المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ممكن مساعده


Shabeeb
23 / 02 / 2003, 24 : 03 PM
الاخوان الاعزاء
اعمل الان على كود يقوم بعرض لك حكمة كل مره تفتح الصفحة الرئيسية
وانتهيت منه
ولكن هناك مشكلة
لابد من وضع حكم
ياليت اي شخص عنده حكمه او عدة حكم يضعها هنا
بشرط تكون كالاتي
1- اما حكمة قرانية
2- احاديث على شكل حكم
2- حكمة مشهوره عربيا
3- كلمات مشهوره لناس مشهورين

تقبلو تحياتي

سلطان
23 / 02 / 2003, 49 : 07 PM
هلا ابو ساره

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":1b6ff4c7b2]

دع الايام تفعل ما تشاء = وطب نفسا اذا حكم القضاء
[/poet:1b6ff4c7b2]

تحياتي

طالب الغفران
23 / 02 / 2003, 28 : 10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....

قال تعالى (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب

جميعا إنه هو الغفور الرحيم ))

محسن المسردي
23 / 02 / 2003, 53 : 10 PM
[center:1198d380e0][table=width:70%;:1198d380e0][cell=filter: shadow(color=burlywood,direction=45);:1198d380e0][align=center:1198d380e0]الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

[/align:1198d380e0][/cell:1198d380e0][/table:1198d380e0][/center:1198d380e0]

مشكور أبو ساره

تحياتي،،،
.
.

الدكتور مناحي
23 / 02 / 2003, 22 : 11 PM
[align=center:e9b9c99a32]أبو سارة

شكرا على هذا الأقتراح ..[/align:e9b9c99a32]

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=3 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":e9b9c99a32]
( اتق الله حيثما كنت ،
و اتبع الحسنة السيئة تمحها ،
و خالق الناس بخلق حسن ) .
[/poet:e9b9c99a32]

Shabeeb
24 / 02 / 2003, 14 : 02 AM
3 بس


انا عندي هاذي بس بغيت اكثر :wink:




قال تعالى:{كُلُّ نفسٍ بِمَا كَسَبَت رَهِينَةٌ}
تَقَاربُوا بالمَوَدةِ ولا تتَّكِلوا عَلى القَرابةِ.
إنَّ الغُصونَ إِذا قَوَّمْتَها اعتَدَلَتْ. ‏
قال تعالى:{فَذَكِّر إِنَّمَا أنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ}
كُلُّ غَريبٍ للغَريبِ نَسيبٌ. ‏
أصعبُ شيء في الحياةِ أنْ يعرفَ الإنْسَانُ نَفْسَه، وأسْهَلُ شيء أنْ يَنصحَ غَيْرَه.
أعْـدَلُ الشُّهـودِ التَجَـاربُ. ‏
يا أيُّها الرجل المعلم غيرَه *** ‏هلا لِنفسِك كَانَ ذا التَّعْليمُ
الحرية لا توهب لأنها ليست صدقة وإنما تؤخذ لأنها حقِ. ‏
إذا سَأَلَ ألْحَف وإن سُئِلَ سوّف. ‏
إذا ساء فِعْل المرءِ سَاءت ظُنونه وصَدَّقَ ما يَعْتَاده من توهمِ. ‏
أحْضَرُ النَّاس جَوَابا مَنْ لَمْ يَغْضَبْ. ‏
اختَـلَطَ حابِـلَهم بِنَابِلَـهم. ‏
أجْهَلُ النَّاسِ مَنْ كانَ على السلطَانِ مُدلاً وللإخوانِ مُذلاً. ‏
أذلَّ البُخـلُ أعْنَـاقَ الرِّجَـالِ. ‏
أسَـاءَ سَمعـاً فأسَـاءَ إجَابـةً. ‏
أسَدٌ عليَّ وفي الحروبِ نعامـةٌ. ‏
أغنى الأغنياءِ مَنْ لم يكُنْ للبُخلِ أسيرًا. ‏
أقلُّ النَّاسِ سـرورًا الحَسـود. ‏
أكَلـوا خَيـرِي وعصـوا أمـري. ‏
المُستَشـيرُ مُعَـان والمُستَشَارُ مؤتَمَن. ‏
المَكيدةُ أبلغُ مِنْ النَجْـدَةِ. ‏
الناسُ أتبـاعُ مَنْ غَلَبْ. ‏
الناسُ على دينِ ملُوكِهم. ‏
الهزيمـةُ تحـلُ العزيمـةَ. ‏
إمَامٌ فعَّالٌ خيرٌ منْ إمَامٍ قَوَّالٍ. ‏
حُبُّ الوَطَنِ مِن الإيمَانِ. ‏
ظلُّ السلطَانِ سَريـعُ الزَوَالِ. ‏
كَرَامةُ العَبْدِ مِنْ كَرامةِ سَيدِه. ‏
قال تعالى:{وأعِدُّوا لَهُم مَّا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ومِن رِّباطِ الخيلِ}
وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه ***‏ نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي.
أعلى الممالك ما يُبنى على الأسلِ. ‏
الاتحَــادُ قُــوةٌ.
الحـقُ ظـلٌ ظليـلٌ. ‏
المـرءُ كثيـرٌ بِأخِيـه. ‏
إنَّ البغاثَ بأرضنا يستنسرُ. ‏
تأبى الرّماحُ إذا اجْتَمعن تَكسُّرا ‏***‏ وإذا افتـرقن تكَسَّـرتْ أفـرادا
من يغرقُ يتعلقُ بعودِ قشٍّ. ‏
سيـفُ السلطـانِ طَويـلٌ. ‏
في الجَرِيرةِ تَشترِكُ العَشِيرةُ. ‏
وإذا كانت النّفوسُ كِبَارا *** ‏ تعِبتْ في مرادِها الأجْسَامُ
أكبرُ مِنك بيومٍ يَعرِفُ عَنْك بسَنةٍ. ‏
الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذا أعْددتَها ‏*** ‏ أعددتَ شَعبًا طَيِبَ الأعْرَاقِ
العَبْدُ يُقرَعُ بالعَصَا والحُرُّ تَكْفِيهِ الإشَارة. ‏
وبَعضُ القَوْلِ يَذْهَبُ في الرِّياحِ. ‏
العِـلمُ زينٌ فكُنْ للعِلمِ مُكْتسبًا ‏*** ‏ وكُنْ له طالبًا مَا عِشْتَ مُقتبِسًا
العِـلمُ يُجدِي ويَبْقَى للفتى أبـدا ‏***‏ والمَالُ يَفنى وإنْ أجْدَى إلى حِينٍ
الكِتابُ يُقرَأ من عنوانِه.
تَجْربةُ المُجربِ تَضييعٌ للأيَامِ. ‏
في التجَاربِ عِلمٌ مُسْتَأنَفٌ. ‏
كم من كثير العلمِ والوفاءِ ‏*** ‏ قد صانه العَقلُ عن الرِّيَاءِ
لا يَعْرِفُ الشَّوْقَ إلا مَنْ يكَابِدُه ‏*** ولا الصبـابةَ إلا مَنْ يُعَانيهَـا
مَنْ دَقَّ البَابَ سَمِعَ الجَوابَ. ‏
قَدْ يخلقُ مِنْ ظَهرِ العَالِمِ جَاهِلاً. ‏
خَيرُ الخِـلالِ حِفْظُ اللِسـانِ. ‏
سَلامَةُ الإنْسَانِ في حلاوةِ اللسانِ. ‏
كُلُّ سِرٍّ جَاوَزَ الاثنين شَاعَ. ‏
السَّاكِتُ عَنْ الحَقِّ شَيطَانٌ أخْرَس. ‏
قال تعالى: {قُضِيَ الأمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفتيانِ}
المَشُورةُ رَاحَةٌ لك وتَعَبٌ لغَيرِك. ‏
قال تعالى: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون}
مـا كلُّ مـا يُعـلم يُقـالُ. ‏
قال تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ، أَفَلا يُؤْمِنُون}
إذا نُصِـرَ الرأي بَطُلَ الهـَوى. ‏
أشـدُّ الجهادِ مجاهـدةُ الغيـظِ. ‏
إصلاحُ الموجودِ خيرٌ من انتظار المفقود. ‏
أضيـق الأمر أدناه من الفـرج. ‏
أعطِ الخبزَ لخبازه ولو أكلَ نصفَه.
آفـةُ الـرأي الهـوى. ‏
أعقـَلُ النـَّاسِ أَعْذَرُهُمْ للنـَّاسِ. ‏
آفـةُ العِـلمِ النسيـانُ. ‏
أفضـلُ الجهادِ كلمةُ عَدلٍ عِندَ سلطانٍ جائر. ‏
الإشارات تُغْني اللبيب عن العبارات.
البِشْـر يعقـد القلـوب على المحبـة. ‏
الجهـلُ شـرُّ الأصحـابِ.
الحـقُّ أبْلَجُ والباطـلُ لجلج.
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: الحكمـةُ ضالـَّةُ المؤمـنِ.‏
الحِلـْمُ أجَـلُّ من العقـلِ.
الخيـلُ أعـرفُ بفارسِهـا.
الدنيـا سجـن المؤمـن وجنـة الكافـر.
الشبعـان يفُتُّ للجـائع فتـا بطيئـًا.
الشـرُّ في النَّاسِ لا يفنى وإن قُبِرُوا.
الشـرُّ للشـرِّ خُلِـقَ.
الشـكوى لغيـر الله مـذلة.
الصِّـيتُ ولا الغِنـى.
الضرورات تبيح المحظورات.
الظَّفـَرُ بالضـعيفِ هزيمـة.
العاقـلُ لا يستقبـلُ النعمـة ببطـرِ ولا يودعهـا بجزعِ.
العقـلُ صدقُ الحكمِ على الأمـورِ.
مَنْ تعرض للمصاعب ثبت للمصائب. ‏
بعض الحـلم ذلٌ. ‏
البخيل عظيم الرواق صغير الأخلاق. ‏
البخيل غناه فقـر ومطبخه قفـر. ‏
الحاسـد يرى زوال نعمتك نعمة عليه. ‏
الحسـد ثِقْلٌ لا يضعه حامله. ‏
الخـاذل أخو القاتـل. ‏
الشرير لا يظن بالناس خيراً. ‏
العلم يرفع بيتًا لا عماد له *** والجهل يهدم بيت العز والشرف. ‏
تعلم فليس المرء يولد عالمًا ***‏ وليس أخو علم كمن هو جاهل. ‏
ربّ أخٍ لي لم تلِده أمي *** ينفي الأذى عني ويجلو همي.
ما كل من هزّ الحسامَ بضاربِ ***‏ ولا كل من أجرى اليراع بكاتبِ. ‏
يا باري القوس بريًا لست تحسنها ***‏ لا تفسدنها وأعط القوس باريها. ‏
شاور في أمرك الذين يخشون الله.
شـاور لبيبًا ولا تعصِه. ‏
الشَّـكُّ مِفتـاحُ كُـل مَعْرِفَـةٍ.
بلغ السكين العظـم. ‏
قال تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل}
جاء لك الموت يا تارك الصلاة. ‏
حسبك من الشرِّ سماعه. ‏
خير الأصدقاء من ترك المزاح. ‏
ذُلَّ من يغيظ الذليـل بعيشٍ. ‏
ربّ ثوب يستغيثُ من صاحِبه. ‏
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:هلاك أمتي في شيئين: ترك العلم وجمع المال.
شر السمك يكدر المـاء. ‏
علامة الكذاب جوده باليمين من غير مستحلف. ‏
فواعجبا كم يدعي الفضل ناقص *** وواأسفاه كم يدعي النقص فاضل.
قد ينبت الشوك وسط الزهور. ‏
كثرة الضحك تذهب الهيبة. ‏
كلُّ كلبٍ ببابه ينبح. ‏
كلامُ الليـلِ يمحوه النهـار. ‏
قـد أعذر من أنـذر. ‏
وللسيوف كما للناس آجال. ‏
ولم أر أمثال الرجال تفاوتت *** إلى الفضل حتى عد ألف بواحد. ‏
ولي وطن آليت ألا أبيعه ***‏ وألا أرى غيري له الدهر مالكا. ‏
ووضع الندى في موضع السيف بالعلا ***‏ مضر كوضع السيف في موضع الندى. ‏
وما نفع السيوف بلا رجال. ‏
نحاول ملكا أو نموت فنعذرا. ‏
متى يبلغ البنيان يوما تمامه ***‏ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم. ‏
لكل دهر دولة ورجال. ‏
إذا ذل مولى فهو ذليل. ‏
إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر. ‏
قال تعالى: {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل}
اختر أهون الشرين. ‏
إذا فرغ الفؤاد ذهب الرقاد. ‏
اضحك يضحك العالم معك ...‏ وابك تبك وحدك. ‏
قال تعالى: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وأن سعيه سوف يُرى، ثم يجزاه الجزاء الأوفى}
الليل أخفى للويل. ‏
إلى حتفي مشت قدمي. ‏
اليوم خمر وغدا أمر. ‏
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. ‏
حنانيك بعض الشر أهون من بعض. ‏
رُبَّ دهرٍ بكيت منه فلما *** صرت في غيره بكيت عليه. ‏
ربَّ ملوم لا ذنب له.
ربَّ نعل خير من الحفا.
سحابة صيف تذروها الرياح.
في فمي ماء وهل ينطق ما في فمه ماء. ‏
لا تشكون إلى خلق فتشمته *** شكوى الجريح إلى الغربان والرخم. ‏
لا تكن رأسًا فالرأس كثير الأذى. ‏
الطفولة تظن أن الحب هو كل شيء والكهولة تؤكد ذلك. ‏
وإذا المنية أنشبت أظفارها ***‏ ألفيت كل تميمة لا تنفع. ‏
والمرء ساع لأمر ليس يدركه ***‏ والعيش شُحٌ وإشفاق وتأميل.
ولا تجزع لحادثة الليالي ***‏ فما لحوادث الدنيا بقاء.
إن السلام بغير القدرة على تأمين الحماية له هو استسلام.
وما خير ليل ليس فيه نجوم. ‏
يـوم السـرور قصيـر. ‏
أخوك من صدقك النصيحة.
إذا غامَرْتَ في شرف مروم ***‏ فلا تقنع بما دون النجوم. ‏
السيف أهول ما يُرى مسلولا. ‏
العز في نواصي الخيل. ‏
القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم.
إن القذى يؤذي العيون قليله ***‏ ولربما جرح البعوض الفيلا. ‏
تعدو الذئاب على من لا كلاب له ***‏ وتتقي صولة المستنفر الحامي. ‏
ذل من لا سـيف له. ‏
فلان كالكعبة تُزَارُ ولا تُسْتَزَارُ.
موت في عز خير من حياة في ذل.
وإذا ما خلا الجبان بأرض ***‏ طلب الطعن وحده والنزالا.
ولم أر في عيوب الناس شيئًا ***‏ كنقص القادرين على التمام. ‏
ولو لم يكن في كله غير روحه ***‏ لجاد بها فليتق الله سائله. ‏
الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب. ‏
إن السماءَ تُرْجَى حين تحتجب. ‏
أنا الغريق فما خوفي من البلل.
طـولُ البـالِ يهـدمُ الجبـالِ.
قد يدرك المتأني بعض حاجته ***‏ وقد يكون مع المستعجل الزلل. ‏
لا يبـقى شـيء على حـال.
لست أول من غرّه السراب.
لـكل جَـوَادٍ كَبْـوَةٌ. ‏
من تأنى أدرك ما تمنى.
من صبـر ظفـر. ‏
من لم يصبر على كلمة سمع كلمات. ‏
يمشي رويدا ويكون أولاً.
وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا ***‏ إذا لم يكن فوق الكرام كرام.
احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطّلْ أجيرا.‏
احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود.‏
إذا ذكـرت الذئـب فخـذ الحـذر.‏
آخـر الحيـاة المـوت.‏
إذا قـلّ ماء الوجـه قـلّ حياؤه ***‏ (ولا خير في وجه إذا قـلّ ماؤه).‏
إذا حان القضاء ضاق الفضاء.‏
إذا سَلِمتَ من الأسدِ فلا تطمعَ في صيده.‏
إذا قصرت يدك عن المكافأةِ فليصل لسانك بالشكرِ.‏
إذا كان الكلامُ من فضة فالسكوت من ذهبٍ.‏
‏لولا الأمل لفقد الإنسان أمنع قوة دافعة لحياة أفضل.
إذا كنت سنـدانًا فاصـبر ***‏ وإذا كنت مطـرقة فأوجـع.‏
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك.‏
اشكر من أنْعَمَ عليـك ***‏ وأنْعِمْ على من شكـرك.‏
اضْـرِبْ مـا دام الحـديد حاميـًا.‏
اعقــلها وتوكــل.‏
اعمـل الطـيب وارمـه البحـر.‏
أفضلُ الجودِ أن تبذلَ من غيرِ مسألة.‏
أقلل عتابـك فالبقاء قليـل *** والدهر يـعدل تارة ويميـل.‏
اكـذب النفـس إذا حدثتهـا.‏
إكـرام الميـت دفنـه.‏
أكـل وحمـد خيـر مـن أكـل وصـمت.‏
الاقتصـاد في النفقـة نصـف المعيشـة.‏
الأماني حلم في يقظـة *** والمنايا يقظة من حلـم.‏
التَّحَسـُّنُ خيـر من الحُسْـنِ.‏
الشُّبْهَـةُ أخـت الحـرام.‏
العتـاب قبـل العقـاب.‏
الديــن النصيــحة.‏
القِـدْر الكبيـر يتسـع للكبيـر.‏
النـار أهـون من العـار.‏
‏النصـح بين المـلأ تقريـع.‏
‏المنِّيَّــة ولا الدَّنِيَّــة.‏
إن الحيـاةَ عقيـدةٌ وجهـادٌ. ‏
خـالف هـواك ترشـد. ‏
زمَّـارُ الحـي لا يُطـْرِبُ. ‏
ظـاهرُ العتـابِ خـيرٌ مِـن باطـنِ الحِقـْدِ. ‏
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته ***‏ يومًا على آلة حدباء محمول. ‏
كل شيء يختالُ فيه الرجال ***‏ غير أن ليس للمنايا احتيال. ‏
كن دافنًا للشرِ بالخير تسترح من الهم. ‏
لا تبـع يومًـا صالحًـا بيـوم طالـح. ‏
لا تـرم سهمًـا يعسـر عليـك رده. ‏
لا تُرَخِّـص الضـرورة بالإلحـاح. ‏
لا تكـن كالعنـز تبحـث عـن المُدْبَـةِ. ‏
قَـَالَ أوسْكَـار وَايلـْد: جَمالُ الرُّوحِ هوَ الشَّيء الوَحيدُ الـَّذي لا يَستطيعُ الزَّمنُ أَنْ يَنالَ مِنْهُ. ‏
‏‏سُقوطُ الإنْسانِ لَيْسَ فَشَلاً، ولَكِنَّ الفَشَلَ أَنْ يَبْقَى حَيْثُ سَقَطَ. ‏
قال تعالى: {وضَرَبَ لَنا مَثَلاً ونَسِيَ خَلـْقَه قَالَ مَنْ يُحيي العِظَامَ وهي رَميمٌ. قُلْ يُحييها الـَّذي أَنْشأها أَوَلَ مَرَّة وهوَ بِكُلِ خَلْقٍ عَليم}
قَالَ سَهْلُ بن هارون: ‏العَقلُ رائدُ الروحِ، والعِلـْمُ رائِدُ العَقلِ، والبَيَانُ ترجمانُ العِلـْمِ. ‏
قال تعالى: {قُلْ يا عِباديَ الـَّذين أَسْرَفوا على أَنْفُسِهِم لاَ تَقْنَطوا مِن رَّحمةِ اللهِ إِنَ اللهَ يَغْفرُ الذُنوبَ جَميعاً إنهُ هو الغَفُورُ الرَحيمُ}
جَوْلَةُ البَاطِلِ سَاعةٌ وجَوْلةُ الحَقِّ إلى يَومِ السَاعة. ‏
مَـنْ أهَـانَ مـَاله أكـرمَ نفسـَه. ‏
قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلـَّم: ‏لا يَزالُ الرَجُلُ عالِماً ما طَلَبَ العِلمَ، فإذا ظَنَّ أَنَهُ قَدْ عَلِمَ فقَدْ جَهِلَ. ‏
قال تعالى: {وقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدوا إِلا إيَّاه، وبِالوَالِدَين إحْسَاناً، إما يَبْلُغنَّ عِندكَ الكِبَرَ أَحدُهما أو كِلاهُما، فلا تَقُل لـَّهُمَا أُفٍ ولا تَنْهَرهما، وقُل لـَّهما قَوْلاً كَريماً}
مَـنْ جَعَـلَ نفسَـه عظمًـا أكَلتـه الكِـلاب. ‏
قـَالَ كَارلـيل: ‏أعْظمُ خطأ أَنْ تَرى نَفْسَكَ مُنزَّهاً عن الخَطَأِ.
قـَالَ المتنبي: ‏مَصَائِـبُ قـَوْمٍ عِنـْدَ قـَوْمٍ فَوَائِـدُ. ‏
الحياةُ عبءٌ ثَقِيلٌ على بَعْضِ النَّاسِ، وبَعْضُ النَّاسِ عِبءٌ ثقِيلٌ على الحَياةِ. ‏
قَالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّـم: ‏العاقِلُ يحْلُم عَمَّن ظَلَمَ، ويَتواضَع لِمن هو دُونِه، ويُسابق إلى البِرِّ مَنْ فَوقه. وإذا رَأى بَابَ بِرٍّ انْتَهزه، وإذا عرضت له فِتنة اعتصم بالله وتنكّبها. ‏
قَالَ النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّـم: ‏إِذا قُلتَ في الرَّجُلِ ما فِيه فَقَدْ اغْتَبْتَهُ، وإِذا قُلتَ ما لَيسَ فِيه فَقَدْ بَهَتَّه. ‏
قال تعالى: {إنَّ المُبَذِّرينَ كَانوا إخْوَانَ الشَّياطِين، وَكانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً}
مَثَـل تُركـي: إنْ وَضَعْتَ المَالَ فَوْقَ رأسِكَ خَفَّضَكَ، وإنْ وضَعتَهُ تَحْتَ قَدَمِك رَفَعَكَ. ‏
قَال جُبران خَليل جُبران: ويلٌ لأمةٍ تلبسُ مما لا تنسج وتأكلُ ممّا لا تزرع وتشربُ مما لا تعصر. ‏
قَالَ الإمـامُ علـيٌّ : اقتحموا الموتَ، فربّ جريءٍ كُتبتْ له السَّلامةُ، ورُبَّ جبانٍ لَقِيَ حتفهُ في مكمنِه.
قال تعالى: واخفضْ جَناحَك لِمَن اتَّبعكَ مِنَ المُؤمِنين. ‏
قَالَ جُبران: جميل أن تُعطي مَن يسألك، وأجمل منه أن تعطي مَن لا يسألك وقد أدركت حاجته. ‏
أَفْضَلُ النَّاسِ مَنْ تَواضَعَ عَنْ رِفْعَةٍ، وعَفا عَنْ قُدرةٍ، وأَنْصَفَ عن قُوةٍ. ‏
الحُريةُ لاَ تُوهَبُ لأنَّها ليسَتْ صَدَقَةٌ وإِنَّمَا تُؤخَذُ لأنَّهَا حَقٌّ. ‏
قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: ‏ارحَموا عَزيزاً ذلّ، ارحَموا غَنياً افتَقَر، ارحَموا عَالِماً ضَاعَ بين جُهّال. ‏
قال تعالى: { وَآيَةُ لَّهُمُ الأَرْضُ المَيْتَةُ أَحيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبَّاً فَمِنْهُ يَأكُلوُن، وَجَعَلْنَا فيِها جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فيِهَا مِنَ العُيُونِ}
قـَال ثابتُ بن قـُرة: صِحَةُ الجِسمِ في قِلَّةِ الطَّعَامِ، وصِحَةُ النَّفْسِ في قِلَّةِ الآثَامِ، وصِحَةُ القَلبِ في قِلَّةِ الاهتمامِ، وصِحَةُ اللِسَانِ في قِلَّةِ الكَلامِ. ‏
أربَعةُ تَدُلُّ على صِحَةِ الرَّأي: طُولُ الفِكْرِ، وحِفْظُ السرِّ، وفَرْطُ الاجتهَادِ، وتَرْكُ الاسْتِبدَادِ. ‏
قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: ‏مَنْ طَلَبَ العِلْمَ لأربَعٍ دَخَلَ النَّارَ: مَنْ طَلَبَهُ لِيُباهِيَ به العُلَمَاءَ، ولِيُمارِيَ به السُّفهاءَ، وليَسْتَميلَ به وجُوهَ النَّاسِ إليه، أو ليَأخُذَ به مِن السُّلطَانِ. ‏
الجـُودُ بالنَّفْسِ أقْصَى غَايةَ الجـُودِ. ‏
اصبِرْ لكُلِ مُصيِبةٍ وتَجَلَّدْ، واعْلَمْ بأنَّ الدَّهْرَ غيرَ مُخَلَّدِ. ‏
احْذَرْ عَدوكَ مَرَّة وصَدِيقَكَ ألفَ مَرَّة، فإنْ انْقَلَبَ الصديقُ فهو أعْلَمُ بالمضَرَّةِ. ‏
التَأنـي مِنَ الرَّحمـن والعَجَـلةُ مِنَ الشَّيْطـانِ. ‏
خـُذوا الحِكْمـَةَ مِنْ أفْـواهِ البُسَطـاءِ. ‏
قال تعالى: {إنَّ ربَّـكَ لَبِـالمِرصَـادِ}
قالَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم: ‏إذَا التقى المُسلِمان بسيفَيهِما فالقَاتِلُ والمَقْتولُ في النَّارِ. ‏
إذَا تَفرَقَتْ الغَنَمُ قَادَتها العَنْزُ الجَربَاء. ‏
آفَـةُ الحـديثِ الكَـذِبْ. ‏
ولا خَيْر في حُسنِ الجسومِ وطولِهَا إذا لَمْ يَزِنْ طولَ الجسومِ عقُولٌ. ‏
قال تعالى: {إنَّ اللهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَومٍ حتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأنفُسِهِم}
قال تعالى: {فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوكَّل عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُتَوكِّلِينَ}
مَنْ طَلـَبَ الـعُلا سَهِـرَالليَالِـي .‏
عِندَمـا تَغيـبُ الهِـرَّةُ تَلـعبُ الفِئـرانُ. ‏
اللَّهُمَّ قِني شَرَّ أصْدقائي، أمَا أعْدَائي فأنا كَفيلٌ بِهم. ‏
قال تعالى: {فَمَـن نَّكَـثَ فَإنَّمـَا يَنكُـثُ عَلـى نَفـسِهِ}
خَـادِمُ سيدَيـن يَكْـذِبُ عَلـى أَحَـدِهما. ‏
إذا سَمِعتَ الرَّجُلَ يقولُ فِيكَ مِن الخَيْرِ مَا لَيس فِيك فلا تَأمَنَ أنْ يقولَ فِيك مِن الشَّرِ مَا لَيسَ فِيكَ. ‏
أَحْسِـنْ إلى النَّـاسِ تَسْتَـعبِدْ قلـُوبَهُم. ‏
الإفـْراطُ فـي التَواضُـعِ يَجْـلِبُ المَـذَّلَةَ. ‏
أَكـرِمْ نَفْسَـكَ عَـنْ كُـلِّ دَنـِيء. ‏
بنَفْسـي فَخَـرْتُ لا بجـدودِي. ‏
إنَّ البَعُوضـةَ تُدْمـي مُقْـلَةَ الأَسَـدِ. ‏
إذا لَمْ يكُنْ إلا الأَسِنَّةُّ مركباً، فلا رأي للمُضطرِ إلا رُكوبَها. ‏
إذا ضَرَبْتَ فاوجَع فإنَّ الملامَةَ واحِدةٌ. ‏
قالَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم: ‏اتَّقـوا النَّـارَ ولَـو بِشـقِ تَمـْرة. ‏
سَكَـتَ دَهْـراً ونَطَـقَ كُفْـراً. ‏
قال تعالى: {وَتِـلكَ الأَيَّـامُ نُدَاوِلُهَـا بَينَ النَّـاسِ}
النَّـاسُ سَوَاسِـيةٌ كأَسْنَـانِ المِشْـطِ. ‏
الحـَقُّ يَعْلـو ولا يُعْلـَى عَليـهِ. ‏
السَّيـفُ أصْـدَقُ أنبـاءً مـن الكُـتُبِ. ‏
تقطـعُ أعْنـَاقَ الرِّجَـالِ المَطَامـِعُ. ‏
التَجَاربُ ليْسَت لهَا نِهايةٌ، والمرءُ مِنْها في زيَادَةٍ. ‏
اطْلُبْ مِن العلومِ عِلمَاً ينْفَعُك ***‏ يَنفي الأذَى والعَيْبَ ثمّ يرفَعُك
قال تعالى: {ادعُ إلى سَبيِلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَ جَادِلهُم بِالَّتِي هِيَ أَحسَنُ}
قال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: ‏الأقْرَبـون أَولَـى بالمَعْـروف. ‏
يَضْحَـكُ كَثِيـراً مَنْ يَضْحـَكُ أَخِيـراً. ‏
اللّبيـبُ بِالإشـارِة يَفْهَـمُ. ‏
اتق الأحْمَقَ أنْ تَصْحَبَـه *** إنما الأَحمق كالثوبِ الخلق <BR> كلمـا رقـعتَ مِنْه جَانِبـا ‏***‏ صفقتْه الريحُ وهنا فانخَرق
إذا بَلَغَ الرأي المَشورَة فاسْتعِنْ بِحَزْمِ ناصِحٍ أو نَصيحَةِ حَازِمٍ. ‏
كُنْ ليناً مِنْ غَيرِ ضَعْف،‏‏ وشَديـداً مِنْ غَيرِ عُنْف. ‏
قال تعالى: {أَتَأمُرُون النَّاسَ بالبرِّ وتَنسَونَ أنفُسكُم}
المَشُـورَةُ عينُ الهِـدَايَة. ‏
اجلس حَيْثُ يُؤْخَذُ بيدك وتُبَرُّ، ولا تجلس حَيْثُ يُؤْخَذُ برجلك وتُجرُّ. ‏
إذا كُنْـتَ ذا رَأيٍ فَكُنْ ذا عَزِيمـةٍ. ‏
أشـدُّ الفَاقـةِ عَـدَمُ العَقْـلِ. ‏
مَنْ سَـارْ على الدَرْبِ وَصـَلْ. ‏
مَنْ جَدَّ وَجَـد، ومَنْ زَرَعَ حَصَـد. ‏
العَيـشُ في الدّنيـا جِهـَادٌ دَائـِم. ‏
رُبَّ بَعيـدٍ أنفـَعُ مِنْ قَريـب. ‏
قال تعالى: {سِيمَـاهُم فـِي وُجُوهِهِـم}
قال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: ‏ازْهَدْ في الدنيا يُحبّك الله وازهدْ فِيما عِنْد الناسِ يحِبّك الناسُ. ‏
قال تعالى: {فَامشـُوا في مَنَاكِبـِهَا}
أصْحَـابُ العُقُـولِ فِي نَعيـمٍ. ‏
لا تموتُ أمة ولغتها حية. ‏
اطلبوا العِلـْمَ ولو في الصين. ‏
اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير ***‏ وكل أمـر له وقـت وتدبيـر. ‏
إنَّ اللهَ يمْهِـلُ ولا يهْمـِلُ. ‏
لكُـلِ داءٍ دواءٌ. ‏
إن مفتاح الأمور العزائـم. ‏
دعْ الأيام تفعل ما تشاءُ ***‏ وطِبْ نفساً بما حَكَمَ القضاءُ. ‏
قال تعالى: {لَن تَنَالوا البِرَّ حتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}
الذين يكافحون الحرية بالبطش، كالذين يكافحون الحريق بقاذفات اللهب. ‏
قال تعالى: {استَعِينُوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}
صَبرُكَ عن مَحَارِمِ اللهِ أيْسَرُ من صَبرِكَ على عَذَابِ اللهِ. ‏
السماءُ لا تُمطِرُ ذَهباً ولا فِضةً. ‏
الفُـرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحـابِ. ‏
المُتكبِرُ كالواقفِ على الجَبَلِ يرَى الناسَ صِغاراً ويَرونه صغيراً. ‏
المَاءُ أهـونُ موجودٍ وأعزُ مفقـودٍ. ‏
يُساعِدُ اللهُ الذين يُسَاعدون أنفُسَهم. ‏
فإنّ قليلَ الحُبِّ بالعَقلِ صَالحٌ ***‏ وإنّ كثيرَ الحُبِّ بالجَهْلِ فاسِدٌ.
البَعِيدُ عن العَيْنِ بَعيدٌ عن القَلبِ. ‏
مَنْ أحَبَّ ولَدَه رَحِـمَ الأيتَـامَ. ‏
يَخْلقُ مِنْ الشَّبـَهِ أربَعين. ‏
مِـرآةُ الحـُبِّ عَمْيـَاءُ. ‏
إذا كانَ الصبرُ مـُرًّا فعاقبتهُ حلـوة. ‏
يَـرَى بأولِ رَأيـهِ آخِـرَ الأمـورِ. ‏
مَنْ لا يُخْطـئ لا يَفْعَلُ شَـيئاً. ‏
حديث شريف: اعملوا فكلٍ مُيسر لما خُلِقَ له. ‏
فما تَحمدُ العَينان كلَ بَشَاشَةٍ ***‏ ولا كلُ وجه عَابِسٍ بذَميـمِ. ‏
لا جَدْوى من البكاءِ على اللبنِ المسكوبِ. ‏
السلطانُ مَنْ بَعُدَ عن السلطانِ. ‏
يَذبَحُ الطاووسَ لجَمَالِ ريشِـه. ‏
لِكُلِ دَاءٍ دواءٌ يستطب به ***‏ إلا الحماقة أعيَتْ من يُداويِها.
وما اليوم إلا مثل أمس الذي مضى. ‏
عَـادَ الأمـرُ إلى نِصـابِه. ‏
وما الموتُ إلا سارقٌ دقَّ شخصَه ***‏ يصـولُ بلا كفٍّ ويسعى بلا رِجْلٍ.
مَنْ يَمْدَحُ العـروسَ إلا أهلها. ‏
ورأيتُ الهُمُومَ بالليـلِ أَدْهى. ‏
زيادةُ القولِ تَحكي النقصَ في العملِ ***‏ ومنطـقُ المـرءِ قَدْ يَهـْدِيه للزلل. ‏
مـن القـلبِ للقـلبِ رسـولٌ. ‏
حديث شريف: مَـنْ غَشَّنـا فلَيـسَ مِنـا. ‏
قال تعالى: {أَلَيـسَ الصُّبـحُ بِقَرِيـبٍ}
مَنْ عَاشَرَ حَكيماً ماتَ عليماً. ‏
سائلُ البخيل محرومٌ ومالُه مكتومٌ. ‏
مرآةُ العواقبِ في يدِ ذي التجاربِ. ‏
شرُ الناسِ مَنْ لا يُبَالي أنْ يَرَاه الناسُ مُسيئًا. ‏
السعَادةُ صِحةٌ جَيدةٌ وذَاكِرةٌ سَيئةٌ. ‏
مَنْ اتَّكَلَ عَلى زَادِ غيرِه طَالَ جَوْعه. ‏
ومَنْ طَلَبَ العُلا مِنْ غَيرِ كـد *** أضَاعَ العُمرَ في طَلَبِ المُحَالِ. ‏
يا بانيـاً في غيرِ مِلكَك *** يا مربيـاً في غيرِ وِلدَكَ. ‏
تَـزَاوروا ولا تَـجَاوروا. ‏
جَوَاهِرُ الأخْلاقِ تَصِفُها المُعاشَرة. ‏
استقبَالُ المَوتِ خيرٌ مِنْ اسْتِدبَارِه. ‏
إذا ظَلمْتَ مَنْ دونِك فلا تأمَنَ عقاب مَنْ فَوقِك. ‏
إذا صُنْتَ المَودةََ كان بَاطنُها أحسَنُ مِنْ ظَاهِرِها. ‏
حديث شريف: اسْتَعِينوا على قَضَاءِ حَوائِجكم بالكِتْمانِ. ‏
قَدْ يَجبن الشجَاع بلا سِلاح. ‏
قال تعالى: {واهجُرهم هَجراً جَميلاً}
قال تعالى: {اعلَمُوا أنَّ اللهَ شَديدُ العِقَابِ وَ أنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحيِمٌ}
خيرُ المُحادِثِ والجَليسِ كتابٌ ***‏ تَخـلو به إنْ ملّكَ الأصحاب ُ
" قُتِلَ رَحِمَه الله " خيرٌ من " فَرَّ أخْزَاه الله ".
وأفضَلُ أخلاقِ الرِّجالِ التَّصَبُّرُ. ‏
العِتـابُ هَديةُ الأحْبـابِ.
القناعة كنز لايفنى
وخير جليس في الزمان كتاب
الخوفُ.. درعٌ وهمي لا يخترقة الرصاص
أستغرب كثيراً ممن يكتب عن العطش بحبرٍ أخضر
أهم من القدرة على صياغة الحكمة.. إستيعابها
بداية العلم أن تكتشف جهلك.. وبداية الجهل أن تكتشف علمك
طريق الوصول إلى قلوب الناس صعب بغير كلمة طيبة وابتسامة بيضاء
الصمت قلعة فاضلة ننسفها بشهوة الكلام
الحسد.. أسلحة دمار شامل أول ما تفتك بقاعدة إطلاقها
لست بحاجة لمن يسمعك .. بل لمن يصغي لما تقول..
العين نافذة العالم من حولنا إلى الداخل

قـــلب اللـــيل
24 / 02 / 2003, 05 : 02 PM
[align=center:33ba65e044]


ماشاء الله ياشبيب

كل هذا وتبغى مساعده ...الله يهديك ((دووا الخشب))

أخوي شبيب ماتركت لنا شي نضيفه

بس لوتكون الآيات القرآنية مرتبة وبعدها الأحاديث الشريفة

ثم أقوال الحكماء والمفكرين والشعراء علشان تبدأ فيها بالترتيب

وبماأنك طلبت المساعده فأبشر بالفزعه

لك مثل اللي حطيتها وزود بعد
















































((التاريخ يكتبه المنتصرون))

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
الباقي بعد نشرة الأخبار
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
المعذرة أخوي شبيب الجود من الماجود

وصدقني على بال ماتخلص اللي عندك يبغالنا سنة أن شاء الله

وأذا تذكر أحد الأعضاء شي يدخل ويكتبه وخل الموضوع مثبت

اش رايك ؟؟؟؟؟؟؟؟






أحتراماتي [/align:33ba65e044]

amoor
24 / 02 / 2003, 28 : 10 PM
هلا يا شبيب أفاااااااااا عليك عندي مجموعات

المجموعة الأولى:

( اللّي ما عنده دار … كل يوم له يار)

يار: جار

المعني الظاهر للمثل: يوحي إلى أن الإنسان الذي لا يملك داراً … يكون كثير التنقل والترحال فتتعدد جيرانه.



( من طول الغيبات ياب الغنايم )

والمثل ذائع الصيت خليجياً ويذكر عند رؤية شخص طال غيابه أو انقطاعه ، ومعنى الغنايم هي الغنيمة التي كان يعود بها المحارب من الغزوات أما هنا فيقصد بها الهدايا التي يعود بها المسافر عند عودته من البلد التي كان مسافراً إليها .



( خذ علوم الدار من يهالها)

يهالها: أطفالها

الطفل ببراءته وحسن نيته لا يميز بين الخير والشر بسهوله، ولا يعرف أهمية الأسرار التي سيبوح بها للغرباء. لذا يمكن استغلاله بسهوله من قبل العابثين المتطفلين الراغبين في كشف ومعرفة أسرار أهله وأخبار داره، والطفل غالباً ما يفضح أهله ويكذبهم القول بحسن نية إذا ما أرادوا إخفاء الحقيقة.



(ما تفوته فايته ولا عصيدة بايته)

العصيدة:هي أكلة شعبية معروفة في منطقة الخليج وتصنع من الدقيق بعد تحميصه لدرجة الاحمرار ثم يضاف إليه الماء والدهن وبعض البهارات وتقدم العصيدة ساخنة أو باردة ، ومعنى كلمة تفوته أي تخطئه فلا يصيبها وبايته وهو البائت من الطعام الذي مر عليه ليلة .



( ضحك بوسنتين وطاحت الأم غشيانة )

ومعنى بوسنتين هو الطفل الذي اتم السنتين من عمره وكلمة غشيانة أغمى عليها

وقصة المثل هي :

ضحك طفـل بلـغ السنتين فأغمى على أمـه من شـدة فرحها بذلك وإعجابهـا لمـا بـدر من ابنها .. لأنهـا استعظمت ما قام به .. إلا أن العادة أن يبدأ الطفل ضحكه منذ ولادته وقهقهته عند بروز ثناياه وهي مقدمة أسنانه ، اما من بلغ السنتين فقد وصل إلى درجة النطق والتحدث ويكون ضحكه طبيعياً ولكن الأم هنا أعجبت لما بدر من إبنها فأغمى عليها لشدة فرحها . ويضرب المثل عادة في تعظيم صغائر الأمور والأفعال .

amoor
24 / 02 / 2003, 30 : 10 PM
وهذه المجموعة الثانية وهذا اللي عندي

المجموعة الثانية:

(عندك تاكل قال لا، عندك تغرم قال هيه)

تغرم: تخسر
هيه: نعم

يضرب المثل لمن يتباهى ويحب المظاهر ويكلف نفسه ما لا تطيق.



(تموت الدياية وعينها في السبوس)

الدياية: الدجاجة
السبوس: قشرة الرز لا تخلو من حباته

معنى المثل: أن الإنسان الذي تعود على شيء ما أو على طبع من الطباع فمن الصعب عليه تركه بسهولة، وهناك مثل مرادف لهذا المثل يقول:"يموت الزمار وأصابعه تلعب".



(ردت حليمة لعادتها الجديمة)

الجديمة: القديمة

يضرب المثل للشخص الذي يعود إلى عادة قبيحة … أقلع عنها وتركها لفترة زمنية معينة.



(ديج وماكل فلفل)

الديج: الديك

فالإنسان الذي يكثر الكلام ولا يُفهم كلامه ولا يسكت متى طلب منه ذلك، فهو كالديك الذي أكل فلفلاً أحمر وظل يصيح طوال اليوم

Shabeeb
25 / 02 / 2003, 22 : 03 AM
مشكور قلب
عمور اول مره ادري انك كويتي :wink:
مشكور على الحكم يا عسل

amoor
25 / 02 / 2003, 23 : 03 PM
أنا مووب كويتي يا شبيب كتبتهم من موقع و للأسف كتبت أمثال مووب حكم

بس هذه حكم

( القلب دكان وكل واحد له مكان )

يُذكر المثل عند محاباة شخص دون الموجودين في الجلسة حيث لا يمكن للقلب أن يميل ويحب جميع الأشخاص بدرجة واحدة فلكل شخص منهم مكانته . وهذا المثل قريب في معناه من مثل أخر يقول: " فديت من أمه في البيت " أي أن الشخص الذي تكون أمه معه في البيت دائماً يحظى بالمحاباة والتودد أما معناه الضمني فأن الشخص الذي يكون قريب من قلب صاحب النفوذ يحظى دائماً بنصيب الأسد ويتم التغاضي عن أخطاءه .

( من ترك داره قل مقداره )

المقصود بالدار … الوطن

فإذا ذهب الإنسان بعيداً عن وطنه وتغرب فإنه يعيش في غربة دائمة وقد لا تحفظ له مكانته الاجتماعية ولا يحسب له قدر أو مركز وربما يتعرض للإهانة ويفقد الاحترام وعندها يحن لوطنه وأهله وأصحابه فيتذكر مكانته بينهم .

(اللّي ما يعرفك ما يثمنك)

ما يثمنك: لا يعرف قيمتك

فالشخص الذي لا يعرف مكانتك الاجتماعية أو لا يعرف من تكون.. لن يبدي لك من الاحترام ما تستحقه، أو ما يليق بمكانتك الاجتماعية.

( البعد بعد القلوب مب بعد الدروب)

القلوب تبقى دائماً مقياساً لصلة القرابة وإقامة العلاقات بين الناس فهي تقرب المسافات إذا تحابت، وتبعد المسافات إذا تباغضت، والخصام الدائم هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تباعد القلوب وتنافرها. والحقد والبغضاء سببان رئيسيان لقتل المحبة في قلوب الناس. يضرب المثل: للشخص الذي يعتذر عن الزيارة دائماً ببعد المسافة أو بأعذار واهيه

amoor
25 / 02 / 2003, 25 : 03 PM
(اللّي يبانا عيّت النفس تبغيه، واللّي نباه عيّا البخت لا يجيبه)

اللّي يبانا: الذي يريدنا عيّت: أبت ورفضت
تبغيه: تريده البخت: الحظ

ومعنى المثل: أن الإنسان الذي يريدنا نحن لا نريده ولا نرغب في إقامة علاقة معه، ونفسنا لا تميل إليه، والشخص الذي نريده ونرغب فيه رفض الحظ أن يأتي به ويقربه منّا. ويضرب المثل: لمن يحب من يكرهه أو يكره من يحبه.



(تابع المساعيد تسعد)

الشخص الذي يصاحب السعداء من الناس، يحس بالسعادة مثلهم، لأنهم متفائلون وينظرون إلى الجانب المضيء من الحياة، فهو سعيد لسعادتهم ومتفائل مثلهم. والعكس صحيح ، لذا يحسن اختيار الأصدقاء.



(حلي لسانك تلقا الناس خلانك)

ورد المثل بصيغة الأمر كي يجعل الإنسان لسانه حلواً، أي عليه أن ينتقي ألفاظه عند حديثه و معاملته مع الآخرين، فالناس يصادقون ويتقربون من الإنسان الحسن العشرة و الطيب الخلق، ويبتعدون عن فظ اللسان والمعاملة.



(عدوك مب من قال فيك .. عدوك من بلغك)

ومعنى ( قال فيك ) أي ذكر عيوبك ومساوئك أمامك و( بلغك ) تعني نقل الكلام إليك .. فالشخص الذي يذكر عيوبك أمامك وينبهك إلى أخطائك يعتبر صديق لك وليس عدو بخلاف الشخص الذي يمدحك في وجهك ويذمك أمام الغير وفي نفس الوقت ينقل إليك مساويء وعيوب الآخرين . والمثل يحذر من هذا الشخص وأمثاله لأنه هو العدو بعينه حيث ينقل مساوئك لغيرك للنيل منك والشماته عليك .

amoor
25 / 02 / 2003, 28 : 03 PM
(اسكن حذا الماي ولا تسأل عن الرزق)

والمثل يحث على الإقامة قرب مصادر المياه تفاؤلاً بالحصول على الخير وذلك لما للماء من منافع كثيرة تؤدي إلى استمرار الحياة ، والمخلوقات كلها لا يمكنها ان تستمر على قيد الحياة دون الماء لأنه به ومنه ترزق . فيه لابد أن يغرق ، وعندها لن ينتفع بحاصلة الغوص " اللؤلؤ" لأنه سيكون قد فقد حياته ، والمعنى الضمني للمثل هو أن الشخص الذي يقتحم الأخطار ولا يحسب لها حساباً ولا يقدر الأمور حق تقديرها فهو هالك لا محالة .



(إذا ما طاوعك الزمن طيعه واستو ربيعه)



استو: كُنْ
ربيعه: صديقه

والمثل يحث على التكيف مع الظروف ومراعاة الأحوال فمن المستحيل دائماً أن تكون كل الظروف في صالح الإنسان فهو عبر مراحل حياته يذوق حلوها ومرها ويتعرض لسعادتها وشقائها، فالرياح أحياناً تجري بما لا تشتهي السفن ، لذا على الإنسان أن يكيف نفسه إذا ما تعرض للظروف الأخرى وأن يصبر ويتحمل نوائب الدهر.


ان شاء الله تعجبك يا شبيب

الله يخليك لنا ويخلي كل الأعضاء

تــــحــــيــــاتــــي

كونان
28 / 02 / 2003, 56 : 09 PM
العين نافذة العالم من حولنا إلى الداخل


انا عندي ذي حلوة