المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليقظة


جهاد غريب
12 / 02 / 2004, 04 : 07 PM
كنت أتساءل عن اليقظة داخلنا وعن النور الذي يرسم طريقنا بمسارات واضحة نحو العمل بعيداً عن الأقوال التي تذهب أدراج الرياح فلا تنفع وربما تضر بنا فتجعلنا رهن الاستسلام مكبلين بطموحاتنا ومقيدين بأحلامنا !.
فبمراجعة سريعة مع النفس وجدت أننا بحاجة إلى النظر إلى أمر ديننا وموقنا منه ! والشريعة وحالنا معها اليوم ! والأسلوب الإسلامي الحضاري ! وكيف يجب أن يكون عليه ؟ والثقافة الإسلامية ! وما المقصود منها ؟
وبعد تكرار المحاولة للإجابة على التساؤلات أعلاه وجدت أيضاً أننا بحاجة إلى تفنيد عناصر الخُلق والأخلاق والأدب والتبصر والرويّة والمجد والأمجاد والنصر والانتصار أمام أعيننا وإطلاق العنان لمعتقداتنا ومفاهيمنا حول عروبتنا وما يجب علينا فعله تجاه العالم العربي ! وولاءنا للأصل والمنشأ والحاكم والزعيم والدستور بعد الوقوف بكل شجاعة أمام القوانين الوضعية التي تجري بلا تناسق وبلا دقة ومحاكمتها بما لدينا من مخزون ثقافي ! إلى جانب عناصر التراث و الموروث والتجربة والخبرة والمراقبة ! لدعم موقفنا المتخاذل أمام نظرتنا للحياة ، وعجنها بمفاهيم العون والمساعدة من منظور الثقافة وصلابة المجتمع وحركة المثقفين والأدباء والشعراء والمتخصصين اتجاه كل موضوعات الحياة لمعالجة قضايا مجتمعاتنا .
أعتقد بأننا لست بحاجة أكثر من أن نكون حازمين حيال ردة الفعل التي ربما تنتج من جراء تفاعلنا مع الواقع حتى نسلك طريق التحرر ونحارب الغزو بجميع أشكاله بالدماء وأجساد الرجال والنساء ورؤوس الأطفال والأقلام معاً .
هل فكر أحدنا في البحث عن معايير ومفاهيم ومعاني ؟ تسند موقفنا الفكري في الحاضر والماضي بلغة الطرح والوضوح مستعينين بالتقنيات حتى نقاوم بالموجود ما هو غير موجود ونجلي بالحقيقة الأسطورة التي باتت تسيطر علينا لوزن المعادلة الحقيقة التي نريد أن بلغها ، حتى نجد الحلول ونلوح بها عند عتبات السيطرة وأمام الشرطي والسجان و الإعلام الكاذب والمرآة الأوربية والهيمنة الأمريكية والغرب بأسره والعلمانية المنسلخة من تشعبات فهمنا للثيوقراطية .
إننا بلا شك نعلم أن بالقوة والطاقة المتأججة داخلنا والنظام الذي رسمه لنا ديننا الحنيف ممكن أن نتصدى للسقوط والزيف والعجز والفشل والضياع والغرق والاضطهاد والاستبداد والقهر والفقر والقمع والغربة والاغتراب النفسي و وطأة التدليس والضيق والبغضاء والفتنة والنواقص والعيوب والتنازع والدجل والجدل والمعارضة .
نحن بحاجة للتخلي عن لغة النواح والبكاء والتخاذل في مساء كله ظلم وظلام لا يفرز لنا إلا القيل والقال والتجني على أنفسنا قبل الآخرين ولا يجعلنا واقفين إلا في الوراء والخفاء دائماً وخلف الأبواب المغلقة نطرق بأيدينا العبث ونستسلم للتبعية والوقائع المؤلمة والإيحاءات السلبية المريرة دونما توقف عن الاستمرار في انتهاك حرمة المعاملة المهذبة فيما بيننا .
إذن : اليقظة سالفة الذكر لن تأتي بثمارها الطيبة إلا بالمشاعر الواضحة و الأحاسيس الحقيقية أينما تعاملنا مع بعضنا البعض وأينما خط حرف على ورقة وشهد لنا أو علينا في يوم القارعة العظيم .

ناصر بن سالم
14 / 02 / 2004, 25 : 12 AM
مقاله متخمه بالصدق وفيها دعوه لكم هائل من الفضائل ونهي عن النقائص


وارى اننا نملك ما ذكرت من آليات توصلنا الى تلك الفضائل وتمنعنا عن تلك النقائص


ولكن هذه الآليات معطله مثلها مثل اسلحتنا ولا ادري متى نستخدمها


ومتى نقلب الهزيمه الى نصر


ليس في هذا الجيل بالتأكيد


هذا جيل السبات العميق ولا يعرف عن اليقظه الا مجلة اليقظه



تقبل تحياتي

جهاد غريب
10 / 03 / 2004, 57 : 12 PM
[align=center:92255a5283]شكراً لك يا أستاذ ناصر بن سالم ولمرورك الجميل
وبالمناسبة ! لقد نشر الموضوع بمنتدى جاش
قبل أن ينشر في صحيفة الوطن
حيث نشر هناك تحت عنوان:
يقظتنا تأتي بالمشاعر الحقيقية وحسن تعاملنا مع بعضنا
وعلى الرابط التالي :
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

دمت بود
[/align:92255a5283]

صادق الكلمة
12 / 03 / 2004, 25 : 02 PM
اخي جهاد

مقال اكثر من رائع

والله لوطبقنا ديننا الحنيف بجميع ما جاء به لوالله انها اليقظه الحقيقه.

فوالله انه لقوة تضاهي اقوى القوى ... وانه لسلاح لاغالب له باذن الله

ولكن تركنا اكثر امور ديننا فضعفت قوتنا وسيطرة علينا الغفله واحكمة علينا

وانستنا شي يدعى اليقظه.

ولا عودة لنا الا بيقظه حقيقة ... نسال الله الا يطول انتظارها.

تحياتي لك

ابو طلال
12 / 03 / 2004, 36 : 02 PM
[align=center:d8e4e7f94a]ابوعدى ماجمل هذه الكلمات وانت تكتبها

(أعتقد بأننا لست بحاجة أكثر من أن نكون حازمين حيال ردة الفعل التي ربما تنتج من جراء تفاعلنا مع الواقع حتى نسلك طريق التحرر ونحارب الغزو بجميع أشكاله بالدماء وأجساد الرجال والنساء ورؤوس الأطفال والأقلام معاً )[/align:d8e4e7f94a]

جهاد غريب
16 / 05 / 2004, 12 : 12 PM
صادق الكلمة

أبو طلال

مروركما من هنا
زاد العبق فوحاً

لكم من الطيب الأقحوان
توله !!
ومن الورد الفواح
فله !!

شكراً لكما هذا المرور

سفير السعد
07 / 08 / 2004, 19 : 08 PM
مااجمل ماكتبت ياجهاد غريب

لاكن لاتتـأخر علينا بكتاباتك.......... :يصفق:

مندوب شركة الحب
08 / 08 / 2004, 16 : 09 AM
اخي جهاد غريب

احييك على هذا المقال الرائع

وكما قال الاخ سفير الحزن لا تتأخر علينا بكتاباتك الرائعه :رهيب: :رهيب: