المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجامة وفوائدها


معجب المسردي
22 / 05 / 2009, 02 : 07 PM
أحببت أن أسرد لكم هذا الموضوع الذي قرأت عنه في إحدى الكتب ومدى فوائدة العظيمة
(الحجامة(

الحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين او قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه بالاخلاط الضارة ( والحجم يعني التقليل اي التحجيم اي التقليل من الشيئ( ..

والحجامة تنقي الدم من الاخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفه لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من إمداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض فبالحجامة تسحب هذه الاخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء ليحل محلها كريات دم جديدة.


أهـــــدافها:

) وقائية(

وهي تعمل بدون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عملها سنويا على الاقل.

)علاجية (

وهي تكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وتنميل الاكتاف والآم الركبتين والنحافة والام الروماتيزم والبواسير وعرق النساء وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنه مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي.

تاريخهـــــــا:

الحجامة عرفها الانسان منذ اقدم العصور فقد عرفها الاغريق والصينيون والفراعنه ايضا ورسولنا الكريم احتجم واحيا هذا الطب وحث عليه في العديد من الأحاديث..

انــــــــواعهــــا:

الحجامة ثلاثة أنواع

أولا : الحجامة الجافة

وهي عملية تكوين احتقان دموي في الموضع المطلوب بواسطة كأس الهواء بدون تشريط وتكون عادة لبعض امراض النساء وللاطفال وكبارالسن..


ثانيا: الحجامة التدليكية أو المتزحلقة

وهي عبارة عن دهن الموضع بزيت الزيتون او زيت النعناع ثم الشفط البسيط وتحريك الكأس على وحول المكان المطلوب لجذب الدم وتجميعه في طبقة الجلد وهي تسبق في الكثير من الحالات الحجامة الرطبة وخصوصا الامراض المستعصية مثل الشلل والصرع وغيرها وهي تشبه الحجامة الجافة ولكنها متحركة .


ثالثا: الحجامة الرطبة

وهي بعد تكوين احتقان دموي نقوم بعملية التشريط البسيط للسماح للدم بالخروج ثم نضع الكأس لسحب الدم ويتم تحديد نوع الحجامة حسب المرض وحالة المريض وسنه يحدد طريقة التعامل معه فمريض السكر والضغط المرتفع والطفل وكبير السن كل له معاملة خاصة


واليكم بعض من صورالحجامه:



أتمنى ان يفيدكم هذا الموضوع و قد حاز على رضاكم
تقبلوا تحياتي........

معجب المسردي
22 / 05 / 2009, 09 : 07 PM
للاسف ما طلعت الصورة في الموضوع

البدوى
22 / 05 / 2009, 57 : 07 PM
اشكرك وبيض الله وجهك على هذا الموضوع

العاشق الحزين
22 / 05 / 2009, 49 : 08 PM
اشكرك وبيض الله وجهك على هذا الموضوع

حلو المعاني
26 / 05 / 2009, 42 : 08 PM
مشكور اخوي معجب على الموضوع المفيد .. والحجامة فوائدها كثيرة ... وانشاء الله اني بسويها ..

سلطان بن ذيب
27 / 05 / 2009, 07 : 01 AM
اهلاوسهلا بك أخوي معجب وأن كانت هذه اول مشاركه جميله فا الباقي اجمل ننتظر جديدك وتقبل فائق أحترامي