المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعتقلون


الشامخ
19 / 03 / 2004, 42 : 10 AM
المعتقلون
د. عبد الله الحامد، استاذ سابق للأدب المقارن بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، فصل من عمله واعتقل في 1993 مدة من الزمن لتأسيسه مع آخرين لجنة للدفاع عن الحقوق الشرعية للمواطنين. والحامد اسلامي ليبرالي يدعو للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وتأسيس منظمات المجتمع المدني، وهو شخصية باحثة معروفة له ظهور اعلامي في التلفزيونات العربية والصحافة العربية. اعتقل من مكتبه. والحامد وقع على عرائض مطالبة بالإصلاح واهمها (وثيقة الرؤية) والتقى بعدد من الأمراء بينهم ولي العهد ووزير الداخلية. ومن العرائض التي كان فيها لولب الحركة، العريضة التي تقدم بها مع آخرين في ديسمبر الماضي، تطالب بدستور، وبملكية دستورية.

الحقوقي محمد سعيد الطيب، شخصية وطنية اصلاحية اعتقل مراراً لانتقاداته ومطالباته بالإصلاح، ودخل السجن عدة مرات. شخصية وطنية معروفة على مستوى العالم العربي، له حضور اعلامي في القنوات العربية الفضائية وفي الصحافة المحلية. التقت به القنصل الأميركي في جدة وزارته مرتين في منزله حيث يعقد اجتماعاً اسبوعيا (كل يوم ثلاثاء). تم توجيه تهديدات له متعددة من الداخلية، وفي الفترة الأخيرة كان يخشى من تلطيخ سمعته او تدبير حادث قتل له. والطيب شخصية حقوقيه معروفة على صعيد الوطن العربي، وله مساهمات في مجال الإصلاح، وغالباً ما يتصدر اسمه قائمة العرائض، وكان له الفضل في تثبيت عريضة الإصلاح الأولى في يناير 2003، والتي سميت وثيقة الرؤية (رؤية لحاضر الوطن ومستقبله). كان من بين اهم الأسماء التي تقدمت في مارس 2003 بطلب الى الحكومة لتأسيس لجنة اهلية لحقوق الإنسان. والطيب في الستينيات من العمر، وسبق له ان عمل مديراً لإحدى اهم دور النشر في المملكة في دار تهامة. له علاقات واسعة مع مختلف التيارات الإصلاحية في المملكة. اعتقل في جدة حيث يسكن، وقيل من المطار مباشرة حيث كان قادماً من دبي. تجدر الإشارة الى ان الطيب اختير للمشاركة في مؤتمر الحوار الثاني الذي عقد في مكة المكرمة في يناير الماضي 2004، والذي دعا له ولي العهد، باعتباره ممثلاً لتيار اصلاحي وطني في البلاد.

د. توفيق القصير، استاذ جامعي في الفيزياء النووية، اسلامي معتدل اصلاحي، كان من الناشطين في بداية التسعينيات في اصدار المذكرة الإصلاحية، فصل من عمله يومئذ، وامضى بعدئذ شطراً من حياته في كندا. عاد في الآونة الأخيرة، وعمل مع الدكتور الحامد في سبيل نهضة وطنية في البلاد، وشارك بفعالية في اصدار العريضة الدستورية في ديسمبر التي تطالب بملكية دستورية. تم تهديده من قبل الأمير عبد العزيز بن فهد، وحضر اجتماعاً بدعوة من وزير الداخلية في ديسمبر وكان من بين من هددوا بالسجن. اعتقل من مكتبه في الرياض يوم امس.

نجيب الخنيزي، من القطيف في المنطقة الشرقية، ناشط سياسي معروف منذ اواخر الستينيات الميلادية من القرن الماضي، كاتب ومفكر متميز، له نشاطات متعددة في مجال الإصلاح مع اخرين، ووقع على كثير من العرائض الأخيرة المطالبة بالإصلاح. كان الى وقت قريب يكتب مقالاته في الصحافة المحلية حيث منع من الكتابة مؤخراً، كما ان له بعض الحضور في القنوات التلفزيونية والإتصال بالصحافة العالمية. أنشأ مؤخراً ديوانية متميزة في القطيف وحاضر فيها أول الأمر الدكتور تركي الحمد، ثم الشخصية الأدبية المعروفة محمد العلي.

د. عدنان الشخص، من الأحساء يقيم في الظهران، وهو استاذ علم الرياضيات في جامعة الملك فهد، خريج الولايات المتحدة الأميركية، وهو شخصية اسلامية اصلاحية معتدلة، ساهمت في اكثر عرائض الإصلاح التي بعثت للحكومة مؤخراً. له نشاط اجتماعي وثقافي وحضور اعلامي.

د. متروك الفالح، ناشط سياسي وطني، واستاذ العلاقات الدولية في قسم العلوم السياسية بجامعة الملك سعود بالرياض، منع من التدريس وإن لم يفصل من الوظيفة قبل عام ونصف بعد نشره دراسة حول آثار 11/9 على السعودية، مطالباً فيها بضرورة الإصلاح خشية ان تتفكك المملكة وتنهار، نشرت القدس العربي في لندن تلك الدراسة. كما أصدر كتباً بحثية بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت. ساهم في كل العرائض الإصلاحية التي قدمت لأقطاب السلطة. التقى وآخرين مع وزير الداخلية في ديسمبر الماضي بعد تقديم العريضة الدستورية، وهدده نايف شخصياً بالسجن امام الآخرين، ولكنه رد على نايف بأنه لا يخاف من السجن، وأن غرضه اصلاح البلاد. والفالح شخصية معروفة على مستوى العالم العربي كباحث وكناشط سياسي اصلاحي، كما ان له حضوراً في بعض القنوات العربية التي تناقش مسائل الإصلاح في المملكة. اعتقل من مكتبه في الجامعة.

عبد رب الأمير موسى بوخمسين، موظف في احد البنوك السعودية، وهو من الأحساء. كان من الناشطين السياسيين المعروفين منذ الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي، عاد الى المملكة عام 1994 بعد اتفاق بين المعارضة الاصلاحية الشيعية والملك فهد. له كتاب عن حقوق الإنسان، وله كتابات في الصحافة السعودية والبحرينية، وقد التقى به التلفزيون السعودي عدة مرات. وقع على بعض العرائض المطالبة بالإصلاح. اعتقل من مكتبه في البنك.

د. خالد الحميد، استاذ علوم سياسية في جامعة الملك سعود. اعتقل من مكتبه امام طلابه

علي الدميني، شاعر واديب معروف، وناشط سياسي مشهور، وهو أحد أهم مراكز الثقل الأساسية في النشاط الإصلاحي في المملكة، وكان من الأوائل المطالبين بالإصلاح السياسي والثقافي والفكري في البلاد. شخصية وطنية وأدبية معروفة على صعيد المملكة ومنطقة الخليج، له اسهامات واضحة في الصحافة المحلية وكتباً منشورة. اعتقل بما يشبه الخطف وهو يهم بركوب سيارته بالقرب من مقر عمله.

الشيخ سليمان الرشود، رجل دين له نشاط سابق في مجال الإصلاح، وهو سلفي معتدل، كان احد المؤسسين للجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية، وسبق ان تعرض للكثير من المضايقات من الحكومة. كان احد الموقعين على العريضة المطالبة بوضع دستور للبلاد، وجعل المملكة مملكة دستورية.

واعتقل اليوم المحامي عبد الرحمن اللاحم وذلك بسبب مداخلته عبر الهاتف مع قناة الجزيرة حيث وصف الإعتقالات بانها غير قانونية. واللاحم من الداعين الى الإصلاح، وله كتابات في الصحافة المحلية، وله حضور قوي في القنوات الإعلامية

كونان
19 / 03 / 2004, 55 : 10 AM
بوضع دستور للبلاد، وجعل المملكة مملكة دستورية.

:يحك:

المملكة ولله الحمد دستورها القرآن

الشامخ
20 / 03 / 2004, 26 : 08 AM
في أرض الكنانة تم اعتقال الشيخ محمد عبدالمقصود


ومعه عدد كبير من الاخوة


أسأل الله أن يفك اسرهم


وما زالت في طور جمع المعلومات


الرجاء من عنده معلومات يمكن نشرها ولا تضر الاخوة ذكرها


جزاكم الله خير

الشامخ
20 / 03 / 2004, 27 : 08 AM
اللهم يا سامع الصوت و يا سابق الفوت و يا كاسي العظام لحما بعد الموت نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت و إذا سؤلت به أعطيت و إذا استنصرت به نصرت نسألك اللهم أن تعجل بفكّ اسر اخواننا المجاهدين في كل مكان اللهم كن لهم مؤيّداً ونصيراً اللهم اجعل اعتقالهم برداً وسلاماً عليهم يا ارحم الراحمين اللهم من آذى عبادك المجاهدين فأرنا فيه عجائب قدرتك

الشامخ
20 / 03 / 2004, 49 : 08 AM
أسماء المشايخ الذين أعتقلوا حتى الآن


الشيخ الفاضل العالم الجليل / عبدالكريم الحميد

الشيخ / عبدالعزيز الجربوع

الشيخ / علي الخضير

الشيخ / ناصر الفهد

الشيخ / احمد الخالدي

الشيخ / ريس الريس

الشيخ / بدر المشاري

الشيخ / سعود الدرويش البوعينين

الشيخ / محمد بن دهيمان

الشيخ / فهد الدرويش البوعينين

الشيخ/ اسامة الكوهجي

الشيخ/عبدالرحمن السديس(إمام جامع الفرقان)
وهناك من لانعلمهم ولكن الله يعلمهم سبحانه

وأما شباب الجهاد فهم بالمئات في غياهب السجون



منقول

الفهري
20 / 03 / 2004, 08 : 10 AM
الشيخ / علي الخضير

الشيخ / ناصر الفهد

الشيخ / احمد الخالدي

هؤلاء ليسوا بمشايخ ولا اعتقد ان اي شخص يهدر دم اخيه المسلم يطلق عليه اسم شيخ

اما المشايخ الآخرون في القائمة فعلمهم عند الله وان كانوا كما ذكر فنسأل الله لهم العون وفك الكرب .

الشامخ
20 / 03 / 2004, 41 : 09 PM
ارحب 100000000000000يالفهري

والسامعين

ولا هنت على المشاركه

واما المشايخ فربنا وربهم اللله اللذي يعلم مافي قلوبهم

والحمد لله ان به مشايخ لاتاخذهم بالله لومة لايم ويحكمون بالحق

وما نحن به من قتل وفساد بسبب وعوامل عديده ومن اهمها عدم توعية و توجيه المسلمين بالقران والسنه ولا كن فساد اغلب المشايخ ادى الى مانحن به


تحياتي وتقديري