المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أتركوا المناهج وغيروا المدرسين


أبوماجد
20 / 01 / 2004, 55 : 05 PM
قالوا إن الحوار الوطني أصبح حقاً مكتسب لكل أفراد الشعب فللفرد أن يبدي وجهة نظره دون تحفظ فيمايبديه إن كان لايدعو إلى خارقٍ للمروءه أوقادح في إستقامه.

وطالما الأمر هكذا فبإعتبار أنني أحد أفراد الشعب ومكتسب لحق المواطنه وبالتالي إكتسبت حق المحاوره الوطنيه تلقائياً .........فأنا لي وقفات أيضاً في هذا الحوار.

الوقفة الأولى:

في إعتقادي أن من أشعل فتيلة الحوار الوطني هو ماتمر به البلاد من موجة إرهاب عاتيه فكان من الأولى ان نضع ايدينا على الجرح مباشرةً وأن يكون في المؤتمرين من يمثل المنتمين للفكر الإرهابي خاصةً وأن بعضهم قد تراجع عن أفكاره ومبادئه.

الوقفة الثانيه:

كثر الجدال والنقاش حول تغيير المناهج أو تطويرها والأهم بل الأصح هو تغيير وزارة التربيه والتعليم برمتها
وتغيير القائمين على التدريس .
فالفكر الإرهابي أو التكفيري حسب مايزعمون ليس مفرخ من تلك المناهج. فهل كانت تلك المناهج هي السبب الرئيسي لخروج الأحزاب اليساريه الإرهابيه المتطرفه في أوروبا الشرقيه؟؟ .
هل درس الإخوان المجاهدون مناهجنا في عصر المغفور له الملك عبد العزيز؟؟ .
هل درس شارون الأصول الثلاثه وفتح المجيد في شرح كتاب التوحيد؟؟؟.
هل تتلمذ صدام حسين على يد إبن عبد الوهاب؟؟؟؟؟
سأضرب لكم مثلاً أكثر وضوحاً.
أعضاء منتدى جاش درسوا هذه المناهج ... هل قام أحدهم بتكفير أعضاء منتدى تثليث.
أو هل قام أحدهم بتفجير منتدى طوى طوى.؟؟
هل سجلت لدينا حالات تفسيق...
مانعانيه أيها الساده ليس المناهج.

سأحاول أن أقتبس بعض ألفاظ المثقفين لدينا ... بالطبع تعلمون أن المثقفين يحشون مقالاتهم ببعض العبارات التي تدخل تحت مايسمى ترف لغوي لفظي مثل (هناك ثمة تساؤل) أو (طبائع النسق الثقافي لدى مفكرون تلك الحقبه بين النظريه والتطبيق).

إذاً إسمحوا لي أن أقول .

هناك ثمة تساؤل ؟ وهو هل النسق الثقافي لدى المدرسين في هذه الحقبه يؤهلهم لأن يدركوا الفرق بين التفكير والتكفير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أعتقد أنه لن يؤهلهم للتفريق بين النادي والفريق.

حينما أقول أن الطامه ليست في مناهجنا المنقوله من الكتب المتواتره صحتها المقبوله يقيناً لم أتجنى على أحد.فالطامه تكمن في من قام بتدريس تلك المناهج ليس إلا.

فالتجربه أثبتت بما لايدع مجالاً للشك أن المدرس الوطني فاشل بكل ماتعنيه هذه المفرده.ألا ترون أن التميز والإبداع والتفوق كان في ظل المدرس الأجنبي أكثر منه في السعودي.

فالمدرس الذي لايستطيع نقض فكرة النشوء والإرتقاء ليس جديراً بهذه المهمه .
والمدرس الذي لايستطيع التنبيه على خطأ نظرية الماده لاتفنى ولاتستحدث من العدم ليس كفؤاً لهذا المنصب.
والمدرس الذي لا يجيد توضيح الفرق بين ماينافي كمال التوحيد وماينقضه لايستحق التلقي عنه.
والمدرس الذي لايعرف أبجديات التربيه الوطنيه وقيمة الإنتماء الوطني والذي لايحسن تصوير جلالة ولاة الأمر وذنب الخروج على الأئمة ونزع الطاعه .........فاختاروا له مهنه أخرى غير التدريس..
فالمدرس الأن إلا ماندر يعاني من السطحيه وضحالة المعلومات بل نضوبها . تافه الأفكار وسامج الرؤى يعاني من ضعف الهمه وحدودية النظر فقد إبتلاه الله بحالة قد تصنف أنها أقسى أنواع الشلل الفكري وإن حاول التفكير يوماً كان كمن وجد لحم جمل غث في رأس جبلٍ وعر.
أعلمتم ماهي الإنتكاسه ؟
هي جيل المدرسين الذين تولوا زمام أركان الوطن.
وأهٍ عليك ياوطن.

بنت الشمال
20 / 01 / 2004, 36 : 08 PM
[align=center:c3f5ba7e1b]
اخي الفاضل ابو ماجد

مناهجنا من افضل المناهج ولله الحمد

يكفي اننا ندرس التوحيد واصوله بعيدا عن البدع والخرافات المنتشره بالبلدان الاسلاميه الاخرى

وللاسف المدرسين والمدرسات معظمهم وليس كلهم يدرس وهو حاقد على الوزاره (ليه تعينت بعيد


الراتب مايكفي حق النقل وهكذا


ونسىانه مربي وحامل رساله مقدسه[/align:c3f5ba7e1b]

سفير السعد
20 / 01 / 2004, 49 : 10 PM
أخوي

كل هذا لن يحدث لو حدث ((((العدل))))

في عهد عمر ابن عبدالعزيز
كان الذئب يرعى مع الغنم من قوة العدل

متى يطبق العدل؟

الخير واضح والشر واضح
واللوم ليس على المدرسين أو الطلبه أو المناهج

لكن العدل وحده
يبني مجتمع سليما بكل ماتعنيه الكلمه من معنى

جاشي
21 / 01 / 2004, 09 : 02 AM
ابوماجد مرة اخرى.....تفجر قضية محورية ,التعليم وما ادراك ما التعليم اصبح (التعليب) صنعة وليس مهنة هناك فرق, المعلم الوطني عندما تتآكل مستحقاتة تدريجيا لا تنتظر منه ما كان يسمى بالتفاني والاخلاص في العملية التربوية,لقد اصبح المعلم مثل الشعير يؤكل ويذمّ,فلا غطاء طبي ولا بدل سكن ولا بدل مواصلات ولا رواتب مجزية .....الخ , حسنآ دعنا نبتعد عن ذلك كله ولننظر نظرة متفائلة لوان المعلم اخلص والمناهج متوازنة وتفي بالاحتياجات الدينية والدنيوية,هل ستظهر الاجيال القادمة وسطية متفهة للتطورات المتتابعة وما يلازمها من متغيرات, الاجابة لا بالتأكيد,لأن الأنحرافات الفكرية والشذوذ الأجتماعي متلازم للتنمية القومية,بمعنى لكل قاعدة شواذ,ان الأمر لا يقتصر على قصور المناهج وتقصير المعلمين الوطنيين فقط , بل ينسحب على العسكر الوطنيين والأطباء الوطنيين والمهندسين الوطنيين والقضاة الوطنيين, والقائمة تطول, ان القضية قضية وعي وادراك وليس مجرد تصيّد الأخطاء بدون البحث في الاسباب وايجاد الحلول,اذ لا ينبغي فهم مجتمعنا فقط والانغلاق على الذات بل يجب فهم المجتمعات الاخرى ودراستها من حيث اديانها وتراثها وطبائعها وتركيبتها المختلفة وعلاقتها بمجتمعنا وفهم النواحي المشتركة بيننا سواء الدينية او الاقتصادية او الثقافية ....الخ ,ان العالم الآن وطن واحد ,ومن يغرّد بعيدا عن السرب سرعان ما ينشز صوته . :يصف: :يغني: .

ابن عباد
21 / 01 / 2004, 09 : 02 AM
ابو ماجد اوافقك في الوقفة الاولى ،

واضيف على الوقفة الثانيه

مناهجنا بحاجة الى تطوير ودمج فهناك مناهج عديده في رأيي انا انه لا بد من دمجها تحت مسمى واحد مع حفظ قواعد تلك المناهج من الضياع

اما الوقفه الثالثه فأخالفك تماماً
فأني ارى ان المدرسين يتم اعدادهم تربوياً واكاديمياً وعلمياً وثقافياًاعداداً يستحق المعلم بأن يكون كفواً لحمل مثل هذه الرساله العظيمه وخصوصاً المعلمين المتخرجين من كليات المعلمين في السنوات الاخيره فنرى اهتماماً بأعداد المعلمين من قبل الدولة 0 مع ان شهادتي مجروحه ولكن انت الحكم بنفسك
فأتمنى منك ان تطَلع على خطة الدراسه و المقررات الدراسيه الموضوعه في خطة كلية اعداد المعلمين وانا واثق بانك ستتراجع عن رأيك

لك مني فائق الاحترام والتقدير

عقاب
21 / 01 / 2004, 34 : 02 AM
العزيز ابو ماجد الأخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد طرحت موضوعا في غاية الأهمية ان لم يكن الأهم
الا وهو دور المعلم واود ان اوضح لك بعض الامور
أولا المعلم ما هو الا نتاج لهذه المدرسة الا انه في دراسته الجامعية الشبه متخصصة عانا المساوئ جميعا
اهمها بعده عن الدراسة في مجال تخصصه
ثانيا تدريسه لمواد ليست في مجال تخصصه فمن الممكن لمعلم درس طوال حياته بعيدا عن المواد العلمية
أن يدرس الرياضيات أو أي مواد علمية أخرى وبالعكس على حسب احتياج المدرسة أو نظرة المدير
ثالثا النظرة السائدة الان لدى التربويون أن المعلم ما هو الا مساعد للتلميذ في تعلمه
رابعا بحث الشباب عن وظيفة بمرتب جيد أين كانت لذا اصبح التعليم مهنة من لا مهنة له والسبب واضح
خامسا التلميذ الان لم يعد كالتلميذ سابقا أي لم تعد المدرسة هي مصدر التعلم الوحيد بل تعددت المصادر وتنوعت وأصلحت وأفسدت
سادسا عدم مخافة الله أداء هذه الأمانة العظيمة
سابعا غياب دور الأسرة في متابعة أبنائهم
ثامنا دور المجتمع والبيئة التي يعيش فيها التلميذ
العيب اخي في أسرة وفي مسؤولين وفي وزارة وفي مجتمع وفي مدير وفي معلم وفي طريقة وفي أسلوب وفي هدف وفي تعامل
هناك أمر احب الأشارة ًٌٌََُ ْاليه ان التلميذ المجتهد دائما ما يكون خلفه متابعة جيدة من اسرته
عهدناك متبصرا في الأمور تنظر للقضية من جميع الجوانب

تقبلوا تحياتي

ابو وفقي
22 / 01 / 2004, 17 : 04 AM
يكفي المعلمين انهــــــــــــــــــــــــم خرجوا ودرسوا واحد مثل عبقريتك
وكفاءتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1:

أبوماجد
22 / 01 / 2004, 23 : 08 PM
ياأخوان أولاً أشكر الجميع على المشاركه.

وأعلم أن هذا الموضوع سيثير حفيظة كثير من الإخوه المدرسين أو المتعاطفين مع المدرسين

- بعض الإخوه قال إن القائمه تطول وذكر العسكر والأطباء والمهندسين الوطنيين .
وأنا أعتقد أن إقحام هؤلاء في موضوعنا ضرب من العبث فالمجتمع لاينتظر من الطبيب او المهندس أن يبين له من هو الكافر أو من هو المتطرف وأنما ينتظر ذلك من المدرس.
أيضاً أن قلت إن جهلة المدرسين وصف لاينسحب على الكل وإنما قلت إلا ماندر .

أما بالنسبه للبرامج التدريبه التي يخضع لها المدرسين فأعتقد أنها بدون جدوى وذلك لأن الأهداف السلوكيه ومايسمى بالتدرج التعليمي ليس هو علاج الإرهاب أو التطرف وإنما علاجه هو توعية المعلم وتنبيه على الآراء التي يمكن أن يكون بها لبس على المتلقي منه
- قال بعض الإخوه ان مثل هذا الموضوع يؤخذ من عدة جوانب وعتب علي في عدم تبصري بذلك إذاً لماذا لانعتب على من ألقى اللائمه على المناهج.
الدكتور الغذامي يقول إن هناك أمور في المناهج تعتبر تطرفاً وأحاديه في الرأي ولايستطيع الطالب أن يفهمها بمفرده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذاً ماهو دور المعلم .
هل يفترض أن كل مالايفهم يحذف أو يغير إذاً لابد من حذف الرياضيات أو الكيمياء ....... هل يعقل ذلك.
همسه في أذن الأستاذ أبو وفقي .......... من علمني هو الأستاذ الأجني ونادر من المدرسين الوطنيين الذين إستثنيتهم من ضحالة المعلومات ومحدودية الرؤى والنظر

محسن المسردي
22 / 01 / 2004, 38 : 08 PM
[align=center:fb43db71ab]أبو ماجد

شكراً لطرحك هذا الموضوع الشائك والهام

وأوافقك على الوقفة الأولى :رهيب:

أما الوقفة الثانية فإليك ملاحظاتي:

1- المناهج تحتاج الى تطوير وليس الى تعديل مناهج التربية الإسلامية فقط بناءً على رغبة أمريكا وهناك فرق !!! نحن نحتاج الى تطوير شامل لجميع المناهج والتركيز على المحتوى والإبتعاد عن طريقة التلقين العقيمة التي لا تعطي الفرصة للطالب لإستخدام عقله وتفكيره بل يستخدم الجزء الخاص بالتذكر فقط بما لُقن.

2- المعلم أيضاً يحتاج الى تطوير وتدريب مستمر بإعطاءه دورات تدريبية وفرص لإكمال دراساته العليا
ليرتقي بمستواه الفكري والثقافي وفي أغلب دول العالم يكون هناك إختبار كفاءة لكل التخصصات
سواءً معلم أو مهندس أو طبيب ... الخ.

3- تغيير وزارة التربية والتعليم برمتها !!! أتعتقد بأن هذا حل مناسب وقابل للتطبيق ؟!؟!

أخي العزيز أبو ماجد

ما نحن فيه الآن هو نتاج للتخبط والفساد وعدم وجود الضوابط التي تحكم الأمور

وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب !!! فكل شيء يحتاج الى ترميم

ولا أقول الى تغييره برمته !!!

أشكرك مرة أخرى

وتقبل كل التقدير والإحترام،،،
.
.[/align:fb43db71ab]

صادق الكلمة
23 / 01 / 2004, 30 : 01 AM
اخي العزيز ابو ماجد

اوافقك الراي في وقفتك الاولى

فنعم المعلمون وللاسف الشديد يتخرجون وبكل صدق وامانه وهم غير مؤهلين لتعليم اجيال

والسبب ليس منهم وحدهم ولكن هي طريقة التعليم الجامعي لدينا فهي لاتوهل في تعلميها

الدارسين لكي يمارسوا دور المعلم بعد تخرجهم...

ولك ان تقارن بين طريقة تدريس الجامعيين( المعلمون مستقبلآ) وبين تدريس الطلاب في

المراحل الاخرى.

(منهج في التخصص فقط الا ما ندر من بعض المواد الاخرى ولكن ليست بالكافيه)

بمعنى وما اقصده هو لما لايكون هناك تاهيل للمعلم اثناء دراسته الجامعيه ليتقن طرق

التدريس وطرق ايصال المعلومه الى الطالب وبكثافه مع ما تخصص به من علم.

وايضا هناك معلمون وبعد تخرجهم يقوموا على تاهيل انفسهم لكي يقوموا بعملهم بكل

اتقان وامانه وهناك من هو مكانك سر لاجديد لديه

اما وقفتك الثانيه

فانا نعم اطالب بتطوير المناهج ولكن المناهج التي تتطور وباستمرار كالفيزياء

والرياضيات والكيمياء وما هو في تطور مستمر

( ولكن يتم تزويد المعلم بدوره تدريبيه وخلافه )

اما المناهج الدينيه فلا والف لا فالدين هو القران والسنه وهي ثابته من عهد النبي صلوات

الله وسلامه عليه والى ان تقوم الساعه لاتطوير فيها فهي كاملة مكملة.

وللاسف سمعت ان التعليم الفني والتدريب المهني قد الغى مادة القران من مناهجه وهذه

والله مصيبه لابعدها مصيببه( حيث افادوا انها ليست ضروريه لانها لاتؤثرفي المنهج)

واسال الله ان لايصل الوضع الى اسواء من ذلك.... واسف على الاطاله..

وتحياتي يا كاتبنا الكبير

ناصر بن سالم
25 / 01 / 2004, 03 : 05 AM
اهلاً بك ابو ماجد


الارهاب لا علاقة له بالمناهج

الذي له علاقه بالمناهج هو الارهاب والظلم الامريكي


امريكا هي الحذا الصهيوني الذي يدوس على اعداء الصهيونيه في العالم

مع احترامي الشديد للحذاء لانه نعمه تقينا بأسنا


وهذه الحرب حرب على الاسلام وثوابته وستطول

اما المدرسين


فلدي حساسيه تجاه التهجم على المدرس لأنه مدرس ويجب ان يحترم ولكن لا مانع من ان ينتقد

اوائل المدرسين السعوديين هم من خريجي كلية التربيه

وكلية التربيه تقبل اقل معدل

والطالب صاحب اقل معدل طالب لا يوجد بينه وبين المدرسه اي علاقة ود او احترام

ومن التناقض ان يعاد بهذا الطالب الى المدرسه كمدرس ويمارس عمله كمدرس لمجرد الوظيفه


والطالب الذي يتخرج بمعدل 60% لن يعطي في افضل الاحوال اكثر من هذه النسبه في حياته العمليه وهذا الكلام عن تجربه

ونتيجة لاخطاء الجميع المتراكمه اصبحت المشكله متفاقمه

اما مشكلة السطحيه فهي عامه

واصدقكم القول انني عندما ادخل مع شخص في نقاش مع انني انسان بسيط ولست حكيم زماني اصدم بهذه السطحية المذهله واصبحت افضل السكوت على الكلام


واذكر لكم قصه بسيطه

كنت في احد المستوصفات انتظر مثلي مثل غيري في الصاله وكان الى جانبي رجل من الاردن معه طفل وطفله والطفله هي الاكبر وكنا نجلس بصمت مطبق

واذا برجل من مصر يدخل الصاله ومعه حقيبه واتضح لي انه صيدلاني وينتظر فراغ الطبيب ليعرض عليه آخر الادويه

المهم هذا الصيدلاني ويطلق عليه لقب دكتور اخذ يداعب الاطفال ويسأل الطفله عن اسمها واسم اخيها فقالت اسم اخي صهيب

فسألها بلهجته صهيب يعني ايه

فرد والدهما وقال صهيب يعني صهيب

فقال الصيدلاني والله اول مره اسمع بهذا الاسم

فرد الاب الم تسمع بصهيب الرومي

قال لا

وتركتهم وانا اشعر بحزن على هذه الامه من ابناءها


واذكر ايضاً انني قدمت بحث عن ازاحة حمل الذروه في الشبكات الكهربائيه

وفاجأني مقدم الندوه وهو مهندس عندما قال

البحث التالي مقدم من فلان وهو عن الذره

وقلت في نفسي اين انا من الذره فلتتقي الله يارجل :راسي:

والاجمل انها لم تفرق مع الحضور

وعندما استظيف الممثل المشهور غوار ابو الوطنيه ومحارب الاستعمار في برنامج من سيربح المليون

سأله المقدم عن مدة الاستعمار الفرنسي لسوريا ومتى بدأ ومتى انتهى فلم يجب


ولامثله كثيره وكثيره

فمن ننتقد


هذه حاله عامه

وننتظر الاصلاح


ولك اجمل تحيه

المعنا
15 / 05 / 2004, 42 : 12 AM
حقا هذا الكلام صحيح ولاغبار عليه نحتاج لتغير المعلمين ووضع معلمين مثل الموسوعه النابغه ابو ماجد لماذا لا يجدد نشر هذا الموضوع للاستفاده منه واعطاء المنتدي جاذيه اكثر للزوار الذين يبحثون عن مثل هذه المواضيع التى تهم شاننا الداخلى.
مشاء الله الله لايضرك يابوماجد ويفقك وننتظر منك المزيد لااااااااااااااااكن وين الغيبه ايها المبدع لاااااااتكون تغلى علينا وحنا ماندري عد لنا وانعشنا من جديد بمواضيع اجمل واجمل يابوماجد