المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأقتصاد السعودي نحو العالمية


المسردي
31 / 08 / 2003, 48 : 06 AM
أشار خبراء عاملون في سوق الأسهم السعودية إلى أن وصول القيمة السوقية للأسهم الى 600 مليار ريال سيرشح سوق الأسهم الى اخذ مركز متقدم في تصنيف المنظمات العالمية على مستوى الأسواق المالية الناشئة .


وقال الخبراء أن هذه الزيادة ستدفع الى تقدم السوق المالية السعودية الى المراكز الأربعة الأولى بعد أن حازت على المرتبة التاسعة من حيث القيمة السوقية في تصنيف عام 2002 قبل دخول شركة الاتصالات الى السوق السعودية.
وتوقع مستثمرون أن تمضي سوق الأسهم على تحسنها مع زيادة الانفتاح الجماهيري على السوق واهتمام مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي وتوجههم نحو السوق المحلية بعد بدء تداول اسهم الاتصالات التي أوجدت عامل جذب للسوق المحلية من كافة شرائح المستثمرين المحليين والخليجيين.
وساعد توجه الأموال القادمة من خارج المملكة الى توسيع عمليات الشراء التي دفعت السوق المحلية للوقوف على أعلى مستوى في تاريخها اثر وصول المؤشر العام للأسعار الى 4245.08 نقطة حسب إقفال نهاية الأسبوع الماضي وبقيمة سوقية وصلت الى نحو 558 مليار ريال.
ويعزز تدفق المزيد من الأموال المستثمرة الى السوق المحلية من ثقة المتعاملين في الاستثمار في السوق الذي يواجه عوامل تقف الى صالحه لم يواجهها منذ إنشائه منها توقع ارتفاع مداخيل الدولة وعدم وجود عجز في ميزانيتها المقدرة وبقاء أسعار النفط على نحو صاعد تجاوز النطاق المستهدف للسعر الذي حددته منظمة أوبك إضافة الى التحسن الفعلي لاداء الشركات وارتفاع مداخيلها في الربع الثاني وهو الأمر الذي يدفع بالمتعاملين الى التوقع باستمرار تحسن نمو صافي الأرباح للربع الأول.
يذكر أن السوق واجهت الأسبوع الماضي موجة شراء وصفت بأنها غير معتادة رفعت مستويات أسعار اسهم عدد كبير من الشركات وسجلت اختراقا لحواجز المقاومة التي كانت تواجهها وقفزت الى أعلى مستوى لم تحققه منذ سنوات

منقووول