المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشروبات الغازيه!!!!!!!!


القاطع
12 / 09 / 2003, 36 : 02 PM
احمد المهندس

المشروبات الغازية

التاريخ: الجمعة 2003/09/12 م
جريدة الرياض

انتشرت المشروبات الغازية انتشاراً هائلاً في كافة المجتمعات في العالم. وأقبل الناس بجميع فئاتهم على تناول هذه المشروبات أثناء الطعام، وربما قبل الطعام وبعده. وأصبحنا نسأل ضيوفنا أو الزوار إذا كانوا يفضلون الشاي أو القهوة أو البارد، والبارد هنا يعني جميع أصناف المشروبات الغازية.
ويعد مجتمعنا السعودي من ضمن المجتمعات العربية التي تُقبل بشراهة على المشروبات الغازية، وخاصة من قبل الشباب والأطفال.
وفي المقال الذي نشرته الكاتبة الأستاذة بدرية البشر بعنوان "يا ناس يا سكر" ركزت على مجموعة من المشكلات التي يعاني منها المجتمع السعودي مثل تفشي مرض السكر والذي يرتبط بمجموعة من العوامل مثل الاستعداد الوراثي والعادات الغذائية السيئة، وقلة النشاط البدني وقلة الرياضة.... إلخ. كما تعرضت الكاتبة لاستهلاك المشروبات الغازية مثل البيبسي، وغير ذلك من أمور تهم مجتمعنا السعودي.
ونظراً لأهمية الموضوع، وخاصة فيما يتعلق بالمشروبات الغازية، فإنني أود هنا أن أعرض لبعض الأفكار والحقائق عن المشروبات الغازية، والتوعية بالاعتدال في شربها. حيث يعتقد كثير من الناس أن هذه المشروبات التي تطلق كمية من الغازات أثناء شربها، هي بمثابة عامل مساعد للهضم والاستفادة من الطعام. والحقيقة أن هذه المشروبات ليس لها فائدة غذائية ملموسة، بل إنها تحتوي على المزيد من السكر والأحماض، بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة، ويُخطئ كثير من الناس بتناولهم المشروبات الغازية الباردة بعد الطعام، حيث يؤثر ذلك على عمل الإنزيمات الهاضمة، وذلك بتخفيض درجة حرارة الجسم الطبيعية المناسبة لعمل الإنزيمات. وهذا لا يجعل الطعام يهضم بشكل جيد، مما يؤدي إلى اضطراب الهضم.
وتحتوي العلبة الواحدة على كمبية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم، وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده.
وتحتوي المشروبات على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة في المعدة. كما تحتوي بعض المشروبات الغازية على أحماض فوسفورية يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام، وخاصة لدى الشباب في سن المراهقة. أما كثرة استهلاك المشروبات الغازية فإنه يمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان من التسوس، وخاصة لدى الأطفال.
ويخطئ الكثيرون بتناول المشروبات الغازية الخاصة بالريجيم أو الدايت (Diet) حيث تحتوي هذه المشروبات على بعض المحلِّيات الصناعية التي يمكن أن تؤدي عند استهلاكها إلى فقدان الذاكرة التدريجي، وإصابة الكبد بالتليف كما يقول الأطباء.
إن الأمر متروك لوعي القراء والقارئات، وذلك بالتقليل - قدر الإمكان - من استهلاك المشروبات الغازية، من أجل صحة أفضل، والوقاية دائماً خير من العلاج!!

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .