المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاشية الأنفلونزا


ولدمسرد
22 / 07 / 2009, 42 : 10 PM
وزراء الصحة العرب يجتمعون في القاهرة لمزيد من التدابير الاحترازية ضد المرض..
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
يستعرض وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم وخلال الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة في دول إقليم شرق المتوسط في القاهرة جهود المملكة في تعزيز التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة فاشية الأنفلونزا من النمط A/H1N1.
وسيلقي الدكتور الربيعة كلمة المملكة أمام حشد من وزراء الصحة لدول إقليم شرق المتوسط إذ خصصت منظمة الصحة العالمية متسعاً من الوقت لطرح توجهات واستعدادات المملكة وتوصياتها نحو وقاية ضيوف الرحمن والمعتمرين من كافة الأمراض، واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة ضد مرض أنفلونزا الخنازير في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في موسم العمرة والحج لهذا العام.
وأوضح مدير عام الإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن وزير الصحة سيطلع المجتمعين على النتائج التي توصلت إليها المملكة عقب انعقاد ورشة العمل المتخصصة حول مرض أنفلونزا الخنازير والتي أقيمت مؤخرا بمحافظة جدة. وقال إن وزارة الصحة قد استعانت بالخبرات الدولية المتخصصة من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بالولايات المتحدة الأمريكية ووضعت نظاماً للترصد والمواجهة الدقيقة والوثيقة وخرجت هذه الورشة بـ15 توصية مهمة تعد إضافة حقيقية للجهود الوقائية والعلاجية لمواجهة هذا المرض والوقاية منه.
وأشار مرغلاني إلى أنه بالفعل بدأ تنفيذ هذه التوصيات حيث صدرت تعميمات بإضافة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية وكذلك التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير حال توفر اللقاح عالمياً.
من ناحية أخرى أوصت مصر الحجاج الأكثر عرضة للأمراض مثل النساء الحوامل بتفادي رحلة الحج إلى مكة المكرمة هذه السنة بسبب أنفلونزا الخنازير. في حين شهدت البلاد أول وفاة ناجمة عن فيروس + إيه/إتش1 إن1+ وهي امرأة عادت من المملكة.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية مساء أول من أمس أن "المكلف شؤون الوقاية في وزارة الصحة عمرو قنديل حذر المسنين والنساء الحوامل والأطفال والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة من القيام برحلة الحج والعمرة".
وطلب قنديل من هؤلاء إرجاء قيامهم بهذه الرحلات خشية تعرضهم لأنفلونزا الخنازير، وكانت المملكة قد أصدرت التوصية نفسها في يونيو.
وردا على سؤال حول إرجاء الحج، قال شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي ومفتي الديار المصرية علي جمعة الأمر إلى السلطات الصحية معربين عن استعدادهما لبحث توافق طلب الإرجاء مع الشريعة.
وفي جنيف قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن فيروس إتش1 ان1 أودى بحياة أكثر من 700 شخص في شتى أنحاء العالم منذ ظهوره في أبريل، وإن الدول قد تفكر في إغلاق المدارس لإبطاء انتشاره. وقالت أيضا منظمة الصحة التي كان تقديرها لعدد حالات الوفاة من الفيروس قبل أسبوعين 429 شخصا إن مسألة الإجراءات التي ستفرض لإبطاء انتشار السلالة الجديدة من الفيروس أمر متروك للسلطات الصحية في كل بلد على حدة.
وذكر باحثون بريطانيون في دورية لانسيت للأمراض المعدية أول من أمس أنه يتعين على الحكومة إعداد خطط لموعد وكيفية إغلاق المدارس إذا تفاقم وباء أنفلونزا الخنازير.
وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي "إغلاق المدارس أحد إجراءات التخفيف التي يمكن أن تدرسها الدول، ومثلما قالت منظمة الصحة العالمية فإن دولا مختلفة ستواجه الوباء على مستويات مختلفة وفي أوقات مختلفة. ومن ثم فإن الأمر يعود بشكل حقيقي إلى الدول لبحث إجراءات التخفيف التي تلائمها فيما يتعلق بالوضع في كل دولة على حدة."