المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بطاقة جديدة للسعوديين


اخو فريال
17 / 05 / 2004, 28 : 09 AM
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .


يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء غد السبت بتدشين مشروع "بطاقة الهوية الوطنية" وسجل الأسرة بمقر الأحوال المدنية بالرياض.. كما سيقوم سموه بإصدار البطاقة الوطنية الخاصة بسموه الكريم بمقر أحوال الرياض تأكيداً من سموه على أهمية هذا المشروع الوطني التقني الحديث. المشروع الخاص بالهوية الوطنية قامت بإعداده وكالة وزارة الداخلية للأحوال الوطنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بالوزارة والذي تم إعداده وفق أفضل السمات الأمنية الدقيقة.
ما هي بطاقة الهوية؟
تشير المعلومات إلى أن بطاقة الهوية الوطنية هي بطاقة الكترونية ذكية تعرف بك، صممت لتستوعب العديد من الخدمات التي يمكن أن تضمّن في بطاقة واحدة وهي البديل الحديث لبطاقة الأحوال المدنية وتتضمن العديد من السمات الأمنية التي تجعل منها إحدى أكثر بطاقات الهوية أمناً في العالم كما يستحيل معها التزوير واستخدامها من غير أصحابها الأصليين خاصة بعد تخزين البصمة الخاصة بحاملها داخل الشريحة الذكية في البطاقة مستقبلاً.
تصاميم حديثة ودقيقة
كما تتميز البطاقة الجديدة بتصاميمها الأنيقة والتوزيع المنطقي والواضح للمعلومات الشخصية للمواطن اضافة لتناسق الألوان الذي استوحي من درجات اللون الأخضر الذي يمثل لون الشعارات الوطنية للمملكة.. كما ضمنت البطاقة الجديدة ثلاثة عناصر مهمة تضمن الدقة في قراءة رقم السجل المدني واستخلاص المعلومات الخاصة بحاملها وهي:
- شريحة الكترونية تتضمن جميع معلومات حامل البطاقة وتطبيقات أخرى.
- ترميز أحادي الأبعاد يتضمن رقم السجل المدني مما يسهّل قراءته ويحد من أخطاء الادخال.
- شريط ضوئي يحوي معلومات المواطن وصورته اضافة لسمات أمنية أخرى.
الشريحة الذكية
ضمنت البطاقة شريحة الكترونية ذكية تستطيع استيعاب العديد من التطبيقات الحديثة التي يمكن أن تغني المواطن مستقبلاً عن حمل الكثير من البطاقات الأخرى لذا اطلق على بطاقة الهوية الوطنية: البطاقة متعددة الأغراض (MUITI-PURPOSE-CARD) وصلاحيات الاطلاع والتعامل مع هذه التطبيقات مقصورة على الجهات ذات العلاقة، بل البعض منها لا يمكن الدخول للبطاقة إلا بالرقم السري الخاص بصاحبها: فمن مميزات التطبيقات التي يمكن أن توفرها الشريحة مستقبلاً ما يلي: البطاقة ستكون سجل الأسرة الخاص بك، (دفتر العائلة)، ستكون رخصة السياقة، وسيلة التعرف عليك عن طريق البصمة، ستكون جواز سفرك لتسريع المرور عبر المنافذ دون الوقوف الطويل عند الجوازات في المطارات.
بطاقة سجل الأسرة
أما سجل الأسرة الجديد (دفتر العائلة) فهو بطاقة بلاستيكية تحل محل الدفتر الورقي ويتميز بوضوح معلوماته وصغر حجمه ليسمح بدخوله في حافظة النقود ويستوعب (13) اسماً ويأتي مغلفاً بغلاف ذي سمات أمنية خاصة



منقول

محمد
17 / 05 / 2004, 02 : 08 PM
[align=center:9380239b3c]فــــــــــــؤاد يعطيك العافية على هذا الموضوع المهم لانه فعلا صارت البطاقات عندنا في السعودية اي كلااااااااام ويمكن ان تزور بسهولة وذات حجم كبير مثل الرخصة اللي عجزت وانا ادور على محفظه على شان تدخل فيها :كذاب:

>> بـس << متى تطبق ؟ :قهر: [/align:9380239b3c]

الغامض
20 / 05 / 2004, 28 : 05 AM
[marq=right:0d49f9b8b2]على الحرام ان رخصتي في درج سيارتي من يوم طلعتها .........ماخذاها البوك........شكرا على الموضوع[/marq:0d49f9b8b2]