المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكتاب الساخرون


أبوخالد
15 / 02 / 2004, 05 : 12 PM
الكتاب الساخرون ... كتاب وجدوا في الانترنت طريقاً للإبداع

إعداد - ماجد بن عبدالرحمن السدحان

الكتّاب الساخرون قد لا يلقون نصيبهم احياناً في وسائل الاعلام، ولكن بعد الثورة المعلوماتية والانترنت ادى ذلك الى ظهور ابداعات كتابية من هؤلاء الكتاب، وهو ما وضعه غالبيتهم في مواقع خاصة بهم.
موقع سلطان نجد
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
* موقع فكاهي ساخر، يعرف فيه الكاتب عن نفسه فيقول: (إنسان صريح بس مو وقح، ساخر بس مو شمّات، واقعي عندما يكون الحديث عن المجتمع وأخطائه) يوجد في الموقع العديد من الاقسام قد يكون من ابرزها قسم (مواضيعي) الذي يضم المواضيع والكتابات التي تتعلق بالكاتب، فعلى سبيل المثال يذكر الكاتب قصة تجسد طفولته ولا تخلو من الطرافة والمغامرة، فيتذمر من تسلط اخته عليه (والى الان اهلي ماسكين علي كلمه قلتها يوم تزوجت اختي ذي ويعيروني فيها قلت الحمد لله انها تزوجت علشان اطلع للشارع حافي ولا اتحمم كل يوم!!). كما ان هناك مواضيع هادفة تنقد بعض السلوكيات في المجتمع باسلوب لطيف كما هو الحال في المواضيع (الشماغ، دكتورة النساء والولادة، عيالنا اصص وعيالهم موب اصص، من الصح.. و غيرها).كما وضع في الموقع بعض القصائد المختارة.
موقع الخيل الاسود
blackhorse78.net
* صاحب الموقع اسمه عبدالعزيز طبيب في سنة الامتياز حسب ما ذكر في موقعه، قد قسّم الموقع الى اقسام عدة فمنها قسم الشعر الذي وضع فيه قصائده بالاضافة الى بعض الشعراء الآخرين، وقسم ابتسامات الذي يحتوي على مواضيع فكاهية لا تخلو من بعض النقد اللاذع لبعض السلوكيات كما في موضوع (الرياض عاصمة الثقافة) فيذكر استفتاء تخيلي مع النتائج الخاصة به (ماذا تعرف عن صلاح الدين؟66% هو طريق في الملز، 22%شي يجي في التلفزيون في رمضان وايام الحج،10% قائد اسلامي عظيم، 2% هنود وفلبينيين ما فهموا وش السؤال). وقد كان للمواضيع الانسانية نصيب في موقعه فيذكر بعض القصص الواقعية بهدف التوعية والتوجيه.
موقع ابو برغش
eqla3.com/abubargsh
* يضم الموقع مقالات كاتب ساحة الاقلاع ابو برغش، وغالبية المواضيع مواضيع قصصية بقالب كوميدي جميل، ففي موضوع (جولة فضائية) يتعرض الكاتب للعديد من البرامج الفضائية التي يشارك فيها المشاهدون، ولا يخلو الموقع من نصيحة طيبة صاغها الكاتب في موضوعه (محاكمة ام محمد وقصص اخرى). كما تطرق في موضوعه الكفالة وكيف ان البعض لا يقدر المعروف الذي قدمه الكفيل للمكفول ويضع الكاتب قصة طريفة تشرح مثل هذا الوضع، ويختتم ابو برغش موضوعه بقوله (تصدقون ان النذاله وصلت بالبعض انهم يشوفون كفلائهم وهم ينسجنون ويسددون عنهم.... وكان الامر لا يعنيهم... عجبي عليك يا زمن!!).
موقع أبو هارون
abuharon.com
* هذا الموقع للكاتب عبدالله العمّـار حسب ما هو مذكور في الموقع، ويذكر الكاتب اهدافه من إنشاء الموقع (هو رسم الإبتسامة على محيا الزائر الكريم في الوقت الذي جفت فيه ينابيع الفرح وانطفأت بجفافها شموع الإبتهاج)، كما يذكر أيضاً بالاضافة الى بطاقة الشخصية بعض ما يضايقه (الشي اللي يحوّم تسبدي: اللي يحك اظافره على كبوت السيارة)، اما اذا رغب الزائر في معرفة معنى (صميل او مزغدد او مغلدم) فسيكون قسم (المفردات الشعبية) هو المكان المناسب لاشباع فضوله. ويحتوي على عدد كبير من الموضوعات وتكون في الغالب مواضيع نقدية لحالة اجتماعية معينة او برنامج تلفزيوني او غير ذلك. ويعرض الكاتب بعض قصائده في الموقع.

خيال القروى
15 / 02 / 2004, 34 : 12 PM
مشكور ابو عبدالله

ويعطيك العافيه

ناصر بن سالم
16 / 02 / 2004, 15 : 06 AM
هلا ابو خالد


ما فيه شك ان النت فتحت المجال لكثير من المواهب واعطتها الفرصه لاثبات وجودها وصقلها


ولا ننسى منتدى جاش فقد برز فيه كتاب ساخرون مثل ابو ماجد هامة منتدى جاش وكاتبه


وكذلك السفير لو يعطينا من وقته شوي


واتمنى ان ارى المزيد من المواهب


تقبل تحياتي