المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض مما ذكر عن تثليث في المراجع..


بطيحان بن ناصر بن هرسان
23 / 03 / 2009, 18 : 02 AM
بعد وفاة الأمير علي بن مجثل سنة 1249هـ أوصى لابن عمه عايض بن مرعي في تسلم مقاليد حكم عسير ، ووافق على ذلك أهل الحل والعقد فيها .
وكان عايض بن مرعي من أشجع وأنبل رجال عسير وأشدهم في الحروب ، توسم فيه ابن عمه علي بن مجثل الشجاعة والإقدام ، ورأى أنه أهل لمواجهة الموقف العصيب الذي تمر به عسير ، حيث كانت حدودها الشمالية والجنوبية تتعرض لهجمات قوات محمد علي المرابطة في المنطقة
كان أول عمل خارجي قام به الأمير عائض هو مهاجمة أبي عريش ، ويعود السبب في ذلك إلى أن شريف أبو عريش علي بن حيدر رفض أن يبايع عايض بن مرعي ، مدعياً أن العلاقة بينه وبين عسير انتهت بنهاية حكم علي بن مجثل . فكان رد عايض بن مرعي أن جهز حمله كبيرة تقدم بها نحو أبو عريش ، ولكن الشريف علي بن حيدر تمكن من الصمود ، حيث ساعدته بعض قوات محمد علي التي كانت تتمركز في حصون أبو عريش ، مما أضطر محمد بن عائض إلى فك الحصار عن أبي عريش والعودة إلى عسير ، وذلك في شهر ذي الحجة من عام 1249هـ .
وكان السبب الرئيسي الذي أجبر عايض بن مرعي على فك الحصار عن أبي عريش هو أن الأخبار وصلته بتقدم حملة كبيرة من الحجاز بقيادة شريف مكة محمد بن عون وأحمد باشا يكن محافظ الحجاز ، مما اضطره إلى فك الحجاز إلى فك الحصار عنها والعودة إلى عسير للدفاع عن بلاده والوقوف في وجه تلك الحملة الكبيرة ، وقد نجح نجاحاً كبيراً في قيادة عسير لمواجهة قوات محمد علي ، فعلى الرغم من قوة الحملة وكثرتها واستعدادها ، وعلى الرغم مما حققته من انتصارات أوليه إلا أنها منيت أخيراً بهزيمة شنيعة ، واضطرت إلى الجلاء عن عسير بعد معارك قوية خاضها أهل عسير تحت قيادة أميرهم عايض بن مرعي .
ومن أسباب نجاح عسير في صد هذه الحملة الكبيرة :
1. صعوبة المنطقة ووعورتها أدت إلى نجاح عايض بن مرعي في حربة ضد قوات محمد علي ، فعندما كانت تهاجم قوات محمد علي المراكز الرئيسية للعسيرين كان العسيريون ينسحبون إلى أعالي الجبال فيكونون في منأى عن القوات المهاجمة التي كانت لا تجسر على التقدم إلى الجبال لصعوبة المنطقة .
2.الأسلوب الذي أتبعه عايض بن مرعي ، هو حرب العصابات والذي طبقه قومه بنجاح كبير ، الأمر الذي جعل القضاء عليهم أمر عسيراًُ لعدم وجود قاعدة معينه يمكن مهاجمتها والقضاء عليها .
3.جهل القوات الغازية بالمنطقة ، إذ كانت تنقصها المعلومات التي تعرفها بها إذا لم تكن هناك دراسة جغرافية واجتماعية قد أعدت لخدمة القوات المهاجمة .
4.الضرائب والغرامات الباهظة التي فرضها الجيش الذي قدم من أجل إخضاع عسير ، مما دفع القبائل إلى الإتحاد ضد العدو وقتاله حتى النصر .
وبعد الانتصار الساحق الذي حققه عايض بن مرعي على قوات محمد علي في عسير لم تقم لقوات محمد علي قائمة خلال السنوات الثلاث اللاحقة ، ولذلك فقد أستغل الأمير عايض هذه الفرصة حيث تقدم على رأس قواته إلى بيشة ، وتمكن من إخراج الحامية الموجودة بها التابعة لمحمد علي ، وضم بيشه إلى إمارة عسير وكان ذلك في عام 1252هـ ، ثم واصل عايض بن مرعي تقدمه باتجاه الحجاز ، حيث تمكن من إدخال قبائل غامد وزهران تحت طاعته ، ولم يكتف بذلك بل أخذ يكاتب بقوم وشلاوة من قبائل الحجاز عارضاً عليهم الدخول في طاعته . وكان ذلك بمثابة الاستعراض للقوة ، وتحد كبير لقوات محمد علي الموجودة في الحجاز .
، كما أن عايض بن مرعي قد أرسل قائده محمد بن مفرح على رأس فرقه من قوات عسير إلى بلاد بني شهر لاستطلاع أخبار قوات محمد علي في بلاد غامد .
وظل عايض بن مرعي يشعر أنه يجب عليه مقاومة قوات محمد علي مهما كانت النتائج ولذلك فقد جهز جيشاً كبيراً من كل قبائل عسير وتوجه به باتجاه بلاد غامد وزهران لمواجهة قوات محمد علي المتمركزة هناك ، بهدف استعادة بلاد غامد وزهران من يد قوات محمد علي ، وكذلك بهدف انتزاع زمام المبادرة من هذه القوات ، فبعد أن كانوا هم الذين يحددون الزمان والمكان للمعركة ، رأى عايض بن مرعي أن ينهي هذه القاعدة ويقوم بمهاجمتهم في مواقعهم .
ولقد كان هجوم عايض بن مرعي على بلاد غامد وزهران أمنية أحمد باشا ، فطالما ذكر في رسائله أنه بانتظار هجوم عايض بن مرعي على بلاد غامد وزهران ، وأن لديه معلومات وافيه تؤكد التحضير لهذا الهجوم ، وقد أعد بكل دقة الخطة التي سيواجه بها هذا الهجوم .
وتمت المواجهة بين قوات محمد علي وبين أهل عسير في شهر صفر عام 1254هـ ، وحدثت معركة خاطفة اندفع فيها أهل عسير نحو قوات محمد علي المتمركزة في مواقع حصينة ، فأصلتهم القوات المدافعة ناراً حاميه ، وزاد من هول المفاجأة الخطة المحكمة التي وزع بها أحد باشا قواته ، فكلما حاولوا الدخول من جهة وجدوا فيها فرقة متمركزة ، فأدى ذلك إلى وقوع الارتباك في صفوف قوات عسير ، وعندما لم يتم لهم النصر في وقت مبكر لم يعد أمامهم سوى الفرار ، ووقعت أعداد كبيرة منهم في الأسر ، وسقطت أعداد أخرى بين قتيل وجريح .
ويذكر أن من بين الأسباب لهزيمة أهل عسير وهو غدر قبائل غامد وزهران بعسير ، ومهاجمتهم لهم من الخلف عندما ابتدأت الهزيمة تلوح في الأفق ، مما أحدث بلبلة كبيرة في صفوف العسيريين ، وقد قتل أعداد منهم على أيدي غامد وزهران ، كما سلبوا أسلحتهم وأمتعتهم أيضاً . وكان الأجدر بعايض بن مرعي أن يضع هذا العامل في الحسبان ، وأن يحاول نقل المعركة إلى مكان يأمن غدر أهله بدلاُ من أن يضع نفسه بين نارين ، أحمد باشا من الأمام وقبائل غامد وزهران من الخلف .
ولم يقتصر دور قوات محمد علي في الحجاز واليمن على المواجهة العسكرية مع عسير ، بل تعدى ذلك إلى تحريض بعض القبائل على الثورة على أمير عسير عايض بن مرعي عام 1253هـ وتشير الوثائق إلى أن ابن عطيف هذا كان يتعاون مع قوات محمد علي في الحجاز ، حيث عثرت على وثيقة فيها عهدة عسكرية لعدد من زعماء القبائل في الجزيرة العربية من بينهم أحمد عطيف ولم تشر الوثيقة إلى ماهية تلك العهدة وسببها ولكن تدل على أن قادة محمد علي في الحجاز دفعوا له الثمن الذي يمكنه من القيام بالثورة على أمير عسير آنذاك .
ولم يقف عايض بن مرعي موقف المتفرج من تلك الثورات التي قامت أثناء وجود قوات محمد علي في الحجاز واليمن ، بل قضى عليها بكل قوة ، ففي عام 1255هـ قضي أمير عسير على تمرد قبيلة ( الجهرة ) وهي من قبائل شهران ، التي قد أخلت بالأمن وسببت الكثير من المشكلات في المنطقة ، فلم يتساهل عايض بن مرعي مع هذه القبيلة ـ نظراً لظروفه الصعبة ـ وإنما قام بتأديبها وإجبارها على الخلود إلى الهدوء والسكينة .
وعلى العموم فقد استفاد عايض بن مرعي كثيراً من تجربته في بلاد غامد وزهران ، فلم يكرر مهاجمة تلك المناطق ، بل ظل يستفز أحمد باشا ، ويتظاهر باستعداده للهجوم على جيشه بين لحظة وأخرى ، وعندما حان موعد الانسحاب من عسير والحجاز ظل أحمد باشا خائفاً يترقب هجوم عايض بن مرعي . ولم يحرك عايض بن مرعي ساكناً بل ظل ينتظر ما سيسفر عنه ذلك الانسحاب . ولكن مما زاد من خوف أحمد باشا أن كثيراً من القبائل الخاضعة له عندما علمت بالانسحاب أخذوا يتوافدون على عايض بن مرعي بن مرعي ، مقدمين له فروض الطاعة والولاء بعد أن أصبحوا في مأمن من أحمد باشا وقواته . وكان أحمد باشا على علم بكل هذا ، ولكنه لا يستطيع أن يحرك ساكنا لأنه كان مشغولاً في التفكير في كيفية الانسحاب بجيشه من المنطقة بسلام .
ومن خلال إلقاء نظرة عامة على موقف عايض بن مرعي خلال وجود قوات أحمد باشا في الحجاز يتضح لنا مدى صعوبة ذلك الموقف فقد ظلت عسير عموماً في حالة استنفار طوال وجود قوات أحمد باشا في الحجاز ، وكان ذلك الاستعداد نتيجة حتمية لهجمات أحمد باشا المتلاحقة على عسير ، وعلى الرغم من أنها منيت في الغالب بالهزيمة إلا أنها قد أبقت عسير في حالة استنفار وترقب طوال وجود تلك القوات في الحجاز .
ومما لا شك فيه أن عائض بن مرعي قد تنفس الصعداء عندما بلغه خبر إنسحاب قوات محمد علي من الجزيرة ، لأن ذلك الإنسحال قد خفف عن كاهله عبئاً ثقيلاً ظل يحمله طوال وجود تلك القوات في الحجاز واليمن .
وقد أدى انسحاب قوات محمد علي من الحجاز واليمن إلى إزدياد أهمية عائض بن مرعي في عسير ، وذلك لكونه الأمير الوحيد في الحجاز واليمن الذي لم يعترف مطلقاً بسيادة محمد علي على بلاده من جهة ولم يمكن قوات محمد علي من السيطرة على عسير من جهة ثانية . فقد قضى عاماً كاملاً ويحارب هذه القوات حتى تمكن من إخراجها من عسير عام 1251هـ / 1845م .
وعندما علمت قبائل عسير الشمالية بإنسحاب قوات محمد من الجزيرة العربية أخذت ترسل وفودها إلى عايض بن مرعي مقدمة له فروض الطاعة والولاء . وفي الوقت نفسه سارع عايض بن مرعي إلى إعادة السيطرة على القبائل التي كانت خارجة عن طاعته أثناء وجود قوات محمد علي قي الحجاز . ففي عام 1256هـ أرسل عايض بن مرعي حملة لإعادة قبيلة بني عمرو إلى الخضوع لأمير عسير ، وكان على رأس تلك الحمله محمد بن مفرح المغيدي ، وقد عادت قبيلة بن عمرو إلى الطاعة صلحاً بعد مفاوضات بين قائد عايض بن مرعي وبين أعيان هذه القبيلة . وبهذا ابتدأ عائض بن مرعي في توطيد حكمه في عسير .
كما قام عام 1257هـ بتأديب قبيلة ربيعه المقاطره لإخلالها بالأمن والاستقرار ، ، وفي عام 1258هـ قضى على الثورات التي أخلت بالأمن في (القهر) وبلاد قحطان . وقد تمكن عايض بن مرعي إلى مد نفوذه وسيطرته حتى حدود الطائف شمالاً ، وأما جنوباً فقد مد حدوده في بلاد قحطان إلى حدود صعده ، كما قام عايض بن مرعي بمد حدوده شرقاً إلى نهاية حدود وادي تثليث حيث توجه على رأس حمله عام 1268هـ إلى بلاد تثليث فضمها إلى أمارته ونشر الأمن في ربوعها ، وقضى على الفوضى وقطع الطرقات فيها وبذلك دخلت تثليث ضمن بلاد عسير .وقد ظل عايض بن مرعي يحكم عسير ثلاثاُ وعشرين سنه تمكن خلالها من توطيد دعائم الأمن في البلاد ، كما مد حدودها إلى قرب الطائف والليث شمالاً وإلى باقم جنوباً وتثليث شرقاً . وقد توفي رحمه الله سنة 1273هـ .
ملاحظه :وقتل في هذه الحمله جدي فواز بن علي بن محمد في منزله الذي لازالت اثاره ونخيل مزرعته موجوده الى الان في اسفل ثرار على ضفاف الوادي خلف محطة الشرقيه ((ابن عبد))والواقعه مشهوده بقصيده لشلوان احفظ منها هذا البيت التالي :مقدم (أ)يده يبي وجه فواز ==في غوشة العمال يبغي يغوله ... حيث الشاعر يصف الموقف الذي جرى وكأنه نوع من محاولة الاغتيال وأن هناك غوشه في الموقف وكان يطلق على العسكر مسمى العمال عند اهل الباديه ويطلق على اهل المغازي والكسب عند الحكام ((قطاعي طرق ومثيري فوضى ))
وذكر احد الاشخاص قصيدة اخرى قيلت بعد وفاته كنوع من الرثاء لا احفظ منها سوى شطر واحد فقط يقول ::: ياجعل من ذا موقفه مايدومي ,,,,
وقد قيل بان القصيده طويله ولايحفظها سوى سعد ابوقلوب ومجدل بن عويظه والد (علي بن مجدل) وقد ذكر لي( علي) بأنه كان يسمعها من والده وقيل عن فواز ابيات اخرى في مناسبه اخرى تدل على ماكان يتمتع به من خصال حميده عند ربعه فعندما كانت اخته تسير من امام مجموعة من المسارده وهم بالقرب من عد ماء في الثفن وكانت مشهورة بطيبة اخلاقها وعفتها حيث انها لا تظهر امام الرجال الا نادرا بعكس المعتاد عليه من اهل الباديه لظروف الحياه وطبيعتها فعندما عرفها احدهم بانها اخت فواز سأل الجالسين متحديا من يعرف المرأه التي تسير امامهم فأجابه احدهم منشدا ,,,,
هدبا البخت تاتي برزق حلالي = = = ماهي(ب)لنشل الرِِجل تدوي مخافاه
اخت لفواز طري الفعالي = = = جعله سنين يبطي الموت ماجاه
هذا ما استطعت ان احصل عليه من معلومات بعد ان اجتهدت في البحث عن تاريخ الحمله ومتى وبقيادة من ,,, واتمنى ان اكون وفقت في ذلك .
المراجع 1-تاريخ عجائب الاثارفي التراجم والاخبار (عبدالرحمن جبرتي) ص463 --ص477
2- د.عبدالرحيم بن عبدالرحمن كتاب الدوله السعوديه الاولى ص317 --ص319
3-عثمان بن بشر ص 179
4-عثمان بن بشر ص180
5- هاشم النعمي - احمد علي

le prince
23 / 03 / 2009, 38 : 02 AM
مجهود رائع لنقل لهذه القصة التاريخه منك يابطيحان ورحم الله جدك فواز وجميع أموات المسلمين .
ولكن يبدو أن أغلب هذا الموضوع يتحدث عن أحد قواد منطقة عسير في القدم ولم تذكر تثليث ال في سطر واحد , ولكن يبدو أنك قد تعمدت وضع هذا العنوان لجذبنا لقراءته .
.. بـــــــــــوركت ..

برق الحيا
23 / 03 / 2009, 02 : 04 AM
مشكـــوور يابطيحان على هذه المعلومات القيمه ,,

>> المنتدى هذا نايم ,, ولايليق بالادباء من أعضائنا المميزين أن يجفــووه .

تحياااتي .

السلطان 7
23 / 03 / 2009, 34 : 05 AM
مشكور يا بو سعود على هذه المعلومات القيمه

بطيحان بن ناصر بن هرسان
23 / 03 / 2009, 13 : 07 AM
مجهود رائع لنقل لهذه القصة التاريخه منك يابطيحان ورحم الله جدك فواز وجميع أموات المسلمين .
ولكن يبدو أن أغلب هذا الموضوع يتحدث عن أحد قواد منطقة عسير في القدم ولم تذكر تثليث ال في سطر واحد , ولكن يبدو أنك قد تعمدت وضع هذا العنوان لجذبنا لقراءته .
.. بـــــــــــوركت ..

اي نعم يالامير يتكلم عن حكم ال عايض وكيف بسطوا نفوذهم الى تثليث ولا استطيع ايصال الفكره الى ذهن القاريء الا بهذا السرد وبغير هذا سيلتبس على القاريء كيف دخلت تثليث في حكم الامير مرعي بن عايض

تسلم يالغالي على التشريف ..

بطيحان بن ناصر بن هرسان
23 / 03 / 2009, 16 : 07 AM
مشكـــوور يابطيحان على هذه المعلومات القيمه ,,

>> المنتدى هذا نايم ,, ولايليق بالادباء من أعضائنا المميزين أن يجفــووه .

تحياااتي .


[FONT="Comic Sans MS"]دامك وشرواك موجودين بينام ثم بيصحى


تشرفت بالمرور والقراءه يابرق الحيا طلق المحيا ..

بطيحان بن ناصر بن هرسان
23 / 03 / 2009, 29 : 07 AM
مشكور يا بو سعود على هذه المعلومات القيمه


لاشكر على واجب يالغالي


تشرفت بالمرور الاخ السلطان

عجب بن سعود
24 / 03 / 2009, 38 : 02 PM
مشكووووووور ابو سعود على المعلوماات المفيده
بس احب اوضح لك ان (سعود بن جريو) شارك في حرب حجله
وصاحب القصيده المشهوره (( هبت هبوب الجنه ** وين انت ياباغيها ))وقد استشهد في تلك المعركه00

بطيحان بن ناصر بن هرسان
24 / 03 / 2009, 58 : 04 PM
مشكووووووور ابو سعود على المعلوماات المفيده
بس احب اوضح لك ان (سعود بن جريو) شارك في حرب حجله
وصاحب القصيده المشهوره (( هبت هبوب الجنه ** وين انت ياباغيها ))وقد استشهد في تلك المعركه00

كلامك في محله الاخ عابرسبيل لكن مع اختلاف القصه والزمن فسالفة فواز بن على عام 1258 قبل توحيدالجزيره وقصة حجلا عام 1341 بعد الحكم السعودي عين ابن عفيصان من ال عايذ قحطان اميرا على عسير فأنقلبت عليه اسرة ال عايض وقبائل عسير محاولة استرداد حكمها ولكن توجه الملك فيصل وابن شفلوت وجمع من قبائل قحطان منهم سعود بن جريو وناصربن منير وقتل ناصر في وقعة شدا وسعود قتل في وقعة حجلا ومن اراد ان يتعرف على القصه اكثر يبحث في قوقل بكلمة ((ابن عفيصان ومعركة شدا او ابن عفيصان ومعركة حجلا)) وسيجد بأن لقبائل عبيده يد طولى في المعركتين وقد ذكر بعض من اسماء المتوفين وتم ذكر تثليث والصبيخه على اساس ان المشاركين جلهم من هاتين المنطقتين ..رحمهم الله رحمة واسعه .....

معلومه ::شاركوا اغلب المسارده ان لم يكن الجميع من القادرين .

أشكرك على التوضيح اخوي عابر سبيل ...

عجب بن سعود
02 / 04 / 2009, 52 : 02 PM
مشكوور ابو سعود
حقيقة انت مجلد كامل في التاريخ ماشاء الله تبارك الله لاتقول بصيبك بعين
ننتظر جديدك يالغالي

عجب بن سعود
02 / 04 / 2009, 39 : 03 PM
ابو سعود مساء الخير :038:
فيه مشاركة من شخص عزيز على قلبك كثير واراد المشاركة وهو غير مسجل في المنتدى
واصر علي انه يكتب لك باسمي
وهذه كتابته لك ( ابو ناصر مسيت بالخير اربك طيب وش لونك وش لون العرب كلهم
انا قريت مقالتك في تثليث وبيض الله وجهك وجدي وجدك واحد
والفرعة لنا مافيها كلام @@@
حبيت ابين لك هذه المعلومة اخووووووووووك (( ابن جريو ))
وسلمني على الربع كلهم اللي مشارك معنا واللي مهب معنا
وعوين اللي مهب منا ؟؟؟؟؟

بطيحان بن ناصر بن هرسان
06 / 04 / 2009, 24 : 12 PM
اررررررررحب مليووووووون يابن جريو تراحيب المطر وعساك دوم سالم غانم يابن عمي ... وما اقول الا كفو يابن جريو اب عن جد جد وانتوا علومكم عليا دايما ...
مشكور ياعابر سبيل على ايصال الرساله وبلغه انها وصلت ..

ناصر بن هذال
12 / 04 / 2009, 59 : 06 AM
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الموضوع
وودي بتوضيح منك يا أبو ناصر عن القصيدة المشهوره"هبت هبوب الجنه"
واللتي نفخر انها لمسردي .
لكن هل هي نفس كلمات الأغنيه الوطنيه
اللتي غناها محمد عبده؟حيث يقول ملحنها محمد شفيق أنها كلمات الأمير محمد العبدالله الفيصل ؟(المصدر جريدة الرياض)
وودنا بالقصيده كامله إن أمكن .

وشكرا





وياليت تجيب القصيده كامله.

بطيحان بن ناصر بن هرسان
12 / 04 / 2009, 20 : 12 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العفو الله يسلمك يابوهذال

اما بالنسبه للقصيده فأنا سبق ان سمعت عن قصه كان فيها سعود بن جريو رحمه الله ينخا ويشجع ابناء القبيله على المشاركة مع مايسمون (الاخوان) في ذلك الوقت وكان رحمه الله يحث على التدين والاهتمام بالصلاه وامور الشريعه وما الى ذلك وسمعت قصيده بنفسي من كبار السن لسعود بن جريو يوم حرب حجلا والتي استشهد فيها ولكن لا احفظها تحديدا .

عجب بن سعود
13 / 04 / 2009, 36 : 12 PM
جداني اثنين معروفه مواقفهم --
الاول جدي ( شارع بن فلاح ) ذباح فيحان بن فيحان من ااشهر شيوخ سبيع شيخ (( السَوده ))
من ورى عقيلان - وقد أخذ فرسه ...
الثاني جدي ( جريو بن فلاح ) وقد غير ااسمه الى (عبدالرحمن) وكان رحمه الله امير المسارده في الرفايع
وقد استشهد في معركة (حجلا) والقصيده المشهوره له.. وليس اسمه (سعود بن جريو )
وسوف ابحث عنها لاحقا..
هذا جرى للتوضيح

ناصر بن هذال
16 / 04 / 2009, 10 : 10 AM
وجدت ان معركة حجلا بتاريخ شعبان 1338 / مايو 1920 وهي المعركه التي أدخلت عسير تحت حكم الملك عبدالعزيز .
وكانت بين حسن بن عائض وجيش عبدالعزيز بقيادة الامير عبدالعزيز بن مساعد.
،
ويذكر أن الملك عبد العزيز عين أبن عايض على عسير ولكنها كثرت الشكوى منه ثم ثار على الملك بعد العزيز بعد حوالي سنتين فارسل الملك عبدالعزيز جيشا قوامه 4000 بقيادة ابنه فيصل مستعينا بكثير من قبائل قحطان وزهران .
وقابلوا ابن عايض في حجلا مرة اخرى ولكنه انسحب الى قصوره وتحصن بها فحاصره جيش الملك عبدالعزيز وقاوم مقومه عنيفه وبعد تسلل الى خارج الحصن وفر بعدها دخل الجيش وهدمت جميع القصور لكي لا يعود لها مره اخرى وبذلك دخلت عسير مره اخرى تحت الكم السعودي

//
المصدر:معارك الملك عبدالعزيز المشهوره .
د.عبدالله العثيمن .
//
ملاحظه :
أرجو من الإخوان وخصوصا أبو ناصر السماح لي بنسخ بعض المعلومات من هذا الموضوع .
وشكرا مقدما

ابوخالد
17 / 04 / 2009, 18 : 02 PM
جداني اثنين معروفه مواقفهم --
الاول جدي ( شارع بن فلاح ) ذباح فيحان بن فيحان من ااشهر شيوخ سبيع شيخ (( السَوده ))
من ورى عقيلان - وقد أخذ فرسه ...
الثاني جدي ( جريو بن فلاح ) وقد غير ااسمه الى (عبدالرحمن) وكان رحمه الله امير المسارده في الرفايع
وقد استشهد في معركة (حجلا) والقصيده المشهوره له.. وليس اسمه (سعود بن جريو )
وسوف ابحث عنها لاحقا..
هذا جرى للتوضيح


كلامك صحيح..
شارع بن فواز خاله شويرع الخيل( شارع بن سيف ) وقد سمي به..(معلومه)
وقد قتل فيحان بن فيحان...
واستدعاه ابن شفلوت وقال كيف ذبحته قال برمحي ..
قال:خلني المس ايدك ..(وكان اعمى)
وعندما لمس ايده قال انت صغير ..يقصد انك تكذب..
قال:
والله لولا كبرك ان اضرب بنفس الرمح..
.................................................. .................................................. .............................


وان كان جريو بن فلاح من (ال فواز.).
فآل فواز.... تومروا المسارده قديما في جاش(الرفايع) وهذا معروف عند كبار السن...
وكل فيه خير...
.................................................. .................................................. .............................
والمسارده للمعلوميه..
ما تبعوا في يوم راية احد من الجحادر او عبيده..
حتى في هذه المعركه رفضوا المسارده الانقياد ورا راية ابن شفلوت..وكان جيشهم لوحده..ورايتهم لوحدها..
وكان الوعد قدام في موقعه المعركه..عقروا البل وسوو العشا لعبيده....حيث التقوا مع ابن شفلوت وقامت الحرب ..

ومع ال محمد نفس الطريقه...
جيش المسارده لوحده له رايه ولواء لحاله..في البدريه ضد العتبان على سبيل المثال..
المسارده من تصفح افعالهم من عيالهم تنومس..
ويكفيك ان ديرتهم لحالها اكبر ديره لقبيله في قحطان..كافه...
.................................................. .................................................. ..............................

المسارده فعلهم وافي....بس
لو يتركون المشاحنات والحزازيات ...
ويسكت جهلائهم..
كان تغير حالهم وتطورت قريتهم اللي مازالت تابعه لتثليث في كل شيء..
وسوقها الميت...
نسأل الله السلامه..
الله يعطيك العافيه يا عجب..

بطيحان بن ناصر بن هرسان
17 / 04 / 2009, 49 : 06 PM
وجدت ان معركة حجلا بتاريخ شعبان 1338 / مايو 1920 وهي المعركه التي أدخلت عسير تحت حكم الملك عبدالعزيز .
وكانت بين حسن بن عائض وجيش عبدالعزيز بقيادة الامير عبدالعزيز بن مساعد.
،
ويذكر أن الملك عبد العزيز عين أبن عايض على عسير ولكنها كثرت الشكوى منه ثم ثار على الملك بعد العزيز بعد حوالي سنتين فارسل الملك عبدالعزيز جيشا قوامه 4000 بقيادة ابنه فيصل مستعينا بكثير من قبائل قحطان وزهران .
وقابلوا ابن عايض في حجلا مرة اخرى ولكنه انسحب الى قصوره وتحصن بها فحاصره جيش الملك عبدالعزيز وقاوم مقومه عنيفه وبعد تسلل الى خارج الحصن وفر بعدها دخل الجيش وهدمت جميع القصور لكي لا يعود لها مره اخرى وبذلك دخلت عسير مره اخرى تحت الكم السعودي
//
المصدر:معارك الملك عبدالعزيز المشهوره .
د.عبدالله العثيمن .
//
ملاحظه :
أرجو من الإخوان وخصوصا أبو ناصر السماح لي بنسخ بعض المعلومات من هذا الموضوع .
وشكرا مقدما

أهلا بك مرة أخرى

ولابأس من نسخ ماترغب نسخه أخي الكريم ناصر ,,,
لكن لي أيضاح بسيط للقارئ الكريم ولك كذلك بما انك انت الذي طلبت التوضيح سابقا ومشكورا على ذلك في سياق تعقيبك وتعليقك على بيت القصيده المذكوره في تعقيب الاخ /عابرسبيل -لا أخفيك بأني قمت بأجراء اتصال بالأخ عابر سبيل
للتأكد من صحة الابيات التي هي :هبت هبوب الجنه ==وينك ياباغيها ..
وهل هي لجريو بن فلاح فطلبني مهله للتأكد ,,,وبعد يومين قام بمكالمتي هاتفيا وأفادني بأن الابيات ليس هي وأن بيت القصيده الذي أضيف كان أجتهاد أحد صغار السن هداه الله حيث كان يعتقد بأن القصه التي أوردتها في الموضوع الاصلي هي قصة الغميظ بن هرسان عندما كانوا في أبها وأراد التذكير بأن جريو بن فلاح كان معه ,,, وطلب مني العذر وأضافة ما اراه انا مناسبا لان الموضوع الاصلي كما قال موضوع الشيخ/ فواز بن هرسان أبان حكم آل عايض في عسير وقبل التوحيد بمائة عام فأصريت أنا بأن يضيف هو ما أضافه أعلاه حيث الحقيقه والكلام الذي لايختلف عليه أثنان وقد قام بذلك مشكورا ...
شاكر ومقدر لك وله .

ناصر بن هذال
17 / 04 / 2009, 12 : 07 PM
بيض الله وجهك .