المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ماينقصنا لقد أبتلينا ولله


القعقاع 1
18 / 05 / 2004, 27 : 12 AM
انتقد الدكتور محمد الحضيف ـ الكاتب والإعلامي السعودي ــ في تصريح خاص لموقع "الإسلام اليوم" مشروعًا يهدف لبدء البثّ الأرضيّ للقنوات الفضائية لتلفزيون الشرق الأوسط (mbc) والذي تغطي خدمته معظم دول الخليج.

وقد بدأ مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) البثّ الأرضي لقنواتِه الفضائية، والذي تغطي خدمته جمهور المشاهدين في معظم بلدان الخليج، والمنطقة الشرقية من المملكة (mbc2) من خلال تشغيل مشروع مرسلات ذات قدرة عالية للبث الأرضي تجعل بثّ مجموعة قنوات (mbc) الفضائية، وتشمل قناة (mbc) وقناة (mbc2) وقناة (العربية) متوفرًا بدرجة وضوح عالية من خلال البث الأرضي على مدار 24 ساعة يوميًّا دون الاستعانة بالأطباق اللاقطة.. ممّا يزيد من نطاق المشاهدة لبرامج المجموعة في منطقة الخليج. وقد أعلن الوليد البراهيم ـ مالك القناة ـ عن بدء البث الأرضي لقنوات تلفزيون الشرق الأوسط، وذلك في عموم منطقة الخليج، وعلى مراحل. ويعتبر البثّ الأرضي من الخصائص السيادية لكلّ دولة القدرة على التحكم فيه ومنح الإذن أو المنع.

في حين يأتي هذا القرار الإعلامي في وقت تشهد فيه المنطقة توتراتٍ سياسية، ومصادمات دموية، متمثلة فيما يحدث في فلسطين والعراق.

و في هذا الصدد قال الدكتور محمد الحضيف: إذا صح هذا الخبر وكان البث من داخل المملكة، فإن ذلك يعد تجاوزاً للسياسة الإعلامية السعودية التي وضعتها وزارة الإعلام. وأضاف الحضيف مشيراً إلى أبعاد هذا القرار من الناحية القانونية : أن قناة (إم بي سي) تبث برامج ومسلسلات تحتوي على مشاهد فيها تجاوزات لم تقرّ في السياسة الإعلامية.

كما أشار الدكتور الحضيف إلى آثار هذا القرار من الناحية الأخلاقية، حيث يرى أن البث الأرضي للقناة المذكورة يمثل خطراً على النظام الأخلاقي للمجتمع السعودي المحافظ، حيث إن قناة (mbc) و(mbc2) خاصة تعرض أفلاماً تشتمل على مشاهد غير أخلاقية، مثل : نساء بملابس شبه عارية، كما أن هناك عدداً من المشاهد في الأفلام المدبلجة على وجه الخصوص، لاتخلو من مشاهد جنسية كالتقبيل والعناق... وخلافه.

ويؤكد الحضيف أن مثل هذا الإجراء يمثل اعتداء على خصوصية المواطن السعودي، لأنه يصبح غير قادر على تجنب التقاط بث القناة كما كان ممكنًا لو كانت تبث عبر الصحن اللاقط (الدش).

وختم الدكتور محمد حديثه منبهاً على أن فرض بث القناة بهذه الطريقة على المجتمع السعودي المحافظ يلغي الخيار أمامه في أن يتلقى بثًّا يصادم نظامه الأخلاقي، وسوف يفتح المجال لتوتراتٍ اجتماعية غير محسوبة.

الإسلام اليوم