتْ يَا ابْنَ أُخْتِي انْطَلِقْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَاسْتَثْبِتْ لِي مِنْهُ الَّذِي حَدَّثْتَنِي عَنْهُ فَجِئْتُهُ فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهِ كَنَحْوِ مَا حَدَّثَنِي فَأَتَيْتُ عَائِشَةَ فَأَخْبَرْتُهَا فَعَجِبَتْ فَقَالَتْ وَاللَّهِ لَقَدْ حَفِظَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو.أنتهى )

وكما أورد البخاري في نفس الموضع ( الحديث التالي لسابق )
قال سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّهِمُوا رَأْيَكُمْ عَلَى دِينِكُمْ لَقَدْ رَأَيْتُنِي يَوْمَ أَبِي جَنْدَلٍ وَلَوْ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَرُدَّ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ لَرَدَدْتُهُ وَمَا وَضَعْنَا سُيُوفَنَا عَلَى عَوَاتِقِنَا إِلَى أَمْرٍ يُفْظِعُنَا إِلَّا أَسْهَلْنَ بِنَا إِلَى أَمْرٍ نَعْرِفُهُ غَيْرَ هَذَا الْأَمْرِ قَالَ وَقَالَ أَبُو وَائِلٍ شَهِدْتُ صِفِّينَ وَبِئْسَتْ صِفُّونَ . انتهى )

أي لاتثقوا برايكم على دينكم .. لأن الراي مصدره النفس والهواى .. وأن أعجبك رايك


اي الخلاصة :
(( ماتكلموا في العلماء وحكموا فيه أخذنا به وما نهونا عنه ننتهي وما سكتوا عنه فليسعنا ماوسع أمة محمد ))



لفته مهمه لمن يبحث عن مجاهيل بين السطور

ليس في ردي خلاف مع الموضوع المطروح ..
ولا هناك خلاف يذكر بيني وبين ابا خالد في الطرح كما هو ظاهر

كلما في الأمر اني استقرأت الموضوع مع زاوية أوريد توضيحها .. فمن فهم موضوع ابو خالد بصورة تلك يجد الرد هنا

والموضوع للفائدة وفقنا الله وابا خالد والجميع لما يحبه الله ويرضاه

نعود بعد الفته لموضوعنا

قلت :
وهاهي اسواقنا ترزح بالجنسيه اللبنانيه المتخصصه في ملابس النساء من الالف الى الياء..

دونما حدود..

فقد يكون النقاش في هذه الفكره نقطه محرمه لأن المفتي قد نهى عن ذلك..


إذا كان المفتي نهى عن ذلك .... فنعم محرمه ... ولا اتوقع أن هناك شخص بيقع في الحرام علشان ميقع الناس في الحرام

ويكلف نفسه عصيان من امره الله بطاعته .. حتى ينهى عن مالم يكلفه الله به

دواعي الفساد تحارب والنهي عن المنكر والمر بالمعروف قد ينهى عنه في مواضع

بل أن انكار المنكر في بعض المواضع لايجب بل منهي عنه

فإذا استوعبت هذا الوضع فأريح عقلي .. وأجعل السهم بيد ابارئة .. ولا افسد مالاحسن

والله يالعلم .. أن ظننا بعلمانا خيراً .. ولأمه لاتجتمع على باطل كما أخبر بذلك الحبيب صلى الله علية وسلم










يتبع

ابو مي
09 / 04 / 2010, 12 : 09 AM
أمر آخر

خطبة العريفي وانكاره لأمور الشيعه ووصفه السيستاني بالزنديق..

يعتبر عند الكثير نقطه محرمه لأنها من المذهبيه وانكار الآخر واسقاط الرموز وغيرها..!!!

وانا هنا اقول انه قال الحق في وقت سكت فيه الجميع خوفا من نعته بالمذهبي او غيره..

أرأيت كيف تصنع المناطق المحرمه..والتي هي اصلا من صنع الانسان لا الرب تبارك وتعالى..

انا اتيت بمنطقتين رأيتها في طرفي نقيض..

على سبيل المثال لا الحصر وعليها تستطيع ان تقيس وتقيس وتقيس..



ليس أمر أخر .. هذي أمور أخرى :)

اما عن العريفي فقال الحق .. بل أن بعض علمأنا قالوا ان السستاني اشر من ذلك يشيرون إلى كفر علماء الشيعة على القول الأغلب العلماء اهل السنة والجماعة

وهنا :
وانا هنا اقول انه قال الحق في وقت سكت فيه الجميع خوفا من نعته بالمذهبي او غيره..

كأني اشم رائحة تصنيف .. مبنية على شهرة

لالا لاعليك بمن يهتمون بالظهور على الشاشات ؟؟

حينما اقول علماء اقصد بهم ( هيئة كبار العلماء .. على راسهم المفتي والفوزان .. حفظهم الله )
واسلافهم ابن باز ابن عثيمين الألباني

لاقصد غيرهم بتاتاً بتاتاً بتاتاً ...

إذا طلبت العلم فطلبه من البحر ودع عنك القنوات
اطلب البحر ودع عنك البحيرة
اقصد البحر ودع عنك النهر

اما من يخافون النعوت .. ويعشقون الألقاب ... فعفا الله عني وعنهم وغفر لي وغفر لهم والجميع بأذن الله



أرأيت كيف تصنع المناطق المحرمه..والتي هي اصلا من صنع الانسان لا الرب تبارك وتعالى..

وما أدراك أنها من صنع الإنسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل الله قراء علينا القران أم انزله على نبيه وقراءه نبيه على الصحابة فصدقوا به وعلموا انه من عند الله

الأحكام الشرعية النصية والقياسية والجتهادية .. كلها لم تأخذها انت ولا غيرك من الله مباشرة

بل قيض الله عباداً من عبادة ( بشر ) ليحكموا بما انزل ويدرسوا كتابه وسنة نبية ويحكمون بها خلقة

وبن على هذا أمرين متلازمين

لأول : أن الدين محفوظ إلى قيام الساعة والأمه ظاهره
س:- من حفظها وكيف
ج :- الله سبحانه ... كيف بالعلماء الربانين ( بشر )
ثانياً : أن الله بالغ امره ولو كره المشركون ,, لم ينزل الله معجزه على أحد بعد النبي صلى الله علية وسلم لكي يحفظ دينه والقران الكريم : ولكن قيظ له عباداً من عبادة سبحانه وتعالى
فلم يحكموا بروسهم كما قلت ... بل بما فهموا وأرشدهم الله إليه

وسمع قول الله تعالى : ((الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ )) [الحج/40، 41]

اي أن مقادير الله تسير لما أمرت له ولما يحفظ بها دينه الذي أرتضى لعباده

----------------------------------------



هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على الرسول الكريم محمد وعلى أله وصحبة أجمعين
وإنا معهم بمنك وفضلك وكرمك

الهفاف
09 / 04 / 2010, 15 : 04 PM
يعطيك العافية يابو خالد ولكن سبق ان اطلعت على الموضوع في احد المنتديات الذي لا يحضرني اسمه في الوقت الحالي نامل منك ومن الإخوان المشرفين رد الحقوق إلى اهلها ..... تقبل مروري وشكرا

ابو مي
09 / 04 / 2010, 01 : 11 PM
اخي الهفاف

اولاً : الرجل نعرفه جيداً وهو ابعد مما أتهمته به وليس في حاجة ان يقتبس من فكرة أحد في الطرح فضلاً من ان ينقل موضوع

ثانياً :وهو شديد الفخر بنفسة ... وعادة منهم مثلة أن يترفع من التصرفات التي قد تحط من قدره عند نفسه فكيف امام الجميع

ثالثاً : الموضوع اتوقع والله اعلم أنك شاهدته في منتديات قحطان تحت اسم المؤلف نفسه

رابعاً : ارجو من الإخوان الذين عندهم إنتقادات وأستفسارات .. ان يكتبون استفساراتهم بعضوياتهم المعتبره
فهي أدعى للأحترام ولأخذ بها على وجه النقد البناء

لا على تبريد غل وإظهار مايستحي الشخص من إظهاره بمعرفه الأساسي


تيقن من خبرك بارك الله فيك

ابوخالد
10 / 04 / 2010, 17 : 06 AM
الله يجزاك خير يا ابومي..

ربما انني لا املك المصطلح الفقهي الذي اعني به تصوري..

لكن ما اقصده

ان قضايا الامه كالكعكه تقاسمها الكثير من المصنفين ( بفتح النون ) حتى اصبحت تخص مجموعه دون الاخرى..

وقولي وموضوعي هو بشكل عام يخص الامه لأن هناك الكثير من المسلمين خارج نطاق تأثير هيئاتنا ..

وهناك الكثير ممن ضل واتبع المضلين في مذاهب اخرى لأن يرى ان مجرد سؤاله عن موضوع معين يعد حراما..

وأقرب مثال الشيعه..

والرسول صلوات الله عليه بداية الدعوه اثر على العقول قبل العواطف وها نحن اليوم نستقبل الكثير من علماء

الدنيا الذين وجدوا الله في تنقيبهم العلمي..

انا مع ما قلت قلبا وقالبا لا احيد عنه ابدا...!!

واعترف انني افتقر للكثير من العلم الشرعي ..فلذلك لن اخوض كثيرا .

ابا مي..

ربما اني اعني بما قلت سابقا الفطره السليمه..!!

دمت بخير ..