المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هويتنا.......


أبوماجد
25 / 05 / 2004, 56 : 03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


بات أبين من فلق الصبح أن من يبحث عن الهوية العربيه في خضّم مايحدث الأن .أحمق من ناطح صخره.



وليس ذلك لطغيان الشق على الرقعه.


وإنما لكون تلك الهويه قد شقت وحدة الصف الإسلامي فأصابها الله نكال الآخرة والأولى وهل هناك نكالاً


أشد وأقصى من سجن أبو غريب والذي تجاوز محاكم التفتيش بمراحل مخيفه.

ياقوم رحلة البحث عن الهوية العربيه قد ضلت ضلالاً بعيدا........ فقد ضل ّّ من كانت العميان تقوده .

ألم تتعالى صيحات القوميه والإشتراكيه والوحده والشيوعيه والرأسماليه ؟

هل ظهر الحق على الباطل؟

أم هل إستعدنا مجدنا وسؤددنا؟

إذاً فالوضيع من وضع نفسه.

دائنا معروف ودوائنا معلوم فماذا ننتظر؟؟

أيوجد فينا أرشد من عمر رضي الله عنه ؟؟

أوليس هو القائل نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله..؟

قد ظفر بنا عدونا وأخذنا شر أخذه ولكن عزائنا إن بقي لنا عزاء أن الظفر بالضعيف هزيمه . فقد تعاظمنا

على هذا الزمان ومن تعاظم على الزمان أهانه.

وأصبحنا أشرد من نعامه.

صادق الكلمة
26 / 05 / 2004, 34 : 12 AM
[align=center:0ca70a3931]الهويه من يريد البحث عنها

هومن ضاعت غصبآ عنه

فهذا له الحق في البحث عنها لمعرفة هويته

اما من اضاعها وهو راضي بضياعها

فلن يجدها ولو بحث قرن من الزمن

والعرب هم من ضيع هويتهم وبرضاهم

تحياتي كاتبنا ابا ماجد[/align:0ca70a3931]

الفهري
30 / 05 / 2004, 26 : 01 PM
ابو ماجد

احسنت الخوض في هذا الموضوع

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

هويتنا ضائعه .... ولن نستردها الا بعودة الاكثيرة الى الحق

والسؤال هل هويتنا عربيه قوميه ؟؟ ام اسلامية

ايام عنفوان القومية العربية انشئت الاحزاب بمسميات شتى كلها تصب في القومية العربية
واصدرت الصحف المماثلة والاذاعات القموميه مثل اذاعة الشرق الاوسط وغيرها.
وفي المقابل كان النهج هنا اسلامي فانشئت المنضمات الاسلاميه واسست اذاعة نداء الاسلام وكانت الدعوه الى قومية اسلامية ان صح التعبير.


الآن تغيرت المفاهيم
وتغيرت الهوية

يقام حفل فني ساهر فيحضره عشرات الآلاف اكثرهم يتسلف قيمة تذكرة الدخول حتى ليخيل للمشاهد باننا قد انقلبنا الى امة فنيه راقصه. وهي ان شئنا ام ابينا هوية للبعض.

تقام ندوه دينيه او حفل اجتماعي فيحضره العشرات مع ان المكان مكيف و المشروبات مجانية فيتخيل للرائي بانه في مأتم.

استطلاعات الرأي تبين ان شبابنا يعرفون عن الفنانين ولاعبي الكره اكثر مما تعرف عن الصحابة والقادة

والخوف على هويتنا منا نحن وليس من اعدائنا

ناصر بن سالم
01 / 06 / 2004, 52 : 03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


تحيه عطره لأخي ابو ماجد على هذه الاضاءه في زمن الظلمات



لم يعد هناك جاهل وان وجد فهو غير ذي تأثير في تحديد مسار الامه واتجاهاتها


بل الكل على علم والكل يعرف


بل اكثر من ذلك فإن خير من يعلم ان لا عزة الا بالاسلام هم العلمانيون والمنادون بالقوميه العربيه


فمن قرأ التاريخ تبين له ان الامة العربيه لم يكن لها وزن بين الامم قبل الاسلام


وان النظام الاجتماعي واسياسي والاقتصادي للعرب قبل الاسلام يندى لذكره الجبين


فمن التفرق الى دفن البنات الى الاستبضاع الى التبعيه المخزيه للروم والفرس الى الخمر والانصاب والازلام واخيراً الى عبادة الحجاره لتقربهم الى الله زلفا


نعم هذا هو تاريخ العرب


وعندما البسنا الله ثوب الكرامة والعزّه بالاسلام ذهبنا الى غيره ضاربين بكل هذه الحقائق عرض الحائط


ولكن ما هي تلك الهويه المفقوده؟


ان كانت هي الهوية الدنيويه فهي تبعية الانسان الى مجموعه من البشر تنتهي بموته وتحوله الى تراب وبالتالي لا اعتقد انها تستحق السعي خلفها ولا ارى فيها عزّه لأنها لا تتجاوز اتباع فرد الى قطيع



اما ان كانت الهويه كما علمناها بديننا وقرآننا فهي شيء مختلف ولكننا تركناها واتبعنا الهوى وهذا هو بيت القصيد


فكل هذه الاصوات المناديه بالقوميه وغيرها من انواع الهويه هي اصوات المصالح الدنيويه او الهوى


وارجو ان لا يعجب احد من هذا التعامي والغباء وترك العزة والركض خلف الزيف والتبعيه


وذلك لأننا لا نستحق اكثر من ذلك


وانطلاقاً من هويتنا الحقيقيه وهي الاسلام وبالرجوع الى النصوص القرآنيه نجد فيها الجواب الشافي


وهذه كلماته سبحانه وتعالى في كتابه العزيز تضعنا امام انفسنا في مواجهه مباشره وبصرنا اليوم حديد حيث يقول تعالى



أفرأيت من اتخذ الهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثيه 23)



ويقول سبحانه وتعالى


أرأيت من اتخذ الهه هواه أفأنت عليه وكيلا ( الفرقان 43)



ويقول تعالى موضحاً الهويه الحقيقيه للانسان


فأما من طغى(37)وآثر الحياة الدنيا(38)فإن الجحيم هي المأوى(39)وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى(40)فإن الجنة هي المأوى(41)(النازعات)



هذه هي الخلاصه

اتبعنا الهوى وظلمنا انفسنا ومن ذله الى ذله


ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم


وشكراً لابي ماجد

وشكراً لمن قرأ


ولكم تحياتي

محسن المسردي
04 / 06 / 2004, 23 : 03 AM
[align=center:12ff1a4b0d]أبو ماجد

لأول مرة ينتابني شعور بالتفائل

ولا بد من بعد الضيق من فرج

فانها اذا ضاقت وأستحكمت فلا بد أن تنفرج

ونحن الآن قد وصلنا الى النقطة الحرجة ...

ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

الخلاصة:

هويتنا هي الهوية الإسلامية وهي المنقذ لنا

من مغبة العرقيات التي لم نجن منها سوى التفرق

والتشتت ...

تقبل أجمل تحية وتقدير،،،
.
.[/align:12ff1a4b0d]

ابو طلال
04 / 06 / 2004, 37 : 03 AM
واللي عكس ذلك ماذا تقول له ياأبا ماجد

أبوماجد
06 / 06 / 2004, 56 : 08 PM
الأخوان الأعزاء شكراً لمروركم


هويتنا الإسلام

فالله سمانا المسلمين

صادق الكلمه.. الفهري .. أبو العبادله. محسن. أبوطلال شكراً لمروركم

الكـادي
08 / 06 / 2004, 50 : 11 AM
[align=center:8f5600cfe8]اخي الفاضل ابو ماجد
انني من اشد المعجبين بنقدك في جميع المجـــــــــالات
وهذا ان دل على شئ فإنما يدل على الموسوعـــــــــــه
الثقافيه التي تتزاحم في عقلك ومخيلتك البارعــــــــــــه
ولكني مع هذا انتقد فيك ان هناك بعض الإنتقـــــــادات
تكون جارحه وكان من المفروض ان تكون على شكــــل
نصح بينك وبين الشخص الذي تنتقده فالناس ليســـــوا
سواسيه فهناك من يتقبل النصح بصدر رحب وانا اولهم
والبعض الأخر يضن ان ذلك تنقيص في حقه وارى مـــن
جهة الإختصاص في المنتدى تخصيص منتدى النقـــــــد
بإشرافكم وتتبلور فكرته في انتقاد جميع المواضيـــع
في المنتدى وبهذه الطريقه لن يكون هناك اساءه لأحد
لا قدر الله ونرتقي بثقافتناوهذه كلها مجرد اراء لا اقل
ولا اكثر

******************************************

لقد اجاد من سبقني في نقاش هذا الموضوع الرائع جــــــــــــــدا
هويتنا تكمن في هدايتنا وهي هويتنـــــــــــا الحقيقيــــــــــــه
فمتا ما اهتدينا وتمسكنا بكتاب الله وسنة نبيه فلن تتوه هويتنا
اما اذا تهنا في حب الدنيا وترك الاخره وحــــــــب الشهــــــوات
والسعي وراءها والإنشغال بها ونحن نعلم بانهـــا دار فنـــــاء
نعم لقد وهبنا الله الدنيا لنعمل بها ما يقربنا من الجنة ونعيمهـــا
والدنيا فانية ومن عليها فان ، والاخرة باقية لا ريب فيها فإمــا
الجنة واما النار ,,,,,ونضرب لكم مثل في الإنشغال بحب الدنيـا
( لماذا هزم المسلمون في غزوة أحد ؟؟ )
الجواب كلنا نعرفه لأن الرماة انشغلوا بالغنائم ولم يلتزموا بأمـر
المصطفــــــــى صلـــى اللــــه عليـــه وسلـــم تسليمـــا ً كثيــــرا
لقد فقد الإسلام هويته ......... وهو هويتنا والسبب بالكاد نحن من
افقده ذلك ,,,ونحن من يجد للإسلام عزته وكرامته بالإسلام نفسه

**********************************

ولكن عندما ننظر من باب المنطق والعقل فإننا نتوقف برهة من الوقت
هل بإمكاني انا او بإمكانك اخي الفاضل ابو ماجد ان نترك اعمالنـــا
واهلينا الذين بحاجة الينا ومجتمعاتنا التي نعيش فيها ........ ونذهــب
كي نجاهد في سبيل الله ،،،،،،،،،،،،،،،،، واذا لم يخب ظني فإن
كل واحد منا سيبرر موقفه ....................... ومع هذا فنحن مقصرون 0

*********************************

الا نرى بأن الجهاد في السابق بالسيف والحربه وركوب الخيل وغيرها
من الأسلحه ... ومع ذلك فقد انتصر المسلمينفي مواقع كثيره بفضل الله
ثم بفضل توحيد كلمة لا اله الا الله وان محمدا ً رسول الله بالرغــــم مـــن
اعدادهم التي قد تتعدى الضعف من جيش المسلــــــــمين وسلاحــــــــه
واليوم بإمكان شخص واحد من الكفار الفجره ابادة مدينــــه او دولـــــه
او ربما عدة دول .................................. اليس هناك فرق في العتاد 0
وبذلك يجب ان نفكر اولا ً كيف نقارعهم في العتاد والعده بعد التمســك
بالدين الإسلامي الصحيح ........وتقيف شبابنا......... وتطوير امكانياتنا
الم يكونوا في السابق يقومون الليل وينشرون الدعــــوه في النهـــــار
ونحن نسهر الليل وننام النهارونهيم ..................... في سبات عميق 0
الا نرى بانه يموت 100 عراقي ......... مقابل 10 امريكان او من التحالف
اليس الله بقادر على ان يهلكهم في ثانيه كما اهلك من قبلهم من الأمـــم
بلى ...........
ولكنها حكمة الله سبحانه عز وجل ....................... يسيرنا كيف يشاء
انني بذلك لا اقلل من الإسلام او برجاله الذين سبقونا ......... حاشى لله
ولكن يجب ان نعلم كيف كانوا ................................ وكيف اصبحنا
وكيف ...................... نكون ................... حتى ....................نكون

*******************************************

ومع هذا كله نتذكر قول الله عز وجل.................................... في محكم كتابه
(( واعوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ))

*******************************************
واذا اراد الله بقوم سوءاً سلط الله عليهم الجدل ،،،،،،،،، وقلة العمل
وكما قال احد الحكماء
(( يابني.................... قد ندمت على الكلام ولم اندم على السكوت ))
وها نحن اليوم نرى ونسمع بعض حكام العرب يخوضون في امــور لا
طائل لها وهم ليسوا لها ويتسارعون في الهروب مـــــن الواقــــــع
ويتحولون من جدال ونقاش................. الى ...................نزال هواش
لا نرى بأن هناك احد من حكام العرب او زعمائهم وقف وتكلم كمــــا
وقف ابا متعب اطال الله في عمره ................ وحماه من كل مكروه

*****************************************

وختاما نذكركم بهذه الأبيات لابن المقرب : ـ

وليس ينال المجد من كان همه ****** طروق الأغاني واعتناق الحبائب
ولا بلغ العلياء الا ابن حـــــرة ****** قليل افتكار في وقوع العواقـب
جرئ على الأعداء مر ٌ مذاقه ****** بعيد المدى جم الندى والمواهــب

وقال احمد امين : ـ

الأمم ................................ لا تخلق الا من المصائب ولا تحيا الا بالموت
ولا يكَون زعمائها .................................................. ........ الا الشدائد
وما ترك الجهاد قوم .................................................. ........... الا ذلو
ولا استسلم قوم للترف .................................................. .... الا هانوا

انني لست الا مجرد مشارك وقد اخطئ في بعض ما اكتب ... وقد اصيب
(( فأرجوا المعذره من الجميع ........................ والله من وراء القصد ))

~ احترامي وتقديري ~[/align:8f5600cfe8]

سفير السعد
08 / 06 / 2004, 11 : 02 PM
أيوجد فينا أرشد من عــمـــر رضي الله عنه ؟؟

أوليس هو القائل نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله..؟

.

لاكلام بعد الفاروق؟؟؟؟؟؟؟؟
فقد اختصر بعظمة تفكيره وصدق اسلاميته وضع المسلمين في كل مكان وكل زمان



شكرا

أبوماجد
08 / 06 / 2004, 21 : 02 PM
عزيزي الكادي .

أشكرك على مداخلتك الجميله .

ولكن دعني أوضح لك أمراَ ............... الإنتقاد الموضوعي لماتقرأ هو غاية المطلوب وهو لبه .

ولذلك فأنا هنا أبرهن لك على صدق قولي بأنني لن أزيد على مداخلتك في قضية هويتنا أي شيء .وذلك لأن الزياده هنا تعتبر ضربٌ من العبث.

ولكن لماذا يحجر حق الإنتقاد ؟

النت ياعزيزي ليس كالصحافه لاتبرز إلا مايرضي خاصة الخاصه.
وإنما هو تفحيص وتمحيص لمن أقدم بيده على كيبورده ومن ثم نفذ نشر مارآه مناسباً للنشر .

اعلم ان ما نغص عليك هو مداخلتي في موضوع المنتدى بيتك الثاني .

ولكن ماهو ذنبي وذنب غيري أن نقرأ هذا الموضوع مراراً وتكراراَ .

علماً بأنني لم ألمح إلى كلمة منقول التي لم تكن موجوده أسفل مقالك .

الكادي ثق تماماً ان النقد هو من سيرقى بهذا المنتدى .طالما أنه لم ولن يتعرض لشخصية الكاتب .
أما إن تعرض .................فلك الحق بأن تقول دون ذلك خرط القتاد

الكـادي
08 / 06 / 2004, 29 : 03 PM
اخي الفاضل ابو ماجد

اولا ً
مشاركتي في الموضوع ليست مداخله وانا اسف اذا كان ردي على الموضوع بيزعلك

ثانيا
انا اشجع فيك انتقاداتك وقد تمنيت ترشيحك لترأس منتدى النقد من قبل جهة الإختصاص

ولماذا لا تنتقد ردي اذا لم يعجبك ولماذا تكون الزياده ضرب من العبث 0

ثالثا ً
موضوع النقل ليس بالضروره ان يكون سئ فبعض المواضيع تكرر للتذكير وبسبب وجود اعضاء

جدد لم تمر عليهم هذه المواضيع وخاصة المواضيع التي منها فائده للمنتدى ولا تكن انانيا ً وتحرم

غيرك من الأعضاء الجدد الفائده ، ولولم اكن ارى بأنه موضوع مهم ومنه فائده لما طرحته 0

رابعا ً
موضوع المنتدى هو بيتك الثاني لا اخفيك بأنني قد اخذت من بعض المنتديات ما يساعد في اكماله

وهو مختلف عما تقول وليس عيبا ً ان تستعين ببعض المنتديات او الكتب او المجلات او اي ٍ من

وسائل الصحافه 0

خامساً
لا زلت ارشحك كمشرف لمنتدى النقد ان وجد 0

سادسا ً اذا كانت ردودي تضايقك فهذا يعني انك ليس اهلاً لها، وانتقدني كي اتعلم كما يتعلم الطالب من

استاذه 0

سابعاً
حلمك علينا ترانا ياربعك جدد على المنتدى وتجهلنا امور كثيره 0

ثامنا
اكيد زعلتك الرساله يابو ماجد 0

تاسعاً
كلك نظر يابو ماجد 0

عاشرا ً
~ احترامي وتقديري ~

أبوماجد
08 / 06 / 2004, 17 : 06 PM
عزيزي الكادي .

الرساله لم تغضبني بل بالعكس ذكرتني أوقات جميله . قضيناهنا سوياً.

ومداخلتك هي مشاركتك وأطلب منك أن تدخل في كل مقال أكتبه فهذا يزيده رونقاً.

لم أتطرق لمداخلتك في هويتنا لأنها جاءت وافيه وكافيه. ليس إلا.

موضوع النقل والتكرير يبقى وجهات نظر.

شكراً لك

قـــلب اللـــيل
09 / 06 / 2004, 06 : 02 AM
[align=justify:c0bd253017]
عزيزي أبوماجد إن سمحت لي

هويتنا نتفق عليها من أطراف الأرض الى أقصاها

طبعاً من كان معنا في توحيد الألوهية واتجاه القبلة .

الهوية التي أختلفنا عليها لم تكن قومية أو عربية فلك

البشرى قد ولت مع رموزها الى غير رجعة أختلافنا الآن

ماهو أسلامنا الذي نريد أهو لوي عنق الأدلة كالتكفيرين

أم أسلمت العلمانية أو فتاوى الليبرالية والإ التأرجح بين أطراف

الوسط تمهيداً لأنشاء وسط الوسط .......الخ

عزيزي هويتنا الأسلامية هي خلافنا الآن .............أحتراماتي [/align:c0bd253017]

أبوماجد
09 / 06 / 2004, 43 : 05 AM
حنكةٌ منك أيها البارع حين إستبعدت توحيد الأسماء والصفات لتبعدني عن مشاحنات وتفريعات قد تغضب البعض.

ودهاءٌ منك حين تخلصت من الربوبيه حتى لاتجر نفسك لنقطة تقارب الاديان.


هما خصلتان كدنا نفتقدها هنا لولا دخولك الميمون.......... يارجل وين الغيبات.


مالذي ولّى ياقلب الليل بل هي باقيةُ مابقيت اللغه. ومابقي متحدثوها.

الهويه إسلاميه والحق واضحٌ أبلج .
لن أقول لك الليبراليه والأسلمه طرفي نقيض .
ولن أقول هناك تعارض بين الإسلام والعلمانيه بالنظر للمصطلحات.
مايشكل خطراً على هذه الهويه هم ....
هم فسقة المسلمين ......... جهلة الليبراليه والعلمانيه .فلا يمكن أسلمتها مادام أن المنادي لها مسلم ولكنه يجهل إسلامه.

ولذلك قال أهل النظر أن من أخطر أنواع الإستبداد هو إستبداد الخوف بالشخص ولايمكن تبديد هذا الخوف إلا بمعرفة المخيف منه.

ومن هنا يشعر المنادي بالليبراليه والعلمانيه بالبعبع الإسلامي ولو عرفه لما خشاه وإنما نادى إليه. ولذا لا ينبغي إطلاق الأحكام على المنهج الإسلامي بناءً على مقدمات مانراه من المسلمين.فالتطبيق قد يكون عرضه للخطأ والزلل. إما المنهج فلاريب في أحقيته وأولويته.

فالمشكل لدينا هو مسلم جاهلٍ فاسق . نبذ المنهج الإسلامي لإعتقاده بعدم مناسبته ونادى للعلمنه او الليبراليه.
أومسلمٍ جاهلٍ مقلد ومتعصب ومتشدد.قام بتوظيف النصوص الشرعيه لمآرب وأهداف خارجه عن روح ومقاصد الشريعه.

وشكراً لك.

قـــلب اللـــيل
09 / 06 / 2004, 21 : 04 PM
[align=right:26ea5661e5]

طيب أيها الهامة أتفق معك ولكن أفرض مثلاً أننا أختلفنا في المنهج ؟؟؟؟
لن أقول ولن أدعي أن به خلل ( معاذ الله ) ولكن كماأسلفت أيها الفاضل العّلة ودائها
متوغل في تفسيرنا للمنهج أو الحدود التي نسمح بالأختلاف فيها... أنت تعلم
والكثير هنا يدرك المقال الليبرالي والعلماني رغم محاولاتهم المضنية عبر صحفنا
وأعلامنا أسلمت ذلك المقال وليس الحديث هنا عن ماأظنه ويظنه البعض من ضرورة
أتاحة الفرصة لذلك المقال بالأعلان عن نفسه دون التعرض للثوابت والرد عليه بالحجة
والأقناع الحّسن في خطوات نظنها طريقنا للخلاص من تطرف حصدنا ثماره نحن وليس الآخر..
أقول وأعذرني على الأستطراد فتلميذك لايجيد الألتزام بخطوطه العريضة كماتجيد أنت ..أن
تفسيرنا للمنهج لم يعد كماكان في السابق فنحن الآن أقل حدة وتعصب عماكناعليه في السابق
الأسباب كثيرة والعلل واضحة للعيان ولكن الآن أصبح الأختلاف جلياً عكس السابق بين
أبناء المدارس الدينية المتشددة نفسها وهويتنا التي تحدثت عنها أصبحت في قفص الأتهام بأيدي
من ينتسب أليها فهل نحن وسطيين أم وهابيين أم عمرويين ( عمرو خالد ) أم سلفيين أم تبليغيين
أو قاعديين ....أو أخوانجيين ......عزيزي أبوماجد نحن الآن نختلف على تفسير المنهج أليس كذلك؟؟
أو أدق تعبيراً لم نتفق على هويتنا فكيف ننتمي أليها ؟؟؟؟
صدقني اباماجد هذه الأسئلة وغيرها كثير يدور في مخيلة كل من حاول الوصول الى أجابة لتحديد
هويته .....ولاتنسى أنني أقصد فهمنا للمنهج
سأنتظرك وينتظر الجميع على ماأعتقد مداخلة بلاحدود ..[/align:26ea5661e5]

أبوماجد
09 / 06 / 2004, 32 : 05 PM
عزيز قلب الليل .

ممنون لمنحك لي الإستاذيه ولكنها لاتجدي هنا فالأستاذ هو من يأخذ من تلميذه.

عزيزي الاوصاف التي ذكرت محض هراء وأسماء ينقصها التأصيل الشرعي وأذكر أن الشيخ القرني حفظه الله قد قال نحن أهل سنه وجماعه ولايجوز إمتحان الناس .

أنا أقول لك أن نصف المشكله قد تكمن بالإقرار أن هناك مشكله ونحن لدينا مشكلة (أزمة تفسير النص .أو الخطاب الديني) وعلة ذلك هو فتح باب الإجتهاد للمتردية والنطيحه بأن تقول على الله ماليس لها به علم.
قد نتفق مع الفرق والمذاهب التي سبقت على خطوط عريضه .
ولكن قد نختلف معهم في أشياء كثيره .. فمثلاً سيد قطب رحمه الله إخونجي ولكن نظرتنا لأئمتنا وولاة أمورنا تختلف عن نظرته.
وأنا أتفق تماماً مع السلفي في نصوص عقيدتنا كما فهمها من سلفه الصالح بالنسبه للعقائد المتعلقه بالأسماء والصفات . والولاء والبراء .
ولكن أختلف معه في أشياء أخرى .. قليله جداً
وانا أتفق مع التبليغي في دعوته إلى الله سبحانه وتعالى بشرط أن توافق ماأمر به الله.
وأتفق مع عمرو خالد سوى في النزر اليسير كالحجاب مثلاً مع اني أعتقد أن الإختلاف هنا لا يعتبر تفريع أو قشور.
فالهويه موجوده ومعروفه ولكن في وقت مضى طغى الإستبداد السياسي يؤازره الإستبداد الديني ففسرت النصوص الشرعيه وفق ما أراده ساسةٍ ظلمه قد أزاحهم الله .
وأنظر الأن للوضع الراهن فماهو الأجدى .
إلتزام الهوية الإسلاميه كما هو هاهنا أم لا. فالمطلوب والوارد على سبيل المدح والمنقبه هو أن نكون أمة وسطا .
مثال: وقس عليه باقي الأصول .
الوضع الإسلامي الأن ضعيف ومزري ............هل نكون من السذاجة بمكان أن نجعل رؤوسنا برؤوس أمريكا ونسحبها لمواجهه لاتخدم الإسلام والمسلمين . خاااااااااااااااااصةً وركز على ذلك أن أغلب المسلمين ليسوا مستعدون لتلك المواجهه نفسياً ومادياً.
الأمة الوسط تستطيع تجاوز ذلك المشكل بحنكتها وبدون أن تتنازل عن ثوابتها .
كذا الولاء والبراء ....................هذه شعيره جليله أغلبها أعمال قلبيه .
لم يطلب منك شرعاً أن تأخذ بوقاً وتلافع عقيرتك وتشتم اليهود والنصارى وتلعنهم وتدعو عليهم .........أقله الآن.
شكراً لك لمداخلتك المتميزه دائماً

سراب الشمس
09 / 06 / 2004, 09 : 06 PM
لا ادري لم هذا الصمت من المشرف العام على ابوماجد

باختصار يامشرفنا العزيز ارغب منك طرد ابوماجد فقد استعلى على كثير من اعضاء المنتدى اتهم بعضهم بسرقة المواضيع وطعن في قصائد عايض بن هداف وحسن المسعودي

لماذا.......ومن هو ابوماجد حتى ينتقد فلان وعلان بصراحه ان لم يردع عقرب المنتدى هذا((ابوماجد))فسأخرج من المنتدى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ابوماجد........أتوقع انك مريض نفسي :يحك:

قـــلب اللـــيل
11 / 06 / 2004, 48 : 02 AM
[align=right:08641e549c]
عذراً سيدي أتفق معك فيماقلت رغم أني حاولت أن تخوض معركة أخرى .....

أبوماجد هل تسمح لي بأن أقول أو أعتقد بأن رياح التغيير المعتدل قد حملت

الى مقالاتكم أوبعضها روح الوسطية والعقلانية ؟؟؟؟

طبعاً بني ذلك على مقالات سابقة .

أحتراماتي [/align:08641e549c]

أبوماجد
11 / 06 / 2004, 02 : 03 AM
نعم ياسيدي .

لوقلت هناك تقارب بيننا وبين الروافض لخضت المعركه .

أو قلت الطرح الليبرالي او العلماني مناسباً لو على الأقل في هذه الحقبه لخضت المعركه.


أو قلت أن الخطاب الأسلامولي( كما يحلو لهم تسميته) بحاجه لتعديل أو تغيير لخضت المعركه.

أنا أتفق مع غيري في نقطه معينه وقد أختلف معهم في أصول .

أسعدني حضورك وتواجدك .

كن هنا دائماً.

جاشي
11 / 06 / 2004, 57 : 06 PM
الهويّة العربية ما كان لها ان تنحل وتنقرض لو انها اتحدت بالاسلام
فالاسلام مع العرب قويّ وبدونهم فهو اقوى,فمعضم علماء الامة الاسلامية غير عرب

أبوماجد
12 / 06 / 2004, 13 : 03 AM
أخي جاشي شكراً لمرورك العذب الرائع .

كلامك فيه شيء من المنطقيه وهو من الصحة بمكان.


شرفت المقال وكاتبه.