المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طاش ما طاش .


الطلـــحي
31 / 10 / 2003, 21 : 01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

الوقفه الأولي :

بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

بشأن تحريم المسلسلات المخالفة للشرع المطهر ومنها مسلسل ( طاش ما طاش ) .

الحمد لله وحده ، والصلاة على من نبي بعده وبعد :- فنظراً لكثرة التشكيات والاستفتاءات على مدى ست سنوات متواليات من عام 1416هـ إلى عام 1421هـ بشأن مسلسلات ( طاش ما طاش ) لما فيها من مخالفات للشرع المطهر والآداب والقيم ويمكن إجمال ما لاحظه الناصحون والمستفتون على المسلسلات المذكورة على النحو الآتي :

1- السخرية بأهل الخير والصلاح وإلصاق المعايب بهم .

2- خروج المرأة مع الرجال الأجانب وما يتبع ذلك من اختلاط وتبرج وسفور وخضوع بالقول وغير ذلك .

3- العمل على توهين الأخذ بأحكام الشرع المطهر والترغيب فيما نهى عنه كترك الحجاب وإبداء الزينة للأجانب وقيادة المرأة للسيارة والسفر إلى بلاد الكفر وإلى البلاد التي تشتهر بالرذيلة وتحارب الفضيلة .

4- لمزه المتصفين بالغيرة على محارمهم ونسائهم .

5- إثارة الشهوات في مشاهد بشعة تقتل الحياء وتقضي على العفة .

6- القيام بأفعال رعونة وسخرية وخرم مروءة كالتزيي باللحى المصطنعة ونحوها .

7- تناول عادات بعض البلدان والمناطق ومحاكاة لهجاتهم على وجه التحقير لأهلها وإظهار معايبهم .

وانه بعد دراسة اللجنة لتلك الاستفتاءات واطلاعها على رصد موثوق لهذا المسلسل فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تبين لعموم المسلمين ما يلي :

أولا : يحرم إنتاج هذه المسلسلات وبيعها وترويجها وعرضها على المسلمين لأمور منها :

1- اشتماله على الاستهزاء ببعض أمور الدين والسخرية ممن يعمل بها . وهذا أمر في غاية الخطورة على من ينتجها ويخشى عليهم سوء عاقبتها الوخيمة .

2- اشتماله على ما يعارض الشرع المطهر ، وحمل الناس والخروج على أحكام دينهم وشريعة ربهم وذلك من خلال : ترسيخ العلاقات غير المشروعة بين النساء والرجال الأجانب ، وعيب الغيرة على المحارم ، والتهاون بالحجاب وغير ذلك .

3- اشتماله على الدعاية للبلاد التي تظهر فيها شعائر الكفر ، والبلاد التي اشتهرت بالفساد الأخلاقي .

4- اشتماله على ما يثير النعرات والعصبيات الجاهلية عن طريق السخرية بالعادات واللهجات وهذا ينافي مقاصد الشرع المطهر من الحث على المحبة والألفة والإخاء والصفاء بين المسلمين والبعد عن أسباب الشحناء والبغضاء قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون . يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) .

5- إفضاؤه إلى نشر الرذيلة ، وطمس معالم الفضيلة ، وإشاعة الفساد ، ومحبة المنكرات والاستئناس بها .

ثانياً : تحرم مشاهدة هذه المسلسلات والجلوس عندها لما فيها من المنكرات وتعدي حدود الله ، قال الله تعالى في وصف عباده المتقين : ( والذين لا يشهدون الزور ) أي : لا يحظرون القول والفعل المحرم وأعياد الكفار ، وقال سبحانه : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) قال أهل العلم : المراد بالخوض في آيات الله : التكلم بما يخالف الحق : من تحسين المقالة الباطلة ، والدعوة إليها ، ومدح أهلها ، والإعراض عن الحق ، والقدح فيه وفي أهله . وفي الآية دليل على أن مجالسة أهل المنكر لا تحل . وقال الله جل وعلا : ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم ) قال أهل العلم : ويدخل في عموم الآية حضور مجالس المعاصي والفسوق التي يستهان فيها بأوامر الله ونواهيه .

ثالثاً : تحرم الدعاية لهذه المسلسلات وتشجيعها والإعلان عنها بأية وسيلة لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان وقد نهى الله عن ذلك فقال جل وعلا : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) والواجب هو الإنكار على هؤلاء وبغضهم في الله حتى يتوبوا إلى الله تعالى ويقلعوا عن معصيته .

رابعاً : إن تخصيص الكلام في هذا المسلسل ( طاش ما طاش ) لا يعني سلامة غيره من المسلسلات بل الحكم يتعدى إلى كل مسلسل يشتمل على مخالفة للشرع المطهر ، وانتهاك لحرمات الله ، وإفساد للأخلاق ، وقتل للغيرة الدينية ، وتحطيم للمروءة الإنسانية ، ودعوة إلى الانحراف بشتى أنواعه .

خامساً : يجب على أهل الإسلام أن تكون حياتهم جداً لا هزلاً وأن يشتغلوا بما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، وأن يجتنبوا كل ما فيه إضعاف لدينهم ، وتوهين لقوتهم ، وإهدار لأوقاتهم ، وحط لأقدارهم ، وتمكين لعدوهم منهم .. وإن الحياة لثمينة فليربأ أهل الإسلام عن عمارتها بالباطل وسفاسف الأمور ، وليقوموا بحق الله عليهم من التمسك بهذا الدين ، وحماية حرماته ، وتربية شبابه على الحق والفضيلة وإبعادهم عن العبث والفساد والرذيلة . والواجب على القائمين بإعداد هذه المسلسلات التوبة الى الله . ونسأل الله جل وعلا أن يصلح أحوال الجميع وأن يهدينا جميعاً الى سواء السبيل إنه سميع قريب مجيب وبالله التوفيق ..

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. -------------------

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضو :صالح بن فوزان الفوزان

**************************

الوقفة الثانية :

آخر فتوى للشيخ السدلان في طاش ماطاش :

هذا السؤال : لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

الجواب الجزء الأول : لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

بقية الجواب : لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
**************************

الوقفة الثالثة :

تكلم العلامة / عبدالعزيز الراجحي في سؤال جاء اليه في أحد المساجد عن قناة الاصلاح ، وكذا عن المسلسل الهدام طاش ما طاش ... ومع التسجيل :

للإستماع :
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

للحفظ :
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

**************************


يتبع ...

الطلـــحي
31 / 10 / 2003, 24 : 01 AM
الوقفة الرابعة :

لأجل هذا نرفض مسلسل ( طاش )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد :

فإن مسلسل ( طاش ) الذي تكرر عرضه على مدى عدد من السنين قائمٌ على نقد كثير من الأمور الحياتية المعاصرة أو الموروثة ، وبطبيعة الحال فإن هذا المسلسل يخضع ولا بد للنقد وبيان ما ينطوي عليه من السلبيات ، ولئن ذكر من يعملون في البرنامج المذكور أن له إيجابيات فذلك من وجهة نظرهم ، ومن الطبيعي أن يثنوا عليه لأنه من صنع أيديهم .

لكن كثيراً من الناس قد ضجوا وتضجروا مما حواه المسلسل من السفاهات الكثيرة والجهل العريض ، مما فيه من محادة الله ورسوله وانتقاد التشريعات الإسلامية واتخاذها هزواً ، ولما فيه من إثارة النعرات القبلية والعداوات القبلية ، وقد فزع الناس إلى العلماء وشكوا إليهم ما في هذا المسلسل من الطوام ، فالمسلسلات طالما تضمنت أنواعاً من العبث والسفاهات التي لم يجد إنكارها شيئاً كثيراً ، ولكن لما كان مسلسل طاش مسلسلاً موجهاً نحو مجتمع محافظ آمن ، ويكرّس أفكاره على نقض القيم والمسالك الشرعية فلم يستطع حينها أهل الغيرة والفضل أن يسكتوا عن تلك الإسقاطات .

فقام أهل العلم بمساعيهم ونصحهم على مدى ثمانية أعوام ، وحينها صدرت الفتوى الشرعية المحرمة لكل المسلسلات المتضمنة للمحاذير الشرعية ، مع تحديد هذا المسلسل باسمه لما فيه من الفساد والإفساد والمحادة لعقيدة الإسلام ، وكانت هذه الفتوى عن لجنة علمية يرجع إليها المسلمون في أقطار الأرض كلها ، برئاسة سماحة شيخنا الإمام العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ، وبذلك أدى هؤلاء العلماء ما يجب عليهم من النصح والبيان علانية ، بعد أن بذلوه سراً ولطفاً .

وفي الأسطر التالية وقفات رئيسية مع مواضع سلبية وحساسة ، تضمنتها حلقات( طاش ) ، مع عدم تسليمنا بالأصل للفكرة التمثيلية التي يقوم عليها ، ومع ذلك ففي مسلسل ( طاش ) مواضع سلبية لكونها من المسَلَّمات بين الجميع في شناعتها ، فمن ذلك :

1ـ التعرض للتشريعات الدينية الإسلامية بالنقد والتنقص والاستهزاء :

وهذا الأمر تكرر في أكثر من حلقة ، كما جاء في حلقة التندر بفصل الرجال عن النساء لدى زيارة الأماكن الترفيهية التي يمنع فيها الاختلاط ، وسعى القائمون على المسلسل لمحاربة الحجاب والتنديد بما جاءت به الشريعة من صيانة للمرأة ، بإيجاب المحرم لها عند الخلوة والسفر .

وقد ظهرت صفاقة ذلك في مشهد زيارة حديقة الحيوان ، وكذلك الاستسخار بأهل الفضل والصلاح والإصلاح ، وإظهارهم بمظهر الشره الجنسي الممجوج وذلك في حلقة ( الفياجرا ) .

كما جاء الاستهزاء بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن قام بها في حلقة سابقة لدى تمثيل من يأمر بالصلاة ويحث عليها وإظهارهم بمظهر البلادة والغفلة ، وغير ذلك .

ومن المعلوم لدى جميع المسلمين أن الاستهزاء بالدين أو بشيءٍ من الدين سبب من أسباب الردة عن دين الإسلام ، والأصل في ذلك قول الله تعالى : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم .. ) [ الآيتين: 65 ، 66 من سورة التوبة ] قال العلماء : ويستوي في ذلك الجاد والهازل إلا المكره .

2ـ اشتماله على السخرية بتراث أهالي بلاد الحرمين وموروثاتهم :

ويظهر هذا من خلال التندر بالقبائل وأهل المناطق في الحجاز والجنوب والقصيم والشرقية وغيرها .

بل ربما أنه لم تُتْرَك منطقة إلا ونالها نصيبها من التندر والتنقص .

وهذا له أثره البالغ في حصول التباغض بين الناس ،وذلك عندما يشعرون أنهم وبكامل تراثهم قد صاروا محلاً للتندر والسخرية على ملأ من الناس ، علاوة على ما جاء من النهي الصريح في كتاب الله تعالى من أن يسخر أحدٌ من أحد .

وقد عجبت ثم عجبت من ذلك التجاهل لهذا المبدأ الراسخ ، والذي جاء النص عليه في النظام الأساسي للحكم ، حيث جاء في المادة الثانية عشرة ما نصُّه : " تعزيزُ الوحدة الوطنية واجب ، وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام " .

فليت شعري ماذا أبقى المسلسل المذكور من دلائل ومضامين هذه المادة ؟!!.

وإن كنت أعلم وأعتقد ـ في قرارة نفسي ـ أن مثل ذلك النقد الساخر الذي تضمنته بعض حلقات المسلسل المذكور تجاه أشخاص محددين ، لن يحط أو يقلل من شأن من قُصدوا به ، فهم أعزة بأنفسهم وبماضيهم وحاضرهم ، وبتراثهم الذي يمثل صوراً من الشهامة والكرامة ، وحسبهم في ذلك انتسابهم لهذه البلدة الطيبة المباركة ، وكونهم تحت إمرة وولاية قياداتٍ وأنفسٍ كريمة لا زالت قائمة بأمر الإسلام .

وأقول : إن من المتعارف عليه لدى دول العالم أجمع أن جميع الأعمال الثقافية والفنية والرياضية وغيرها لدولةٍ ما ، يجب أن تكون معززة ومؤصلة للترابط الوطني بين أفراد الشعب ، ولأجل ذلك فإن وكالات الأنباء تنقل لنا يوماً بعد يومٍ أخباراً عن كثير من الدول يتم فيها تدخل جهة مسؤولة عن الأمن الوطني في شيءٍ من فعاليات الثقافة أو الفن أو الرياضة إذا كان فيها مساس بالوحدة الوطنية لتلك الدولة ، أو أي نوع من التأثير النفسي أو الاجتماعي على الناس وعبر شرائح متعددة .

( انظر ـ على سبيل المثال ـ المقال الذي نشرته جريدة الشرق الأوسط في عددها ( 7665 ) يوم الثلاثاء 15/8/1420هـ حول فيلم تلفزيوني سعى عدد من المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية لمنع إعادة بثه لما ينطوي عليه من المشكلات المشار إليها آنفاً .

بل إن بعض الدول قد سنَّت قوانين خاصة بمثل هذه الأعمال وصنفتها ضمن قائمة ما يسمى " التمييز العنصري " ، وهذه المسألة محل اتفاق بين كل من كان له فضل اطلاع على شيءٍ من تلك المجالات .

وإني لا أستبعد إن استمر هذا المسلسل في سفاهاته أن يفتح علينا من أبواب الشرور والفتن والقلاقل ، ما لا نستطيع صده ولا السيطرة عليه ، وما يجعل الحليم حيراناً ، فإن الله تعالى يقول : ( إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ) . وهذا يجعلنا نطمع في أن يكون لأهل الحل والعقد وقفتهم الحازمة تجاه الإسقاطات التي يتضمنها مسلسل طاش . حفاظاً على وحدة وطننا ووئام أفراده ومزيد ارتباطهم بولاة الأمر حفظهم الله ووفقهم .

ومما يزيد الأمر شناعةً أن تلك الحلقات لا تعرض على المستوى المحلي ، ولكنها تصل إلى آفاق الدنيا ، فتصور للعالم أن هذه القبيلة أو أهل تلك المنطقة جميعهم على تلك الحال المستسخر منها ، وأنهم على تلك الحال من ضعف الإدراك أو قلة الفهم أو البشاعة في التعامل ، أو نحو هذا مما يتم تمثيله وهو بخلاف الواقع .

وإذا ما أردنا أن نضرب مثالاً يوضح تلك الانعكاسات ؛ فلننظر ما الذي فعلته السينما والأفلام المصرية بسمعة أهل الصعيد في مصر ، حتى جعلتهم مضرباً للمثل في التخلف والتندر ، مع أن منهم العلماء والأطباء والمهندسين وآلاف الفضلاء ، ولكن الحكم على هؤلاء كان عبر ما يعرض عنهم عبر شاشات التلفزة ، لا من خلال إنجازاتهم ومكارمهم .

3ـ اشتماله على حلقات فيها هتك سمت المحافظة والعفاف الذي تميزت به بلادنا :

لا ريب أن المحافظة والحشمة والمروءة سمة سائدة في بلاد الحرمين في مظاهر حياتها العامة ، وعبر وسائل الإعلام فيها ، فنحن في عافية من مظاهر الفحش والعري في حياتنا العامة ، كما أن منهج وسائل الإعلام ونظامها يمنع كل ما يخدش الحياء والعفاف ، ولكن جاءت بعض حلقات ( طاش ) لتهتك هذا المسلك ، كما ظهر ذلك بتصريح ممجوج في الحركات ، وتلميح سيء في الكلام من خلال حلقة ( الفياجرا ) علاوة على التبرج الفاضح للممثلات وتقديمهن مثلاً سافلاً لنسائنا وكريماتنا .

ونحن نعلم أن أكبر شريحة تتابع هذا البرنامج هم الأطفال وذلك لمحبتهم الضحك واللهو ، وهكذا النساء لكون معظمهن في البيوت فترة عرض البرنامج ، فإذا رأى الأطفال ، وهكذا النساء ، وخصوصاً الفتيات اليافعات العفيفات ، إذا رأوا تلك المناظر التي تعرض الوقاحات ، كما جاء في مشهد الشخص الذي تعاطى ( الفياجرا ) وقد غطى نفسه وتكلم مع المرأة لتستعد ، فأول ما سينقدح في الأذهان : لماذا يغطي نفسه ، ولأي شيء يأمر المرأة أن تستعد ؟!.

ومن المفارقات أن مثل هذه المناظر إذا عرضت في شاشات التلفزة العامة في الدول الإباحية فإنها تسبق بتحذير عدم مناسبتها لمن هم دون سن الثامنة عشرة ، ولا تعرض إلا في أوقات غير الذروة .

ثم إن دعوة الممثلين لنسائنا السعوديات أن يشاركن معهم في التمثيل ، مع علمنا بما ينطوي عليه اشتراك النساء في التمثيل من سفاسف الأخلاق وأراذلها ؟! إن ذلك لتوجه سافر لهتك الحياء ومحاولة تغيير ما يتمتع به مجتمعنا من نصيب وافر منه ، ولله الحمد والمنة .

ولنا أن نتساءل بعد ذلك :

ما هي الثمرات التي أتى بها ( طاش ) للمجتمع واستفاد منها ؟.

وما هي الأخلاق الكريمة التي ساعد ( طاش ) في تعزيزها والدعوة إليها ؟.

وكيف كان أثر هذا المسلسل في زعزعة الوحدة الوطنية ؟.

وكيف كان أثره في استفزاز مشاعر الناس وتحدي أعلى هيئة علمية شرعية في العالم ، بما جعل آراءها ومكانتها بعد ذلك مهزوزة مهمشة .

وما هي المكاسب الوطنية التي أشاعها عن بلادنا وشعبنا للعالم ؟.

هل ساهم في تعزيز النظرة الإيجابية لدى الشعوب الأخرى نحونا ونحو الدور الريادي لبلادنا وما لها من مآثر السلام وتوجهات البر والإحسان نحو شعوب العالم أجمع ؟

وما الآثار التي أنتجها المسلسل عبر سنينه المتتابعة في ترسيخ المنهج الشرعي نحو ولاة الأمر وقادة البلاد وإيجاد الترابط بين الولاة والرعية ، حتى يتعزز منهج الطاعة بالمعروف وتعظيم مقام الولاية العامة ؟.

لقد أحسن التلفزيون ظنه في هذا المسلسل ، وأفسح له مجالاً لأجل أن ينجح وعلى مدى سنين عديدة ، ولكن وللأسف الشديد أن ( طاش ) قد خيب ظن المسئولين ، وأدخلهم في نفق مظلم لا يستطيعون معه التراجع ، ولذلك استمر سنين إلى اليوم ، وصار محل استياء من الجميع ، وذلك لأنه عمد إلى التقليل من شأن كثير من الأسس والمبادئ التي يعتز بها الناس من أمور شرعية ، ومن قضايا وطنية ، وتراث يعتز به الجميع ، لقد أراد القائمون على المسلسل أن ينجح ، ولكن مقابل ذلك هو ضعضعة المجتمع وإشاعة الفساد فيه ، وأعظم من ذلك الاستهزاء بدين الله ومحاولة التشنيع على أحكامه وتشريعاته ، ولذا كان وطننا وولاة أمرنا وأهلونا في أرجاء البلاد أهم عندنا من كل السفهاء الذين قاموا على المسلسل وسهلوا له البقاء والعرض عبر الشاشات إلى اليوم ، فكان من اللازم أن توضع النقاط على الحروف غيرةً لله ولدينه ، ونصحاً للمسلمين أئمتهم وعامتهم ، ( معذرةً إلى ربكم ولعلهم ينتهون ) .

وفي الختام نسأل الله للجميع التوفيق والإعانة لما فيه خير المجتمعات وعزها ، وأن يكون هذا هو آخر العهد بطاش ومآخذه السلبية ، كما نسأله سبحانه أن يهدي القائمين على المسلسل وأن يردهم إليه رداً جميلاً ، وأن يعيذهم من نزغات الشيطات ، وأن يعيذ المجتمعات من شرورهم ، وأن يحفظ علينا ديننا وأمننا ، إنه سبحانه سميع مجيب . وصلى الله وسلم على نبينا محمد .حرره

الفقير لعفو ربه
[ خالد بن عبد الرحمن الشايع ]

************************

وبعـــــــد هذا كله ألآ يحــــــق لنا أن نغضب من الأفكـــــار الهدامه التي يتبناها مسلسل العهر والتفسخ طـــــــــاش وما فيه من المخالفات المنكره لتعاليم الإسلام وأن نطالب بإيقافـــــــه علي الفـــــــــور ؟؟؟

طالب الغفران
31 / 10 / 2003, 59 : 03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


بيض الله وجه الشيخ خالد الشايع على هذا الطرح .


وأشكر أخوي الطلحي على نقل هذا الموضوع لنا .



والحمد لله الذي رزقني كره هذا المسلسل وكره السدحان والقصبي ... وانتوا بالكرامة .

ناصر بن سالم
31 / 10 / 2003, 10 : 10 PM
اخي الطلحي


جزاك الله خير


لكن اذا اللجنه الدائمه للافتاء افتت بأنه حرام


لماذا يعرض؟

والقصبي والسدحان امرهم يهون امام رقيه وانتم بكرامه


المشكله فيه شيبان طايحين عندها:يسعبل:

تقبل تحياتي

محسن المسردي
31 / 10 / 2003, 17 : 10 PM
أشكرك أخوي الطلحي على نقل هذا الموضوع

والشكر موصول للشيخ خالد الشايع

على التحليل المقنع لكل من يملك عقل للتفكير

وكان الأجدر بوزارة الإعلام أن يكون لها دور

في اجازة ما يمكن نشره وصد مايمكن أن يكون له آثار سلبية على مجتمعنا

وكان الأجدر بالقائمين على هذا المسلسل أن يركزوا على المشاكل التي تواجه

المجتمع من بطالة وفساد في الإدارات الحكومية و و و و الخ

ويجب أن لا نغفل الجوانب الإيجابية التي ساهموا بها في بعض الحلقات القليلة جداً

وعلى قولة أبو عبدالله كلهم يهونون أمام رقية وأنتوا بكرامة :زعلان:

ما أدري وش جنس هالآدمي :مريض: والله يعين عياله عليه :زعلان:

أشكرك مره أخرى وتقبل تحياتي،،،
.
.

أبو فـلاح
01 / 11 / 2003, 06 : 11 AM
أخي العزيز الطلحي بورك فيك وبارك الله في جهود شيخنا خالد الشايع ...

الحقيقة نفس التساءل المطروح لماذا لايتم تفعيل فتوى هيئة كبار العلماء !!!!!!!!!!!!

لماذا لايتم إيقافه ؟

لكن أعتقد أن المسألة مسألة تجارية بحتة ..فتلفزيوننا العزيز يستفيد الملايين من خلال الاعلانات التجارية وهذا ما يهمه كثيرا ..
.
.فيما القصبي والسدحان منذ ثلاث سنين لم يعد يملكان مايقدمانه لنا ....وتوجهوا فقط الى تسويق مسلسلهم بإسلوب رخيص مستفيدين من السمعة التي حققها فيما مضى ...


الحقيقة نحتاج الى وقفة صادقة من سعادة وزير الاعلام والثقافة في ايقاف عرض سخافاتهم ..لكن لاحياة لمن تنادي ...


وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يارقية :قهر: لا أدري مالذي يدعو هذا العجوز لتمثيل هذا الدور عن سواه ..أليس سعوديا مسلما ؟ اليست جذوره من منطقة يمتاز أهلها بأنهم اهل علم وخير ..
ألم يقرأ الحديث الذي صرح بلعن المتشبهين من الرجال بالنساء ؟؟؟؟؟

عليه من الله مايستحق هذا الإمعة ..الذي يتخلى عن رجولته من أجل حفنة مال ..

تركي حيبان
01 / 11 / 2003, 25 : 02 PM
الحقيقة نفس التساءل المطروح لماذا لايتم تفعيل فتوى هيئة كبار العلماء !!!!!!!!!!!!

لماذا لايتم إيقافه ؟

لكن أعتقد أن المسألة مسألة تجارية بحتة ..فتلفزيوننا العزيز يستفيد الملايين من خلال الاعلانات التجارية وهذا ما يهمه كثيرا ..
.


لماذا يعرض هذا المسلسل إذا كانت هناك فتوى بتحريمه؟؟؟ :زعلان3: ارجوا الافادة

الرسام
01 / 11 / 2003, 51 : 03 PM
[align=center:5f85711577]جزاك الله ألف خير[/align:5f85711577]

الحقيقة نفس التساءل المطروح لماذا لايتم تفعيل فتوى هيئة كبار العلماء !!!!!!!!!!!!

لماذا لايتم إيقافه ؟
[align=center:5f85711577]ليش أنت ما تمنع نفسك أول صلاح المجتمع من صلاح الفرد[/align:5f85711577]

مسمار
05 / 11 / 2003, 03 : 10 PM
القصبي والسدحان من اهل الردة ويجب اقامة الحد الشرعي عليهم لكفرهم

انظر الى الرؤابط ادناه

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

يتحدث ناصر العمر حول طاش ما طاش

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

تحياتي

ناصر بن سالم
06 / 11 / 2003, 03 : 01 AM
يا اخوان لا تكفروا احد

المسلم قد يكون فاسق


لكن مسألة التكفير خطيره

كونان
06 / 11 / 2003, 04 : 11 PM
في حديث للرسول -صلى الله عليه وسلم- (من كفر اخيه المسلم فقد كفر)

مسمار
08 / 11 / 2003, 40 : 07 AM
يا اخوان أنا لم أكفر أحدا

بل ورد هذا على الرابط التالي على لسان الشيخ محمد الفراج حفظه الله تعالى

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

تحياتي