المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة قحطان بين الماضي البعيد والحاضر


الفهري
08 / 04 / 2004, 28 : 12 AM
مساكم الله بالخير
لم اجد مكان مناسب لهذا الموضوع الا المنتدى العام وكلنا امل في المشرفين في تخصيص منتدى للانساب والموروث الشعبي والقصص والاشعار القديمة

[align=center:d9274654c6]اود ان اذكر هذه النبذه القصيره عن قبيلة قحطان
اولا:
عند الحديث عن قبيلة قحطان فلا بد ان نفرق بين قحطان القبيلة الام والتي يطلق ابنائها العرب العاربه مقابل عدنان التي يطلق على ابنائها العرب المستعربه . فقحطان الام ينتسب اليها الكثير من قبائل الجزيره العربيه ومنهم في الشام ومنهم في المغرب العربي وكثيرا منهم استوطنوا في البلدان التي فتحها المسلمون خاصة في اسيا الوسطى
اما القبائل العربية المعروفه في الجزيره والتي يشكل القحطانيون غالبيتهم فهم كثير وعلى سبيل المثال قبيلة حرب باستثناء مزينة فهي عدنانيه وكل شمر من طي بن ادد من قحطان وجميع قبائل جنوب الجزيرة العربيه باستثناء القليل مثل قبيلة رفيدة التي يقال بانها عدنايه وهي في عداد قحطان حاليا ومثل آل يزيد بعسير والذين ينتسبون الى يزيد بن معاويه وقد فروا الى عسير خوفا من ملاحقة العباسيين وكذلك الاشراف المنتشرون في عسير وجازان .وللمؤلف القدير عمر بن غرامة العمروي كتاب ثمين باسم"قبائل عسير في الجاهلية والاسلام " وفيه تفاصيل اكثر واشمل.

ثانيا: قحطان الحاليه
وهم ينتسبون جميعا باستثناء قبيلتي رفيدة ووادعه الى مالك(مذحج)بن ادد ومذحج اخو طي وقد تشكل هذا المسمى الجديد ليشمل غالبيةمن يسكن في الاطراف الشمالية والشرقية من منطقة عسير بحدودها الاداريه الحاليه وجلهم ينتسبون الى قبيلة جنب وجنب اسم لستة اخوه حصل بينهم وبين اخيهم السابع خلاف فاطلق عليهم جنب واطلق على اخيهم السابع صداء(من الصدود) وقد ذكر هذا جل المؤرخين ابتداء من الهمداني وحتى ابو عبدالرحمن الظاهري .وقد خرج من جنب في فترات متلاحقة الكثير من الاسر والقبائل في هجرات متتاليه مثل جزء من الضياغم (عبده) وبني هاجر والشدادين في قبيلة بالحارث حاليا والاسر المنتسبة لعايذ في نجد وغيرهم.
يقول شيخ قحطان وفارسها محمد بن هادي وهو من الجحار مخاطبا جماعة من عبيده:

سرحت من جنب على فكة الريق +++ وعزالله ان حقي عليهم لزومي

فهو لم يقل سرحت من قحطان بل ذكر الجد الذي يربط عبيدة بالجحادر وهو جنب .
اما تفاصيل قبائل قحطان الحاليه فسوف افرد لها موضوعا مستقلاً لتعم الفائده .
ومنكم نستفيد
وشكرا مقدماً [/align:d9274654c6]

صادق الكلمة
08 / 04 / 2004, 41 : 12 PM
[align=center:b697ab1d72]اخي العزيز الفهري

اولآ اشكرك على مواضيعك المميزه دايم والمفيده

من ناحية اقتراحك فتاكد انه سوف يوخذ بعين الاعتبار وسوف يتم دراسته.. وسوف تبلغ

بالنتائج.

اخيرأ تحياتي لك على هذا الموضوع بالذات الذي سوف ننتظر باقي اجزائه[/align:b697ab1d72]

الفهري
09 / 04 / 2004, 03 : 12 AM
اخي / صادق الكلمة
حياك الله وشكرا على ما ذكرت

ولك اجمل التحايا

فاروق الأحنف
03 / 09 / 2007, 28 : 04 PM
أخي كاتب أو ناقل الموضوع من غير تروٍّ ( الفهري ):
نسب رفيدة هو رفيدة بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن رفيدة الأكبر بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلون بن عمران بن الحافي ( وتنطق لحاف بدون ياء )بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن ( عابر ) هود عليه السلام .
أدّعيتَ بأن رفيدة ليست من قحطان وهذا نسبها كما ورد في الكتب .
أخي أنت ومن يحمل فكرك :
لو قلتُ ( أنا ) بأنك لستَ من قبيلة الفهر رغم تمسّكك باسمك ، ألا يحدث في نفسك شكٌ من صحّة نسبك وسلامة تناسلك ونسلك ؟؟
أخي رفيدة قحطان أشهر من نار على علم ، وأهلها أهل الوفاء والكرم، رمز من رموز المعرفة والشهامة والعلم والوطنية . رفيدة قحطان لا يهمها إنتساب الآخرين إليها ، ولا تسعى إلى أن تلتصق بأحد من حيث النسب .
أنت من الفهر البعيدين عن ديار رفيدة ، وأبناء رفيدة عاشوا على تراب أرضهم منذ إنهيار سدّ مأرب ، وجذورهم في أرض اليمن . وأهل رفيدة يعيشون حياة الإستقرار منذ ألآف السنين ، ولو سألتَ نفسك سؤالا منطقيا : أرفيدة المتحضرة والقريبة إلى أرض اليمن والقبيلة الكبرى في قحطان ، أقرب إلى الإنتساب إلى قحطان الأم أم بعض القبائل التي تعيش بحكم الظروف والموقع ، حياة الترحال ؟؟؟؟
الجواب المنطقي أن رفيدة قحطان هم من نسل قحطان ، وأن إنتسابهم إلى قحطان أقرب للصحة من بعض القبائل التي تدّعي إنفرادها مع قبائل صغيرة باسم قحطان .
أصاحب الدار أولى وأحق بالنسب أم الضيوف ؟؟؟
لا أحد يحمل غلّاً أو غيضا من العقلاء والمنصفين عند قراءة ردّي هذا بل عليه أن يسعى إلى لمّ الشمل وإسكات بعض المتفيقهين وأنصاف المتعلمين الذين يحاولون بقصد أو من غير هدف إلى إحداث شرخ في متن علاقة قبائل قحطان ببعضها البعض . فرفيدة قحطان تلك القبائل العزيزة الشامخة بموقعها وتحضّرها وكرم أهلها ، وتعلّم أبنائها ، وأصالة نشأة القبيلة ، وبقيادتها لزمام ومشيخة قحطان ردحا من الزمن ، وبحسن مجاورتها لقبائل عسير وشهران وعبيدة وبني بشر ، وبحكمها لمملكة جرش الواقعة في أرضها ، ولإمتلاك الأرض الخصبة بعد قوم ثمود ، أكيد أن هذه الصفات وغيرها الكثير ، تليق بقبيلة رفيدة قحطان العريقة، وبسمعتها ومكانتها عبر التاريخ .
وأحبّ أن أضيف بأن محاولتك تغيير نسب رفيدة قحطان إلى عدنان لا يضيرها فعدنان وقحطان أخّوَان .
إخواني لم تشهدوا أن أحدا من قبائل رفيدة حاول أن يتندّر على أي قبيلة قحطانية رغم وجود كمّ من المعارف التاريخية التي تسيء لأكثر قبائل قحطان ، ولكن أبناء رفيدة يربأون بأنفسهم وأخوانهم عن تلك الترهات التي تزيد من مساحة الشُقة والفجوة بين الإخوة .
أرجو من إدارة الموقع حذف الموضوع كاملا كونه يسيء بشكل كبير إلى رفيدة قحطان الشامخة .

محمد بن عايض المسردي
03 / 09 / 2007, 51 : 06 PM
أرحــب يابن مفلــح والله لايهينــكـ..على الموضــوع

محمد الحياني
03 / 09 / 2007, 00 : 08 PM
كثر اللغط ...

والسبب كثرة المؤلفون الذين لايتحرون الدقة ...

فاروق الأحنف
04 / 09 / 2007, 35 : 01 AM
أرحــب يابن مفلــح والله لايهينــكـ..على الموضــوع
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^6
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
أخي الليث
الموضوع منشور للقرّاء منذ أكثر من ثلاث سنوات ، وأنت برتبة كبير شخصيات ، لك مشاركات حديثة جدا ، ولم يرقْ لك أن تشكر ابن مفلح إلا بعد مداخلتي مع العلم بأنني عضو جديد ، وكأنك توحي لابن مفلح بالمضيّ في تندّره على رفيدة العرب والتاريخ.
أرجو التمهّل ومراعاة حقّ الله في عباده ، وعدم إعطاء الإشارة الضوئية الخضراء للآخرين للقيام بالإساءة لغيرهم ، وأرجو أن تُدخل في حساباتك أن المبدأ الإسلامي ينصّ على أن الراضي كالفاعل .

أبو فـلاح
04 / 09 / 2007, 13 : 02 AM
أخي فاروق الأحنف ..أتفق معك فيما ذهبت إليه رفيدة قبيلة قحطانية عريقة ...والأخ الفهري ماهو إلا ناقل عن مؤرخين سابقين له ...

المؤرخ الذي استشهد الإخوان به له هفوات عدة في نسب القبائل يستقيها من معلومات تاريخية مغلوطة ..ويجب أن يتم تحري الدقة وخصوصا فيما يخص نسب القبائل ...

فاروق الأحنف
04 / 09 / 2007, 21 : 12 PM
أشكرك أخي الكريم ( أبو مفلح ) على التوضيح والمداخلة الأخوية ، ما ضاعف شكّي تأكيده على قول المؤلف كما تذكر .
أخي لم تتطرق أي قبيلة غير عبيدة تقريبا لرفيدة ، ولا أعلم ما السرّ !!!! أنا لا أعمم القول على كل أفراد عبيدة الأوفياء، ولكن بعضهم من الصغار حاول أن يستفزّ أبناء رفيدة مع ثقتي التامة بأن أولئك لا يستطيعون تحديد الجد الثامن لكل منهم .
أشكرك مرة أخرى والله المستعان على ما يصفون .
أخي أرجو الإطلاع على الرابط الآتي الذي يثبت قحطانية رفيدة وعدنانية بعض قبيلة عبيدة :
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
منقول من جهة محايدة تماما ومؤيدة بالأدلّة والبراهين .

النهدي
08 / 11 / 2007, 32 : 10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي أعرفه أن رفيدة من ساس قحطان

النهدي
08 / 11 / 2007, 56 : 10 PM
أخي فاروق الأحنف ..أتفق معك فيما ذهبت إليه رفيدة قبيلة قحطانية عريقة ...والأخ الفهري ماهو إلا ناقل عن مؤرخين سابقين له ...
المؤرخ الذي استشهد الإخوان به له هفوات عدة في نسب القبائل يستقيها من معلومات تاريخية مغلوطة ..ويجب أن يتم تحري الدقة وخصوصا فيما يخص نسب القبائل ...
والله انك صادق يا بو فلاح والمشكلة أن بعض المؤلفين ينسخ من الي قبله ويؤلف ولا يسأل
فلو صدقنا بعض المؤلفين مشكلة:
فنجد هناك من قال أن رفيدة عدنانية من عنز بن وائل (الحقيل)
وهناك من قال أن شريف وبني هاجر عدنانية من بني تميم(الدكتور ابراهيم بن دخنه الشريفي)
وهناك من قال أن بني بشر عدنانية تميمية (الدكتور ابراهيم بن دخنه)
وهناك من قال عبيدة ممثلة في الضياغم وهم يشكلون جل عبيدة من عدنان من عنز بن وائل (راجع ابن رسول في القرن السابع الهجري) وابن لعبون المتوفى عام 1200هـ
وبالتالي يجب علينا أن نمحص ونتأكد قبل أن ننقل لمجرد النقل
فاذا صدقنا كلام هؤلاء المؤلفين فان عبيدة ورفيدة ... أقرب لبعضهم لآنهم يرجعون في عنز بن وائل حسب المراجع المغلوطة التي ننقل منها ...
وهذه مشكلة ! فهل يقول الرفيدي والعبيدي لبعضهم ياوجه العنز! لأنهم من عنز بن وائل على كلام بن رسول وكلامه قبل 800 سنه أو بن لعبون وكلامه قبل 300 سنه أو كلام الحقيل الله يحسن خاتمته.
كان الهدف هو ايضاح التخبط الذي يقع فيه بعض النسابه الجدد ...وحتى لوكان قبل 800 سنه مثل بن رسول الذي نسب ضياغم عبيدة الى عنز بن وائل... فيجب على الجميع ان يتكاتفون لتصحيح هذه التخبطات.

ولد الدمام
10 / 11 / 2007, 13 : 06 AM
ونعم بشيخنا الي نفتخر فيه بن دليم واللة مايذبح الحسيل لجا ه الظيف وربعه:019: :019: :23: