المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف رد تركي الفيصل على شيري بلير حين وصفت بلاده بأنها "


مسمار
17 / 12 / 2003, 16 : 06 PM
يظهر أعضاء الاسرة الحاكمة عندنا (ال سعود) ضيقا واضحا تجاه أي نقد يصدر عن المواطن تجاه الدولة. بل إن نقد الدولة بالنسبة للذهنية السائدة لديهم معناه ولاء أقل للوطن وتدخلا في شئون الحكام من قبل المواطن الذي من المفترض أن "لايتدخل فيما لايعنيه". هذه الذهنية تحكم سائرهم مهما تنوعت قناعاتهم الفكرية أو أساليب حياتهم. إنظرو في هذا الصدد لردود صدرت من قبل أمير متدين ومحاط بالمطاوعة مثل ممدوح بن عبد العزيز أو مير يرسم لنفسه دورا فكريا مثل خالد الفيصل أو أمير لا لون فكريا محدد له مثل سائر أكابرهم, اقول انظرو لردودهم على ما يرون انه نقد او اعتراض من قبل احد المواطنين في مناسبات مختلفة.

هذه الحساسية العالية, هذه الذهنية التي تنتفض ضد أي نقد داخلي لإنها تنطوي على إيمان بأن ممارسة النقد من قبل المواطن انما هي إقتراف لمحرم وافتئات على حق ولي الامر في ان يحكم بما يراه وما يراه هو الحق الذي لايأتيه الباطل.

كيف تكون هذه الذهنية حينما تتعرض لنقد خارجي؟ إن كان النقد مصدره عربي فإن طريقة الرد عليه لن تختلف كثيرا عن الرد الشهير لولي العهد على القذافي او تناول ربعنا لقطر وقناتهم التلفزيونيه المزعجه.

أما ان اكان النقد صادرا عن الكائن الابيض, سيد العالمين وولي الاولين والاخرين, فإن ربعنا فجاءة يظهرون من الصبر والتحمل والحنكة وسعة البال ما كنت تظن أن الله حرمهم منه للابد.

تلك الحساسية تجاه النقد تنقلب فجأة لذهنية متفتحة متفهمة تؤمن وعلى غير توقع منا بحق النقد والاعتراض للغير.

إقراءو النص التالي وتمعنو في كيف رأى الامير تركي الفيصل وصف زوجة رئيس الوزراء البريطاني لبلاده بأنها "مرعبة".

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

النص كما أوردته البي بي سي :

ونعود الى الصفحة الاولى من الاندبندنت التي تقول ان شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني غامرت بإحراج السعودية عندما تحدثت عن الصورة المرعبة للمملكة العربية السعودية حيث ينظر اليها على انها لا تعامل المرأة بندية بل كمخلوق اقل.

كانت شيري بلير تتحدث في عشاء رسمي اقيم بمجلس اللوردات اللترويج لاهمية دور المرأة المسلمة في الحياة العامة. وتضيف الاندبندنت ان زوجة رئيس الوزراء البريطاني كانت تتحدث أمام السفير السعودي في بريطانيا، ودعت الى تغيير النظرة الى الإسلام بانه يكرس التخلف والقهر ولا يتنامى الى مستوى الحياة المسيحية الغربية.

وتعلق الصحيفة بان تصريحات شيري بلير أذهلت الكثيرين من الحاضرين، ولكنها أضافت انها تعرف ان هذه النظرة ليست صحيحة وان هناك الكثير من النساء القويات في السعودية. ((بينما قال السفير السعودي في لندن الأمير تركي الفيصل انه لم يشعر بان تعليقات شيري بلير كانت جارحة على الإطلاق)).

م ن ق و ل

وسلامتكم

مسمار

ناصر بن سالم
18 / 12 / 2003, 15 : 10 PM
وش تبغاه يقول يا مسمار؟!!!!!!!!!!!!!


حكم القوي على الضعيف

مسمار
20 / 12 / 2003, 37 : 01 AM
أبو عبدالله ،، انتهز هذه الفرصة لأحييك يا غالي ،، بغض النظر عن الموضوع

أما الخبر "المنقول" ،، فمانقول الا ما تعودنا عليه منذ الصغر

عساالله يعزهم ولا يعز عليهم ،، وكما تعلم يا سيدي ،، الدبلوماسية وبروتوكلاتها ،، كما يقولون

خلك دبلوماسي يابو عبدالله ،، يطولي عمرك :غمزه:

تشرف الموضوع ،، وازداد ناقله شرفاً بمرورك يابن عمي ..

تحياتي

مسمـــار

الحــــــجــــــاج
20 / 12 / 2003, 30 : 02 AM
مشكوووووووووووووور

اخي مسمار على هذا الموضوع .

وما نقول غير الله يعز مملكتنا وحكامنا

تحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ