المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ]نزار قباني والهوى r]


البحري
26 / 12 / 2003, 31 : 12 AM
نزار قباني والهوى
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ {22/72}
نزار قباني..

يكفيك من نزار قباني شعورك بالاثم لمجرد امساكك بأحد دواوينه الغزليه . اما بعد فراغك من قراءته فستجد نفسك بحاجة الى الاستغفار .



لقد كتب نزار مئات القصائد في أدق تضاريس جسد المرأة , وكتب عن خصوصياتها اكثر مما تستطيع ان تكتبه هي عن نفسها , ومزج ذلك بقوة مخيلته في الوصف الاباحي – ان صح التعبير – وكانت فتاة شعره من طراز خاص تصلح ان تكون نجمة سنمائية , او فتاة اعلان وغلاف , لانها دائما تقع تحت ضوء " الكاميرا النزارية " . ومن خلاص رصده لحركاتها المحسوسة , حتى في خلوتها , اصبح قارئ " القصيدة النزاريه " يستمتع بالبحث عن ذاته في هذا المشهد الاباحي الذي يصوره له " نزار" من خلال شعره .



المرأة عند نزار ليست سوى جارية في سوق رقيق يستعرض جسدها امام القراء . ومن هنا يصيبك العجب عندما تسمع من ينعته بأنه اول من أنصف المرأة العربية , وانه شاعر المرأة العربية . نعم يمكننا نعته بذلك بعد اضافة هذا اللقب الى وصف " المتمردة " فقد أنصف المرأة العربية المتمردة , وهو شاعر المرأة المتكردة فقط .

أما الطامة الكبرى , فهي ما يفجأك به عند قراءة شعره من تمرد على تعاليم الدين , فيغمز , ويلمز أهل العلم والصلاح , ويصرح بذلك في قصيدته ( الخرافة) حيث يقول : " حين كنا في الكتاتيب صغارا ... حقنونا بسخف القول ليلا ونهارا ... درّسونا ... ركبة المرأه عورة , ضحكة المرأة عورة " *1* .



ويخاطب القمر بقوله : " ما الذي يفعله ضوء القمر , ببلادي .. ببلاد الأنبياء .. وبلاد البسطاء .. فالملايين التي تركض من دون نعال .. والتي تؤمن في أربع زوجات , وفي يوم القيامة " *2*



ثم انظر مدى تمرده على جميع الشرائع والنصوص حين يقول مخاطبا معشوقته : " أحاول –سيدتي- أن أحبك .. خارج كل الطقوس .. وخارج كل النصوص .. وخارج كل الشرائع والأنظمة " . *3*

وها هو ينظر في عيني محدثته قائلا : " كان في عينيك غيم أسود .. وبدايات شتاء .. ونبوءات جميع الأنبياء " . *4*

وقد يزول بعض عجبك عند سماعك قوله :" لا تستبدي برأيك فوق فراش الهوى .. لأني من الله ... لا أتلقى الأوامر" *5* , ومن لا يتلقى أوامره من الله فلا غرابة ألا يقف عند حد – وهذا ما مارسه نزار في أغلب شعره – ومن ذلك قوله :" وطن بدون نوافذ .. هربت شوارعه .. مآذنه ... كنائسه .. وفر الله مذعورا .. وفر جميع الأنبياء " *6* .

فتجده حينا متخذا إالهه هواه في قوله :" هو الهوى .. هو الهوى .. الملك القدوس , والآخر والقادر" *7* .

وحينا متخذا من كلام الله سبحانه وتعالى مادة لمجونه :" وسوف تقولين .. في ذات يوم حزين .. سلام على الحب .. يوم يعيش .. ويوم يموت .. ويوم يبعث حيا " وتخيل معي مدى وقاحته عندما يصور الله سبحانه بتلك الصورة المهينة في قصيدته ( الرب العاشق) :" سيدتي .. حبك صعب .. حبك صعب .. حبك صعب .. لو عاني الرب كما عانيت .. لصاح من البلوى : يارب " *9* . ويتابع جرأته على ربه فيقول : " أحبيني بعيدا عن بلاد القهر والكبت .. بعيدا عن مدينتنا التي من يوم أن كانت .. اليها الحب لا يأتي .. اليها الله لا يأتي " *10* .



ثم إن التمادي في الباطل جعله يعترض على الله سبحانه , ويخاطبه مخاطبة أحد أقرانه بقوله :" ماذا سيخسر ربي؟ وقد رسم الشمس تفاحة .. وأجرى المياه وأرسى الجبال .. اذا هو غيّر تكويننا .. فأصبح عشقي أشد اعتدالا .. وأصبحت انت أقل جمالا " *11* .



وتجده يخاطب معشوقته راجيا : " أرجوك يا سيدتي .. أن ترجعي إلى البحار الماء .. والرب للسماء .. أرجوك يا سيدتي " *12* . ويقول :" لأني أحبك .. يحدث شي غير عادي في تقاليد السماء .. يصبح الملائكة احرارا في ممارسة الحب .. ويتزوج الله حبيبته " *13* .



ويصبح الحليم حيرانا عندما يسمع قوله :" يا أثيرة .. ماذا تفعلين اليوم ؟ ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعت إيمانك مثلي بجميع الآلهة .. وتقاليد الفبيلة " *15* .

ثم استمع اليه أخيرا وهو على فراش الموت – في مرضه الاخير – يقول :" السكنى في الجنة , والسكنى في دمشق .. شيء واحد .. الأولى تجري من تحتها الأنهار .. والثانية تجري من تحتها القصائد والاشعار " *16* .



وبعد هذا هل يستحق نزار رثاء أحدهم له بقوله: ولك التحية والخلود ... وأليك في مثواك طيب الف .. أو طيب الورود .. ولنا العزاء بأن تجود الأمهات .. لنا بمثلك ... هل تجود ؟؟؟


هديه من اخوكم البحري

ناصر بن سالم
26 / 12 / 2003, 49 : 12 AM
الاخ البحري


لك اسلوب مميز وممتع


لك كل الشكر على هذا المقال الوافي عن الشاعر نزار


هو شاعر متمكن ولا شك


ولكن اعتقد ان الشيطان كان يقف معه في كل مايكتب


ومن فضل الله ان بلادنا لاتسمح بتداول دواوينه


وارجو من الله ان يحسب لنا هذه الميزه ويكف عنا المصائب


اما ان كان هناك قصيده تخلو مما يغضب الله فأعتقد ان قراءتها او التمثل بها امر طبيعي


تقبل تحياتي

أبو إيلان
26 / 12 / 2003, 39 : 02 AM
مساء الخير يالبحري

الشاعر نزار قباني علماني بحت وجميع قصائده التي قالها يقوم بمخاطبة الله في صورة بشر:

ولقد قرأت له قصيدة أعجبتني ويقول فيها:

السر في مأساتنا

صراخنا أضخم من أصواتنا

وسيفنا..

أطول من قامتنا..

خلاصة القضية

توجز في عبارة

لقد لبسنا قشرة الحضارة

يوجعني أن أسمع الأنباء في الصباح

يوجعني..

أن أسمع النباح..

مادخل اليهود من حدودنا وإنما..

تسربوا كالنمل من عيوبناوبصراحة القصيدة طويله وحاولت أن لا أطيل عليكم وتقبلو إحتراماتي

صادق الكلمة
27 / 12 / 2003, 43 : 06 PM
البحري

الحمد لله على السلامه

من طول الغيبات جاب الغنايم... اين انت يا رجل

تحياتي لك واتمنى مواصلتك معنا

اما نزار فقد اوفى الاخوان النقاش فيه

محسن المسردي
29 / 12 / 2003, 36 : 12 AM
[align=center:99079a2d78]هناك من يقول أن الشاعر اتخذ هذا الأسلوب

ليكون مثار جدل ولتتوجه اليه الأنظار مما يزيد شهرته !!!

أي من منطلق ( خالف تِعرَفْ ) علماً بأن الغاية لا تبرر الوسيلة

وقد تخطى كل الخطوط الحمراء في الكثير من قصائده

رغم تمكنه وابداعه وعدم الحاجه الى مثل هذه التجاوزات !!!

تبقى وجهة نظر :مستغرب:

مشكور البحري

وتقبل تحياتي،،،
.
.[/align:99079a2d78]

أبو دسمان
01 / 01 / 2004, 03 : 02 AM
مشكوووووووووووووووور يااخي البحري على هذا الموضوع الرائع

والله يعطيك العافيه على مشاركتك الحلوه.