المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض أرباح شركة نوكيا


تركي حيبان
14 / 09 / 2003, 35 : 10 PM
[align=center:0732ae6223]انخفاض أرباح شركة نوكيا


انخفضت أرباح شركة نوكيا اكبر شركات تصنيع الهواتف المحمولة في العالم.

وقالت الشركة إن السبب في انخفاض الأرباح يعود إلى ضعف الاقتصاد العالمي وإنخفاض قيمة الدولار.

وأعلنت الشركة عن انخفاض الارباح بنسبة 28% أي ما يساوي 624 مليون يورو (439 مليون جنيه استرليني أو 701 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وحذرت الشركة من انخفاض أرباحها ومبيعاتها من أجهزة الهاتف المحمول أو الشبكات خلال الربع الثالث من العام الحالي.
هبوط الأرباح

ويعود انخفاض الأرباح في النصف الثاني بشكل كبير إلى الانخفاض في قسم الشبكات.

وأنفقت الشركة 399 مليون يورو (280 مليون جنيه استرليني أو 443 مليون دولار) لتغطية نفقات اغلاق وحدات التطوير والأبحاث في قسم الشبكات الزائدة عن الحاجة.

وجاءت تلك الخسائر مطابقة لتوقعات المحللين.

وتسببت تلك التوقعات المتشائمة في انخفاض مبيعات أسهم نوكيا بنسبة 7.37% أو ما يساوي 1.15 يورو للسهم حيث بلغ سعر السهم 14.6 يورو في بورصة هلسنكي.

وقالت نوكيا إن مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة ارتفعت بنسبة 2% بينما كانت الشركة تتوقع ان تحقق مايقرب من 4% بقليل.

وعلى الرغم من الانخفاض قالت الشركة أنها تمكنت من الحفاظ على مكانتها كأكبر الشركات بيعا للأجهزة في العالم حيث استحوذت على 39% من المبيعات على مستوى العالم.

شروط قاسية
ولم تعط موتورولا، اكبر الشركات المنافسة لنوكيا، أي بيانات عن حجم مبيعاتها في السوق العالمية مما دفع المحللين إلى الاعتقاد أنها فقدت توازنها.

غير أن البيانات التي صدرت عن موتورولا تؤكد على الظروف القاسية التي تمر بها أكبر أسواق الهواتف المحمولة في العالم وهي الصين التي يوجد بها اكبر عدد من الأجهزة غير المباعة بسبب المخاوف من مرض الالتهاب الرئوي الوبائي الذي أبطأ من من حركة التجارة خلال الربع الثاني.

وأعلنت شركة سوني اريكسون لتصنيع أجهزة الهاتف المحمول يوم الثلاثاء أن حصتها في السوق العالمية ارتفعت بنسبة 6.4% حيث عوضت المبيعات في اوروبا ضعف المبيعات في الصين.

وأضافت الشركة انها ستحقق أرباحا للمرة الأولى في وقت لاحق العام الحالي.

وستقوم شركة اريكسون السويدية لتصنيع أجهزة الشبكات بنشر البيانات حول الأرباح يوم الجمعة, غير أن أسهمها انخفضت خلال التعامل بعد ظهر الخميس بعد نشر بيانات نوكيا. كارثة

وقالت شركة نوكيا أنها لا ترى أي تحسن في قطاع الشبكات, مع توقع انخفاض مبيعات القطاع خلال الربع الثالث من العام الحالي ما بين 15 إلى 20%.

غير ان أكثر ما تسبب في نشر القلق في الأسواق هو توقعات الشركة المسبقة بثبات أو انخفاض مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة.

وعلق أحد المتعاملين على ذلك بقوله: " تبدو الأنباء حول مبيعات الأجهزة خلال الربع الثالث كارثية... إنهم يأملون الآن في ثبات المبيعات أو حتى حدوث انخفاض طفيف في الربع الثالث، بينما كنا نتمنى حدوث نمو بنسبة تتراوح بين 6 إلى 8%".

وقال راج كاريا محلل صناعة الاتصالات بمؤسسة كاناكورد ان الأرقام التي اعلنتها نوكيا محبطة.

وأضاف " جاءت مبيعات الهواتف المحمولة خلال الربع الثاني أقل مما توقعت... حدث ثبات في نسبة المبيعات غير أن النمو في الأسواق الاسيوية لم يكن كما توقع الجميع".

وأوضح كاريا أن نوكيا لم تبع اجهزة كباقي الشركات الكبيرة في هذا المجال كما كان متوقعا.

وقال مايكل شرودر المحلل بمؤسسة اوبستوك سيكيورتيز ان الأرقام التي اعلنتها نوكيا مخيبة للآمال.

وأضاف: " من الواضح أن هناك نمو في الحجم وليس في العائدات، ويعني هذا عدم ارتفاع متوسط سعر البيع". لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .[/align:0732ae6223]

صادق الكلمة
16 / 09 / 2003, 41 : 06 PM
اخوي تركي

معلومات قيمه....... مشكور .... وبدايه موفقه