المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أنت وهاااابي.


أبوماجد
02 / 01 / 2004, 00 : 10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .

قبل أكثر من عقدين من السنين كنت برفقة والدي حفظه الله بمدينة الإسكندريه . وأذكر انني كنت أتلقى تعليمي الإبتدائي بمدرسة (محمد كريّم) بالمناسبه ...... كريّم مناضل مصري قاوم الإحتلال الفرنسي بقيادة نابليون.

كانت مدرستي تقع في حي يسمى (سموحه) وهو حي يقطنه طبقة الأرستقراطيين. وهوتماماً كبير الشبه بحي النسيم والنظيم بمدينة الرياض .

المهم . في يومٍ من أيام الدراسه وبعد إنصراف الطابور الصباحي وإنتهاء النشيد الوطني (بلادي بلادي بلاااااادي لكي حبي وفؤادي .......... مصر ياأم البلاد أنتي غايتي والمراد .......وعلى كل العباد كم لكي من أيادي.)

كانت الحصه الأولى لنا هي مادة الجغرافيا وكان موضوع درسنا ( المملكه السعوديه)فابتدأ المدرس شرحه عن المساحه والحدود وتعداد السكان وأهم المدن وتحدث عن مكانة السعوديه بين دول العالم الإسلامي كمرجع ديني . وأثناءالشرح إقترب مني الأستاذ وسألني هل أنت سعودي؟
فقلت له نعم.
فراح يحدثني عن الحرمين الشرفيين ..............وكأني لاأعلم بوحودهما في سعوديتي .
وطفق يوضح لي كيف أن أفئدة المسلمين من كل حدبٍ وصوب تتجه نحو بلدي ...........وكأني لا أعلم دعوة إبراهيم عليه السلام.

وقال لي ماهي مناهجكم الدراسيه في المراحل التعليميه الأولى ؟؟
قلت له درسنا القرآن الكريم والتوحيد والهجاء والخط والحساب .
قال ماهو منهج التوحيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قلت له : درسنا أن التوحيد ثلاثة أنواع . ربوبيه وألوهيه وأسماء وصفات . ومعنىالتوحيد هو أن تفرد الله بالعباده وتوحده فلا معبود بحق سواه .
قال: زدني.
قلت :نعم................. ومن مقتضى التوحيد الذي درسناه هو ولاية من تولى اللله وحده والبرأة ممن تبرأ من الله.
فمن دان ديننا وانتحل نحلتنا كان بمنزلتنا له مالنا وعليه ماعلينا ومن فارق ديننا بدأةً فلانظلمه ولانعتدي عليه ماكفانا شره.
فقال المدرس : نعم نعم هذا المذهب الوهابي ................. أتعرف من مؤسسه ؟ إنه محمد بن عبد الوهاب.
وقطع نقاشنا جرس إنتهاء الحصه.
فلما عدت لمنزلي سألت والدي هل نحن وهابيين.؟
قال لي والدي : نحن مسلمين نوّحد الله وحده لاشريك له أما الأسماء والمصطلحات لاتقدم شيئاً ولاتؤخره .
بات هذا السؤال يؤرقني كثيراً.

بعد سنواتٍ طويله وفي إحدى سنوات الجامعه كان يدرسني في مادة اللغه العربيه أحد الدكاتره من الجنسيه المصريه ( وقد راقني جداً أن ألقبه دكتور - مهما يكن من شئ-).
صدقوني إستمر هذا اللقب ملازم لدكتوري العزيز حتى بعد تخرجي بسنوات.
في محاضره من محاضراته أراد أن يعرب إحدى لفظات القرآن الكريم وتحرج كثيراً لأنه يعتقد أن تلك اللفظه لامحل لها من الإعراب ومايليها حرف زائد .
فقال أما الحرف فزائد لامحل له من الإعراب .....................ثم قال: وفي قول إخواننا أهل المذهب الوهابي فلا بل له محل من الإعراب وليس زائداً .
ولأنني كنت من اشدّ الطلبه بل خلق الله كلهم (تلذذاً باللقافه )قلت له يادكتور إسمح لي لدي مداخله .
قال : تفضل.
قلت له : ماهي رتبتك العلميه.؟
قال : أستاذ مشارك.
قلت : ماشاء الله ماشاء الله ... الله يزيدك من نعيمه كمان وكمان ... ويعلي مراتبك ياشيخ .
وإستطردت وقلت له : كم أستاذ لدينا في كليتنا الحبيبه متخصص في اللغة العربيه .؟
قال: خمسه وأنا سابعهم.
قلت: إسمح لي يادكتور أنت متخصص زائد لامحل لك في الكليه.
بعد أن إنقدح المعنى في ذهنه تصنع الهدوء وعدم الإمتعاض وقال لي : لامشاحة في الألفاظ.
فقلت له:دكتوري العزيز أنا أعلم أن قصدك بإخوانك الوهابيين هم الفئة المتعصبه لقليلها المنكره لكثير غيرها.
قد كنتم تعزفزن هذا الوتر فيماسبق على المذهب الحنبلي فتقولون لمن يخالفكم الرأي لاتكن حنبلي ويبدو أن السهام الأن قد إتجهت للوهابيين.
إنصرف الدكتور من القاعه فأصبحت في هرج ومرج وإنقسمت لقسمين كل قسمٍ بما لديهم فرحون ففئةٍ إتهمتني بجهلي بقواعد طلب العلم وفئةٍ طلبت مني ترك ذلك لأهل العلم والصلاح لأنني مصنف تحت ما يسمى (داشر).
ماعلينا من ذلك سامحهم الله.
قبل فترةٍ قصيره تقابلت مع أحد الأصدقاء من الجنسيه السوريه يعمل في أحد شركات التأمين ويحمل درجة البكالريوس في تخصص الفلسفه الإسلاميه..............(والله أول مره أسمع أن هناك فلسفه إسلاميه) كنت كثيراً ما أداعبه وأسأله عن الصفة التي تميز بها عن الكوادر الوطنيه وأهلته لإدارة تلك الشركه فكان يجيب على الفور( وكأنه يعلم مافي نفسي) الخبره واللباقه................(للأمانه فهو وما أعبد لافي العير ولا في النفير يعني إستخلف الله في خبرته ولباقته )
فكنا نتناقش عن الدعوه الوهابيه وماتمثله من ظاهره صحيه يجب الإهتمام بها . إلا أن صاحبي كان في حاله مزاجيه سيئه . فقال والله ياأبو ماجد إن هذه الدعوه لابد من تنقيتها وفلترتها فبأي حق تستمد تلك الدعوه شرعية تكفير الضد وكيف تنادي تلك الدعوه بإقامة علم الجهاد وفتح امريكا وأخذ الجزيه من أوروبا وروسيا . وكيف ولماذا يهيمون في الشوارع والمدن والقرى والهجر يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.
فحاولت ان أمتلك زمام الأمور وأن أدير دفة النقاش بطريقي فقلت له: مهلاً مهلاً على رسلك يارجل فإبن عبد الوهاب لم يفعل شيئاً يستحق عليه برأة إختراع. كل مافي الأمر أن الرجل خشي أن يكتم علماً فيلجمه الله بلجام من نار فما وضحه لم يكن هو السابق فيه فالشيخ رحمه الله قال: إن الله أمرنا على لسان رسوله أن لانعبد إلا هو فليس معبوداً بحق إلا الله سبحانه وتعالى وقد وضح لنا بمدلولات لغة القرآن أن مقتضى الشهاده عدم عبادة إلا الله وحده.
كما أن الشيخ رفع مراتبه في عليين قال من قامت عليه الحجة بإرتكابه لمناقض من نواقض الدين المعلومه فوصفه كافر يستتاب وإلا يقتله إمام المسلمين .
وقال أيضاً رحمه الله أن فريضة الجهاد قائمه منذ بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام حتى أخر عصبة تقاتل الدجال . وإشترط لها شروط منها إذن ولي الأمر وقال الجهاد جهاديين جهاد طلب وجهاد دفع وكل منهما له شروط ولابد فيهما من إذن ولي الأمر .
كما أن إبن عبد الوهاب قد أناط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بولي الأمر . كما أنه لايرى الخروج على ولاة الأمر ماأقاموا فريضة الصلاه .كما أنه لايرى خروج السفهاء على بر المسلمين وفاجرهم . ولم يحرض على ذلك البته بل يرى إلتزام الجماعة وعدم الخروج عنها وأن لاينازع الأمر أهله.
ياصديقي الرجل لم يقل بكفر من خالفه الرأي ومن آذاه وشرده زأخرجه من بلده .

فأنصفه وأدعو له بالمثوبه والأجر الجزيل وأنظر من هو المتعصب لرأيه ومن يحتاج الفلتره .

فالله سبحانه لم يذم المسيحيه في كتابه بل ذم الرهبانيه المبتدعه والتي حرفتها. فلاذنب للمسيحية البته.

والسلام ختام.

ناصر بن سالم
03 / 01 / 2004, 52 : 12 AM
السلام عليكم


عندما تغيب اليابسه عن البحّاره في عرض البحر ويكتشفون جزيرة خضراء يلقون المراسي على شاطئها ويقفزون في الماء باتجاهها ويركضون في كل الاتجاهات ليستكشفوها ويبحثون بعد الجميل عن الاجمل

في هذه الحاله عليهم اعادة الكرّه مرات ومرات وبهدوء اكثر

هذا تماماً ما يحدث لي عند دخولي اي مقال من تأليف ابو ماجد

فقد قفزت بين اسطر هذا المقال وانا الآن اتمشى على ضفافه وما اجمل الحديث مع النفس على الضفاف او الثرثره على شاطيء النيل

وهو ليس حديث بل كم من الاسئله اوجهه الى نفسي والى كاتب المقال لو تقابلنا


ومن هذه الاسئله

ما الذي يضير الناس او المسلمين منهم ان يعبد الله وحده؟



ما الذي دفع ابا ماجد لكتابة هذا المقال ؟


ان سمح لي ابو ماجد ان اطلق تشبيه على مقاله هذا

فسأ شبهه بالمرزبه التي تتكون من عصى طويله ثم تنتهي بكتله معدنيه يهوي بها على رؤوس اخصامه

وما اجمل ان ينتقد ابو ماجد اساتذته المصريين الذين تربوا في احياء الصوفيه واكلوا من كعك الموالد على مسامع ابناء هذا البلد من اعداء الوهابيه

ليت لي مثل مرزبة ابو ماجد كي اهشم بها تلك الرؤوس


تلك الرؤوس الصغيره الخاليه التي تتجرأ على مؤسس تلك الدعوه التصحيحيه وتهاجمه


وما هو عذرهم ؟

هل عذرهم ان الرجل هدم القبور التي عُبدت في الجزيره ؟

ام انه دعا الى عبادة الله وحده ؟


هل حرمهم من محبة النبي؟

فحّرم المولد النبوي

الا يعلمون ان محبة الرسول صلى الله عليه وسلم هي اتباع هديه؟


حقيقتاً لا ادري الاسئله كثيره والمشي على الضفاف لا يمل ولكني بدأت اشعر بالاختناق


لأنني اقتربت من الحقيقه التي لن اخجل من ان ابينها وهي


ان اللعب اصبح على المكشوف


ولسان حالهم يقول نحن كفرنا بربكم ولكن لا يحق لكم ان تكفرونا


وان فعلتم فأنتم وهابيون

نعم نعم انا وهابي


ولأبو ماجد شكري وتحياتي

تالي الليل
03 / 01 / 2004, 05 : 03 AM
بسم الله وكفى وصلاتنا وسلامنا على النبي الذي أصطفى


أنه وكما قلت أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخترع شيئا من عنده ولكن أسند تجديده ألى الكتاب


والسنه والمذهب الوهابي حين بروز الشيخ العلامه رحمه الله كان انذاك بعدما رأى مظاره الجهل تتفشى


بين الناس والبناء على القبور وغيرها من البدع والشرك فقام بالدعوه ألى الله وفند التوحيد


ألى ثلاثة اقسام كما أسلفت الألوهيه والربوبيه والأسماء والصفات لم يزد شيئا على ذلك


ولكن الناس والعلماء المتعولمين أصبحوا يطعنون في دعوته وأنها خالية من الصواب واصبحوا يمارسون


معه أساليب الضغط النفسي والتخويف وكما القاعده توجب احقاق الحق وازهاق الباطل فما برحت الدعوه


ألا وهي تلقى نجاحا باهرا وتعديل عثرات المسلمين


أعتبرها الكثير حركه تتسم بالغلو وتحيد عن الصواب وسنة النبي الكريم وما المسلمين عيه منذ سالف


الأزمان من الحيره أين الحق وأين الباطل أصح هناك من يؤيد ومن يناهض


ولك مني التحيه والأحترام

ابو ماصورة
03 / 01 / 2004, 51 : 11 AM
:يصفق1: :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1: :يصفق1:
ابو ماجد عندما تقول وهابي قد يتبادر الى أذهاننا واحد من ثلاث : 1- وهابي عبيدي قحطاني 2- الحركة الوهابية 3- الحركة الوهابية في السودان فلماذا تشابه الأسماء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلو قلت لأحد انك وهابي تقصد الأصل لربما ظن انك من حركة السودان مثلا

لكن سؤال: ماذا تقصد بقولك خمسة وانا سابعهم؟؟؟؟ ارجو الشرح لأن لها عدة معاني

أبو فـلاح
03 / 01 / 2004, 46 : 01 PM
بداية يا أبا ماجد ..سأجيب عن تساءلك فأنا وهابي ولله الحمد والمنة ...

صدقني يا أبا ماجد لإِن وجد أمثالك ممن يتفنون في فن النقاش ومسلحين بعدة من العلم والثقافة ولابداع الخطابي فلن نجد أي إشكال في إلجام تلك الألسن المتصوفة المتعلمنة..ودق رؤوسهم بمرزبة أبو العبادلة..

أخي العزيز ذات يوم كنت معجبا برجل يدعي الوسطية وخصص لنفسه منتدى وموقعا ..لكني سحبت إعجابي له عندما ظهر أخيرا يتحدث عن الدعوة السلفية ودعوة شيخنا الجليل محمد بن عبدالوهاب ..حيث أشار الى أن هذه الدعوة لها وجهان وجه مضيء ووجه مظلم !!!!!!!!!!!

يالله العجب ان كان هذا حديث أحد أبناءنا وخريج جامعاتنا فم بالك بأولئك الذين لايعرفون عنا شيئا ولا عن دعوة شيخنا الى عن طريق الاعلام ...


لك جل تحياتي أبا ماجد ...وللجميع

ناصر بن سالم
03 / 01 / 2004, 22 : 03 PM
السلام عليكم

انا هنا للمرة الثانيه


وعندي سؤال لبعض الاخوه لتتم الفائده

هل في القرآن حرف زائد؟

واترك الاجابه لصاحب المقال لأنه لا يفتى ومالك في المدينه

وللجميع تحياتي

أبوماجد
04 / 01 / 2004, 36 : 03 PM
أبو سالم سلام من الله عليك.

كثرت الإتهامات والطعون وإلتماس الثغرات لهذه الدعوه المباركه. لكن.

وإذا أراد الله نشر فضيلةٍ .........................طويت أتاح لها لسان حسود .

لولا إشتعال النار فيما جاورت.............ماكان يعرف عرف طيب العود.

ولكنها دعوة ومنهج ثابت قد إستقى مشاربه من معين لا ينضب .وكم لاح لها في الأفق معول هدم وتخريب وتشكيك قد إستوطن قرباً منها فهيأ الله لها من قال لها .
وقل للعيون الرمد للشمس أعين ...................سواك تراها في مغيب ومطلع.
أبوسالم أحييك على أخذك بيدي وتشريفك لي فإنه في كثيرٍ من الأحيان يعجز اللسان على تصوير ما بالجنان من مشاعرٍ تقبع بالوجدان وهو مايعتريني الأن.

أما سؤالك عن الزيادة في القرآن فلايوجد زياده فيه فكل مافيه كاملاً وتوكيدياً فلم يقل الله كلاماً زائداً البته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
عزيزي تالي الليل شكراً على إضافتك الطيبه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
مسمار العزيز يااااااااااااالفطنتك يبدو أنك قرأت المقال بالتفحيص والتمحيص .... نعم ياعزيزي خطأ مني غير مقصود أردت أن أكتب سته . شكراً لك من أعماق قلبي على دخولك للموضوع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

عزيزي أبوفلاح تحية طيبه لك شكراً على تواجدك . وجعل المرزبه تهبد راسك من يكرهك.
أبوفلاح من إدعى الوسطيه ربما أخطأ التعبير لخوفه من الرأي الأخر ومن زيادة حمامات الدم فهو يخاطب الرأي الثاني الذي يعتقد أن الإرهاب الإبن غير الشرعي الذي ولد سفاحاً من رحم الوهابيه كما يزعمون فتريث في الحكم على صاحب الوسطيه ........ أنا معاك إن كلامه كان مريب بعض الشئ لكن نؤجل أحكامنا قليلاً .
شكراً لتواجدك.

مسمار
05 / 01 / 2004, 04 : 12 AM
أبو ماجد .. يطول لي عمرك


مسمار العزيز يااااااااااااالفطنتك يبدو أنك قرأت المقال بالتفحيص والتمحيص .... نعم ياعزيزي خطأ مني غير مقصود أردت أن أكتب سته . شكراً لك من أعماق قلبي على دخولك للموضوع.



عزيزي .. اللي علق .. أسمه أبو ماصوره

وأنا .. مســـمـــار .. ولم أشارك في موضوعك ..

المعنون بــ ((((( هل أنت وهااابي)))))

بالمناسبة لم تكن الأولى

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

زادكم الله فطنةً يا أبا ماجد

تحياتي

مســـــمــــار ..

محسن المسردي
05 / 01 / 2004, 32 : 01 AM
[align=center:00df54c472]أبو ماجد

لماذا كل هذه الهجمه على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب؟؟؟

وهل لك أن توضح لنا المآخذ على هذه الدعوة ؟؟؟

وكما قال أبو فلاح بخصوص مدعي الوسطية بأن هناك وجه مضيء

ووجه مظلم لهذه الدعوه ... هل لك أن توضح لنا هذه الأوجه ؟؟؟

وأشكرك جزيل الشكر على هذا المقال الرائع

احتراماتي،،،
.
.[/align:00df54c472]

abunaif
05 / 01 / 2004, 48 : 12 PM
أبو ماجـــــــــــــد

وين رديتنا للي مضى

أيام سموحه

أيام وليم والكبده

أيام محطة الرمل والمسرح الروماني

أيام عز مصر

علماً بأنها مازالت
.................................................. ...

موضوعك من جد ممتاز

وأنا agree with you

أبوماجد
06 / 01 / 2004, 57 : 01 AM
أخي العزيز مسمار أسوق لك كبير أسفي فأعفو عني فكما تعلم آفة الإنسان النسيان .

كما أعتذر للأخ العزيز أبوماصوره .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلاً وسهلاً بمحسن مرحباً بك.
بإختصار ياأخي هناك أحد المستشرقين يقول أن إبن عبد الوهاب قد قام بتفجير نصف الالغام التي وضعها إبن تيميه ولانعلم من الذي سيقوم بتفجير النصف الأخر.
أنت تعلم الهجمه المسعوره على الوهابيه في الأونه الأخيره وذلك من قبل أقلام لم تعرف قرأة النصوص المكتوبه.
فاصبحوا يرجعون ماحصل من فتنه لتطبيق نصوص قد قرئت بطريقه خاطئه مثال ذلك كقول إبن تيميه أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن لم يقمه ولي الأمر جاز للمسلمين القيام به
فقالوا أن ماحدث من تفجيرات كان من قبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن المعلوم بالضروره ان هذا من عقائد الخوارج فيلزم منه أن يخرج لك أنصاف مثقفين لايعرفون الخوارج فيقولون أن هذا فكر وهابي مستقى من إبن تيميه.
مع إبن تيميه وإبن عبد الوهاب قد أناطا هذه الشعير بالسياسه الشرعيه والتي مدارها على ولي الأمر.
والهجمات التي كانت تشن من الخارج أقوى من هجمات الداخل كهجمات الصوفيه والقبوريه بمصر والشام ودعوى أن هذه الحركه تسيّس الدين وتوظفه وأن الإستبداد السياسي ناشئ عن الإستبداد الديني فأمهما السلطه ووالدهما الرياسه .
والأن أصبحت هذه الدوله المملكه العربيه السعوديه مهاجمه من جميع الطوائف والنحل لكونها إحتضنت تلك الدعوه وأقامت ركا ئز دولتها عليها نسأل الله العلي القدير بقاء من أعزوا دينه.
كذلك ياأبانايف هناك بعض المتلقين لايستوعبون النصوص كنصوص الولاء والبراء .فالذين لم يؤذوننا في ديننا ليس علينا حرج في برهم والقسط معهم لكن بعض من إدعوا الوهابيه جعلوهم هم والمحاربين سواء وهذا ليس مأخذ على الوهابيه وإنما هو مأخذ على من إدعاها.
وهذا هو فحوى كلام الشيخ العواجي فهو لم يتهجم على الدعوه بشكل مباشر وإنما لمح لفهم النصوص الشرعيه في الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والولاء والبراء .
فالدعوه الوهابيه كل جوانبها مشرقه والخطأ كل الخطأ على من قرأ ولم يفهم وتصدر للتنظير في أمور جليله قضى إبن تيميه وإبن عبد الوهاب جلّ عمرهما ليستطيعا قولها
شرفني حضورك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلاً وسهلاً بالعمده أبونايف وين غيباتك شكراً على تواجدك.

الحــــــجــــــاج
06 / 01 / 2004, 36 : 03 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووور

اخي ابو ماجد علىهذا الموضوع

وللمعلوميه هذا موضوع طويل جدا والمناقشات فيه طويله

تقبل تحياتي,,,,,,,,,,,,,,

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

abunaif
06 / 01 / 2004, 19 : 01 PM
أبو ماجد

شو بنا ولو نحنا موجودين

على طوووووووووووووووووووول

البحر المحيط
06 / 01 / 2004, 03 : 10 PM
اخي ابو ماجد :

مع التحيه :
لقد لحظت قدرتك على الحوار المتزن .
كما لحظت شمواليه فكرك الغير ضحل .

وهو ما شجعني على ان اتسأل بدون خوف من رده فعل غير مضبوطه ليقيني بان من وجهه له هذا الخطاب اعقل من ان يغضب في حوار او ان يرهقه رد .

كما اني ممن يكنون لك التقدير والحترام:

اخي :
ان محمد بن عبد الوهاب (رضي الله عنه) لاحظ (رضي الله عنه)

رجل طالب دعوه توحيديه اي ان كتبه ورسائله دارت في مجال التوحيد (افراد الله في العباده) في زمن كانت تعبد فيه القبور .

ولم يتدخل باي شكل في تنصيص الفقه وليس له مذهب فقهي قطً .

وقد أحال الامور الفقهيه الى ( الامه الاربعه ) المعروفين الديك بالتأكيد.

ولم يتدخل في تنصيص اي فكر في طريقه التوحيد او الفقه .

كما ان الوهابيه : كلمه لم نسمع بها الى بعد ما حاول بعضهم اتهام الفكر السعودي بالتطرف فلم يجدو الى هذا المسمى !!!!!!على كل حال الو تركنا هذه الوهابيه فهل يجوز عبادة القبور !!!!!!!!!!!

اما ان بن تيميه (رضي الله عنه) شيخ الاسلام والذي يعتبر جميع العلماء الذي بعده عاله عليه والذي تقول انه يقول ان على المسلم ان يقوم بانهي عن المنكر والامر بالمعروف اذا لم يقم به ولي الامر فهناك نقطتين .

1- الاولى انه هو الذي قال على المحتسب (رجال الامر بالمعروف ونهي عن المنكر) عليه ان ينهى عن المنكر بدون تجسس ويامر بالمعروف من دون تعقيب . حتى لايفضح من ستر الله عليه كما يمنع تتبع عورات الناس وفضحهم بل ينهى عن ظاهر الفحشاء فقط ويامر بالمعروف علاناً بدون تدخل يحرم الناس خصوصيتهم .

2- ان بن تيميه والذي بلغت مالفاته اكثر من ثلاثه مئه كتاب وكلها من امهات الكتب (منذا يستطيع الدعاء باللمام بفكره) طراً لا احد

انه( اي بن تيميه) الرجل الذي لم يرفع سيف على والي امره وكان يسجن مرار واخيراً مات في السجن .

ولم يرفع سيفه الى على هلاكو فقط .


ياخي : ان بن تيميه والذي كان حجه (يقرى النص فلا ينساه منذو كان طفلاً) والذي يعتبر اكبر المفكرين عالمياً حتى انه قد درس كتبه الفكريه على يد فيلسوف الماني كبير وهو (لبيتز) برغم ان بن تيميه لم يكن فيلسوفاً بل كان مفكراً عظيماً ويحبذا لو قرات عن بن تيميه كما ذكره كتاب (بن تيميه من وجة نضر غربيه) وهو كتاب ارشادي طبع على ماظن على نفقه الشئون السلاميه بالحرس الوطني .

وستجد عجب العجاب على هذا العبقري الذي لايحتاج لشهادتي ونحن وعلمانا وبقيه بقيتهم لاناتي بجواره كنقه في بحره العظيم ..........رحم الله بن تيميه والحقني ومن احب وانتم بجواره في جنان الله .

لك اخي ابو ماجد تحياتي واتمنا ان يكون حوار المتحابين ويبقى نقاشنا على النص فقط.

جاشي
06 / 01 / 2004, 15 : 11 PM
الحمدلله الذي جعلنا مسلمين ، وبعد انامسلم اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ،وان الجنة حق والنار حق،واؤمن بكل حرف في القران الكريم، ومتمسك بسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،اما بالنسبة الى سؤال الكاتب فان الاجابة نعم بالتأكيد ولله الحمد انا وهابي، ذلك بأن التاريخ اورد بعض ما كان عليه اهل الجزيرة العربية من ضلال قبل الدعوة الوهابية على سبيل المثال لا الحصر كانت هناك شجرة في نجد تعبد من دون الله يسمونها (شجرة الحول) اي شجرة العام ويذبحون عندها القرابين على امل ان تنفعهم (والعياذ بالله ) قبل مرور السنة ،بالاضافة الى انهم كانوا ياكلون الدم ويستحلون ما حرم الله من الدماء والاعراض ، ولم يكن ذلك مقتصرا على نجدفقط بل كان منسحبا على السواد الاعضم من الجزيرة العربية, فلماجائت الدعوة الوهابية ابطلت ذلك كله بالحق وبالادلة ، والان لايمكن ان نسمّيها حركة اومنظمة اوتجمّع ،انها اكبر من ذلك انها الثورة التصحيحية الصحيحة ولو لم تكن كذلك لما بقيت الى الان ، لكن سوء فهم البعض لها وعدم الالمام بثوابتها من جهه وفهم بعض افرادها لها بصورة خاطئة وتشويههم لها من جهه اخرى ،جعل من هذه الدعوة محور للعداء وزاد من حنق اعدائها لها واجج نار الحقد عليها من المتحررين والعلمانيين والمتربصين، ان السؤال المهم هو ( كيف تتعامل مع بقية الدعوات اذا كنت وهابي ؟) هل سيكون بالحوار والنقاش المدعم بالادلة ام بالصراخ والتكفيروالشتائم ؟ اما السؤال الاهم (اذا لم تكن وهابي فمن تكون اذن؟) .

أبوماجد
07 / 01 / 2004, 52 : 02 AM
الحجاج شكراً أخي العزيز لإطلاعك.



إبن الوعيل حياك الله وبياك.

عزيزي الموضوع أعلاه أولاً لايتعلق بالفقه أو أن إبن عبد الوهاب له منهج فقهي خاص به مع انه من الظلم والإجحاف أن لانقول له منهج خاص .
بل في الواقع أن الشيخ رحمه الله له منهج فقهي خاص قد صرح به هو فقال ( أما مذهبنا فهو مذهب إبن حنبل وذلك في الفروع ولاندعي الإجتهاد وإذا بان لنا سنة صحيحه عن الرسول إتبعناها وتركنا غيرها من الأقوال.)
فهنا الشيخ قد قال أن منهجه هو إتباع الدليل ومقتضى كلامه موافقة الدليل حتى وإن خالف أحمد أو مالك او الشافعي أو ابوحنيفه أو الظاهريه أو الأثنى عشريه أو وافقهم أو وافق أحدهم .
وبالضروره فللشيخ إختيارات فقهيه . وعلى سبيل المثال له كتاب أداب المشي للصلاه وهو كتاب فقهي ورسائل فقهيه أخرى في الفقه وأصوله.

أما إبن تيميه فهو قاتل الفلاسفه ولعلمك ياعزيزي قد ألف كتاب مابين الظهر والعشاء وأسماه نقض المنقض , حتى إنه وجد بعض الفلاسفه يسير في الطرقات هائماً على وجهه ويتمتم بـ(قتلني إبن تيميه)
وكلامه الذي نقلته عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ............ هو ماقصدت فيه أن بعض طلبة العلم والعوام نقل الكلام على عواهنه فالشيخ رحمه الله كان في عصر غير عصرنا وكان هناك أكثر من عشرة ائمه للمسلمين وكان التتار على حدود الدولة الإسلاميه وكانت الخلافه العباسيه في أسوء أحوالها وكان المماليك يحاربون بقايا الأيوبين والأتابك .فكان الوضع مختلف تماماً عن دوله قائمه بمؤساستها التشريعيه والتنفيذيه .

أسف للإطاله الأخ جاشي أحاول إنشاء الله في محاورة أسئلتك غداً .
شكراً إبن الوعيل

أبوماجد
10 / 01 / 2004, 58 : 01 PM
الأخ العزيز جاشي تحيه طيبه وبعد.

الحوار باب مفتوح لايمكن إغلاقه وجميع المنتسبين لهذه الدعوه التصحيحيه لايزالون يحاورن ويناقشون غيرهم وتستطيع أن ترجع لردي على الأخ إبن الوعيل ففيه بعض النقاط التي كنت تسأل عنها ولو لم أكن وهابي فلاأعلم ماذا سأكون ولكنها إرادة ربك أن يقيض لنا على رأس كل مئة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها .

تحياتي لك .

المحب الغاضب
15 / 01 / 2004, 16 : 06 PM
أخي ابا ماجد من الامور التي افتقدها حينما ابتعد عن الشبكة العنكبوتيه هو قلمك المبدع....

واثابك الله في ذبك عن الامام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب

وقد اكون زيادة هنا ولكن ارجو ان يكون لي محلٌ من الاعراب ........

وماسازيده هو موافق لمضمون كلامك إلا انه بلسان الشيخ نفسه.........


يقول رحمه الله...." لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق "

مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم الخامس (الرسائل الشخصية ) ص252 .


ويقول ايضا رحمه الله....."أُخبركم أني - ولله الحمد - عقيدتي وديني الذي أدين الله به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين ، مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة ؛ لكني بينت للناس إخلاص الدين لله ، ونهيتهم عن دعوة الأنبياء والأموات من الصالحين وغيرهم ، وعن إشراكهم في ما يعبد الله به من الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هو حق الله الذي لا يشركه فيه ملك مقرب و لا نبي مرسل ، وهو الذي دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم ، وهو الذي عليه أهل السنة والجماعة .

وأنا صاحب منصب في قريتي ، مسموع الكلمة ، فأنكر هذا بعض الرؤساء لكونه خالف عادة نشؤوا عليها . وأيضا ألزمت من تحت يدي بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وغير ذلك من فرائض الله ، ونهيتهم عن الربا وشرب المسكر ، وأنواع من المنكرات ،فلم يمكن الرؤساء القدح في هذا وعيبه لكونه مستحسنا عند العوام ، فجعلوا قدحهم وعداوتهم في ما آمر به من التوحيد ، وما نهيتهم عنه من الشرك ، ولبَّسوا على العوام أن هذا خلاف ما عليه الناس ، وكبرت الفتنة جدا "

الدرر السنية : 1/64-65 ،79-80 .



أخي ابا ماجد لا اجد لك جزاءً الا ان اقول لك
جزاك الله خيرا..................

وذب الله عن عرضك........... كما ذببت عن عرض اخيك.




اخوك

المحب الغاضب