المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القول الصريح في الحكم المريح الذي ذهب أدراج الريح!!!


أبوماجد
10 / 12 / 2003, 26 : 05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .

قبل مايقارب الأسبوع من اليوم ذهبت لمقر عملي في تمام الساعه الثامنه صباحاً ........ وبحكم أنني من سكان حي الروضه وأعمل في وسط الرياض .كان من الإنجاز الذي يسجل لأبي ماجد ..تحطيمه لجميع الأرقام القياسيه فقد إستطعت الوصول لمقر عنلي في غضون نصف ساعه بالتمام والكمال. فلازلت أباهي بهذا الإنجاز غير المسبوق..

الحاصل ........ حينما أردت أن أدلف لمكتبي وجدت على طرف الباب قصاصه مكتوب فيها (عزيزي أبو ماجد الرجاء أن لاتذهب لحين حضورنا ... وموقعه بإسم إثنين من الزملاء)

مكثت مايقارب الساعتين وأنا أنتظرهما وماهي إلا برهات بعد إنصرام الساعتين وصديقيّ يستأذناني في الدخول. وجلسا أمامي وتحدث أحدهما ويدعى أحمد وقال:لي نحن نعلم أنك من قبيلة مشهوره وعريقه ومترامية الأطراف وضاربة بين الساحلين .

فقلت له نعم نعم صحيح ماقلته فمآثر قومي أكثر من أن تحصى شانها في ذلك شأن جميع القبائل والأسر في الجزيرة العربيه.

فقال لي أحمد ولهذا أتيناك . فأنا وصديقي محمد لانقل عنك شأناًوفخراً ... ولكن حدث بيني وبينه ماعكر صفو صداقتنا فأردنا أن نحكمك فقد تراضينا بك حكما.


وفي غضون ثواني بل أجزم أنه أقلّ من ذلك إعتدلت في جلستي وتقمصت دور الحاكم القبلي العارف بالأعراف القبليه. وقلت لهما لابأس وخير إنشاء الله نسمع منكما ونطيب خاطركما .

فتحدث أحمد وقال: ياأباماجد هذا محمد صديق دراسة وعمل قد تشاطرت أنا وهو الأفراح والأتراح ورأينا أبنائنا وهم يكبرون أمامنا ...... وقد نقل لي أحد الزملاء على لسان صديقي هذا مافيه تقليلاً لشأني وتحقيراً لقومي وإستهزاءاً بتاريخنا وإستخفافاً بمجدنا وتهويناً بحميتنا وتصغيراً لغيرتنا وقدحاً في عروبتنا ونقصاً في أرومتنا.
فانتفضت وقلت له مهلاً يارجل فورب السموات السبع وماأظلت والأراضين وماأقلت لوكنت وقومك من عقر ناقة صالح لما إستحققتم ذلك !!!!!!!!!!!!
فقال دعني أكمل بورك فيك.........فتركته ينفّس ما بصدره من أهات وزفرات .فحين إنتهى قلت نسمع منك يامحمد.

فقال محمد: ياأباماجدأنا وهو كما ذكر لك من حسن العشرة وصفاء النفس ونقاء السريره إلا إنني أوجست من صاحبي وحشه منذ العام تقريباً وقد حاولت مراراً وتكراراً أن أكشف سر تلك الوحشه ولم يتسنى لي ذلك........ لكن والحق يقال لم اصارحه بما أحسست منه.
فقلت له : يامحمد حاول التركيز ودع المراوغه وأدخل في صلب الموضوع المثار هل ماذكر أحمد حقٌ أم لا؟
فقال محمد : نعم والسبب في ذلك أن قبيلتي ليست أقل شأناً من قبيلته فهناك مغالطات تاريخيه لا تغتفر (فمكث يسرد علي مواقع حربيه إنتصر فيها قومه وأخرى إنتهت بإنسحاب قوم أحمد ) وفي المقابل كان احمد يزبد ويرعد ويتوعد ويصب جام غضبه على الكذب والتلفيق ومن ينتهجهما.

في الحقيقه ضقت ذرعاً بالإثنين فإقترحت عليهما إكمال هذا النقاش الهام في المساء .فأبدى الرجلين موافقتهما على ذلك ونبهاني لعدم الإرتباط ليلاً بأي شاغل.
وحين خروجهما كانت الحيره تكسوني والدهشة تعتريني والحنق والغضب يملئني ففكرت ملياً فاستحسنت مماطلة هاذين الافّاكين . فاتصلت على احد الزملاء وعرضت عليه ماصار في مكتبي ولمحت له بأن يهمس في إذني المتحاكمين بإستلطاف أن يكون إجتماعنا الليله على وليمةٍ فاخره.فلم يبدِ صاحبي إمتعاضاً .
وعندما إلتقى صاحبي بهذين الأفّاكين المتاحكمين سردا له القضية برمتها .
فتصنّع الدهشة والغرابه وسفّه أحلامهما وقلل من شأنهما وقال لهما الا تعتريكم حمرة الخجل وأنتما من قوم لهم مكانتهم وقد إستفاضت مرؤتهم وكرمهم أفلا كان إجتماعكم على وليمة دسمه مليئةٍ بما لذ وطاب فالمقام جد خطير والأمر جلل ولكل مقامٍ مقال .
فإذا بالسيّد أحمد يدخل في مكتبي ويخطرني بعزمه على عمل وليمةٍ فاخره فتظاهرت وصاحبي بالتمنّع وان المقام لايدعو لذلك . فغلّظ الأيمان وكررها على ماعزم عليه . فأظهرنا تأسفنا لذلك وبدت موافقتنا على مضض بحجة عدم رغبتنا بحنثه.
وطفق صاحبي يذكر محاسن الحنيذ ومحامده وكراماته وان الله سبحانه قد ذكره في محكم التنزيل على سبيل المنقبة للضيف . وذلك في سياقه لقصة إبراهيم وضيفه المكرمون فقلت : نعم هذا صحيح فالله سبحانه قد قال (........فما لبث أن جاء بعجل حنيذ) والقصد هنا كما ذكره المفسرون في قوله فما لبث أي ذهب مسرعاً ففيه دلالة على سرعة تجهيز الوليمه أو سرعة إكرام الضيف ..والحنيذ هو المشوي على الرضف وهي الحجارة المحماه . وهي منتشره في أرجاء الرياض ولله الحمد.

للحديث بقيه ياأخوان .. أكمل لكم غداً إنشاء الله

ناصر بن سالم
10 / 12 / 2003, 13 : 10 PM
نحن بانتظار البقيه يا ابا ماجد


وارجو ان يكون لنا من الحنيذ نصيباً


حفظك الله ورعاك

مسمار
10 / 12 / 2003, 44 : 10 PM
"المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" وراء انتشار السرطان في المملكة!

الدمام - مشاري العفالق

أرجعت دراسة حديثة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السرطان في المملكة إلى استهلاك اللحوم (المدخنة) وعلى رأسها المظبي و المندي و الحنيذ!
و اشارت الدراسة الى ان تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة "PAH" المسئولة عن أنواع من السرطانات بنسبة 100%. و عللت الدراسة التي أجرتها جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الصحة أن تكون المركبات المسببة للسرطان في اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة المحبوسة عموما حيث ذوبان الدهن من اللحم الحار و نزوله فوق جمر اللحم مما يؤدي الى تحلل الدهن حراريا فتتكون مواد مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة. و اشارت الدراسة الى ان شوي اللحوم بطريقة المظبي فوق الأحجار يؤدي الى اذابة الدهون والتصاقها بالسطح الساخن مما يسرع من انتاج المادة المسرطنة. وأوصت الدراسة بالاقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء و تقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي و طبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها و ابعاد اللحوم عن مصدر الحرارة والتأكد من اكتمال احتراق الخشب و الفحم قبل استخدامه و تنظيف ادوات الشواء والاكثار من تناول فيتاميني A و C.
يذكر أن دراسات امريكية ويابانية توصلت الى نتائج مشابهة في السمك المشوي (المدخن) المشابه لشواء الأكلات الشعبية المحلية.

أبوماجد
10 / 12 / 2003, 47 : 11 PM
ابو العبادله تحيه قلبيه وفي الحقيقه كنت أنوي أن أكمل الموضوع كاملاً لكن خرب الكيبورد والمقال طويل نسبياً والحمد لله شرينا كيبورد جديد وإنشاء الله غداً أكمل .

مسمار جعلك الشاكوش الله يسد نفسك ياشيخ .

على كل حال شرفتني بعد شرف العمده فنور على نور

ناصر بن سالم
11 / 12 / 2003, 40 : 12 AM
يا مسمار


الناس اول ما تعرف الا المشوي والمظبي والحنيذ


وما كان فيه شي اسمه سرطان



وان كان فيه سرطان فهو من الديزل


المهم خل ابو ماجد يكمل


تحياتي

مسمار
11 / 12 / 2003, 29 : 01 AM
يا بو عبدالله

ما قلنا شي عساك طولة العمر

والله يعطيك العافية انت وابو ماجد والجميع

انا جبت الخبر على سبيل الدعابه للغالي ابو ماجد!!

والأعمار بيد الله سبحانه !

وانا حريص على ان يستكمل ابو ماجد روائعة

ولا اعتقد انني ساكون سببا في توقفه عن الكتابه

وصدقني ان شاء الله ابو ماجد صادق لتاخيره التكملة حتى الغد بسبب الكيبورد

وليس بسببي انا

كما انه كما ترى قد انتبه للمغزى من ايراد الخبر

على اني ارى ان الخبر قد يكون سببا للوسواس لدى البعض

لذا قوي ايمانك بالله عز وجل

فكل ابن انثى وان طالت سلامته : يوما على آلة حدباء محمول

واعتذر ان كان ايراد الخبر المعني قد سبب ازعاجا

لك او لأبو ماجد (على اني لا ارى ذلك بالنسبه للاخير).

وآسفين طال عمرك

وترى الخبر فدوه لا بغيت تحذفه.

تحياتي لكما

مســـــمار

ابو وفقي
11 / 12 / 2003, 33 : 02 AM
مشكوووووووووور ابو ماجد

بس والله انه يحرم عليك اللي في بالك
مادام راسي يشم الهوى

الكلمة الضايعة ( ط ق ح ق م ع )


بس ننتظر بكره ونشوف :لا: :لا:

ناصر بن سالم
11 / 12 / 2003, 17 : 04 AM
الاخ مسمار


احنا استغلينا الفرصه للمزح معك يا رجل


والدراسه هذي عندي خبرها قديماً


ومثل ما قلت لك لو ما يحطوا ديزل على الفحم كان ما فيه مشكله


والموضوع مزح في مزح


ولا نمزح الا مع الغاليين

ولك تحياتي

محسن المسردي
11 / 12 / 2003, 27 : 06 AM
[align=center:d33566e5f2]القول الصريح في الحكم المريح الذي ذهب أدراج الريح!!![/align:d33566e5f2]

[align=center:d33566e5f2]أبو ماجد من العنوان أستشف ان الوليمة طارت :مستغرب:

اذ فيه مجال لا تنسانا من الحنيذ :lol:

وبعدين ماعليك من مسمار :lol: لا يخوفك :لا:

ياليتني شايفك وأنت تتقمص شخصية مقطع الحق :راسي:
^
^
^
في الإنتظار

تقبل تحياتي،،،
.
.[/align:d33566e5f2]

جريح الذكرى
11 / 12 / 2003, 03 : 12 PM
السلام عليكم

مسمار والله اللي رديتنا الله يهديك للمضغوط وحنا ما نبيه ( أغصبني وأتغيصب )

على العموم يا أبو ماجد عزالله انهم عرفوا من يتحاكمون عنده


وأنا مع الأخوان في الأنتظار

( الله يعين الكيبورد الجديد )

أبوماجد
11 / 12 / 2003, 44 : 07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .

عوداً على ذئ بدء أيها الساده.

إنتفض صاحبنا أحمد (كالعقاب الذي يحوم) وإنطلق لأقرب مطعم وحجز لنا كبش أملح أقرن يعجب الناظرين.

وحين أرخى علينا الليل سدوله لم يكن للهمّ بيننا مقام فقد طاب لنا الكلام في منزل السيّد أحمد سمي سيّد الأنام فقد إستقبلنا بكل حفاوة وتكريم وماهي إلا برهات يسيره وصرنا أمام مائده فاخره يزينها الكبش الأملح قد ذابت من رائحتها الأفئده وإشرأبت الأعناق لرؤيتها وإشتاقت لها الأنفس وإستحسنت الأعين نظمها وتمنت البطون طحنها.فسمينا الرحمن الرحيم فأصبح الكبش أثرٌ بعد عين وماضيٍ بعد حاضر وصارت المائده كمجع كباري مدينه الرياض فحمدن الله الذي أطعمناها من غير حول لنا ولا قوه.
وودعنا صاحبنا أحمد بمثل ماإستقبلنا به من حفاوة وتكريم. وذلك بعد أن ضربنا موعداً لصديقنا محمد في ليلة الغدحتى يكونا سواءً في تقديم الحجه ولا يظن أحداً منهما أنني قد حابيت أحدهما على الأخر لإيلامه لنا وليمةٍ دسمه أو ربما يكون القصد هو (لحاجةٍ في نفس يعقوب فقضاها). القصد أن محمداً قد قام كمقام أحمد في وليمته فكانت الوليمتين متشابهتين في المضمون والمصير فحمدناهما وشكرناهما على فعلهما .
فأقترح صاحبي أن أتلو على مسامعهم حكمي وفصلي فقلت أفعل إنشاء الله ولكن في منزلي وتداركت الأمر فقلت على أن تفهموا وتفقهوا أن الحجة للمتاخصمين فقالوا لاضير من ذلك ولاتثريب عليك . فقلت الحكم مابين إنصرافنا من صلاة المغرب وذهابنا للعشاء الاخيره وإياكم والتأخر فأنا على موعدٍ هام لسماع حجةٍ اخرى في نزاعٍ آخر.
وحانت ساعة الصفر فتوافد علي المتحاكمين وصاحبي معهما وجلسا في مجلسي فقلت تعال هاهنا ياأحمد وتعال هاهنا يامحمد (أي على يميني وعلى شمالي) فجلسا حيث أمرتهما .
فقلت ياأحمد بما تفاخر ؟
قال: أفاخر بأبائي وأجدادي وقبيلتي.
قلت :رحم الله الأموات وأصلح الله الأحياء بما تفاخر بهم؟
قال :كانوا لاتخفر ذممهم ولاينهب مالهم ولايظلم جارهم .
قلت: كلها دعى لها الإسلام فهي مفاخرٌ مشاعه مثلها مثل الكرم والصدق والشجاعه والوفاء
قال: نعم وماذكرته ياأباماجد من ضمن ماأفاخر به قومي.
قلت له :ياسيّدي الفخر لايكون إلا في خصلةٍ توفرت ولم يحصل عليها غير المفاخر وقلت لك ماسبق قيّمٌ مشاعه للجميع حتى الأمريكان والأوربيين فيهم الكريم والصادق والوفي والأمين.
قال: هناك خصله لم أذكرها وهي من أقوى الخصال لقومي .
قلت: أدركني بها ماهي تلك الخصله.؟
قال : كان يقومي يكسبون أجود وأحسن أنواع الإبل والخيول ؟
قلت له كيف ذلك ؟ قال : عن طريق الشلع والمنع .
قلت له ممن يكسبونها قال بالحيافة والسبر . قلت له : زدني توضيح .

قال : يأخذونها بقوة السيف ممن يجاورنهم ولايستطيع أحد منعم وردعهم لقوتهم.
قلت له : المعنى الصحيح أن يسرقونها فلا معنى لذلك غير هذا !!!
قال : أن تسميه سرقه وهم يسمونها كسب. ولكل شخص فهمه .
قلت له : هي والله السرقة ولامعنى لها في جميع المذاهب سوى ذلك . ولو ان الحدود لاتتوارث وقد رضيتم بي حكماً لرفعت أمرك للحاكم وطلبت قطع يدك.
قال لي:أفلا يحق لي أن أفاخر بذلك.؟
قلت له : العاقل خصيم نفسه فهل يوجد على المعموره من يفاخر بأن قومه يمتهنون السرقه؟
قال لي :هذا بقوة السيف ياأباماجد وليس خلسه.
قلت له : إذاً أشد سوء ووطأً . ففي الأولى قد تقطع يدك أما الأخرى فقد تقتل لإفسادك في الأرض ولمحاربة الله ورسوله .
قال لي : أشهدك ياأبا ماجد أن لاأفاخر بذلك أبداً.
قلت له : هل هناك ماتفاخر به غير ذلك.؟
قال لي نعم ............ قلت ماهو؟ قال جدي فلان بن فلان قد قتل الشيخ فلان والشيخ فلان والشيخ فلان وعدد لي أسماء عده قد ذهبوا كلهم ضحيةً لجده المأفون.
فقلت له : أما الدماء فحكمها عند الله وسيتعلق كل رجلٍ بمن قتله ويقول لله يارب سله فيما قتلني.؟ وأنصحك أن تجتمع أنت وقومك الأحياء وتسقون ديات من قتلهم جدك وتسلمونها لمن كان حي من ورثتهم.
قال لي : هكذا ياأباماجد لن أفاخر بأجدادي أبداً .
قلت له : هل هناك ثمره نافعه للمفاخره .؟ فوالله لن تنفعك في دنياك حتى تنفعك في أخرتك بل قد نغصت مابينك وبين رفيقك من وئام وكدت تخسره ومن فاخرت به والله لا ينفعك مثقال ذره فلن يزيدك ربحاً في الدنيا أن جدك سرق إبلاً أو قتل رجلاً ولن تقربك لربك أن جدك نهب وسلب أو فتك وقتل .
قالوا لي جميعهم ماهو حكمك ياأباماجد ؟
قلت لهم قاتل الله الجهل ألم تسمعوا قوله تعالى ( فلاوربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما)
قالوا : لم نفهم ماهو حكمك .؟قلت لهم: هو حكم رسول الله عليه الصلاة والسلام (دعوها فإنها منتنه)

ناصر بن سالم
11 / 12 / 2003, 19 : 08 PM
احسنت يا ابا ماجد


وهنيأً على قلبك الكبشين


وهنيأً لنا بما يجود قلمك

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

اي والله انها منتنه


واعان الله الابناء على تركة الآباء


ليس الفتى من قال كان ابي// بل الفتى من قال ها أنذا



وهي بالهمم لا بالرمم مثل ما قال


ولك مني اجمل تحيه

ابو وفقي
12 / 12 / 2003, 42 : 02 AM
هاااااااااااااااااااي ابو ماجد


وين البقية أثمرت الذبيحة ولا لا

بس تكفى دغدغ فيها بعدين هروووووووووووووول


بس لاتنسى تفرض الحق بين الشين وحبلية :شوشة: :خايف:

ابو وفقي
12 / 12 / 2003, 03 : 03 AM
آآسف ابو ماجد

والمنتشر عندنا في وقتنا هذا

أن مايدعيه الواحد منّّـــــا أن أباه شيخا أو ضابطا أو مسؤلا كبيرا أو صاحب تجارة
0000 الخ
بل يعتقد أن منصب والده أو أحد اخوانه شفيعا له في أي شي يفعله ولو أخطأ

والواضح في زماننا هذا أن من يفتخر بمنصب قريبه لاينجح أبدا لأن كل تعاملاته
بالهيلمة التي يعيش فيها مبنية على الخداع وليست على أسس بينّـه لهذا يفشل في حياته



ولكن من أفتخر بنفسه أولا وكوّّن نفسه وجعل اللّه نصب عينيه واكمل مشوار أبيه
الذي يفتخر به أو عشيرته ــــــــــــــــــــــــ> فهذا قد أكمل مسوغات النجاح

ولا ينقصه سوى توفيق اللّه سبحانه وتعالى

ولا أنســـــــــــــــــاك ياأبا ماجد من الدعاء لك بالتوفيق والنجاح باذن اللّه عز وجل 00

كونان
12 / 12 / 2003, 14 : 03 PM
مسمار جعلك الشاكوش الله يسد نفسك ياشيخ



:شوشة: :شوشة: :شوشة: :شوشة:


وانا اتفق مع ابو عبدالله في ان السرطان سببه الديزل

أبوماجد
13 / 12 / 2003, 33 : 09 PM
الأخوان الأعزاء شكراً لمواصلتكم معي وأرجوا أن تكونوا قد إستمتعم بقرأة الموضوع .

الأخ كونان .

موضوعنا حول التفاخر والتباهي بالديزل وكيف إستطاع الديزل أن يسيطر على وسائل النقل وكيف جعل البنزين لاقيمة له
.

فكن معنا ولاتكن علينا.
فأنت هنا قد أقللت من شأن الديزل وجعلته من أسباب السرطان عافانا الله وإياك والقارئ منه وشطحت وأبعدت موضوعنا كثيراً بإحتقارك للديزل .
شكراً لتواجدك معنا على طول الخط

جاشي
15 / 12 / 2003, 00 : 04 AM
كان الاجدر بك قول : دعوها فانها منتنة. :كذاب: :كذاب: :كذاب: