كاشخ 24 ساعه
13 / 11 / 2005, 36 : 03 AM
موضوع شدني كثيرا
اضعه هنا للمناقشه للكاتب عبدالرحمن الشهيب
دلع بنوكنا
أتمنى من الله العلي القدير أن يقضي انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على دلع بنوكنا. وأتمنى أن تأتي بنوك بنجلاديشية وسريلانكية وهندية وصينية وكندية وأمريكية وألمانية ترحمنا من تسلط وتعالي بنوكنا... وسنسارع لنقل حساباتنا للبنوك الأجنبية رحمة بما تبقى من أعصابنا التي تلاعبت بها بنوكنا... هذا عزائي الوحيد للكم الهائل من الرسائل الالكترونية التي وصلتني بعد مقالي السابق ( 27 بنكا) والذي طالبت فيه بضرورة فتح بنوك جديدة في المملكة.
استمعوا معي لتصريح السيد عبدالهادي شايف مدير عام البنك الأهلي السابق في جريدة (اليوم) في 30 رجب 1426هـ، يقول الخبر ( مدير عام الأهلي يدعو البنوك للاندماج لمواجهة المنافسة العالمية)!!! هل السيد شايف شاف الطوابير الطويلة أمام بنكه قبل أن يفتح البنك بساعة أو ساعتين، هل شاف السيد شايف (مرمطة) العملاء في بنكه والبنوك الأخرى حتى يطالب بالاندماج أم السيد شايف ما شفش حاجة!
المديرون العامون في بنوكنا تفرغوا لتوزيع الابتسامات في الصحف وإطلاق تصريحات لا تخلو من الأنانية مثل هذه، بالإضافة إلى إخبارنا بالجوائز العالمية التي تحصل عليها بنوكهم من وكالات تصنيف الائتمان العالمية التي من الطبيعي أن تحصل عليها بنوكنا لأن عملاءها لا يأخذون فوائد على ودائعهم ولأن فوائد قروضها خيالية وأسعار الصرف عند تسديد بطاقات الائتمان باهظة هذا غير عمولات بيع وشراء الأسهم، ولديها صناديق أسهم استثمارية وتأخذ عمولات بيع وشراء الأسهم، في الدول المتقدمة يتم بيع وشراء الأسهم من خلال بيوت مالية ليس لها علاقة بالبنك... أتريد بنوكنا أكثر من هذا دلالا من مؤسسة النقد... هل سمعتم مرة أن بنكا سعوديا أخذ جائزة عن مدة انتظار العميل! أو عن حسن تعامل موظفيه! طبعاً أتكلم عن العملاء أصحاب الحسابات العادية، بنوكنا لم يتبق إلا أن تعلق يافطة على أبوابها تقول (ممنوع الدخول لغير الأثرياء).. وهذا ما تفعله بنوكنا فعلاً غير أنها لم تعلق اليافطة بعد!
هناك كبار سن وهناك مواطنون ووافدون يلقون تعاملات جافة وقاسية من البنوك، للبنك الحق في أن يضع بدائل لتسديد الفواتير من الانترنت إلى الهاتف إلى الصراف ولكن للعميل الحق في أن يختار الطريقة التي يسدد بها فواتيره، هناك كبار في السن لن يحيدوا عن تسديد الفواتير بالطريقة اليدوية، مطلوب من البنك رحمتهم والتعامل معهم باحترام، في أحد البنوك المعروفة بسوء خدماتها يضعون (سرا) لعملاء البنك و(سرا) للآخرين!! بمعنى افتح عندنا حسابا حتى تحظى بأقل عذاب! وبنوك أخرى تحتاج واسطة لكي تفتح حسابا!! زميلي ذهب إلى بنك يعتبر من أرقى البنوك والتي تعد على الأصابع في بلدي، وقالوا له فتحنا حسابات كثيرة اليوم، عد غداً!!! أبعد هذا يريد السيد شايف اندماجات في البنوك!!! هذي البحرين الشقيقة الدولة الصغيرة فتحت الشهر الماضي خمسة بنوك جديدة!
إذا لم تسع مؤسسة النقد إلى حل مشكلة تدهور الخدمة البنكية في المملكة وهي لن تفعل، فليس أمامنا إلا اللجوء إلى اللجنة المالية في مجلس الشورى لنطلب من أعضائها الكرام المرور على أبواب البنوك قبل أن تفتح ومشاهدة طوابير الانتظار المخجلة التي تعتبر وصمة عار في جبين نظامنا المالي لا يمكن السكوت عنها، ومشاهدة التعسف في الخدمة البنكية الذي تمارسه بنوكنا بحق أصحاب الحسابات العادية الذين يشكلون نسبة كبيرة من عملاء البنوك.. وضروري أيضاً لمجلس الشورى أن يتناول قضايا تلامس المواطنين حتى لا يتحول المجلس في نظر البعض إلى مجرد ( صف بشوت .(
اضعه هنا للمناقشه للكاتب عبدالرحمن الشهيب
دلع بنوكنا
أتمنى من الله العلي القدير أن يقضي انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على دلع بنوكنا. وأتمنى أن تأتي بنوك بنجلاديشية وسريلانكية وهندية وصينية وكندية وأمريكية وألمانية ترحمنا من تسلط وتعالي بنوكنا... وسنسارع لنقل حساباتنا للبنوك الأجنبية رحمة بما تبقى من أعصابنا التي تلاعبت بها بنوكنا... هذا عزائي الوحيد للكم الهائل من الرسائل الالكترونية التي وصلتني بعد مقالي السابق ( 27 بنكا) والذي طالبت فيه بضرورة فتح بنوك جديدة في المملكة.
استمعوا معي لتصريح السيد عبدالهادي شايف مدير عام البنك الأهلي السابق في جريدة (اليوم) في 30 رجب 1426هـ، يقول الخبر ( مدير عام الأهلي يدعو البنوك للاندماج لمواجهة المنافسة العالمية)!!! هل السيد شايف شاف الطوابير الطويلة أمام بنكه قبل أن يفتح البنك بساعة أو ساعتين، هل شاف السيد شايف (مرمطة) العملاء في بنكه والبنوك الأخرى حتى يطالب بالاندماج أم السيد شايف ما شفش حاجة!
المديرون العامون في بنوكنا تفرغوا لتوزيع الابتسامات في الصحف وإطلاق تصريحات لا تخلو من الأنانية مثل هذه، بالإضافة إلى إخبارنا بالجوائز العالمية التي تحصل عليها بنوكهم من وكالات تصنيف الائتمان العالمية التي من الطبيعي أن تحصل عليها بنوكنا لأن عملاءها لا يأخذون فوائد على ودائعهم ولأن فوائد قروضها خيالية وأسعار الصرف عند تسديد بطاقات الائتمان باهظة هذا غير عمولات بيع وشراء الأسهم، ولديها صناديق أسهم استثمارية وتأخذ عمولات بيع وشراء الأسهم، في الدول المتقدمة يتم بيع وشراء الأسهم من خلال بيوت مالية ليس لها علاقة بالبنك... أتريد بنوكنا أكثر من هذا دلالا من مؤسسة النقد... هل سمعتم مرة أن بنكا سعوديا أخذ جائزة عن مدة انتظار العميل! أو عن حسن تعامل موظفيه! طبعاً أتكلم عن العملاء أصحاب الحسابات العادية، بنوكنا لم يتبق إلا أن تعلق يافطة على أبوابها تقول (ممنوع الدخول لغير الأثرياء).. وهذا ما تفعله بنوكنا فعلاً غير أنها لم تعلق اليافطة بعد!
هناك كبار سن وهناك مواطنون ووافدون يلقون تعاملات جافة وقاسية من البنوك، للبنك الحق في أن يضع بدائل لتسديد الفواتير من الانترنت إلى الهاتف إلى الصراف ولكن للعميل الحق في أن يختار الطريقة التي يسدد بها فواتيره، هناك كبار في السن لن يحيدوا عن تسديد الفواتير بالطريقة اليدوية، مطلوب من البنك رحمتهم والتعامل معهم باحترام، في أحد البنوك المعروفة بسوء خدماتها يضعون (سرا) لعملاء البنك و(سرا) للآخرين!! بمعنى افتح عندنا حسابا حتى تحظى بأقل عذاب! وبنوك أخرى تحتاج واسطة لكي تفتح حسابا!! زميلي ذهب إلى بنك يعتبر من أرقى البنوك والتي تعد على الأصابع في بلدي، وقالوا له فتحنا حسابات كثيرة اليوم، عد غداً!!! أبعد هذا يريد السيد شايف اندماجات في البنوك!!! هذي البحرين الشقيقة الدولة الصغيرة فتحت الشهر الماضي خمسة بنوك جديدة!
إذا لم تسع مؤسسة النقد إلى حل مشكلة تدهور الخدمة البنكية في المملكة وهي لن تفعل، فليس أمامنا إلا اللجوء إلى اللجنة المالية في مجلس الشورى لنطلب من أعضائها الكرام المرور على أبواب البنوك قبل أن تفتح ومشاهدة طوابير الانتظار المخجلة التي تعتبر وصمة عار في جبين نظامنا المالي لا يمكن السكوت عنها، ومشاهدة التعسف في الخدمة البنكية الذي تمارسه بنوكنا بحق أصحاب الحسابات العادية الذين يشكلون نسبة كبيرة من عملاء البنوك.. وضروري أيضاً لمجلس الشورى أن يتناول قضايا تلامس المواطنين حتى لا يتحول المجلس في نظر البعض إلى مجرد ( صف بشوت .(