المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيادة المراه السعوديه


أبو دسمان
29 / 01 / 2004, 55 : 01 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
--- --- ---

مابين مؤيد ومعارض ..
و هاتف و ناعق ..
أصوات تتعالى .. و أراء تتفجر ..
كل طرف يرفض أن يسمع الآخر ..
و يغلق كل الأبواب .. دون محاولة فهم أصحاب الرأي المعاكس ..
حتى يمسي الطرفان .. صم بكم عمي فهم لا يفقهون ..

.
.

هكذا دوماً.. نجد النقاشات المتعلقة بالمرأة السعودية .. وحقوقها المسلوبة (( زعماً ))
و على رأس تلك القضايا .. التي كثر طرحها من غير نتيجة ..
((قضية قيادة المرأة للسيارة في مملكتنا الحبيبة ))
فالذين يرفضون الفكرة .. يُوصفون دوماً بالرجعية و التعقيد و التشدد .. من قِبل الفريق الآخر ..
أما الذين ينادون بها و يأيدونها .. فدوماً ما يُنعتون بالعلمانية و إتباع الأهواء ..

.
.

عذراً مقدماً ..
على تكرار طرح هذه القضية التي باتت مملة لدى أغلبيتنا ..
وما فتحتُ باب النقاش في موضوعنا هذا ..
إلا لأملي بأن يكون النقاش موضوعياً ..
و الحوار راقٍ ..

.
.

و أول الخطى لنصل إلى صورة جلية حول قضيتنا ..

أرجو منك أخي الكريم.. أختي الكريمة ..
بأن تشاركوا في الاستفتاء المرفق بالموضوع .. كلٌ حسب رأيه ..
ثم تتفضلوا بطرح وجهة نظركم مشكورين ..
مع ذكر الأسباب ..

و لكم خالص الشكر و التقدير ..

كونان
29 / 01 / 2004, 46 : 03 PM
انا اشد معارض :زعلان: :زعلان: :زعلان: :زعلان: :مضرب: :مضرب:

الزلزال
29 / 01 / 2004, 36 : 04 PM
مستحيل يحصل هذا الشي في جزيره العرب


مستحيل ان تحصل في منبع الوحي وموطن الرساله ومسقط راس الاسلام


واذا حصل ماعاد في الدنيا خير

اذا صار الشي هذا ماعاد به رجال (باختصار)

ابن بطوطه
29 / 01 / 2004, 28 : 05 PM
اويد قيادة المراه لانهم اشغلونا في المشاوير رايح جاي .


ابن بطوطه

الزلزال
29 / 01 / 2004, 32 : 05 PM
ابن بطوطه هههههههه :راسي:

لاحد يسمعك :اسكت:

عشق الكتابة
29 / 01 / 2004, 56 : 06 PM
لا أويد وبشدة

ناصر بن سالم
30 / 01 / 2004, 39 : 04 AM
حيحصل

وبكره تشوفوا


رغم انفي لأني معارض وبشده

الدندون
31 / 01 / 2004, 04 : 12 AM
[align=center:54467a3650]بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ... أما بعد : -


أبو دسمان ... لا يسعني ان اتكلم في هذا الموضوع قد رد عليه سماحة الشيخ / عبدالعزيز آل الشيخ

مفتي عام المملكة ..... و دحض ما يقوله العلمانيون الذين يريدون اخراج المرأة من عفافها و ما يتعذرون به

من اعذار واهية و حجج موزيفة . ...


و تحرير المراءة و قيادتها السيارة ليس تقاليد اجتماعية او من الامور التي يسع المرء الخوض فيها فهناك

علماء و ولاة امر ,,


و قد كتبت موضوع في هذا الامر ... يمكنك مشاهدته .... تحت موضوع .

لمن يريد النجاة ! (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)[/align:54467a3650]

الاستاذ
31 / 01 / 2004, 41 : 02 AM
بصراحة وبطبيعة بئيتنا البدوية وتقاليدنا المتحجرة بعض الشي والجميلة بعض الشي

انا لا أويد هذا الراي

ولكن هنا عدة نقاط ومنها

اولها انني أفضل ان تقود المرأة على ان تخرج مع سواق أجنبي

وايضا انا أويد تدريب المرأه على السواقة فقط من دون ان تملك سيارة

ولكي تفهمون الوضع لنفرض ان هناك أب وابنتة ماشيين بالطريق وفي ذلك الوقت

سقط الشايب مغشيا ماهو الحل

اعتقد انكم فهمتوا قصدي وهذا لاغ يعني انني موافق على أتاحة الحرية لهم بالسواقة


ولكم تحياتي,,,,,,,,,,,

تركي حيبان
31 / 01 / 2004, 30 : 05 AM
أخي الأستاذ

هذه ذريعه يتعذربها كل علمانى و مرتد عن تقاليدنا و قيمنا الأسلاميه

أقول لك

انى لا اويد فكرة سياقه المرأة للسيارة

لما يترتب من قيادتها للسيارة من انحلال و غيره........

ولكن بالرغم من ذلك سوف يطبق نظام للقيادة للمرأة في السعودية

سوف تقتصر القيادة للمرأة لمن كان عمرها فوق 40 سنه ويستثنا ما دون ذلك

(((بداية الشر قطرة))) :قهر: :قهر: :قهر: :قهر:

هذه بداية الأنحلال

تحياتي لك,,,,,,,,,,,,,,,,

عاشق الوادي الاعوج
31 / 01 / 2004, 24 : 03 PM
اؤيد بنسبة........85%
واعارض بنسبة...........100ناقص 85 يساوي 15%
نسبة حلوة عشان لا احد يزعل علي........... :مستغرب:

سفير السعد
31 / 01 / 2004, 29 : 10 PM
لا أؤيد طبعا



وبعدين الشباب اللي أيدو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بالله من جدهم يتكلمون

الاستاذ
13 / 02 / 2004, 13 : 03 AM
الاخ الغالي تركي

ماهي مفاهيم العلمانية بالضبط === راجع ولا تقاطع

وبالنسبة لقيادة من فوق الاربعين فهي خطر فأكثرهم لايشوف

ما بك يا تركي راجع القوانيين الوضعية البشرية لكي تعرف الغلط

في مفهومك للعلمانية

بنت الشمال
15 / 02 / 2004, 47 : 09 PM
[align=center:ba240e582c]
اشكر اخوي ا دسمان على موضوعه الاكثر من رائع

قياده المراءه للسياره كأي شىء اخر له ايجابيات وله سلبياته


من ايجابيته اننا نخدم انفسنا بأنفسنا ولانحتاج لا لفلان ولا علان لابغيت المشوار شغلت سيارتي ومشيت


مو لابغيت المشوار لازم دحلسه لا وصايرين الحين مايودون الا بمقابل مادي يعني مذله وخسارة فلوس


ومن سلبياته تبي تكثر البلاوي والمسخره وحنا مو ناقصين والباب الي يجيك منه ريح سده واستريح


يعني ارفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــض وبشده قياده المراءه للسياره



تحياتي للجميع

اختكم

بنت الشمال[/align:ba240e582c]

الرسام
02 / 03 / 2004, 06 : 04 PM
[center:e45ca71c8d][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/11.gif);:e45ca71c8d][cell=filter: shadow(color=skyblue,direction=135);:e45ca71c8d][I][align=center:e45ca71c8d]انا لا أؤيد قيادة المراه
ولكن مالفرق بين قيادة المراءة للسيارة وخروجها مع السائق بدون محرم او مع سيارة الأجرة[/align:e45ca71c8d][/B][/cell:e45ca71c8d][/table:e45ca71c8d][/center:e45ca71c8d]

[align=center:e45ca71c8d]لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .[/align:e45ca71c8d]

egyption_cat
03 / 03 / 2004, 18 : 05 AM
يا جماعه لو كانت الموافقه على قيادة المراة السعوديه للسيارة
فاعتقد ان قيادتها لن تزيد او تنقص من التقدم
هذا اولاً
ثانيا انا مصريه واقطن فى مصر واشاهد النساء
عندما يقودون السيارة واشاهد المهازل
من معاكسات الشباب ومضايقاتهم
والحق يقال المراة تكون خاطئه دائما
ولهذا فانه من الافضل فى مهد الرساله
ان لا يحدث شيئاً كهذا
لذا فانا لا اؤؤيد واعارض بشددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددة :زعلان:

ابو وفقي
03 / 03 / 2004, 07 : 09 AM
يعطيك العافية أخي ابو دسمان


أنا من المعارضين لقيادة المرأة السعودية وبشدة وذلك لما ينتج عن هذه الظاهرة
السيئة من مصائب ومشاكل لا حل لها 00000

الغامض
20 / 03 / 2004, 47 : 01 AM
لا لا لا وبقوه


ولاكن على مااظن انه بصير العكس ؟؟؟؟؟؟



الغامض

محسن المسردي
20 / 03 / 2004, 55 : 10 PM
[align=center:0267f95204]أنا لا يهم رأيي في الموضوع

ولكن قيادة المرأة في الطريق وأشياء أخرى

نحن بحاجة الى تهيئة أنفسنا لتقبل الوضع الجديد

والذي ليس ببعيد :خايف:

مشكور أبو دسمان :رهيب:

وسلامتكم،،،
.
.[/align:0267f95204]

سلطان بن سرحان
22 / 03 / 2004, 42 : 01 AM
تقتصر القيادة للمرأة لمن كان عمرها فوق 40 سنه ويستثنا



وين ابو حيبان الله يهديك من عدت اربعين ماعاد تشوف

وانا معارض للفكرة بتاتا لكن شكلها غصب :يحك: :يحك:

عــــــاشق الغربة
22 / 03 / 2004, 05 : 02 AM
أنا لا أعارض على قيادة المرآه للسيارة
ولا كن سيقومون الشباب بمضايقة المرآة أثناء القيادة................



وبيضحكون علينا الدول الثانية
وعلشان كذا أنا أرى أن المرآة ما تقود السيارة :اسكت:

سلطان بن سرحان
04 / 04 / 2004, 31 : 01 AM
:غمزه: بدون تعليق

الرسام
06 / 04 / 2004, 38 : 03 PM
[align=center:8da2f87efb]اول الغيث قطرة[/align:8da2f87efb]
[align=center:8da2f87efb]منى بخيت[/align:8da2f87efb]
[align=center:8da2f87efb]لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .[/align:8da2f87efb]

وترحل
29 / 04 / 2004, 56 : 05 AM
الله لا يقوله :راسي ياشــــــــــــــــــيخ

حنا كذا ولاقادرين من الصجه :راسي: :راسي: :راسي:

:زعلان: :زعلان: :زعلان:

modar
29 / 04 / 2004, 02 : 11 AM
أنا أؤيد ذلك بشدة حتى تحصل المرأة على راحتها ولكن بشرط ضمان عدم ملاحقتها من الشباب وهذا من المستحيلات فلذلك انااااااااااااااااااا أرفض بشدة جدا
زوروا موضوعي عن ستار أكاديمي

الرسام
08 / 05 / 2004, 24 : 09 AM
[center:3dbaac50b0][table=width:50%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/11.gif);:3dbaac50b0][cell=filter:;:3dbaac50b0][I][align=center:3dbaac50b0]تعتزم الحكومة السعودية في وقت قريب إصدار تشريعات تسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ولكن ضمن شروط قاسية. وتشير مصادر المركز السعودي لدراسات حقوق الإنسان أن سلسلة من التحركات ستسبق القرار كي تسوغ للرأي العام السعودي دواعي اتخاذه إذ ستقوم جمعيات أهلية نسائية بتقديم طلبا للحكومة السعودية يتضمن رغبتها في السماح للمرأة العاملة بقيادة السيارة عبر ترخيص خاص يمنح تبعا لحاجة المرأة الماسة لذلك. وسيحال من قبل الحكومة إلى مجلس الشورى الذي سيدرسه وسيوافق عليه بعد أن يسن ضوابط أهمها أن يكون عمر المرأة فوق الأربعين عاما وتعمل في مهنة تحتاج إلى وسيلة مواصلات بسبب بعد منزلها عن مقر عملها وعلى أن يوافق ولي أمرها على قيادتها للسيارة ويثبت موافقته شرعا. وسيسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة على أن تكون منقبة وأن تسجل السيارة التي تقودها رسميا على أنها سيارة تملكها امرأة ولا يتم تعرضها من قبل الشرطة في حال الخطأ بل يستدعى ولي أمرها الذي يتحمل كافة تبعات قيادة صاحبتها لها مستقبلا. كما سينشأ مركزا مروريا نسائيا مستقلا يعالج المواضيع المتعلقة بذلك من إصدار الرخص والتأكد من نجاح المرأة طالبة رخصة القيادة من قدرتها على قيادة السيارة. كما سيسمح للعائلات السعودية باستقدام سائقات أجنبيات في حال رغبتهم ذلك .

والله أعلم .... تحياتي[/align:3dbaac50b0][/B][/cell:3dbaac50b0][/table:3dbaac50b0][/center:3dbaac50b0]

نوال القحطاني
11 / 06 / 2004, 53 : 10 AM
[align=center:882eb3f0dc]إن أردتم أن تعلموا حقيقة هذه الدعوة فانظروا من الذي يروج لهذه القضية وينادي بها وكفى بذلك دليلا حيا على خطورة هذه الدعوة ..

أيروج لها عالم بالشرع يفقه الحلال والحرام؟..

أم إن الذي يروج لها إنسان خالط الكفار واقتبس من أخلاقهم واغتر بزخرف دنياهم وأحب عوائدهم واستحسنها وفضلها، فهو يريد أن ينقل إلى المسلمين مناهجهم وأخلاقهم وأفكارهم ظنا منه أن فيها الخير والتقدم ؟؟؟وقد أفتى هؤلاء العلماء الأتقياء الصفوة بتحريم القيادة، فتوى صريحة... لكن !!!!!!...

يا للأسف رده بعض من لا يعرف قدر العلماء.. ولو أفتاهم جماعة الأطباء، أو هيئة كبار الأطباء.. بخطورة القيادة على صحة المرأة لما ترددوا في الامتثال!!!!!!!!!...

إننا نعاني من كثرة خروج النساء من بيوتهن وما يجلب ذلك من فتن، ونرجو من النساء أن يقللن من ذلك ما استطعن ويمتثلن لقوله تعالى:

{ وقرن في بيوتكن}، ويعلمن أن ذلك خير لهن:

( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها).

فكيف إذا قادت المرأة السيارة؟، إن ذلك سيتسبب في فتنة عريضة، نعوذ بالله منها.

هذا الموضوع يهدد كيان أمة محافظة على حجابها.. وهو يطل بين آونة وأخرى..

فقد علم المنافقون والتغريبيون أنه لا يمكن إسقاط الحجاب بالطريقة التي أسقطت في مصر، فنبههم الشيطان إلى طريقة أخرى هي:

قيادة المرأة للسيارة... فالقيادة يقصد بها إسقاط الحجاب وحصول الاختلاط، وفساد الأمة.

ثم أننا نجد بعض إخواننا الذين نحسبهم على خير وصدق يقولون :

"لا نرى في ذلك بأسا، ونحن نرى غيرنا يحدث عندهم مثل ذلك، ولم نر بأسا ولا فسادا".

فالدليل على الجواز عندهم أنهم لم يروا مفاسده في المجتمعات الأخرى..

فهل هذا دليل شرعي صحيح يصح الاستناد إليه في التحليل والتحريم؟.

وكيف جزموا بأنه لا توجد فيها مفاسد ؟..

هل تتبعوا كل فتاة تسير بسيارتها ليروا هل تتعرض لمشكلة أم لا؟..

كيف عرفتم أنه لا مشكلة في قيادة المرأة للسيارة في تلك المجتمعات؟..

هل قمتم بدراسة حالات قيادة المرأة للسيارة؟؟

وإلا اعتمدتم على النظر العابر ؟.. ..

نحن نقول قيادة المرأة للسيارة خطر عليها، لكن يختلف الخطر بين بلد وآخر، بحسب ظروفها، فقد يزيد الخطر هنا، ويقل هناك.. أما أنه لا خطر ألبته فهذه دعوى بلا دليل؟..

ثم إن تلك البلدان ليست بليتها في قيادة المرأة للسيارة، بل بليتها أكبر من ذلك.. سقوط الحجاب، ولذا انغمرت تلك المصيبة ـ قيادة المرأة للسيارة ـ في هذه المصيبة الكبرى _ سقوط الحجاب _ .

لكن لا يعلم هؤلاء أن الأمر يختلف جدا في بلد لم يسقط فيه الحجاب أصلا..

مهما زخرف من القول في بيان منافع قيادة المرأة للسيارة فإن ذلك لايغير في الحكم شيئا، فهنا قاعدة احفظوها جيدا:

" ما غلب خيره فهو جائز، وما غلب شره فهو محرم"..

ولايوجد شيء في الدنيا ليس فيه منفعة أو فائدة حتى الخمر فيه منفعة:

{ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}..

ولذا حرم، فهذه الآية دليل القاعدة الآنفة، ونحن إذا نظرنا في آثار قيادة المرأة للسيارة على الأمة عامة والمرأة خاصة لوجدناها في غاية السوء..

فهي تقود الأمة للهاوية والمرأة للابتذال والمهانة والاعتداء على حجابها، والإسلام يحرم ذلك، ويحرم كل وسيلة إلى ذلك، فلذا حرم النظر والتبرج والخلوة والاختلاط وكل هذه المحرمات متحققة في قيادة المرأة للسيارة، ومن ثم فهي محرمة لايشك في ذلك من كان له أدنى نظر...

المشكلة أن كثيرا من الناس صار يفتي نفسه بنفسه، فما رآه حسنا بعقله مجده ونادى به
المطلع على تاريخ تلك الحقبة التي عاش فيها الصحابة يجد أن المرأة لم تكن تقود الدواب في الغالب، بل كان يصنع لها هودج فوق ظهور الإبل، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مغطاة من كل ناحية ولها باب صغير، تركبه حين السفر والتنقل، والرجل هو الذي يقود الدابة..

إذن على الرغم من إباحة قيادة المرأة للدابة إلا أن النساء لم يكن يفعلن ذلك، وكثير من الأمور المباحة قد تترك لأن المصلحة في غيرها..

لماذا كان الرجل في زمان الصحابة وبعده أزمانا متطاولة لايدع للمرأة قيادة الإبل والخيول؟..

هذا ولاشك من تقديره للمرأة وإكرامه وحفظه لها، حيث إنه يعلم أنها لضعفها تحتاج إلى رعاية وصيانة من المخاطر، فهو لذلك يتولى بنفسه قيادة الإبل، وهذا هو الشائع في كل الأزمان الخالية..

نعم قد نجد بعض الحالات الشاذة عن هذه القاعدة في تاريخ المسلمين لظروف معينة وأحوال خاصة كانت المرأة تضطر فيها أن تركب وحدها وتقود الدواب، لكن ذلك لايمكن أن يكون حكما عاما على جميع النساء..

فالأحكام إنما تبنى على ما قد اجتمع الناس عليه وفيه مصلحتهم لا مما انفرد به بعض الناس..

إذن لم يحدث في التاريخ الإسلامي أن تكون المرأة قائدة للمراكب والدواب في الغالب، والدليل على ذلك:

التزام الأمة بصيانة المرأة في كل عهودها السابقة قبل موجة التغريب التي عمت بلدان الإسلام..

وسبب هذا الالتزام بصيانه المرأة:

أن الشرع أمر المرأة بالستر والقرار في البيت وأمر بصونها وأخبر أنها عورة، وكل تلك الأمور تتعارض مع قيادة الدواب والمراكب، إما جزئيا أو كليا بحسب الأحوال..

وبما أن الأصل كان في الأمة العمل بالشرع وحفظ حدوده، فإن الرجل المسلم كان يعتقد أن من الواجب عليه أن يصون محارمه، ويتولى هو القيادة كي لا تتعرض المرأة للابتذال وإبداء للزينة، ولكي تتفرغ لمهمتها الأصلية، وهي القيام بشؤون البيت..

خاصة وأن القيادة مرتبطة بالسعي في الأرض طلبا للرزق، والرجل هو المتولي لذلك بأمر الشرع، لذا كان من الطبيعي أن تكون القيادة له..

وأما المرأة فليست مأمورة بذلك، وإنما هي مأمورة بالقرار في البيت، لذا كان الطبيعي أن تترك هذا الجانب، فليس من اختصاصها، بل وليس فيه تكريم لها..

ذلك أن سياقة المراكب ليس فيها أدنى ميزة أو منقبة..

ولذا لانرى أهل الشأن والغنى والملك يزاولونها، بل يأنفون منها، والمرأة في ظل تعاليم الإسلام لها نفس مزايا أهل الحسب والغنى والملك، فهي ملكة متوجة على عرش الأنوثة، وآمرة بحكم الشريعة..

وأي إهانة للمرأة أعظم من أن تسقط من مرتبة أهل الحسب والغنى والملك لتصير في مرتبة السائقين من العوام..

هل رأيتم كيف أن الدعوة إلى قيادة المرأة للسيارة إنما هي دعوة لإهانتها وإنزالها من عرشها؟.

ولو وقف الأمر عند هذا الحد لقلنا:

لم نر إلى الآن محذورا شرعيا لأجله نحرم على المرأة قيادة السيارة..

لكن الأمر لايقف عند حد إنزال المرأة من عرشها، بل هذا الإنزال هو بداية السقوط، فكل البلايا ستأتي جراء قيادة المرأة للسيارة..

فهي وسيلة عظمى لإسقاط الحجاب الذي هو رمز وعلامة الأخلاق والطهر والإيمان والتميز على سائر الأمم..

وهي طريق للتبرج والسفور..

وهي وسيلة للاعتداء على الأعراض، وعاقبتها شيوع الفاحشة في الذين آمنوا..

وهي سبب في ازدياد إصابة النساء في الحوادث..

وهي مدعاة لسفر المرأة بمفردها، وفي ذلك من المخاطر ما لايخفى..

وهي سبيل لإخراج النساء من خدورهن والزج بهن في مجتمعات الرجال بكافة صورها وأشكالها..

أي أن الاختلاط سيتحقق بكافة صوره وأشكاله مع كل الفئات المختصة بصيانة السيارة ومتابعة السير، وهم في العادة رجال..

وفي خلال ذلك تصبح المرأة المسكينة عرضة لجميع أنواع الابتزاز الجنسي بالرضا أو بالإكراه لعدم وجود من يصونها.. [/align:882eb3f0dc]

سفير السعد
29 / 06 / 2004, 54 : 06 PM
[align=center:69a4089dfb]الصلاه وهي الوقوف بين يدي الله عز وجل .....افضل لها ان تصلي في بيتها

فما بالك بالخروج على السياره والسواقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعل لا أؤيد سواقه المرأه[/align:69a4089dfb]