المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هم الباشمرجة ؟ وماهو مذهبهم


الوبري
15 / 04 / 2003, 59 : 10 AM
الباشمرجة او البيشمرقة كما يتوارد في الاخبار هو تعريب للعبارة الكردية المركبة التي تكتب بالكردية كالتالي : ( پيشمرگه ) وتعني ( پيش ) أي قبل او دون و ( مرک ) اي الموت او القتل ، هذا بالترجمة الحرفية .. أما ترجمة المعني للكلمة فهي تعني ( فدائي ) وجمعها ( فدائيون ) ..

وهذه التسمية حديثة استخدمت منذ قرابة الخمسين عاماً نتيجة التوجة الاشتراكي الشيوعي لدي أغلب التنظيمات الكردية كما في المنظمات الفسلطينية ( الفدائيون ) .

أما الجزء الثاني من السؤال : ما هو مذهبهم ؟

الجواب : قبل الاجابة على هذا السؤال انوه الى ان الاكراد ينقسمون الى ( اكراد العراق ) ( اكراد سوريا ) ( اكراد تركيا ) ( اكراد ايران ) ( اكراد روسيا سابقاً ) ويتحدثون بخمس لغات مختلفة .. وهؤلاء في مجموعهم يشكلون قرابة (25) مليون نسمة .. ولا تزال بعض الاصوات الوحدوية الكردية تنادي بتوحيد كردستان في دولة واحدة ، وهو ما لن تسمح به الدول التي يشكلون احد القوميات فيها .. ولو تحدثنا عن اكراد العراق على سبيل المثال نقول : الاكراد كغيرهم من القوميات فيهم المسلم والنصراني واليهودي وديانات اخرى مثل الصابئة .. والنسبة العظمي في اكراد العراق هم مسلمون سنة شوافع واحناف واغلبهم شوافع ، ولا أعلم أن بين الاكراد أي من المذاهب الشيعية ولكنهم كغيرهم من التنظيمات والحركات في العالم العربي والاسلامي تبنت الاغلبية منهم التوجه اليساري الشيوعي وبالتالي انتشرت العلمانية بين صفوفهم .. يوجد بعض من التنظيمات الكردية ذات توجة اسلامي جيد مثل انصار الاسلام والاتحاد الاسلامي لكنهم محاربين في وسط يغلب عليه التوجة اليساري العلماني .

مجموعة انسان
16 / 04 / 2003, 06 : 12 AM
الاخ العزيز الوبري

مشكوووووووووووور على هذه المعلومااااااااات القيمه



تقبل تحياااااااااااااتي

شذى الورد
17 / 04 / 2003, 25 : 05 PM
الوبري

تسلم يمناك على هذه المعلومات

ومشكور