المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شموخ الرجـــــــــــــــال


زائر الليل
07 / 12 / 2004, 07 : 10 PM
[align=center:c50cf7ba28]مجموعة من الرجال داخل سجن كبير وليس لهذا السجن إلا باب واحد وهو قصير لايمكن أن يخرج منه الرجل إلا إذا حنى رأسه ثم يخرج الرجال جميعاً إلا رجل واحد يرفض الخروج من هذا الباب وبقي عليه أن يختار بين أمرين أحلاهما مر ،،،، شموخ الرجال تصور جميل لشاعر كبير أعتز بصداقته ترجم تصوره الى رباعية جميله أرسلها لي واستأذنته لنشرها في المنتدى مع مراعاة عدم ذكر إسمه نزولاً عند رغبته وذلك لخصوصية القصيده ولإنها تصف أصدقاء له سابقين إختاروا الخروج من ذلك الباب .... [/align:c50cf7ba28]



[poet font="Arial,4,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/22.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":c50cf7ba28]
اللي تعود ما يوطي هامتـــــــــــــه =ولا طرا له ينحني مهما يصيــــــــــــــــر
ما شاف له مخرج يناسب قامتـــــــه =واحتار ما يقدر يقرر له مصيــــــــــــــــر
اما خضع حتى تطيح عمامتـــــــــــه =ثم رافق القاصر مع الباب القصيـــــــــــر
والا قعد تشمت عليه الشامتـــــــــــه =ماله على الدنيا ولي ولا نصيــــــــــــــر
[/poet:c50cf7ba28]

محسن المسردي
07 / 12 / 2004, 12 : 11 PM
[center:24275e9130][table=width:70%;:24275e9130][cell=filter: shadow(color=gray,direction=135);:24275e9130][align=center:24275e9130] أخي العزيز ... زائر الليل

تسلم يمينك على نقل هذه الأبيات الشامخة

والمقدمة الرائعة وصح لسان قايلها

تقبل كل الشكر والتقدير ،،،
.
.[/align:24275e9130][/cell:24275e9130][/table:24275e9130][/center:24275e9130]

زائر الليل
19 / 12 / 2004, 31 : 03 PM
الأخ العزيز محسن المسردي شرفني مرورك وأشكرك جزيل الشكر على الرد الجميل

منا وفينا
24 / 12 / 2004, 03 : 06 PM
[align=center:f512856766]زائر الليل .......

فعلاً الحياة مواقف وصور تعكس الكثير من السلوكيات الجميلة وغير الجميلة والمحزنة والسعيدة والشامخة وغير الشامخة ولكن الخير كل الخير فيمن يرسم تلك المواقف والصور ليطلع عليها الغير .
لك جميل الشكر وإلى الشاعر الذي تمنيت لو أشرت إلى اسمة .. أوتعريفة .

لك تحية ..................................... منا وفينا [/align:f512856766]

زائر الليل
25 / 12 / 2004, 28 : 06 PM
منا وفينا اشكرك على المرور والتعليق الجميل وبالنسبة للشاعر وذكر إسمه فصدقني أنا أحرص الناس على ذكر إسمه لحفظ حقه الأدبي فهو صديق عزيز وبمثابة أخ لي ولكنه يرفض نشر أي من قصائده في أي منتدى في الوقت الراهن على الأقل وقد حصلت على موافقته لنشر هذه الرباعية في هذا المنتدى بشق الأنفس ومع ذلك ولأنك منا وفينا فيمكنني أن ازودك بإسم الشاعر ومقتطفات من أبرز قصائده التي أحتفظ بالعشرات منها والتي رفض أن أنشر أي منها في المنتدى على أن يتم ذلك بطريقة خاصة كأن أرسلها لك على عنوان بريدك الإلكتروني مثلاً ،،،، تقبل تحياتي .....

منا وفينا
26 / 12 / 2004, 11 : 12 PM
[align=center:955a1c2294]كل لي شرف لصار مثلك وشرواك
يرد لي علماً ويبعث رسالة

أخي العزيز زائر الليل .......

أشكرك على التقدير الذي منحتني آياه ، وتأكد بأن ما يصل منك لي محل أعجاب ونبع استقي منه ..

فعلى الرحب والسعد وبريدي الإلكتروني هو :
mna_wfana@hotmail.com

تحياتي ....................................... منا وفينا[/align:955a1c2294]

زائر الليل
27 / 12 / 2004, 22 : 06 PM
شكـــــــــراً على حسن التعامــــــــــــــــل ومبداك ********** مبدا الرجـــــــــال أهل الكرم والبسالــــــــة


الأخ العزيز منا وفينا الرسالة في طريقها اليك ،،،، تقبل خالص تحياتـــــــــــــــــــــــــــــي ،،،،،


أخوك زائرالليــــــــــل....

أبوماجد
28 / 12 / 2004, 15 : 01 AM
القصيده جميله ورائعه .

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا .

أخونا في الله حينما أودعوه أبوزعبل ودخل للسجن مع الباب المرفوض الخروج منه هل كسروا الباب أم طأطأ رأسه ودخل ؟؟؟؟

الموضوع بسيط إطلع كما دخلت.

شكراً لناشر الموضوع

زائر الليل
28 / 12 / 2004, 37 : 05 PM
الأخ أبو ماجــــــــــــد أشكرك على مرورك ولا أخفي أعجابي بنباهتك ،،،، يا عزيزي الموضوع في وادي وأنت في وادي آخر!!! بالنسبة للسجن الذي ذكرت في المقدمه فهو للتشبيه ليس إلا والمقصود به هنا ليس أبو زعبل الذي ذكرته أنت فأبوا زعبل الذي تقصده يضم بين جنباته رجال تعانق هاماتهم السماء ،،، وإنما قصدت هنا سجن آخر سجن معنوي ، سجن كبير لايرى بالعين المجردة ، سجن الدنيا عندما تضيق على الرجال، سجن الحياة الصعبة، سجن الظروف القاسية فهذه كلها وغيرها عندما تتكالب على الرجال فإنهم يبقون رهن الإعتقال في سجنها الكبير ، الى أن يفرجها الله سبحانه عليهم من أوسع أبوابه وهذه ماقصده أحد الشعراء عندما قال:

ضاقت فلما استحكمت أقفالها ********** فرجت وكنت أضنها لاتفرج

وشاعرنا صاحب قصيدة شموخ الرجال تكالبت عليه الظروف من كل جانب وتهيأ له الخروج من ذلك السجن ولكن مع ذلك الباب القصير الذي قصد به هنا باب الذل والمهونة فإذا أراد الخروج من السجن فعليه أن يتنازل عن قيمه ومبادئه وعن أكثر من ذلك أحياناً ،، والمصيبة أنه رأى أصدقاء له قد حنوا رؤوسهم وخرجوا من ذلك الباب بل وأصبحوا يشمتون عليه في سجنه الذي يرفض الخروج منه الإرافعاً رأسه راجياً أن يفرج الله عليه سجنه وتتعدل ظروفه دون أن يفرط بذرة من كرامته ولكن الشاعر وفي ظل إنتظاره لفرج رب العالمين لم يرى مخرجاً من ذلك السجن سوى هذا الباب القصير ،،،، وللعلم فالشاعر أرسل لي القصيدة مبهمه وأنا من إختار لها العنوان ووضع لها المقدمة وكل من قرأ الموضوع عرف السجن الذي أتحدث عنه ،،، أرجوا أن أكون قد أوضحت لك المقصود بالسجن ، وأنا سعيد بإنتقادك فأنا لدي هواية غريبة ودائماً أستمتع بالرد على من ينتقد مواضيعي خصوصاً أن كان على خطأ ، رغم أني لاأ تمنى أن أكون في مكانه بأن أستخف دمي بالتعليق على موضوع شخص ما لأنني إن كنت على خطأ فإن صاحب الموضوع سيحولني الى ضحية يتلاعب بي كيف يشاء ويجعلني في موقف لاأحسد عليه ،، إذاً فأما أن أنتقد أنتقاداً هادفاً وإلا فإن الصمت حكمه تقبل خالص خاااااااااااااالص تحياتي .....

أبوماجد
29 / 12 / 2004, 30 : 07 PM
أخي زائر الليل.

شكراَ على لطف ردك فقد أثريت معلوماتي خاصةَالشخصيه فلم أكن أدرك أنني أتميز بخفة الدم.

ماسبق يبدو لي أن سأسميه النقطة الأولى .

هلم ياأخي لتقرأ النقطة الثانيه فربما فتح الله عليك.

- أعتقد أن أهل الأدب الشعبي يطلقون على مثل هذه القصيده بالرمزيه.
وهي مأخوذه من طريقة التجديد الواعي لأهل الشعر الفصيح .والشاعر المبهم هنا أطلق الرمز الذي يريد وأخفاه في نفسه .
فرمزت سيادتك حفظك مولاك للسجن المادي المحسوس بدليل إطلاقك للفظ الدال على معناه وبدليل إطلاقك للفظة أحد جزيئاته (الباب) وبدليل إشارتك للأفعال الواقعه عليه (دخول وخروج) ممايدل على أن قصد الناقل وليس الشاعر هو السجن (أبوكلبشه)
ولهذا أثنيت على القصيده وشكرت الناقل.

هناك نقطه أخرى ياسيدنا .
أنا لاأعلم بوجود رجال تعانق هامتهم السحاب ويقبعون في أبوزعبل .ماأعرفه أن السارق والناهب والمغتصب والمروج والمزور هم من يحظون بالإقامه الجبريه هناك.
فهؤلاء من وجهة نظرك هاماتهم تعانق عنان السحاب.........(أنت وشأنك)

طارق الليل. تصور ياعزيزي أنّ محسوبك أبوماجد ليس لديه نفس هوايتك الغريبه . لأن غريزته الفطريه تدعوه دائماَ وأبداً لبعثرة الأوراق المبهمه .وتقوده لمعرفة الغث من السمين.

تقبل أجمل باقات الورود والأزهار والأقحوان مني ياسيدي.

زائر الليل
29 / 12 / 2004, 53 : 11 PM
الأخ أبو ماجد لا أدري كيف أعبر لك عن شكري ،،،،، يالهي أنت تزيد إستمتاعي بالرد على الدرر الثمينة التي تعلق بها على الموضوع ،،، الم أقل لك أنني أستمتع بالرد على من ينتقد مواضيعي وهو على خطأ فما بالك إذا أصر على التمادي في الخطأ ،،،،،
يا قرة عيني تعال لنأخذ دررك الثمينة واحدة واحدة وأرد على كل واحدة منها على حدا ،،،،،
أنت تقول أن القصيدة رمزية أي أن الشاعر لم يصرح بالمقصود بشكل مباشر بل رمز له وهذا كلام جميل فأنا أقول أن الشاعر لم يصرح بضيق الدنيا وتكالب الظروف الصعبة والقاسية عليه من كل جانب حتى كبلته بل رمز الى ذلك كله بالسجن وسأقف عند هذا الحد في الرد على النقطة التي ذكرتها وهذا أمر تعمدته في إنتظار ردك القادم إن كنت سترد وأنا أرجو ذلك على الأقل لتشرح لي المقصود بالشاعر المبهم ،،،،
أنت تقول أنني قصدت السجن المادي وذلك عندما تبجحت ووضعت المقدمة للقصيدة رغم أنني لاأعرف معناها فأنا مجرد متطفل أعجب بقصيدة ووضع لها مقدمه لاتمت بصلة الى ما يعنيه الشاعر ولكنك كشفتني بعدما أرتكبت أخطاء فادحة لغوية وتشبيهية وقد فضحت أنت تلك الأ خطاء بالدليل القاطع خصوصاً عندما ذكرت أنني رمزت للسجن المادي المحسوس بدليل أنني أطلقت لفظاً يدل على معناه وعلى أحد جزيئاته وهو الباب !!! وأنا في إنتظار أن تشرح لي معنى أن الباب أحد جزيئات السجن فالذي أعرفه أن الجزيئات مواد صغيرة جداً تدخل فيزيائياً وكيميائياً في علم الذرة وغيرها أما السجن فإن الباب أحد أجزاءه وليس جزيئاته !! ما علينا تعال نكمل ، فأنا أرد على أدلتك بتساءل بسيط وبما أننا في مجال الشعر فسيكون تساءلي في هذا المجال ،،، عندما نقول بيت شعر " أي قصيد " ونقول بيت شعر " أي منزل مصنوع من الشعر" فبيت الشعر "القصيد " لفظ يطلق على شي غير مادي أي غير محسوس وهو الشعر ومع ذلك رمزنا له بالبيت المادي المحسوس وهو المنزل فلماذا يفرق الناس بين معنى البيت في الجملتين ؟؟؟؟ وسأقف عامداً متعمداً عند هذا الحد في شرح النقطة التي ذكرتها ولن أجيبك على هذا التساءل بل سأنتظر الرد منك ،،،،
فيما يبدوا لي أنك لم تقرأ المقدمة جيداً أوأنك قرأتها ولم تعرف معناها لأنني ذكرت فيها كلمة تصور أي تخيل أي أن الكلام الذي سيقال سيكون للتشبيه أي أن الصفة المادية ستلتغي مباشرة وتتحول لصفة معنوية ،،،، أعتبر هذا الكلام مساعدة لك للإجابة على تساءلي ،،،،
بالنسبة لكلامك عن الرجال الذين يقبعون في السجن وذكرك أنني أرى أن السارق والناهب والمغتصب والمزور تعانق هاماتهم عنان السحاب !!! أرجوك فسر لي معنى عنان السحاب لإنني قد قلت عنان السماء وليس عنان السحاب ،، وأرد عليك فأقول أريدك أن تخبرني عن الجريمة التي إرتكبها سيدنا يوسف عليه السلام عندما دخل السجن ؟ وهل يمكننا أن نضيفه للمجموعة التي يرى سعادتكم أنه لايدخل السجن سواهم أم أنه عليه السلام قد دخل السجن وخرج منه وهو مرفوع الرأس،،، وما رأي سعادتكم في رجل يدخل السجن نتيجة لقتله قاتل أبيه أو أخيه أو رجل يدخل السجن بسبب الديون التي تراكمت عليه نتيجة لكرمه الزائد أو مجاهد في سبيل الله يقع في أيدي الأعداء فيزجون به في المعتقلات أو رجل يدافع عن أرضه وعرضه ويزج به عدوه في غياهب السجون كما يحدث لإخواننا في فلسطين والعراق أجبني بالله عليك من من هولاء سارق أو مزور أو مغتصب ؟؟؟؟؟

أخيراً ذكرت أن غريزتك تدعوك دائماً وأبداً لبعثرة الأوراق المبهمة أرجوك فسر لي هذه الجملة ،،، وبالنسبة لمعرفتك للغث من السمين فهذه بالذات كثـــــــــــر منها ،،،
وفي الختام أرجوا أن تعجل بالرد فأنا والشاعر صاحب قصيدة شموخ الرجال ننتظر ما ستتحفنا به ،،،
آه لقد نسيت شي ذكرته في ردك " لقد قلت أنني أثريت معلوماتك وخاصة الشخصية " فأرجوك فسر لي هذه الجملة وهل لديك معلومات شخصية وغير شخصية ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بالنسبة لإهدائك أقبل منه الزهور والإقحوان أما بالنسبة للورد فلدي حساسية منه خصوصاً بعدما سمعت شاعراً يقول :
الفقارى مايعرفون الــــــــــــورود ********* ياكلون الورد واولهم أنــــــــــا



مره ثانيه تقبل خالص خاااااااالص تحياتي......

أبوماجد
30 / 12 / 2004, 19 : 02 AM
هلاوالله بزائر الليل.


شوف ياعيوني قسماَ برب العباد إني سأكتب لك لتستفيد فقط لاغير (يجوز هرج بلادين)

ماعلينا.

دعني أقدّم لك مقدمه في المنطق ...وصدقني ستسفيد منها جداً:

سأقول لك في باديء الامر ماهو الحد لدى المناطقه.
هم يعتبرونه مادل عليه اللفظ بطريق الإجمال. أو مايقال على الشيء لإفادة تصور كنهه.
هذا بطريق الإجمال ياسيدي .
المعنى من ذلك أن لفظة السجن تدل على السجن المقصود بطريق الإجمال ولايغيب عن ذهنك
أن الحد هنا مساوياً للمحدود.

دعنا نمر على الجزئيات.
والتي أعتقدت أنها فيزيائيه وأنت تعذر هنا فالحكم على الشيء فرع عن تصوره (هذه أصول الجدل المنطقي ياحبيبي)
إعلم ياأخي أن علماء الأصول والمناطقه قد قالوا مايلي:

الكل يقابله الجزء...........والكلي يقابله الجزئي...........والكليه تقابلها الجزئيه.
زائر الليل ...النتيجه المنطقيه هنا أن الكليات تقابلها الجزئيات.
إذاً دعنا نرى ماهي الجزئيات:

المعلوم أن جزء الشيء هو مايتقدم به جملته كأجزاء البيت على سبيل المثال .
أو قل هو مايتركب الشيء منه ومن غيره.ولإثبات جزئيته يازائر الليل تستطيع أن تحكم عليه بمنع تصور المشاركه فيه (يعني باب السجن غير وباب الفندق غير)
بهذا يكون الباب من جزئيات السجن المعبر عنه بالكليات العامه نظراً لحيطانه وأسقفه وأبوابه ونوافذه.
ونحكم عليه أيضاً بالجزئيه الإضافي لعدم تصور وجود باب في الشارع قائم بذاته (أي لاتستطيع ان تقول جزئي حقيقي)
نخلص مماسبق يازائر الليل إلى أن النسبه هنا بين الجزئي والكلي العموم والخصوص الوجهي وذلك لأن الباب جزء من السجن بينما السجن ليس جزء من الباب.

والله والله ثم والله أنني لم أكتبها ياأخي إلا لتستفيد فلو قرأتها مره ومره فأنا متاكد أنك ستشكرني.

زائر الليل مابك يارعاك الله (عنان السحاب .........أو السماء؟؟؟؟؟؟؟؟) هل هناك مشاحه في الألفاظ؟؟؟

هذه بدائيات الأصوليه الجدليه وأنا على إستعداد لشرحها كاملاً متى ماأردت.

زائر الليل:
هناك فرق إصطلاحي في لفظ أسير وسجين وموقوف ومحكوم وأيضاً للتوضيح .
سجين حق خاص. سجين حق عام ..سجين سياسي.
ولعلمك سجن أبوزعبل موجود في جمهورية مصر العربيه ويضم مجموعه فئويه من الأوباش.

أها كدت أن أنسى .
الشاعر المبهم هو من لم يذكر إسمه (عباره مختصره ومفيده)

وبما أنك لم ترغب في مناقشتي عن الرمزيه والتشريحيه النقديه ومنطق النص والواقعيه التخيليه ............ترى هذا كله دجل يازائر الليل ........لكن لابأس إن أردت لامانع لدي.
فأنت وضعت مقدمتك ثم تساءلت عن الشاعر المبهم.
وكما قلت لك لامانع لدي بشرط أن تضمن لي عدم غضب الإخوان في قسم الشعر الفصيح.

زائر الليل لابأس عليك من الحساسيه وشافاك وعافاك الله ويمدحون دكتور طييييب في الرياض .

تقبل خالص أشواقي

زائر الليل
30 / 12 / 2004, 58 : 05 PM
الأخ أبو ماجد لا أدري ماذا أقول وقد أتحفتني بهذا الرد الفلسفي الجميل والغريب والذي هو أبعد ما يكون عن موضوع نقاشنا وصدقني لا أعرف بعد مالذي تريد أن تصل إليه بهذا الإصرار الغريب على الوقوع في الخطأ ، ورغم سعادتي الغامرة بهذا النقاش إلا أنني بدأت أشفق عليك بعدما رأيتك تضع نفسك في مواقف لا تحسد عليها ودائماً تريد أن تكحلها فتعميها ،،،،،
يا عزيزي لقد وضعت لك عدة أسئله لتجيب عليها فأجبت على بعضها بإجابات عجيبة غريبة وبعضها لم تجب عليها إطلاقاً والبعض الآخر تهربت من الإجابة عليها وقمت باللجوء الى مصطلحات فلسفية غريبة لاتفقه فيها شيئا وعليه فقد أضفت لنفسك نقاط ضعف أخرى أستطيع بواسطتها أن أجرك الى ما أريد أنا لا ما تريده أنت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
في البداية دعنا نمر على سالفة الجزيئات التي أصبحت عقدة لك وحولت أغلب الرد لتوضح لي معناها والذي أريد أن أقوله أنني ذكرت أن الجزيئات تتعلق بعلم الفيزياء وهذا خطأ وقعت فيه لأنني كتبت الرد بسرعه ولم أراجعه والصحيح أن علم الكيمياء هو من يعنى بدراسة الجزيئات رغم أنها تدخل أيضاً في علم الفيزياء ولكن بشكل آخر وقد قمت بتعديل الخطأ في الرد ،،،،،،،،،،،،،،،
ولنعد الى الجزيئات عقدتك الرئيسية والتي لن أطيل النقاش فيها على طريقتك الفلسفية بل سأطرح عليك سؤال بسيط ربما ينهي معضلة نقطة الإختلاف بيننا على تعريف الجزيئات ، والسؤال الذي أريدك أن تجيبني عليه مباشرة دون لف ودوران هو مالفرق بين الجزيئات والجزئيات ؟؟
ولنتحول الى تعريف الشاعر المبهم وقولك أن الشاعر المبهم هو الذي لا يذكر إسمه وأنا أقول أنه يوجد أمر مبهم لامأتى له ويوجد أسماء مبهمه وهي عند النحويين أسماء الإشارات أما أنه يوجد شاعر أو شخص مبهم فهذه لم أسمعها الإ منك !! وبالنسبة للشاعر الذي لايذكر إسمه فيمكننا أن نقول عنه ببساطه شاعر مجهول!!!
ومن جهة أخرى نعم يوجد مشاحة في الألفاظ لإنه يمكننا أن نقول عنان السماء وأعنان السماء أما عنان السحاب فلا توجد الإ في قاموسك الخاص وكان الأولى بك أن تقول أنها غلطة مطبعية وأنك كنت تريد أن تقول عنان السماء لا أن تصر على الخطأ!!!
كما أنك لم تجبني على سؤالي عن الفرق بين كلمة بيت في الشعر وكلمة بيت التي تعني السكن لكي تفهم كيف تتحول الصفة المادية المحسوسة الى صفة معنوية غير محسوسة ولازلت أنتظر الإجابة منك ،،،
دعنا نمر في طريقنا على السجن أو أبو زعبل كما أسميته أنت فلم تجبني بعد على سؤالي عن الأشخاص الموجودين فيه بل أخذت تراوغ وتتفلسف في تعريف السجن ثم تذهب بنا الى مصر التي يوجد بها أبو زعبل وتذكر مامعناه أنه لا يوجد في ذلك السجن الإ حثالة البشر وأنا سأختصر عليك الطريق وأعود فأقول أجبني على سؤالي واترك منا مصر وغيرها " السجون التي عندنا ماهي صفات الأشخاص الذين يتواجدون بها وهل عندنا سجون مخصصة للمجرمين وأخرى مخصصة لغير المجرمين ؟؟ أجبني أرجوك !
كما أنك لم تجب على السؤال حول معلوماتك الشخصية وهل يوجد لديك معلومات شخصية وأخرى غير شخصية وهل هي معلومات أم صفات !!!!!!
وفي الختام ولكي أضع حـــداً لهذا النقاش أقول لك :
يابنــــــــــي آدم الشاعر صاحب القصيدة صديقي الخاص وهو كأحد إخواني تماماً بلإ ضافة الى أن بيني وبينه صلة قرابة وأنا أعرف عنه كل شيء وهو كذلك يعرف عني كل شيء إذاً فأمامك أحد الخيارات التالية لتوضيح وجهة نظرك :
الخيار الأول أن تعترف بأنني أعرف الشاعر وأعرف قصيدته عز المعرفة وأعرف كما يعرف غيري ماذا قصد بها ،،،،
الخيار الثاني أن تقول أنني أعرف الشاعر ولكني لم أوفق في وضع المقدمة لقصيدته وأن مقدمة القصيدة في وادي ومعنى القصيدة في وادي آخر وعندها عليك أن تخبرنا عن المقدمة المناسبة لهذه القصيده ومعنى أبياتها ،،،
الخيار الثالث أن تقول وبصريح العبارة يازائر الليل أنت إنسان كاذب ومدعي فأنت لاتعرف الشاعر ولا تعرف معنى قصيدته وقد قمت بالسطو المسلح عليها وحولت معناها ليتوافق مع وجهة نظرك !!!!! وعندها يأبو ماجد عليك أن تخبرنا من هو الشاعر وماذا عنى بقصيدته وعليك أن تشرحها لنا بيت بيت ،،،،
الخيار الرابع والأخير أن تنسحب من هذا النقاش وتمتنع عن الرد وسوف نتفهم ذلك ،،،،،
وفي الختام لايمكنني أن أصف لك طبيب يعالج مرض المكابرة والعناد بل سأقول ببساطــــــــــــــــــه
" أنت إنسان تورط في موضوع لا يعرف عنه شيء ومشكلت الوحيدة أنك وقعت بين يـــــــــــــدي ،،،،،،،
مرة أخرى أرجو إن كنت ستواصل الرد أن تسرع بردك فأنا وشاعر شموخ الرجال ننتظر ردك بفارغ الصبر فلا تحرمنا من الضحــــــــــك !!،،،
مرة ثالثة تقبل خالص خاااااااااااالص تحياتي

أبوماجد
30 / 12 / 2004, 32 : 09 PM
بسم الله نبدأ .

صاحبي العزيز سأجيب على جميع تساؤلاتك لحاجةٍ في نفسي ..لاتغضب سأبوح بها .

أتوقع والعلم عند الله أنك ستستفيد مني كثيراً .


على كل حال سندخل في موضوعنا . تأكد أنني لازلت ملتزماً بمنهج الحوار الهادف وأصول الجدل العلمي ..........نعم ياعزيزي .فلا تحقرن نفسك فأنا اناقشك بإعتبار أنك شخص سوي وعارف بمايدور حولك.

سأعقب على كلامك على شكل نقاط حتى لاتتوه عن المعلومه ولاتتوه عنك المعلومه .ولكن قبل هذا أنا أؤيد كلامك على الكلام الفلسفي والغامض وهو خطأ مني فلم أراعي فيه الفروق الفرديه.
إذاً نقول.
1- قلت يازائر (مصطلحات فلسفيه غريبه لاتفقه معناها.........) وبمفهوم المخالفه لكلامك أنك انت من تفهمه ويفقهه..................إذاً لماذا وصفت الكلام بالغرابه .......والغريب هو غير المعروف.

2-الفرق بين الجزيئات والجزئيات.......وأعتقد أنها هي عقدتك أنت فأنا قد أسهبت في شرحها لك

ٍسأعيد كلامي عملاً بمقولة التكرار ينفع الشطار ...عزيزي هما إصطلاحين وتطلق على بعض الكل.
(أسأل الله العلي القدير أن تحظى بفهمك)(ورب الكعبه لم أجد أيسر وأوضح من هذا التعريف)

3- بيت الشعر (القصيد) وبيت الشعر (المادي الملموس) ........دعنا نعبر بالأول وبالثاني حتى تتمكن منهما.
الأول ياسيدي موضوع إصطلاحي غلب إستعماله في المعنى حتى صار أشهر فيه من غيره

(يااااااااااارب إنك فهمت) يعني علماء الشعر إصطلحوا على تسمية الشطر والعجز ببيت الشعر.

الثاني موضوع بحكم العرف الخاص........يعني ......أن العامه تعارفوا على أن هذه الخيمه المصنوعه من الغزل تسمى بيت شعر بفتح الشين ويجتمعون فيها للتسامر وشب الضو ولعب البلوت ولوكان في هذا البيت ميل قليلاً فلاضير من إستخدامه أما الأول فلايقبل الكسر فيه البته.

بشرني وصلت المعلومه؟

4-الإبهام .......هو في اللغه المبهم وهو المنكر غير المعروف ..سأعطيك تمرين للإستفاده

إبسط كف يدك اليمنى.....سترى خمس أصابع أليس كذلك ؟ من اليمين سترى الخنصر وبعدها البنصر وتليها الوسطى وتتبعها السبابه . صح أم لا؟

هناك إصبع أخرى ليست في مستوى النسق ........لماذا أسماها العرب الخلّص الإبهام...سأكفيك مشقة البحث لأنك لو لفيت العالم كعب داير لن تحظى بتلك المعلومه.

أسموها لشذوذها عن نسق الأصابع الاربعه وبعدها فهي كالمجهوله ( هذا بتعبيرك حتى تصل لك الفكره)
صدقني ستستفيد حتى لوإدعيت عبطاً بالحجه والإفحام.

5- العنان ياصديقي...........أيضاً سأعطيك تدريب عملي حتى تحفظ المعلومه ..

قل معي ..............أمسكت بعنان الفرس ..........إذاً ماهو العنان .........نعم ماشاء الله عليك هو بعينه ...إذاً قس ذلك على تساؤلك.(إن لم تفهم لاتخجل قل لم أفهم)

6-سجن أبوزعبل جعلك الله من الناجيين منه .........والله لم أكن أنا من أسميته بهذا الإسم ربما أشركنا الأشقاء المصريين في نقاشنا هذا .

عزيزي زائر الليل أنا لاأخفي إعجابي بطول نفسك في النقاش لكنك تفتقر لأصول الجدل والنقاش العملي .......يعني لاتعرف متى أو كيف أو من أين تبدأ.......وهذه أمور يسيره تستطيع التغلب عليها بالممارسه.

7- أرأيت ياحبيبي حينما قلت لك أنك لاتجيد أصول الجدل أنني لم أتجن عليك...أتريد برهاناً على ذلك ............هاكه:
قلت هل عندنا سجون للمجرمين وأخرى لغير المجرمين.
لازم كلامك هذا مايلي:
-إما تريد الجواب بأنه السجون للمجرمين ........هنا تلزمك الحجه فمعنى هذا أن صاحبك الذي رفض الخروج (مجرم) وحاشاك أن يكون صاحبك.
-أو تريد الإجابه بأن السجون لغير المجرمين وبهذا تكون قد ضربت بعقلك عرض الحائط وحاشاك أن تفعل .

8-المعلومات الشخصيه وغير الشخصيه والصفات .......يالك من داهيةٍ غطريف.(هذه الكلمه لاداعي لها ........على كل حال هي من قبيل المدح والإحتفال بك) إعتبرها ترف لغوي.

زائر الليل سأعطيك تمريناً آخر ...قل هذا الرجل شجاع ...

هنا أضفت معلومه للمتلقي وهي أن صفة هذا الرجل الشجاعه

دعنا نقول (زائر الليل لايحب التفاح) هنا معلومه شخصيه ذاتيه لايعرفها إلاأنت حتى ربما صديقك صاحب شموخ الرجال لايعرفها ولكن قد لاتكون صفه لازمه فلربما أبدل الله حالك للشغف بالتفاح .

9- كتبت مقدمه عن علاقتك بصاحب شموخ الرجال وجعلتها تمهيداً لخيارات ولايسعني أن اعلق عليها إلا جمع الله بينكما في خير وأن لايكتب الفرقة لكما.أما الخيارات فالأول والثاني والثالث .....سأدعهما لك فاختر ماشئت منها والرابع دعنا نؤجله قليلاً أقله حتى أصقل موهبتك في فن النقاش والمحاوره.

عزيزي الأن لم يبق سوى هذه النصيحه لك.
ياأخي للجهل علامات منها الغضب من لاشيء(وأنا لم أغضبك حين قلت لك -يخرج كمادخل-)
ومن علاماته ..الكلام من غير نفع.......ولم تكتب ياسيدي سوى زبداً قد ذهب جفاءً.
وعزائي في ذلك ماقاله -صالح عبد القدوس-
-وإن عناءً أن تفهم جاهلاً ....................فيحسب جهلاً أنه منك أفهم.
فأنت تصيب وماتدري وتخطيء ومادريت وهلاّ يكون الجهل إلا كذلك.

لاأخفيك سراً عرفت سر شفقتك علي .........فأنت بجهلك تنعم .وأنا بعقلي أشقى به وشفقتك على كل حال شعور مفعم بالأخوه والصداقه.

أخيراً ياصاحبي سأبوح بسر ضحكك أنت وصاحب الشموخ ..........أنتما تضحكان على بعضكما ومن بعضكما وعلى نفسيكما ومن نفسيكما فأدام الله ضحككما.

تقبل باقات الورود فقط.
شكراً لسعة صدرك.

زائر الليل
31 / 12 / 2004, 06 : 02 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه
حلوه حلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللوه !!!!!!!!!!!!!
وأخيراً نطقت الجوهرة الثمينة التي أنتظرتها منك منذ أول رد ،،،،، هل تذكر الجملة التي قلتها لك بأنني لاأتمنى أن أنتقد موضوع شخصاً ما وأنا على خطأ حتى لاأتحول الى ضحية ويقوم صاحب الموضوع الأصلي بتسحيبي ووضعي في موقف لا أحسد عليه كما حدث معك تماماً !! والحقيقة أنني عرفت منذ أول رد لك أنك ستكون ضحية في منتهى الضعف وقد صدق توقعي ونجح أسلوبي في إستدراجك الى ماأريده ووقعت مجدداً في الخطأ ولكن هذه المرة الخطأ أكبر من أن ترقعه بفلسفتك العجيبة الغريبة التي لاتفقه فيها شيئاً بل أنك لاتنطقها بشكل صحيح !!!!!!!!!!!!!! أتدري يارعاك الله ماهذه الجوهرة التي إنتظرتها منك وجبت العيد ونطقتها هي جملتك قبل الأخيرة والتي سأكتبها حرفاً حرفا لقد قلت ياقرة عيني وبالحرف " أخيراً ياصاحبي سأبوح بسر ضحكك أنت وصاحب الشموخ ............ أنتما تضحكان على بعضكما ومن بعضكما وعلى نفسيكما ومن نفسيكما فأدام الله ضحككما " إنتهت هنا جملتك ،،،،،،،،،
أبا ماجد رعاك الله وحفظك بهذه الجملة جبت العيد بقرونه ورغم أنني كنت أتوقع أن تجيب العيد من أول رد لك الإ أنك خالفت توقعي وصمدت وراوغت وترنحت حتى الجولة الثالثة لتسقط بالضربة الفنية القاضية التي سددتها أنت لنفسك !!!!!!!!!!! وإعترفت من غير أن تدري بأنني على حق وبأن المقدمه لاغبار عليها هل تريد أن تعرف كيف حدث ذلك ؟؟ هل قلت نعم ؟؟ إذاً إليك الجواب ،،،،،،، في جميع ردودي الماضية كنت أستدرجك لتقول شيء يتعلق بالشاعر أو بمعنى قصيدته ولكنك لم تفعل فوضعت الخيارا ت الأربع أمامك لتختار واحداً منها وأي واحداً منها ستختاره كنت سأسحبك من خلاله تسحيباً لم يكن ليخطر لك على بال إلا أنك وللمرة الأولى لم تقع في الفخ الذي نصبته لك وقمت بمناورة جيده بتجنبك إختيار أي من الأربعة لإنك وببساطه لاتستطيع أن تختار أي منها،، ولم يكن يخطر ببالي بأن جملة صغيرة ذكرتها في آخر ردي هي التي ستفجر الغيظ الذي تشعر به وتكشف حقيقة إصرارك على المناقشة رغم أن جميع من قرأ الموضوع عرف أنك على خطأ منذ البداية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أبا ماجد رعاك الله في جملتك تلك إتهمتني أنا و صديقي صاحب قصيدة شموخ الرجال بإننا أحمقان غبيان يضحك كل منا من الآخر وعلى الآخر !!! أنا صاحب المقدمة أساس المشكلة وصديقي هو صاحب الرباعية الجميلة والرائعة حسب قولك !!! ماشاء الله على نباهتك وذكائك وعلمك الواسع الذي لايجارى ،،، يا أبا ماجد يا قرة عيني بالنسبة لي لامشكلة عندي إذا وصفتني بالغبي الجاهل الأحمق فأنا مقدر للحالة التي وصلت إليها وأعرف جيداً مالذي تشعر به ولكن ما ذنب الشاعر الذي أتحفنا بهذه الرباعية الجميلة التي أعجبت كل من قرأها وعلى رأسهم كبير المشرفين الأخ العزيز محسن المسردي الذي شرفني بالثناء على المقدمة الذي وضعتها والذي ومن شده إعجابه بالقصيده وضعها داخل برواز جميل وأيضا الأخ العزيز منا وفينا أعجب بالقصيدة وتمنى معرفة إسم الشاعر الذي قالها فأرسلت له على بريده اللإكتروني إسم الشاعر وستة أبيات من قصيدتين لهذا الشاعر ،،،، أخي العزيز مادام الشاعر من وجهة نظرك غبي وأحمق فما الذي نتناقش فيه من البداية هـل تريد أن تقول أنك أعرف من الشاعر بقصيدته ومعناها ؟ وأنك أثنيت على القصيدة لأنك عرفت معناها الذي لم يعرفه الشاعر نفسه ولا أنا عرفته ولاكل من قرأ القصيدة عرفه ولم يعرفه سواك إذاً وعلى هذا الأساس فإن الشاعر يتوسل اليك أن تخبره ماذا عنى بقصيدته ،،،،الى هنا إنتهى النقاش في موضوع القصيده ومقدمتها راجياً من الله سبحانه وتعالى الا تورط نفسك في مثل هذه النقاشات مجدداً ولن أقبل مناقشتك في موضوع القصيدة مجدداً الإ أذا لبيت طلب الشاعر وأخبرته ماذا عنى بقصيدته ......
قبل الختام لامانع من أن أعرج وبشكل مختصر على سخافاتك الفلسفية للرد عليها وأيضاً لإعادة طرح الأسئلة التي لم تجب على أي منها حتى الآن رغم سردك لهذه النقاط الكثيرة ،،،،،،،،،،،،،

أولاً جواب سؤالك الأول عن قولي مصطلحات غريبة فقد أجبتك عن السؤال في المقال نفسه فذكرت أنها غريبة على موضوعنا الذي نتناقش فيه كما أضيف أنها غريبة على قواعد اللغه فأنت تنقلها من الكتب بشكل خاطىء ،،،،،
ثانياً لم تذكر الفرق بين الجزيئات والجزئيات بل ذكرت أنهما مصطلحين لمعنى واحد هو بعض الكل ،، ماشاء الله عليك حاول مرة أخرى أنت في اليمن والجواب في الشام ،،،
بيت الشعر أجبت عليه إجابه غبية أضحكتني ،،، سأحاول أن أبين لك ما أريد ه منك بسؤال آخر عين الإنسان هل تعرفها عندما يأتي شخص الى شخص آخر ويستأمنه على أمانه له فيقول له الشخص الآخر هي في الحفظ والصون هي بعيني فماذا يقصد من قوله هل سيدخل تلك الأمانة في عينه أم ماذا؟؟
رابعاً مادخلنا في الإبهام رعاك الله لتسرد لي كيفية إشتقاق الكلمات من بعضها أنا سألتك سؤال مباشر ما ذا تعني بالشاعر المبهم وقد أجبتك بإنه لايوجد شي أسمه الشاعر المبهم إذا فأما أن تثبت للجميع أنه يوجد شاعر مبهم وإلا فلا تأتي على ذكر الموضوع ثانية لأنك وكما أخبرتك سابقاً تنقل من الكتب بطريقة خاطئه وتضع الكلمة في غير محلها،،
خامسأ العنان بفتح العين عندما نقول عنان السماء يختلف نطقاً ومعنى عن عنان الفرس بكسر العين الم أقل لك أنك تنقل بشكل خاطىء ثم أن موضوع نقاشنا كان السحاب وليس الفرس ،،،
سادساً وسابعاً لازلت تراوغ من الإجابة على سؤال السجن وأنا أنتظر الإجابة ولكي أساعدك على الجواب أقول لك أنه يوجد في السجون مجرمون ويوجد سجناء غير مجرمون فمثلاً السارق مجرم والشخص الذي يكفل شخصاً آخر في مبلغ مالي مثلاً ثم يتهرب ذلك الشخص من سداد المبلغ فإنه يؤتى بالكفيل ويوضع في نفس سجن السارق وربما في نفس زنزانته ومع ذلك لايمكن بإي حال من الأحوال أن نقول بأن ذلك الكفيل مجرم هل فهمت ،،،
بالنسبة للخيارات فقد تحدثت عنها سابقاً ،،،، أخيراً ياصاحبي من قال أنني غاضب منك " أنا فقط أقول وأكرر ياعزيزي مشكلتك الوحيدة أنك وقعت بين يدي " ولكي أثبت لك أنني غير غاضب منك ساقبل منك الورد الذي أهديته شريطة أن تتقبل وللمرة الرابعة خالص خااااااااااااالص تحياتي..........

أبوماجد
31 / 12 / 2004, 00 : 05 AM
بسم الله نبدأ

الله الله الله .

علم الواحد الأحد أن هذه المحاوره من أجمل ماتمتعت به .وعلم الفرد الصمد أنك من أسهل طرائدي ورماني الله بليلةٍ لاأخت لها إن لم تكن يازائر من أيسر مافرست بنقاشي.

ماسبق تستطيع أن تعتبره حشواً لاطائل منه تماماً كحشوك من السطر الأول وحتى السطر الواحد والعشرين.

وأنا لوكنت أعلم أن بيارق نصرك ستلوح لك إن وصفتك أنت وصاحبك بما حباكما الله لأخبرتك وأرحتك من خجل فهم سفسطتي وفلسفتي .وإنما قد أحجمت وتريث قليلاً لشكٍ ساورني في أن صاحبك غير متابعٍ لدروسي لك ولكن حينما أخبرتني بمتابعته لي قلت في نفسي(من حبه الله جمع ضيفانه) ........-إيش رأيك في خفة الدم-

يازائر الليل أنا أقارع الحجة بالحجة ولكنك لاحجة لك ولاتدرك الحجه فماالعمل معك؟
الجمل المموهه والتي توحي بالتمكن والإستدراج وإيحاء زرع الألغام لاطائل منها .كنا نمارسها أيام الصبا والفتوه ..وقد أكل الدهر عليها وشرب وإستجر وإستفرغ. فدعها ياحبيبي.

وعموماَ أنا على أتم الإستعداد بأن أكتب إعتذار لكما وإعلان غلبتكما إن وضحت لنا كيف أعلنت ظفرك في سطورك العشرين الأولى والمتوجه بالجوهره الثمينه التي بينت نصرك.

سأتركك تتأمل!!!!!!!!!!

على فكره يازائر أذكر أنني قبل عامين تقريباً نشرت قصيدة عصماء لي تستطيع أن تسميها خنفشاريه أو حلمنتيشيه ......وتفجأت أن الإخوان وضعوها في برواز فخم.

إليك مطلعها .

(حبيبي دقني بالدبوس ...........وأنا أهش عنه الناموس)

دعني أوضح لك أمراً أخر :
بعض الحكماء قال: من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه.

وأنا قد قلت لك فيما سبق أنني لم أراعي الفروق الفرديه واتضح هذا في خربشاتك.ولكن لله علي ثلاث حجج تامه إن فسرت لي ماقمت أنا بكتابته فتقوم بتفنيده وتوضيحه وتصحيح خطأه
بشرط أن تحلف لنا أنك لم تستعين بخبير (معليش أعذرني على هذا )
وأعتقد أنها فرصه مواتيه فلا تخسرها.

زائر الليل أتعلم ماهي ثالثة الاثافي.
إجابتي الغبيه التي أدخلتك في موجه عاتيه من الضحك حينما قلت لك الوضع الإصطلاحي والعرفي في بيت الشعر بنوعيه .
فمثلك يحق له الضحك كثيراً هنا خاصةً إن لم يستطع التفريق بين الإستعمالات اللفظيه والإصطلاحيه وخلط بينهما المجاز والحقيقه .كما تريد هنا بإدخالنا في المجاز وإستعماله في الحفظ والصون_ بعيني_ مجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااز .
في الرد القادم سأشرحها لك بالتفصيل والممل (يالله مين قدك ياخوي)
بالنسبه للإبهام ...........ماذا أفعل لك حتى التمارين العمليه إستصعت عليك .
حسناً .............دعني أبسط لك الأمر ..أنت بالتأكيد قد تدرجت في الصفوف الدراسيه والمؤكد أنك حصلت على المتوسطه فأسلوبك يدل على ذلك....في مرحلة المتوسطه ألم تدرس الحديث النبوي ؟؟أكيد درسته ...ألا تتذكر الحديث المبهم ؟
ألم يشرح لك مدرسك أن الحديث المبهم هوالحديث الذي يكون فيه راوي مبهم الإسم والإبهام هو ذكر راوي غير واضح الإسم .........كقولهم ........قال رجلُ ما.

إحمد ربك هذه واااااااااااااضحه لأخر درجه.

حسناً لماذا تحرمني من توضيح الجزيئات والجزئيات مع أنني لاأدخر جهداً لتعليمك فماذا تستفيد في كون الإجابه في الشام أنا في اليمن ........بسمل ثم حوقل وأخبرني بالإجابه.
(بسمل تعني قل بسم الله وحوقل تعني قل لاحول ولا قوة إلا بالله) تفسرها على كيفك وتزعل.
بالنسبه للجزئيات والجزيئات ماعندي وضحته لك وأجزم أنه لايوجد سوى ماقلته (يالله تحفيز لك)
زائر الليل .........بالنسبه للعنان فماقلته ياصديقي يعتبر قولاً متفرداً منك فلم يقله الكوفيون أو البصريون أو الفراهيدي او إبن مالك ولاحتىسيبويه أو حمارويه ...ماأدري من أين قرأته.أو سمعته.....طيب مصدرك لو سمحت. وأكون شاكر لك.

يبدو يازائر أنه لم يسقط في يدك أي شيء حتى وإن سقط فسينسل كإنسلال الماء من أصابعك.
زائر الليل.
أنت كنت تسير في خط مستقيم وواضح بالنسبه للنقاش حول السجن ولكن مالخبط أوراقك هو إستفسارك عن هل هناك سجن للمجرمين ولغير المجرمين. لو راجعت قولك وقولي أنا متأكد أنك ستدرك سقطتك.
وعلى كل حال المشهور والدارج هي الوصمه العاريه والبصمه الإجتماعيه الملازمه لمن دخل السجن عافانا الله وإياك وإخواننا المسلمين منه ألا تسمع الناس يقولون (ردّ سجون)
الخيار الرابع قلت لك مؤجل حتى أصقل موهبتك تماماً .مع أنني أراك في تحسن واضح ربما كان مرده لقسوتي عليك في ردي السابق .إلا إن ماأخشاه هو أن تكون كالمنتخب العماني ........يكون في مستوى تصاعدي ومن ثم يخسر الثمره.
لكن لاضير إن خسرتها أمامي .

أتعلم والذي بعث محمداً بالحق إني قد أحببتك كثيراً

تقبل خالص أشواقي

زائر الليل
31 / 12 / 2004, 47 : 12 PM
ياللــــــه سكنهم مساكنهم !! يامسلم يابني آدم قلنا لك النقاش إنتهى ،، ياخوانا حد يتوسط لنا عند أبا ماجد ويبلغه إن النقاش إنتهى ،،،، أبا ماجد جعلت فدائك ألم تعلم بعد كيف سقطت ،، لقد أتعبتني وأنا أسالك مالون البرتقال فتقول لي التفاح طعمه جميل !!! الم تتمعن في الرد الأخير ألم تقرأ شرطي للعودة للنقاش يأبا ماجد أقول لك أن الشاعر صاحب القصيدة يرجوك ويتوسل أليك أن تخبره وتخبرني وتخبر كل من قرأ هذا الموضوع مأذا قصد بقصيدته وبعد أن تخبرنا جميعاً سأخبرك وبالتفصيل الممل كيف سقطت وسوف إناقشك في سسسسسفسسفطططتك وفلسفتك وأجيب على جميع التساؤلات منذ أول رد حتى الآن ،، هاه ما رأيك الآن ،،،،،،،،،،،،

أبوماجد
31 / 12 / 2004, 44 : 05 PM
بسم الله نبدأ.

فداك اللاش ياعيني.

نقله نوعيه أهنئك عليها يازائر .(إرجاء المناقشه لفترة لملمة النفس والأفكار)

غريبه لم أكن أستخدمها فكنت أنتهج المباغته دوماً

ولكن بقي لك مهارات قليله لتتعلمها مني . فصقل المهارات الناقشيه يحتاج له صبر وجهد جبار .وأراك تلتقط أنفاسك الأن .

ماعليك أعطني يدك قم وتعال .سأتركك هنيهه ليبتل ريقك وتسير دماءك في عروقك وأعود لك ريثما تسكن روحك ويذهب روعك وتهدأ نفسك فقد آليت على نفسي أن لاأتركك حتى اكون راضياً تماماً عن مهاراتك الجداليه.
فأنا أصبحت مسؤلاً عنك.
تقبل تحياتي.

زائر الليل
31 / 12 / 2004, 32 : 07 PM
ههههههههه مرحبا والله وهلا بمعلمي أبا ماجد ،،،،،،،، لاأدري لماذا ذكرني ردك الأخير بطيب الذكر " الصحــــــــاف "،،،،،
بالنسبة لإسلوبك في المباغتة فهذا شي أقر لك به وأبصم لك بالعشرة فلا أكاد أنتهي من كتابة الرد إلا وتفاجئتي بردك الجديد وآخرها ليلة البارحة فقد كتبت ردي في ساعة متأخره وتفأجئت اليوم بعد أن صحوت من النوم بوجود ردك ولهذا قلت " يالله سكنهم مساكنهم " ،،،،،،،، ولكن يامعلمي الكبير ليس العبرة في سرعة الرد بل العبرة في قيمة الرد وهل حقق الهدف المنشود وأنا الى الآن أرى أن ردودك لم تحقق الهدف الذي أضناني البحث عنه رغم إنفرادي بالمرمى عدة مرات " أتعرف ياقرة عيني ماهو هذا الهدف ؟ الهدف هو الحصول على إعتراف صريح منك بأنك على خطأ وأن الشاعر وصاحب المقدمه " اللي هو أنا " لم نكن نقصد السجن المتعارف عليه " على قولتك أبو زعبل " اليس هذا هو محور النقاش منذ البداية إذاً فلماذا لاتعترف وتريحنا وتريح نفسك وتريح كل من يقرأ هذا النقاش من الدوران في حلقة مفرغة خصوصاً بعد سقوطك الأخير ، ولكن المصيبة أنني أول من يعلم أن كبريائك لن يسمح لك بهذا الإعتراف الذي سيجعلك في موقف أسوأ من موقف الصحاف بعد سقوط بغداد ، ولهذا حاولت أن أمنحك فرصة لتلقط أنفاسك وتعيد ترتيب أوراقك ثم تعود بعد أن تجد لنفسك مخرجاً من هذه الورطة التي وضعت نفسك فيها وبطريقة تحفظ ماء الوجه ولذلك قلت بأن النقاش أنتهى في موضوع مقدمة القصيدة لأنه فعلياً إنتهى بعد أن أقنعتك بأن الشاعر يؤيدني على المقدمه وإن كنت لم تعترف بهذا صراحة بل أعترفت به عن طريق الخطأ بعد أن عرفت هذه الحقيقة فأتهمت الشاعر بالغباء والحمق رغم أنك أثنيت على قصيدته التي فهمتها بطريقة خاطئة وتصورت أنه يصيح من وراء قضبان السجن " أبو زعبل "على قولتك ويرفض الخروج من باب السجن بعد أن أنهى مدة محكوميته الإ إذا وضعوا لهذا السجن باب يتناسب مع طول قامته ولهذا جبت العيد وذكرت جملتك الغبية في تعليقك على القصيدة " يخرج كما دخل" ،،،،،،،،،،، ولكن دعنا الآن من هذا كله بالنسبة لي لامانع لدي من مواصلة النقاش معك في علوم الفلسفة والمنطق والمناطقة واللسانيات والعودة مجدداً لتجديد جراحك مع الجزيئات ولكن هذا كله يتم بعد أن تحقق للشاعر أمنيته وتخبره عن معنى قصيدته " ياأخي ريح الرجال وعلمه قله أي شي " ولذلك فإنني ومن هذا المنبر وبصفتي تلميذك الغبي أتوسل إليك أن تحقق لنا جميعاً هذه الأمنية لكي نجد المقدمة المناسبة لهذه القصيدة اللغز ،،،،،،،،،
معلمي أبا ماجد في كل مرة ترد علي محاولاً تقوية موقفك بعد أن أسقطتك تذكرني بيوسف الجراح في مسلسل طاش ما طاش حين قال " لو راجل فكني "
تقبل وللمرة ماأدري كم خالص خااااااااص تحياتي

أبوماجد
31 / 12 / 2004, 12 : 09 PM
بسم الله نبدأ:

كأني أرى التلميذ بدأ في حشر أستاذه ولكن أنّى له هذا (الدهن في المعتق يازائر)

لك الضوء الأخضر في الدعوه التي أردت.

دعنا نرجع لموضوعنا.

زائر الليل :

نعم أنت إنفردت بالمرمى عدّة مرات وللاسف لم توفق فالتسديدات كانت عكسيه ليتها كانت بجانب القده يارجل.

هناك تساؤل مثير .......أكثرت من لفظة السقطات .......وماهكذا علمتك ..؟

فإذا أطلقت حكماً فأصله وإستدل له فلايكفي إطلاق لفظة الضحك على نفسيكما أو منها. لإدعاء السقوط.

حسناً يازائر سأعلمك فناً جديداً فأنت له أهل ولما لا وانت تلميذي ...

الفن هو : كيف تستخلص ماتريد من خصمك دون أن يشعر (طريقه جميله ومجربه)

تعال لنطبقها هاهنا.
ماأثار حفيظتك هو السجن المادي وليس المعنوي.......دعنا ننظر فيما كتبته في
مقدمتك السطر الاول بالتحديد أمعن النظر فيها وتأكد من لفظة الإشاره ........فالمعنى مصروف تماماً لأبوزعبل.......أو لنقل الحاير.
خاصةً حينما أشرت أن هناك سجن للمجرمين وأخر لغير المجرمين فظاهر قولك هو السجن
المادي.

(أنا متأكد أننا سنكتب صفحات في هذه النقطه ...علم الله أن لدي الكثير لتقرأه )

تكلمنا عن الإبهام وإدعيت أنك لاتعرفه:

حسناً دعنا نرى ماكتبته في الرد علي فقلت(وللعلم الشاعر أرسل لي القصيده مبهمه؟)

إذاً ماهو الإبهام هنا دليل آخر .

دليل أخر ينم عن مدى تلخبطك في الإشارات والإيماءات (مني لك وعد أشرحها بالتفصيل)

حينما أقحمت الدللات اللفظيه بالمجاز وضربت مثلاً للأمانه التي في العين...وكأنك لم تقرأ قوله تعالى(تجري بأعيننا) وماتريد من معنىفإنه يستحيل على الله.

حسناً :
الكلام ذو النفع هو مادل على معلوم أو نتيجه أو مقدمه محتمله .

كلامك ياعزيزي كله دليل إدانة ضدك ..فقط إقتبس لنا كلامك ذو النفع ونحن لك من الشاكرين

هذا نزر يسير من الفن الذي سأبدأ في تعليمك إياه.

زائر الليل : صديقك صاحب الشموخ لماذا تريد إقحامه في النقاش .تعال معي لنقرأ ماكتبته له.قلت بالحرف الواحد له (قصيده جميله ورائعه) أليس كذلك .
هل ماقلته يقدح في شاعرك؟؟ قد نضيف هذه للفن السابق.
مع أنني قد أوضحت فيما سبق أن حضرتكم لم يرتكب إلا خطأً واحداً فقط (وضعت المقدمه غير المناسبه)
فلما الإعتذار من الشاعر ؟أم للشكر عذر.؟

بت لاأعرف ماهي الجوهره الثمينه وماهو العيد أبو قرون الذي جبته لكم .هل هو قولي لكما أنكما تضحكان على نفسيكما أم قولي (يخرج كما دخل) مع أن الأخيره كانت اول تعليق لي.

عزيزي زائر الليل أقسم بالله أنني لم أعلمك أن تكرر قول خصمك وتقتبس رده فهذا قد يكشف كل قلاعك وحصونك فما أراك إلا قد كررت ماقولته لك .

أعود وأقول لك دلل على السقطه المزعومه ولك فارق خمس نقاط في نقاشنا.


تدريب عملي:

زائر الليل إياك ثم إياك وإياك أن تصف نفسك بالغباء أمام خصمك . فهذه هي السقطه.

للعلم الضحك التهكمي يكتب هكذا
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

زائر الليل
31 / 12 / 2004, 32 : 11 PM
أستاذي وملاذي معلمي وقدوتي أبو ماجد حفظه الله من شر كل حاسد ،،،،،، هل أنت مختبىء في هذا المنتدى على مدار الساعة فلا أكاد أنتهي من كتابة الرد وطرحه الإ وتفاجئني بردك الجديد ، لقد قطعت أنفاسي وأنا أطاردك بحثاً عن أجابة سؤال بسيط تأكدت الأن وبما لايدع مجالاً للشك أنك لن تجيبني عليه ولو بعد سنوات لسبب بسيط وهو أنه لاجواب له عندك وهذا أمر بديهي لأنه ومهما بلغت درجة علمك وفهمك فلن تعرف معنى قصيدة أكثر من قائلها ولكن دعني أرى طريقة أخرى ربما تفيد ،،، بما أنك أستاذي فسوف أساعدك و أطرح عليك سؤلاً ربما بإجابتك عليه سوف نصل الى نتيجة تقنعك أنك الآن في سيارة الإسعاف ومتجه الي مستشفى الشميسي لعلاجك من اللكمة القاضية التي وجهتها لنفسك وأن ما توهم به نفسك الآن من أنك قد كسبت المباراة ماهو الإ تخيلات تحملها لك الطيور الصغيرة التي تحوم فوق راسك بشكل دائري نتيجة لقوة اللكمة ،،،، السؤال هو هل يوجد سجن معنوي ؟ !!
بالنسبة لفن إستخلاص ماتريد من خصمك دون أن يدري فهذه المعلومة لم تعرفها الإ بعد أن طبقتها عليك بشكل عملي وأستخلصت ماأريد منك دون أن تدري أي أنك لم تعرف هذا الأسلوب الإ بعد أن طارت الطيور بإرزاقها ،،،،،،،،،،
بالنسبة للمقدمة وأني صرفت المعنى لأبو زعبل فهذا مالم يحدث وكل من قرأ القصيدة عرف ماذا عنيت ولكنك الى الآن لم تعلم أن الأسماء والصفات والخواص للسجن المادي المحسوس تستطيع أن تستعملها للسجن المعنوي الغير محسوس تماماً كبيت الشعر " القصيد" وبيت الشعر " الخيمة " فالخيمة مثلاً لها أركان وأعمده وكذلك بيت الشعر وهكذا،،،،،
كتبت جملة لن أعقب عليها حتى أفهم ما تقصد بها لقد قلت " وما تريد من معنى فإنه يستحيل على الله ،،
لأن الذي أعرفه ويعرفه كل مسلم أن لا شي يستحيل على الله ، فإن لم يكن خطأ مطبعي ففسر لي ما ذا أردت بقولك لكي أستطيع أن أرد عليك ،،،،،،،،
بالنسبة للشاعر ومدحك لقصيدته ولماذا عليك أن تعتذر له فأقول أنك يامعلمي الفاضل قد أفقدت ثنائك قيمته الأدبية والمعنوية بعد أن وصفت القصيدة بالجميلة والرائعة وصاحبها بالغباء والحمق !! ما هذا التناقض ياأبا ماجد ،،،،،
بالنسبة للإبهام وأنني قلت قصيدة مبهمة فهذا شيء لاأنكره بل أزيد عليه أنني أستطيع القول كتابة مبهمة وحروف مبهمه وأسماء مبهمة وهي تحديداً أسماء الإشارة ولكني لاأستطيع أن أقول شاعر مبهم أو شخص مبهم وإن قلته من قبيل الترف اللغوي فهو خطأ لغوي،،،،،،،
بالنسبة لوصف نفسي بالغباء أمامك ياأستاذي العزيز فأنا فعلت ذلك لأن الواقع يدل عليه فأنا الى الآن لم أفهم مالذي تريد أن تفهمني إياه من هذا النقاش ،،،،،،،،،
وبالنسبة للضحك التهكمي فأنا لاأضحك منك تهكماً لكي أكتب خخخخخخخخخخخخخ بل أضحك على شكل الكدمات السوداء حول عينيك بسبب اللكمات ولذلك كتبت ههههههههههههه
تقبل للمرة قبل الأخيرة خالص خاااااااالص تحياتي
ههههههههههه أتعرف سر هذه الضحكة الأخيرة أراك وأنت تحاول أبعاد الطيور الصغيرة من فوق راسك لكي تصحوا من الغيبوبة والطيور ترفض الإبتعاد ههههههههههههه.....

أبوماجد
01 / 01 / 2005, 15 : 12 AM
بسم الله نبدأ

نفس الأوهام السابقه غير إنك تخليت عن السقوط والسقوط المريع والذي يشبه سقوط بغداد

ودخلنا في أفلام الكرتون وتوم وجيري والعصافير من فوقهما .ونتجه بعد قليل للدراما المصريه ونعرج للإخراج الهندي ..

ونفتعل عبطاً الإنتصارات وكأني بصدام وقد عاد وهو مازال يحتفل بالإنتصار الوهمي في أم المعارك (أم المهالك) وماأشبه الليله بالبارحه...ويبدو أن ماتعاني منه يازائر الليل ليس أنت وحدك من يشتكي منه .....أعتقد أن الموضوع ...لازمه عربيه.

وقلنا لك وفهمناك وعلمانك إكتب ماتعرفه أنت فلا تنقل كلام أستاذك..........ومن أين لك الطريقه الفنيه في إستخلاص ماتريد من خصمك ؟؟وأنا صاحب براءة الإختراع.!

بالنسبه لمقدمتك وإدعاءك بأنها إنصرفت للسجن المعنوي فإقول لك لا وألف لا ...وبالفصيح المكسر (معصي) ولغير الناطقين بالعربيه(بدا)..........خفة دم ولاأروع.

وأنا لم أصف شاعرك بالغباء والحمق إلا بعد أن عرفت أنكما تضحكان في غير موضع الضحك وتغضبان في غير موضع الغضب

وتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــتفلون بإإإإإإإإإإإإإإإنتصاااااااار في غير موضع الإنتصار................

وهل يكون هنا حمق وغباء أكثر من ذلك.

أما بالنسبه لقولك هل هناك سجن معنوي فأنا وأنت لم نتاقش عن وجوده من عدمه !!!!!!!!

يارجل من أين تأتي بهذا؟؟؟؟؟

السجن المعنوي موجود وقد حذر الله تعالى للمعرض عن ذكره (فإن له معيشة ضنكا)
وضنك العيش هنا معروف .

مايستحيل على الله ..............(أنت هنا معذور.........عجزنا معك حاول تكثر من القرأه)

إفترض مثلاً أن رجلاً مأفون وقال إن الله يستطيع على كل شيء .فيستطيع أن يتنازل عن ملكه (حاشا لله ونبرأ من مثل تلك الألفاظ)

في هذه الحاله ..............يستحيل على الله سبحانه وتعالى هذا الشيء.

ياأخي أبدل حالك لحالٍ أفضل فلن تجد أيسر مني ...حاول أن تتعلم وتدرك .حاول أن تقول كلامي خطأ يحتمل الصواب .

الموضوع بالإيجاز أن نشرت قصيده وقلنا جميله ..............لم نقحم الشاعر في شيء ...
أثنينا على القصيده في البدايه....

قلنا ...........إستفسار .........إسمحوا لنا ياجماعه.........الرجل الذي دخل السجن ألم يطأطأ رأسه ؟إذاً قولوا له يخرج ويطأطأ رأسه ويستمتع بالحريه.....

هذه الجنايه التي خولتك ..........لتقول أن لديك هوايه غريبه وهي ملاعبتك لمنتقديك كما تلعب بالكره.وأن منتقدك إرتكب لخارق أمرقه من المله كيف وقد تجرأ على لمس قصيدتك


ولا أراك هنا إلا وقد تنازلت عن تلك الهوايه بل كرهتها ....

كان يكفيك أن تقول

(أبوماجد شكراً على مرورك على القصيده ..والمعنى في بطن الشاعر كما يقولون والشاعر ياأبوماجد يقصد السجن المعنوي أو الروحي ...وشكراً لك)

ثم يأتي أبوماجد ويقول لك
(أخي زائر الليل أنار الله بصيرتك)

إلا إنك قد أثرت أن تتعب نفسك فيما لاطائل لك منه.

والمعضله إنني أرد عليك ردود علميه رصينه وتأبى إلا أن تقول ......هههههههه لقد سقطت..............ههههههههههههه لقد ترنحت.............هههههههه لقد وجهت لنفسك لكمه.............ههههههههههههههههههه لقد أشفقت عليك..........ههههههههههه لم أقل كذا..............هههههههههههههههه هذه غريبه ماهي مفهومه............هههههههههه فلسفه عجيبه...............هههههههههههههه الطيور فوق رأسك .....هههههههههه الجوله الأخيره واللكمه القاضيه..............ههههههههههههه أنا تلميذك الغبي................ههههههههههه
أنا في حساسيه من الورود.......... يارجل ماهذا ؟؟؟؟هههههههههههههه التحفه الثمينه.أو الجوهره .........ههههههههههه أنت في اليمن والإجابه في الشام....ههههههههههه أنا أنتصرت..ههههههههه حلوه هذي حلللللللللللللللللللللللللللوه....

بالله عليك بالله أين النقاش في هذا وأين دمغ الحجه بالحجه ...

أنا لم أدخر عليك جهداً وقلت ستتعلم مني لكنك تأبى ذلك.

حسناًً يتضح لي أنك لم تفهم الإبهام والمبهم حتى الأن مع أنك ذكرتها....

المبهمات في صحيح البخاري ماهي ...........علشان ماتضيع ..بوضحلك....(لوقال راوي حدثنا
الصحابي فلان أن أناساً من الصحابه كانوا.....................إلخ

هنا الأناس هل هم معرفون ام لا....

البخاري قال هؤلاء مبهمون لكن نقبلهم لعدالة الصحابه....

يعني البخاري قال بالإبهام ونصف ديننا قد كتبه وزائر الليل يقول لا وألف لا ...

أخيراً :
رؤيتك للكدمات التي حول عيني كانت محض خطأ .......يعني بأسلوبك.هههههههههه أنا كنت لابس نظارات وعكست لك وجهك.

تقبل تحياتي ...

ولك الضوء الأخضر فيما شئت وبلا حدود

زائر الليل
01 / 01 / 2005, 58 : 05 PM
بسم الله نبدأ....
بما أن هذا هو آخر رد سأكتبه في موضوع القصيدة فلن أخصصه للرد على ماكتبه أستاذي الكبير أبو ماجد في رده الأخير رغم أني كنت سأستمتع كثيراً بالرد عليه أكثر من متعتي في ردودي السابقة ولكني كنت قد قررت ومنذ ردي الماضي بأن هذا الرد الذي أكتبه الآن سيكون الأخيرولن أتطرق فيه لموضوع النقاش الذي طال بيني وبين معلمي أبا ماجد بخصوص القصيدة اللغز شموخ الرجال ،،، فأبو ماجد لديه وجهة نظر بخصوص القصيدة وأنا لدي وجهة نظر أخرى تختلف أختلافاً كلياً عن وجهة نظر أستاذي العزيز ولم يستطع أي منا إقناع الآخر بوجهة نظره ولهذا فأني أترك الحكم في نتيجة نقاشنا للجمهور ،،،،،،،،،،،،
الأمـــــــر الثاني والذي دعاني لإنهاء النقاش في موضوع القصيدة هو أنني أوجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــوة لإستـــــــــــــــــــــــــــــــــاذي العزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ز أبو مـــــــــــــــــــــــــــــــاجد لمناظــــــــــــــــــــــــــــــــــرة بيني وبينه تبــــــــــــــــــــــــــدأ من الأسبوع القــــــــــــــــادم إنشــــــــــــــاء الله في موضوع سيتيح لنا مجال أكبر مما يتيحه لنا موضوع القصيـــــــــــــــــــــــــدة رغم أنني سأحمل معي بعض النقاط التي أتى على ذكرها أبوماجد في رده الأخيـــــــــر وسأستخدمها ضــــــــده في المناظــــــــــــرة !! فهـــــــــــــل أنــــــــــــــت موافق يا أبو مــــــــــــاجد فإن كنت موافـــق على المناظــــــــرة فأستعد من الآن ولكن عليك التفكير قبـــــــــل النطق بجوابك النهائــــــــــــــــي فقد رأيت ماذا فعلــــــت بك في موضوع صغيــــــر فما بالك بموضوع كبيــــــــــــر !! وطبعــــــــــــاً كل هذا إذا لم يكن لدى إدارة المنتـــــــدى أي سبب يمنــــــــــع إقامـــــــــة هذه المناظـــــــــــــرة ،،،،،،،،،،،،،،
وفـي الختام أقول لإستــــــــــــاذي العزيز أبو ماجد بغض النظر عن موافقتك على المناظرة من عدمها تقبــــــــــــــــــــــــــل وللمرة الأخيــــــــرة خالص خااااااااااااااااالص تحياتــــــــــــــــــي

أبوماجد
01 / 01 / 2005, 29 : 09 PM
بسم الله نبدأ :

مازال تلميذي النجيب يعيش احلام الإنتصار الوهمي يحدوه أمل نرجسيّ في أن يلوح له بصيص أمل. يحاول إقناعه أنه يقف ورائي بمراحل تبعد عن متطي النجيبه مسافة قرنٍ وليله.
هذا على أقل إعتبار........ (سيواجه صاحبنا إشكاليه في تلك العباره)
لابأس يازائر الليل على نفسها جنت براقش.

لامانع لدي حتى لو كان محور المناظره هو أنت .

........

مع أنني كنت أعتقد أنك كنت ستقول أنك حاولت الإتصال علي من غرفة العنايه الفائقه لتضرب موعداً للمناظره.
ربما فاتتك عليك لعلك تذكرها إبّان المناظره المرتقبه.

زائر الليل..........تعرف تلعب بلوت ؟؟
أكيد نعم !!!!!!!!!!!
هل سمعت أحد أباطرة اللعبه يقول (صن مغطى) ؟؟........أكيد سمعت.

إذاً مناظره مغطى....بالنسبه لي.
معنى هذا .
إبتدأ أنت واختار ماتريد .وستستفيد من الكثير إن شاء الله

زائر الليل
01 / 01 / 2005, 06 : 11 PM
بسم الله ........

بعد موافقة أستاذي العــــــزيز أبو ماجد على المناظـــــــــــرة وبعد إنهاءالنقــــــــاش بيننا في موضوع القصيدة فإنني أحب وقبــــــــــل كل شي أن أتقدم بالشكر الجزيل لأدارة ومشرفي وأعضاء هذا المنتدى المميـــــــــز على تحملهم لنا طوال الأيام الماضية وإتاحة الفرصة لنا بشكل كامل لتبادل الردود في نقاشنا الساخن دون تدخل منهم رغم أن النقاش قد طال أكثر من اللازم بالنظر الى حجم الموضوع ولذلك كان لابد من إنهاء النقاش في موضوع القصيدة ، كما أنني أقدم إعتذاري للجميع عن بعض الألفاظ الغير محببه في النقاش خصوصاً وقد تعمدت إستخدام الفاظ باللغة العامية الدارجة والتي قد لايحبب كثير من الناس إدخالها في مثل هذه المناقشات لأنها قد تحمل شي من الألفاظ التي تسيء للذوق العام ،،،، أشكركم جميعاً مرة أخرى وألقاكم في المناظرة الأسبوع القادم إنشاء الله ،،،،،،،،،،


معلمي العزيز أبو ماجد ألقاك في المناظرة إنشاء الله وصدقنــــــــي يا معلمي الفاضل ستتمنى أنك لم توافـــــق على إجرائها ........