المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقعت قطر والبحرين مذكرة تفاهم لبناء جسر


ماهر الماهر
10 / 10 / 2007, 18 : 01 PM
دبي- الأسواق.نت

وقعت قطر والبحرين مذكرة تفاهم لبناء جسر بين البلدين فوق مياه الخليج بطول 40 كيلومترا وبتكلفة بليوني دولار، على أن تبدأ الأعمال بعد سبعة أشهر.

ووقع المذكرة مدير الإدارة القانونية في الخارجية القطرية أحمد حسن الحمادي، ومدير منطقة الخليج في شركة "فينسي" للإنشاءات ويانك غارييون، ممثلاً تحالف "فينسي" الفرنسية و"الديار" القطرية و"هتشو" الألمانية و"سي سي سي" اللبنانية، الذي سيتولى الأعمال الإنشائية للمشروع، وذلك طبقا لجريدة "الحياة" اللندنية التي نشرت الخبر في عددها اليوم الأحد 30-9-2007.



التنفيذ يستغرق عامين

وقال الحمادي في بيان "إن العقد النهائي سيوقع خلال أربعة أشهر، وسيتضمن التفاصيل الفنية والهندسية الدقيقة للمشروع". وأشار إلى أن الجسر سيضم مسارات للمركبات ومسارا للطوارئ وخطا للسكك الحديد على أن يربط عاصمتي البلدين في مرحلة لاحقة.

وتقع نقطة بداية الجسر في قطر عند رأس عشيرج -خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة الزبارة الشمالية- فيما تقع النقطة المماثلة في البحرين إلى الشمال من قرية عسكر.

ويتوقع مسؤولو المشروع اكتمال تنفيذه خلال سنتين. وتركز المرحلة التمهيدية الحالية للمشروع على الانتهاء من استكمال وضع التصميمات الهندسية والدراسات المتعلقة بالمشروع ماليا وبيئيا واقتصاديا.

وكانت الدوحة والمنامة اتفقتا قبل سنوات على بناء الجسر في اجتماع للجنة العليا المشتركة برئاسة وليي العهد في البلدين، القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والبحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.