المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 12 ألف نسمة و15 ألف نخلة يواجهون خطر الجفاف في جاش


أبو فـلاح
03 / 10 / 2004, 42 : 04 PM
ينتظرون تنفيذ سد معتمد منذ 25 عاماً
12 ألف نسمة و15 ألف نخلة يواجهون خطر الجفاف في جاش

جاش "عسير": مسعود آل معيض
12 ألف نسمة، و15 ألف نخلة، يواجهون خطر الجفاف في 15 قرية يضمها وادي جاش من محافظة تثليث في منطقة عسير، الذي اشتهر على مدى تاريخه حتى عهد قريب، بوفرة مياهه ومزارعه، ولم يتعرض للجدب والجفاف إلا في السنوات الأخيرة، على حد قول فراج بن شافي الملحم، أحد سكان الوادي.
لقد فقد الوادي على مر السنوات القليلة المنصرمة أكثر من نصف أشجار النخيل، المنتشرة فيه، بسبب الجفاف، ويواجه النصف الآخر خطر الحرائق التي تنتشر بين الفينة والأخرى، دون أن تجد من يطفئها من رجال الدفاع المدني، حيث لا مركز للدفاع المدني في نطاق الوادي الذي يشغل أكثر من 200 كيلومتر مربع، وتفصله عن أبها مسافة 200 كيلومتر، وعن محافظة تثليث أكثر من 30 كيلومتراً.
يقول شيخ شمل قبائل المساردة، التي تضم 5 فروع رئيسة، الشيخ جعفر بن جمل "مشكلة المياه، ليست الوحيدة، ولكنها المشكلة الكبرى التي تواجه إنسان وحيوان وزرع الوادي، وعلى الرغم من أن مشروع السد هو المشروع الأمثل لحل هذه المشكلة، إلا أن السد الذي اعتمد منذ 25 عاماً، لم يتم تنفيذه حتى هذه اللحظة، وليس هناك أي مصدر للمياه في الوادي سوى "الوايتات"، التي يصل سعرها إلى أرقام تمثل عبئاً ضخماً على سكان الوادي محدودي الدخل.
ويضيف شيخ قبائل المساردة في بيشة الشيخ مناحي بن شبيب، ليس السد هو المطلب الوحيد الذي اعتمد منذ زمن بعيد ولم ينفذ، وإنما هناك كثير من المرافق والخدمات، نطالب بها ولا تنفذ، مثل إنشاء مركز للوادي يستطيع توفير الخدمات البلدية غير الموجودة مطلقاً في جاش، ونطالب بها منذ أكثر من 35 عاماً بلا فائدة، على الرغم من وجود موافقات من جهات متعددة، مضيفاً أن الوادي يحتاج إلى مخفر للشرطة، وقسم للجوازات، ومركز للهلال الأحمر، بالإضافة إلى الدفاع المدني بطبيعة الحال، حيث إن جاش تقع على طريق الرياض الدولي، وتكثر فيه الحوادث، وعدم وجود مركز للهلال الأحمر يؤدي إلى صعوبة إسعاف ضحايا الحوادث بشكل سريع، مما يضاعف من حالات الوفاة لتأخر وصول الإسعاف.
شيخ قبيلة الصقعات في المساردة، الشيخ مسعد ناصر بن هرسان، يقول "تستطيع أن تقول: لا خدمات على الإطلاق في وادي جاش، وقد طالبنا بإنشاء بلدية للوادي، أو حتى مجمع قروي، ولكن لم يستجب أحد لأي من المطلبين. كما لا يوجد فرع للزراعة مع أن المنطقة مشهورة بالزراعة، وقد يكون عدم وجود فرع للزراعة سبباً رئيساً لتراجعها في هذا الميدان، لعدم وجود من يهتم بتوفير المياه لمزارعها، التي أجدبت"، ويضيف بن هرسان "حتى المحكمة الشرعية، التي تمت الموافقة على إنشائها واعتمدت منذ عام 1354هـ، أي منذ أكثر من 70 عاماً، لم تنفذ حتى الآن.
ويشدد محمد بن شبيب على أهمية تطوير الرعاية الصحية في جاش، مشيراً إلى أنه المركز الوحيد الموجود في الوادي وليس فيه سوى طبيب واحد، مع أن الوادي بمساحته وعدد سكانه يستوجب مستشفى كاملاً وليس مجرد مركز رعاية صحية فقط مثل القائم الآن، مؤكداً ضرورة إنشاء جمعية خيرية، أو فرع لإحدى الجمعيات الكبرى، لمساعدة فقراء ومساكين جاش.
ويضيف بن شبيب أن وادي جاش، يملك كثيراً من المقومات السياحية، حيث ما زالت هناك بيوت وقلاع القديمة ترجع إلى عصور بعيدة، منقوش على جدرانها كتابات تاريخية، بالإضافة إلى عدد كبير من الآبار القديمة، التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، وتبرهن على ازدهار المنطقة زراعياً في الزمن الغابر، على العكس مما هي عليه الآن من جدب وجفاف، مشيراً إلى الأودية الممتدة، بخضرتها اليانعة، ومناظرها الخلابة، التي تحتاج إلى بعض العناية لتحقق عوائد سياحية للمنطقة جديرة بإنعاشها سياحياً واقتصادياً، وتحويل مصير هذا الوادي من فقر إلى ثراء واسع من المداخيل السياحية.
رئيس بلدية محافظة تثليث، محمد عبدالله السهلي، يقول "إن الخدمات البلدية في منطقة جاش، جيدة، حيث تخرج فرقة نظافة كل يوم مكونة من
3 سيارات تتولى رفع النفايات والمخلفات، والشوارع الرئيسة في الوادي مسفلتة ومضاءة بشكل جيد، مضيفاً أن البلدية تقوم بالرش للقضاء على الحشرات الطائرة مثل البعوض، كما تراقب المحلات صحياً، مؤكداً استعداد البلدية لفتح فرع للخدمات في وادي جاش، إذا ما صدر أمر معتمد بذلك.
[hr:1d8615efc2]

المصدر جريدة الوطن
[hr:1d8615efc2]

لي تحفظ بسيط على عدد النخيل في جاش حيث أتوقع وجود أكثر من 100 الف نخلة على الأقل بامتداد وادي جاش الذي يتجاوز طوله الـ 20 كم .

(***عزيز النفس***)
04 / 10 / 2004, 28 : 02 AM
[center:90661b913f][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:3 double deeppink;:90661b913f][cell=filter: dropshadow(color=gray,offx=4,offy=4) shadow(color=limegreen,direction=135) glow(color=indigo,strength=5);:90661b913f][I][align=center:90661b913f]مشكور ابو فلاح على نقل الموضوع

ولكن هل تتوقع ان (((((جاش)))) بحاجه الى سد للمياه فقط؟
لا اتوقع ذلك فكلنا نعلم بان جاش بحاجه الى مما هو اكثر اهميه من السد الا وهي الادارات الحكوميه بكل انواعها والاهم من ذلك مستوصف للمرضى بدلا من مركز رعايه صحيه اوليه صغير جدا لا يخدم سكان المنطقه بالشكل المطلوب





مشكورررررررررررررررررررررر مره اخرى ويعطيك العافيه[/align:90661b913f][/B][/cell:90661b913f][/table:90661b913f][/center:90661b913f]

البحر المحيط
04 / 10 / 2004, 53 : 02 AM
ابو فلاح
شكراً على هذا الموضوع :

نعم الجفاف الداء الذي يهدد المملكه العربيه السعوديه وقيل سياتي قريباً بدا حقاً في جاش !!!!!!!!

ونرى المسئولين الذين يواعدونا ببذل كل جهودهم مان تبرز المشكله فا أينهم وهاهي قد برزت في قريه ليست خارج سياق التاريخ ولم تعش قط في غفلة منه .

اما عن السد (الذي سمعت به وانا طفل وها أنذا أصافح العقد الثالث من عمري ) ولم اراه واقعاً حتى الان .

فلم يكن الوعد الاول .
ولن يكون الوعد الاخير .

الذي نسمعه ولا نراه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


شكراً مره اخرى _____________ ابو فلاح __

كتبه : عبدالله بن سعيد........ :2: فلاح :18: :18: :18:

الفهري
04 / 10 / 2004, 18 : 11 AM
اخي العزيز حسن


السلام عليكم

جاش كغيرها من القرى المحيطه بحاجه الى كثير من الخدمات الضرورية
اما السد فمن تجارب الآخرين وطبيعة الارض قد يكون عديم الجدوى:
انظروا الى سد تندحه على كثرة مياهه المستفيدون منه قليل جداً وفي السابق عندما يجري الوادي
تكون الاستفاده لجميع اهل الوادي وليس فقط لمن في اعلاه. وقس على ذلك بسد بيشه واقربها مثالاً
سد المعيقل بالمضه فائدة الوحيده لصاحب مزرعة على جانب السد.
واذا انشىء سد في اعلى جاش استفادة كتنه واذا انشىء في اسفل جاش قطع المدينة نصفين.
الشء الاهم ان السد لن يعالج مشكلة الجفاف لان الجفاف من قلة الامطار ولو انشء سد اصبح للزينة لقلة الامطار الا ان يرحمنا الله وهو على كل شي قدير .

اتمنى ان يكون نصيب جاش من الخدمات اوفر
وهي عامرة برجالها باذن الله

ابو طلال
04 / 10 / 2004, 49 : 02 PM
[align=center:5d03b56690]مشكور ابو فلاح على الموضوع ماقصرت[/align:5d03b56690]

سلطان بن سرحان
04 / 10 / 2004, 25 : 06 PM
ردد ردد ياليل مطولك :22: :22:

أبو فـلاح
04 / 10 / 2004, 16 : 10 PM
(***عزيز النفس***)

أخي العزيز الثروة الزراعية التي فقدتها المنطقة خلال السنوات الماضية أهم بكثير من افتتاح مركز للدفاع المدني أو مركز للامارة ؟؟؟؟

أخي العزيز كنا ومنذ زمن بعيد من أوفر المناطق إنتاجا للتمور واليوم ماذا حصل موردنا الأساسي فقدناه وأصبحنا نشتري التمور من الأسواق ..لايوجد حاليا مزرعة في جاش تنتج على الأقل مايكفي أصحابها حتى من علف الماشية ....
[hr:3de4cecdc3]

البحر المحيط

شكرا على المرور لكن الا ترى معي ان ماينتج بعد الجفاف يتسبب في فقدان الثروة الحيوانية وتغييرات جيولوجية لطبيعة المنطقة و هجرة سكان القرى الى المدن الكبيرة .
[hr:3de4cecdc3]

الفهري
المبدع دوما في فكره ورأيه ..أوافقك الرأي في ضرورة أخذ العبرة من تجارب المناطق المجاورة لكن الغريق يتمسك بقشة ...لدي صور سأنشرها هنا تمثل لك الواقع هناك وهو واقع مر ...
أخي العزيز موقع السد في جاش هو على خلاف السدود الآخرى فهو لايسد الوادي ولايوقف جريانه وإنما هو في مجرى آخر لتجمع سيول الكثير من الشعاب في ملتقى صخري فسيح جنوب غرب جاش .
بمعنى أن طريقة بناء هذا السد لم يتم تجربتها من قبل في مناطق مجاورة ...
[hr:3de4cecdc3]

أبو طلال
شكرا على المرور ..

[hr:3de4cecdc3]
سلطان بن سرحان

أنا وأنت قد نردد هذه الكلمة لكن هناك رجال لايملون ولايكلون من مطالباتهم في سبيل المحافظة على مزارعهم ....

البحر المحيط
09 / 10 / 2004, 14 : 06 PM
أخي : ابو فلاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخي اما النقطه الاولى :

وهي نفوق الثروه الحيوانيه فالا يخالف فيه عاقل خاصه اذا مستمر الجفاف .......... اوافقك الرأي.

اما النقطه الثانيه :

فالا اظن أن يكون هناك تغير جلوجي يذكر الى اذا أخذنا في الحسبان زيادة نسبه الاملاح وترسباتها في التربه الذي بدوره يقوم بتدمير النيترات ولتي تكونت مذو سنين ازراعه الاولى فيها كاسمدة طبيعيه ولتي تجعل المحصول اجود من سابقه كل ماكانت اكثر وفره وهي بتالي تساعد النبات على الصمود الا مر الذي يصحر الارض ويجعلها محدوديه الزراعه للصناف معينه من النباتات التي تقاوم الاملاح وتكتفي بنسبه ضئيله من النترات (كا النخيل - ) مع اصابته باضماء طبعاً كون زيادة الاملاح هي نتاج جفاف وليست سبب.

وهذا يسوق الى تغير ( ابيلوجي ) في تركيبه النبات الامر الذي يقلل من جودة الصنف ....


أما النقطه الثالثه:

فحقيقتاً الهجره بدات قبل الجفاف وذلك الكثره الشباب وقله الفرص الوظيفيه مع محدوديه ريع الزراعه في منطقه تحكمها التضاريس الجغرافيه غير المساعده لتطوير الزراعه وادوات الري الحديثه مع قله ارباحها حسب المحيط او الوضع القتصادي في المجتمع

ولكن لامانع من تبني أن الجفاف سا يزيد من هذه الظاهره جدلاً .


ولك تحياتي :

أبو فـلاح
28 / 11 / 2004, 43 : 12 AM
[align=center:a75ebe4419]هذه بعض الصور التي قمت بالتقاطها أثناء تواجدي في جاش خلال اجازة العيد

الحقيقة منظر محزن ....النخيل ثروة جاش بدأت تتهاوى لم تمت واقفة بل تكسرت في منظر يدعو للحيرة والحسرة

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

[hr:a75ebe4419]

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

[hr:a75ebe4419]

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

[hr:a75ebe4419]

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .[/align:a75ebe4419]

القاطع
28 / 11 / 2004, 54 : 05 AM
ابو فلاااااااااح

الله يجيب المطر اشحنتنا
:22: :22: :22:

ما صورت مزرعتنا