المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمليات الإغاثة بعد زلزال إيران


abuhabib
27 / 12 / 2003, 28 : 04 PM
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .


[center:a402b046e2][table=width:70%;:a402b046e2][cell=filter:;:a402b046e2][align=center:a402b046e2]واصل عمال الاغاثة طوال ليلة أمس جهودهم من أجل العثور على أحياء بعد الزلزال القوي الذي ضرب إيران.

وتفيد الأنباء أن عشرات الآلاف من الأشخاص قضوا ليلتهم في العراء وفي طقس شديد البرودة بعد انهيار منازلهم في الزلزال.

وأعلن مصدر رسمي إيراني أن عدد قتلى الزلزال الذي وقع في مدينة بام بجنوب شرق البلاد اليوم الجمعة قد وصل إلى عشرين ألفا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن التلفزيون الإيراني قوله إن 50 ألف شخص على الأقل أصيبوا في الزلزال الذي بلغت قوته 7ر6 درجة على مقياس ريختر.

من ناحية أخرى تقدمت عدد من الدول بعروض لإيران للمساهمة في عمليات البحث وإنقاذ ضحايا الزلزال.

فقد قالت الولايات المتحدة أنها مستعدة لتقديم مساعدات انسانية لاغاثة ضحايا الزلزال. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان واصفا الزلزال "إنهاماساة رهيبة" وأضاف " نحن على استعداد لتقديم معونات انسانية للمتضررين"

وكانت الحكومة الإيرانية قد طلبت بصفة خاصة الحصول على كلاب مدربة ومعدات للبحث عن جثث بين أنقاض مدينة بام التاريخية والمناطق المحيطة بها، بالإضافة لأغطية وأدوية وأغذية ومأوى مؤقت.

مساعدات أوروبية
وكانت ألمانيا وبلجيكا واليونان من أولى الدول التي استجابت للطلب الإيراني.

كما اعلنت تركيا عزمها ارسال طائرة وست شاحنات مملوءة بالخيام و الادوية ومواد الاغاثة الانسانية.

وأعلن سعيد عمر طاسلي مدير برنامج الاغاثة بالهلال الاحمر التركي أن طائرة أخرى تحمل 48 من رجال الانقاذ و فريقا طبيا يضم 30 طبيبا و رجل اسعاف في طريقهم الى إيران .

كذلك اعلنت فرنسا استعدادها ارسال مساعدات انسانية طارئة إلى المنطقة المنكوبة.

وقالت جماعة اطباء بلا حدود انها ارسلت فريقا طبيا إلى إيران، ومن المتوقع أن ترسل فريقا آخر قريبا. وفي خطاب إلى الرئيس الإيراني محمد خاتمي قال المستشار الألماني جيرهارد شرودر إن بلاده "ستبذل قصارى جهدها لتقديم جميع المساعدات الإنسانية الممكنة إلى إيران".

وقالت اليونان إنها سترسل مساعدات بقيمة 250 ألف يورو إلى إيران كما وضعت فرق متخصصة في عمليات إنقاذ ضحايا الزلزال في حالة تأهب في قاعدة عسكرية بالقرب من العاصمة أثينا استعدادا لإرسالهم إلى إيران.

وقال اندرياس لوفردوس وزير الخارجية اليوناني: "هناك فريق من 20 رجلا مستعد للمغادرة، ونحن بانتظار الضوء الأخضر من الحكومة الإيرانية لمعرفة نوع المعدات التي سنرسلها مع الفريق."

وقال لوي ميشيل وزير الخارجية البلجيكي إن مسؤوليه على اتصال بالفعل بالسلطات الإيرانية لمحاولة تحديد نوع المساعدات المطلوبة.

كما أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تعزية إلى الرئيس خاتمي قال فيها إنه "يشعر بالصدمة العميقة من أنباء زلزال إيران الذي حصد الكثير من الأرواح وتسبب في الكثير من الدمار."

وفي أسبانيا قال رئيس الوزراء خوسيه ماريا اثنار إن الشعب الإيراني "يمكنه الاعتماد على تضامن وتعاطف الشعب الأسباني معه."

وقد عرضت دول عربية تقديم مساعداتها الى السلطات الايرانية على اثر ارتفاع ضحايا الزلزال. فمن المتوقع ان ترسل السلطات السعودية فريقا طبيبا يحمل مواد اغاثة الى المناطق المتضررة في وقت لاحق اليوم.

وقال رئيس جمعية الهلال الاحمر في الكويت أن المنظمة اتصلت بالسلطات الايرانية لمعرفة حجم المساعدات التي تحتاجها.

وأما الامارات العربية المتحدة والتي تشهد علاقاتها توترات مع ايران بسبب الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرة وأبو موسى، فقد عرضت تقديم المساعدات الطارئة.

وفي مصر، قدم الرئيس المصري حسني مبارك تعازيه لنظيره الإيراني محمد خاتمي في ضحايا الزلزال. ويشار الى ان ايران ومصر قد قطعتا علاقاتهما الديبلوماسية منذ فترة، غير ان هذه العلاقات تحسنت في الآونة الاخيرة بعد اجتماع رئيسي البلدين في جنيف في بداية الشهر الجاري.

وكانت التقديرات الأولية للزلزال قد تحدثت عن مقتل ما يصل إلى عشرة آلاف شخص بعد أنباء عن تدمير 60 في المئة تقريبا من المنازل في مدينة بام.

وقال محمد علي كريمي المحافظ المحلي للمدينة إن الحي التاريخي في المدينة، والذي يعد مركز جذب سياحي، دمر بشدة وإن هناك "الكثير جدا" من القتلى.

ووقع الزلزال أثناء نوم غالبية سكان المدينة مما يثير مخاوف من ارتفاع عدد القتلى.

وقطعت الاتصالات الهاتفية مع العديد من المدن في الإقليم بعد الزلزال في حين هرعت سيارات الإنقاذ إلى موقع الزلزال.

يذكر أن إيران تتعرض للكثير من الزلازل وتشهد هزات أرضية بصورة يومية تقريبا.

وقالت مصادر إيرانية إن زلزال الجمعة كان بدرجة 3ر6 درجة على مقياس ريختر، في حين قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه بقوة 7ر6 درجة.

ووقع الزلزال الساعة الواحدة و58 دقيقة بتوقيت جرينتش الخامس و28 دقيقة بالتوقيت المحلي، وفقا لما قالته وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن مركز الفيزياء الجغرافية التابع لجامعة طهران.

"دفن تحت الأنقاض"
ويعتقد أن مدينة بام التي تقطنها 80 ألف نسمة كانت الأكثر تضررا من الزلزال.

وقال كريمي لراديو طهران: "هناك الكثير من القتلى والمصابين في مدينة بام وهناك الكثير من الدمار." وأضاف أن الكثير من السكان مدفونون تحت الأنقاض.

ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن التلفزيون الإيراني قوله إن 60 في المئة من المنازل في مدينة بام دمرت في الزلزال. ويعتقد أن قلعة المدينة التي يعود عمرها إلى ألفي عام تضررت من الزلزال.

وقال التلفزيون الإيراني: "طلبت السلطات من المواطنين التبرع فورا بالدماء لإنقاذ حياة من نقلوا إلى المستشفى في عاصمة إقليم كيرمان."

وقال مهدي ابنا رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية لوكالة الأنباء الإيرانية إن "عدد القتلى غير معروف"، مضيفا أن فرق الإنقاذ في طريقها للمنطقة المنكوبة.

وتقول ميراندا ايليس مراسلة بي بي سي إنه تم إقامة مركز كوارث في كيرمان التي تبعد نحو 200 كيلومتر عن بام.

يذكر أن بام تقع على بعد نحو ألف كيلومتر من جنوب شرقي العاصمة الإيرانية طهران.

ووفقا لإحصاءات رسمية فإن الزلازل في إيران حصدت أرواح نحو 600ر17 شخصا وخلفت 53 ألف مصاب منذ عام 1991. [/align:a402b046e2][/cell:a402b046e2][/table:a402b046e2][/center:a402b046e2]


[ram:a402b046e2]لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .[/ram:a402b046e2]

ابو وفقي
30 / 12 / 2003, 19 : 12 AM
مرحبا اخوي ابوحبيـــب

ونسأل الله العلي القدير أن يجبر مصيبتهم ويرحم موتاهم 000

ونناشد جميع الدول بمد يد العون لهـــــــــــــــــــــم ؟؟؟؟


وشكـــــــــــــــراً لك على هذا المقــــــــــــال 00000

فارس الدوحة
30 / 12 / 2003, 35 : 03 PM
لا حول و لا قوة الا بالله


أسأل الله أن يجبرهم في مصيبتهم


و الله بلاء عظيم هذا الزلزال


أسأل الله جل و علا أن يرحمنا و المسلمين برحمته ::يبكي:


اللهم آمين


جزيت خيرا أخي أبا حبيب

أبو دسمان
05 / 01 / 2004, 25 : 04 PM
[مرحبا اخوي ابوحبيـــب

ونسأل الله العلي القدير أن يجبر مصيبتهم ويرحم موتاهم 000

ونناشد جميع الدول بمد يد العون لهـــــــــــــــــــــم ؟؟؟؟


وشكـــــــــــــــراً لك على هذا المقــــــــــــال 00000