المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المأكولات البحرية تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض الدماغية


BIN HERSAN
30 / 06 / 2004, 11 : 04 PM
باريس : فى إثبات فرنسى جديد على أهمية المأكولات البحرية وفوائدها على الصحة البدنية والنفسية والعقلية، كشف الباحثون عن أن المسنين الذين يتناولون الأسماك أو ثمار البحر مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، يتعرضون لأدنى خطر محتمل للإصابة بالأمراض الدماغية كالخرف والزهايمر والسكتات الاسكيمية فى المخ.

ووجد الباحثون بعد دراسة أكثر من 1600 شخص، تجاوزت أعمارهم 86 عاما، أن كبار السن الذين واظبوا على تناول الأسماك الزيتية الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع، واجهوا خطرا أقل للإصابة بالأمراض الدماغية، لأن هذه الأحماض تخفف التهابات الدماغ، وتساعد الخلايا العصبية فيه على التطور والتجدد، وتمنع تشكل الصفائح الدهنية، التى تعطل الوظائف الطبيعية للمخ.

وبينت الدراسة أيضا أن كبار السن الذين تناولوا السمك على شكل شطائر التونة أو أصابع أو القشريات، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 50 فى المائة، مقارنة بمن لم يتناولوه مطلقا أو تناولوه بكميات قليلة.

وكشفت الدراسة عن أن تناول الأطعمة البحرية، ولو بكميات قليلة جدا ولمرة واحدة فى الشهر، يحمى الرجال من السكتات الدماغية الاسكيمية والتخثرية بنسبة 43 فى المائة على الأقل، ويقلل نفس الخطر عند النساء اللاتى يستهلكن أربع أونصات من السمك مرتين إلى أربع مرات أسبوعيا، بحوالى 48 فى المائة.

وتوصى الإرشادات الغذائية الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية، بتناول حصتين من السمك كل أسبوع، وذلك للحصول على المقدار الكافى من الأحماض الدهنية أوميغا-3 المفيدة، التى تقلل مستويات الشحوم فى الدم، وتمنع التخثر، وتحمى من أمراض القلب الوعائية.