المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى من لا يعرف (( تركي الحمد ))


المسردي
15 / 11 / 2002, 21 : 08 AM
احبتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

في الحقيقة احببت ان اظهر لك حقيقة هذا الفاجر الذي للاسف اصبح مستشار في ديوان ولي العهد وهو كاتب في جريدة الشرق الاوسط
ساترك لكم الراي في سيرته و بعض المقاطع من مؤلفاته الخبيثه (( الممنوعه في المكتبات السعودية ))


من هو تركي الحمد ؟

تركي الحمد من أسرة قصيمية انتقلت وسكنت بالمنطقة الشرقية ، وعلى وجه التحديد بالدمام .
وكان أبوه يعمل في شركة الزيت العربية الأمريكية ( أرامكو ).
وقد عاش تركي الحمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام ، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة ، وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية ... إلى الاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب .

وقد كان للحمد اهتمامات وقراءات في هذه الأفكار أدت به في النهاية إلى الانضمام لحزب البعث العربي الاشتراكي وهو في الثانوية العامة .

ثم ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود ( الرياض سابقاً ) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن مايقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى امريكا للدراسة .

وهناك مكث ما يقارب العشر سنوات ثم عاد إلى جامعة الملك سعود أستاذا في العلوم السياسية .. ثم تفرغ حاليا ً للكتابة بعد طلبه للتقاعد المبكر .

وجل كتاباته مرتبطة بأفكاره القومية السابقة .. ومن ذلك :

الحركة الثورية المقارنة .
دراسات أيدلوجية في الجامعة العربية .
الثقافة العربية أمام تحديات التغيير.
عن الأنسان أتحدث.
رواياته الثلاث ( أطياف الأزقة المهجورة ) والتي تتكون من ثلاثة أجزاء :
العدامة ( حي مشهور في الدمام ) : طبع عام 1997 من 300 صفحة .
الشميسي ( حي مشهور في الرياض ) : طبع عام 1997 من 250 صفحة .
الكراديب ( أي السجون ) : طبع عام 1998 من 288 صفحة .
وآخر ما كتب .. رواية موسومة بشرق الوادي ، ولم أطلع عليها حتى الآن .


--------------------------------------------------------------------------------

ما هي أطياف الأزقة المهجورة ؟

أطياف الأزقة المهجورة .. هي ثلاث روايات قام بتأليفها وكتابتها تركي الحمد بدءاً من عام 1997 ..

وهي مكونة من ثلاثة أجزاء :
العدامة : وهو حي مشهور في مدينة الدمام ، وقام بطباعتها في عام 1997 ، وهي مكونة من 300 صفحة .
الشميسي : وهو حي مشهور في مدينة الرياض ، وقام بطباعة الرواية في عام 1997 وهي مكونة من 250 صفحة
الكراديب : ويقصد بها السجون ، وقام بطباعتها في 1998 ، مكونة من 288 صفحة .
وكلها نشرت عن دار المجون والخلاعة ، ورعاية الرذيلة في البلاد العربية : دار الساقي ببيروت .

وما ستقرأه أخي الكريم في هذا الموقع من مقالات وتحليلات .. هي محاولة لمعرفة شخصية الرجل من خلال رواياته الأخيرة ، خاصة وقد سئل في صحيفة اليوم التي تصدر في المنطقة الشرقية يتاريخ 8 / 8 / 1419 هـ السؤال التالي :
س : هل كانت تلك الروايات سيرة ذاتية ؟؟
ج : إنها ليست سيرة ذاتية بل فيها الكثير مني .. فالبطل أنا من صنعه وأنا من وضع له العواطف والتجارب .
ويعني بالبطل هنا بطل الوايات الثلاث واسمه : هشام العابر .. والذي يمثل شخصية تركي الحمد ، أو انه فيه الكثير من تركي الحمد .

وسأدع تركي الحمد يتحدث عن الكثير عن نفسه ويكشف لنا عن مكنوناتها من خلال نقل حرفي من تلك الروايات التي لو اطلع عليها طفل ذا فطرة سوية سليمة نقية لشمأز نها ونفر .. فكيف بالعاقل اللبيب .

ومنهجنا في الطرح لن يكون بالرد على الكتابات والنقولات .. فالحق واضح أبلج لا غبار عليه ولاشك فيه ، وإنما سيكون في تصنيف الكتابات بصورة تعين القارئ على فهم شخصية ذلك الكاتب ومعرفة حقيقته وحقيقة مايدعو إليه ..

والله المستعان.


--------------------------------------------------------------------------------

مراحل حياته

قبل أن أبدأ أعتذر لعموم الإخوة عما ستحتويه السطور القادمة من كلمات ماجنة وعبارات وقحة ذكرها الحمد في أطيافه المهجورة ..

مرحلته الابتدائية :
قال في ( الشميسي – ص68 ):
( كانا في الصف الرابع الابتدائي وكانت مادتي القران والتجويد أصعب وأبغض المواد عند التلاميذ ).

مرحلته الثانوية :
قال في (العدامة – ص 158 ):
[ كانت الشلة مجتمعة كعادتها في منزل عبدالكريم . كان عبدالكريم وعبدالعزيز يتحدثان حول رواية جديدة حصل عليها عبدالعزيز من قريب له قادما لتوه من بيروت وكان الاثنان يتحدثان بإثارة واضحة ، خاصة عبدالكريم الذي كان كثير الحركة وصر فخذيه إلى بعضهما .

كانت إحدى روايات البرتو مورافيا بعنوان ( مغامرات كارلا ) يزين غلافها صورة فتاة بيضاء بشعر أشقر وشفتين قرمزيتين وعينين خضراوتين واسعتين وقد جلست بإغراء على ساقين طويلتين وأفخاذها مكشوفة تماما في غاية …………………………

ولم يكن هشام قد قرأ الرواية بعد ولكنه قرأها بعد ذلك عدة مرات وخاصة تلك المقاطع التي تصف فض بكارة كارلا ليلة نام معها عشيق أمها وبقيت أحداث ليلة فض البكارة عالقة في ذهنه لأيام عديدة بعد ذلك ، حين كان يستعيد صور تلك الأحداث مرة بعد مرة في لحظات العزلة الخالصة في ليالي الشتاء الباردة ………

كان سالم وسعود يلعبان الكيرم في أحد الزوايا فيما كان هشام وعدنان يجلسان متلاصقين في زاوية أخرى .. كان الجميع مرهفين آذانهم للكلمات التي تخرج من فم عبدالعزيز ويتابعون حركات عبدالكريم وهم يضحكون ويعلقون ( لم لاتذهب للحمام ياعبدالكريم وتفك الأزمة …)) قال سعود ضاحكا (( الآن عرفت سر الصابون الكثير في حمامكم )) قال سالم وهو ينظر إلى عبدالكريم (( لا أدري عن عبدالكريم ولكن عبدالعزيز يستخدم وسائل أخرى ..مبتكرة )).

قال سعود ذلك وانطلق في ضحكة طويلة وهو يصفك بيديه ويهز رأسه بعنف (( ياجماعة حرام عليكم لاتفضحوا خلق الله )) قال هشام وهو يتصنع الجد ثم انطلق ضاحكا مع الجميع (( الله أكبر يعني مايسوي ها الامور إلا حنا ..هشام يلبس نظارة وانت ياسعود وجهك مثل الكركم وانت ياسلم سعابيلك تقطر دائما ..من ايش كل هذا ؟)) قال عبدالكريم وهو يصنع بيديه حركة ماجنة أخذ الجميع يضحكون بعدها وهم يقولون (( غربلك الله ياعبدالكريم عز الله انك فضيحة ..صحيح يخرج الحي من الميت ويخرج الميت مت الحي . أبوك مطوع وانت داشر )).

مرحلته الجامعية :
فقد كانت بين السكر والجنس ، واسمعه يتحدث كثيرا عن نفسه في ( الشميسي – ص 101 ):
[ لديه ثلاثة نساء في حياته الآن .. واحدة يحبها ولا يسمح لنفسه باشتهائها واخرى يشتهيها ولا يشعر بالحب معها وثالثة يحبها ويشتهيها معا ..

فعلا لشد ما غيرته تلك الأشهر الخمسة بالرياض …سجائر وشراب ونساء وراتب كان للصرف على هذه الملذات ..]


--------------------------------------------------------------------------------

النشأة وتكون الأفكار

مازلنا أيها الأحبة ..نحاول في سلسلة مقالاتنا هذه أن نميط اللثام عن شخصية د. تركي الحمد .. ونحن اليوم نتطرق إلى بداية اهتمامته وقراءته :

أولا : نشأته وبداية اهتماماته وقراءاته :
لقد كان لهذه النشأة أثر كبير في انحرافاته الفكرية والسلوكية فيما بعد والتي انتهت بانضمامه لحزب البعث العربي الاشتراكي .
قال في العدامة ص ( 253) وهو يتحدث عن نفسه إذا ذهب مع أسرته إلى بلده القصيم [ وانشغل هشام بجمع بعض الكتب التي كان يؤجل قراءتها لتكون زاده في نهار القصيم الطويل والممل .اختار ( الحرب والسلام ) لتوستوس التي كان يبدأ بقراءتها دائما ، ولكنه كان يشعر بالملل بعد عدة صفحات فيلقيها جانبا . واختار ( العقب الحديدية ) لجاك لندن ، ( وقصة الفلسفة ) لول ديورانت لقراءتها مرة أخرى ، و ( مبادئ الفلسفة ) لأحمد أمين ، بالإضافة إلى دراسة حصل عليها من زكي منذ زمن بعنوان ( من هو اليساري ) لكاتب فرنسي منشورة في مجلة الأزمنة الحديثة الفرنسية وترجمها عضو في منظمة العمل الشيوعي في بيروت ] أهـ

ثانيا : أثر هذه النشأة في فهمه ونظرته للدين :
أولا : نظرته للمذاهب :
يقول في العدامة ( 51 ) مخاطبا أحد رفقائه في حزب البعث [ لافرق عندي بين هذا المذهب أو ذاك بل إني لاأهتم بكل المذاهب الدينية ] .

ثانيا : نظرته للمتدينين :
وفي الشميسي ( 72 ) يتحدث عن عدنان كان صديقا له في الثانوية فلما التحقا بالجامعة التزم هذا الصديق وتدين وأصبح يخالط أصحاب اللحى قائلا [ ولم يكن عدنان يأتي للمقصف وحده فغالبا ماكان يرافقه زميلان من ذوي اللحى المتروكة وشأنها دون تهذيب ، وبعض الأحيان يزدادون إلى خمسة يشربون الشاي ويحدثون بهمس لايكاد يسمع وكان أكثر ما أثار استغراب هشام هو أنهم لايبتسمون أبدا وإذا حدث ذلك من أحدهم غطى فمه بطرف غترته وكأنه يعتذر ، ثم يعود إلى تلك الملامح التي لا توحي بشيء ].

ثالثا : فهمه للقدر :
قال في العدامة ( 181 ) : [ ثم اعتدل هشام في جلسته وهو يقول : ومالفرق بين العبث والقدر ؟ لم أفهم .. قال عبدالكريم : مانسميه قدرا قديكون عبثا ومايسمونه عبثا قد نسميه قدرا .. المسألة ياعزيزي هي كيف ننظر إلى الأمور وليس الأمور ذاتها . ليس هناك حقيقة في ذاتها بل المسألة تكمن في ....] ولك أن تتأمل أخي القارئ طريقته الفلسفية في الحديث ..

رابعا : أداؤه للصلاة :
تحدث عن بطل الرواية هشام والذي فيه الكثير منه كما في الشميسي ( 136 ) قائلا : [ لم يكن من عادته تأدية الفروض بصفة عامة ، وكان والداه متسامحين معه في هذه المسألة ، وإن كانا يحضانه على أداء واجب الرب ولو بعض الحيان ، فقد كانا يؤمنان أن الشدة في هذه الأمور تنفره من الصلاة بشكل كامل ..أما أن يؤدي الفروض في المسجد مع الجماعة فهذا انقلاب جذري في حياته .. حتى والده لم يكن يؤدي الفروض في المسجد أكثر الأحيان كأكثر أهل الدمام ، بل كان يؤديها في المنزل غالبا ، وذلك على عكس أهل الرياض والقصيم الذين لاتجوز الصلاة عندهم إلا في المسجد ...]

وهذا أخي القارئ غيض من فيض فيما يتعلق بالكاتب المذكور ..

المسردي
15 / 11 / 2002, 32 : 08 AM
ولم اراد ان يقرا ويعرف اكثر عن هذا الفاجر في يقرا كتاب تركي الحمد في الميزان

وهذا هو رابط هذا الكتاب

وما عليك سوى الضغط على تحميل الملف الان
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . s&lid=12&title=تركي%20الحمد%20في%20الميزان

qatar1983
15 / 11 / 2002, 40 : 08 AM
[marq=up:0187a1345b] الفاجر في تركي الحمد


اخوي نبي نعرف اهدافه اذا امكن


مع تحياتي[/marq:0187a1345b]

قـــلب اللـــيل
15 / 11 / 2002, 46 : 08 AM
أشكرك أخي المسردي على هذا الأيضاح وأن كنت أعرف هذا الكاتب جيدا وأنضممت في

الساحات العربية قبل أكثر من سنة الى بعض الأخوة الذين أخذوا على عاتقهم الوقوف ضده في

أتجاهاته الفكرية ولو لم نكن ذا علم وافر ولكن ماذكره الأخ المسردي في مقاله وعند قراءة

مؤلفاته تعلم أخي الكريم ماوصل به هذا المثقف على زعمه من حرب لله ولرسوله وللأسلام فهو

حقيقة داع الى الفجور ومجاهر بالمعصية والعياذ بالله

ولديه مناالأفكارما قد يؤدي الى خلل في فهم الجيل القادم لتعاليم هذا الدين الواضحة

والصريحة في أن من يسعى الى هدم أو نشر الفكر المبني على أسس بعيدة عن الأسلام ومناقضة

له في نفس الوقت وأن حجة الأبداع لم تنطلي على من كان يريد لهم تركي الحمد الوقوع في براثنه

فأبداعنا وحريتنا تكفل بها الدين الأسلامي في حدود وعند خطوط حمراء تكفل لنا الأستقرار

والعيش بسلام ..... أما عن تأثر المدعو تركي الحمد بأفكار البعث والقومية العربية فهذا ماكان

عليه حال أكثر المثقفين العرب في تلك الحقبة من الزمن ممن دس لهم السم في العسل بدعوى

الحرية الفكرية .... وقد نالوا ثمارها بأن سقطت رؤسهم تباعا وكان الفاجعة لهم بسقوط رأس

الأشتراكية (( الأتحاد السوفيتي )) بمثابة رد سريع للأسس الضعيفة التي قام عليها مبدأ الأشتراكية

وأنا أعتقد أن تركي الحمد لو لم يبث أفكاره في رواياته وقصصه لكان له نصيب كبير من الوجود

على قائمة الحركة الثقافية لدينا في السعودية .... ولكنه أبى وأستكبر..

عموما أضيف الى كلام أخي المسردي وأن كان لايحتاج الى أضافة أن من أراد أن يعلم ماموقف

علماء الدين من الحركات القومية والبعثية ك((ابن باز )) رحمه الله وغيره من هذه الفرق فسأزوده

بأرائهم وفتواهم ومايؤخذ على هذ الحركات الدخيلة على مجتمعنا الأسلامي ...

أشكرك أخي المسردي

..

المسردي
15 / 11 / 2002, 48 : 08 AM
هذا شخص منحط اخلاقيا واهداف ان يهدم الاخلاق وكل ما اتي به الاسلام
انت حاول تدخل الموقع اعلاة وتحمل الكتاب وتقرءه وسوف تعرف ماهي اهدافه
هذا ليس له هدف سوى زرع الفساد والانحلال في مجتمعنا المسلم المحافظ .

قـــلب اللـــيل
15 / 11 / 2002, 51 : 08 AM
أرد أن أضيف أن المدعو تركي الحمد له مناصرين ليسوا قلائل وأحب أقول ان الحملة التي شنت

عليه في منتدى الساحات العربية ألجمته ودفعته الى التهديد برفع دعوى قضائية ضد مالك الموقع

بتهمة التشهير وقد خاب ظنه في أزدياد الأعداد الكبيرة من الشباب للوقوف ضد مايكتب ولاأعلم

هل بالفعل رفع تلك الدعوى أم لا في ظل أزدياد الهجوم عليه خاصة في ذلك الموقع ......

أحب أن أقول أخيرا أنني أدعوا له بالهداية وعسى أن يتوب قبل وفاته ..... والله أعلم

المسردي
15 / 11 / 2002, 54 : 08 AM
شكرا اخي قلب الليل

على هذا التعليق الجميل والايضاح البسيط والمتميز
اود اضافة خبر بسيط ان اغلاق الساحة السياسية كان هو السبب الاول فيه
وهذا يدل على انه وصل إلى مركز عالي لا يستحقه واسال الله ان يكفي الاسلام والمسلمين شر هذا الفاسق

المسعودي
30 / 11 / 2002, 22 : 02 AM
انا اول مرة اسمع به

ناصر بن سالم
30 / 11 / 2002, 58 : 09 AM
مشكور يالمسردي موضوع مهم ويعكس مستوى تفكيرك العالي وغيرتك على دينك

لكن يا اخي ما الفرق بين

تركي الحمد ومحطة الMBC ومحطة ال ART ومحطة ال ORBIT ؟؟؟ وكل اصحاب هذه المحطات سعوديين وما هم اي سعوديين‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍

تركي الحمد معروف واشكاله كثير والظروف الحاليه تخدمهم وعسى الله يعين

سليم
04 / 06 / 2004, 54 : 01 PM
اخي ذكرت ان انتماء تركي الحمد الى حزب البعث العربي الاشتراكي انحراف فكري .وهذا امر غير منطقي نعم في كتاباته التي نقلت اشياء غير مقبوله ولكن انضمامه الى حزب البعث امر غير سيءولا يلام على ذلك

ابو طلال
04 / 06 / 2004, 17 : 02 PM
[align=center:53d4835add]يأخي المسردى اتفق معك فى الباحيه فى الدين فى حدود فى بعض مقالاته واختلف معك مقلاته فى السياسه لانه أعتبرة من أجرى الكتاب السعودين فى مقالاته ويذكرنى باكاتب داود الشريان وصالح الشيحى وقنان الغامدى[/align:53d4835add]