ثم بعد ذلك قدم الشاعر / عيد بن محمد القرقاح
قصيدة نبطيه بمناسبة هذا اللقاء
بعنوان (نصر والا شهاده)
(نص القصيده)
يا الله ياللي ما سجدنا الا ارضا له ** ربنا اللي جنته مقصد عباده
واقي العثرات غافر كل زله ** الإله اللي توحد بالعباده
بعدها برقا مقام الطيب كله ** مرحبا والمعنويه في زياده
عد ما تبدى الصابيح المطله ** في السماء الدنيا وربي له مراده
الضماير والخواطر مسفهله ** في ذرا حكامنا واهل الرياده
الوطن في قلوبنا حبه جبله ** كل ابونا يا وطن تحيا القياده
صفنا واحد ولا في الصف خله ** الوطن ما ينجحد ملحه وزاده
قول من بدع المثايل جايز له ** شاعر وقف على الله اعتماده
من عبيده فهرياً يعرف محله ** للمراجل يدفعه قو الاراده
ما ثنوه اهل العقول المضمحله ** علمه وقته مع الصبر الجلاده
والبدايه والنهايه الله الله ** بأسم ابو متعب نصر والا شهاده
ثم بعد ذلك قدم الاديب الدكتور/ عبد اللطيف بن كمال الجوهري
قصيدة بالفصحى امتدح فيها المملكه وابناء القبيله
ثم بعد ذلك قدم الشاعر / محمد بن عبدالله الفهري
( مراقب عام منتديات صوت وصداء بمجالس عبيدة قحطان) قصيدة نبطيه بهذه المناسبه..
بعنوان (حيا الله الضيفان)
(نص القصيده)
في محتفل ربعي عبيدة هل الطيب ** وقفت والوقفه علي محسوبه
في واجبً ما صد عنه ولا غيب ** الا حضوراً في المقام ووجوبه
تو الرجال اهل النقا والمواجيب ** في محفلن توافد الكل صوبه
حيا الله الضيفان بأسم المعازيب ** اعداد مانس الشمال وهبوبه
على الشحم والبن والهيل والطيب ** وعلمً ينومس صاحبه لاحكوبه
في ليلةً تقدح سماها تراحيب ** وربعً يشوش الضيف لا رحبوبه
في مجمعً جوله و وفود ومناديب ** الضيف يقلط والرجال احتفوا به
مجمع عبيدة مكملين المواجيب ** اللي اعداء الدين موت وعقوبه
ومن دون دولتهم سيوفً محاديب ** وعلى هل الارهاب نارً شبوبه
والا الولاء مافيه شكً ولا ريب ** للدين والدوله وداراً حيو به
وانا وقفت ومقصدي والمكاسيب **اوصل بشعري هقوة اللي هقوبه
وان كان ما جملت ربعي هل الطيب ** ماني بفهري سعدهم لا اعتزوبه
(القصيدة الاخرى)
أهل السلوم
ياهجوسي من جزيلات الفرايد ** ساعديني في بنا بيت القصيده
في مدح من مدحهم ماهوب كايد ** الســـجل فعول والتاريخ قيده
والسلوم اللي اتعب يا عبايد ** ما حفظها الا عبيده ياعبيده
في العصور الاوله والا الجدايد ** ورث من الاجداد ماجتنا جديده
قبل عصر العولمه وقت الشدايد ** العبيدي لاعتزا ما ضاع صيده
الله يبيض وجيه اهل العوايد **الرجال اللي مواقفهم سديده
طيبين الروس و وساع البنايد ** وقفة الرجال منهم عن بديده
وفي زمانً في فود وفيه فايد ** الصبي لا فاد ما فاد الزهيده
يلطم العدوان كساب الفوايد ** ويكسب الناموس بأفعاله وبيده
وفي الزمان الحاضر عضود وسنايد ** والولاء لملوك دولتنا الرشيده
للملك وعضوده افراد وبدايد ** ما نخون العهد والدنيا مديده
مخلصين للوطن دولة وقايد ** وان عبس وجه الزمان سلاح فيـده
لاهبو من خططو له بالمكايد ** شلة الارهاب للنار الوقيده
تبت ايدين الخبيث اللي يحايد ** ما سلك دربً عليه اهل العقيده
شوه الاسلام وافتا في العقايد ** وجر من الاشرار من صاروا عبيده
في طريقٍ سالكه ماهوب بعايد ** من يحارب دولته وش يستفيده..؟
ما يفيد الا الذنوب اللي تزايد ** كل ما غزه ابليس اللي يسيده
مادرى ان الدين عز والامن سايد ** والعدو يموت دمه في وريده
ومن يشكك في الولاء والا يزايد ** ماعلينا من عبيده وشك زيده
من يحيد يطيح في حبل المصايد ** وينثني عن هقوته ويشد قيده
ولو نقول اللي نقول من القصايد ** ما تكفى في مدايحكم قصيده
والهجوس اللي ما تبخل بالفرايد ** ما تجيب من القصيد الا فريده
والسلام ختام يا ربعي عبايد ** ياهل الوقفات لا قالواعبيده
ثم بعد ذلك قدم الشاعر / محمد بن عبدالله الفهري
( مراقب عام منتديات صوت وصداء بمجالس عبيدة قحطان) قصيدة نبطيه بهذه المناسبه..
بعنوان (حيا الله الضيفان)
(نص القصيده)
في محتفل ربعي عبيدة هل الطيب ** وقفت والوقفه علي محسوبه
في واجبً ما صد عنه ولا غيب ** الا حضوراً في المقام ووجوبه
تو الرجال اهل النقا والمواجيب ** في محفلن توافد الكل صوبه
حيا الله الضيفان بأسم المعازيب ** اعداد مانس الشمال وهبوبه
على الشحم والبن والهيل والطيب ** وعلمً ينومس صاحبه لاحكوبه
في ليلةً تقدح سماها تراحيب ** وربعً يشوش الضيف لا رحبوبه
في مجمعً جوله و وفود ومناديب ** الضيف يقلط والرجال احتفوا به
مجمع عبيدة مكملين المواجيب ** اللي اعداء الدين موت وعقوبه
ومن دون دولتهم سيوفً محاديب ** وعلى هل الارهاب نارً شبوبه
والا الولاء مافيه شكً ولا ريب ** للدين والدوله وداراً حيو به
وانا وقفت ومقصدي والمكاسيب **اوصل بشعري هقوة اللي هقوبه
وان كان ما جملت ربعي هل الطيب ** ماني بفهري سعدهم لا اعتزوبه
(القصيدة الاخرى)
أهل السلوم
ياهجوسي من جزيلات الفرايد ** ساعديني في بنا بيت القصيده
في مدح من مدحهم ماهوب كايد ** الســـجل فعول والتاريخ قيده
والسلوم اللي اتعب يا عبايد ** ما حفظها الا عبيده ياعبيده
في العصور الاوله والا الجدايد ** ورث من الاجداد ماجتنا جديده
قبل عصر العولمه وقت الشدايد ** العبيدي لاعتزا ما ضاع صيده
الله يبيض وجيه اهل العوايد **الرجال اللي مواقفهم سديده
طيبين الروس و وساع البنايد ** وقفة الرجال منهم عن بديده
وفي زمانً في فود وفيه فايد ** الصبي لا فاد ما فاد الزهيده
يلطم العدوان كساب الفوايد ** ويكسب الناموس بأفعاله وبيده
وفي الزمان الحاضر عضود وسنايد ** والولاء لملوك دولتنا الرشيده
للملك وعضوده افراد وبدايد ** ما نخون العهد والدنيا مديده
مخلصين للوطن دولة وقايد ** وان عبس وجه الزمان سلاح فيـده
لاهبو من خططو له بالمكايد ** شلة الارهاب للنار الوقيده
تبت ايدين الخبيث اللي يحايد ** ما سلك دربً عليه اهل العقيده
شوه الاسلام وافتا في العقايد ** وجر من الاشرار من صاروا عبيده
في طريقٍ سالكه ماهوب بعايد ** من يحارب دولته وش يستفيده..؟
ما يفيد الا الذنوب اللي تزايد ** كل ما غزه ابليس اللي يسيده
مادرى ان الدين عز والامن سايد ** والعدو يموت دمه في وريده
ومن يشكك في الولاء والا يزايد ** ماعلينا من عبيده وشك زيده
من يحيد يطيح في حبل المصايد ** وينثني عن هقوته ويشد قيده
ولو نقول اللي نقول من القصايد ** ما تكفى في مدايحكم قصيده
والهجوس اللي ما تبخل بالفرايد ** ما تجيب من القصيد الا فريده
والسلام ختام يا ربعي عبايد ** ياهل الوقفات لا قالواعبيده
ثم كلمة عن سلوم واعراف قبائل عبيدة قحطان القاها الاستاذ المؤلف/حسين ال حمدان الفهري
(احد اعضاء منتديات مجالس عبيدة قحطان).
(نص الكلمه)
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
أيها الحضور الكريم
أشيد أولاً بمنتديات ومجالس عبيدة قحطان وبمؤسسيها الأستاذ سعد بن حسين بن حصوصه والأستاذ عوض بن صليم الزهيري ، وأشيد وأثمن لهما ما يقومان به تجاه مجتمعهم
وقبيلتهم ، واشكرهما على احساسهم الراقي ونظرتهم الصائبة والمتجلية في وطنيتهم المتأصلة
تجاه وطنهم وولاة أمورهم من خلال المواضيع والمجالس التي خصصت للوطن والمجتمع في
خطوة تهدف إلى تكاتف الجميع يد بيد تحت ظل قيادتنا الرشيدة في عهد الخير والنماء
عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامير سلطان بن عبدالعزيز .
أيها الأخوة اشكر لمنظمي هذا اللقاء ثقتهم الغالية بمحدثكم وقد احترت في موضوع
الكلمة لكثرة ما نود طرحه ولكثرة هموم مجتمعنا وشجونه ، فآثرت اختيار موضوع
حساس وشائك إلا أنه ليس بالمستحيل تحقيقه ولا بالصعب تذليله ، إنه أيه الإخوة الكرام
موضوع العادات والأحكام والسلوم القبيلة .
لقد كان لقبيلتكم قبيلة عبيدة قحطان السبق والريادة في سن وتشريع قوانين وأحكام
عرفية لم يسبقهم إليها أحد ، حتى قال غيرنا:
لولا عبيده ماتعربـوا العـرب = من دون عانيها تقـدم بزورهـا
فكانت هذه الأحكام في مجملها وليدة الحاجة في زمن انعدم فيه الأمن
والأمان وفي ظل غياب السلطة المدنية والشرعية
ولكن أيها الأخوة
هل لازالت بعض هذه العادات والتقاليد والأحكام او ما نسميها اليوم بالسلوم ،
هل لا زالت صالحة في ظل توفر الأمن والأمان الذي نعيشه اليوم في هذا
لبلد الآمن ، وفي ظل دولة وولاة أمر يحكمون كتاب الله وسنة رسوله .
لابد أن ننظر لما يتم اليوم وعلى أرض الواقع في بعض سلوكياتنا المتأصلة
وفي ثقافتنا القبيلة التي استقيناها ممن سبقونا واستلهمناها من سلومنا وعاداتنا القديمة .
ولنضرب بعض الأمثلة من واقعنا الحالي :
فهناك ضربة المعفي التي اسميها : ضرب الجبان للشجاع ، فما ذنب إنسان مسالم
أعزل من السلاح في أن يضرب بسبب ذنب اقترفه شخص من أقصى فخذه او قبيلته
، وقد تكون القضية في الأساس غير شريفه وقد يكون المعتدي او حتى المعتدى
عليه خارج عن سلم القبيلة وفي اضعف الأحوال عن الشرع المطهر.
ومن الأمثلة الأخرى أيضاً: ترك الأحكام الشرعية واللجوء إلى الأحكام القبيلية
او ما يعرف باسم الحقوق ، حتى في أمور صغيرة لا يحتمل التحاكم من أجلها .
كذلك ما وقع فيه الكثير من الناس من اللجوء للحكم القبلي بعد صدور الحكم
الشرعي وكأنهم يقولون: بأن الحكم بالقران الكريم والسنة النبوية غير مرضي
، أو ان الحكم ناقص. وهو جهل واضح او بالأحرى تعمد لعدم الرضى بتحكيم
شرع الله ،مع أنه عز وجل قال: إِنِِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ
وقال تعال : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )
ومن الأمور التي ظهرت في السنوات الأخيرة المبالغة في تقدير مبلغ الدية والدم والضربة
وأصبح سماعنا للملايين ومئات الآلاف من البديهيات المعتادة
حضورنا الكريم :
أصبنا اليوم بداء تضخيم الأمور وتهويلها فأصبحنا نقيم وزناً لأمور تافهة صغيرة
لم يكن آباؤنا وأجدادنا يلتفتون إليها مطلقاً ، فما بالكم بأن يتحاكموا من أجلها ،
وأصبحت قضايا طلاب المدارس بل وحتى من لم يدرسوا تشغل القبيلة
بكاملها وتنصب لها الخيام وتقوم الجيرة وتدفع المبالغ الطائلة ، فتخيَّل
لغيرنا أننا لسنا جزء من مجتمعنا الكبير المنظم الآمن .
حضورنا الكريم : بعض العادات كانت حتى عهد قريب منتشرة ، مثل حجر بنت
العم او القريبة وكذلك اللَّحَاقة والخبية والدهل والأكل في الأسواق وعدم زر الجيب
وتناول وجبتين متاليتين في وقت قصير وغيرها من الأمور التي لم يعد لها شيء
من الوجود ، فلماذا توقفت هذه العادات والسلوم مع ان بعضها لا يخالف الشرع .
أليس من الأجدر إيقاف ما يتعارض مع الشرع المطهر ، ومع أنظمة البلد .
إننا اليوم بحاجة ماسة للتصدي لبعض الظواهر التي استمرت رغم عدم صلاحيتها لوقتنا الراهن .
ولن يتحقق هذا الانجاز إلا بتكاتف شيوخ القبائل ورجال الدين والمثقفين والمخلصين
من أبناء عبيدة ، ، وقد تكون البداية فيها شيء من الصعوبة والحرج ، ولكن
هذا ليس بمستحيل على من سنوا وشرعوا الأحكام قبل غيرهم ، وليس بغريب
على قبيلة عبيدة ان تأخذ بزمام الأمور وتكون القبيلة القدوة التي يقتدى بها
كما كانت وبإذن الله ستكون.
نحن بحاجة لوقفة الصادقين المخلصين من أبناء عبيدة ممن لا تتحكم فيهم الأهواء
ولا العواطف السلبية ولا المجاملات العمياء ، ولا العصبية المحقاء ، نحن بحاجة
لمن يكون همه الرقي بالقبيلة والمجتمع وبمن همه الأهداف السامية النبيلة
التي تساعد على التخلص من بعض الأوهام والعادات البالية التي أصبحت تضر
القبيلة والمجتمع وتحط من قدرها وسمعتها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...