المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعـــــر الحداثـــــــي بين الرفض والقبول


زائر الليل
19 / 03 / 2005, 21 : 07 PM
هل له جذور في تاريخ أدبنا العربي ؟ أم هو دخيل على الأدب العربي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..؟
هل وجد لتحديث الأدب العربي ؟ أم لطمس هويته العربية الأصيلة ..؟
هل يمكننا أ ن ننسبه للشعر العربي الفصيح ؟ أم أنه والشعر الفصيح يسيران في خطان متوازيان يستحيل إلتقائهما ..؟

شعـــــــــر الحداثـــــــــة .........
قيل عنه الكثير وسيقال عنه أكثر .........
أحبه الكثير وتغنوا به ... ورأوا فيه فن جديد من فنون الشعر والأدب ........
وفي المقابل رفض الكثير الإعتراف به إبن شرعي للشعر العربي الفصيح .... وهتفوا ضده كثيراً ورأوا فيه تقليداً أعمى لعبثية ساقطة نتجت من إفرازات العصور المظلمة في أوروبا ....

ومن بين كل الأراء المؤيدة والمعارضة خرج رأي ثالث قام على نظرية مسك العصا من الوسط ....
ورأى أصحاب هذا الرأي أنه يمكن تقبله كنوع جديد من الشعر إذا روعيت فيه ضوابط محددة و أبتعد قدر الإمكان عن الغموض والإبهام والرمز .....وعن التجول كثيراً في عالم الخيال و الأحلام والأوهام ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماهو شعر الحداثة ......؟
وهل هو شعر أم نثر ؟ ...... أم هجين من الشعر والنثر ؟ أم لا هذا ولا ذاك ......
إن قلنا عنه شعر ... فأين المعنى والوزن والقافية ؟
وإن قلنا عنه نثر ... فأين هو من الفصاحة والبلاغة والإيجاز ؟
وإن قلنا إنه هجين من الشعر والنثر فماذا أخذ منهما ؟
هل نستطيع القول أنه أخذ من الشعر موسيقاه الجميلة التي تطرب المتذوق العربي ... وأنه أخذ من النثر طريقته في الإعداد والسرد ....وبالتالي تكون لدينا فن شعري جديد ؟

ـــــــــــــــــــــــــــ
هل يوجد في شعر الحداثة فن وإبداع ...؟ أم أنه مجرد تجميع جمل غريبة يلفها الغموض والإبهام ..؟
شعر الحداثه ....
تفنن معارضوه في إبراز سلبياته ...
فوصفوه بالدخيل على الشعر الفصحيح ... ورأو أنه مغرق في الظلمة ...ومبحر في اليأس .... ومنافي للعقل والمنطق ...
لم يروا فيه ما يمكن أن يجعلهم يتقبلوه ويعترفوا به فن جديد من فنون الشعر ...
أما مؤيدوه فقد وصفوا من عارض هذا النوع من الشعر بالجهل والتخلف وبالتالي فقد حرموا من رؤية ما فيه من فن وإبداع ....

ولكن إذا أيدنا معارضوا شعر الحداثة بأنه خالي من الفن الإبداع فماذا نقول عن قصيدة الشاعر محمود درويش الوطنية مارون وعابرون التي يقول في مطلعها ...
" أيها المارون _ بين الكلمات العابرة
إحملو ا أسماءكم وأنصرفوا
واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة
وخذوا ما شئتم من صور _ كي تعرفوا أنكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء
****
أيها المارو ن بين الكلمات العابرة
منكم السيف _ ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار _ ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى _ ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز _ ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وأنصرفوا
وأدخلوا حفل عشاءٍ راقص وأنصرفوا
وعلينا نحن أن نحرس ورد الشهداء
وعلينا نحن أن نحيا كما نحن نشاء
ــــــــ
وما ذا نسمي قصيدة الشاعر أحمد مطر في زعماء العرب التي يقول في مطلعها ...
سوف لن ننسى لكم هذا الجميلا
إرفعوا أقلامكم عنا قليلا
واملئوا أفواهكم صمتاً طويلا
لا تجيبوا دعوة القدس
ولو بالهمــــس
لكي لا تسلبوا أطفالها
الموت النبيلا
دونكم هذي الفضائيات
فاستوفوا بها ( غادر وعاد )
وبوسوا بعضكم
وارتشفوا قالاً وقيلا
ثم عودوا
واتركوا القدس لمولاها
فما أعظم بلواها
إذا فرت من الباغي
لكي تلقى الوكيلا


ــــــــــــــــــــــــ

البحر المحيط
19 / 03 / 2005, 51 : 07 PM
زاير الليل :

بعد التحيه :

رائعه هذه القصيدتان :

اما الشعر الحداثي فهوا موجود كظاهرة تأثر من الاحتكاك بالادب الغربي ولكن لم يتفوق على الشعر العمودي (الكلاسيكي ) .

فلازال اليقاع الموسيقي المنظم لقصايد التفعيله اكثر بهرج وجمال في اذن المتذوق العربي الحالي .

وحين ما تكون الضوضاء والعبثيه واندثار ظاهره التناظر الجمالي فسيكون ذلك بدايه تفوق الشعر الحر (الحداثي) على العمودي .


اذا سيقى العمودي الى حين نسف الذائقه بالكامل هذا ما ارى .

وارجواء أن الاكون اطلت .

لك تحياتي

ارجواء : عدم التدقيق في الاملاء ( :14: ههههههههه

ولك اخرى تحياتي :

زائر الليل
19 / 03 / 2005, 29 : 08 PM
مرحباً بخصمي الحبيب البحر المحيط ......
أين أنت يارجل ...
أشكرك جزيل الشكر على مرورك الجميل وتعليقك الذي شدني كثيراً
والحقيقة ياأخي العزيز أنني كتبت المقال وأردت أن يكون مقدمة لموضوع كبير ومتشعب وكلي أمل أن يجد صدى لدى إخواني الإعضاء سواء من مؤيدي الشعر الحداثي أو من معارضيه على أمل أ ن نحظى جميعاً بمشاركات متعددة ورؤى مختلفه قد تسهم في تقريب وجهات النظر ......
أشكرك أخي العزيز مرة أخرى وأرجوا الا تكون هذه آخر مداخلاتك في هذا الموضوع ..
تقبل تحياتي .......
أخوك زائر الليـــل ......

أبوماجد
20 / 03 / 2005, 56 : 02 AM
السلام عليكم.

هذا الموضوع جميل جداً يازائر .

وأعتقد والعلم عند الله أن إخواننا عشاق الحداثه لن يدخلوا هنا البته. وسيقتصر الموضوع والنقاش علينا نحن الإثنين فقط .

أتعلم لماذا؟

أنا سأخبرك ياسيدي ............

لأن الإخوان هناك لا يعرفون ماهية الحداثه وماهي جذورها !!!!!!!!!!! هل تصدق ذلك؟؟

ياأخي ماأدري هل هذا الفن كان غائب عن أبي الطيب أو جرير أو أبو نواس ....واكتشفوه حديثاً

طيب تعال شوي ..........قصيدة محمود درويش ....كنا نسمعها فيما سبق ولم تعجبنا إلا حينما غنتها أصاله أو ربما بعضنا.

دعنا نشّرحها قليلاً ................هذا مذهب عندهم في الحداثه...........تشريح النص.

مامعنى ...............أيها المارون بين الكلمات العابره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أتركها ............إقرأ كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء ...............؟؟؟لا وعلامة تعجب!!

قصيدة مطر قد ترتقي للقصائد الموزنه نسبةً ما ..............وجهة نظر.

أقله مفهومه ياأخي ....

يعني مافيها حلزونات ومربعات وقصر مخملي..

كتابات تجيب المرض .

لي عوده إنشاء الله

قـــلب اللـــيل
20 / 03 / 2005, 56 : 04 AM
[align=right:c25f4eb3d4]أولا :: تهنئة متحفظة بالمنصب الجديد (( أعتراض ضمني فقط وليس شخصي يمكن شرحه في رسالة خاصة أذا اردت ذلك ))
طبعاً بداية هجومية :4: (( الله يستر منه صاير مشرف ))

ثانياً :: توقعت من يومين أن يكون لدينا موضوع يستحق النقاش وسيطول بفضل الله ثم بوجود زائر الليل والذي يرغب دائماً أن
يكون أبوماجد حاضراً في تلك النقاشات وسيتم تفصيلها على نفس المقاس !!!....دعنا من ذلك ولنبدأ بماأود قوله بخصوص موضوع
الحداثة بأعتباره رأي يعبر عن حالة تم فتح باب النقاش فيها وأستثناء الأشخاص والأسماء بعيداً ...ودعنا نأخذ الأراء بترتيب النقاط
كمابدأت ::
1- في بداية طرحك عزيزي زائر الليل ذكرتني بفيصل القاسم في الجزيرة لاأحتاج الى مشاهدة برنامجه لأني أعلم مسبقاً في أي جانب
يقف ..!!! أي أن هناك لباس للموضوعية بأحضار المتناقضين ..ثم أعطاء الجزء الأكبر من الحوار و(( الصراخ )) للجانب الذي نميل اليه
وهذا غير مستغرب علينا كعرب نحاول أدارك مافاتنا من مفاهيم الحرية وأحترام الآخر ... أقول عزيزي هذا ماقرأته في بداية الطرح أتمنى
أن أكون مخطئاً ....
2- مفهوم الحداثة لم يرتبط بالشعر وهذه هي الأشكالية في رفضه وعدم قبوله والجدل حوله منذ أكثر من أربعين عاما ...
وهو كفمهوم أو مصطلح ليس له أي جذور فعلا في الحضارة العربية وأنما هو مصطلح يرمز الى مرحلة معينة من تاريخ الثقافة الغربية
تعود الى بداية عصر النهضة في أيطاليا أي نهاية القرن السابع عشر وبداية الثامن عشر الميلادي وهذا المصطلح حقيقة كان يعني
مرحلة مهمة من تاريخ الأمة الغربية وهي حركة التحرر من القيود والجمود على جميع المستويات الثقافية السياسية والأجتماعية
وصولا الى الأدب والثقافة والشعر والذي هو محور حديثنا هنا ويعتقد البعض أن فيكتور هوجو هو اول من أدخل الشعر الحداثي الى
الأدب الأوروبي عندما طردته نابليون ففر الى بريطانيا أي أن الشعر الحداثي في الثقافة الغربية ليس بقديم أيضا
3- من المؤكد أن الحداثة في الشعر العربي مختلفة تماما عن نظيرتها في المجتمع الأوروبي حيث أن الحال هناك ناتج عن تقدم ثقافي
على جميع المستويات الأجتماعية وقد أعتبرها المثقفين العرب حالة أبداع تماشي الحياة في تغييرها الدائم
3- أنا أتفق معك أن الشعر الحداثي كمايسمى يشوبه أحيانا الغموض واليأس ووالبعض يرى أنها ميزة في ذلك النوع لأختلاف التفسير
والمشهد وهذا ماأعتقده والكثير من معارضيه توقعوا أن يموت هذا النوع بسرعه ولكنه مازال ومازال مؤيدوه ومعجبوه في أزديا
د والطريف أن بعض النقاد ممن هاجموه أستخدموا مصطلح الشعر الحداثي وهذا في أعتقادي أعتراف ضمني بوجوده وشغله حيزا
من اللون الثقافي لدينا
3- يكاد يكون المعارض للشعر الحداثي بعيداً عن الواقعية لسبب بسيط الا وهو معرفة رموز التيار الحداثي العربي فأنكاره أنكار
لوجودهم أو لأدبهم وبعيداً عن المغالطات الشخصية لأفكار البعض منهم والبعيدة عن صلب حديثنا هنا ويعتقد أن ( نازك المالئكة )
هي الأولى في الشعر الحداثي و( أدونيس ) أول مننظر له وكان كتابه ( كلام البدايات ) الذي أتهم فيه النقد الأدبي والثقافي بالموت
ويحتاج الى التجديد هو بداية لفتح باب الجدل حول الشعر الحداثي ومن أهم رموز الشعر الحداثي ( نازك الملائكة - أدونيس -
رفاعة الطهاطاوي - مظفر النواب - البياتي - أحمد مطر - نزار قباني ..... ) وآخرون كثير .. المهم أن ألغاء هذا النمط أو محاولة
التشكيك في مهنيته الأدبية هو ألغاء لمسيرة أدبية حافلة لهؤلاء وألغاء لهوية أدبية حتما تعكس واقعا أجتماعيا وثقافيا نعيشه أو عاشه البعض منا
4- أعتقد أن تسمية هذا النوع من الشعر بالعمودي شخصياً أقرب الى نفسي ....وأحب أن أضيف أن الشعر العمودي والحداثي
كمايسمى في السنوات الأخيرة قد بدى مؤثرا في الشعر الشعبي ...ودواوين رائد هذا المجال محليا الشاعر الأمير ( بدر بن عبدالمحسن )
دليل على ذلك وأظن عزيزي أن الشعر لايحتاج الى تقييد بوزن أو قافية حتى لو أني أعترف لك بأنها أقرب موسيقيا الى الأذن
ولكن الفكرة والمضمون هما العنصران الأساسيان في تركبية الأدب الراقي للوصول الى المتلقي عبر تركيبة الخيال والصور او
الغموض أحيانا فالمتلقي يحتاج الى تحريك الفكر قليلا والى تعددية التفسير من متلقي لآخر وهذا ماأظن الشعر المقفى يفتقده كثيرا ..

أخيرا أحب أن أؤكد لك أنني لست ضد أي نوع من أنواع الشعر سواء راق لي ذلك أم لا خصوصا أذا كان هذا الأدب قد أثبت تواجده
رغماً عني عبر موروث أجتماعي لايمكن التغاضي عنه بجملة .. وأحب أن أضيف رأياً أعجبني للروائي والشاعر
( محمد حسن علوان ) في حوار له مع منتدى الشعر المعاصر وقد كان السؤال كالتالي ::
((س:::::ونعود معاً إلى قضية التفعيل الحداثي أو حداثية التفعيل, حدثنا عن رؤيتك؟؟؟؟
هذه الحداثة.. أو غيرها من الرؤى والنظريات.. كلها وجدت لينشغل بها غير المبدعين من أولئك الذين يتقوتون على كلمات الآخرين !
دائما .. عجلة الإبداع تتجه حيث تنحدر بها طرقات الثقافة والفكر والحياة ، مهما حاول المنظرون تعديل مسارها ،
أو خلق مسافات جديدة لها ، ولذلك كانت قضية الاختلاف حول ما يجب أن يتجه إليه الإبداع في مراحله القادمة أمراً لا طائل منه ولا جدوى ،
لأنها نقاشات ولدت لتموت.. فالإبداع لا ينتظر وصاية من أحد، وليس من حق أحد ما أن ينصب نفسه حارساً له !.

يشبه الفن.. الرياح !، كل يوم تخلق لنفسها مساراً جديداً.. وتسافر بين الأشياء.. وتصطدم ببعضها.. وتلتف حول أخرى..
بدون خريطة !، أنا أعجب ممن يحاولون رسم خريطة للإبداع !!، ويضيعون أوقاتهم في قضايا ثقافية لن تعود بنفع..
بدلا من تسخير هذه الأوقات من أجل دراسات نقدية تلقي ضوءاً كافياً على الطريق التي سلكها الإبداع وحده)) انتهى كلامه

وهذا جواب آخر للشاعر الأمير ( خالد الفيصل ) في حوار له مع بيان الثقافة :::
((س:: هناك اتهام لشعراء الحداثة بأنهم أساءوا للشعر العربي .. ما رأيك بهذا الحديث؟ ـ
التحديث لابد له من ضوابط تحافظ على أساسيات الفن، والخروج على هذه الضوابط في الشعر ينأى بصاحبه عن دائرته.))

اشكر لك توجهك الراقي وآمل أن لايتم أقصائنا عن ود سعادتكم :4: :4:
أحترمك كثيراً وأقدرك ....... أحتراماتي ..



أوووووووووووووووف بغيت أنسى ::: حبيبي أبوماجد .. يعني أنتهيت من الشعبي ولاقدرت عليه رجعت هنا .. أتمنى أعرف حاجة واحدة تعجبك
أيها المتذمر دائما ...... أحتراماتي لك دوماً [/align:c25f4eb3d4]

أبوماجد
20 / 03 / 2005, 57 : 01 PM
أهلاً وسهلاً بقلب الليل . وشكراً لزائر الليل الذي إستطاع إستفزازك فمرحباً بالليل وكل مايتعلق به.


إنه لمن عظيم الشرف.لي ياسيدي أن تكون أنت من أهم الأشياء التي تعجبني فلما تدّعي بعدم المعرفه وأنت تعلم ذلك جيداً رحمك الله.

حسناً دعنا نرتب أفكارنا قليلاً ياقلب الليل.

ودعنا نقول أن الغرب غير مرتاح تماماً للشرق ــ بدون مصطلحات إرهابيه أو تكفيريه ـ

ودعنا نقول أن من أهم المهمات لدى الغرب هو قطع الصله بيننا وبين التراث الفكري الروحي لنا_ مع التحفظ على المصطلح_ وأن كل حديث خير من كل تليد.

هنا ياسيدي برأيك أنت ماهي الطريقه المناسبه لعمل هذا؟؟

بإعتقادي انا هو تغريب أهل هذه اللغه ووضع الإضافات والتجديدات عليها .

وأنا أعتقد أن ذلك من أهم أسباب إن لم يكن هو السبب الوحيد للإرهاب.

كيف ؟؟

حينما تغرب العرب المسلمين وتبعدهم عن لغتهم المفهومه المعروفه التي فهمها الرسول وأصحابه.
هنا تستطيع أن توجههم لماتريد بإسم الدين فهم أصلاً لايعرفوا معاني مفردات الدين وذلك بسبب تغريبهم وإدخال المصطلحات الوحشيه والمتوعره فلا يعرف الفرد ماالمقصود منها.

طيب ماعليك من هذا الكلام .

نحن نعرف أن الحداثه إمتداد للفكر الأوربي يعني الثوره الفرنسيه والثقافه الإيطاليه .

طيب دعنا نسبر هذه الثقافه.

نقول أن الأصل في هذه الثقافه هو الفكر المنحرف ..........لن تخالفني في ذلك .

بغض النظر عن المزايا الإيجابيه المتعلقه بالبحث العلمي الصرف .

ولذلك أكثر الحداثيين الأن ومنهم حفنة هنا يقومون يترجمة بعض الأداب الأوربيه والإقتباس منها ومن ثم نشرها تحت عباءة الحداثه.
ومع الأسف يقومون بنقل اللفظ والمعنى تماماً.

طيب ياسيدي دعك من هذا كله.

نقول أننا كمسلمين لن نرفض كل شيء جديد ولن نقبل كل شيء جديد.

لكن سنجعل الذائقه الشعريه هي الفيصل لما لايمس عقيدتنا .وقد تجلت هذه الذائقه في قول المصطفى(إن من الشعر لسحرا)

فبالله عليك هل تستمتع بألفاظ كاتبها لايعرف مامعناها فمادخل الحلزونات في الحب.

ومادخل سرعة الدلفين................هنا يقصدون بالدلفين رمز للفراق.......أقول ومادخله في الغزل.

ياأخي النقاد عابوا على الشعار إستعمال ألفاظ غير متداوله وموعره في التوحش.

وهذا التجديد ياسيدي هو من الأسباب الرئيسيه في ظهور بعض الأغاني الجديده.
مثل.قوم ووقف وأنت بتكلمني.

حبطل السجاير..............أنا بكره إسرائيل.................أموت وأعرف على إيش أنت ناوي.


قلب الليل هذا ليس خلط الحابل بالنابل وإنما توضيح لحقائق معروفه.فلو تمت مواجهة الحداثه في الشعر الفصيح لتمت مواجهة حداثة شعبولا.

أذكر مقوله لأرسطو:
الشاعر لايعدو أن يكون مؤلف ألفاظ ومهندس تراكيب.

مانعاني منه الأن أن الشاعر منهم لايعدو كونه بنشري.

زائر الليل
20 / 03 / 2005, 44 : 06 PM
أهلاً بأخي العزيز قلب الليل ......

بعد أن قرأت ردك المميز تمنيت لو أني قد كتبت هذا الموضوع قبل أن يتم تعييني مشرف على قسم العام
في البداية أحب أن أوضح أنني لم أكن أنوي التعليق على أي من الردود بعد ردي على ما كتبه أخي البحر المحيط لأترك المجال لأكبر قدر من الردود ولكن بعد أن قرأت مقدمة ردك قررت التعليق على ما كتبت حتى تتضح الرؤية قليلاً .......
عزيزي قلب الليل ........
دعني أوضح لك ما فهمته من مغزى كلامك في بداية ردك على الموضوع ...
في بداية الرد وبصراحة تحسد عليها هنأت أخوك زائر الليل بمنصبه الجديد ثم ذكرت أن لديك تحفظ على تعيينه مشرف وذكرت أنه يمكنك أن توضح له سر ذلك التحفظ في رسالة خاصة .....
وبمناسبة هذا الكلام فإن أخوك زائر الليل يشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الصادقة ويسره أن يخبرك بأنه ينتظر رسالتك الخاصة على أحر من الجمر ........
ولكن ليس هذا هو بيت القصيد ....
بيت القصيد أن ما تبقى من مقدمة الرد الذي كتبته قد إكتنفه شيء من الغموض خصوصاً عندما تطرقت لموضوع أبو ماجد و طريقة طرحي للموضوع وكيف أن ذلك الطرح قد ذكرك بطريقة "مسواك إبليس " فيصل القاسم أو ببغاء مالكي قناة الجزيرة الموجهة ...ولأن ذلك الغموض سيرسم الكثير من علامات الإستفهام ومن ثم قد يفتح المجال للتخمينات الخاطئة ...فقد رأيت أن أعلق على هذا الكلام دون أن أتطرق لما ذكرته حول موضوع شعر الحداثة ...
فأقول ....
أعتقد أن ما قصده أخي قلب الليل بكلامه أن زائر الليل قد تعمد طرح هذا الموضوع بالذات .. واستخدم في طرحه للموضوع طريقة موحية بأنه محايد في الموضوع ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يميل لأي رأي على حساب الرأي الآخر ...
بينما في حقيقة الأمر فإن زائر الليل صديق لأبو ماجد ويحمل نفس أفكاره وتوجهاته وخصوصاً في موضوع الشعر الحداثي وأبو ماجد معروف عنه أنه من أكبر معارضي ومنتقدي ما يكتبه الإخوة والأخوات في قسم الشعر الفصيح ولهذا فقد أراد زائر الليل بطرحه لهذا الموضوع أن يفتح المجال لصديقه العزيز أبو ماجد ليهاجم الإخوة والأخوات في قسم الشعر الفصيح والخواطر ..ولا أنسب من هذا الوقت لينفذ زائر الليل خطته خصوصاً بعد تعيينه مشرف على قسم العام فقام مشكوراً بتنزيل موضوعه عن الحداثة بعد أن ألبسه لباس الموضوعية !!!!......
أليـــــــس هــــــــذا ما قصــــــــــدته بكلامك يا عزيزي قلــــــــــب الليـــــــــــــــل ...؟؟؟؟؟؟؟؟
أتمنى الا يكون هذا ما قصدته بكلامك ...ولكن للتوضيح أقول :
أولاً لا أخفي إعجابي بطريقة أبوماجد في طرحه للمواضيع أو في ردوده على ما يكتب في المنتدى في كثير من الأحيان وهذا شيء لا أنكره أو بمعنى أصح لا أستطيع إنكاره ..
ولكن هذا لا يعني أنني أؤيد أبو ماجد في كل ما يكتبه بل الواقع أنني في بعض الأحيان أختلف معه إختلاف كلي فيما يكتبه ..
ــــــــــــــــــــــــ
هناك موضوع أحب أن أوضحه للجميع ولدي سبب دعاني لذكره ولن أذكر ذلك السبب وما أريد توضيحه للجميع أنه ليس معنى أنني أصبحت مشرف على قسم العام أنني سأتغاضى عن أي كلام خارج عن أدب الحوار من أي شخص كان وحتى وإن تغاضيت عن أي سب أوشتم لأي شخص من شخص آخر فإن إدارة المنتدى لن تسكت على هذا الأمر ..............
وهذا الكلام بالطبع ينطبق على موضوع الحداثة محور نقاشنا وليتأكد الجميع أنني لن أسمح بأي خروج عن أدب الحوار في هذا الموضوع وأي سباب أو شتائم سيكون مصيرها الحذف المباشر ومن أي عضو كان ... ولكن أعتقد ولله الحمد أن النقاش في هذا الموضوع سيكون نقاش هادف ومفيد لعلمي أن أعضاء هذا المنتدى يتمتعون جميعهم بالآداب الفاضلة والأخلاق الحميدة وإنشاء الله لن يكون هناك خروجاً عن المألوف وتأكد ياعزيزي قلب الليل أن الفرص متساوية للجميع لمن أراد أن يشارك في الموضوع وأنا شخصياً ضد إتاحة الفرصة لرأي على حساب الرأي الآخر .......
ــــــــــــــــــــــــــــ
كما أعتقد أنه يجب علينا أن نفرق بين النقد والتجريح ...
فمن المعلوم أن النقد التهكمي مستخدم على نطاق واسع وفي شتى وسائل الإعلام ومن حق أي شخص أن ينتقد أي موضوع بتهكم دون أن يتعرض لشخصية صاحب الموضوع ومن حق الشخص الآخر أن يرد وبتهكم أيضاً على ما كتبه الشخص الذي إنتقد موضوعة دون أن يفسد الإختلاف في وجهات النظر للود قضية ...
وأعتقد أن علينا الإبتعاد عن الحساسية المفرطة كلما تعرض مانكتبه أو ما نؤيده للنقد وليس معنى أن موضوع طرح للنقد أن به نقص أو عيب أو بمن كتبه بل بالعكس قد يكون من إنتقد الموضوع على خطأ وهذه تحدث كثيراً وأنا أقول هذا الكلام لأنني شبه متأكد أن هذا الموضوع لن يكون إستثناء من النقد التهكمي لبعض ما يقال في هذا الموضوع سواء من مؤيدي الشعر الحداثي أو معارضيه ..
__________

وأخيراً أقول لأخي قلب الليل مالذي أوحى لك بأنني قد فصلت هذا الموضوع على مقاس أبو ماجد وكيف إفترضت أنني أويد أبو ماجد على ما يكتبه حول شعر الحداثة ؟ الا تعتقد أنني قد أؤيده في جانب وأختلف معه في جوانب أخرى ؟
وهل تعتقد أنني من مؤيدي الشعر الحداثي أم من معارضيه أم من أصحاب الرأي الوسط ؟
أخي قلب الليل أشكرك على ردك الرائع وتأكد أنك من الأشخاص الذين أسعد بقراءة ما يكتبونه ..
تقبل تحياتي
أخوك زائر الليل ......

البحر المحيط
21 / 03 / 2005, 43 : 04 PM
(اخواني هكذا ::::::::::: ارى طريقه مناقشة ظاهرة الشعر الحداثي )

الحداثه - والنهضه - العصرنه - والعقليه - والوجدانيه - الفرديه

فكر أتى كانتيجة حتكاك وتلاقح المعارف العربيه مع الاخر (الغرب : كا مثال) عدم تقبلها وتقبلها يجب ان يكون من خلال المكاسب والاضرار لا في خانت الإنصهار او العتصار او جدليه العصر والاصاله ولا تصبح معيار التقدم والتخلف ماخذنا منها وما تركنا.

لإن هذا الآليه تكون حين ما يكون الحديث عن فكر شمولي كا الثقافة والحضارة (فكر مطلق) .

اما والحديث عن الأدب وليس الأدب كا كل بل في خانة الشعر .

فإن دمج القضاياء يداخل الحدود مع بعضها البعض ويصعب حينها التمييز الصحيح والمطلوب لفهم هذه الظاهره .
فمن هنا يكون الأدب المقارن ذو جدوا قصوى في هذه المرحله من النقاش وذلك بسلوب تشبيهي كالتالي :

1_ معرفه ماذا اضافت الحداثة إلى الشعر العربي في منلوجها الداخلي وما تحللت منه (مقارنه : الشعر الحداثي = الشعر الكلاسيكي)

2_ الصفة العامة اللقصيدة الحداثية (صورياً ) أي الاسلوب (ذاتي + راصد تعبيري + نقد ضمني + وصف عيني ) وكذلك الشعر الكلاسيكي ( مقارنة : الشعر الحداثي = الشعر الكلاسيكي )

3 _ آلية البناء النصيه ( قافيه + وزن + ايقاع موسيقي + اضافات وتشبيهات ) (مقارنة : الشعر الحداثي = الشعر الكلاسيكي)

فلذلك أشير إلى الأخوة ان يمارسوا المقارنه وبدون تكلف معرفي والسبب ان الشعر كان ولم يزل علم غير قاعدي أي انه لا توجد لها قواعد معرفيه تحول بينه وبن تذوقه : فالا مسالمات في علم الجمال :


أن الجمال ماتره انت جمال ولو كنت انت الوحيد الذي تراه جميل

أتمناء أن وفقت في هذه العجالة ساكون متابع وساتشرف بالمشاركه عندما نترك تبرير آرائنا الى تبادل وجهات نظرنا بكل شفافيه في أي قضيه .... بدون أتهام ضمني لنوايا كل كاتب موضوع .

قـــلب اللـــيل
22 / 03 / 2005, 41 : 04 AM
[align=right:15561238e6]


العزيز والغالي حتما زائر الليل
تفسيرك صحيح ومنطقي جداً وكنت متأكداً أنك ستفهمه على هذا النحو فكيف يصبح غامضاً ؟ !من المؤكد أن فيه بعض خصال الشعر الحداثي :4:
وسأخبرك لماذا كل هذا الظن ؟؟؟ ومن المؤكد أن بعضه أثم .. ولكن هذا هي خصال البشر
كان هناك رد سابق لك في موضوع (( الفكر الأقصائي )) وكنت موافق تماماً للغالي أبوماجد ومؤيداً له وهذا حقك نحترمه ولكن الأهم
هنا أنه في وضعك الآن كمسئول وكأول خطوة في مجال الأشراف أتيحت الفرصة للمحارب القديم أباماجد أن يسلط كل أمكانياته الهائلة
في حرب ضد (( قصيدة النثر )) هذا هو المصطلح الأدبي لها والمتعارف عليه لدى النقاد ...طبعاً تحت مظلة رسمية
نقطة الشك أين ؟؟!!!
أعرف ابوماجد تمام المعرفة وأعلم أنه يملك من المهارة مايجبرك على تغيير قناعاتك والأهم أن (( مافي البلد الأ هذا الولد )) فكيف سيكون النقاش منطقياً في ظل وجود أغلبية ساحقة تشبه أغلبية حسني مبارك في الفوز بالأنتخابات لدى أبوماجد وأنت تعرف أكثر مني أن أغلب مشاهدي المنتدى ..ركز على مشاهدي لان المشاركين عدد ضئيل جداً ... من أتباع الدكتاتور الألكتروني أبوماجد ؟؟!!!
والأهم هو أنك في أعتقادي تفتح مجال الشك والريبة في سجل أدبي حافل بالأعلام ... وتبدأ من منطق أحترام الاراء في أتاحة الفرصة
لمن يرغب في تهميش ثقافة لن يضيرها أذا كان نصف الشعب العربي لايقدرها أو لاتروق له فهي موجودة رغماً عنهم وستكون حاضرة مستقبلاً رغماً عن كل أولئك .... أي نحن كمن يشكك في أن اليورانيوم لايتدخل في صنع القنبلة الذرية ؟؟!!!!
طبعاً هذا تطرف فكري مني شخصياً فقد علمني أحد أولئك الذين أثروا في حياتي بشكل كبير أن أحارب فكرياً مع قناعاتي حتى لوشككت بها ....

من جهة أخرى أؤكد لك أن ماكتبته عن النقد والتجريح مقنع تماما وأشكر لك مجاملتك لي وثق أني أفتخر بها مع أني لست أهلا لها ..
وثق أخيراً أننا معا في نفس الطريق لأثراء هذا المنتدى بالمفيد والنافع رغم كل شئ ...

وقبل أن أتركك للرد على العزيز (( بلاحدود )) ذكرني رأيك في قناة الجزيرة بالقناة الأولى أو بأي صحيفة سعودية يكتب فيها موظفين
حكوميين ولعدم الخروج عن موضوعك الأساسي سأكتفي بهذا القدر ..


الأهم هو تقديري لك دائم ....................................لك أحتراماتي [/align:15561238e6]

قـــلب اللـــيل
22 / 03 / 2005, 25 : 07 AM
[align=right:c6f9f9abf6]

حبيبي أبوماجد
لزائر الليل فضل كبير في تواجدنا هنا جميعاً لكن أنت من أكتب ضده هنا فمن الذي أيقظني من السبات ؟؟؟
وأحب أن أخبرك كماتعلم جيداً أنني سأكون موجوداً عندما تحتاج الى التغيير قليلا وعندما يصاب كيبوردك بالخمول
وثق أني متأثر بأعجابك الذي أخشاه .... وبالأخص الفترة الأخيرة فلقد أصبحت أكثر هدوء عن قبل وتجامل أحياناً ..

أخي أبوماجد .. عودة الى (( قصيدة النثر )) أو الشعر الحداثي أنا أستغرب حقاً عندما تربطها بالتغريب وأظن هذا التفسير يجسده
فكر المؤامرة المرتبط بهزيمتنا وهواننا أمام الآخرين الى أن أصبح كل ماهو غير مألوف لدينا جزء من تلك المؤامرة الكبيرة لأنحطاط
أسبابه مانحن عليه لامايود الآخرون فعله بنا ..
كماأن التجديد في الخطاب الشعري لدى العرب ليس مرتبطاً بزمن الهزيمة فقط فبشار بن برد أنتفض على التقاليد الشعرية السائدة وأبو نواس وأبوتمام .. كما كان هناك ثورة شعرية أخرى أو تطور أدبي في فن الموشحات الأندلسية .. أي أن قصيدة النثر والشعر الحداثي
نتيجة طبيعية لتطور فكري آخر يحكمه العالم الذي نعيش فيه ونتأثر به ويؤثر فينا ..
واسالك بالله عند حديثك عن اللغة المفهومة التي عرفها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أين هي الآن ؟؟؟!!!! هل لهجتنا العامية
واللهجات الأخرى مفهومة لهم ؟؟ يارجل لوعاد أحدهم ألينا الآن لأحتاج الى مترجمين وقواميس في اللغة لفهم تشويهنا للغة ..
وأذا كان أصل الثقافة الأوربية هو فكر منحرف فلا علاقة تربط ذلك بواقعنا الادبي نحن موروث أجتماعي آخر ولا أعرف شاعراً نقل لنا مايؤمنون به ويعيشونه أذا لم يكن هو كذلك وأذا أصبح كذلك فهو جزء من ثقافتنا تجسد الأعجاب بالآخر والهزيمة الداخلية يجب أن
نقرها ونعترف بها ..........فلسفة صح ؟؟!!!
ومن المؤكد الذي تتفق معي فيه بلاشك أن الشعر المقفى أو الكلاسيكي كما يسميه اخي البحر المحيط ليس بمنأى عن التشويه ومنه الجيد
والردئ .. كذلك هو الشعر الحداثي لايمكن أن تعمم محاولات بائسة لغير المبدعين والمحسوبين ارقاماً فقط على الجميع ..
أبوماجد أكررها لك مرة أخرى فن وأبداع هؤلاء لايستحق الأنتقاص أنتصاراً لمانظنه لايمكن أن يتغير (( مطر ونزار والبياتي وجبران والقائمة طويلة ))
أما نسبة شعبولا وقووم أووقف وانت بتكلمني ..!!!! لقصيدة النثر هو مفارقة غريبة منك عزيزي فهؤلاء لم ولن يكونوا نتاجاً أدبياً مهما
بلغت درجة السوء به ... هؤلاء نتاج أعلام هابط وليس شعر .. هؤلاء نتاج تضخم الثروة بأيدي البلهاء .. هؤلاء ببساطة ... ظلم + جبن = أمة تافهة ..

في يقظتي وسباتي لك أحتــــــــــــــــــــرامـــــــــــــــاتي [/align:c6f9f9abf6]

قـــلب اللـــيل
22 / 03 / 2005, 49 : 07 AM
[align=right:f8d63fa0ea]
عزيزي البحر المحيط لايوجد أي أتهام لنوايا أي شخص هو مجرد حوار وأبداء للرأي لاتحمله مالايحتمل فالتشكيك في النوايا يعني أن أحدهم يضمر
الحقد أو الكره .... ثم أن القدرة البشرية لاتملك ذلك الحق الواحد الخالق عزوجل هو العليم بالنوايا ... حاذر عزيزي في أنتقاء عباراتك .


ثم أني أتفق معك في أن يكون محور النقاش حول الشعر الحداثي وعدم الأبتعاد عن ذلك ولكن الأ تظن عزيزي أن الشعر الذي هو جزء من الأدب
مرتبط تماما بالمجتمع وكيف يفكر وشخصيته وعاداته وتقاليده .. أليس الشعر صورة لذلك الواقع ؟؟!!!
أضف الى ذلك أن المطلوب هنا هورأيك في موضوع محدد هل أنت مع أو ضد ؟؟!!! ولماذا ؟؟؟
وليس تشريح الموضوع ونقده بأحتراف المختصين فأنا لاأعرف شيئاً عن النقد الضمني والوصف العيني وآلية البناء النصي .... أنا أقول رأيي فقط
في موضوع تم طرحه بأعتباري اسم مستعار لاأجد مسرحاً أتحدث فيه بحرية سوى هذا المكان ولم أجد في شروط المنتدى عند التسجيل أي شروط
لشهادات معينة أو أختصاص معين الأ أذا كان المطلوب هنا حضور الغذامي وأدونيس !!!!!

أحب أن أضيف أيضاً أنني أتفق معك كلياً في نظرتك الى الجماااااال ....


من دون ضغينه ...... لك أحتراماتي[/align:f8d63fa0ea]

البحر المحيط
22 / 03 / 2005, 27 : 05 PM
أخي : قلب الليل
او
عزيزي : قلب الليل ( كما الاحظ ان كلمة عزيزي تعجب اغلب الكتاب في المنتدى ) وهذا تباين في روى الجمال وتذوقه (فأنا ارى ان كلمة اخي اجمل وغيري يرى خلاف ذلك ) شاهد سنعود له فيما بعد :

اما عن عدم توفيقي في اختياري عبارات الملاحظه المذيله الموضوعي السابق يمكن أني اغلظت القول ( واعتذر).

ورغباتك اوامر (سنحاذر في انتقاء العبرات في المستقبل) فلم اقدم من البحر بقربه (يوجد لدي الافضل : وشكراً للملاحظه).

واتشرف بمناقشتك في ما ذهبت اليه في قولك :

الأ تظن عزيزي أن الشعر الذي هو جزء من الأدب
مرتبط تماما بالمجتمع وكيف يفكر وشخصيته وعاداته وتقاليده .. أليس الشعر صورة لذلك الواقع

اخي : بل اذهب الى ابعد من ذلك واقول ان الانسان بكل ابعاده ليس الا صورة مصغره لتقاليد واعتقاد حاظنه الثقافي ( منشى التربيه ).

انا اريد في موضوعي هوا الغاء المتشابهات والمتفق عليها والتركيز على الاختلافات : مثل

يتمتع الشعر الحداثي بتحرر من قيود الشعر المتعارف عليه سابقاً ومع ذلك نرى ان نصوصه تكاد تتمحور في الاناء = الذاتيه – جلد الذات- تساولات – خطاب ايحائي ) مما يغاير اكثر او اغلب الشعر الكلاسيكي الذي يمتاز بان نصه وحراكه المنلوجي الداخلي يتعدا الانا الى الاخر بصور متعدده :
مخاطباً
راثياً
متغزلاً
محاوراً
مادحاً
هاجياً
مشتكياً
وحتى حين مايخاطب نفسه فا بسبب ظرف خارجي يكون بارز في سياق القصيده .
وهلم جرى :

كما يشرفني الاستمرار في نقاشي معك حول ماقلته هنا .

أضف الى ذلك أن المطلوب هنا هورأيك في موضوع محدد هل أنت مع أو ضد ؟؟!!! ولماذا ؟؟؟
وليس تشريح الموضوع ونقده بأحتراف المختصين فأنا لاأعرف شيئاً عن النقد الضمني والوصف العيني وآلية البناء النصي .... أنا أقول رأيي فقط

اخي اضافتك في المقطع الاول تدل على انك فهمت موضوع (زائر الليل) بهذا الشكل اما انا ففهمت بشكل مختلف فالموضوع شامل فا كل يبدي رائه بحريه بدون تحديد اسلوب للطرح (كما ذكرت انت في اخر مقطه من ردك الكريم حيث ذكرت شروط قبول المنتدى )

اما التشريح بسلوب المختصين ( فالمسالة كل حسب طاقته ).

اما المصطلاحات الذي اورتها فهي وان كانت تقريبيه كوننا قلنا ان هناك قاعدة في الادب وهي (لا قواعد)
الى ان الحكمة من ورودها كا نقاط لخطوات المقارنه فهي مفروضه علينا متى كنا نريد استخدام القياس والتميز بين صنفيين من الادب .
الا ان هذا تفسيرها (وانت اعلم ولاظنك تجهل وانت تمتلك هذا القلم الرائع )

النقد الضمني : اسلوب الشاعر في نقد امراً ما وتعاطيه مع المادة المراد نقدها وان كان الشعر الحداثي مبدع في هذا الباب الى ان الشعر الكلاسيكي قد شارك بها واكبر النقاد الضمنيين في الشعر الكلاسيكي ( المتنبي ).

الوصف العيني : واقصد بها القدر على الوصف ( خيالي او واقعي) المادة القصيده ( وهي غير التشبيهات التي تكون في رفق الماده الاصليه ولا ينتهي الوصف العيني في شطر بيت بل في كل مادة شعريه متكامله ( تغلب ظهوراً في الغزل والمدح ).

مادة البناء النصي : اقصد اختيار الكلمات والاوزان والايقاع والقافيه والاسلوب التعبيري ( اختيار العبارات)

ام الجمال فلاحظ اختيارنا للعبارات التعرف التوافق والتباين في هذه المسأله .

كما اننا لانحتاج الى الغذامي واودنيس فالمر كله مجاهدة كتابه وتبادل : تحايا - معارف - صدقات -علوم - حب - نقد - محاوله التعرف على مدارك بعضنا البعض .


لك كل ما اوفاء على قدر النهائه واستتُم ...........................(ابراهيم ناجي)

قلب الليل : من دون ضغينه لك كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل احتراماتي

زائر الليل
22 / 03 / 2005, 34 : 06 PM
أهلاً وسهلاً بالعزيز قلب الليل .......
لا تدري كم أسعدني ردك الذي كنت أنتظره بفارغ الصبر ....
فدعني أتحدث أولاً عن الظن الذي ساورك خصوصاً بعد مشاركتي في موضوع أبو ماجد الفكر الإقصائي ..
فأقول : بالنسبة لمشاركتي في موضوع أبو ماجد فكانت عبارة عن مداعبة ساخرة لأبو ماجد أردت منها تحفيزه على التوسع في الموضوع وقد نحظى بعدها بمشاركات من الإخوة في قسم الفصيح وهذا ما نتمناه جميعاً ...
والذي دعاني لهذا التصرف أنني تكلمت مع أبو ماجد عن السبب الذي دعاه لطرح الموضوع فذكر لي أنه قام بالرد على شخص رأى أن ما يكتبه بعيداً كل البعد عن الإبداع فقامت الأخت فارسة القلم بحذف مشاركة أبو ماجد وكتبت التحذير الذي قام أبو ماجد بإقتباسه ووضعه في بداية موضوعه الفكر الإقصائي ....
وحتى تعرف وجهة نظري في الذي حصل أقول .. أنا لم أطلع على ماكتبه أبو ماجد ولا أدري هل يستحق الحذف أم لا .... ولكنني أقول إن كان أبو ماجد قد قام بما يوجب حذف مشاركته سواءً كان قام بالسب أو التجريح أو التهجم على شخص بعيداً عن النقد الهادف فإنني أرى أن ما قامت به الأخت الفارسة تصرف صائب في محله تماماً ...
أما إن كان أبو ماجد لم يكتب ما يوجب حذف مشاركته فإنني لا أويد الأخت الفارسة على ما قامت به وأرى أن قرار الحذف مجحف بحق أبو ماجد .....ولكن المشكلة أننا إلى الآن لا نعرف ماذا كتب أبو ماجد ولا نعرف السبب الذي دعا الأخت فارسة القلم لحذف مشاركته ...
أما قولك أن مشاركتي كانت مؤيدة تماماً لأبو ماجد فأقول لك إن إستنتاجك كان خاطئاً يا عزيزي والحقيقة أنني من أصحاب الرأي الوسط في موضوع الشعر الحداثي وأرى أنه كالشعر الفصيح " الكلاسيكي " فيه الجيد وفيه الردىء وأرى أن الجيد يفرض نفسه سواء من الشعر الفصيح أو النبطي أو الحداثي وأنا شخصياً أحتفظ بعده قصائد من الشعر الحديث وأرى أن فيها من الإبداع ما ليس في عشرا ت القصائد من الشعر الفصيح والشعر الشعبي ومن هذه القصائد قصيدة الشاعر أحمد مطر في زعماء العرب كما أنني أفضل هذه القصيدة وبمراحل على قصيدة الشاعر محمود درويش" أيها المارون " رغم مالها من الشهرة والشعبية وهذه وجهة نظر خاصة .........
كما أحب أن أكرر أنني لم أطرح هذا الموضوع لأتيح الفرصة لأبو ماجد أو الدكتاتور اللإكتروني كما أطلقت عليه ليهاجم الإخوة والأخوات في قسم الشعر الفصيح وأي تجاوز من أبو ماجد أو غيره لن يسمح به إطلاقاً وللعلم فأنا قد تعمدت أن أطرح الموضوع في قسم العام خصيصاً لهذا الأمر وقد كان من المفترض أن يكون الموضوع في قسم الحوار والمناقشات ...وأنا أقول هذا الكلام لتطمين الإخوة والأخوات في قسم الفصيح إن كان هذا السبب هو ما يمنعهم من مشاركتنا في هذا الموضوع ولكي أطمئنهم أكثر فإنني أدعوهم لمشاركتنا وبالشروط التي تعجبهم ......
وأخيراً أذكر بأنني سأكون محايداً في هذا الموضوع ولن أتدخل مع أي طرف ضد الطرف الآخر والأمر الآن بينكم أنتم الثلاثة أنت وأبو ماجد والبحر المحيط ...مع تمنياتي بأن يشرفنا الإخوة والأخوات في قسم الفصيح ويشاركونا في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة وقد يسهم هذا الأمر في تقريب وجهات النظر ....

أخي قلب الليل أكرر لك شكري الجزيل على كل ما كتبته في هذا الموضوع ..
تقبل تحياتي ....

قـــلب اللـــيل
22 / 03 / 2005, 14 : 07 PM
[align=right:2baaf680da]
أخي زائر الليل
كان ظني في المكان غير المناسب .... أقدر لك تفهمك وأعتدالك وتضامناً معك أقول للأخوة والأخوات في قسم الشعر الفصيح
والنثر والخواطر مايلي :::
تضامناً مع ماتم طرحه والنقاش فيه هنا وتحقيقاً للأهداف المرجوة وتفعيلا لأختلاف الرأي لايفسد الود أطالب الأخوة المعنيين وغيرهم
الأنضمام الى هذا الموضوع وبالأخص الأخ الفاضل جهاد غريب وفارسة قلم وOver Magic ودموع الورد والمهاجر
والجامح .................................................. ......... مابالكم ياقوم أنا بالميدان أدافع عن أقلامكم ولايسعكم الأ
المشاهدة ... أنتم المعنيون بذلك ... هنا أنتقاد لماتكتبون وللفكر الذي تحملونه .. أنا واثق انكم تملكون القدرة أكثر مني للدفاع
عن مواهبكم ... أين أنتم ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!




البحر المحيط .... أخي سأعود أليك بأذنه تعالى[/align:2baaf680da]

أبوماجد
22 / 03 / 2005, 46 : 08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.

قلب الليل..........أدخل الله الجنه أكثرنا وداً لصاحبه.


مادار بينك وبين زائر الليل شأن داخلي لاعلاقة لنا به حسب مانص عليه ميثاق عصبة الامم.

فالليل قاسمكما المشترك.أدام الله سعدكما.

ياأخي أقول وبالله التوفيق .

مانحن عليه الأن هو عين مايوده الأخرون .وكما قال أحبابنا المصريون...أكثر من كذا كفر.

أزمة المؤامره ..لانستطيع أن نتخلى عنها .

قلي لماذا؟؟؟

أنا أقول لك ياسيدي....نحن مسلمون ..نؤمن بكتاب الله وسنة نبيه. .....الله ورسوله مرجعنا.

ورد في الكتاب والسنه...مؤمرات لإسقاط الإسلام من قلوبنا ..

فهل نترك هذا التنيه ؟أم نأخذه بعين الإعتبار؟

حسناً: دعنا نتجه إتجاه أخر.

قلب الليل.........مثال فقط..........ألم يتأثر الشعر والأدب العربي في عصر المأمون ؟؟

نعم تأثر...........عذراً أجبت نيابة عنك.

تأثر بالمنطق والحد والمحدود والأقيسه والمقدمات والنتائج.

لكن ماهو ضابط التمحيص هنا..............؟؟

أنا سأجيب....................بكل تأكيد الذائقه الشعريه.

طيب............بعيداً عن كل الضوابط الشرعيه فقط.

تجديد بشار بن برد في التفكير والإستدلال ...والتأمل .

يقول.........وفي اللاذقيه ضجةُ ...مابين دين أحمد والمسيح.
.................

..................هذا بناقوسه يترنم ....وذاك بمئذنه يصيح.

هنا ياقلب الليل قصيده تنفر منها الفطرة السويه والتي يمثلها العقل...ولكن قد تطرب لها

الأذن الشعريه..

وهوماينطبق على قصيدة الوليد الخليفة العباسي الذي هجى القرآن ..

قال: أتوعد كل جبار عنيد ..........فها أنا جبار عنيد..........إذا أتيت الله يوم حشرٍ ....فقل لله

مزقني الوليد.

فإذا كنا نتكلم عن التجديد في الخطاب الشعري(أعتقد أن التجديد في الخطابات موضه هذه الايام)

أقول إذا كنا نتكلم عن التجديد فلابد أن يكون الإبداع هو الضابط.

نحن نطالب من يكتب أياً ماكان يكتب بالإبداع فقط.

كلنا نحفظ قصائد كثيره لنزار ونعشقها ..........فيها إبداع ........بغض النظر عن البعد الديني.

فنحن نتكلم عن إبداع أدبي ليس إلا.

قلب الليل .

ألم يقل النبي(ليس من أم بر أم صيام في أم سفر) لغه يمانيه.

تميم تقلب الجيم ياء .............المسيد.............المسجد.

بعض القبائل تقلب القاف جيم....وهي عربيه..قحه.

همذان تقلب الكاف المؤنثه,,,,,,,,,,,,شين. تسمى لغة الوشوشه.

بعض القبائل العربيه تقلب الكاف المؤنثه سين تسمى لغة الوسوسه.

اضف لذلك أن القبائل العربيه (الخلّص) كانت هي الحكم فيما يختلف فيه من أحكام لغويه.

وذلك لأن سبر أغوار الأساليب العربيه تحتاج لخبير وممارس .فكيف كان القرآن يتلى على كفار قريش وبعضهم لم يسلم إلا في عام الفتح؟

هنا فروق فرديه وتفاوت خبرات وبعد معرفي...ولك في قصه إسلام لبيد أكبر شاهد فقد علق قصيدته على أستار الكعبه وعلق أحد المسلمين أيات قرأنيه بجانبها فلما قراها لبيد.

قال ماهذا كلام بشر وأنا من المسلمين..هنا ذائقة لبيد وخبرته بالأساليب العربيه هدته للإسلام.

فنخلص من هذا إلى أن اللغه هي كما هي في كل عصر لها فطاحلها وجهابذتها من يذودون عنها.

فاللغه مفهومه والتغيير طفيف لايحتاج لمترجمين وقواميس
ولسنا نتكلم حالياً باللاتينيه.بل نتحدث بالعربيه وشعّارنا النثريين وغيرهم يكتبون بالعربية الام.

قلب الليل أنا وغيري لم نتصدى إلا لمحاولات بائسه من اقلام يائسه فقط لاغير وإن كتب أحد

الرموز ومهما يكن مالايتوافق مع الذائقه العامه فسنقول له مهلاً أنت تساهم في إفساد الذوق العام.

وتأكد ياسيدي العزيز أن فساد الذوق العام هو مايقودنا للنتيجة الحتميه كما يقول اهل المنطق .

النتيجه هي إعلام هابط ........تضخم الاموال وتكدسها في أيدي البلهاء .......وستصرف حتماً

على المجانين.


لك وافر إحترامي وأجل إهتمامي .....

أحاطك الله ورعاك

ابوخالد
24 / 03 / 2005, 52 : 05 PM
تصحيح.........
هو الخليفه الاموي الوليد بن يزيد بن هشام بن عبد الملك.........

كونان
25 / 03 / 2005, 59 : 01 PM
مادار بينك وبين زائر الليل شأن داخلي لاعلاقة لنا به حسب مانص عليه ميثاق عصبة الامم.



يعني فيه حرب عالمية بتصير بين قبيلة قلوب الليل و زوار الليل

زائر الليل
28 / 03 / 2005, 04 : 08 PM
لا زلنا ننتظر مشاركة الأخ قلب الليل ليرد على ما كتبه أبو ماجد والبحر المحيط في موضوعنا المخصص للكلام عن الشعر الحداثي .........
وتكمن أهمية مشاركة قلب الليل في هذا الموضوع .. أولاً لأنه يملك قلم متمكن وما يكتبه دائماً يكون متميزاً وثانياً لأنه الوحيد من حزب المؤيديين للشعر الحداثي الذي شاركنا في الموضوع ...
نتمنى أن نقرأ مشاركة جديدة لقلب الليل في هذا الموضوع في أقرب وقت ممكن ....

أحب أن أشكر كل من شارك في هذا الموضوع ونحن ننتظر منهم المزيد
للتصحيح أقول لأخي أبو خالد أن الشاعر الذي أستشهد أبو ماجد بقصيدته في أحد ردودة هو الخليفة الأموي الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان ...



ما دعاني لكتابه هذا المقال أنني قرأت مقال صغير في جريدة الرياضيه بعنوان شاعر التفاهة كتبه الدكتور سعود بن صالح المصيبيح وتحدث فيه عن الشاعر أدونيس أحد أقطاب الشعر الحداثي في الوطن العربي وهذا ما دعاني لنقل ما كتبه الدكتور في هذا المقال دون أن أبدي وجهة نظري فيما كتب سواء كنت أؤيده أو أعارضه...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
قناع يتحرك على وجه الأفق
ما الضربة
التي ستوجه إلى الفجر المقبل ؟
***
لا تزال الروح تشرب هانئة
ما ترسب في الجسد
من إكسير المادة
***
هل أركب أجنحة على دروبي ؟
هل أصرخ بجسمي ؟
كن سماوياً ، واتبعني
***
منذ التكوين
لم تتوقف الحرب
لماذا إذاً
لا يتوقف كوكب الزهرة
عن السخرية
من الراية التي يرفعها
كوكب الحرب
****
هذه مقتطفات من قصيدة نشرتها جريدة الحياة في عدد الخميس 27 يناير 2005 لشاعر التفاهة أو الحداثة
كما يزعمون العجوز المتصابي المتنكر لعروبته المسمي نفسه أدونيس.
والحقيقة أمر محزن أن يعمل هذا الرجل على طعن اللغة العربية لغة القرآن الكريم ، وبث أفكاره وسمومه عبر مقالاته وآرائه وكتبه ومؤلفاته ، وعبر هذا النوع من الكلمات الطفولية التي أقرب ماتكون إلى خواطر ساذجة تدعي العبقرية والذكاء ؛ وهي كلمات غير مترابطة تدل على تشتت ذهن صاحبها ، وقبح منهجه ، وسوء أسلوبه ، وعلى فقر واضح في اللغة العربية ، ورغبة في تحطيمها .
وأذكر في بداية 1400 للهجرة عندما كنت أعمل في الصحافة لا حظت انبهار عدد من الشباب الزملاء العاملين في المجال الثقافي والملاحق الثقافية بصرعة الحداثة وفكر أدونيس .
وبحمد الله فقد انحسر فكره ولفظ من أبناء هذه البلاد الطاهرة المباركة .
وأقول لمن ينشر لهذا المستغرب الذي رفض اسمه وعائلته أن يراعوا الذوق الأدبي :
هل في هذا إبداع أو تميز أو موهبة ؟
أختم بآخر القصيدة حتى تصابوا بالعجب من هذا الكلام ، وسامحوني على إزعاجكم .
***
ليس للعدالة إلا يد واحدة
اليسرى
ما يسمى يدها اليمنى
ليس إلا عكازاً
***
تقدر أن تُكون عن العالم
فكرة قريبة إلى الصحة
إذا عرفت كيف تقرأ الخبز .
.......................الدكتور سعود بن صالح المصيبيح ..................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
من الواضح أن الدكتور من معارضي الشعر الحداثي ... ومن مبدأ الحيادية وعدم التحيز لرأي ضد الرأي الآخر سأنقل إنشاء الله خلال الأيام القادمة مقال لأحد مؤيدي الشعر الحداثي ....