المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدجاج في الغرب يذبح على الطريقة الاسلامية ????


الراكد
26 / 07 / 2004, 24 : 10 PM
[color=red]شوف الملف المرفق
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .


ان الواقع الحالي الذي عليه كثير من مزارع الدجاج الغربية دفع كثير من العلماء الى القول بوجوب السؤال قبل شراء أي وجبة فيها دجاج عن مصدره فاذا كان مستوردا فهم يرون حرمة أكله لغلبة الظن أنه ميتة.

قال فضيلة الشيخ عمر الأشقر: لقد رأيت بعيني طيورا معدة للأكل فنظرت فيها فإذا هي برأسها ورقبتها كما هي ليس فيها أثر حز أبدا ولا ذبح.

وقال الشيخ عمر: لقد جاء إلى الكويت كرتون دجاج مكتوب عليه مذبوح على الطريقة الإسلامية ففتح فإذا بالدجاج برؤوسه ورقابه دون ذبح.

وقال الشيخ عمر: لقد خطبنا وتكلمنا عن هذه المسألة وفي مجلة المجتمع فقامت بلدية الكويت بتشكيل لجنة للطواف على المسالخ الغربية فذهبت اللجنة وبعد عودتها قالت: لقد وجدنا بعد طوافنا على الكثير من المسالخ الغربية أن الذبح بالطريقة الشرعية {الإسلامية} لا تتعدى نسبة عن {03%}، أي أن النسبة الشرعية أقل من الثلث ونشر هذا في الصحف الكويتية، أبعد هذا يجوز أكل لحوم الحيوانات والطيور المذبوحة في الغرب؟!!.

وهذه فتوى من أحد العلماء بخصوص هذا الموضوع

فالسؤال عن الذبيحة عند الشك أو الجهل واجب، وخاصة إذا عم البلاء والناس يشترون اللحوم المستوردة من السوق دون حرج ولا حول ولا قوة إلا بالله، وفي هذه الحالة تسأل الناس إذا دعيت إلى موائدهم هل اشتروا من

الذبائح المستوردة أم من المذبوحة في بلاد المسلمين.

وعن الحسن البصري: كان أصحاب رسول الله ص يسألون عن الجبن ولا يسألوا عن السمن.

فعلى المسلم أن يسأل محلات البيع عن نوع اللحم الذي يشتريه حتى يستبرىء لدينه وعرضه ويعلم ماذا يدخل فمه من حلال أو حرام، وبعد السؤال إذا زال الشك وتحقق حل اللحم اشترى وأكل وإن بقي الشك قائما فماذا يصنع؟

لا بد من ترك الشراء لأن اللحوم لا تباح عند الشك.

الأصل الذي يرجع إليه عند الشك:

لا بد عند الشك أن نرجع إلى الأصل الذي يمثل اليقين فإذا طرأ على الأصل شك فلا عبرة به وذلك للقواعد التالية:

1- اليقين لا يزول بالشك.

2- الأصل في الأمور الطارئة العدم.

فما هو الأصل في لحوم الحيوانات قبل الذبح؟

الأصل: في جنس الحيوان الإباحة حتى يرد دليل التحريم، والأصل في لحم الحيوان المأكول الحرمة حتى نتحقق من الذكاة المبيحة، فإذا طرأ الشك رجعنا إلى الأصل.

هذه قاعدة مهمة جدا يغفل عنها كثير ممن يكتبون عن الذبائح فيطلقون العبارة {والأصل في الأشياء الإباحة} واليقين لا يزول بالشك فما دام الأصل الإباحة فاللحوم المشكوك فيها مباحة.

هذه القاعدة التي قررها جميع الفقهاء، أما بعبارة النص أو باشارة النص وهي {الأصل في الحيوان التحريم حتى تتحقق ذكاة مبيحة}{1}، 1- أنظر المجموع للنووي {9/56}. وقد قال النووي: إن هذه القاعدة محل اتفاق بين العلماء ولا خلاف فيها فقد عقب على حديث عدي بن حاتم الآتي ذكره -إن شاء الله- فقال{2} 2- شرح النووي مسلم {31/87}، وانظر بلوغ الأماني من الفتح الرباني {71/441}. {فيه بيان قاعدة مهمة وهي أنه إذا حصل الشك في الذكاة المبيحة للحيوان لم يحل لأن الأصل تحريمه وهذا لا خلاف فيه}.

وقد تتبعت هذه القاعدة فوجدت أنها محل اتفاق بين الفقهاء والمفسرين والمحدثين، ثم قلت لا حاجة حتى للنص عليها لأنها بديهية. إذ أن لحم الحيوان لا يحل أكله قبل أن يذكى فلو قطعت إلية خروف حي فهي ميتة، وهذه القاعدة تدعمها الأدلة التالية:

1- القرآن الكريم.

2- السنة الشريفة.

3- اللغة العربية.

4- أراء جمهور السلف والخلف.

1- القرآن الكريم: يقول الله عز وجل: {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم} وسواء كان الإستثناء متصلا {أي الإستثناء من المحرمات} فيكون المعنى: حرمت عليكم المنخنقة والنطيحة...إلا ما أدركتم فيه حياة مستقر {ليست على شرف الزوال} فذكيتموه {ذبحتموه} وهذا قول ابن عباس وعلي رضي الله عنهما.

طبعا لا داعي لأن تسأل كنتاكي و مكدونالدز هذا السؤال. لأن اللحوم مع طبختها السرية تأتي من الغرب[شوف الملف المرفق[/URL][/color

فارس الدوحة
26 / 07 / 2004, 53 : 11 PM
بلاوي تصير يالراكد خصوصا في المطاعم الأمريكية

أمثال كنتاكي و هارديز و ماكدونالدز و غيرها

و قد علمت من بعض المصادر أنه يتم ذبحها صعقا بالكهرباء :يحك:

لذلك علينا - كما قلت - توخي الحذر عند شرائها

أو مقاطعتها نهائيا - و ها هو رأي فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي - حفظه الله و رعاه :رهيب:

و يعطيك ألف عافية يالراكد على هذا التقرير و هذه الفتوى :رهيب:

ابو مي
27 / 07 / 2004, 33 : 04 AM
اخوي الكريم الراكد مدري عن الوطنية

والله أني اوهر فيه لين يطير ضلعي ولادري هو بطريقه لأسلاميه ولا لا

وحسبنا الله عليهم

كونان
28 / 07 / 2004, 24 : 12 PM
الوطنية بنفس الأسلوب بل وصلت فيهم الجرأة ان الواحد يكره أمه عشانها ماتطبخ له دجاج الوطنية :قهر: