المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث الثلاثاء1(جاش لما زرتها)


أبو ياسر
03 / 11 / 2009, 15 : 06 PM
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بكم جميعاً ، يقولون بأن اللقاء الأول يعطي انطباعاً يصعب نفيه عن النفس، لذا احترت كيف يكون هذا اللقاء و عن أي موضوع أحدثكم ، فأنا في النهاية لا أتحدث إلى نفسي ، و حاذروا أن تصدقوا من يقول أننا نكتب لأنفسنا ولا يهمنا القراء ، و يكفي في رد قوله أن ما دامت كتابتك لنفسك فلماذا تنشرها إذن!؟
بدا لي أن أحدثكم في لقائنا الأول عن جاش و زيارتي لها فأقول مستعيناً بالله :
إن من طبيعة العرب استلهام الذكرى من عبق الأيام الراحلة ، و تتبع آثارهم على صفحات الأيام الخالية ، فيقصدون مسارح الحياة الذاهبة، و يغرقون خشباتها بالدموع الحارة، فأردت أن أسير سيرتهم الخالدة، فقررت أن أزور جاش القرية، لأطالع مراتع طفولتي الغابرة ، و أنقب عن بقايا حياة خلفتها ورائي..
لا تسألوا هل تحب جاش أم لا !!
كل ما أعرفه أني لما رأيتها خفق قلبي !!
فيا أهل الهوى أفتوني في أمري إني أراكم للهوى تعبرون !!
أتعلمون – يا أخوتي و أخواتي – كنت أعتقد لفرط جهلي، أني نسيت جاش ولا أحمل تجاهها أي عاطفة، ولكني لما رأيتها وشممت روحها ولمست أنحاء جسدها كدت أذوب !! وقلت ربي إن لم تعصمني لأكوناً من الغاويين !!
خلوت بنفسي ولم أصحب أحداً من الناس، فهناك عشت حيوات كثيرات ستغنيني مرافقتها عن كل رفقة،فكنت في جاش طفلاً ثم صبياً ثم فتى ، أريد أن أننفض عنهم جميعاً غبار الزمن ، أرأيتم عالم الآثار لما يقع على فسيفساء مدفونة تحت الأرض ، فيبدأ بفرشاة صغيرة ينفض عنها الغبار حتى تكون صورة كاملة تحكي لنا حكاية من حكايات التاريخ، أريد استرجاع لحظات أفراحهم و أتراحهم ،لأبكي معهم إذا حداني البكاء أو أضحك لهم إذا استثارني الضحك!!
ركنت سيارتي بالقرب من المسجد الذي بناه جدي – رحمه الله - ، وفتحت بابه فاشتد علي فبدأت بدفعه حتى بدت فرجه يمكنني أن أدخل منها ، استويت في وسطه، و رحت أجول بناظري في أنحاءه، إذا به على حاله التي تركته عليها ، أعمدة الإسمنت التي تسند سقفه لم تزل صامدة في وجه عواصف الزمن، و في قبلته المنبر الذي كنت أحياناً أقف فيه خطيباً ولكن لوحدي!، ونوافذه من الحديد خضراء اللون تحيطه من جوانب ثلاث ، جزءه الأمامي مغطى و الجزء السفلي مكشوف، توقفت عند كل عمود من أعمدته و بدأت الذاكرة تسرد علي آلاف المشاهد التي وقعت في هذا المسجد ، و رأيت طوبات الإسمنت التي وضعت محراباً للمصلى المكشوف مرصوصة كما هي،فهنا كان يقف والدي إماماً و جماعتنا في هذا الصف ، لقد كان كل شيء في هذا المسجد يبعث على الخشوع فنضع جباهنا على الحصباء ، وبعد السلام نرفع أنظارنا إلى السماء، فإن كنا في المساء نشعر بأن النجوم و القمر يشاركونا التسبيح و الدعاء ، أتعلمون لقد تذكرت أمراً ضحكت له ضحكة تعانقها عبرة، فمؤذن المسجد هو حمد بن مناحي – عليه رحمة الله - ، كنت حيناً أترصد له فإذا رأيته اقترب من المسجد رفعت صوتي بالأذان !، فلم يكن ينهرني غاية ما يفعله هو أن يؤذن فيعلو صوته صوتي فأتوقف ،و بكل سذاجة أقوم بمساعدته على فرش السجاد في باح المسجد إذا كان وقتنا ليلاً .
خرجت من المسجد و مشيت ناحية المنزل و استدرت حوله، و رحت أسير على خطاي التي كنت أسيرها و محلاتي التي ألعب فيها أنا و أصدقائي ، مرت علي مراحل عمري سراعا، ولكل مرحلة صورة باهتة الألوان غامضة الملامح ، مثلها مثل لوحة لرسام مبتدئ رسم رسمة و لم يكملها، فهذا طفل صغير ينساب على جسده الغض ثوب أبيض و يعتمر طاقية مشوبة بخيوط مذهبه و ينتعل حذاء أسود اللون ، كان يحلم كما الأطفال جميعاً ، فقد يكون منتهى أمله أن يصحب والده إلى السوق، أو أن يذهب مع والدته إلى الجيران ، أو أن يشتري لعبة صغيرة يلهو بها ، و كان أيضاً يحزن كما يحزن الأطفال جميعاً، نعم لقد تذكرت!! لقد بكى هذا الطفل الصغير لما توفي خاله ، فقد رآه مسجى برداء الموت والدماء تغطي أجزاء جسده ، كان ينظر إليه مندهشاً ، سمع من حوله يقولون: مات! ، وهو واقف لم يصدق فالتو لعب معه الكرة و لتوه تحدث إليه!! انزوى الطفل في ركن منزله وحذروه أن لا يخبر أمه التي لم تعلم بموت أخيها بعد ، كانت تسأله لماذا تبكي يابني، فيجيب سؤالها بالبكاء و لا شيء آخر!!
حقاً بدت ملامح الطفل تتشكل أمامي الآن ، و لكن تباً !! أين ذهب هذا الطفل ، كم يؤسفني أنه رحل دون أن أودعه ، كان طفلاً!! لله قلبي ما أقساه ..
أهكذا نحن يا سادة نودع أغلى ما نملكه وهي أيامنا و ليالينا، بل و أجسادنا دون أن نشعر بألم الفراق و الرحيل ، إلى متى ونحن في غفلة عن هذه الأيام التي تفت في أعمارنا ، ربي أسألك حسن الختام ..
أخذتني قدمي إلى تلة كنت اجلس إليها لتأمل ، فكنت أذكر أني أجنح بخيالاتي كثيراً و أحاول بعقلي الصغير أن أرسم ملامح قادم الأيام، بالتأكيد كانت هناك صور تحققت، و لكن أجملها على الإطلاق تلك التي لم أتخيلها!!
عاودت الجلوس على هذه التلة وأطلقت نظري في الفضاء فتراء لي من بعيد جبل (الجثجاث) و التفت يمينا فرأيت جبل (القضي )، ياه!! لقد أدركت لتو أني سرت في درب الحياة الدنيا طويلاً ، ولم أدرك أني أكبر ، و كلما كبرت ضاقت أحلامي ، حتى بدت تضمحل ، فمثلي مثل طفل يحمل سلة مملؤة و راح يركض بها بين الأشجار فلما توقف ليرتاح وجد سلته خالية ،رحت أنظر إلى الوراء، إلى أيام و سنين خلفتها وهي ملئا بالأحداث ، ما أطول هذه اللجة التي قطعتها ،و ما آسف له أني لم أدرك بعد ما أريد، ياترى متى النهاية و أين مكانها ، لست أدري فأنا مذ خلقت وأنا أجري خلف ماذا يسمونه !
نعم إنه المستقبل ، أيها المستقبل تعال إن كنت تسمع، أقسم أني تعبت و أنا أبحث عنك، فأنا في صغري لم أتعلم المشي إلا لأجري خلفك ، فرأفتاً بحالي توقف دعني أدركك، و عندها لن أفلتك إنه وعد!!
الخاتمة .. عدت إلى المسجد ورفعت الآذان ، و هنا لم يأتي الشيخ حمد بن مناحي -رحمه الله - ليقاطعني، و ختمت زيارتي بالصلاة ...
طاب مسائكم ..

البدوى
03 / 11 / 2009, 41 : 06 PM
مجمع البحرين شكرا لك
واجمل شي في سن الانسان طفولته

kk
03 / 11 / 2009, 42 : 07 PM
مجمع البحرين اشكرك كل الشكر
صراحة اعجز عن التعبير
فشكرا جزيلا لك , فانت اعدتنا بالذاكره الى الخلف
فعلا منذ خلقنا ونحن نركض لتأمين المستقبل ولبنائه
ونموت وما حققنا شي
لكن اسال الله ان يختم اعمالنا باحسنها وان يرزقنا الجنه
امين واسال الله ان يرحم جدك الذي عمر المسجد وكذلك الموذن وان
يرحم جميع اموات المسلمين

أبوعبدالله
03 / 11 / 2009, 47 : 07 PM
جميل ماسطرته أخي العزيز ابو ياسر ولعلك بهذه الخواطر اعدتني الى الوراء وتذكر كثيرا مما تتطرقت عليه فهذا المسجد الذي قد وارى الثرى كثيرا ممن صلوا وخشعوا فيه وعلى رأسهم جدك رحمة الله وحمد بن مناحي رحمة الله عليه وكذلك عمك ناصر فلو نعدد لوجدنا الكثير ممن ودعونا بهذه الدنيا وأسأل الله لهم المغفره والجنه .ابو ياسر لعلك بهذا المقال تريد أن توصلنا الى أن الدنيا قدر وخير ما نترك بها العمل الصالح والطاعات فله تشهد الاماكن والأراضي والساحات والبشر والحيوان وما التفكر بالمستقبل الا دليل على أن لا ننظر الى مستقبلنا الإ بمنظور الطاعه فما تدري نفس بأي أرض تموت .شكرا لك اخي العزيز فقد أوقعت فجوه كبيره بجأشي وأسأل الله الرحمه لوالدينا

الحياه كلمه
03 / 11 / 2009, 08 : 08 PM
مجمع البحرين ..

كل ثلاثاء وانت بخير وقلمك بخير ..
رائع ماسطر قلمك واروع مافي الحياه هي الطفوله والذكريات الجميله ..

تحياتي لك .. وبأنتظارك الثلاثاء القادم

عطـــر جـــاش
03 / 11 / 2009, 52 : 09 PM
يعطيك العافيه اخي مجمع البحرين ... ولابد الشخص يرجع للوراء بذاكرته ويتذكر مامضى له من ايام ,,

تقبل مروري اخي الكريم ..

le prince
04 / 11 / 2009, 02 : 07 AM
تلك هي الدنيا ماضي وحاضر ومستقبل وكل زمن منها يعتبر أسوء وأدنى من الآخر ..
كم هي حلوة بعض الذكريات فالماضي وكم هي مرة في بعضها وكم نحن نهتم بالمستقبل ولا ندري ما يخبأ لنا مستقبلنا من خير وشر !!
-----------
مجمع البحرين لقد أستأنست نفسي لقراءة ما كتبته لهذا الحديث الحسن الذي تقشعر له الأبدان ويتوسع معه الخيال ويدخل الطمأنينة للنفس ..


بـــ مجمـــــع البحرين ـــــوركت’’

برق الحيا
04 / 11 / 2009, 33 : 08 AM
ياربااه ما أجمل هذا الحديث عن أيامٍ خلت لازالت ذكراها عالقةً في الأذهان .!
فذالك المسجد الطين وجماعته ذكرتني أشياء كثيره لم أتلذذ بذكراها منذ زمن إلا بعد قرائتي لما سطرته يداك هنا فنعم الحديث هذ يا أبا ياسر ..

الاستاذ
04 / 11 / 2009, 40 : 08 AM
مجمع البحرين ,,بدون مجاملة أذا كان هناك قلم فوق الوصف فب الابداع فهو قلمك ..انت لست مجمع البحرين أعتقد انك بحر البحرين,,,,

اتمنى أن نرى مقالات تنحت بأنامل الكاتب ,,مثل ما يفعل مجمع البحرين دائماً لكي نفاخر ان في منتدانا أقلام كبييييييييييييييرة.

الشلهوب
04 / 11 / 2009, 58 : 12 PM
مشكووووووووووووووور
اخو ي مجمع البحرين

حلو المعاني
04 / 11 / 2009, 15 : 02 PM
مجمع البحرين انا متابع مقالك من اول مانزلته لكن صراحه خانني التعبير عن مافي داخلي
فأحياناً عندما نررى الابداع يخيم الوجوم على عقولنا فلانسطيع ايصال مافيها من اعجاب
فتقبل مروري وخالص شكري .. مر من هنا === >> حلو المعاني

أبو فـلاح
04 / 11 / 2009, 15 : 10 PM
مجمع البحرين لا أدري ماذا أصابني وأنا أتنقل بين سطور مقالك الراقي ....حالات من إسترجاع الذكريات مفعمة بالمشاعر تختزل سنوات من الركض والأحلام ....
صدقا لا أشك بأننا لانعاني ذات معاناتك عند زيارتنا لجاش ....هو الحنين لكل تفاصيل طفولتنا بحلوة ومرة .....

زمان يافن
04 / 11 / 2009, 20 : 10 PM
مجمع البحريين
لك مني اجل وارق التحايا

بعيدة نظر
04 / 11 / 2009, 28 : 10 PM
استاذنا القدير .. مجمع البحرين رائع جداا ماخطه قلمك من خواطر ,,

لا أخفيك أن مافعلته أنت وحققته من العوده لجاش أنا اعتبره حلم من احلامي الصغيره

ولكن سنين عمري لم تنسني جاش فلازال حبها بداخل قلبي رغم أني لم أسكنها مجرد زيارات فقط في طفولتي و رغم تذمر الكثيرين منها

أجيبهم مهلاا إنهاا جاش الحبيبه

شكراا لقلمك الراقي

,,,

ناصر بن هذال
05 / 11 / 2009, 43 : 12 AM
متابع.
وفقك الله .

أميرة الورد
05 / 11 / 2009, 42 : 04 AM
ماشاء الله تبارك الله ..,

اعجبني اسلوبك في الطرح ..,

وماعبرت عنه كلنا مررنا به .. عندما كنا صغاراً كان كل طموحنا متى نكبر ..؟ ولكننا الان نتمنى ان نعود صغاراً .. ونفرح كثيرا عندما تعود بنا الذكريات لوقت قد مضى ..,

من حق كلٍ منا ان يحب مدينته ويفخر بها ..,

.. ولكن لي عتب بسيط على تعبيرين اوردتهم هنا
الاول : فيا أهل الهوى أفتوني في أمري إني أراكم للهوى تعبرون
والثاني :وقلت ربي إن لم تعصمني لأكوناً من الغاويين !!

هاتان الجملتان على هيئة آيتان كريمتان .. اعتقد انك تعرفهما جيدا.. ولكن ربما لم يكن قصدك هو تحريف القرآن الكريم بقدر ماكان قصدك تبيين اعجابك ببنية الجمله وانها تناسب حالتك النفسيه عندما دخلت قريتك الغاليه على قلوبنا ..,

اتمنى ان لا يكون ردي مضايقاً لك اخي الكريم ..,

وتقبل خالص احترامي ..,

سأكون بالقرب دائما ^_^

ابوعساف
05 / 11 / 2009, 45 : 04 AM
كاتبنا الموقر
انا وبكل صراحه اول مره اقراء موضوع لك
وهذا بسبب انقطاعي عن المنتدىفقط وليس تقليل في ما يكتبه قلمك
وانت قلت في بداية موضوعك ( يقولون بأن اللقاء الأول يعطي انطباعاً يصعب نفيه عن النفس، )سجل اعجابي بقلمك الجميل والاختيار المناسب للموضوع وكل ثلاثاء وانت بخير وقلمك بخير
تحياتي

أبو ياسر
05 / 11 / 2009, 33 : 07 PM
مجمع البحرين شكرا لك
واجمل شي في سن الانسان طفولته


العفو أخي الكريم / البدوي ..
و نعم فمرحلة الطفولة كانت جميلة لاننا لم نعرف الدنيا على حقيقتها .. أسأل الله أن يجعل أيامنا جميعاً أيام خير و مسرات ..


مجمع البحرين اشكرك كل الشكر
صراحة اعجز عن التعبير
فشكرا جزيلا لك , فانت اعدتنا بالذاكره الى الخلف
فعلا منذ خلقنا ونحن نركض لتأمين المستقبل ولبنائه
ونموت وما حققنا شي
لكن اسال الله ان يختم اعمالنا باحسنها وان يرزقنا الجنه
امين واسال الله ان يرحم جدك الذي عمر المسجد وكذلك الموذن وان
يرحم جميع اموات المسلمين


الأخ الكريم/ kk
العفو يا غالي .. و شاكر لك تعليقك ..
أما عن المستقبل فالحقيقة أن لا مستقبل حقيقي في هذه الدنيا ، المستقبل الحقيقي هو في ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) ... أرجو أن أرك دائماً في متصفحي .. بوركت


جميل ماسطرته أخي العزيز ابو ياسر ولعلك بهذه الخواطر اعدتني الى الوراء وتذكر كثيرا مما تتطرقت عليه فهذا المسجد الذي قد وارى الثرى كثيرا ممن صلوا وخشعوا فيه وعلى رأسهم جدك رحمة الله وحمد بن مناحي رحمة الله عليه وكذلك عمك ناصر فلو نعدد لوجدنا الكثير ممن ودعونا بهذه الدنيا وأسأل الله لهم المغفره والجنه .ابو ياسر لعلك بهذا المقال تريد أن توصلنا الى أن الدنيا قدر وخير ما نترك بها العمل الصالح والطاعات فله تشهد الاماكن والأراضي والساحات والبشر والحيوان وما التفكر بالمستقبل الا دليل على أن لا ننظر الى مستقبلنا الإ بمنظور الطاعه فما تدري نفس بأي أرض تموت .شكرا لك اخي العزيز فقد أوقعت فجوه كبيره بجأشي وأسأل الله الرحمه لوالدينا

مرحباً بأبي عبد الله ...
نعم يا غالي الدنيا و ما عليها تحت إدارة الله الذي خلق المخاليق وقدر أرزاقها و آجالها و شقيةهي ام سعيدة، وكما أخبر الصادق المصدوق ( كل ميسر لما خلق له ) ، هذا هو القانون الشرعي الذي ينبغي أن نضعه نصب أعيننا ، فلا يأسف الإنسان على فوات حظ من حظوظ الدنيا فقد يكون الخير في فواته فالله يعلم و نحن لا نعلم ، وخاتمة القانون القناعة كنز لا ينفد ، و نهاية الخلق عراة فرادى امام الله فمن احسن كانت الجنة الجزاء ومن أساء فالنار وبئس القرار .. و الله أسأل ان يختم لنا بصالح الأعمال و يغفر لموتانا وموتى المسلمين ...

أبو ياسر
06 / 11 / 2009, 39 : 11 PM
كل ثلاثاء وانت بخير وقلمك بخير ..
رائع ماسطر قلمك واروع مافي الحياه هي الطفوله والذكريات الجميله ..

تحياتي لك .. وبأنتظارك الثلاثاء القادم

الحياة كلمة .. مرحباً بك و شاكر لك مرورك و تعليقك ، وبالتأكيد ستشرفني متابعتك .. بوركت

يعطيك العافيه اخي مجمع البحرين ... ولابد الشخص يرجع للوراء بذاكرته ويتذكر مامضى له من ايام ,,

تقبل مروري اخي الكريم ..

عطر جاش.. نعم يا غالي لابد لنا أحياناً من العود إلى الماضي لاستنشاق عبقه الأخاذ و التقلب تحت ظلاله الوارفة، فنتذكر بهذه العودة أشخاص طوتهم الأرض فنلهج لهم بالدعاء ، أو نفيد من أخطاء الماضي دروساً تقينا الزلل في حاظرنا و مستقبل أيامنا، و بالعودة للماضي نستغفر الله على خطايا اقترفناها في حقه ، و نظهر الندم عليها ، وبعدئذ نتوقف ، فلا يجب أن نتذكر الماضي للأسف و الحزن على فرص ضيعناها و لم نستثمرها لذا كانت ( لو ) مفتاح من مفاتيح الشيطان نهينا عنها .. عطر جاش أتشوف دائماً لتعليقك لا عدمتك ..

تلك هي الدنيا ماضي وحاضر ومستقبل وكل زمن منها يعتبر أسوء وأدنى من الآخر ..
كم هي حلوة بعض الذكريات فالماضي وكم هي مرة في بعضها وكم نحن نهتم بالمستقبل ولا ندري ما يخبأ لنا مستقبلنا من خير وشر !!
-----------
مجمع البحرين لقد أستأنست نفسي لقراءة ما كتبته لهذا الحديث الحسن الذي تقشعر له الأبدان ويتوسع معه الخيال ويدخل الطمأنينة للنفس ..


بـــ مجمـــــع البحرين ـــــوركت’’



الأمير .. تحيا القلب أبعثها إليك و لا عدمت مشاركاتك ، أما عن قولك انك استأنست لهذا الحديث فهذا أفرحني كثيراً ، لأن بعض الأخوة يقول باني أثير المواجع دائماً في مقالاتي ، حسناً ..الماضي أصبح تاريخ بالنسبة إلينا الآن و لا نملك تجاه إلا تلأمل و العبرة ، و لا بأس من تذكر بعض المشاهد السعيدة و الحزينة ، فلأولى لحمد الله عليها و الثانية لحمد الله أيضاً على نسيانها و تعديتها ... بوركت يا صديقي و أتمنى ان أراك دائماً في هذا المتصفح ..

ياربااه ما أجمل هذا الحديث عن أيامٍ خلت لازالت ذكراها عالقةً في الأذهان .!
فذالك المسجد الطين وجماعته ذكرتني أشياء كثيره لم أتلذذ بذكراها منذ زمن إلا بعد قرائتي لما سطرته يداك هنا فنعم الحديث هذ يا أبا ياسر ..


برق الحيا.. مرحباً بك يا غالي .. أتعلم! يعد شخصك الكريم جزء من التاريخ الجميل لتلك الحقبة ، فلا زلت أذكر كل جميل معك من الذكريات ، لا عدمتك يا صديقي ، وأتمنى أن تنير متصفحي كل ثلاثاء ... بوركت

أبو ياسر
06 / 11 / 2009, 53 : 11 PM
مجمع البحرين ,,بدون مجاملة أذا كان هناك قلم فوق الوصف فب الابداع فهو قلمك ..انت لست مجمع البحرين أعتقد انك بحر البحرين,,,,

اتمنى أن نرى مقالات تنحت بأنامل الكاتب ,,مثل ما يفعل مجمع البحرين دائماً لكي نفاخر ان في منتدانا أقلام كبييييييييييييييرة.


الاستاذ.. أشكر لك قولك و إطرائك ،و أرجوا ان أكون عند حسن ظنك ، والله أسأل أن يصرف قلوبنا و أقلامنا و سائر أعمالنا لما يرضيه عنا..

مشكووووووووووووووور
اخو ي مجمع البحرين


العفو يا أخي الكريم .. و سعيد لمرورك و تعليقك


مجمع البحرين انا متابع مقالك من اول مانزلته لكن صراحه خانني التعبير عن مافي داخلي
فأحياناً عندما نررى الابداع يخيم الوجوم على عقولنا فلانسطيع ايصال مافيها من اعجاب
فتقبل مروري وخالص شكري .. مر من هنا === >> حلو المعاني


حلو المعاني.. مرحباً بك يا صديقي و شاكر لك قولك .. ولا عدمتك

مجمع البحرين لا أدري ماذا أصابني وأنا أتنقل بين سطور مقالك الراقي ....حالات من إسترجاع الذكريات مفعمة بالمشاعر تختزل سنوات من الركض والأحلام ....
صدقا لا أشك بأننا لانعاني ذات معاناتك عند زيارتنا لجاش ....هو الحنين لكل تفاصيل طفولتنا بحلوة ومرة .....




أستاذنا الكبر أبوفلاح .. مرحباً بك و شاكر لك غاية الشكر هذا التعليق ، أما عن ما جاء في ردك ففي الحقيقة انا آسف إن أثرت شيء من الذكريات المؤلمة ، ولكن بأي حال الماضي مضى و لن يعود ، وكما في الردود السابقة لا نملك تجاهه غير التأمل و العبرة ، و لكن حيناً ياغلي في العودة للماضي أنس للروح المكلومة ، وهذا بين لمن تعاطاه .. أدام الله أيام السعادة و أبعد عنا أيام الشقاء .. بوركت


مجمع البحريين
لك مني اجل وارق التحايا

مرحباً بزمان يافن ، من الجميل ان اسمك يذكرنا بالماضي، و إن كنت بلا مؤاخذة لا ادري إلى ما يرمز هذا الاسم .. على أي حال ان سعيدا جداً بتعليقك ومرورك ، و أتمنى أن تشرفني دائماً بتعليقاتك .. بوركت


استاذنا القدير .. مجمع البحرين رائع جداا ماخطه قلمك من خواطر ,,

لا أخفيك أن مافعلته أنت وحققته من العوده لجاش أنا اعتبره حلم من احلامي الصغيره

ولكن سنين عمري لم تنسني جاش فلازال حبها بداخل قلبي رغم أني لم أسكنها مجرد زيارات فقط في طفولتي و رغم تذمر الكثيرين منها

أجيبهم مهلاا إنهاا جاش الحبيبه

شكراا لقلمك الراقي

,,,


شيخة غلا .. نفس الإنسان يا أخيه تنزع دائماً إلى موطنه الذي فيه نسبه و عصبته ، وعاطفة الحب للوطن هي العاطفة التي يتفق عليها جميع البشر ، فلا عجب أن تحبي جاش و أنت لم تريها.. على كل حال جاش قد تكون خالية نسبياً من بهرج الحياة المعاصرة ولكن كما اخبرتك تبقى بالرغم من كل شيء موطننا .. بوركت و أتشرف بتعليقك دائماً ..

متابع.
وفقك الله .

أتشرف بمتابعتك أبا يزيد .. و تقبل الله دعوتك ..

أبو ياسر
07 / 11 / 2009, 36 : 12 AM
ماشاء الله تبارك الله ..,

اعجبني اسلوبك في الطرح ..,

وماعبرت عنه كلنا مررنا به .. عندما كنا صغاراً كان كل طموحنا متى نكبر ..؟ ولكننا الان نتمنى ان نعود صغاراً .. ونفرح كثيرا عندما تعود بنا الذكريات لوقت قد مضى ..,

من حق كلٍ منا ان يحب مدينته ويفخر بها ..,

.. ولكن لي عتب بسيط على تعبيرين اوردتهم هنا
الاول : فيا أهل الهوى أفتوني في أمري إني أراكم للهوى تعبرون
والثاني :وقلت ربي إن لم تعصمني لأكوناً من الغاويين !!

هاتان الجملتان على هيئة آيتان كريمتان .. اعتقد انك تعرفهما جيدا.. ولكن ربما لم يكن قصدك هو تحريف القرآن الكريم بقدر ماكان قصدك تبيين اعجابك ببنية الجمله وانها تناسب حالتك النفسيه عندما دخلت قريتك الغاليه على قلوبنا ..,

اتمنى ان لا يكون ردي مضايقاً لك اخي الكريم ..,

وتقبل خالص احترامي ..,

سأكون بالقرب دائما ^_^

مرحباً بك أختي الكريمة/ اميرة الورد ..
لقد تعمدت كما ترين أن أصبغ نقدك باللون الأحمر ، لأن مثل هذا النقد أفرح به كثيراً و لا ينبغي أن يكون مثيراً لاستيائي أبداً ، و أرجو أن تتكرمي دائماً بنقد مكتوبي لأننا في النهاية نستفيد من بعضنا البعض و قد يخفى على الإنسان ما يعتبره أخاه بيناً لا شية فيه ، ولا يفوتني أن أثمن أدبك في النقد ومحاولة تبرير ما اعتقديه خطأ .. فشكرا جزيلاً لك
اما عن نقدك فإنما عمدت لهذه الصياغة القرآنية في هاتين الجملتين ، فيما يسمى عند العلماء اقتباساً ، والاقتباس من القرآن في النثر جائز باتفاق العلماء و خالفوا فقط في الاقتباس منه في الشعر ، ومن أمثلة الاقتباس من القرآن في النثر قول الخطيب عبدالرحيم بن نباتة في بعض خطبه -فيا أيها الغفلة المطرقون، أما أنتم بهذا الحديث مصدقون، ما لكم منه لا تشفقون، فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون-. اقتباس من قوله تعالى: -فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون- -الذاريات:32-. ومنه قول الحريري: -فلم يكن إلا كلمح البصر أو هو أقرب، حتى أنشد فأغرب-، فالاقتباس هنا من قوله سبحانه- وما امر الساعة إلا كلمح البصر أوهو أقرب- النحل77
كما أن النبي - صلى الله عليه و سلم - اقتبس من القران في حديثه فقال حين دخل خيبر: -الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين-، فاقتبس صلى الله عليه وسلم من قول الله عز وجل: -فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين- -الصافات:771-. قال السيوطي عند هذا الحديث: -إنه من أدلة جواز الاقتباس من القرآن، وهي كثيرة لا تحصى-.
وللاستزادة في هذا الموضوع يمكنك مراجعة كتاب / الاقتباس من القران و الحديث النبوي، للدكتور/ عبدالمحسن العسكر ...
أميرة الورد .. شرفت بتعليقك و نقدك .. و سأتشوف دائماً لردودك ..


كاتبنا الموقر
انا وبكل صراحه اول مره اقراء موضوع لك
وهذا بسبب انقطاعي عن المنتدىفقط وليس تقليل في ما يكتبه قلمك
وانت قلت في بداية موضوعك ( يقولون بأن اللقاء الأول يعطي انطباعاً يصعب نفيه عن النفس، )سجل اعجابي بقلمك الجميل والاختيار المناسب للموضوع وكل ثلاثاء وانت بخير وقلمك بخير
تحياتي


أبوعساف .. أن سعيد لمتابعتك وردك ، و أرجو أن أكون عند حسن ظنك .. بوركت

أبو فايز
07 / 11 / 2009, 50 : 09 AM
لعل هذه باكورة السلسلة الأدبية الرائعة بإذن الله ..

وهاهو الأدب يتنفس الصعداء ، ويصدح بصوت ندي وجذاب ..

رائع كما عهدناك يا مجمع البحرين

ونحن بانتظار القادم بكل شوق ، واعناقنا تشرئب لرؤية محياه .. تحياتي لك أيها المبدع .

tayllor
07 / 11 / 2009, 56 : 10 AM
متابع كل ثلاثاء ان شاء الله

تحياتي لك و لقلمك الرائع

أميرة الورد
07 / 11 / 2009, 57 : 08 PM
شاكره لك توضيحك اخوي ابو ياسر .. مع تحفظي على تبديلك للكلمات بالرغم من ان امثلة السلف التي اوردتها اقتبسوا دون تبديل .. ولكن من الممكن ان يكون هناك من بدّل ولا حرج عليه ..,

اعترف بجهلي بهذه المعلومات التي ذكرتها ولكن اعدك بأن اقرأ هذا الكتاب في القريب العاجل ..

كلي شوق لـ الثلاثاء القادم ^_^

دمت متألق ..,

أبو ياسر
09 / 11 / 2009, 37 : 12 PM
لعل هذه باكورة السلسلة الأدبية الرائعة بإذن الله ..

وهاهو الأدب يتنفس الصعداء ، ويصدح بصوت ندي وجذاب ..

رائع كما عهدناك يا مجمع البحرين

ونحن بانتظار القادم بكل شوق ، واعناقنا تشرئب لرؤية محياه .. تحياتي لك أيها المبدع .


مرحباً بصديقي الغالي/ أبوفايز
أشكر لك حسن قولك ، و كم يشرفني تعليقك دائماً..
أبوفايز.. يمكنك ان تخصص لنا يوماً في الأسبوع للحديث أتوق إلى ذلك حقاً .. بوركت

متابع كل ثلاثاء ان شاء الله

تحياتي لك و لقلمك الرائع

ولك مني التحية و الإجلال ، بالتأكيد يشرفني ذلك .. بوركت يا غالي

شاكره لك توضيحك اخوي ابو ياسر .. مع تحفظي على تبديلك للكلمات بالرغم من ان امثلة السلف التي اوردتها اقتبسوا دون تبديل .. ولكن من الممكن ان يكون هناك من بدّل ولا حرج عليه ..,

اعترف بجهلي بهذه المعلومات التي ذكرتها ولكن اعدك بأن اقرأ هذا الكتاب في القريب العاجل ..

كلي شوق لـ الثلاثاء القادم ^_^

دمت متألق ..,

العفو أختي الكريمة ، ومتى اتضح لك الأمر فأرجو ان لا تبخلي بالرد و البيان ..
أميرة الورد .. تشرفني متابعتك .. بوركت

ابوخالد
10 / 11 / 2009, 18 : 03 AM
كل ثلاثاء وانت بخير ..

متابع كالعاده.

أبو ياسر
10 / 11 / 2009, 13 : 06 PM
كل ثلاثاء وانت بخير ..

متابع كالعاده.

مرحباً بك يا أستاذ .. ويشرفني متابعتك لي .. بوركت