أبوماجد
02 / 01 / 2004, 00 : 10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .
قبل أكثر من عقدين من السنين كنت برفقة والدي حفظه الله بمدينة الإسكندريه . وأذكر انني كنت أتلقى تعليمي الإبتدائي بمدرسة (محمد كريّم) بالمناسبه ...... كريّم مناضل مصري قاوم الإحتلال الفرنسي بقيادة نابليون.
كانت مدرستي تقع في حي يسمى (سموحه) وهو حي يقطنه طبقة الأرستقراطيين. وهوتماماً كبير الشبه بحي النسيم والنظيم بمدينة الرياض .
المهم . في يومٍ من أيام الدراسه وبعد إنصراف الطابور الصباحي وإنتهاء النشيد الوطني (بلادي بلادي بلاااااادي لكي حبي وفؤادي .......... مصر ياأم البلاد أنتي غايتي والمراد .......وعلى كل العباد كم لكي من أيادي.)
كانت الحصه الأولى لنا هي مادة الجغرافيا وكان موضوع درسنا ( المملكه السعوديه)فابتدأ المدرس شرحه عن المساحه والحدود وتعداد السكان وأهم المدن وتحدث عن مكانة السعوديه بين دول العالم الإسلامي كمرجع ديني . وأثناءالشرح إقترب مني الأستاذ وسألني هل أنت سعودي؟
فقلت له نعم.
فراح يحدثني عن الحرمين الشرفيين ..............وكأني لاأعلم بوحودهما في سعوديتي .
وطفق يوضح لي كيف أن أفئدة المسلمين من كل حدبٍ وصوب تتجه نحو بلدي ...........وكأني لا أعلم دعوة إبراهيم عليه السلام.
وقال لي ماهي مناهجكم الدراسيه في المراحل التعليميه الأولى ؟؟
قلت له درسنا القرآن الكريم والتوحيد والهجاء والخط والحساب .
قال ماهو منهج التوحيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قلت له : درسنا أن التوحيد ثلاثة أنواع . ربوبيه وألوهيه وأسماء وصفات . ومعنىالتوحيد هو أن تفرد الله بالعباده وتوحده فلا معبود بحق سواه .
قال: زدني.
قلت :نعم................. ومن مقتضى التوحيد الذي درسناه هو ولاية من تولى اللله وحده والبرأة ممن تبرأ من الله.
فمن دان ديننا وانتحل نحلتنا كان بمنزلتنا له مالنا وعليه ماعلينا ومن فارق ديننا بدأةً فلانظلمه ولانعتدي عليه ماكفانا شره.
فقال المدرس : نعم نعم هذا المذهب الوهابي ................. أتعرف من مؤسسه ؟ إنه محمد بن عبد الوهاب.
وقطع نقاشنا جرس إنتهاء الحصه.
فلما عدت لمنزلي سألت والدي هل نحن وهابيين.؟
قال لي والدي : نحن مسلمين نوّحد الله وحده لاشريك له أما الأسماء والمصطلحات لاتقدم شيئاً ولاتؤخره .
بات هذا السؤال يؤرقني كثيراً.
بعد سنواتٍ طويله وفي إحدى سنوات الجامعه كان يدرسني في مادة اللغه العربيه أحد الدكاتره من الجنسيه المصريه ( وقد راقني جداً أن ألقبه دكتور - مهما يكن من شئ-).
صدقوني إستمر هذا اللقب ملازم لدكتوري العزيز حتى بعد تخرجي بسنوات.
في محاضره من محاضراته أراد أن يعرب إحدى لفظات القرآن الكريم وتحرج كثيراً لأنه يعتقد أن تلك اللفظه لامحل لها من الإعراب ومايليها حرف زائد .
فقال أما الحرف فزائد لامحل له من الإعراب .....................ثم قال: وفي قول إخواننا أهل المذهب الوهابي فلا بل له محل من الإعراب وليس زائداً .
ولأنني كنت من اشدّ الطلبه بل خلق الله كلهم (تلذذاً باللقافه )قلت له يادكتور إسمح لي لدي مداخله .
قال : تفضل.
قلت له : ماهي رتبتك العلميه.؟
قال : أستاذ مشارك.
قلت : ماشاء الله ماشاء الله ... الله يزيدك من نعيمه كمان وكمان ... ويعلي مراتبك ياشيخ .
وإستطردت وقلت له : كم أستاذ لدينا في كليتنا الحبيبه متخصص في اللغة العربيه .؟
قال: خمسه وأنا سابعهم.
قلت: إسمح لي يادكتور أنت متخصص زائد لامحل لك في الكليه.
بعد أن إنقدح المعنى في ذهنه تصنع الهدوء وعدم الإمتعاض وقال لي : لامشاحة في الألفاظ.
فقلت له:دكتوري العزيز أنا أعلم أن قصدك بإخوانك الوهابيين هم الفئة المتعصبه لقليلها المنكره لكثير غيرها.
قد كنتم تعزفزن هذا الوتر فيماسبق على المذهب الحنبلي فتقولون لمن يخالفكم الرأي لاتكن حنبلي ويبدو أن السهام الأن قد إتجهت للوهابيين.
إنصرف الدكتور من القاعه فأصبحت في هرج ومرج وإنقسمت لقسمين كل قسمٍ بما لديهم فرحون ففئةٍ إتهمتني بجهلي بقواعد طلب العلم وفئةٍ طلبت مني ترك ذلك لأهل العلم والصلاح لأنني مصنف تحت ما يسمى (داشر).
ماعلينا من ذلك سامحهم الله.
قبل فترةٍ قصيره تقابلت مع أحد الأصدقاء من الجنسيه السوريه يعمل في أحد شركات التأمين ويحمل درجة البكالريوس في تخصص الفلسفه الإسلاميه..............(والله أول مره أسمع أن هناك فلسفه إسلاميه) كنت كثيراً ما أداعبه وأسأله عن الصفة التي تميز بها عن الكوادر الوطنيه وأهلته لإدارة تلك الشركه فكان يجيب على الفور( وكأنه يعلم مافي نفسي) الخبره واللباقه................(للأمانه فهو وما أعبد لافي العير ولا في النفير يعني إستخلف الله في خبرته ولباقته )
فكنا نتناقش عن الدعوه الوهابيه وماتمثله من ظاهره صحيه يجب الإهتمام بها . إلا أن صاحبي كان في حاله مزاجيه سيئه . فقال والله ياأبو ماجد إن هذه الدعوه لابد من تنقيتها وفلترتها فبأي حق تستمد تلك الدعوه شرعية تكفير الضد وكيف تنادي تلك الدعوه بإقامة علم الجهاد وفتح امريكا وأخذ الجزيه من أوروبا وروسيا . وكيف ولماذا يهيمون في الشوارع والمدن والقرى والهجر يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.
فحاولت ان أمتلك زمام الأمور وأن أدير دفة النقاش بطريقي فقلت له: مهلاً مهلاً على رسلك يارجل فإبن عبد الوهاب لم يفعل شيئاً يستحق عليه برأة إختراع. كل مافي الأمر أن الرجل خشي أن يكتم علماً فيلجمه الله بلجام من نار فما وضحه لم يكن هو السابق فيه فالشيخ رحمه الله قال: إن الله أمرنا على لسان رسوله أن لانعبد إلا هو فليس معبوداً بحق إلا الله سبحانه وتعالى وقد وضح لنا بمدلولات لغة القرآن أن مقتضى الشهاده عدم عبادة إلا الله وحده.
كما أن الشيخ رفع مراتبه في عليين قال من قامت عليه الحجة بإرتكابه لمناقض من نواقض الدين المعلومه فوصفه كافر يستتاب وإلا يقتله إمام المسلمين .
وقال أيضاً رحمه الله أن فريضة الجهاد قائمه منذ بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام حتى أخر عصبة تقاتل الدجال . وإشترط لها شروط منها إذن ولي الأمر وقال الجهاد جهاديين جهاد طلب وجهاد دفع وكل منهما له شروط ولابد فيهما من إذن ولي الأمر .
كما أن إبن عبد الوهاب قد أناط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بولي الأمر . كما أنه لايرى الخروج على ولاة الأمر ماأقاموا فريضة الصلاه .كما أنه لايرى خروج السفهاء على بر المسلمين وفاجرهم . ولم يحرض على ذلك البته بل يرى إلتزام الجماعة وعدم الخروج عنها وأن لاينازع الأمر أهله.
ياصديقي الرجل لم يقل بكفر من خالفه الرأي ومن آذاه وشرده زأخرجه من بلده .
فأنصفه وأدعو له بالمثوبه والأجر الجزيل وأنظر من هو المتعصب لرأيه ومن يحتاج الفلتره .
فالله سبحانه لم يذم المسيحيه في كتابه بل ذم الرهبانيه المبتدعه والتي حرفتها. فلاذنب للمسيحية البته.
والسلام ختام.
قبل أكثر من عقدين من السنين كنت برفقة والدي حفظه الله بمدينة الإسكندريه . وأذكر انني كنت أتلقى تعليمي الإبتدائي بمدرسة (محمد كريّم) بالمناسبه ...... كريّم مناضل مصري قاوم الإحتلال الفرنسي بقيادة نابليون.
كانت مدرستي تقع في حي يسمى (سموحه) وهو حي يقطنه طبقة الأرستقراطيين. وهوتماماً كبير الشبه بحي النسيم والنظيم بمدينة الرياض .
المهم . في يومٍ من أيام الدراسه وبعد إنصراف الطابور الصباحي وإنتهاء النشيد الوطني (بلادي بلادي بلاااااادي لكي حبي وفؤادي .......... مصر ياأم البلاد أنتي غايتي والمراد .......وعلى كل العباد كم لكي من أيادي.)
كانت الحصه الأولى لنا هي مادة الجغرافيا وكان موضوع درسنا ( المملكه السعوديه)فابتدأ المدرس شرحه عن المساحه والحدود وتعداد السكان وأهم المدن وتحدث عن مكانة السعوديه بين دول العالم الإسلامي كمرجع ديني . وأثناءالشرح إقترب مني الأستاذ وسألني هل أنت سعودي؟
فقلت له نعم.
فراح يحدثني عن الحرمين الشرفيين ..............وكأني لاأعلم بوحودهما في سعوديتي .
وطفق يوضح لي كيف أن أفئدة المسلمين من كل حدبٍ وصوب تتجه نحو بلدي ...........وكأني لا أعلم دعوة إبراهيم عليه السلام.
وقال لي ماهي مناهجكم الدراسيه في المراحل التعليميه الأولى ؟؟
قلت له درسنا القرآن الكريم والتوحيد والهجاء والخط والحساب .
قال ماهو منهج التوحيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قلت له : درسنا أن التوحيد ثلاثة أنواع . ربوبيه وألوهيه وأسماء وصفات . ومعنىالتوحيد هو أن تفرد الله بالعباده وتوحده فلا معبود بحق سواه .
قال: زدني.
قلت :نعم................. ومن مقتضى التوحيد الذي درسناه هو ولاية من تولى اللله وحده والبرأة ممن تبرأ من الله.
فمن دان ديننا وانتحل نحلتنا كان بمنزلتنا له مالنا وعليه ماعلينا ومن فارق ديننا بدأةً فلانظلمه ولانعتدي عليه ماكفانا شره.
فقال المدرس : نعم نعم هذا المذهب الوهابي ................. أتعرف من مؤسسه ؟ إنه محمد بن عبد الوهاب.
وقطع نقاشنا جرس إنتهاء الحصه.
فلما عدت لمنزلي سألت والدي هل نحن وهابيين.؟
قال لي والدي : نحن مسلمين نوّحد الله وحده لاشريك له أما الأسماء والمصطلحات لاتقدم شيئاً ولاتؤخره .
بات هذا السؤال يؤرقني كثيراً.
بعد سنواتٍ طويله وفي إحدى سنوات الجامعه كان يدرسني في مادة اللغه العربيه أحد الدكاتره من الجنسيه المصريه ( وقد راقني جداً أن ألقبه دكتور - مهما يكن من شئ-).
صدقوني إستمر هذا اللقب ملازم لدكتوري العزيز حتى بعد تخرجي بسنوات.
في محاضره من محاضراته أراد أن يعرب إحدى لفظات القرآن الكريم وتحرج كثيراً لأنه يعتقد أن تلك اللفظه لامحل لها من الإعراب ومايليها حرف زائد .
فقال أما الحرف فزائد لامحل له من الإعراب .....................ثم قال: وفي قول إخواننا أهل المذهب الوهابي فلا بل له محل من الإعراب وليس زائداً .
ولأنني كنت من اشدّ الطلبه بل خلق الله كلهم (تلذذاً باللقافه )قلت له يادكتور إسمح لي لدي مداخله .
قال : تفضل.
قلت له : ماهي رتبتك العلميه.؟
قال : أستاذ مشارك.
قلت : ماشاء الله ماشاء الله ... الله يزيدك من نعيمه كمان وكمان ... ويعلي مراتبك ياشيخ .
وإستطردت وقلت له : كم أستاذ لدينا في كليتنا الحبيبه متخصص في اللغة العربيه .؟
قال: خمسه وأنا سابعهم.
قلت: إسمح لي يادكتور أنت متخصص زائد لامحل لك في الكليه.
بعد أن إنقدح المعنى في ذهنه تصنع الهدوء وعدم الإمتعاض وقال لي : لامشاحة في الألفاظ.
فقلت له:دكتوري العزيز أنا أعلم أن قصدك بإخوانك الوهابيين هم الفئة المتعصبه لقليلها المنكره لكثير غيرها.
قد كنتم تعزفزن هذا الوتر فيماسبق على المذهب الحنبلي فتقولون لمن يخالفكم الرأي لاتكن حنبلي ويبدو أن السهام الأن قد إتجهت للوهابيين.
إنصرف الدكتور من القاعه فأصبحت في هرج ومرج وإنقسمت لقسمين كل قسمٍ بما لديهم فرحون ففئةٍ إتهمتني بجهلي بقواعد طلب العلم وفئةٍ طلبت مني ترك ذلك لأهل العلم والصلاح لأنني مصنف تحت ما يسمى (داشر).
ماعلينا من ذلك سامحهم الله.
قبل فترةٍ قصيره تقابلت مع أحد الأصدقاء من الجنسيه السوريه يعمل في أحد شركات التأمين ويحمل درجة البكالريوس في تخصص الفلسفه الإسلاميه..............(والله أول مره أسمع أن هناك فلسفه إسلاميه) كنت كثيراً ما أداعبه وأسأله عن الصفة التي تميز بها عن الكوادر الوطنيه وأهلته لإدارة تلك الشركه فكان يجيب على الفور( وكأنه يعلم مافي نفسي) الخبره واللباقه................(للأمانه فهو وما أعبد لافي العير ولا في النفير يعني إستخلف الله في خبرته ولباقته )
فكنا نتناقش عن الدعوه الوهابيه وماتمثله من ظاهره صحيه يجب الإهتمام بها . إلا أن صاحبي كان في حاله مزاجيه سيئه . فقال والله ياأبو ماجد إن هذه الدعوه لابد من تنقيتها وفلترتها فبأي حق تستمد تلك الدعوه شرعية تكفير الضد وكيف تنادي تلك الدعوه بإقامة علم الجهاد وفتح امريكا وأخذ الجزيه من أوروبا وروسيا . وكيف ولماذا يهيمون في الشوارع والمدن والقرى والهجر يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.
فحاولت ان أمتلك زمام الأمور وأن أدير دفة النقاش بطريقي فقلت له: مهلاً مهلاً على رسلك يارجل فإبن عبد الوهاب لم يفعل شيئاً يستحق عليه برأة إختراع. كل مافي الأمر أن الرجل خشي أن يكتم علماً فيلجمه الله بلجام من نار فما وضحه لم يكن هو السابق فيه فالشيخ رحمه الله قال: إن الله أمرنا على لسان رسوله أن لانعبد إلا هو فليس معبوداً بحق إلا الله سبحانه وتعالى وقد وضح لنا بمدلولات لغة القرآن أن مقتضى الشهاده عدم عبادة إلا الله وحده.
كما أن الشيخ رفع مراتبه في عليين قال من قامت عليه الحجة بإرتكابه لمناقض من نواقض الدين المعلومه فوصفه كافر يستتاب وإلا يقتله إمام المسلمين .
وقال أيضاً رحمه الله أن فريضة الجهاد قائمه منذ بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام حتى أخر عصبة تقاتل الدجال . وإشترط لها شروط منها إذن ولي الأمر وقال الجهاد جهاديين جهاد طلب وجهاد دفع وكل منهما له شروط ولابد فيهما من إذن ولي الأمر .
كما أن إبن عبد الوهاب قد أناط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بولي الأمر . كما أنه لايرى الخروج على ولاة الأمر ماأقاموا فريضة الصلاه .كما أنه لايرى خروج السفهاء على بر المسلمين وفاجرهم . ولم يحرض على ذلك البته بل يرى إلتزام الجماعة وعدم الخروج عنها وأن لاينازع الأمر أهله.
ياصديقي الرجل لم يقل بكفر من خالفه الرأي ومن آذاه وشرده زأخرجه من بلده .
فأنصفه وأدعو له بالمثوبه والأجر الجزيل وأنظر من هو المتعصب لرأيه ومن يحتاج الفلتره .
فالله سبحانه لم يذم المسيحيه في كتابه بل ذم الرهبانيه المبتدعه والتي حرفتها. فلاذنب للمسيحية البته.
والسلام ختام.