المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شارع الوجبه


عايض بن هداف
05 / 06 / 2004, 54 : 07 PM
[align=center:03b40ffe9a]قصيده للشاعر عايض بن هداف بن غيده[/align:03b40ffe9a]


[poet font="Arial,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/2.gif" border="double,4,chocolate" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":03b40ffe9a]
شارع الوجبه
-
جادلاً في شارع الوجبه سبى القلب بغرامه=من مجرد نظرةًٌَُُ وحده غدى باخس حاله
اختفى بدر الدجى يوم انكشف عنّه لثامه=له صفات البدر مير انه مديم في كماله
شامة من فوق شامه زودت خده وسامه=لين حطم كل الارقام القياسيه جماله
يوسف القرضاوي الشيخ الحكيم ابوعمامه=لويشوفه نسي كل العلم واهمل في مجاله
يغوي المتزوج المحصن ويسلبه اهتمامه=لو نظر له ينظر بعين الندامه في حلاله
عارضٍ قلبي لسومه واحمد الله يوم سامه=قلت ابيعه لك بلاش وقرب مثلك هو الدواله
وابتدت بيني وبينه بالمعزه والكرامه=عشرةٍ خلت خيالي ما يغيّب عن خياله
مايبي شخص بدالي لو سمع كلمة ملامه=وبالمثل ما اريد انا شخص بعد عرفه بداله
واحمد الله يوم قلبي نال من خله مرامه=يوم كلٍ من خليله ضيع اوقاته وماله
يا رسولي هاك قولي قوله بعزم وصرامه=اعترافٍ بالصراحه يعتبر رمز الأصاله
ياجب لمثله نقوم بطاعة امره واحترامه =حيث فضله عمّني واسعد حياتي في ظلاله
كنت في حال تعيسه قبل يهديني غرامه =وعقب ما اهداني غرامه صرت انا باعز حاله
-
عايض بن هداف بن غيده
-
[/poet:03b40ffe9a]

الفهري
05 / 06 / 2004, 00 : 08 PM
هلا بك يابن غيدة

وحياك الله


نتمنى المزيد منك

وان كان ابوك هو الشاعر المعروف هداف بن عايض فنرجوا تزويدنا بما تعرف
من قصائدة


اكرر الترحيب

ابو طلال
05 / 06 / 2004, 06 : 10 PM
مرحبا بك يامسفرى فى منتداك ونريد ان تعطينا من قصايد ابوك الذى يعتبر من كبار شعار تثليث

عايض بن هداف
05 / 06 / 2004, 18 : 10 PM
عزيزي انا لست مسفري وشكرا على المرور
مع تحيات عايض ابن هدف ابن عايض ابن غيده

الفهري
06 / 06 / 2004, 35 : 01 AM
[align=center:c85e14cf00]اخي / ابو طلال

مساك الله بالخير

عفست الانساب عفس :زعلان:

الشاعر هداف بن عايض من آل سليمان من الحرقان من بني طلق من ولد الحارث

وهو من سكان العرين

حبيت اتلقف وانوه

الف شكر[/align:c85e14cf00]

محسن المسردي
06 / 06 / 2004, 24 : 02 AM
[align=center:f1fa8ebb04]مرحباً مليون أخوي عايض بن هداف

:يصفق: :يصفق: :يصفق:

وسعدنا بانضمامك الى منتداك طال عمرك

وصح لسانك على القصيدة الرائعة والغير

مستغربة من ابن هداف عايض الشاعر المعروف

ونتمنى أن تطرح قصائد الشاعر الكبير

ذيب بن عايض بن غيدة

شاكرين ومقدرين جهودك

وتقبل أجمل التحايا،،،
.
.[/align:f1fa8ebb04]

الوهـــــابى
06 / 06 / 2004, 32 : 02 AM
[marq=left:4212568012]صــــــــــــــــــــــــــــح لسانك وما قصرت [/marq:4212568012]

خيال القروى
06 / 06 / 2004, 15 : 08 AM
[align=center:42d906c31b]
ارحب ياعايض

وصح لسانك.. وبيض الله وجهك

وقصيده رائعه.. اهنيك عليها

سجل اعجابي لاهنت..

اجمل التحايا..[/align:42d906c31b]

عايض بن هداف
06 / 06 / 2004, 29 : 11 AM
اعزائي البقا باللي يرحب
والله لايهين اللي مر وقرى القصيده
واشكر الاخ الفهري خصوصا



ولكم مني جزيل الشكر

اخوكم عايض بن هداف

الغامض
06 / 06 / 2004, 57 : 10 PM
صح لسانك على الابيات الرائعه


:لا: والله يحييك في منتداك وبين اخوانك :لا:

حسن المسعودي
06 / 06 / 2004, 52 : 11 PM
[blur:2450caa8b0]ان هذا الشبل من ذاك الأسد[/blur:2450caa8b0]



ابو هداف صح الله السانك


وليس غريب الشعر الجزل منك

فاأنت من بيت شعر وهم آل غيدة



تقبل تحياتي

عايض بن هداف
07 / 06 / 2004, 04 : 12 PM
مشكور يا الغامض

الله لا يهينك على المرور

عايض بن هداف
07 / 06 / 2004, 11 : 12 PM
صح بدنك ياحسن المسعودي

واتشرف بمرور مثلك وشرواك على قصيدتي
من الشعار اللي شهادتهم تعني لي الشى الكثير

والله لا يهينك

الجذع
07 / 06 / 2004, 35 : 04 PM
لاهنت

أبوماجد
07 / 06 / 2004, 16 : 06 PM
الأخ ............ هداف ........ بدايه موفقه وأهنئك على هذا المستوى الطيب ونظراً لأنك من الشعار المعروفين فبودي لوأزلت عني هذا اللبس.وهو:

1\نظرة الفاتن لمفتونه .. هل تجعل المفتون بأخس حال ؟

أعتقد أنه في أسوأ الأحوال يكون بأحسن حال.

2\التشبيه بالبدر كان جيداً نسبةً ماولكن الإستثناء الأخير في كون فاتنتك تختلف عن البدر في صفة الكمال أوجد في محبوبتك الحضور والتواجد والبروز وهذا (يسميه النقاد ، كثرة المساس تفقد الإحساس)

3\قلت شامه من فوق شامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟يبدو أن معشوقتك من ذوي السحنة السوداء

وهذا لاغضاضة فيه فكما أن للبيض عشاق فكذا للسمر عشاق

4\هناك بيت أعتقد أنه من الأنسب والأسلس ان يكون (يغوي المحصن ويسلبه جل إهتمامه.

5\لكن أية عزه وكرامه وقد أغوت القرضاوي والمحصن.

عزيزي هداف هذه أسئله إنقدحت في ذهني أرجو أن تتقبلها بكل شاعريه.

محسن المسردي
08 / 06 / 2004, 51 : 02 AM
[align=center:4742021105]فليسمح لي الجميع للتدخل

أبو ماجد[/align:4742021105]

[align=center:4742021105]1- نظرة الفاتن لمفتونه .. هل تجعل المفتون بأخس حال ؟ [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]
نعم بل هو في وضع انكسار

ولو تابعت للنهاية لوجدت الإجابة

في البيت الأخير :[/align:4742021105]

[poet font="Arial,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/2.gif" border="double,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter="":4742021105]
كنـت فـي حـال تعيسـه قـبـل يهديـنـي غـرامـه=وعقب ما اهداني غرامه صرت انا باعز حاله
[/poet:4742021105]

[align=center:4742021105]2-التشبيه بالبدر كان جيداً نسبةً ماولكن الإستثناء الأخير في كون فاتنتك تختلف عن البدر في صفة الكمال أوجد في محبوبتك الحضور والتواجد والبروز وهذا (يسميه النقاد ، كثرة المساس تفقد الإحساس) [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]
هذه الملاحظة لم توفق فيها لأنه شبه

محبوبته بالبدر ولكن القمر لا يكتمل بدره

الا مره واحدة في الشهر أما هي ففي كل الأوقات بدراً

وهذا التشبيه فيه ابداع ودقة ومع كل هذا لم يسلم من انتقادك[/align:4742021105]

[align=center:4742021105]3-قلت شامه من فوق شامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟يبدو أن معشوقتك من ذوي السحنة السوداء [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]
هذه الملاحظة تدل على أنك من أصحاب فكر التعميم

وهنا الفكرة واضحة بأنها شامه وفوقها شامه يعني بالعربي

الفصيح شامتين في وجه البدر فقد وصفها بأنها مثل البدر عندما

تميط لثامها !!! أرجو أن تعود لقراءة القصيدة بتأني [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]4-هناك بيت أعتقد أنه من الأنسب والأسلس ان يكون (يغوي المحصن ويسلبه جل إهتمامه. [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]
أبو ماجد أنت مثل اللي يبي يكحل ويعمي

البيت رائع وموزون وأنت جيت وكسرته :مستغرب: [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]5- لكن أية عزه وكرامه وقد أغوت القرضاوي والمحصن. [/align:4742021105]

[align=center:4742021105]
أخي أبو ماجد هناك في الشعر ما يسمى بالمبالغة

ولكن مادخل العزة والكرامة في البيت الخاص بالقرضاوي

بدأت تخلط الأمور :مستغرب:

وأرجو أن يعذر لي الشاعر عايض بن هداف

على هذا التدخل

أبو ماجد الشاعر عايض لم يترك مجالاً لأحد للإنتقاد :لا:

وأراك لم تعد كما كنت ناقد متمكن من ناحية المعنى فقط :غمزه:

وتحياتي للجميع،،،
.
.[/align:4742021105]

أبوماجد
08 / 06 / 2004, 38 : 03 AM
سلام من الله عليكم.

آها............ لحاجةٍ ما جدع قصيّر أنفه.


أبونايف ياعزيزي وحبيبي وقرة عيني .مارقمته بواحد............ شاهدٌ لي لاعلي فقد وافقني أنه بعد غرامها في أعزحاله

أما الفقرة التاليه فهو من إستثنى صفة محبوبته من البدر وأسبغ عليها نعت الإستمرار والديمومه فكانت كالبرزه للمترائي.

ياصديقي عافاك الله لم يتغن الشعراء قاطبه بمن لها شامتين فلو إجتمعت لكانت من صفات القبح وذلك بإجماع الشعراء عامه والعشاق خاصه

ربما أوافقك في قضية الوزن لفارق الخبره.


أبونايف من مارست الإرهاب الفتنوي (اللولبي) على القرضاوي أبوعمامه وعلى المحصن القانع بزوجه فلا أعتقد أنها.............................................. .........؟

على كل حال هي وجهة نظر ليس إلا ومادام أنك قد عارضتني فربما بل من المؤكد أنك على حق وإلا فسأكون كناقل التمر لهجر.

تركي حيبان
08 / 06 / 2004, 14 : 04 AM
مشكووور يا الشاعر عايض بن هداف,

وصح لسانك على هذه القصيدة الرائعه

عايض بن هداف
08 / 06 / 2004, 34 : 03 PM
ردا على الاخ ابو ماجد
تبين لي من خلال قرائتي لما كتبته انك متفلسف غير موّفق
اولاً: اشكر الاخ المسردي على ماقام به ولكن اظنك غير مقتنع بما ذكر لذلك اود ان اضيف بعض الملاحظات

انا عايض بن هداف ابن غيده وانت تقول هداف ارجو التاكد من الاسم ثم القصيده وهذا دليل على عدم تأنيك

ثانياً: بالنسبه لما رقمته بواحد :الفكره ليست متناقضه لأن النظره الأولى كانت مجرد نظره ولكن بعد أن تطورت العلاقة بدل الله الحال بحال أفضل( وهذا ليس تناقض كما اشرت)
ثالثاً:بالنسبه لقضية البدر لا أقول إلا كماقال لك المسردي(الله لايهينه)
رابعاً: بالنسبه للشامه يبدو انك يا عزيزي.. لا تؤمن بقضية ان الشعر ابداع لا يشترط فيه التقليد بل "إن التجديد يحسب له لا عليه" مع العلم
بأني قد سبقت إلى ذلك ..فكيف حكمت بأنه لم يوجد شاعر قط قد أشار إلى ذلك؟هل أحطت بجميع كتب الشعر والشعراء حتى تصرح بهذا! وقد قال أحد الشعراء الكبار:
هلا باللي على خده علامه... غريب الوصف شامه فوق شامه
مع التركيز على الظرف المكاني"فوق" وليس (على) كما يبدو لك!!!!!!
ثم ان الجمال نسبي فما تراه جميل قد لا يراه غيرك جميل والعكس صحيح وهذا ينطبق على وصف "شامه فوق شامه"
خامساً:بالنسبة للعزة والكرامةفأني قد قلت:
يوسف القرضاوي الشيخ الحكيم أبو عمامه.."لو" يشوفه نسي كل العلم وأهمل في مجاله
يغوي المتزوج المحصن ويسلبه اهتمامــــــه.."لو" نظر له ينظر بعين الندامه في حلاله
عزيزي ابو ماجد..يبدو انه ينقصك الإلمام بمعنى "لو" لغوياً ,فعليك الرجوع إلى أمهات الكتب .....ولكن سأوفر عليك عناء البحث فهي تعني الشرطية(أي لو نظر لها المحصن مثلاً لسلبته أهتمامه)ولم أقل انه نظر اليها بالفعل...





وأشكـــــــــــــــــــــــرك على المــــــرور والنقد

عايض بن هداف
08 / 06 / 2004, 35 : 03 PM
صح بدنك ياتركي بن حيبان

والله لا يهينك على المرور



الف شكر

سفير السعد
08 / 06 / 2004, 15 : 04 PM
ابو هـــداف


قصيده وافيه وصح لســـــــــانك

قصيده ماعليها كلام ...رااااااااائعه وجميله :رهيب:

أبوماجد
08 / 06 / 2004, 31 : 06 PM
عزيزي عايض.

مسألة التوفيق .................غيبيه ........... المشتكى إلى الله.


أما ثانياً : لك رأيك ولي رأي. ولامشاحه في الأراء.وكذا ثالثاً

أما شامه فوق شامه..........فقد قلت لك ان للسمراء عشاق أيضاً. علماً بأنك.......قلت شامه من فوق شامه فإستدلالك بالظرف المكاني عليك ليس لك.

-الجمال نسبي ...........نعم أحبها شمطاء غبراء هبلاء سوداء ........هذا هو الحب . مايعجبك ليس ضروري أن يعجبني والعكس صحيح.

قضية القرضاوي ...........أنت وضعت لفظة الإغواء وليس من إنتقد قصيدتك .

ثم كيف عرفت بجمالها وهي تمشي بالشارع إن لم تكن مفرعه . يبدو أنك رأيتها بمفردك.

وتقول بعد ماقويت العلاقه بينكما صرت في أعز حاله.

على ماذا قويت العلاقه.

الحق والحق يقال.

القصيده نشرت للإستمتاع وللنقد.

أنا بحكم عضويتي لم أستمتع بها فهي كجثه هامده موزونه ولكن دون روح وهذا ما آثار نقدي ليس إلا .

وأشكرك وأسف على نسيان إسمك ..........حينما قلت هداف .

وعلى كل حال وألفين نعم بكما أنت ووالدك.

حسن المسعودي
08 / 06 / 2004, 52 : 06 PM
اولاً

هذا الكلام للأخ عايض بن هداف


انت شاعر بماتعنيه هذه الكلمه واعلم ان لكل نجاح اعداء ويكفيك توقيع الشعراء في صفحات قصيدتك الجميله
كما اود ان اقول لك ان في الدنيا غرايب ومهما يتكلمون النأس فا الساحه الشعبيه تفتقد الناقد المؤهل علمياً لهذه الماده

ولكن يوجد في الساحه شعراء بعامل التجربه والخبره اصبحوا يتميزون في النقد البناء وليس النقد الهدام كماهو الحاصل في بعض الاماكن

تقبل تحياتي

ثانيأ
هذا الكلام موجه للأستاذ

شبيب صاحب الموقع

انت تعلم اخي ابو ساره ان منتدى جاش لايتواجد فيه من الشعراء الي عليهم الكلام سواء ماينعد على اصابع العشر
اي لايتجاوزون هذا العدد
فلماذا تتركون هؤلاء الاقزام ان يتعالوا بااسهابهم الممل والغير صحيح على هؤلاء الشعراء الذين هم من يقيمون اعمدة منتدى الشعر
وانا لااتكلم عن احد خاص وانما الكلام يخص كل متطفل لايفقه في الشعر شيئاً
هل تريد ياشبيب ان يغادروا هؤلا ءالشعراء الافذاذ من هذا الصرح اجب ؟
الاخ شبيب ارجو منع من يسيئون للأدب ورجاله من دخول صروحه مثل منتدى الشعر الشعبي
تقبل تحياتي

ثالثاً
هذا الكلام لبو ماجد

انت من رجال فيهم خير وانشاء الله ان فيك خير وكذالك انت عضوء منتدى جاش وجاش تعنيك انت بالدرجه الاولى فلماذا هذا التعامل مع من يخدمون منتدى هذه القرية الصغيره والكبيرة برجالها
انا تابعت ردودك حتى على السهل الممتنع في احدى قصائده وكذالك اخونا ابن غيده وليس صحيحًا ماذكرته بتاتاً انت تتخبط في كلامك وتكسر بيوت الشعراء وهذا لايجوز اخي ماهدفك من وراء الشعراء انت تبحث الارتقاء على اكتاف الجهابله لكن صدقني اللي مايرتقي بجهده المنطقي والواقعي انه سوف يسقط و يسقط وأين(في الوحل)

هذا قليلاً من تعليقك على قصيدة السهل الممتنع

تقول
الفكره رائعه وقد وصلت لي. لكن القصيده لايوجد بها تناغم موسيقي أو ترابط بديعي

يااخي

تناغم هذي اول مره نسنعها

وهو ليس بتناغم بل يسمى جرس موسيقي او لحن القصيده

او نفس القصيدة عند من يتنقلون مع نفس القصيده دون غناءها

وهذا دليلاً على عدم الالمام بالشعر وخواصه


ابتعد عن هذا المسار وأفق لما تقول اخي سبق وان حذرت من هذا
ولكنك لم ترتدع ولعلمك الشعراء قادرين على قذفك خارج السرب فاانصحك ولاتأخذ هذا الكلام تهدداً انما اخذه من اخ صغير او كبير
لك يود لك الخير
واخيراً
تقبل تحياتي

أبوماجد
09 / 06 / 2004, 09 : 12 AM
المبدع الفنان صاحب البيان من يتحدى جميع الشعراء ويتجاوز كل الحدودي .

شاعرنا .....................حسن المسعودي...................................

أخي ما أبشع أن يتطاول الأقزام أمثالي على الهامات والرايات والأعلام أمثالك.

فلقد كنت وماتزال ....... رمزاً للشعر قد وهبك الله قبسةَ من البيان وجعلك كشافاً مبصرا ولاداً للحراره وضاحاً للخير فضاحاً للشر . تولد في النفوس الحراره وفي الرؤوس الشهامه.
نتبعك أين ماكنت مرددين لافضّ فوك ولاعاش معادوك . أين أنت ممن سبقوك وتالله لن يلحق بك معاصروك.
وسحقاً وتباً لمن وسوس له شيطانه بأن يقول ماليس له به علم وأن يفتري على الله كذباً وينتقص من شاعريتك وأنت من إلتهمت كتب الشعر قرأه وهضمت كتب النقد تفحيصاً وتحميصا. حتى إضطرتك السنون العجاف للبس النظارات الطبيه والتي زادتك نورٌ على نور.

ووالله لن يعدو قدره من عارضك أيها الهمام يامن بزّيت أقرانك وإن كثروا فما زلنا بحاجةٍ ماسه للشعراء فنحن الغاوون وهم من الذنوب مبرؤون.
وتالله إن السعيد من وعض بغيره والتعيس من وعض بنفسه ولعمرك ماأراني إلا من التعساء فقد نصحني حلمك وغرني عفوك فما فتئت من التطاول عليك ولم أرتدع فواشباباه على تعس حظي وخيبة أملي وكبر زللي فالعفو العفو من شيم الشعراء .

فيا من عسفت القوافي وطوعت المعاني ويامن هام بنا في سماء الحب والعشق العفيف .
الله الله الله من القذف خارج السرب ......الله الله من القذف خارج السرب.
إشفق علي وإغفر جسارتي وعدم إرتداعي .
ودعني ألتزم الصمت تيمناًبصدر بيتك الشهير

يقولون صمت الشاعر أكبر قصيده.

الفهري
09 / 06 / 2004, 23 : 11 AM
[align=center:d4cfd6e26c]الى الجميـــع...... مع التحية


أرى ان النقاش والمداخلة قد تعدت نقد القصيدة الى ما يشبه تصفية حسابات سابقة....!!!!

لم يصرح احد بذلك علناً الا ان السطور وما حوت خير شاهد .
وان كان كذلك فاتركوها تصفيه ثقافية تتسم بالشفافيه وبعد النظر وما ذاك الا
ظاهرة صحية يتبعها ويطبقها العقلاء والبدعون.

احب ان بين وجهة نظري وهي ليست خاصة بقصيدة ابن غيدة ولكن فيما يخص النقد
والمداخلات والاطراء وغيرها:


اولاً : المنتديات متنفس لنا جميعاً شعراء وكتاب ودعاة و رياضيون وفنانون ...الخ
فلم يحاول البعض سلب المتعة في معرفة وجهات النظر مهما كانت.
ثانياً: ما دام النقد للموضوع او القصيدة بعيداً عن التشهير الشخصي فلم التجهم والزعل
مادامت مبارزة بالاقلام ودماؤها المداد فلم الضجر والخوف والهلع.
ثالثاً: انظروا في المنتديات الاخرى ان اكثرها توهجاً واحسنها قالباً هي تلك التي تسمح
بالنقد والاخذ والعطاء. وان ان اثقلها طينة وان كثر عدد زوارها ومتصفحيها هي تلك
المنتديات التي لاتجد في مداخلاتها الا صح لسانك واحسنت وشكراً على المرور .
رابعاً: لازال اكثرنا وللاسف لا يعرف معنى النقد ولا يزال البعض على رأي اما معي او ضدي
خامساً: يجب ان يكون النقد له ضوابط وحدود بحيث لا نعود الى ضوابط الصحف المميتة ولا نذهب
الى حد النقد في كل شاردة وواردة .
سادساً: اي شخص لا يؤمن بالنقد ولا يتقبله لن يجد له مكاناً مع النخبة ومع المميزين.
سابعاً : ما اخشاه ليس النقد بل " الشللية" فهي ما تقضى على الابداع وتسرع في تسرب المبدعين.


ولكم جزيل الشكر
[/align:d4cfd6e26c]

ملاك
09 / 06 / 2004, 35 : 12 PM
اود ان اعلق على موضوع القصيده والنقد:
اؤيد ما قاله الاخ الفهري ولكـــــــــــــــــــن الأخ ابو ماجد نقده استفزازي بالدرجه الأولى
وأعتقد انه ممن إتخذ النقد غايه وليس وسيلــــــــــــــــــــــه
واود ان اعبر عن رأيي في القصيده فهي رائعه ويكفيها ردود الأفعال

سراب الشمس
10 / 06 / 2004, 17 : 11 AM
لاحــــول ولا قــوة الا باللـــه
رساله الى حسن المسعودي وعايض ابن هداف والسهل الممتنع والفهري والله لاادري ماذا اقول لكم
وكيف نعتذر منكم عن اخطاء هذا ** تم الحذف ** الممل الذي بالفعل احرج جميع من في هذا المنتدى



*****************************
**** تم حذف القصيدة ****
*****************************
لاكن ابشركم ان المشرف العام عودنا انه لايصمت على مثل هذه الاقلام السامجه والممله اذا تعالت على عباقرة الشعر امثالكم

هذا الانسان بدأت اشك في سلامة عقله بكل صراحه....

يأخ محسن أو شبيب او من له شأن كبير في هذا المنتدى لاتدعون هذا ** تم الحذف ** الممل يتسبب في غياب شعراء كبار زادو من رونق المنتدى وجماله .. بشهاده الجميع

بأختصار..انسان استفزازي ينتقد الكبار لماذا لايؤدب ويطرد على الاقل؟

ناصر بن سالم
10 / 06 / 2004, 09 : 12 PM
السلام عليكم


اولاً

ارحب بالاخ ابن غيده في منتدى جاش واشكره على قصيدته


وهذا لا يمنع ابداً ان ينتقد ما اكتب في يومٍ من الايام او انتقد ما يكتب

لأن النقد ظاهره حضاريه


ثانياً

انا لا ارى في ماكتب ابو ماجد ما يثير كل هذه الزوبعه وهو لم يكتب الا رأيه وقد يصيب او يخطيء


ثالثاً

رد الاخ عايض ايضاً يعكس سعة صدره ودماثة خلقه ولا ارى فيه اي تجاوزات


رابعاً

المشكله هنا تكمن بالرفض القاطع للنقد والحساسية الزائده


واخيراً اقول


ان النقد مطلب للجميع وكل كلمه تكتب هنا معرضه للنقد كما نعتبرها مساهمه جيده من صاحبها ولكننا هنا نطالبه بالافضل وهذا حقنا على كل مبدع وكل من يمتلك موهبه


اما ابو ماجد فأعتقد انه اكثر عضو تعرض للنقد وللسب في كثير من الاحيان بسبب اسلوبه الساخر في كتاباته وله الحق كما لغيره في ان ينتقد اي موضوع بعيداً عن نقد شخص الكاتب او التعرض له


فقليلاً اعزائي من سعة الصدر

ولا يوجد هنا ضيوف واصحاب محل لأن هذا المنتدى للجميع


وارجو ان نقف عند هذا الحد ونبحث عما يسعد القرآء


وللجميع تحياتي

محسن المسردي
10 / 06 / 2004, 23 : 02 PM
[align=center:63902e07d6]اخواني الإعزاء

آمل أن نرتقي بمستوى التحاور

ونبتعد عن الألفاظ الخارجة عن الأدب

فكل منا له وجهة نظره وله كامل الحرية

فيما يعجبه وما لا يعجبه ...

أرجو من الأخ أبو ماجد النقد الجاد خصوصاً القصائد

في رد الأخ سراب الشمس ألفاظ تم حذفها لتجاوزها لقوانين

المنتدى ...

الأخ الشاعر عايض بن هداف

كل هذه الملاحظات لن تفسد جمال القصيدة

وأعجبني ردك المتزن والرائع على الملاحظات

وللجميع أغلى تحية،،،
.
.[/align:63902e07d6]

عايض بن هداف
10 / 06 / 2004, 05 : 07 PM
اشكر الجميع على المرور واتمنى من المشرف انه "مايشطب كلام ويخلي كلام"
والمفروض ان الناقد يبين اسمه حتى يعرف اما اذا كانت بالالقاب فكل واحد بيحاول ايحط
كلام هدام ليس له اساس من الصحه وهذا يشوه صورة المنتدى بشكل عام خصوصاً ان الشعار لايمكن ان ينقدهم الا شعار او اشخاص عندهم القدره على وزن الشعر وفهم معانيه وهذا لا يملكه اي شخص
والكلام اللي مامنه فايده تركه افضل من الرد عليه سواءً في هذا الموضوع او غيره
اتمنى اني ماسببت اي احراج لاي شخص


اشكر الاخوه وعلى راسهم الشاعر حسن المسعودي لما قال من كلام مفيد وسديد والله لايهينه:
سراب الشمس
ناصر بن سالم
سفير الحزن
الفهري


اشكر كل من مر واطلع على القصيده

حسن المسعودي
12 / 06 / 2004, 48 : 12 PM
العقلاء هم اصحاب الافكار الساميه


اما اصحاب الخزعبلات الغير صحيحه فهم قاصرين ولم يجدوا سواء هذه الوسيله كي يكونوا في دائرة النقاش مع الجهابلة العظماء


ولكن
كلمة واحده اقولها


اذا خاطبكم الجاهلون فقولوا سلاما


الشكر لكم جميعاً الا المخطي واللي على رأسه بطحا يحسسها

أبوماجد
12 / 06 / 2004, 20 : 01 PM
أنا هنا ليس للتعليق على شيء لا سمح الله (هذه الكلمه لعلماء العقائد تحفظ كثيرعليها)

ولكن لرغبه ملحه وشديده في نتف ريش المستشعرين أحببت أن ألاطفكم.


المره الأولى أمررناها كما هي وفوضنا أمرنا فيها لله ( الجهابله) وقلنا لعل الشاعر المتمرش ( المتمرس) أراد أن يكتب الذال وسهواً كتبها لام . وإلتمسنا له عذراً آنذاك بأن أنامله المباركه قد ضربت اللام طيشاً فبعد التمحيص وجدنا أن الذال بعيده عن اللام بمرحلة يومٍ وليله.

ولكن والحال هذه ولإصرار باسقة شعر المنتديات جميعها وبدون إستثناء فأبى إلا أن يزين لفظة غير ............. بأل التعريف .
مع أنها لاتعرّف لإستغراقهافي الإبهام فقل .. غير الصحيحه ..........إن لم تصدقني ضعها في جمله مفيده.



على فكره وعلى طاري البطحا وتحسسها .

هجرة الجهابله في المخواة أكثر المناطق توريداً للبطحا.
وأزف بشرى للعاملين فيها أنه قد صدر لهم بدل (نائي)

هذا بغض النظر عن لفظة (سواء ) والتي تدل على المماثله وأنا أدرك تما ماً ياعزيزي أنك أردت (سوى) الداله على الإستثناء.

جاشي
12 / 06 / 2004, 11 : 04 PM
الى الاخ الجهبلي .....اعلم يارعاك الله بان الفلسفة لامجال لمناقشتها هنا ,وان الحذاقة لها اصول
يجب مراعاتها والمكابرة بالباطل منظرها قبيح ,والعودة الى جادة الصواب وطريق الحق اجدى من المضيّ فيه فالجهابلة ابعد ما يكونون عن الجهابذة واقول لك ولكل من يدّعي المعرفة بان الجهابلة قرية
من اعمال المخواة من بني عمر وبها من الافخاذ فخذالمساعيد_فخذ الخميس_فخذالمسافرة_فخذالحمدان_
فخذ ال مصلح,كما يوجد منهم في قرية املج على الساحل الغربي فخذ الحساسنة_فخذ المحيا_فخذالسمرة
_فخذ العقيبي.
الاخوة الجهابذة.....امل ان تتمسكوا بجهبذتكم ولا تنساقوا خلف ابواق الثقافة الزائفة.
:اسكت: :اسكت: :اسكت:

السهل الممتنع
14 / 06 / 2004, 44 : 12 AM
[align=center:b1ce0eb254]
الشاعرالكبير

عايض ابن هداف

قصيده جزله من شاعر جزل ولا يختار الا ماهو جزل

العذر ثم العذر يابن الأكابر

العذر ترى ما فاتتني القصيده وكنت من اوائل الناس المطلعين عليها

لكني لم اوفق في ارسال الرد وتوقعته وصل

وعندمااشتقت لأن اقرأها مرة اخرى

واذا بي اتفاجأ بعدم ردي عليها فلا تعتبره مني ردى

طبعا ً هناك بعض الشعار ليسوا في حاجه للمدح لأنهم بأنفسهم مديح

وانت منهم

تحياتي

اخوك

السهل الممتنع
[/align:b1ce0eb254]

محمد الجذعان
23 / 06 / 2004, 42 : 01 AM
ابو هداف : صح لسانك وأشكرك على هذه الرائعة الجميلة كما أشكر الاخوة الذين سبقوني بالتعليق والمشاركة كما أخص بالشكر الجزيل المشرف الشاعر المعروف "المسردي" والذي تولى الرد على الشخص الذي رمز لاسمة ب " ابو ماجد " ولكن لدي بعد الردود ايضا على المكنى " ابو ماجد "
اولا: قد أحسن صنعاً عندما رمز لاسمه ولم يبينه لانه عارف انه : بيجي بالعيد "
ثانياً : فهذا ينطبق فيه قول المثل الشعبي " ابد وجهك ولو بخزوه "
ثالثاً : والله لا تسأل عنه "ان تلقاه ماعنده سالفه "
رابعاً : ذكرني واحد يشرح بيت ابن جدلان الذي يقول : لو تمرين الشيوخ اهل الفتاوي عودوا مثلي يجرون الطويله " فيقول" إن المعنى يشربون الشيشه " وهذا البيت ايضاً فيه شبه بالبيت الذي ينتقده الاخ الناقد قله ينقد ابن جدلان ان استطاع
خامساً : لا تستغرب يا ابو هداف "فكل ذي نعمة محسود " ولا تستغرب أيضاً فقد رأيت في الانترنت ضبع يطرد نمر .
سادسا: ذكرني ايضا قول ابن جدلان "ويشجعه مثله عقول زناديخ خطوا البهوش اللي تلوخ الحكي لوخ"
وذكرني قوله ايضا " لا تعرضون نفوسكم للنقايد فالرابح اللي من غثا الناس مصيون "
سابعا: اكبر دليل على فشله وعدم معرفته كسر البيت الموزون وابداله ببيت مكسور .
ثامناً : اكرر شكري وتقديري للناقد المشرف الكبير والشاعر المعروف " المسردي "فقد أجاد وأفاد بالرد الجزيل على " ابو ماجد "
تاسعاً : لقد اطلعت على قصائدك الاخرى يا ابو هداف بيض الله وجهك والى الامام .

تحياتي .