المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السمنة عند الأطفال


ندى الصباح
24 / 05 / 2004, 33 : 09 PM
اسباب السمنة

1- الشراهة ، واستهلاك الطعام بمعدل يفوق حاجة الجسم .
2- قلة الحركة والنشاط .
3- الوراثة : لها دور ثانوي .
4- أسباب اجتماعية : إذا كان الوالدين سمينين وشرهين فسوف يحذو طفلهما حذوهما حيث الشراهة وكثرة الأكل .
5- اضطرابات الغدد الصماء : وهي أسباب نادرة.

كيف يمكن التعامل مع طفلك السمين

أولاً أن تساعديه على تخطّي ما يصادفه من متاعب مع زملائه ، وألاّ تزيدي الطين بلّة باستعمالك الألفاظ التي يستعملها رفاقه ليسخروا منه .
ثانياً : ساعدي طفلك على اتّباع نظام حمية صحيح ومتوازن يؤمّن له كمية الطعام الكافية دون أن تكون غنية بالوحدات الحرارية : قدّمي إليه خضار طازجة والسلطات المحضرة بالحامض من دون الزيوت . هذا النوع من الأطعمة يشبع دون أن يسبّب السمنة ، وحاولي أن تجعليه يخفف الخبز والسكاكر والحلويات . إيّاك أن تقطعي الطعام عن الطفل فسوف يلجأ إلى أكل السكاكر والحلوى في الخفاء .
إيّاك أن تستعملي العقاقير من أي نوع كان مع طفلك . العقاقير الخاصة بإنقاص الوزن تؤذي صحته وتسبّب اختلال توازنه الهرموني ولا تكترثي للإعلانات وكلّ ما يقال أو يشاع عن هذا الموضوع . عند اللزوم استشيري الطبيب واعملي بنصائحه

مخاطر السمنة
السمنة تعتبر عامل مشترك في الأمراض التالية وهي تزيد في نسبة الإصابة في هذا الأمراض في سن مبكرة :
- مرض السكر .
- ارتفاع ضغط الدم .
- ارتفاع مستويات الدهون في الدم وما يصاحبه من تصلب في الشرايين والإصابة
- الذبحة الصدرية .
- أمراض المرارة .
- خشونة المفاصل .

بنت الشمال
03 / 06 / 2004, 52 : 12 PM
الف شكررررررر موضوع جميل


تحياتي لك

بنت الشمال

ابو طلال
06 / 06 / 2004, 58 : 03 PM
مشكورة على موضوعك

الدكتور مناحي
06 / 06 / 2004, 57 : 04 PM
الأخت ندى شكراً على موضوعك الهام ..
و أتفق معك على أهمية النصائح التي ذكرتيها :
مساعدة الطفل على تخطّي ما يصادفه من متاعب نفسيه مع زملائه في المدرسة و اخوانه و اقاربه في المنزل نتيجة سخريتهم منه و انتقادهم لوزنه .
مساعدة الطفل على اتباع نظام غذائي صحيح ومتوازن يؤمّن له كمية الطعام الكافية دون أن تكون غنية بالوحدات الحرارية ، باختصار التخفيف من الأكلات الدسمة و الحلويات التي تساهم في زيادة الوزن ( دون الحاجة لاتباع وجبات الرجيم القاسي الغير فعالة و التي يصعب الالتزام بها و الاستفادة من تعليمات اخصائيي التغذية ) .
عدم استعمال العقاقير الخاصة بإنقاص الوزن .
ممارسة الرياضة ..

المعنا
06 / 06 / 2004, 04 : 05 PM
[align=center:c699b646a7]ندي الصباح شكرااااااااااااا على هذا الموضوع
اود اضافة واحد من اسباب السمنه علما بأن هذا السبب من الحالات النادره جدا وهو زيادة في احد الهرمونات الموجوده بحليب الام وانا اعرف احد الاصدقاء يعاني من هذه المشكله منذ فتره طويله في ابناءه وقدمت له نصيحه بزياره احد الاخصائيين بمدينة الرياض ووجد المشكلة في ثدي الام حتى بلغ الامر الى حرمان ابناءه الصغار من الرضاعه من ثدي والدتهم علما بأن هذه السمنه تداهم الطفل قبل تعدي سن الثانيه من عمره ويذكر الاطباء بأن هذه الحاله من اخطر حالات السمنه التى يتعرض لها الاطفال.
شكرااااااااااااااااااااااااا ندي الصباح رغبت في المشاركة ولا اعتبره تقصير منك في توضيح الاسباب العامة للسمنه.[/align:c699b646a7]